المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
القطن المعدل وراثيا: لنتعظ من التجربة الهندية
القطن المعدل وراثيا: لنتعظ من التجربة الهندية
08-28-2012 07:19 PM

القطن المعدل وراثيا: لنتعظ من التجربة الهندية

سيد الحسن
[email protected]

بسم الله الرحمن الرحيم

مع الأخذ فى الأعتبار (وحسب ما ذكرت فى مقالى السابق عن القطن المعدل وراثيا ) أننى لست متخصصا لكننى مطلع وباحث عن الحقيقة فيما يدور حول القطن المعدل وراثيا .

من التجربة الهندية أنقل جزئين من بعض ما تحصلت عليه :

الأول : خلاصة وتوصيات ورقة علمية أحصائية عن موسم 2005/2006
الثانى : تقرير صحفى لصحيفة هندية صدرت فى مارس الماضى ,ربط التقرير بين أنتحار المزراعين وزراعة القطن المحور وراثيا.


أولا :
خلاصة وتوصيات ورقة علمية أحصائية عن موسم 2005/2006

أنقل ترجمة غير رسمية لخلاصة وتوصيات من ورقية علمية أحصائية لمسح تجربة القطن المحور وراثيا لبعض المناطق فى الهند . ( الخلاصة والتوصيات وردت فى الورقة بأرقام تاسعا وعاشرا)

الورقة بعنوان :
القطن المحور وراثيا فى ولاية AP 2005-2006 آمال كاذبة وإخفاقات مزمنة

False hopes festering failures Bt Cotton in AP – 2005-2006

الورقة موجودة كاملة بالنص الأنجليزى على الرابط :

http://www.ddsindia.com/www/PDF/Fals...%202005-06.pdf

تاسعا : الخلاصة :
حسب أحصائية الدراسة تكرر ما حدث فى الثلاثة سنوات الماضية من أن القطن المحور وراثيا والقطن الهجين المحلى يسيران فى خطا واحد من حيث الأنتاجية . وكذلك لا يوجد أى تخفيض يذكر فى تكلفة المبيدات الحشرية. ونوجز حصيلة الدراسة فى الآتى:

(1) ارتفاع تكلفة زراعة القطن يبرر حظره في ولاية اندرا براديش ( Andhra Pradesh) حيث بلغت تكلفة بذرة القطن هو ما يقرب من أربع مرات أعلى من تكلفة البذور من غير الهجينة المعدل وراثيا مما أوقع المزراعين فى ديون لشراء البذور حيث أنه فى السابق لا يقوم المزراع بالأستدانة لشراء بذور .(البند 1 من جدول 7). أما الآن فأنهم يضطرون للأستدانة لشراء البذور المعدلة وراثيا.

(2) حسب ترويج الشركات المنتجة للبذور المعدلة وراثيا أن تكلفة المبيدات لوقاية النبات سوف تنحفض بشكل كبير , لكن الدراسة أثبتت أن تكلفة الأنفاق على المبيدات الحشرية لوقاية النبات ما زالت مرتفعة على القطن المعدل وراثيا.

(3) كان الفرق بين أنتاجية القطن المعدلة بذوره وراثيا و الهجينة المحلية للمزارعين أيضا ضئيلة. وصل زيادة إنتاج (حسب متوسط العائد) المعدل وراثيا للمزارعين عن هجينة القطن المحلية فقط بنسبة 6٪ . ويمكن إرجاع هذا الفرق الضئيل إلى الكثير من المعاملة التفضيلية التي اولاها المزاعون للقطن المعدل ور وراثياعن طريق زراعته في أفضل ما لديهم من تربة وموقع بالإضافة للري الجيد. والمعاملة التفضيلية ناتجة لأن المزراع قد أنفق ثلاث مرات فى تكلفة البذور على شراء بذور المعدل وراثيا بالمقارنة مع غيرها من الهجينة المحلية للقطن والتى لا تنال نفس الأهتمام حيث تقل نسبة خطر التعرض لخسارة كبيرة.

(4) للسنة الرابعة على التوالى يكون العائد المادى الصافى للفدان أقل فى حالة القطن.

(5) حسب الترويج من الشركات المنتجة لبذور القطن المعدلة وراثيا هو أنه مقاوم لديدان اللوز (الأمريكية دودة اللوز وخاصة). ولكن هذا هو ادعاء كاذب كما يتضح من البيانات الواردة فى الورقة والذى لا يعكس أي تخفيض في تكلفة المبيدات أو تقليل عدد مرات رش القطن .

(6) ظهور فيروسات خط التبغ، وأدى الى أحمرار في ورقة شجرة القطن وفى وقت مبكر وأصابة الشجرة بالذبول مما يعتبر من المؤشرات على مشاكل خطيرة وشيكة. ولقد ظهرت لأول مرة في حقول القطن وارانجال ( Fields of Warangal ) ، ولا سيما على المعدل وراثيا. هذا يترك لنا التخمين ما إذا كان القطن المعدل وراثيا ناقل لأمراض جديدة.

(7) السموم (Toxity )التى تنتجها شجرة القطن المحور وراثيا والمتبقية على زيت بذرة القطن والكعكة (الأمباز) الى الآن لم يتم أختبارها بالشكل الكافى فى الهند من السلطات المختصة والمؤسسات العلمية.

عاشرا :التوصيات :

(1) تمديد الحظر المفروض علي القطن المحور الى حين ضمان أن جميع المواد المنتجة والناتجة من زراعة القطن المعدل وراثيا آمنة لصحة الأنسان والبيئة والحيوان والتربة.
(2) وينبغي الكشف عن الثغرات الحالية في تنظيم استراتيجية والخدمات اللوجستية والقضاء الفوري عليها .
(3) يجب العمل على زيادة التجارب والاختبارات على القطن المعدل وراثيا أو على محاصيل أخرى من قبل الحكومة على نطاق واسع , على أن تقوم الحكومة ومؤسسات المجتمع المدنى بالتنوير الدورى المنتظم للمزراعين ودعوتهم لدورات تنويرية وتدريبية.
(4) ينبغي علي المعهد الوطني للتغذية ووزارة الصحة أخذ الخطوات اللازمة لاختبار القطن المعدل وراثيا ومدى آثاره على الإنسان والحيوان والتربة أو غيرها والقيام بأخضاع المحصول لأختبارات صارمة .

خاتمة خلاصة التقرير وتوصياته :ا

لا بد من الاعتراف بوضوح أن القطن المعدل وراثيا ليس هو البديل مما يؤكد ويثبت أنه لا بديل عن القطن الحالي الهجينة العادية ليس من ناحية الأمان والأطمئنان (حيث أنه أكثر أمانا) ولكن أيضا من الناحية الاقتصادية المستدامة .

ملحوظة:
ورد فى التوصياة رقم (1) تمديد الحظر المفروض على القطن المعدل وراثيا .
وبالبحث وجدت أن الحظر قد تم بموجب قرارى وزارى من أحد حكومات الأقاليم الزراعية لدخولها السوق الاسود.
الخبر بعنوان :
Bt Cotton: Maha to ban Mahyco-Monsanto
Minister accuses company of “black-marketing” seeds
PRASANNA MOHANTY | NEW DELHI | JULY 13 2012
الخبر موجود على الرابط
http://www.governancenow.com/news/re...ahyco-monsanto


============================

ثانيا :
تقرير صحفى لصحيفة هندية صدرت فى مارس الماضى ,ربط التقرير بين أنتحار المزراعين وزراعة القطن المحور وراثيا.

أورد ترجمة غير رسمية لتقرير بعنوان (الوزارة تلقى باللائمة على القطن المعدل وراثيا لانتحار المزارعين )
Ministry blames Bt cotton for farmer suicides

نشر بصحيفة هندية فى مارس الماضى, للراغبين على النص كاملا موجود على رابط الصحيفة.
المصدر :-
صحيفة هندوستان تايمز الصادرة فى 26 مارس 2012 .
النسخة موجودة على الرابط :

http://www.hindustantimes.com/News-F...e1-830798.aspx


الوزارة تلقى باللائمة على القطن المعدل وراثيا لانتحار المزارعين
ضياء الحق، هندوستان تايمز
نيودلهي، 26 مارس 2012

حلم الهند فى القطن المحور وراثيا ذهب فى الطريق الخطأ , حيث تم ربط أنتحار المزراعين فى عامى 2011 و 2012 بالتردى فى أنتاج القطن المحور وراثيا المعتد والذى أتجه اليه 90% من مزراعى القطن الهنود منذ أكثر من عقد من السنوات..
أشاد صناع القرار فى الهند بأنتاج القطن المحور وراثيا وأعتبروه نجاح تحقق , الى 9 يناير 2012 حيث تفاجأوا برفع مذكرة (صورة من المذكرة بطرف صحيفة هندوسيان تايمز) أستشارية داخلية بوزراة الزراعة أرسلت الى الأقاليم التى تزرع هذا النوع من القطن وتعرض سيناريو قاتم لزراعة هذا النوع من القطن . نصت المذكرة على :
( أن مزارعى القطن المحور وراثيا فى أزمة عميقة حيث تلاحظ أن هناك موجة أنتحار بين المزراعين خاصة مزراعى القطن المحور وراثيا.)
وتقول المذكرة :
( أن نجاح القطن المحور وراثيا على ما يبدو أستمر لمدة الخمسة سنوات الأولى , وبعدها تراجعت الكميات المنتجة وزادت هجمات الآفات وأصبحت فى تزايد مستمر . ومعلوم أن االهند والمزارعين أتجهوا لهذا النوع من بذور القطن المحورة وراثيا تفاديا لتحمل تكاليف أى مبيدات , حيث روجت شركات البذور أن بذورها قادرة على تمزيق فاتورة المبيدات الحشرية) .

وحسب نص الخبر بالصحيفة أن أرتفاع تكلفة المبيدات الحشرية وقلة الأنتاج من القطن ينفى الجدوى الأقتصادية من زراعة القطن المحور وراثيا.
وحسب المذكرة الأستشارية ورد بالنص :
( فى الواقع أن تكلفة المبيدات أستمرت فى الزيادة قابلها نقض فى الأنتاج مما يفند مقولة أن القطن المحور وراثيا لا يحتاج الى أى مبيدات حشرية ويحقق أنتاجية عالية) .
وحسب المذكرة :
( أن من أكبر الأثار المترتبة على زراعة هذا النوع من القطن الدمار الواقع على أنتاج المناطق الريفية والتى كان لها أكبر الأثر ومفتاح النمو الأقتصادى فى ثالث أكبر أقتصاديات الدول الآسيوية) .
المذكرة (حسب الصحيفة) أعتمدت على تقارير ونشرات :
(1) المجلس الهندى للعلوم الزراعية والذى يدير العلوم الزراعية
(2) معهد بحوث القطن المركزية بالهند (أعلى الهيئات الهندية المختصة بزراعة القطن) .

عند أستفسار الصحيفة لمسؤول حكومى (نائب المدير العام لعلوم المحاصيل) لم ينف أو يؤكد وجود هذه المذكرة وأن الهند ما زالت تقوم بزراعة القطن المحور وراثيا.
حسب خبر الصحيفة أن حالات الأنتحار ناتجة لأسباب تدنى أنتاج المحاصيل الزراعية والقطن أهمها (الى 209 حالة أنتحار فى عام 2011) مما أودى بالمزارعين الى مشاكل المديونيات .
وفى فبراير 2010 حظر وزير حماية البيئة بالحكومة الهندية زراعة نوع محور جينيا من الباذنجان موضحا أن من هناك عدة أسباب ومن ضمنها مراجعة تجربة القطن المحور وراثيا.


نسأل الله الهداية والتخفيف .

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4098

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#460408 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2012 07:30 PM
الزراعة تقر بعدم نجاح القطن المحور وراثياً بالجزيرة

الأحد, 02 سبتمبر 2012 12:07 الاخبار - فى السودانى اليوم

الزراعة تقر بعدم نجاح القطن المحور وراثياً بالجزيرة
الخرطوم: السوداني
أقرت وزارة الزراعة والري بعدم نجاح زراعة القطن المحور وراثياً بمشروعي الجزيرة وحلفا وعزت ذلك لعدم إعداد الأرض بجانب تسبب الأمطار التي هطلت في غرق المحصول وتأثر بعض المساحات البسيطة التي تمت زراعتها مرة أخرى، في وقت أعلنت عن نجاح القطن المحور وراثياً بعدد كبير من المشاريع خاصة الرهد والسوكي وبعض مناطق القطاع المطري.
وأعلن وكيل وزارة الزراعة المهندس محمد حسن جبارة لـ(المركز السوداني للخدمات الصحفية) عن تكثيف وزارته جهودها للاستفادة من كمية الأمطار التي هطلت هذا العام، وكشف عن زراعة (300) ألف فدان من محصول القطن بالمناطق المطرية و(200) ألف فدان بالمشاريع المروية، مبينا إدخال تقانات جديدة في مجال القطن خاصة بالقطاع المطري بشراكة مع البرازيل بجانب زراعة (30) ألف فدان في إطار الشراكة، مؤكداً جهودهم لإدخال التقانات الحديثة لإنتاج قطن ذو قوة تسويقية عالية، مبيناً أن هذه التقانات زرعت لمدة عامين وأنتجت كميات كبيرة خاصة في منطقة الدمازين وتوقع استقرار القطاع المطري عقب إدخال هذه التقانات.


رابط صحيفة السودانى:
http://www.alsudani.sd/news/index.php?option=com_content&view=article&id=9653:2012-09-02-12-07-23&catid=1:2011-10-09-02-46-28&Itemid=212


#456906 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2012 06:27 PM
أخى الكريم د. أحمد هاشم
اشكرك على التعليق
ردى على ما ذكرت , أوردته أنت شخصيا فى الفقرة الأولى من ردك عدا وصفى بصحفى .
الفقرة الى وردت وبينت أختلافنا أقتبسها من ردك هى :
(يبدو أن هنالك إختلاف كبير فى مصادر المعلومات بيننا ومن ثم الوصول إلى إستنتاجات بطبيعة عملك كصحفى وطبيعة عملى كباحث. كذلك إرتبط تبنى القطن المعدل وراثياً بالمتعافى وتماسيح حكومة المؤتمر الوطنى لذا رفضه معظم السودانيون خاصة بعد الظلم الذى لحق بمشروع الجزيرة ومزارعيه ولهم كل الحق فى ذلك.)
أوجزها فى التالى :
(1) أنا مزارع بن مزارع وقابض على جمر قضية مشروع الجزيرة , وأن شرر زراعة القطن المحور وراثيا بمشروع الجزيرة سوف يصيبنى ويصيب أبنائى وأهلى وعشيرتى.

(2) أننى لست بصحفى كما ذكرت ولم أمارس مهنة الصحافة يوما , وهذا لا يمنعنى من الكتابة على الصحف المحلية والأسفيرية لطرح قضيتى التى أؤمن بها .

(3) حسبما تردد بالصحف المحلية أن سياسة الحكومة فى شأن الزراعة فى مشروع الجزيرة مفوضة تفويضا كاملا للمتعافى وزيرا للزراعة ورئيسا لمجلس أدارة مشروع الجزيرة , وذكرت فى تعليقك أن زراعة القطن المحور وراثيا أرتبط بالمتعافى لذا رفضه معظم السودانيين . وأنا أحد المتضررين من سياسات الحكومة فى مشروع الجزيرة سواء التى تمت على عهد المتعافى أو من سبقه من القائمين على امر المشروع ممن أقيل أو أستقال أو محبوس داخل السجون . ولى الحق كل الحق فى التشكيك فى أى سياسة صادرة من القائمين على أمر الزراعة فى مشروع الجزيرة. عدا تأييدى المطلق لما ورد فى تقرير لجنة البروف عبد الله عبد السلام والذى أودع فى سبتمبر 2009 أسفل أدراج المسؤولين من قمة الهرم مكتب السيد الرئيس ومكتب وزير المالية ومكتب وزير الزراعة ورئيس مجلس أدارة مشروع الجزيرة وقتها.

(4) المتعافى شخصيا قبل أيام بعد العودة من استقالته وضرب عرض الحائط بآراء المتخصصين فى معارضة زراعة القطن المعدل وراثيا , وذكر بالنص (أن قرار زراعة القطن المعدل وراثيا قرار سياسى) وهو ما يؤكد أنه رمى بكل نصائح المتخصصين من عدم التعجل وزراعة مناطق محددة تحت رقابة معينة, لنرى النتائج.
وهى نفس الطريقة التى تمت زراعة القطن المعدل وراثيا بها فى أندونيسيا حسبما أوردت نقلا عن الصحيفة الأندونيسية, ونتائجها التى أوضحتها.

(5) الأختلاف فى مصادرنا (أنا كصاحب قضية باحث عن الحقيقة) و(أنت كباحث علمى) يمكن الوصول الى أقناع واقتناع بيننا , بحيث يتمكن الباحث العلمى باقناع أصحاب القضية والذين أما منهم بتفنيد كل ما أوصلهم لدرجة الخوف من القطن المعدل وراثيا . وواجب علميا عليك أقناعنا وتفنيد مسببات خوفنا.

أخى الكريم
الزراعة فى مشروع الجزيرة تعتمد أساسا فى ثقة المزراع فى سياسات الحكومة, والحكومة بسياساتها فى السابق أوصلت هذه الثقة الى درجة الصفر. ومن نتائجها عزوف المزراع بمشروع الجزيرة عن زراعة القطن فى مشروع الجزيرة أن كان معدل وراثيا أو الهجين المعروف من (بركات وأكالا وغيرها). والدليل ما نشر قبل أيام نقلا ما دار فى البرلمان أن اللجنة الأقتصادية بالبرلمان وجهت تهمة الفشل فى زراعة القطن بما يسمى بالمساحة التأشيرية (المقدرة) وأن الذى تمت زراعته تعادل فقط 12% من المساحات المقرر زراعتها قطنا. بالعربى الفصيح وحسب نص الخبر بالصحف 96 ألف فدان. وبحكم معرفتى بمشاكل المشروع وما يدور فيه أنه حتى هذه المساحة سوف يضرب جزء كبير منها العطش أو الغرق فى القريب العاجل وتحديدا قبل نوفمبر . لعلمك أن المساحة المزروعة العام الماضى من القطن كانت 162 ألف فدان ضرب العطش ما يقارب الـ 100 ألف فدان فى أواخر سبتمبر (الرقم 100 ألف فدان ورد على لسان والى الجزيرة فى معظم الصحف المحلية الصادرة فى 17 أكتوبر 2011).

أخى الكريم
ما أوردته أعلاه عن الزراعة فى مشروع الجزيرة فقط لتنويرك كباحث علمى داعم لزراعة القطن المعدل وراثيا والتى تتطلب عناية خاصة وتحت رقابة خاصة لنصل للهدف المنشود منها وهو زيادة الأنتاج دون مخاطر على الأنسان والحيوان والبيئة والتربة. ولك أن تجيب على سؤال واحد فقط :
هل السودان يمتلك آلية للرقابة والعناية بزراعة القطن المعدل وراثيا ؟
وحسبما اوردت فى رسالتك لى بالايميل نصا (أنا من الداعين إلى تبنى زراعة المحاصيل المعدلة وراثياً بالسودان بعد إيفاء كل شروط السلامة الحيوية العالمية والأفريقية.)
كما ذكرت فى رسالتك أن (ومقالاتى أعتبرها مساهمة لبناء خارطة طريق للزراعة فى المستقبل وإخراج صغار المزارعين من بين براثن الجوع والفقر.)

مما ذكرته فى رسالتك أنا شخصيا أعتبر النقاش والمساهمات من كل المهمتمين من داعمين ومعارضين لهذا النوع من الزراعة هى الطريق الأمثل لوضع خريطة الطريق الصحيح للزراعة نأمن مخاطرها فى المدى القصير والمدى البعيد ونضمن أرتفاع عائداتها على المزراع والدولة.

ودى أن يظل الأتصال بيينا دائما عبر الصحف أو بالأيميل.
وودى أن تصلنى المساهمات الجديدة منك مقالات أو بحوث أو أى أوارق علمية مختصة بالموضوع بعد أطلاعى على مقالات السابقة.
لك شكرى وتقديرى وجل أحترامى


ردود على سيد الحسن
United Kingdom [أحمد هاشم] 08-29-2012 09:47 PM
هل السودان يمتلك آلية للرقابة والعناية بزراعة القطن المعدل وراثيا ؟
لآ ولن أثق فى أى لجنة للسلامة الحيوية فى ظل هذه الحكومة كما ذكرت ذلك فى مقالاتى. أنا أعتبر مقالاتى جزء من خارطة طريق لزراعة الذرة والذرة الشامية والقطن فى المستقبل ليس فى السودان فحسب بل أيضاً فى دول الساحل والصحراء وعموم أفريقيا لتأمين الغذاء والخروج من مسلسل المجاعات مع وجود حكومة ديمقراطية تعمل وفق النظم العالمية والأفريقية. أكتفى بالإجابة على سؤالك وآسف على وصفك خطأ كصحفى.


#456321 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2012 08:08 AM
أشكرك أخى الكريم د. أحمد هاشم على التعليق .
حسبما ذكرت أنه يجب عدم الأعتماد على البيانات القديمة والمصادر الصحفية.
أوردت ردى على المداخلة حتى تعم الفائدة ونوصل كلنا الى الحقيقة بعد أن نطلع على الرأى الأخر وذلك درء للمخاطر المستقبلية.
بما أننى لست من المتخصصين أبحث عن الحقيقة من كل المصادر العلمية والصحفية أيضا ، حيث أن الصحف تعمل ألف حساب من جرجرة المحاكم فى حالة نشر معلومات تمس الأقتصاد القومى لدولة كالهند فى مقتل.
وما أوردته فى مقالى خبر بصحيفة هندية مدعوم بواقع حدث متمثل فى أنتحار 209 من المزارعين فى عام 2011 . والخبر يحمل تصريح مسؤول حكومى.
أما الورقة الثانية فهى ورقة علمية هندية حديثة أيضا أخذت أرقام أحصائياتها من موسم 2005/2006.
أطلعت على الدراسة التى اشرت اليها فى مداخلتك.
ووجدت أن هناك عدة أوراق طعنت فى الورقة الواردة بالتقرير المذكور , ,اخترت منها ورقة صادرة عن منظمة قانونية طوعية تعنى بشؤون وقضايا المزراعين فى الهند , أوردت رد على التقرير المذكور فى مداخلتك وطعنت فى صحته وأعتبرته تقرير مدفوع القمية من الشركة المنتجة للبذور , حيث أن الملعومات الورادة بالتقرير تتنافى مع حيثيات قضايا أنتحار المزراعين , والتى تقوم هذه المنظمة بالتقاضى فيها نيابة عن المزراعين . واليك النص باللغة الأنجليزية وهو موجود على الرابط :
http://vidarbhatimes.blogspot.co.uk/2012/07/german-study-on-bt-cotton-benefits-in.html




German study on Bt cotton benefits in India is Untrue and Misleading- VJAS

Nagpur -3rd July 2012

The so called German study of 533 farming households in four cotton growing states including Karnataka between 2002 and 2008 done by Agricultural Economist Matin Qaim at Germany’s University of Goettingen, published in the July 2 issue of Proceedings of National Academy of Sciences that Bt cotton has economically benefited not merely the big farmers. Small farmers are also smiling as their profit margin shot up by 50 per cent in the last decade is untrue and misleading as ground reality is too gloomy to explain and it is unfair to draw such conclusion when Bt.cotton is being cultivated in more than 12 million hector and around 10 million cotton farmers are opted for Bt.cotton seed replacing traditional cotton seed and all officials reports confirm that the introduction of commercial trials Bt.cotton seed is one main reason of triggering cotton farmers suicides and has been main cause vidarbha agrarian crisis forcing Indian Govt. shift from tradition cotton seed hence such baseless and fabricated study is part of paid news campaign being intentionally done Bt.cotton seed manufacturer US base world largest Bt.cotton seed producing company Monsanto Inc. hence 3 million distressed and debt trapped dry land cotton farmers demand Indian Govt. clarification over such hyped surveys and study reports taking micro sample of select cotton farmers ,informed today vidarbha cotton farmers’ advocacy group Vidarbha Jannadolan Samiti (VJAS) convener Kishore Tiwari who is demanding the complete ban of genetically modified Bt.cotton seed in vidarbha and documenting cotton farmers suicides since 2002 .

The recent move of Central Institute of Cotton Research (CICR) and The Maharashtra government to implement a pilot project titled as the Brazilian model of Non-Bt.cotton promotion in eight districts of Vidarbha region to start cultivation of straight varieties of cotton in place of hybrid or Bt (Genetically-Modified) ones, the government appears to be doing a rethink over its policy of promoting Bt cotton which confirm complete failure of Bt.cotton seed technology but such project will be futile when nearly 90% of the area under cotton in India is under Bt varieties which cover around 12 million hector and any trial 160 acres of land belonging to 160 farmers in this region will be difficult to give desired result hence we demand complete ban Bt.cotton cultivation in dry land region of vidarbha to make compulsory for cotton farmers’ to cultivate non-Bt straight indigenous varieties which are proven for hundreds of years, Kishor Tiwari of vidarbha advocacy group Vidarbha Janandolan Samiti (VJAS.) added.
“the German study carried out in 533 farming households in four cotton growing states including Karnataka between 2002 and 2008, the study says cotton yields and profits increased by 24 and 50 per cent respectively among Bt cotton farmers as against non-Bt crops where as in vidarbha is agrarian crisis is directly linked with as all farmer suicide prone district mono crop which is predominantly cultivated is Bt.cotton since 2005 and now State agriculture commissioner Umakant Dangat officially admitted that India has the lowest cotton productivity in the world and Maharashtra, the lowest in India and union agriculture minister Mr Sharad Pawar own admission that vidarbha dry land farmers are losing more than Rs.2000 crore per year since introduction of Bt.cotton seed in vidarbha, is proven fact that it’s classic example of promoting wrong technology to wrong class agrarian community as rain sensitive crop has proven killer seed in west vidarbha as 95% farmers opted this technology are dry land farmers ” Tiwari added.

‘We urged Matin Qaim, professor of agricultural economics and rural development at Georg-August-University of Goettingen and all other authors of the study to the dying field of vidarbha where more than 9000 cotton farmers committed suicide and 100% farmers who opted Bt.cotton seed are in distress and debt where as Indian Agriculture Minister Sharad Pawar himself admitted in Indian parliament that vidarbha cotton farmers’ are losing more than Rs.2000 crore due to wrong selection of rain sensitive Bt.cotton in rain fed region of Maharashtra and study also contradict the official report of Central Institute of Cotton Research (CICR) Director Keshav Kranthi that the cost of seeds of straight varieties is much lower than Bt varieties, besides which these varieties become ready for plucking in just 150-160 days whereas BT varieties take around 180-200 days, which reduces the need for fertilizers, pesticides and other nutrients substantially and unlike Bt cotton varieties, seeds derived from straight cotton varieties can be used during the next season ,these are ground realities totally ignored hence study reports is untrue and misleading hence we want Indian Govt. “white paper” the performance of Bt. Cotton seed in last decade’ Tiwari added.

أخيرا لك الود والأحترام
ونسأل الله أن يهدينا واياكم جميعا الى ما فيه المصلحة العامة بما يحقق الخير لمواطنينا.


ردود على سيد الحسن
United Kingdom [أحمد هاشم] 08-29-2012 12:22 PM
يبدو أن هنالك إختلاف كبير فى مصادر المعلومات بيننا ومن ثم الوصول إلى إستنتاجات بطبيعة عملك كصحفى وطبيعة عملى كباحث. كذلك إرتبط تبنى القطن المعدل وراثياً بالمتعافى وتماسيح حكومة المؤتمر الوطنى لذا رفضه معظم السودانيون خاصة بعد الظلم الذى لحق بمشروع الجزيرة ومزارعيه ولهم كل الحق فى ذلك. يختلف النشر العلمى عن الصحفى فى أن الأوراق المقدمة للنشر من الباحثين يرسلها محرر الدورية العلمية إلى 3 أو 5 خبراء عالميين متخصصين فى هذا المجال لمراجعة ونقد كيفية جمع البيانات وتحليلها وهل يطابق ذلك نتائج الدراسة. يرسل المحرر كل تلك الأسئلة للباحثين للإجابة عليها نقطة نقطة عندها فقط يقرر المحرر نشرها أو رفضها. لهذه الأسباب يتم تقييم ترتيب الجامعات العالمية على عدد البحوث العلمية المنشورة فى الدوريات الشهيرة ذات الأثر العلمى الكبير. ولهذا تصمد مثل هذه الدراسات أمام النقد العلمى الحديث وأمام أقوى المحاكم العالمية. هذا بالطبع يختلف تماماً عن النشر الصحفى الذى يحمل وجهة نظر الكاتب بصورة كبيرة. وهذه ليست مشكلة السودان فحسب بل أيضاً كل الدول العربية التى تفتغر إلى وجود الصحفيين العلميين المتخصصين لسبر أغوار التقنيات الحديثة.
ذكرت فى مقال سابق لى أن المحاصيل التقنية والحيوية هى نتيجة عمل دؤوب ومتواصل فى مجال البحث العلمى الحديث الذى يمكن إجماله فى كلمة واحدة هى الإبتكار، وتعنى القدرة على إدارة التغيير بإعتباره فرصة وليس تهديداً.أخشى على الزراعة السودانية من تفويت فرصة الثروة الزراعية الثانية مثلما ما فعلت مع الثروة الزراعية الأولى فى السبيعينات، وأن يظل المزارعون أسيرين للتقنيات الزراعية القديمة التى لم يجنوا منها سوى الفقر والجوع الذى هوى بنا إلى قاع الدول النامية. كذلك أرجو من الرافضين لهذه التقنية مراجعة تجربة 29 دولة من بينها دول أفريقية ومصر فى إعتماد وتسويق المحاصيل المعدلة وراثياً والنظر لمستقبل السودان الزراعى والتنموى على المدى الطويل للحاق بالعالم الحديث الذى أعتمد تطبيق العلم فى التنمية المستدامة. ينبغى على الجيل الحالى من السودانيين عدم الهيبة والخوف من الإبتكار والقدرة على إدارة التغيير بإستيعاب التقنيات الحديثة مع بدايات هذا القرن.


#456291 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2012 06:13 AM
حلاوة قطن
الرابط :
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-24577.htm


#456271 [أحمد هاشم]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2012 03:36 AM
ذكرت فى تعليقى على مقالك الأول عدم جدوى الإعتماد على البيانات القديمة والمصادر الصحفية للوصول إلى إستنتاجات قد لا تكون صحيحة فى حق هذه التقنية الحديثة التى تمثل الثورة الزراعية الثانية لتأمين الغذاء لسكان العالم الذى بلغ تعدادهم 7 بليون نسمة. هنا إستشهد بدراسة علمية نشرت فى الدورية العلمية الشهيرة، وقائع الاكاديمية الوطنية للعلوم، فى يوليو 2012 بعنوان الآثار الإقتصادية والإجتماعية للقطن المعدل وراثياً فى الهند بواسطة باحثين من جامعة جورج أوقست الألمانية وتحرير البروفيسور الكينى كاليستوس جوما من جامعة هارفارد (من أشهر المتخصصين دوليا في تطبيق العلم والتكنولوجيا في التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم)
خلاصة الدراسة: إعتمدت الدراسة على جمع وتحليل بيانات من 1,655 مزرعة و533 أسرة فى مواسم 2002/4 و2006/8 "على الرغم من الانتشار الواسع للمحاصيل المعدلة وراثيا في العديد من البلدان، والمجادلات الساخنة حول مزاياها و عيوبها خاصة بالنسبة للبلدان النامية، هناك بواعث قلق من أن المحاصيل المعدلة وراثيا لا تفيد صغار المزارعين ولا تساهم فى تخفيف المشاكل الاجتماعية والاقتصادية. لكن فى المقابل هنالك دراسات اقتصادية كثيرة تتعارض مع هذاالرأي ومدى صموده على المدى الطويل. ولمعالجة هذا القصور تعتمد هذه الدراسة على تحليل الآثار الاقتصادية وديناميات تأثير القطن المعدل وراثياً في الهند. بناء على البيانات التي تم جمعها بين عامي 2002 و 2008، والسيطرة على التحيز بالاختيار العشوائي في مجال إعتماد هذه التكنولوجيا، تبين لنا أن القطن المعدل وراثيا قد تسبب في زيادة 24٪ في إنتاج الفدان وأدى إلى تخفيض أضرار الآفات وزاد دخل مزارعى الحيازات الصغيرة بنسبة 50٪. هذه الفوائد هي مستقرة وثابتة، وتدل المؤشرات على أن هذه الفوائد ستزداد مع مرور الوقت. وقد تبين أن إعتماد القطن المعدل وراثيا زاد من إستهلاك ورفع مستوى معيشة الأسرة بنسنة18٪ فى الفترة ما بين 2008-2006. نستنتج من هذه الدراسة أن القطن المعدل وراثيا أدى إلى توفير فوائد كبيرة ومستدامة، مما يسهم في إيجابية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الهند."
نص الدراسة على الرابط http://bit.ly/NvLBZE


ردود على أحمد هاشم
Indonesia [سيد الحسن] 08-29-2012 08:42 AM
أشكرك أخى الكريم د. أحمد هاشم على التعليق .
حسبما ذكرت أنه يجب عدم الأعتماد على البيانات القديمة والمصادر الصحفية.
أوردت ردى على المداخلة حتى تعم الفائدة ونوصل كلنا الى الحقيقة بعد أن نطلع على الرأى الأخر وذلك درء للمخاطر المستقبلية.
بما أننى لست من المتخصصين أبحث عن الحقيقة من كل المصادر العلمية والصحفية أيضا ، حيث أن الصحف تعمل ألف حساب من جرجرة المحاكم فى حالة نشر معلومات تمس الأقتصاد القومى لدولة كالهند فى مقتل.
وما أوردته فى مقالى خبر بصحيفة هندية مدعوم بواقع حدث متمثل فى أنتحار 209 من المزارعين فى عام 2011 . والخبر يحمل تصريح مسؤول حكومى.
أما الورقة الثانية فهى ورقة علمية هندية حديثة أيضا أخذت أرقام أحصائياتها من موسم 2005/2006.
أطلعت على الدراسة التى اشرت اليها فى مداخلتك.
ووجدت أن هناك عدة أوراق طعنت فى الورقة الواردة بالتقرير المذكور , ,اخترت منها ورقة صادرة عن منظمة قانونية طوعية تعنى بشؤون وقضايا المزراعين فى الهند , أوردت رد على التقرير المذكور فى مداخلتك وطعنت فى صحته وأعتبرته تقرير مدفوع القمية من الشركة المنتجة للبذور , حيث أن الملعومات الورادة بالتقرير تتنافى مع حيثيات قضايا أنتحار المزراعين , والتى تقوم هذه المنظمة بالتقاضى فيها نيابة عن المزراعين . واليك النص باللغة الأنجليزية وهو موجود على الرابط :
http://vidarbhatimes.blogspot.co.uk/2012/07/german-study-on-bt-cotton-benefits-in.html




German study on Bt cotton benefits in India is Untrue and Misleading- VJAS

Nagpur -3rd July 2012

The so called German study of 533 farming households in four cotton growing states including Karnataka between 2002 and 2008 done by Agricultural Economist Matin Qaim at Germany’s University of Goettingen, published in the July 2 issue of Proceedings of National Academy of Sciences that Bt cotton has economically benefited not merely the big farmers. Small farmers are also smiling as their profit margin shot up by 50 per cent in the last decade is untrue and misleading as ground reality is too gloomy to explain and it is unfair to draw such conclusion when Bt.cotton is being cultivated in more than 12 million hector and around 10 million cotton farmers are opted for Bt.cotton seed replacing traditional cotton seed and all officials reports confirm that the introduction of commercial trials Bt.cotton seed is one main reason of triggering cotton farmers suicides and has been main cause vidarbha agrarian crisis forcing Indian Govt. shift from tradition cotton seed hence such baseless and fabricated study is part of paid news campaign being intentionally done Bt.cotton seed manufacturer US base world largest Bt.cotton seed producing company Monsanto Inc. hence 3 million distressed and debt trapped dry land cotton farmers demand Indian Govt. clarification over such hyped surveys and study reports taking micro sample of select cotton farmers ,informed today vidarbha cotton farmers’ advocacy group Vidarbha Jannadolan Samiti (VJAS) convener Kishore Tiwari who is demanding the complete ban of genetically modified Bt.cotton seed in vidarbha and documenting cotton farmers suicides since 2002 .

The recent move of Central Institute of Cotton Research (CICR) and The Maharashtra government to implement a pilot project titled as the Brazilian model of Non-Bt.cotton promotion in eight districts of Vidarbha region to start cultivation of straight varieties of cotton in place of hybrid or Bt (Genetically-Modified) ones, the government appears to be doing a rethink over its policy of promoting Bt cotton which confirm complete failure of Bt.cotton seed technology but such project will be futile when nearly 90% of the area under cotton in India is under Bt varieties which cover around 12 million hector and any trial 160 acres of land belonging to 160 farmers in this region will be difficult to give desired result hence we demand complete ban Bt.cotton cultivation in dry land region of vidarbha to make compulsory for cotton farmers’ to cultivate non-Bt straight indigenous varieties which are proven for hundreds of years, Kishor Tiwari of vidarbha advocacy group Vidarbha Janandolan Samiti (VJAS.) added.
“the German study carried out in 533 farming households in four cotton growing states including Karnataka between 2002 and 2008, the study says cotton yields and profits increased by 24 and 50 per cent respectively among Bt cotton farmers as against non-Bt crops where as in vidarbha is agrarian crisis is directly linked with as all farmer suicide prone district mono crop which is predominantly cultivated is Bt.cotton since 2005 and now State agriculture commissioner Umakant Dangat officially admitted that India has the lowest cotton productivity in the world and Maharashtra, the lowest in India and union agriculture minister Mr Sharad Pawar own admission that vidarbha dry land farmers are losing more than Rs.2000 crore per year since introduction of Bt.cotton seed in vidarbha, is proven fact that it’s classic example of promoting wrong technology to wrong class agrarian community as rain sensitive crop has proven killer seed in west vidarbha as 95% farmers opted this technology are dry land farmers ” Tiwari added.

‘We urged Matin Qaim, professor of agricultural economics and rural development at Georg-August-University of Goettingen and all other authors of the study to the dying field of vidarbha where more than 9000 cotton farmers committed suicide and 100% farmers who opted Bt.cotton seed are in distress and debt where as Indian Agriculture Minister Sharad Pawar himself admitted in Indian parliament that vidarbha cotton farmers’ are losing more than Rs.2000 crore due to wrong selection of rain sensitive Bt.cotton in rain fed region of Maharashtra and study also contradict the official report of Central Institute of Cotton Research (CICR) Director Keshav Kranthi that the cost of seeds of straight varieties is much lower than Bt varieties, besides which these varieties become ready for plucking in just 150-160 days whereas BT varieties take around 180-200 days, which reduces the need for fertilizers, pesticides and other nutrients substantially and unlike Bt cotton varieties, seeds derived from straight cotton varieties can be used during the next season ,these are ground realities totally ignored hence study reports is untrue and misleading hence we want Indian Govt. “white paper” the performance of Bt. Cotton seed in last decade’ Tiwari added.

أخيرا لك الود والأحترام
ونسأل الله أو يهدينا جميعا الى ما فيه المصلحة العامة وتحقيق الخير لكل مواطنينا.


#456260 [بكري النور موسى شاي العصر]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2012 02:41 AM
سيدي سيد الحسن لك الله وأنت تنافح وتناضل وتأتي بالمفيد من أجل الوطن والمواطن والزراعة والمزارع.

القطن المعدل وراثيا ليس الغرض زراعته أو نجاححه أو فشله فهذه أمور لا تهم البعاتي من قريب أو

بعيد إنما كيف يروجون للتجارة ببذوره وبيعها وعائدها ليدخل في كروشهم المنتفخة من مال السحت.

بذور القطن المحور الذي نحن بصدده هي منحة من منظمة الفاو للزراعة مع السماد مجانا وعندما يصل

للسودان تكون التكلفة لجوال البذرة وجوال السماد بوافع 3دولار.

البعاتي يبيع كيلو البذرة ب58 جنيهه وجوال السماد ب200 جنيه للمزارع اما النجاح أو الفشل أو

ضرر البئة وصحة الإنسان أو الحيوان فهذا لايهم البعاتي.


ردود على بكري النور موسى شاي العصر
Saudi Arabia [حسين] 08-29-2012 11:00 AM
صحيح ... همهم الكسب المادى فقط


سيد الحسن
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة