09-19-2012 08:20 PM


هل البجي من الغرب مابسر القلب .

الطيب الزين
[email protected]

هل قرأ الصادق الرزيقي.. ما كتبه أحمد محمد خير حقاني..؟ والذي جاء تحت عنوان، أفصلوا دارفور (7)... البجي من الغرب مابسر القلب .
هذا المقال يفيض بالعنصرية والكراهية، لكل أبناء غرب السودان، منشور منذ أيام، في سودانيزاونلاين لمن أراد الإطلاع عليه، وبالأخص الصادق الرزيقي، رئيس صحيفة الإنتباهه والتي يرئس مجلس إدارتها الطيب مصطفى،الذي يعرفه الجميع بكتاباته غير المسؤولة، ولعل عبارة غير مسؤولة هذه، تعتبر أقل ما يستطيع المرء أن يقوله بشأنها. وربما يسأل ساءل إذن ماالعلاقة بين الصادق الرزيقي وكاتب المقال ومضمونه الذي دفعني لكتابة هذا المقال..؟ أقول، الصادق الرزيقي، هو أيضاً من غرب السودان، ومن دارفور تحديداً، ولا يشفع له كونه يكتب بلغة رصينة، لكنه يوظفها لخدمة الطغاة، ولا إنتمائه لقبائل جهينة العربية، ولا رئاسته لتحرير صحيفة الإنتباهة التي تعود ملكيتها لخال رئيس نظام الإنقاذ الحاكم. ولعل هذا النقد ليس موجهاً للأخ الصادق الرزيقي في شخصه، فحسب، بل هو موجه لكل من بإستطاعته الدفاع بالكلمة والرأي والمنطق والموقف من أبناء غرب السودان عن كرامتهم وتاريخهم، فالأخ الصادق الرزيقي، له مقال منشور في سودانيزاونلاين، يناهض فيه بإسم السودان إتفاقية الحريات الأربع مع دولة الجنوب، في الوقت ذاته، هناك مقال كتبه أحد العنصريين، لا يعترف بأبناء غرب السودان كمواطنيين، بل يطالب بفصلهم..! وهنا يتساءل المرء مع ذاته لماذا يصاب أبناء غرب السودان، بالصمت حينما يتطلب الموقف الحديث والجرأة..؟ كم هي العقول والأقلام والأفوه التي تتقبل بلا أية مقاومة، بل ببرود لا حد له، أن تبيع كل كرامتها التي ظلت تبيعها على مر التاريخ بيعاً فكرياً ونفسياً بأرخض الأثمان، وبكل الأثمان لكل الطغاة الذين يقفزون قفزاً للحكم تحت سجوف الظلام، ومن ثم يعيثون الخراب والدمار في ربوع الوطن ويشيعون العنصرية بين الشعب للدرجة تجعل أحد الرجعيين المتخلفين، يكتب مقالاً يستهزأ ويسخر فيه من كل أبناء غرب السودان، بل يطالب النظام الحاكم بفصل دارفور اليوم قبل الغد..؟ مقال كل كٌره وحقد وعنصرية، ما أقبح الصورة التي ترى في كل مكان بجهامة وضخامة، ما أقبح أن نجد كل المذاهب والطغاة والأرباب والنظم المتناقضة المعادية للصدق والنزاهة والأمانة وقيم الوطنية والإنسانية، تجد في كل مكان وزمان من يبيعون لها أخلاقهم وعقولهم..؟ هذا إن كان لمن نخاطبهم أخلاق وعقول..؟ وأنا أعرف أن النكرة حقاني هذا، لا يمثل كل أبناء الشمال، بل يعبر عن شخصه، الذي لا يعدو كونه شخص مريض مثل الشخص الذي نشر الفيلم السيء عن الرسول الكريم محمد صلى عليه وسلم، خلال الأسابيع القليلة الماضية، بغرض نشر الكراهية والعداء بين أتباع الديانات.
لذلك لابد من التصدي لمثل هذا النوع من التفكير والثقافة، عبر نشر الحقائق التي ربما، لا يعرفها الأخ حقاني عن غرب السودان، أن غرب السودان جزء أصيل من السودان، ومن حق سكانه أن يطالبوا بالحرية والعدالة والمساواة وأن يعيشوا معززين مكرمين في وطنهم، وليس كما قال: حقاني "كل من يأتي من الغرب لا يسر القلب" بل العكس هو الصحيح، كل ما يأتي من الغرب يسر القلب.
فغرب السودان، أتت من بوابته الكرامة والعزة والكبرياء والشموخ والوحدة الوطنية، فالثورة المهدية، تعتبر أولى التجارب الوطنية، التي أسهمت في بلورة الهوية السودانية، فأولى ملاحم البطولة والشرف، إنطلقت معاركها من غرب السودان، وهكذا تواصلت مسيرة الثورة والتحرر، حتى إنتهت بهزيمة المستعمر، فاصبح السودان أول دولة في إفريقيا في القرن التاسع عشر، تتحررعنوة وإقتداراً. بجانب ان غرب السودان يعتبر مستودع أغلب خيرات السودان الرئيسية، فمنه تأتي الثروة الحيوانية بمشتقاتها من لحوم وجلود وألبان وأجبان وسمن، وكذلك الصمغ العربي وزيوت الفول والسمسم، والكركرى والتبلدي والبطيخ والفواكه والدخن والذرة، والبترول والغاز واليورنيوم والنحاس، فغرب السودان درة من الخير والكرم، فأهله يتميزون بالكرم الأصيل. لذلك أقول للأخ حقاني عيب عليك أن تكتب مقال بهذا المستوى المتخلف، مقالك هذا لا يعكس إلا مدى خواء عقلك، وتواضع أخلاقك وأفكارك.. كان الأجدر بك أن تقول كلمة حق في وجه النظام الحاكم، وهي أنه لا حل لمشاكل السودان في ظل وجوده، وقد أثبتت تجربة الثلاثة وعشرين عاماً الماضية هذه النتيجة. المشكلة ليست في سكان غرب السودان، سواء كانوا من الفور،أوالزغاوة، أو التعايشة أو الرزيقات، أو نوبة، أو سكان الشرق من بجه وهدندوة أو سكان شمال السودان، من دناقلة أو جعليين أو شوايقة، المشكلة في العقلية والثقافة التي حكمت هذا البلد، التي تعاملت مع مواطنيه كالقطيع، لذلك عجزت عن الإستجابة لتطلعات شعبه، والتي يأتي في صدرها الحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة.
أما مقارنتك بين تجربة امريكا والسودان، فشتان بين التجربتين، فالكتب الكثيرة التي تحدثت عن جرائم الأمريكيين الأوئل في إبادة الهنود الحمر، هي كتب كتبها أمريكيون، بينما أن الكثير من الأمم الأخرى ما زالت تتباهى بكثرة من قَتَل أسلافها وكثرة من سَبَوهم وأحالوهم الى عبيد يباعون كما تباع البهائم، وهنا يتضح الفرق الهائل بين الثقافات والعقول..!





تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2857

خدمات المحتوى


التعليقات
#473890 [محمد احمد]
2.75/5 (5 صوت)

09-20-2012 07:17 PM
الاخ الطيب الزين اجابة علي سؤالك لماذا لا يكتب ويرد اولاد الغرب الاجابة عليه ان الصحافة كلها و حتي الالكترونية مع ما يبدو عليها من حياد غير محايدة فهي تتيح للعنصريين مساحة شاسعة ليكتبوا كل بذاءاتهم و باي اسلوب او عنوان كان و الواضح ان فزع بعض العنصريين من نشر الحقيقة هو ما يدفعهم الي تجريح الاشخاص الذين يحاولون تناول تلك الفترة من تاريخ السودان التي استقدم اجدادهم قوات الفتح المصري الذي قاتله اهلنا في كردفان بكل بسالة و استعصت عليه دارفور حتي ساعدهم عميلهم الزبير باشا في فتحها بعد خمسين عاما من الغزو المصري لبلادنا كما يلاحظ ذلك في الردود المسيئة و التي لا اريد ان انحط بقدري حتي اوفيها حقها من الوصف وذلك كله خوفا من كشف الدور الخياني لاجدادهم و جبنهم و خورهم و عجزهم عن الدفاع عن حدود البلاد و لجوئهم دائما للاجنبي للاستنصار به ضد بني وطنهم فمن الضروري ان يبخسوا قدر اجدادنا الذين قدموا ارواحهم رخيصة فداءا لارض هذا الوطم الذي هم الان الان علي استعداد لبيع ما تبقي منه و ليس مهما ان كانوا عربا او عجما بيضا او سودا بل كانوا رجالا ذوو نخوة و شهامة و رجولة لا خونة وعملاء


#473745 [خالي الدسم]
2.25/5 (5 صوت)

09-20-2012 02:21 PM
مافيش فايدة
انظروا للتعليقات ادناه و ستعلمون سبب تخلفنا


#473690 [حقيقة]
3.32/5 (5 صوت)

09-20-2012 01:18 PM
يسر قلب منو اذا كان قلب هذا الحقاني فيارب مايدخله سرور الي يوم الدين


#473631 [لمتين يلازمك]
3.32/5 (5 صوت)

09-20-2012 12:16 PM
الله يكون فى عوننا


#473383 [خليل العازه]
2.50/5 (5 صوت)

09-20-2012 08:17 AM
الخليفه عبدالله التعايشى ..ابن دارفور خليفة الامام المهدى... هواول رئيس لجمهوريه السودان بشكله الحالى حكم السودان اربعة عشره سنه .واذا عملنا مقارنه بينه وبين جعفر نميرى دنقلاوى من نفس منطقة الامام المهدى عليه السلام .نجد ان النميرى الذى امتد حكمه ستة عشره عام يقارب حكم التعايشى فى حكمه للسودان .لقد انجز نميرى الكثير من المشروعات على راسها مصنع سكر كنانه وحفر الكثير من الابار للشرب فى غرب السودان وانشا الكثير من المدارس والجامعات ومد الطريق من الخرطوم ببورتسودان هذا ويرجع الفضل فى اكتشاف البترول فى السودان للرئيس نميرى.
اذن ماذا فعل التعايشى ابن دارفور وقد حكم السودان لنفس الفتره .هل سمعتم بان هناك مدرسه او جامعه بناها التعايشى هل سمعتم بانه شيد طريق او اقام كبرى او مصنع فى السودان .لقد اضاع هذا الرجل ابن دارفور اربعة عشرة سنه من عمر السودان هباءا .والاغرب من ذلك اتى بفعل لم يسبقه عليه رئيس فى السودان حين هجر اهله من دارفور الى امدرمان ليتقوى بهم ضد الاشراف واولاد البحر اهل البلد الاصليين ويكون بذلك هو اول من كرث للعنصريه والجهويه فى السودان .ومعركة كررى التى قال عنها الصادق المهدى بانها كارثه .كانت فعلا كارثه من انتاج عبدالله التعايشى .فكيف بالله يخطر ببالك ان يموت اكثر من ثمانيه عشر الف سودانى فى اربعه ساعات فقط.فان دل هذا على شى انما يدل على ان التعايشى لم يكن الرجل المناسب لخلافة المهدى وذلك لضيق افقه السياسى والعسكرى .اذن البجى من الغرب مابسر القلب هذه حقيقه مسلم بها منذ عهد التعايشى يااولاد دارفور.


ردود على خليل العازه
Saudi Arabia [محمد احمد] 09-20-2012 01:34 PM
كيف بس تقارن التعايشى بنميري بس الظاهر انت عندك عقدة من التعايشى ده و ربنا يشفيك و بعدين شنو قصة اهل البلد الاصلييين دي اذا كان المهدي بقول انه من نسل الرسول (ص) يعني بلده الاصلي مكة يبقي من اهل البلد الاصليين و الباقين ما اصلييين مالكم كيف تحكمون (يمكنك ان ترجع للمراجع لتعرف من هو دنقل هذا المسمي عليه الدناقلة) ---- كرهتونا

Saudi Arabia [ابو قور] 09-20-2012 11:41 AM
هذه زمانك يا مهازل فامرحي وصدق الشاعر عندما يقول , وكأنه يخاطب مثل هذا القزم ود العازه حيث يقول :ــ
اذا العملاق سوي بالقميء .. وبيع الحر بخسا بالدنيء
ء
واخلي الفارس الميدان ملهى ........ لطبّالٍ و زمّارٍ مسيء

وان حاز الجبان النصر زيفا ... وألصقت الهزيمة بالجريء

واسكت ذو البيان العف قهرا..... واعليت المنابر للبذيء

وان بات الأثيم بلا عقاب........ وانزل العقوبة بالبريء

وان غشي العيون دجى فسوّت.... ظلام الليل بالصبح الوضيء

فلا تعجب ولا تسال لماذا ؟؟..... فتلك ملامح الزمن الرديء


#473279 [ركابي]
2.00/5 (5 صوت)

09-20-2012 04:55 AM
نحن اهل الشمال النيلي نرفض مثل تلك المقولات التي تجعل من الوطن الغالي فسطاطين ...اهلنا اهل الغرب ديل اصلنا واصل السودان ...ابوالوطنية الزعيم الازهري من وين؟؟؟صاحب الفضل في وجود عملة وطنية سودانية ومن له الفضل في انشاء البنك المركزي السوداني مامون بحيري من وين؟؟؟
الكلمة امانة ومفروض اصحاب الدعاوي الزي دي يفكروا بعقلهم ويكتبوا بضميرهم ما هكذابتلك الطريقة المستهترة يتحدث الناس في قضاياالوطن


#473251 [محب النبى الكريم]
2.26/5 (11 صوت)

09-20-2012 12:57 AM
ياخى دع هذا الحديث لانه مثير للفتن وهذه المقولة قيلة فى عهد عبدالله التعايشى وهى تقول ود الغرب ما بسر القلب وليس ما يأتى من الغرب كما ذكرت فالمقصود أن إنسان الغرب متى ماوجد فرصة فى بقية السودان إلأ إنتقم وثأر لنفسه وهذا ما حدث من التعايشى حينما هجر اهله من دارفور فى اهم المناطق على النيل الازرق والأبيض ونهر النيل وملكهم الأراضى والمزارع بغير وجه حق والجزيرة أبا هى صنيعتهم فهى فهى قبل المهدية ليس ملك لأهل الغرب ولكنوا أحتلوها ، وهل تعلم أن تخلف السودان وتنفذ عائلة المهدى على فشلها هو بسبب دعم الغرابة لها، وكما يجب على اهل الغرب أن يشكروا الترابى والبشير وإنقلابه الذى مكن لهم فى السودان فى كل المجالات بل وجعل لهم حصة تفوق حصص كل مناطق السودان المختلفة فهم ليسوا مظلومين ، وهم الآن رجال أعمال واصحاب مناصب وسيطة ورفيعة ولهم وجود حتى فى الحياة الدينية ولهم قرى كاملة فى الجزيرة والوسط عامة كانت لعهد قريب هى كنابى عمال فأمتلكوها وعاشوا معززين مكرمين ولم يمارس ضدهم أى نوع من الإضطهاد او القهر او التهجير ، ربما أختلاف العادات والثقافة جعل التفاعل الإجتماعى ضعيف وهذا لا يلام عليه الناس فاهل الشمال والوسط لم يفرضوا ثقافتهم فلا تطالبوهم بأن يقبلوا ثقافتكم التى فيها المريسة والكول وغيرها وإتركوها تنداح إجتماعياً وتتشكل وتتفاعل مع الثقافات الاخرى وأتركوا النظرةالسوداوية لواقع الحياة السودانية وعيشوا كراماً كما أنتم الآن . وأعتقد إن إثارة مثل هذه القضايا هى التى جعلت كل مجموعة إثنية تحسب أن الصيحة عليها . وختاما ما ناله اولاد الغرب فى السودان لم تناله اى مجموعة فدعوا الإفتراء والكره .


ردود على محب النبى الكريم
[محب النبى الكريم] 09-20-2012 01:09 PM
مسامح كل من اساء لى هنا ولكن نصيحة أخوية أجعوا للتاريخ دون عواطف وتعامل معه ومع احداثه وليس كلام غلاط وصعق ونعيق وتأملوا الواقع ، هى وجهة نظرى الشخصية ردوا عليها بأدب دون الإساءة الشخصية وإختلاف الرأى لا يفسد للود قضية مع فائق أحترامى للجميع ، وصلوا على النبى .

Saudi Arabia [ابو قور] 09-20-2012 11:44 AM
هذه زمانك يا مهازل فامرحي وصدق الشاعر عندما يقول , وكأنه يخاطب مثل هذا القزم الذي يصف أهل الفضل والكرم أنهم لا بسرون القلب ، نعم إذا كانت القلوب كمثللك فلا مرحباً بسروركم حيث يقول :ــ
اذا العملاق سوي بالقميء .. وبيع الحر بخسا بالدنيء
ء
واخلي الفارس الميدان ملهى ........ لطبّالٍ و زمّارٍ مسيء

وان حاز الجبان النصر زيفا ... وألصقت الهزيمة بالجريء

واسكت ذو البيان العف قهرا..... واعليت المنابر للبذيء

وان بات الأثيم بلا عقاب........ وانزل العقوبة بالبريء

وان غشي العيون دجى فسوّت.... ظلام الليل بالصبح الوضيء

فلا تعجب ولا تسال لماذا ؟؟..... فتلك ملامح الزمن الرديء

Sudan [Ghazy] 09-20-2012 07:41 AM
المهدية قلادة شرف على صدر كل غرباوى وتاج عزه على راس الغرابه وخليفة المهدى لن يفلح امثالك فى تشويه تاريخه ويكفى ابناء الغرب انهم نصروا المهدى حين تقاعس عنه اهل الشمال فلم يجد الرجال الا فى بحرابيض وكردفان ودارفور وشرق السودان لاقامة الدولة الاسلاميه الوطنيه لان اهل الشمال كانوا باشبزق يلعقون حذاء الغزاة ويفعلون ما هو اسوأولن ننسى قول شاعركم حين استنجد بالنصارى على حكم الاسلام (ناسا قباح من الغرب يوم جونا* سووا التصفيه ومن البيوت مرقونا* ناسا عزاز متل الكلاب سوونا* يايابا النقس يالانجليز الفونا) ولعلمك فان المريسه هى القاسم المشترك بين قبائل السودان ويثبت ذلك التاريخ فالمك نمر عندماغدر بود الباشا قبل هروبه المخزى لم يسقيه ويسكى او بيرة ام جمل بل مريسه والكول اقل عفونة من الملوحه فيحمد للغرابه انهم حرروكم من عبودية المستعمر واقاموا فيكم دين الاسلام الذى زورا تدعونه لذلك لم تقوو على التمسك به فاخلدتم الى الارض واستنصرتم بالنصارى واعلم ياهذا ان السودان غرباوى الهوى والهويه

[ابو قور] 09-20-2012 07:10 AM
تعليق يمكن أن نقول عليه " قندول ماريق " والمقصود أن قندول الذرة " الماريق " يخرج من ابط امه مستقيماً نحوالسماء ثم لم يلبث أن ينتكس نحو الأرض ، تماماً هذا ما فعلته يا أرعن وأنت تحاول أن تمدح في أهل الغرب بما يشبه الذم ! هؤلاء الّذين تقول عنهم أنهم أهل ثأر وانتقام وهم سبب تخلف السودان هم تاج السودان في الداخل والخارج لما يمتاز به أغلبهم من الصدق والوفاء والإباء. ولكن السؤال بما أن السودان الآن في الحضيض في المجالات كلها حتى الأخلاقي منها، من بيده أزمّة الأمور والمسؤول عن ذلك منذ استقلال السودان والي الآن ؟؟هل هم أهل الغرب أم غيرهم ؟!! أما عن التعايشي وما أدراك ما التعايشي فالّذين يتحدثون عنه بمثل حديثك هذا أناس يريدون أن يغطوا سوءتهم و عمالتهم للأنجليز وانهم كانوا كرزيات أهل زمانهم ـ عمالةً وموالاة لهم ـ فبدأوا بالهجوم عليه من باب " رمتني بدائها و انسلت ". يا اخي بلاش احتلوها وبلاش كنابو ومريسة وكول معاك , فإن طنينك هذا يدل على وقاحتك وتذاكيك مردود عليك، وينطبق عليك قول الشاعر :ـ
ويا أكتبَ الناسِ والـتاءُ ذالٌ ** ويا أعلمَ الناسِ والعـينُ ظاءُ
تجودُ على الكــلَّ والدالُ راءُ ** فأنتَ السـخيُّ ويتلوهُ فـــاءُ


الطيب الزين
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة