المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
موسم الهجرة من السودان - 3 ألف تأشيرة خروج يوميا
موسم الهجرة من السودان - 3 ألف تأشيرة خروج يوميا
09-06-2012 12:33 PM

image


موسم الهجرة من السودان - 3 ألف تأشيرة خروج يوميا

عمر الفاروق عبد الله
[email protected]


جاء في الاخبار بان هنالك تكدساً في جهاز المغتربين وأن الجهاز يمنح في المتوسط حوالي 3 ألف تاشيرة خروج يوميا وقبلها صرح وزير الصحة الولائي بروف حميدة بأنهم في الوزارة لا يمانعون في هجرة الأطباء وبعده يأتي وزير التعليم ويرحب بهجرة المعلمين ووزير العمل يفتح الباب للباحثين عن عمل ووزير الخارجية يتيح الفرص للباحثين عن الهجرة في امريكا وكندا واستراليا ولا مانع لديه في خروج القرفانين فباب المطار يخرج جمال بضم الجيم!
اما بالنسبة للمغتربين خارج السودان فما يفكر فيهم يوما احد في العودة الطوعية أو القسرية إلا ويتم نصحه بعدم المجازفة والعودة لسوء الاحوال في ربوع الوطن العزيز .. هذا بخلاف العائدين في اجازات إذ يتندر بعضهم بأنه عائد لبلا د الغربة "نهائي" والبعض الآخر يطلب من ذويه العفو والعافية بأنه قد لا يكرر ذلك قريبا.
من المسؤول؟
سؤال يطول شرحه والإجابة عنه : هل ضاق الوطن بمواطنيه أم ضاق المواطين من وطنهم؟
ود سيد احمد غني حيكومات تجي وحيكومات تغور والحال يا هو نفس الحال ولكن! حالنا الآن يغني عن الإجابة علي السؤال شعب يتمرد حينا ويستكين احيانا وسلطة جاثمة علي صدر الوطن والمواطنين ربع قرن من الزمان وإستئثار وكنكشة علي السلطة بصورة اختصروها في عبارة "التمكين" عملاً بما جاء في الآية: (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر )، لكنهم رغم اقامتهم للصلاة وإيتائهم للزكاة لم يأمروا بالمعروف والذي من اساسياته عدل الحاكم والعدالة الإجتماعية ولم ينهو أو يتناهوا عن المنكر فيما انتشر من فساد وإفساد في الأرض فضاقت بالارض العباد.
ومن يهن سهل الهوان عليه .. هذا ما ارتضيناه لانفسنا بتمكينهم منا ومن رقابنا وتكرر الكلام الذي لاتسكت عنه شهر زاد كل يوم عن ازمات ومشاكل وفقر ومرض وجهل وفساد تنؤ به اوراق الصحف ومواقع التواصل الإجتماعي ولا داعي من تكراره من جديد.



تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2818

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#462784 [يسقط البشير!]
4.00/5 (1 صوت)

09-07-2012 12:52 AM
بهذا المعدل سيرتاح نافع والبشير من الطبقة المستنيرة والمتعلمة والمثقفة ذات الصوت العالى فى رفض هذه الاوضاع وبتحويلاتهم سيخف الضغط المعيشى على سكان المدن وتقل التظاهرات ويستمر البشكير الى مالانهاية! لك الله ياسوداننا الذى كان


#462469 [هاني]
3.00/5 (1 صوت)

09-06-2012 01:49 PM
كرهنا الانقاذ والبشير والكيزان ومعاهم السودان


#462429 [ابو مصطفي]
5.00/5 (2 صوت)

09-06-2012 12:40 PM
هذا التعليق جائني رد علي موقع اخر ولكنه يثري الحوار

الأخ عمر الفاروق
بالنسبة للحكومة
المكسب الأول :
أكبر مكسب هو تفريغ الباقي من هذا البلد من هذه الجيوش العاطلين من العمل وهي شريحة بالضرورة غير موالية لهم ، بالكاد تخلصوا من الالتزامات اللا أخلاقية التي فرضتها عليهم وهي الإلزامية و العمل فيها على نظام السخرة ... الباقي من المواطنيين تشتم فيهم الحكومة شبهة ( الموالاة) وتصعف شرائح المعارضة - ويكبر كوم من ظنوا أنهم ( موالون) ...
المكسب الثاني:
( لا يقل أهمية ) هو زيادة (مواعين) الإيرادات المالية والتوسع فيها أفقيا ورأسيا - حيث الدورة تبدأ من شهادة المواطنة ولا تنتهي بشهادة الخبرة ( ميلاد - جنسية - رقم وطني - جواز جديد - فيش - فحص طبي - إلزامية - شهادة خبرة - مغتربين - وزارة ولائية ( المالية - الزكاة - الضرائب ) - اتحادية - خارجية - سفارة - مكاتب خدمات - إكراميات ألخ ) لك أت تتخيل كم الجنيهات يدخل لتلك الجهات ( من الباب) وكم يدخل ( بدون حساب) ؟ لا ننسى مكاتب الخدمات ( التابعة لشيوخ اللا وطني) وجشعها وطمعها وتلاعبها وإحتيالها في التعامل مع هؤلاء ؟ بوست مجاور يفضح بعضا ممن أعمالهم بما يسمى عقود ليبيا وكيفية الإحتيال على أعداد مقدرة من الشباب منه من رجع ومنهم المفقود..
المكسب الثالث:
هو ملء رأس الشباب هم وغم وأن يكون تفكيرهم منصب في إتجاه واحد هو البحث عن (فيزا) عمل ولو مع أفريقيا الوسطى التي وقعت وحكومة اللا وطني اتفاقات عديدة مؤخرا بالإضافة لتشاد وبقية دول الساحل والصحراء لأغنى مواردا من أرض ما يسمى بالسودان الشمال - وبذلك يبتعدون عن ساس يسوس - وقراءة الصحف والبحث عن فضائح الزكاة والحج والأوقاف والأقطان والصحة والقصر وكافوري وغيرها - يعني بالمختصر تطلع من (قريتكم) تمشي الخرطوم تقعد كم شهر كم سنة ( مع قرايب عوائل عزابة) تتابع إعلانات مكاتب الخدمات أملا في الحصول على مهنة بالخارج ..
المكسب الرابع :
وهو جد خطير - ظاهرة الأجانب - وهم من كل حدب وصوب- من دول الجوار التي ليست بينها وبين حدود حكومة اللا وطني حدود - سبحان الله - فقط عاوزين حدود مع مواطني الجنوب - وباقي الدول لهم حق حرية التنقل والعمل والتملك وكمان الزواج والتجنس - وبهم تظهر حكومة اللا وطني حرصها الزائف على إيواء المشردين والمستضعفين من شعوب الدنيا - وبالمقابل تطرد مواطنيها وتدفع بهم دفعا للنزوح والغربة ؟؟؟ منطق مقبول ومعقول من حكام الغفلة في زمن الغفلة .. طبعا التسجيل بمبلغ وقدره - لأي لاجيء أو نازح - ومنهم ( يسترزق ) أهل الحظوة من شيوخ هوامير ونمل الحزب اللا وطني ..
نترك المجال لآخرين .. بعدما زاد عدد الرقشات وفاضت بها طرقات المدن والقرى ... وأصبح عائدها لا يكفي صاحبها وسائقها ونفقاتها- لا ومهن ولا ظائف معروضة بسوق العمل ...


عمر الفاروق عبد الله
مساحة اعلانية
تقييم
7.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة