09-20-2012 05:33 PM

الحركة الشعبية قطاع الشمال .. ثم ماذا بعد

عادل محمد خير المتعارض
[email protected]

جاء فى الخبر ان الحركة الشعبية (قطاع الشمال) قادرت وعلى عجل مقر المفاوضات بأديس أبابا متجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لملاقاة كبار المسؤليين الامريكان وعلى رأسهم وزيرة الخارجية هليرى كلينتون والمبعوث الامريكى للسودان وبالفعل تمت اللقاءت الاسبوع الفائت فى واشنطون كما افاد السيد ياسر عرمان . وفى سؤال سابق للدكتور كمال عبيد كبير مفاوضي الحكومة والمتواجد بأديس ابابا عن ماهية أسباب زيارة وفد الحركة الى أمريكا : فال ان هذا الشأن يخصهم اى الحركة وأكد أن وفد الحكومة متواجد فى مقر المفاوضات بدعوة من الوسيط الافريقى ثامبومبيكى . اذا توجد بعض الاسئلة التى تحتاج الى اجابات عن ماهية الاسباب الحقيقية لتلك الزيارة المستعجلة واقراضها فى تلك الفترة علما بأن قرار الامم المتحده قد حدد موعدا لايتجاوز 21/9 من هذا الشهر لتكملة كل الملفات العالقة سواء كانت مع حكومة الجنوب او قطاع الشمال . وماهى الرسالة المستعجلة التى تريد الولايات المتحده تمريرها لقطاع الشمال و مباشرة لكبار قيادات الحركة بقيادة مالك عقار وماعلاقة حكومة الجنوب بتلك الزيارة المفاجئة وهل هنالك علاقة بين تلك الزيارة وتصريحات السيد باقان اموم عن ان حكومة الجنوب لن تتخلى ابدا عن الحركة الشعبية قطاع الشمال بأعتبارهم رفاق النضال فى زمن الحرب وما علاقة استبعاد رئيس وفد تفاوض حكومة الجنوب واستبداله بأخر مع العلم ان جيش الحركة الشعبيه بجنوب السودان ينتظم هذه الايام بجوبا فى اجتماعات متواصلة لهيكلة الجيش الشعبى بعد الاحداث الاخيرة التى ادت الى تمرد كبار من قياداتها الشى الذى فيما يبدو ازعج حكومة الجنوب كثيرا . وحسب علمى فأن وفد الحركة قد عاد من تلك الزيارة وهو الان منخرط فى اجتماعات مع المبعوث الامريكى ثامبومبيكى بأديس ابابا . مع العلم ان السيد باقان قد عاد ايضا الى اديس ابابا مرة اخرى .
فيما يبدوا ان الانتخابات الامريكية قد بدأت برمى ظلالها على الشأن السياسي السودانى وفيما يبدو ايضا وحسب افادات مسؤليها انها تريد جوارا امنا بين السودان وجنوب السودان يؤسس لعلاقاة طبيعية تنتظم فيها حياة الناس وانسياب حركة التجارة بين البلدين خاصة بعد الاتفاق الاخير لتقسيم عائدات النفط الذى يمهد لتصدير نفط الجنوب عبر انابيب النفط السودانية الذى يتيح لجنوب السودان اموال لتسيير امور الدولة الحديثة وقد توصلت الولايات المتحده الامريكية فى الوقت الراهن على ان السلام فى الجنوب لن يأتى الا بحل مشكلاتة مع السودان وخاصة المستعصية منها كالحدود والامن مثلا . وكما يعلم الجميع ان امريكا وفى تلك الايام حريصة كل الحرص على ان تؤكد لمواطنيها ان الجنوب اصبح دولة ناجحة امنة مستقرة بفضل السياسة التى اتبعنها اى الادارة الامريكية خاصة وان السيد اوباما يبدو انه سيواجه خصما عنيدا جدا يستخدم كل الوسائل لاسقاطة من الرئاسة وهذا واضح حسب المحللين فى ذلك الفلم سئ السمعة الذى اساء لرسولنا الكريم (ص) .
جاء ايضا فى الخبر ان السودان وجنوب السودان على وشك التوصل لاتفاق امنى وتسوية سياسية تنهى مسألة الحدود بين البلدين وان الرئيس البشير والرئيس سلفاكير سيجتمعان الاحد القادم بأديس ابابا لتوقيع الاتفاق وتسوية بعض النقاط العالقة بينهما . وحسب المراقبين فأن التسوية قد تمت بالفعل كما تريد امريكا والغرب وستستمر كما هى مخطط لها تماما وما لزيارة وفد الحركة قطاع الشمال الى امريكا الا تأكيد لذلك وتريد امريكا تطمين الحركة بتضمين مطالبها فى الاتفاق واخز التزام منها بعدم عرقلة التسوية التى تمت . من جه ثانية محاولة ازالة الحرج من حكومة جنوب السودان بفك الارتباط بين جيشى الحركتين شمالا وجنوبا ورفقاء السلاح سابقا وهذا ما كانت تطالب به حكومة السودان , اى تسوية الملف الامنى اولا ومن ثم اعادة ضخ بترول الجنوب عبر الشمال مرة اخرى . وكما هو واضح فان قطاع الشمال وبعد العوده من امريكا سيصبح مختلفا تماما عن ما كان عليه قبل الزياره وسيكون هذا واضحا اكثر فى طاولة التفاوض وبالتأكيد فى تصريحات مسؤولى الحركة وخاصة امينها العام السيد / ياسر عرمان فقد تمت التسوية بالفعل وسنرى ما تؤول اليه الاوضاع فى مقبل الايام القادمات . ...
نقلا عن سودانايل

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1035

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#474695 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2012 11:37 PM
الاخ مصحح .... لك الف تحية وتحية . اشكرك جزيلا اخى وبالفعل هى أخطاء مطبعية


#473888 [مصحح]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2012 08:09 PM
يا عادل
هي غادرت و ليس قادرت
ثم هي اغراضها و ليست اقراضها
و ثم هي جهة و ليس جه (ده يمكن يكون خطا مطبعي بس)
ارحموا اللغة شوية ضرسناعديل كده


عادل محمد خير المتعارض
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة