المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
يا أيها الشيخ ارني كتابك..!!
يا أيها الشيخ ارني كتابك..!!
09-05-2012 12:18 AM

تراسيم

يا أيها الشيخ ارني كتابك..!!

عبد الباقى الظافر


وقفت يوم السبت الماضي مشدوها امام برج خليفة بدبي..البرج اعلى ناطحة سحاب على البسيطة..لم يكن ما شدني الرقم القياسي الاماراتي فلهذه الدولة اكثر من رقم عالمي..هذا البرج الذي يعد مفخرة للانسانية كان من المفترض ان يكون اسمه برج دبي..في يوم الافتتاح في يناير 2010 فاجأ حاكم دبي صاحب السمو محمد بن راشد الجميع باطلاقه اسم خليفة على البرج الجديد..الشيخ خليفة ليس سوى حاكم ابوظبي الاخت الكبري لجميع الامارات السبع..خطوة محمد بن راشد لم تكن الاولي فقد كان الرئيس الراحل الشيخ زايد كثيرا مايتنازل عن حقوقه امارة ابوظبي للحفاظ على فكرة الاتحاد الناجح.

الامارات العربية قصة نجاح تستحق ان تروي في زمن الترشزم العربي..هذه المنطقة تاريخيا لم تكن دولة موحدة..عرفت هذه الارض اصطلاحا بمنطقة عمان..الانجليز في هجمتهم الاستعمارية وضعوا يدهم على هذه البقاع..تركت الادارة الانجليزية صلاحيات واسعة للحكام العشائريين..عندما هم الانجليز بمغادرة الخليج قامت في المنطقة ادارة تنسيقية للامارات المتصالحة..لم يكن التفكير يبتعد عن التنسيق في الامور المتشابكة من تجارة وصيد اسماك.

من بين الظلمة بررز قائدان يستحقان التكريم..زايد بن سلطان ال نهيان حاكم امارة ابوظبي وراشد بن المكتوم حاكم دبي..ترسخت للزعيمين فكرة ( تأبي الرماح ان اجتمعن تكسرا)..بذل الرجلان جهدا كبيرا للتبشير بدولة تشمل تسع امارات..في الجولة الاولي لم يتحمس احد للدعوة.. في الثانية نفرت قطر والبحرين من الفكرة واعلنتا من نفسيهما دولتين مستقلتين..في الجولة الثالثة تأخرت امارة رأس الخيمة ولم تنضم للاتحاد الا بعد عام من ميلاده في ديسمبر 1971.

عبقرية الاتحاد الامارتي تكمن في احترامه للتنوع والخصوصية..امارة ابوظبي والشارقة تميلان الى المحافظة وتطبقان نظم قانونية مستمدة من الشريعة الاسلامية..فيما تبدو امارة دبي اكثر ليبرالية..كل هذه الامارات وبتباينها بين الثراء المترف في حالة ابوظبي وسترة الحال في الفجيرة الا انها تحكم بدستور اتحادي فضفاض.

امارة دبي صنعت اسطورة خاصة بها ..بلد ال مكتوم لا تنتج نفطا كثيرا..ولكنها تخصصت في التجارة الحرة..محمد بن راشد الحاكم الحالي يحيط نفسه بمجلس استشاري يحوي بين دفتيه كفاءات من كل انحاء العالم..في دبي الان مدن متخصصة تحظي بالحرية الكاملة في الحركة..مدينة للانتاج الاعلامي تجد فيها كبريات القنوات الفضائية..واخري للمعرفة تفتح فيها المؤسسات الاكاديمية العريقة نوافذ..وثالثة للتكنولجيا ورابعة للصحة تجذب المشافي ذات السمعة العالمية..النتيجة ان دبي صارت مركزا عالميا مرموقا.

حكمة الاباء المؤسسين ان اللجوء الى القوة يصبح عملا استثنائيا..رغم الاختلاف التاريخي مع ايران على مجموعة من الجزر الا دولة الامارات مازالت تصر على الحل السلمي..النزاع على منطقة البريمي بين سلطنة عمان ودولة الامارات والمملكة السعودية لم ترق فيه نقطة دم واحدة..السعودية نالت تعويضا على الحدود المشتركة..فيما اكتفت السلطنة ودولة الامارات باقتسام المنطقة.

بلادنا ودولة الجنوب الان على شفا حفرة من الحرب..صراع على مناطق حدودية منع الدولتين من التركيز على المصالح المشتركة..الاستعانة بحكمة الشيخ زايد واخوته حكام الامارات ربما تمثل مخرجا للازمة السودانية.

اخر لحظة

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2474

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#461985 [عصمت وف]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2012 10:01 PM
ذاكرتك مقدوده فالحة الزبادي بالعدس اذكرك فقط سبق ان عرض الشيخ زايد لحكومة الانقاذ بداية التسعينات بالتدخل لوقف الحرب بين الشمال والجنوب. وتم رفض واسطته وقبلو بواسطه دول الاستكبار علي حسب وصفهمماذا كانت النتيجة وماهي مبادرة الشيخ زايد ارجو البحث عنها ليتعلم الجميع وكشفها للراي المحلي ليعلموا من هم هولا 🐑


#461648 [اليشكري]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2012 01:24 PM
اولا لم يطلق اسم خليفة على برج دبي وهذا اسمه السابق حبا في خليفة وانما لانه اشتراه ودفع 10 مليار دولار للامارة المنكوبة والتي خسرت وكادت ان تصل الى الافلاس
ثانيا :شيخ زايد رحمه الله اشترى اتحاد بلاده بالدراهم فكل الامارات ما عدا ابوظبي القاب مملكة في غير موضعها ومفلسة ولولا الله ثم فلوس ابوظبي لما كان هناك اتحاد
الامر الثالث وهو المهم الذي كان يجب ان تكتب عنه اننا نستطيع ان نقول وبفخر ان الخدمة المدنية السودانية التي ورثناها من الانجليز هي التي بنت الامارت الدولة ووضعت هياكلها وقدم السودانيون نماذج مشرفة وهو الامر الذي لابد من التنويه به واننا امة ليست فاشلة او كسولة وحسبك ان اول رئيس لبلدية دبي هو سوداني وان رئيس محكمة التمييز الان سوداني وسوداني وخليك سوداني


#461330 [الحســــــــــــــــــــــــــــــــــره]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2012 08:07 AM
كلامك جميل لو الكرور بتاعك لديه من الحكمه .. ومن أوتى الحكمة فقد أوتى خيرا كثيره .. 23 سنه وتقول
لى حكمه ؟ حكمتك يارب


#461303 [أبو أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2012 07:07 AM
الأمارات بلد يعمل حكامها في صمت و دون ضجيج و عنتريات .. في كل يوم هنك طريق جديد أو جسر جديد .. قبل 3 أيام فقط تم افتتاح ميناء خليفة كأكبر ميناء في منطقة الشرق الأوسط .. و تم الافتتاح في هدوء و دون هتافات مثل ( يا أمريكا لمي جدادك ... و أمريكيا روسيا قد دنا عذابها !!! ) .. رغم أنهم لا يحتاجون الى أمريكا في شيء... موش زي حكوممتنا الشحادة دي .. تشتم في أمريكا و ساعة الحارة يوقعوا على أي اتفاق تجنبآ لغضب أمريكا ..


عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة