08-30-2012 08:37 PM

على عبد الله يعقوب: ليتهُ صمت

بابكر فيصل بابكر
[email protected]


تحرِّي الموضوعية بقدر الإستطاعة في تناول وقائع التاريخ و مواجهة الأخطاء بشجاعة وجُرأة تعزِّز مصداقيِّة المرء أمام الجمهور المستهدف بالخطاب, خصوصاً إذا كان الأمر مناط النظر يتمثل في أحداث أو مواقف أو تجارب حديثة العهد ولم تغب عن ذاكرة ذلك الجمهور. وكلما أمعن المرء في النظر المدفوع بالعاطفة والميول الذاتيَّة وأشاح عن مواجهة الأخطاء كلما فقد مصداقيته أمام الناس.

يبدو أنَّ هذه الأمور البديهية قد غابت عن ذهن القيادي الإخواني المعروف الأستاذ علي عبد الله يعقوب في حواره المنشور بصحيفة "المجهر السياسي",والذي جاء مليئاً بالمغالطات و تزييف الحقائق على الرغم من إمتلاءه بالشعارات الهتافيَّة البرّاقة من شاكلة : ( أنا عندي ولاءين لله ورسوله ولعائشة, وولاء للإخوان ).

ولاء الأستاذ علي "لله ورسوله ولعائشة" لم يعصمهُ من التدليس و رمي الناس بالباطل عندما سألهُ المحاور : لماذا جاءت الإنقاذ أصلا ؟ فأجاب : ( لأن الجو السياسي كان (بطالاً) جداً. كانت المغانم هي الأساس, وكانت وزارة التجارة من أهم الوزارات. الرخص والمال والجمارك. هذه كانت هموم الساسة في ذلك الوقت). إنتهى

يعلم الأستاذ علي أنَّ الإنقاذ لم تجىء لهذا السبب, وإنما جاءت لقطع الطريق أمام المحاولات الجادة لحل مشكلة الجنوب, ولوضع الأسس الدستورية الراسخة لنظام الحُكم الديموقراطي ولأنَّ الحزب الذي دبَّرها – كما قال زعيمهُ الدكتور الترابي – كان قد أعدَّ عدتهُ العسكرية في أوساط الجيش قبل سنوات طويلة من حلول الديموقراطيَّة الثالثة للإنقضاض على السلطة.

وإذا كانت "المغانم" هى الأساس في فترة الحُكم الديموقراطي, وهى الدافع وراء الإنقلاب فلماذا لم تجد الإنقاذ مسئولاً سياسياً واحداً من العهد الديموقراطي تحاكمهُ بالفساد ؟ وزارة التجارة – يا أستاذ علي – تسنمها في ذلك الزمن رجالٌ صالحين أبرار يشهد لهم القاصي والداني بطهر اليد وعفة اللسان ونقاء السريرة أمثال الدكتور محمَّد يوسف أبوحريرة, والحاج ميرغني عبد الرحمن.

وإذا كانت هموم الساسة في فترة الحُكم الديموقراطي هى فقط " الرخص والمال والجمارك" كما تقول فلماذا لم تمتلك الشجاعة الكافية ياصاحب الولاء لله ورسوله وعائشة لتحدثنا عن هموم الساسة في ظل حُكم الإنقاذ ؟

لماذا لم تجرؤ – يا أستاذ علي - على الحديث عن القطط السُّمان, أصحاب الوجوه الرَّطبة و الشالات ناصعة البياض, مُلاك الأرصدة الدولارية الذين كانوا بالأمس القريب لا يملكون شروى نقير فأصبحوا بين عشيِّة وضُحاها مليارديراتٍ يُشارُ إليهم بالبنان. الذين يتفاخروُن على بعضِهم البعض بعددِ الزوجات والعربات والقصور الفارهة و عدد مرَّات العُمرة و الحج الفاخر لبيت الله الحرام ؟
لماذا لم تحدثنا عن الذين جعلوا من الدولة ومواردها غنيمة للمُوالين والتابعين وتابعي التابعين بغير إحسان ؟ لماذا لم تحدثنا عن الفساد المستشري في جسد نظام الحُكم و الذي طال كل ناحية و لم تنج منهُ حتى وزارة "الشئون الدينية والأوقاف" !؟ وإذا كان الجو السياسي في فترة الديموقراطيَّة (بطالاً) جداً كما تزعم بحيث جعلكم تنقلبون على السلطة الشرعيَّة فبماذا تصف الجو السياسي الحالي ؟

ويواصل الأستاذ علي في حديث التمويه عنما يسألهُ المحاور : تعلم أو لا تعلم أن الغلاء أثر في الولاء للإنقاذ ؟ فأجابه بالقول ( الشعب السوداني الذي نعرف يقول الحمد لله أنَّ الإنقاذ جات ). إنتهى

هذه الإجابة تضىء أحد أهم جوانب الفكر الإستعلائي و الوصائي الذي تنبني عليه آيديولوجيا الإسلام السياسي, فالكل يعلم أنَّ الشعب الذي يتحدث الأستاذ علي بإسمهِ مُدعياً أنه يقول " الحمد لله أنَّ الإنقاذ جات" لم يُستشر أو يستفتى في أمر الإنقلاب الذي نفذتهُ فئة محدودة ليس لها وزناً جماهيرياً يذكر.

هذا الشعب المفترى عليه أسقط نظاماً دكتاتورياً و إنتخب برلماناً و حكومة في ظل نظام ديموقراطي كانت الجبهة القومية الإسلامية جزءً منهُ, ومع ذلك إنقلبت عليه لمصلحة أجندة حزبيَّة إقصائية ضيِّقة.

ثمَّ أنَّ الإجابة نفسها تمثل هروباً من السؤال الذي كان حول أثر الغلاء في الولاء للإنقاذ, ولكن الأستاذ علي لا يود الحديث عن الغلاء الذي يكتوي به الشعب لأنه يعلم أنَّّ حال الإقتصاد يعكس فشل مسيرة الحكم الإنقاذي المُستمرَّة لأكثر من عقدين من الزمن, وهو يعلم كذلك ماذا سيكون رأي هذا الشعب في الحكومة وسياساتها إذا ما أتيحت لهُ حُرية التعبير كما كانت متاحة في ظل النظام الديموقراطي.

ويسأل المُحاور الأستاذ علي السؤال التالي : ما هي أكبر أخطاء الإنقاذ ؟ فيجيبهُ بالقول : ( فصلت الناس من مناصبهم واستوعبت الإخوان في السلطة بدون وجه حق سوى الاستيلاء على السلطة وأبعدوا غيرهم من المناصب الكبيرة في الدولة والإعلام والتجارة وأعطوا الآخر الهامش ). إنتهى

ولكن – عزيزي القارىء – لا تغرَّنك الإجابة أعلاهُ والتي توحي بشىء من مراجعة النفس لأنك ستصاب بالذهول حين تعلم ما قاله الأستاذ علي في تبرير السياسة الكريهة التي عُرفت بالفصل "للصالح العام" حيث سألهُ المحاور متابعاً سؤاله السابق : أنت من الإسلاميين لماذا فعلتم هذا ؟ فأجاب بالقول : ( كانوا يفتكروهم معوقين لإقامة كتاب الله, ولذلك شالوا الناس البسكروا والزناة ).

ليتهُ صمت. هل آلاف المواطنين الذين فصلوا من وظائفهم زناة و سُكارى؟ ألا تمثل هذه الحُجَّة المتهافتة قذفاً وتشويهاً لسمعة المظلومين من رجال الخدمة المدنيَّة الوطنيين الأكفاء الذين تم تشريدهم وقطع أرزاقهم؟ من أعطى الإنقاذ الحق في تفتيش ضمائر الناس؟ هل عقوبة شارب الخمر والزاني في شريعة الإسلام – بإفتراض ثبوتها عليهم – هى التشريد والفصل من الوظيفة؟ هل أجاز لكم كتاب الله – يا أستاذ على – تنصيب أنفسكم قضاة تحكمون على خلق الله بالباطل والشبهات والظنون؟

ثم َّ يستمر المُحاور في مُحاصرة الأستاذ علي بسؤال مكمِّل للسؤال أعلاه : ثم نشرتم الفضيلة ؟ و تأتيه الإجابة كالتالي : ( أنا لا أدعي أنَّ كل ما رفعته الإنقاذ من شعار كان صحيحاً ). إنتهى

هنا أيضاً يهرب الأستاذ علي من الإجابة, ولذلك فإننا سنجيب على سؤال المحاور نيابة عنهُ : إذا أردت معرفة مستوى الفضيلة التي قامت جماعة الأستاذ علي بنشرها فيمكنك القيام بزيارة قصيرة لملجأ الأطفال عديمي الأبوين بالمايقوما, ويمكنك كذلك البحث في الإحصاءات عن مستوى الجريمة, وعن مدى إنتشار الخمور و المخدرات خاصة في أوساط الشباب والطلاب, كما يمكنك سؤال أى مواطن سوداني عن الفساد و الرشوة والإختلاس. أقسم بالله الذي لا إله إلا هو – يا أستاذ علي – أنَّ أية مقارنة ( بالأرقام ) لمدى إنتشارهذه الآفات مع أي حكومة سابقة لن تكون في مصلحة حكومتكم.

ثمَّ يسأل المُحاور السؤال التالي : هل تؤيد رئيساً مسيحياً في الشمال على هدى المواطنة ؟ ويُجيبه الأستاذ علي بالقول : (من يريد ذلك يقول أيضاً إنَّ على العرب والمسلمين يرجعوا مكان جاءوا).

هذه الإجابة تعني ضمنيَّاً رفض الأستاذ علي لوجود رئيس مسيحي للسودان, وهذا الرَّفض إنمَّا يعبِّر في الواقع عن الرأي الحقيقي لأحزاب و جماعات الإسلام السياسي بمُختلف أطيافها إذ أنَّ من بين هذه الجماعات من يقول بصراحة ووضوح أنه لا يؤمن بالأخذ بمبدأ "المواطنة" كأساس للحقوق والواجبات في الدولة, وهناك جماعات أخرى من بينها جماعة الأستاذ علي تقبل بوضع هذا المبدأ في الدستور ليس عن قناعة به بل لإعتقادها بأنَّ أغلبية السكان في السودان مسلمين وبالتالي فإنه من غير المتوقع أو المُحتمل إنتخاب رئيس مسيحي ولكن يفوت على هؤلاء أنَّ نظرَّية الأغلبيَّة هذه لا يؤخذ بها في الدساتير الحديثة الرَّاسخة لأنَّ الأغلبية في الواقع يُمكن أن تتحوَّل لأقلية والعكس بالعكس.

ويسأل المُحاورالسؤال التالي : الترابي سبق الجميع وعمل مذكرة تفاهم مع جون قرنق ؟ فيجيبه الأستاذ علي بالقول : ( إذا حصل المرسوم في منفستو الحركة أول من يحاسب هو الشيخ الترابي لأنه عربي وزعيم المسلمين في السودان ). إنتهى

إذا كان المُحاور يقصد أنَّ الترابي "سبق جميع" أهل الإسلام السياسي في التفاهم مع الحركة الشعبية فربما يكون مُحقاً, ولكن إذا كان المقصود "بالجميع" كافة الأحزاب السياسية السودانيَّة فهذه معلومة خاطئة لأنَّ مُختلف الأحزاب الوطنيَّة وقعت إتفاقات مع الحركة الشعبية سبقت مذكرة تفاهم الترابي.

إجابة الأستاذ علي والتي حاول فيها الإيحاء بأنَّ "مانيفستو" الحركة سيُحاسب الدكتور الترابي لكونه فقط "عربياً مسلماً" لا تخرج من إطار الشعارات الهتافية الفجَّة و تؤكد عدم إطلاعه أو قراءته للمانيفستو الذي رغم المثالب الكثيرة التي تعتريه لا توجد فيه إية أشارة من هذا النوع.

أمَّا قول الأستاذ علي أنَّ الترابي هو "زعيم المسلمين في السودان" فينطوي على وصاية وتدليس كبيرين لأنَّ الصحيح هو أنَّ الترابي كان زعيماً لحزب سياسي صغير إسمهُ "الجبهة القومية الإسلامية" إنقسم على نفسه و من ثمَّ أصبح الترابي زعيماً لحزب أصغر إسمه "المؤتمر الشعبي". وحقيقة الأمر هى أنَّه لا يوجد في السودان شىء إسمهُ "زعيم المسلمين" اللهم إلا إذا كان الأستاذ علي يعني أنَّ جماعته فقط هى جماعة "المسلمين" وأنَّ هذه الصفة لا تنطبق على أى شخص لا ينتمي لها.

ختاماً نقول : كلما تقدَّم الإنسان في العُمر و جرَّب الحياة واقترب من لقاء خالقه الذي سيحاسبهُ على أفعاله توَّقع منهُ الناس حكمة القول وصدقه والتجُّرد ونشدان الحق والترفع عن صغائر الدنيا "أم قدود".

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1727

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#458001 [بدر]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2012 12:39 PM
ورد فى الاثر ( من خدعنا بالدين انخدعنا له ) جاءت الانقاذ ترفع شعارات التوجه الاسلامى فاستقبلناها بكل حفاوة وسرنا فى ركبها ودافعنا عنها قولا وفعلا ,, ثم نقضت العهد وادبرت واستكبرت وعبست وبثرت وقالت ( الزارعنا غير الله يقلعنا )ثم استغفرنا وتبنا واغتسلنا وخلعنا ...........................


ردود على بدر
[محمد] 08-31-2012 02:47 PM
حينما سئل سيدنا عمر بن الخطاب عن هذه العباره .. من خدعنا بالدين انخدعنا له .. قال لست بالغرير
الخب حتى انخدع له ... وحقيقه هؤلاء الاقزام خدعونا شر خديعه والمصيبه مازالت مجموعات كبيره حتى اللحظه
مخدوعه .. تسلم اخى بدر


#457794 [حليم-براغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2012 01:20 AM
علي عبدالله يعقوب ما كان خاتي عليه الأخ شوقي بدري في مقالة( أكثر من 6 أشهر) علي عبد الله يعقوب إنسان سمعتة بطالة وكان بغش ست اليقمات قدام مدرسة الأحفاد ومابيدفع ليها قروشها..ده غير القذارة بتاعتوه مع بنك فيصل الإسلامي ..علي عبدالله يعقوب راجل معروف بالكذب والنميمة والفتن وعدم الصدق في القول مثل بقية أخوان الشيطان لعنة الله عليهم في الدنيا والأخرة..


ردود على حليم-براغ
Sudan [صبري فخري] 08-31-2012 09:19 AM
الزول ده قاعد يصلي .. أفيدونا افادكم الله


#457783 [لَتُسْأَلُنْ]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2012 01:00 AM
أغلب ما أورد الاستاذ بابكر عن ممارسة هذه الفئة المتسلطة علي الشعب السوداني صحيح و لكن هذا لا يكفي لتبرئة عهود الحكم السابق كافة و فترة ما يسمي بالديمقراطية (فترة الصادق) خاصة - و التي استمات بابكر في الدفاع عنها - من المثالب التي هيأت و ربما بررت مجئ هؤلاء المفسدين.


ردود على لَتُسْأَلُنْ
Sudan [طارق] 09-01-2012 02:07 AM
واحد من اصدقائي..كان نقيب في الجيش ايام الدبمقراطية..لما الحكومة زادت رطل السكر من جنيه ل 130 قرش ...المظاهرات وصلت مجلس الوزراء..وفلعوا المبنى بالحجارة...فال لي صديقي ده انو واحد من العساكر كان عايز يفتح نار في المتظاهرين..قال ليه مالك يا عسكري؟..رد عليه (ده شعب ما مسئول..بكرة يجيهم عسكري.. السكر يبقى خمسة جنيه ما يقولوا بغمممم)..يا اخي انتو اليمقراطية اديتوها فرصة؟..3 سنة ما قدر الشعب يصبر عليها وجماعة الانتان ديل يسوو في (المديدة حرقتني) بين الشعب والحكومة بقيادة صحفهم الفاجرة الراية و الوان..جايي هسة تقول ما يسمى بالديمقراطية..اتقي الله...


#457748 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2012 11:22 PM
الشعب السودانى يا اخ بابكر فيصل بابكر لم يؤذى الحركة الاسلاموية(الاخوان المسلمين) بل بالعكس لانهم كانوا بينادوا بالاسلام وشرعه واخلاقه كان الشعب الطيب المسكين المحب للدين والله حتى العصاة منه كانوا لا يرضوا اى كلام فارغ فى الرسول او الاسلام او احد اولياء الله الشعب كان قايل فيهم خير لكن شوف بعد استلامهم للحكم من خلال انقلابهم المشؤوم(محاربة الدولة الشرعية المنتخبة)عملوا فى الناس شنو؟؟؟(كلكم عارفين)!!اتضح يا اخ بابكر انهم لا اخلاق لهم ديدنهم الكذب والفجور فى الخصومة مع معارضيهم و صفهم باعداء شرع الله !!هم ينطبق عليهم المثل السودانى البيقول الحسنة فى المنعول زى الشره فى القندول وديل كلمة منعول ذاتها شوية فى حقهم ولا تناسب مقامهم القذر!!!!! الشعب السودانى ما كان يستحق هذه المعاملة من هؤلاء الذين لم يؤذيهم الشعب السودانى فى شىء!!!لكن تقولوا شنو فى هذا التنظيم الوسخ القذر الماعنده اخلاق اسلامية او حتى سودانية!!!ديل عايزين يجيبوا لينا اخلاق كيزان مصر وناس حماس وحزب الله اولاد الكلب واولاد الحرام!!!!!!


#457740 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2012 11:08 PM
عزيزي بابكر الكيزان هم يهود السودان رمعظمهم من ابنا. الميقوما عشان كدي ماشايفين كتره اولاد المايقوما عيب بل خير ،تفريخ لكيزان المستقبل


#457711 [عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2012 10:13 PM
طبعاً نحن عارفين إنه المرء يمكن أن يكذب و يكذب و يكذب، و يتحرى الكذب، إلى أن يكتب عند الله كذّاباً، لكن علي عبد الله يعقوب كتب عند الله و عند خلق الله كذّاباً،منذ أن زرعت حبته في الرحم. مش خسارة دا يكون أخو السماني الذي أنشأ المجلس القومي للبحوث كأول مؤسسة من نوعها، ثم أسس جامعة جوبا و وضع لبناتها الأولى. أما أخوه التبيعة هذا فكان له دور أساسي في أن جلب للبلاد بنك فيصل الإسلامي، و بعدها لم "تشم" بلادنا العافية، لعنة الله عليه و على أصحاب البنك.


بابكر فيصل بابكر
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة