قهر التربيةوتربية القهر ..!!
09-19-2012 12:48 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

قهر التربيةوتربية القهر ..!!

** زاوية البارحة، والتي عرضت قضية الطالبة رماح صلاح، غير قابلة لأي نوع من الإستغلال غير الحميد من قبل أية جماعة سياسية، إسلامية كانت أوعلمانية..كل ما في الأمر أن الطالبة رماح منقبة، ولائحة الكلية الوطنية تحظر النقاب، وهذا الحظر ينتهك الحرية الشخصية لهذه الطالبة.. بغض النظر عن أي سجال فقهي حول النقاب، وكذلك بغض النظر عن أي فكر داعم للنقاب أو رافض له، فان من حق هذه الطالبة - وغيرها - إرتداء نقابها طالما الإرتداء هذا لايعتدي على حريات الأخرين وحقوقهم، أوهكذا يجب أن ينظر أي عقل لهذا الأمر، بلا تنطع أو فلسفة..لللأسف، تنطع البعض لحد سب الكلية وشتمها ونعتها بنشر الفاحشة، وهذا النوع من رد الفعل هو المسمى شعبيا ب(الصيد في المياه العكرة)..!!

** أولئك هم الذين دأبوا على المزايدة و إستغلال قضايا الناس وإختزال تلك القضايا في أجندتهم السياسية، وتذوب القضايا في دهاليز تلك الأجندة (السلطوية)..وكذلك، كان - ولايزال - رد فعل بعض الفلاسفة فسلفة من شاكلة ( ماف نقاب في الإسلام)، و(ده هوس ديني)، و( ده جانا من الخليج)، و( أنا بحب الحجاب).. مثل هذا الرد يعكس بأن الحرية الشخصية أو حقوق المرأة كأنها محض شعار يُرفع عند (اللزوم )، وليس بقناعة راسخة في الوجدان وتكون إلتزاماً في كل (الأحوال الشخصية)..المهم، إحتراماً للحقوق والحريات، على إدارة الكلية الوطنية تعديل لائحتها بحيث تلبس الطالبة ما تشاء- نقاباً كان أو غيره - بلا فرض وصاية وكأنهن في سن ومرحلة (رياض أطفال) ..!!

** ذاك شئ، والشئ الآخر هو قهر الطلاب .. نعم، حال الطالب بالكلية الوطنية لايختلف كثيراً عن حال المجند بالجيش الألماني..فلنقرأ ما يلي على سبيل المثال : ( على الطلاب الذكور الإلتزام بإرتداء زي البنطال الأسود والقميص الأبيض، قصير الأكمام، دون خطوط، ولازوائد، ولاتطريز، والتعود على تنسيق شعر الرأس بالمشط، ويمنع إستخدام الكريمات والمثبتات بغرض التجعيد والفلفة والتلميع، وذلك حتى لاينشغل الطالب بمظهره عن دراسته وحتى لايدمن لفت الأنظار ومجارة الشواذ)، هكذا النص الذي يغرق في تفاصيل حياتهم الخاصة بحيث يلزمهم بتنسيق الشعر بالمشط ولبس (قميص نص كم) وغيره، وكأن طلاب الكلية لم يبارحوا مرحلة الأساس بعد..ليس هناك مايمنع بأن يكون لون الزي موحداً في حال موافقة الطلاب على ذلك، ولكن توحيد نوع حياكة الزي بحيث يكون الأمر لائحة من شاكلة (كم طويل لا، كم قصير نعم، مامطرز، ستة زراير، مافيها خطوط، و..و..)، هذا نوع من القهر الذي لايختلف آثاره عن آثار مراقبة (شعر الطالب) و (شكل التسريحة)..!!

** والأدهى هذا النص أيضاً : ( تحظر الألوان والعطور اللافتة)، هكذا التحذير، أي إذ إشتم أي فرد بالحرس الجامعي رائحة عطر في الطالب أو الطالبة، قد يكون هذا الشم سبباً للطرد أو التوبيخ أو الإنذار أو الغرامة، حسب اللائحة.. والمدهش إنهم يجوزون للطلاب تنظيم محاضرات ثقافية، ولكن تأمل هذا التناقض: (يمنع إستخدام مكبرات الصوت منعاً باتاً، ويمنع إقامة الحفلات الغنائية في الكلية والشوارع المحيطة بها)..ولايسمح للطالب إصدار صحف ونشرات إلا بإذن من العميد، أي يلعب العميد دور مجلس صحافتنا بحيث يرفض ويقبل ويصادر الإصدارة ..ولايجوز للطالب أن يسمح لأي شخص من طرفه بالبقاء أو المرافقه في الكلية إلا بإذن مكتوب من العميد، أي إن زارك قريب أو صديق يجب أن يبقى بالخارج لحين إحضار إذن مكتوب من العميد، وهكذا تقريباً النظام المعمول به في السجون..المهم، الزاوية لن تسع المحاذير القاهرة، وعلى الإدارة مراجعتها بحيث يشعر الطالب بما كان يشعر به عميده وأساتذته الذين تخرجوا - أسوياء - في جامعة الخرطوم وأخريات لم تكبلهم أو تقهرهم بمثل هذه اللائحة عندما كانوا طلاباً..فالتربية ليست قهراً ولا القهر بتربية، وأعلموا إن كنتم لاتعلمون بأن قهرالطالب لحد مراقبة ملبسه وشعر رأسه وضيوفه وصحفه وحركته وسكونه - ولو بحسن الظن وصدق النوايا - لايُقدم للمجتمع ( إنساناً سوياً)..!!
............
نقلا عن السوداني

تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 2770

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#473804 [Mohamed]
2.25/5 (5 صوت)

09-20-2012 05:27 PM
hi
I think this is the best article I have ever read since I departed Sudan.
Thank you very much.
Keep it up.


#473657 [شوشا]
2.50/5 (5 صوت)

09-20-2012 01:38 PM
نفس الكلام انا قبل فترة كتبتوا عن الكلية الوطنية وكان بعنوان (دي لا كلية ولا وطنية ) وذكرت فيه مدي عنجهية صاحب الكلية المدعو القرشي وهو اسلامي ومتعجرف ويقابل الناس وكأنة هو الوحيد الذي نال شهادة الدكتوراه التي اصبحت تعطي لمن هو لا يعرف حتي يكتب مصطلحها ... اتمني الناس ما تسجل في هذه الكلية ابدا لانها لاترقي لمستوي كلية جامعية .. ولكن الحال اصبح من بعضو كل البلد بقت كدا ...


#473155 [عصمت وف]
2.00/5 (6 صوت)

09-19-2012 09:43 PM
ملحق اخر. 👳👳👳نتف الابط وحف الشارب. واطلاق اللحي ديل اخدر كاكا مين الزرعوا الفجلة في دبر العجلة🐮🐮 الله يكفينا شرهم


#473141 [صديق لقرشى]
2.50/5 (6 صوت)

09-19-2012 09:22 PM
يا الطاهر ساتى...
مقالتك بالأمس كانت طبيعيه ... يعنى جاك ولى أمر الطالبه رماح زعلان من شرط عدم لبس النقاب فى الكليه الوطنيه و لأنها مصرّه على لبس النقاب لم تقبل .....و والدها زعل و وصلك عشان يثير الأمر فى الجرايد.... و لعلاقة ما توليت أنت الموضوع وكتبت تلك المقالة الهايفة على وزنك الصحفى ( وزن الريشه) حسب رأيئ .....دا شئ طبيعى........ وردود الفعل و التعليقات من القراء فى الراكوبه كانت متباينه من أغلبيه تؤيد سياسة الكليه و البعض نظر لها من باب المزايدة فى التدين و كل زول بطريقتو ....ورأيى علقت عليهو .....
و لكن الما طبيعى مقالتك اليوم ...تفوح منها روائح عفنه و نتنه ... و الكلام مركب و تحمل أنفاس آخرين لهم تارات و غيرة مهنيه مع البروفيسور قرشى عميد هذه الكليه و إحساسى بأنك محرش و مرتشى و قابض و واضح لكل من يعرف البروف قرشى عن قرب و خصاله و طموحاته و طاقته العلميه و العمليه و كم هو محسود لنجاحاته من زملائه و منافسيه فى المجال الطبى خاصة (و ليس الدينى أو السياسى وحسب علمى ليس له هناك أى مواقع حاليا رغم كل ما ذكرته من بدريته و أوليته فى العمل الأسلامى و هذا حسب رايى لا ينقص ولا يزيد فى قيمة الرجل) خاصة من مدراء و عمداء بعض الكليات الخاصة المتخصصه فى العلوم الطبيه لإنجازاته فى فترة وجيزة بالنهوض بالكلية و لتزايد إقبال الحريصين على التعليم الجيد خاصة فى هذا الزمن الردئ لهذه المؤسسة الجادة بنظمها و لوائحها و أساتذتها و العاملين فيها و ما حازت عليه من ثناء من أعلى المستويات فى البلاد بل و فى الخارج ....و لأن لى معرفة لصيقه بالبروف و صداقة بريئه معه و نائبه الفريق (أمين عثمان ) أتابع هذه المؤسسة عن قرب و لى إبن تخرج و آخر على أعتاب التخرج فيها و لى أقارب كثر وبتوصيتى و وفق نصائحى أبناءهم ينتمون إليها...... أقول لك بجانب التدريس لمناهج التخصصات التى تدرس وحرص الإدارة على إستقدام أفضل الأساتذة كمتعاونين و دقة النظام و جداول المحاضرات المنضبطه بصرامه بالغه تجعل عامها الأكاديمى مضبوطة فى بدايتها و نهايتها زى ساعة (بقبن) الأمر المفقود فى معظم المؤسسات الأخرى الذى لا أستطيع أن أدعى بانها تعطيها الأفضلية ولكنى أشير إلى مميزات تنفرد بها الكلية الوطنية و لا ولن تجدها فى الكليات النظيرة الأخرى حكوميه كانت أم خاصة تعطيها التميّز و الأفضلية على نظيراتها.... وهى أنها تقوم بتسفير كامل الدفعة الى سوريا لتدريس مادة من المواد الهامة فى منهاج الصيدلة ..... لا يوجد أى متخصص لتدريسها هنا و لا معامل للعملى .... و الكلية للعام الثانى على التوالى تنظم رحلات علمية لطلاب و طالبات منهاج الأشعة و منهاج العلاج الطبيعى الى دولة الإمارات العربيه ابو ظبى فى توقيت إقامة المؤتمر الطبى العربى و المعرض الدولى الطبى و أسأل الطلبة عن الفوائد و المعرفة و الإطلاع على ما شاهدوه مما هو الأحدث فى عالم الطب .....لعلمك هذه الإنجازات ليست من صناعة بروف قرشى و لكن من إلهام و عزم الرجال الذين توفق فى أختيارهم للعمل معه ....و الكلية الوطنية هى أول مؤسسة تعليم عالى تطبق نظام ضبط الجودة العالمية و حائزة على شهاداتها و ملتزمة بها و هناك أمور كثيرة لا أعلمها .....و أستحلفك بالله ألا تجعل كل هذه الأمور بجانب اللوائح التنظيمية ( و التى أتفق معك بأنها ليست منزهه و تحتاج الى بعض إعادة النظر و التى أظن أن هناك رغبه وإرادة لو لا ظروف تسلط الجهات العليا )أن يكون هناك من يحسد تلك الكلية و خاصة اليومين ديل النيران فى الصحف مسلطة على مافيا ( السلطة و المال ) و رجالات الدوله من أصحاب المؤسسات التعليمية و الطبيه و المؤسسات العلاجية و يستغلون السلطة للإنفراد بالسوق ... فهمت يا ساتى؟؟؟ما أعطوك إياه حرام و حرام أسوأ من تبرج النيا الطاهر ساتى...
مقالتك بالأمس كانت طبيعيه ... يعنى جاك ولى أمر الطالبه رماح زعلان من شرط عدم لبس النقاب فى الكليه الوطنيه و لأنها مصرّه على لبس النقاب لم تقبل .....و والدها زعل و وصلك عشان يثير الأمر فى الجرايد.... و لعلاقة ما توليت أنت الموضوع وكتبت تلك المقالة الهايفة على وزنك الصحفى ( وزن الريشه) حسب رأيئ .....دا شئ طبيعى........ وردود الفعل و التعليقات من القراء فى الراكوبه كانت متباينه من أغلبيه تؤيد سياسة الكليه و البعض نظر لها من باب المزايدة فى التدين و كل زول بطريقتو ....ورأيى علقت عليهو .....
و لكن الما طبيعى مقالتك اليوم ...تفوح منها روائح عفنه و نتنه ... و الكلام مركب و تحمل أنفاس آخرين لهم تارات و غيرة مهنيه مع البروفيسور قرشى عميد هذه الكليه و إحساسى بأنك محرش و مرتشى و قابض و واضح لكل من يعرف البروف قرشى عن قرب و خصاله و طموحاته و طاقته العلميه و العمليه و كم هو محسود لنجاحاته من زملائه و منافسيه فى المجال الطبى خاصة (و ليس الدينى أو السياسى وحسب علمى ليس له هناك أى مواقع حاليا رغم كل ما ذكرته من بدريته و أوليته فى العمل الأسلامى و هذا حسب رايى لا ينقص ولا يزيد فى قيمة الرجل) خاصة من مدراء و عمداء بعض الكليات الخاصة المتخصصه فى العلوم الطبيه لإنجازاته فى فترة وجيزة بالنهوض بالكلية و لتزايد إقبال الحريصين على التعليم الجيد خاصة فى هذا الزمن الردئ لهذه المؤسسة الجادة بنظمها و لوائحها و أساتذتها و العاملين فيها و ما حازت عليه من ثناء من أعلى المستويات فى البلاد بل و فى الخارج ....و لأن لى معرفة لصيقه بالبروف و صداقة بريئه معه و نائبه الفريق (أمين عثمان ) أتابع هذه المؤسسة عن قرب و لى إبن تخرج و آخر على أعتاب التخرج فيها و لى أقارب كثر وبتوصيتى و وفق نصائحى أبناءهم ينتمون إليها...... أقول لك بجانب التدريس لمناهج التخصصات التى تدرس وحرص الإدارة على إستقدام أفضل الأساتذة كمتعاونين و دقة النظام و جداول المحاضرات المنضبطه بصرامه بالغه تجعل عامها الأكاديمى مضبوطة فى بدايتها و نهايتها زى ساعة (بقبن) الأمر المفقود فى معظم المؤسسات الأخرى الذى لا أستطيع أن أدعى بانها تعطيها الأفضلية ولكنى أشير إلى مميزات تنفرد بها الكلية الوطنية و لا ولن تجدها فى الكليات النظيرة الأخرى حكوميه كانت أم خاصة تعطيها التميّز و الأفضلية على نظيراتها.... وهى أنها تقوم بتسفير كامل الدفعة الى سوريا لتدريس مادة من المواد الهامة فى منهاج الصيدلة ..... لا يوجد أى متخصص لتدريسها هنا و لا معامل للعملى .... و الكلية للعام الثانى على التوالى تنظم رحلات علمية لطلاب و طالبات منهاج الأشعة و منهاج العلاج الطبيعى الى دولة الإمارات العربيه ابو ظبى فى توقيت إقامة المؤتمر الطبى العربى و المعرض الدولى الطبى و أسأل الطلبة عن الفوائد و المعرفة و الإطلاع على ما شاهدوه مما هو الأحدث فى عالم الطب .....لعلمك هذه الإنجازات ليست من صناعة بروف قرشى و لكن من إلهام و عزم الرجال الذين توفق فى أختيارهم للعمل معه ....و الكلية الوطنية هى أول مؤسسة تعليم عالى تطبق نظام ضبط الجودة العالمية و حائزة على شهاداتها و ملتزمة بها و هناك أمور كثيرة لا أعلمها .....و أستحلفك بالله ألا تجعل كل هذه الأمور بجانب اللوائح التنظيمية ( و التى أتفق معك بأنها ليست منزهه و تحتاج الى بعض إعادة النظر و التى أظن أن هناك رغبه وإرادة لو لا ظروف تسلط الجهات العليا )أن يكون هناك من يحسد تلك الكلية و خاصة اليومين ديل النيران فى الصحف مسلطة على مافيا ( السلطة و المال ) و رجالات الدوله من أصحاب المؤسسات التعليمية و الطبيه و المؤسسات العلاجية و يستغلون السلطة للإنفراد بالسوق ... فهمت يا ساتى؟؟؟ما أعطوك إياه حرام و حرام أسوأ من تبرج النساء....و الشواطين عموك بالمال فجيت تكتب الكلام اللا منطقى دا ...فأى منطق فى قولك....(كل ما في الأمر أن الطالبة رماح منقبة، ولائحة الكلية الوطنية تحظر النقاب، وهذا الحظر ينتهك الحرية الشخصية لهذه الطالبة ) فلائحة الكلية الوطنية( بالمناسبه هى كلية مختلطه و يجلس الطلبة و الطالبات فى الفصل الواحدجنبا الى جنب) لم تذهب لرماح المنقبة لمنزلها لتفرض أحكامها عليها و لا هى تتبع الكلية لتطالب بخلع النقاب وفق لوائح الكلية..... فالتهنأ رماح و والدها بتنقبها....و لتشقى أنت بمال الرشى......


ردود على صديق لقرشى
[فني لا سلكي بدرجة صحفي ومفكر] 09-20-2012 04:09 PM
والله بالغت..ما تشكر الراكوبة في الخريف..اسألك كم هي نسبة دخول طب الوطنية؟؟ فضييييييحة اذا كنت لاتدري فانا ادري..ثانيا اسأل صحبك عن اعضاء هيئة التدريس كم عددهم؟ فضييييييحة لأنه لا يدفع ويستغل المتعاونين من صغار الاطباء للتدريس.. واعرف منهم من ترك التدريس بسبب غباء الطلبة وعدم قدرتهم على الاستيعاب وقلة القروش ..والله على ما اقول شهيد.. اما تسفير الطلبة عشان ياخدو كورس في سوريا فهذه فرية يضحكون بها على عقول البسطاء لأن الطبيعي في كل جامعات الدنيا التعاقد مع استاذ زائر..اما اذا لم تكن لك مختبرات فهذه كارثة اذ كيف تم التصديق لك بالكلية المعنيه دون امتلاك البنية الاساسية؟؟

Saudi Arabia [aaa] 09-20-2012 11:17 AM
ده شنو الكلام الكتبته ده اذا كان هذا دفاعك عن اداؤة الكليه احسن ماتكتبو وفعلا عدو عاقل خير من صديق جاهل

Sudan [خالي الدسم] 09-20-2012 12:33 AM
اتفق معك في معظم ما قلته لكن الا ترى ان اسلوبك كان فيه مسحة اعلان
منفرة لهذه الكلية .. رجاء اعد قراءة ما كتبت و ستشعر بالضيق من طريقة الاعلان الفج
والترويج في غير محله لمؤسسة تعليمية و ليست شركة مشروبات غازية


#473105 [Jedo]
3.46/5 (12 صوت)

09-19-2012 08:20 PM
ماعشان كل مرة الناس بتنتظر مقالك وتأيدك فيهو ويجي يوم ينتقدوك تصف انتقادك بانو فلسفه او تنطع او استغلال انت بشر والبشر بيغلطو وبتحصل ليهم هفوات وبالنسبة لمعظم المعلقين على مقالك بتاع امس والليله انك خستكت ماتكابر وتصر ساااي وماتحكم على الناس لانك مامتعود زول يقول ليك مقالك فشنك لكن دي الحقيقة مقالك بتاع امبارح والليله من وجهة نظري فشنك خالص 'ماعارف منو بأيدني'
بعدين انت ادبيا مفروض تعتذر عن المعلومة الخاطئة تماما من انو فرنسا منعت الحجاب والصحيح انها منعت النقاب وليس الحجاب ، وكمان مقال الليله اخير منو مقال امس يعني انت شايف انو الطلاب حصلو الجامعه بعد كدة على كيفهم يجي واحد متعطر بشانيل ولابس قميص من لاچارديه وزميلو متريح بتركيب من السوق العربي ولا بس قميص من سوق سته؟ عشان التحصيل الاكاديمي والتركيز بتاع الطلاب في الدراسة يمشي لانو فلان لابس شنو ومتريح بشنو قامت حبتو هنايه وساكاهو هناية وعمل علاقة مع التالته وهكذا ثم ثانيا مش الكلية دي قطاع خاص؟ اشمعنى ماعندها حرية شخصيه لمجلس ادارتها تحدد شكل طلابها يكون كيف ولوائح كليتهم تكون كيف؟؟ ثم انت كلمات مقالك الامس كانت تلميحات الامر الديني فيهو واضحة عشان كدة الناس هاجمتك تجي الليله تقول انو اتفلسفو واستغلو؟؟
بعدين الناس الدرسو في جامعه الخرطوم زماااان زمن كانت بخيرها وحرياتها وداخلياتها ووجباتها ونشاطاتها السياسية للطلاب مش ياهم زاااااتهم الناس اللي لمّا مسكو البلد جابوها ورا "زي علي عثمان وصلاح قوش" استفاد السودان ايه من الوضع الهم لقوهو زمان في الجامعه؟؟ مش هم زاتو الاقعدو العمل الطلابي وبشتنو حال كل الجامعات؟؟ ولا انا بتخيل ساي ياجماعه؟
الموضوع بسيط لكل جواد كبوة انت هنا كانت كبوتك وكانت بسيطة ارجع لمقالاتك البتعجبنا جميعا وبتفضح النظام وما تكابر وتصر انك صح لانك خستكت الجامعه لم تأمر باي شي حسب مقالاتك يخالف العادات والتقاليد ولم تعمد لاي شي يشين وانا مع الاخت فاطمة والاخرين نؤيد كل لائحة الجامعه (رغم انها كيزانيه ومامعروف جواها في شنو) لكن لحدي هنا وماعندها اي عيب او عوجة بالعكس ياريت الجامعات تحذو حذوها
انت تعال حصل شنو في موضوع شركة الاقطان؟؟ واقرباء على عثمان بتاعين شركة متكوت؟؟ اخبار القضية دي شنو ؟؟؟؟؟؟ قالو فكو الجماعه وغتغتو الموضوع صحي؟؟


#473060 [HAMZA]
3.41/5 (12 صوت)

09-19-2012 07:13 PM
هنا في مدارس النرويج تمنع العطور اللافتة ايضآ ولاكن الوزارة وضحت السبب هو إحتمال وجود طلاب لديهم حساسية من العطور ولامانع بوضع قليل جدآ من العطر . هذا قرار الوزارة والكل ملتزم بة عن قناعة طالما ان استعمال العطور اللافتة قد يوثر علي بعض او كل الطلاب .


#472967 [ابو عبد الله]
2.50/5 (6 صوت)

09-19-2012 04:27 PM
ادرك ماذا تقصد فانا من ذاك الجيل الذي تنسم بعضا من عبق الحرية الجامعية قبل ان يأتي هؤلاء .. ان التربية وتقويم السلوك لاتحتاج الي لائحة جامعية وانما يفترض في (طالب الجامعة) استشعاراً للمرحلة التي بلغها أن يكون هو القيم على سلوكه..
المعلوم ان هذه اللوائح وضعت للقهر .. سيف مسلط على رقاب الطلاب .. لذا غاب الوعي (السياسي، والاجتماعي ...) واختزل الجميع الحياة الجامعية في نظرة الريبة التي تقوم علي منع الاختلاط .. ان ادارة الكلية بوصايتها على الطلاب تقضي على شخصيتهم وتسلب حريتهم .. ما هكذا يكون الامر
تري هل يوجد بحث جامعي وفقاً لدني المعايير في جامعاتنا الان ؟
لا .. لان مناخ البحث العلمي يتطلب الحرية

شكراًالطاهر على كل ما تكتب وهي قضية بحق عميقة


ردود على ابو عبد الله
China [الغضنفر] 09-19-2012 07:41 PM
يفترض في (طالب الجامعة) استشعاراً للمرحلة التي بلغها أن يكون هو القيم على سلوكه..
ابو عبد الله اي طالب تعني؟ اتعني هذا الطالب الذي قرأ مرحلة الاساس ثمانية سنوات مع الاطفال في الروضة دون ان يحدث له اي تغير في سلوكه الاجتماعي حتي يكون طالب مسئول ... اتدري هؤلاء الطلاب يأتوا الي الجامعة وهم ما زالوا يتصرفون كالاطفال؟ اتدري ان مرحلة المراهقة تحدث لهم في الجامعة؟ عزيزي ابو عبد الله انت تتحدث عن طالب تمرحل في مراحله التعليمية من ابتدائي الي متوسطة الي ثانوي عالي وهذا التمرحل كفيل بثقله اكاديميا واجتماعيا وثقافيا وسياسيا (ورجوليا او انثويا) وبالتالي يصبح طالب مسئول... لكن هذا الطالب الذي فقد كل هذه المراحل كيف يكون مسئولا؟ فاقد الشئ لا يعطي ... لا تحكمون علي الطلاب وانتم بعيدون كل البعد عن ما يحدث داخل الجامعة؟


#472911 [سمبلة]
1.96/5 (13 صوت)

09-19-2012 03:06 PM
حسي انحنا ما عرفنا انت عاوز ايه يعني ؟؟؟ ما عاجبك انهم يتعاملوا معاهم زي المارينز وياريت يقدروا يربوهم زي المارينز بدل السحسحة الهم فيها دي ، ولا عاجبك يخلوا رماح تقلع النقاب ، ولا عاجبك مهرجان الازياء في باقي الجامعات ،،، يعملوا ايه بالظبط ؟؟؟؟؟


#472893 [مرتضي الطاهر]
2.75/5 (6 صوت)

09-19-2012 02:41 PM
... لايُقدم للمجتمع ( إنساناً سوياً)!



مليون صح!


#472876 [وحيد]
3.94/5 (5 صوت)

09-19-2012 02:30 PM
اريد ان اسال اذا كان طلاب الكلية يقفون في طابور صباحي بعد قرع الجرس .. و هل هنالك " صول " يحمل سوط عنج في هذه الكلية؟ ثم هل هناك " تفتيش" في طابور السبت و الثلاثاء ليتاكدوا من نظافة الطالب بما فيها "فتح البنطال الاسود للتاكد من نظافة اللباس الداخلي"، و هل يفتشون الشعور و الاظافر؟ و هل يطلب من الطلاب ارتداء " بابيونة" وردية؟ هل من شروط القبول احضار الطالب ل "مريلة" لاستخدامها حين يشرب او ياكل؟
هل مسموح باستخدام " البزازات" البلاستيكية ام تستخدم الزجاجية فقط لتغذية طلاب الكلية؟


#472863 [ابو كلام]
1.97/5 (8 صوت)

09-19-2012 02:16 PM
الأخ الكريم طاهر ساتى .. لك الشكر لأثارة مواضيع مهمة تهم المواطن ..
أتفق معك فى موضوع الحريات وخاصة انها لا تتعارض مع الدين او تمس حريات الآخرين..
ولكن لى بعض التعقيب ..
1/ هل يجوز للمنقبة استخدام صور بالنقاب فى استخراج اى مستند ثبوتى او حتى غير ثبوتى؟؟
2/ أحد المعلقين كان قد اثار موضوع الأمتحانات .. فهل يجوز اداء الأمتحانات بالنقاب من غير التحقق من شخصية الممتحن ؟؟

على العموم لا استطيع ان اختزل رأيى فى الموافقة او عدمها لما ذكرته من قوانين وذلك لأن كل واحدة تحتاج لدراسة مستفيضة .. ولكن دعنا نضع فى الأعتبار أعمار طلاب الجامعات حاليا .. وكذلك عدم الخلط بين دور الجامعة فى تأهيل الطلاب الوظيفى وعدم الأستغلال السياسى .. وأشياء اخرى
مازالت بعض الجامعات البريطانية العريقة مثل اكسفورد تهتم بالمظهر التلقيدى والسلوك الملتزم الملتزم للطالب الجامعى ..
أكرر بأن كل نقطة اثرتها تحتاج لنقاش منفصل.
ودمتم


#472847 [ابو سليمان]
2.27/5 (7 صوت)

09-19-2012 02:04 PM
هذا زمانك يا مهازل فأمرحي -إضافة صغيرة أولاً هو عميد والله حارس بوابة هل العميد ده فاضي لي اذونات زيارات اقرباء الطلاب والله امكن اكون فاضي ما عندو شغل عشان كده بفتشوا ليهو في شغل
انت عارف المراد من هذه القوانين شنو؟ 1- يريدون ان يكره الطالب الدراسة واكون راح واستراحوا من مشاكلوا 2- يريدون ان يجعلون كل الجيل القادم تابع لهم وليس إلا 3- يريدون ان يخرجوا جيل لا يعرف اي حاجة في اي حاجة 4- يريدون ان تموتوا جميعاً الان وذلك لان السودان اصبح لهم ولاماتهم الله انعلهم والله نقول شنوا نحن ما عارفين - كل يوم تظهر مصيبة بس ربك الطف علينا


#472834 [baraka]
3.32/5 (5 صوت)

09-19-2012 01:51 PM
يا جماعة الخير الكلية الوطنية هي مساهمة بين افراد يمثلهم د. قرشي وجهاز الامن الوطني مش ملاحظين انها تسمي الوطنية


#472833 [الغضنفر]
2.55/5 (11 صوت)

09-19-2012 01:51 PM
انا اتفق مع كل فقرة من فقرات اللائحة للكلية الوطنية في هذا المقال وفي مقال امس وبل ادعو كل الجامعات في السودان ان تطبق هذه اللائحة علي كلياتها المختلفة وذلك حفاظا علي سمعة الجامعات وتقويم السلوك المشين لاي طالب او طالبة ودرءا لحالات الغش والخداع .. يا الطاهر ساتي النقاب ليس من الدين في شئ وهذا قول كثير من العلماء ومن ارادته ان تلبسه خارج اسوار الكلية.. يا الطاهر ساتي الجامعات اصبحت معرض للازياء وتسريحات الشعر وترويج للعطور والكريمات.. فاذا تدهور التعليم دعنا نحافظ علي بعض السلوك داخل الكليات واياك ان تقول لي منع النقاب ضد المحافظة علي السلوك داخل الكلية انما يؤدي لحالات الغش والخداع خاصة في زمن الامتحانات


#472813 [المستغرب جداً جداً]
2.23/5 (8 صوت)

09-19-2012 01:32 PM
عجيب
..................
لايُقدم للمجتمع ( إنساناً سوياً)..!!
..................
المجتمع اصبح لهو في ايدي الطغاة ومحبي السلطة والتسلط حتي طال التعليم وليس التربية
فكيف بمن يتقوقع في ظل هذه القيود العسكرية بان يصبح مبدع وعضو فعال في مجتمع معافاه


#472811 [فاطمة]
2.21/5 (17 صوت)

09-19-2012 01:32 PM
ياخي ما عندك سالفة.. صمت دهرا ونطق كفرا.. بعدين اتعلم التعامل مع معارضيك باحترام موش تقعد تزجر فيهم.. هسع انت فرقك من الناس الذين تنتقدهم وتصفهم بعدم السالفة شنو غير انك شتائمك تاخد عليها راتب؟

بعدين الكلية حرة في عمل لوائحها التي تفرض النظام التي تراه حسب وجهة نظرها.. ما عاجب اي اب او طالب، الكليات على قفا من يشيل.

اول قاعدة في التحليل الصحيح سواء كان ذلك موجها للصحفي او الناس "الما عندهم سالفة" حسب وجهة نظرك، هو ان تضع نفسك مكان الطرف الاخر..القرصة دي عشان تعرف انو الناس البتفلسفوا ديل ما بتفلسفوا من فراغ، وما كل من عمل ليهو عمود كان فاضي ولا مليان، صحفي ولديه الحق يتفشخر ويتكفخر ويزجر الناس لما يزنقوه في الكورنر.. وقع ليك؟

ساعة الحكومة استوردت سيطان العنج في سنواتها الاولى كنت وين انت؟ ساعة جلدوا نجلاء وحكموا على لبنى بالجلد وضربوا سيلفيا خمسين سوط، وساعة جلدوا فتاة الفيديو 80 جلدة كنت وين يا سي الطاهر؟

رغم احترامي الكامل لحرية الملبس سواء كان خمار او ام فكو، لكن للمؤسسات التعليمية الحق في وضع اللوائح الداخلية التي تراها مناسبة.. بعدين ايشمعنى الكلية دي حبكت مع البت دي؟ السودان فيهو اكتر من 80 جامعة وكلية اهلية وجامعات خاصة.. ايشمعنى حكم ام المك؟


ردود على فاطمة
Saudi Arabia [اسمي كدا ( وين المشكلة)] 09-20-2012 11:50 AM
Jedo] من وين الاخو ..؟ اظنك لاتعرف ماهو الفل لان دا كلام ممجوج معوج نتن

[Jedo] 09-19-2012 07:54 PM
الست دي بتقول كلام زي الفل

China [الغضنفر] 09-19-2012 07:49 PM
والله يا فاطمة انت شايتة في اتجاه والموضوع في اتجاه واسلوبك غريب كانك عايزة تفشي غبينة فيك ؟؟ السوداني ريحني لكن؟؟ منقطك اعوج واشتر

Japan [Sudani] 09-19-2012 05:05 PM
لو كنتي فعلا نصيرا لبنات جنسك لقلتي له أحسنت ! كمان يا أخت فاطمة منطقك ده هو نفسو البتروج ليهو الحكومة, انو كل موءسسة تعليمية لها مطلق الحق في وضع لوائح تراهها مناسبة, فمن باب أولي انو الدولة (كدولة) لها الحق في وضع لوائح جلدت بيها لبني و سيلفيا و فتاة الفيديو !! تخيلي ده منطقك الأعوج !!
يبقي يا الأخت لأنو كل انسان حر, و كرامتو لازم تحفظ فلازم أي لائحة من أي جهة كانت حكومية أو غيرها لازم تراعي كرامتو و انسانيتو و حريتو, و متي ما اتصدمت اللوائح مع القيم ده تبقي لوائح ظالمة !!

United Kingdom [ابوهبة] 09-19-2012 04:51 PM
كفيتى ووفينى يافاطمة


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
9.00/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة