المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
أبناء النوبا حتى الماصئب التى جمع المصابين تفرقهم
أبناء النوبا حتى الماصئب التى جمع المصابين تفرقهم
09-02-2012 12:03 PM

أبناء النوبا حتى الماصئب التى جمع المصابين تفرقهم

إبراهيم كرتكيلا
[email protected]

لأبناء النوبا قضية على المستوى القومي والإقليمي ، قضية قديمة قدم تاريخيهم. لقد أوصولوا قضيتهم ورفعوها إلى أعلى المستويات الإقليمية والدولية ، وأسمعوا العالم مظالمهم ومطالبهم المشروعة.
لست بصدد طرح القضية وشرحها ، لأن القضية قد وصلت إلى القمم وطبقت شهرتها الآفاق . ولكني بصدد قضية شغلت الكثير من أبناء جبال النوبا ، بالطبع كل بقية الإثنيات التى تكوّن النسيج الإجتماعي ل ساكنة إقليم جنوب كردفان . القضية هي قضية أزمة القيادة ، لمن تكون القيادة ؟ ولماذا تعدد القيادات المصحوبة بالأيديولوجيات ؟
تعرضت إدارة الإثنيات النوباوية منذ الأستعمار بأزمات كثيرة ، منها أزمة المناطق المقفولة ، وسياسة فرق تسد بتمييز قبائل على أخرى ، وأفضلية تقديم الخدمات . بعد الإستقلال نشط أبناء النوبا سياسياً وإنضموا إلى أحزاب سياسية قومية مختلفة ، كل حسب قناعته ، حتى تأسيس كيان سياسي لهم باسم إتحاد عام جبال النوبا بقيادة الأب فيلب عباس غبوش وآخرون . لقد أجتهد الأب فيلب عباس في قيادة الحزب ،وبدأ يعرف أعضاء هذا الحزب طريقهم إلى البرلمان ، ليحتل الحزب مرتبة التأثير في البرلمان القومي.
ولكن بعد وفاة الأب فيلب عباس غبوش ، أصبح حزبة حزباً إنشطارياً ، يتجازبه أبناء النوبا ، وكل أخذ نصيبة لينشطر الحزب إلى أكثر من حزب ، وبالتالي ذهب أثرهم بذهاب القائد الأب المؤسسس . أزمة قيادة . وظهر السيد الأستاذ يوسف كوه - رحمه الله - بحركة ( كومولو) وأختار العمل المسلح مع الحركة الشعبية ، حتى توفته المنية ، وواصل بقيته حتى إتفاقية السلام ليشاركوا الحكومة المركزية كعكتها إلى حين .
ومن الحركة الإسلامية ، يخرج الأستاذ مكي علي بلايل مغاضباً ليكون لنفسه حزباً قوامه أبناء النوبا ، ويكون أحد قيادات أبناء النوبا . حسناً ، فالنعد كم هم عدد هؤلاء القيادات النوباوية (الأموات يرحمهم الله - منهم الأب فليب عباس ، الأستاذ يوسف كوه ، الأستاذ على حسن الماحي ، ، الأستاذ مكي على بلايل / أما الأحياء الذين يرزقون ، القائد عبدالعزيز الحلو ، الأستاذ تليفون كوكو ( فك الله أسره ) الأستاذ منير شيخ الدين ( الحزب القومي المتحد )، الأستاذ محمد أبو عنجة ، الأستاذ أزرق زكريا ، والأستاذ أمين فلين ، الدكتور أمين زكريا ( الرابطة العالمية ) وآخرون من أصحاب الرأي وحملة الأقلام ).
فكل هؤلاء الذين ذكرتهم والذين لم أذكرهم ليسوا سواء على قضية جبال النوبا ، كل له رأيه ورؤيته في الأزمة . فحتى المنية التي تخبط خبط عشواء وتعمل عملها في ابناء النوبا لم توحد رؤية هؤلاء ، وقديماً قال أحمد شوقي : أن الماصائب تجمع المصابينا . فهل هناك مصيبة أكبر من مصية الموت ؟ هذه المصيبة التى خطفت الأستاذ مكي علي بلايل ، أحد أبناء النوبا وجنوب كردفان المميزين ، المخلصين ، فرح بها بعض ابناء النوبا ، وطرب لها ، متناسين للرجل أية فعلة خير أو خدمة قدمها لأهلة في جنوب كردفان وإن بعضهم بدأ وصفه بأقزع الأوصاف وأشنعها . فمتى يبلغ هؤلاء الفطام ، ويتعلمون حرمة الأموات في التعاليم السماوية كلها على أن نذكر أمواتنا بالخير ، وليس هناك شماته في الموت ، وكل ينتظر أجله . وكذلك متى نتعلم على أن من ليس معي ليس بالضرورة هو عدوي .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 854

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#459483 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2012 01:43 PM
Mekki Balael his records is not that spotless..so he was not qualified as one of the nuba leaders ...we all know how he puts his hands on the hands of those committed genocide against the nubaians ..even his accident exposed him that he was up to no good ...
the only person that I see him capable of leading the nubians Abel Aziz Alhelo...who refused to sell out his people ...
I'm telling those who sit in Khartoum and claiming that they represent the Nubians let them go out and see who miserable the status of nubians in camps ..


ردود على shamy
United States [ibrahim] 09-02-2012 08:53 PM
أخي الشامي ، تحية طيبة ، ما الذي جعل القائد عبدالعزيز الحلو فى نظرك هو الكفؤ الوحيد لقيادة النوبا ؟ ألم يكن السيد الحلو عضواً في حكومة البشير؟ أليس القائد عبدالعزيز الحلو والأستاذ مكي على بلايل من خريجي نفس المؤسسة ( جامعة الخرطوم )؟ ألا تتفق معي على أن مشاكلنا تتفاقم للأننا نبخس بعضنا بعضاً؟


#459440 [وطني]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2012 12:48 PM
أخي الكاتب هلا راجعت مقالك لغويا قبل أن تدفع به للنشر فبالرغم من وضوح الطرح إلا أن الأخطاء تكون خصما على المقال خاصة إذا كانت في العنوان.


ردود على وطني
United States [وطني] 09-03-2012 08:28 PM
أشكر لك أخي هذا التعليق وتحياتي لك وأبناء النوبة الكرام خاصة وأن لي فيهم نسيا وصحبة وأتمني أن أراهم متحدين لمصلحة الإقليم

United States [ibrahim] 09-02-2012 08:40 PM
شكرا للأخ ( وطني )أتفق معك مائة في المائة على هذا الخطأ الشنيع ، وهو عدم مراجعة أخوك الكاتب على هذا الخطأ ، وهي فعلا خصماً على المقال ، وقديماً قالوا:( الكتاب يكفيه العنوان) كان قصد الكاتب أن يكون عنوان المقال ( أبناء النوبا : حتى المصائب التى تجمع المصابين تفرقهم ) المهم الفاس وقع فى الراس . لقد تعلمت أن لا أستعجل وأدفع موضوعاً للنشر قبل دفعة. وجزاك الله خيراً.


إبراهيم كرتكيلا
مساحة اعلانية
تقييم
9.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة