سلامات ... (ما شايل نفسو )
09-23-2012 02:53 PM

إليكم

الطاهر ساتى
[email protected]

سلامات ... (ما شايل نفسو )

**واقع الحال بمستشفى الخرطوم، كما جاء بالصحافة : عجز مالي لحد خروج الطبيب الى السوق لشراء قفازات يدوية ثم العودة إلى المستشفى ليلبسها ويجري بها العملية لمريض ينتظر رحمة السماء، و ذلك لإنعدام تلك القفازات بأقسام المستشفى..هكذا الحال العام، وما القفازات إلا محض نموذج فقط لاغير..وزارة الصحة بالخرطوم - بلسان ناطقها الرسمي - تختزل هذا الحال المائل في تبرير نصه : نعم، كانت هناك أزمة قفازات يدوية بالمستشفى، ولكن لساعات محدودة، وقفز سعر كرتونة القفازات من (10 جنيهات) إلى (24جنيهاً)..تبرير مدهش لحد التوهان، قفز سعر القفاز أدي لإنعدامه - بأكبر مشافي البلاد - لساعات معدودة..كم مريضاً فوض أمره لله متوجساً في تلك الساعات المسماة - رسمياً - بالمعدودة ؟.. وإن كان واقع الحال بهذا المرفق بلغ من البؤس سقف العجز عن شراء قفاز يدوي لطبيب، فكيف يكون حال المرضى والكادر والأجهزة ..؟؟

**والمثير للجنون ليس إعتراف وزارة الصحة بهذا الواقع المحزن.. بل، ما يُذهب العقل هو تصريح الوزارة بأنها على وشك تحويل هذا المستشفى لمركز تخصصي شامل للتخصصات النادرة والدقيقة..فلنتأمل : وزارة عاجزة عن توفير قفازات الأطباء اليدوية ذات الأسعار أعلاها، ومع ذلك تعد الناس بتحويل المستشفى إلى مركز للتخصصات النادرة والدقيقة.. ربما تكلفة توفير أجهزة ومعدات مركز التخصصات النادرة بالمستشفى أقل من أسعار القفازات اليدوية، أو ربما أصبحت الأعشاب البلدية هي العلاج الناجع لأي مرض نادر، وتسعى الوزارة إلى توفيرها لتحل محل الأجهزة والمعدات والكوادر وقفازاتها، وبهذا تكون قد حولت المستشفى الى مركز تخصصي للتخصصات النادرة والدقيقة..فالطبيب لم يصرف حافزه منذ يوليو الفائت، والعامل لم يصرف راتبه منذ ذاك الشهر أيضاً، والقفازات تنعدم بالأقسام لساعات معدودة، ومع ذلك (ح نحولو لمركز تخصصات نادرة ودقيقة).. ليس في الأمر عجب، في مجال الطيران أيضاً عندما تتساقط طائراتنا بغزارة ، تتباهى الدولة بأنها (صنعت طيارة بدون طيار) ..!!

** فلندع مستشفى الخرطوم وقفازات الأطباء اليدوية والتي أصبحت نادرة - كما التخصصات المرتقبة - ونتحدث عن (مستشفى سلامات)..سلامات كان مرفقاً صحياً بأركويت، وظل يقدم خدماته الصحية لأهل تلك المنطقة منذ أربع سنوات ونيف..كان به كوادر إستشارية في التخصصات المطلوبة وأطباء وفرق تمريض وعيادات وعنابر سعة (40 سرير )،وغرف خاصة وأجهزة ومعدات ومعامل..وكل ذلك لخدمة الأهل بأركويت وضواحيها بأسعار تتناسب حالهم الإقتصادي(20 جنيها لمقابلة الإستشاري)، و (5 جنيهات)، في حال أن يكون تحت مظلة التأمين الصحي..في ظل السياسة الغريبة والتي لايبالي بها والي الخرطوم ولاتنتبه إليها سلطة الدولة العليا، أصدرت وزارة الصحة بالولاية قراراً غريباً بتجفيف (مستشفى سلامات).. نعم،تم تشريد كادره وتوزيع أجهزته ومعداته وأسرة عنابره الى مشافي أخرى، منها المستشفى الأكاديمى المتعاقد على إدارته وزير الصحة بالولاية، قبل أن يصبح وزيراً..هكذا، بين ليلة وضحاها، وبمنتهى الهدوء والسرية، تم تحويل مستشفى سلامات بأركويت الى فراغ عريض يخاطب أهل المنطقة بلسان حال قائل ( هنا كان في مستشفى)..!!

** سألت عن الأسباب ..ربما تم تجفيف مستشفى سلامات بغرض التحويل - زي مستشفى الخرطوم المالاقي قفازات - إلى مركز عالمي للتخصصات النادرة والدقيقة..سألتهم، فأجابت المصادر بمنتهى البراءة (ده مستشفى خسران وماقادر يشيل نفسو)، هكذا تبريرهم، فتأملوه بلادهشة، إذ لم يعد في عالم وأفعال هؤلاء ما يُدهش..صار مطلوباً من المشافي العامة أن تحقق الأرباح، أوعلى الأقل (تشيل نفسها)..هذا أوالتجفيف هو مصير أي (مستشفى ما يشيل نفسو)، وما تجفيف سلامات إلا بمثابة إنذار لبقية المشافي..هكذا نهج البروف مأمون حميدة، نهج إستثماري يريد تحويل المشافي العامة الي شركات ومتاجر رابحة، وإن لم تربح - وتشيل نفسها - يتم تجفيفها كما سلامات..ولتنفيذ هذا النهج بدقة، كان خبر الأسبوع : إلغاء مجانية علاج الأطفال والعمليات القيصرية، وإعادة إفتتاح القسم الجنوبي بمستشفى الخرطوم..علماً بأن القسم الجنوبي للعلاج الخاص، أي للأثرياء ، وهو قسم مراد به تحقيق الارباح لمستشفى الخرطوم، بحيث (يشيل نفسو)، ولا يلحق (سلامات ) ..!!

تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 4135

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#477074 [mohamad]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 04:45 PM
آآآآآآآآآآآآآآخخخخخخخخخخخخخخخخخ


#476726 [حسين]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2012 10:43 AM
القفازات او الكفوف اليدوية أو الجونتيات الطبية وهى أنواع ومهمة لمنع التلوث / المؤسف أن المتوفر فى المستشفيات قبل سنتين وعن تجربة من النوعية الردئية ربما التخزين أو منتهية الصلاحية / يتقطع فى أيدى الطبيب عند محاولةادخاله/ أعتقد يجب التدقيق فى المواصفات وعند الاستلام والتخزين ومايكون الموضوع لعب وضياع فلوس يا وزارة الصحة


#476724 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 10:42 AM
اولا سبق ان قلنا ان تعيين وزير مستثمر في الصحة و يستاجر مستشفيات تتبع للوزارة التي هو على راسها يسمى بتضارب المصالح و في اي دولة محترمة لا يتم تعيين مثل هذا الوزير في اي منصب في حكومة الدولة ناهيك ان يكون وزيرا للصحة.
ثانيا: سياسة الانقاذ منذ انقلابها المشئوم هي تخصيص مؤسسات الدولة لاعضاء التنظيم الحاكم بما في ذلك المستشفيات و المدارس و الجامعات لتصبح الدولة غير مسئولة عن اي خدمات تجاه المواطن و ليحتكر حزبها و منسوبوها كل شئ حتى الصحة و التعليم و يصبح المواطن في كل مناحي حياته رهينا لدى تنظيم السلطة و سماسرته...
كل المشافي و المدارس و الخدمات سيتم بيعها و تخصيصها لاعضاء و تجار و سماسرة المؤتمر غير الوطني و ستصبحوا عبيدا لهم تتوسلون العلاج و الخبز و الماء و انتم صاغرين اكثر مما انتم عليه!


#476564 [haider]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 08:40 AM
ده الخللي الدكاتره يطفشو من البلد. بعد شوية الناس تتعاج بالاعشاب


#476520 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2012 07:24 AM
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يخرج في آخر الزمان رجال ‏ ‏يختلون ‏ ‏الدنيا بالدين يلبسون للناس جلود الضأن من اللين ألسنتهم أحلى من السكر وقلوبهم قلوب الذئاب يقول الله عز وجل ‏ ‏أبي يغترون أم علي يجترئون فبي حلفت لأبعثن على أولئك منهم فتنة تدع ‏ ‏الحليم ‏ ‏منهم حيرانا


#476387 [كوكو]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2012 11:31 PM
فيما يتعلق بعجز وزارة الصحة عن توفير القفازات لمستشفى الخرطوم ونيتها لتحويله إلى مركز للتخصصات الدقيقة والنادرة...فالمثل يقول ( ود اب زهانة لابس صديري و....عريانة)


#476333 [الرويبضه]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2012 09:43 PM
ان ما يفعله مأمون حميدة هو ممارسة فاسدة بكل المقاييس ولكن لا يوجد من يحاسب. كيف يكون مالكآ لمستشفيات ومديرآ له حق الانتفاع (leasing)بمستشفايات اخريات وهو الوزير المسؤول عن تقديم الخدمات الطبية وادارتها فى ذات الولاية. هذا ليس غريبآ على من شارك وهو عميد لكلية حكومية فى كارثة (ثورة التعليم العالى) ليؤسس جامعة خاصة ذات مستوى تعليمى عالى ليستفيد من ذات الكارثة التى انتجها. ان مايحدث هو كارثة اخلاقية تستوجب مساءلته.


#476303 [المنسى]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2012 09:05 PM
سلامات على السودان والسؤل المطروح هل السودان عامة شايل نفسه اقتصاديا؟


#476247 [عصمت وف]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2012 07:57 PM
💊💉💊💉💪👳لا تنسي مركز صحي سمير بامتداد الرجة الثالثه مربع 8/رقم 77 ومحاولة صاحب جامعة السودان لبلعة كما تم بلع مركز ساره وغنيمة وحوش الاسعاف المركزي ارجو فتح هًذا الملف وحاليا لا علم لدي هل بلع عضو الموتمر الوطني مركز سمير ام لا بسبب رحولي


#476241 [شكاك]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2012 07:37 PM
سلامات يا وطني


#476216 [كرنكي]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2012 06:48 PM
أسأل الله في علاه أن يلحقهم جميعا سلامات


#476213 [ام ميار]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2012 06:43 PM
وزارتنا المهمله يتعاقب عليها اللؤماء, فبعد تشجيع (تصدير) الأطباء , بدأت سياسة احالة المستشفيات للصالح العام , ففي كل دول العالم يتم صيانة المستشفيات وتحديثها لتواكب المستجدات , اكتفت وزارتنا الموقره بسياسة (مانافعه , ماشايله روحها اقفلوها).
وسيظل الوزير يجفف ويغلق حتى تتبقى الزيتونه واخواتها فقط في الخدمة


#476197 [ست الشاي]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2012 06:20 PM
سبحان الله عمال النظافة (الاوساخ) في الدول العربية والافرقية تتوفر لهم قفازات من حكوماتهم ويقول الهبيل البشير السودان في احسن اوضاعه وان قدر الله ومات احد في المستشفى ولم يتمكن ذويه من نقل الجسمان فعليك استأجار عربة الاسعاف من داخل المستشفي لنقل الجثمان الى مكان ذويه حتى الموتى يتم التكسب من خلفهم وانت تصف بان لا قفازات !!!!!!


#476169 [عفاف]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2012 05:29 PM
ليس فى الامر عجب .. لانو كل الناس بتتعالج فى الزيتونة او بيسافرو المانيا.. !!!!!!!!!!!!


#476165 [ubedalla]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2012 05:20 PM
هذة الدولة ياساتي شالو منها العقلانية والتبصر وقفذوها ورموها بالفساد والمحسوبية والانانية والتشظي وحب النفس وسوءالادارةوسوء المنقلب
اللهم نسالك يامجيب ان تخسف بهم الارض وان تشفي عبادك المظلومين


#476164 [الامين حسين]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2012 05:19 PM
هذا الحميدة لا يصلح الا لقيادة قطيع من الأغنام


#476150 [مرضان صابر]
5.00/5 (4 صوت)

09-23-2012 05:02 PM
جاء فى الاخبار بان وزير الصحة حميضة يرى بالغاء نظام التامين الصحي لانه يذهب لغير مستحقيه مع ضرورة اشراك القطاع الخاص الذى يمثله ( يستبشرون بالزيتونة ) مع تجفيف مستشفيات الوسط الحكومية وتحويلها للاطراف .. بينما يرى الوالى الخضر بضرورة توسيع مظلة التأمين الصحى !!! فاهم حاجة؟؟؟؟؟ أفتونا يا هؤلاء فما عادت صحة الغلابة بضاعة يزايد عليها فى سوق النخاسة.. بالاضافة للفوضى العارمة فى اسعار الادوية بالصيدليات والاتاوات المليونية فى مشافى القطاع الخاص لمن استطاع اليه سبيلا .. و حسبنا الله و نعم الوكيل .


#476146 [Abu Mohamed]
5.00/5 (3 صوت)

09-23-2012 04:54 PM
كلنا بقينا ما قادرين نشيل نفسنا - بفتح الفاء - من الاخبار البتسم البدن كل يوم دي..اي زول السنة دي يجي يرجع من اجازتو في السودان راجع كاره اليوم المشي فيهو.
الله يحفظ الوطن ويرد غربته


#476136 [Khalid Prague]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2012 04:44 PM
معليش كبيييييييير


#476128 [Muhammed]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2012 04:36 PM
if this is hapening in the capital ''the center od the sudanese civilizatio'' I wonder how is the situation in the remote areas ?
by the way , is he still dancing ? you know whom I mean !!


#476081 [عقرب جنابو]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2012 03:34 PM
انا بسمع في ناس تتحدث عن الدكتور حميده وزير الصحه الماشايف شغلوا وكمان الككو داك الاسمو ابو قرده بس ما عارف هو الوزير ولا نائب الوزير؟! وشغلو شنو؟


الطاهر ساتى
الطاهر ساتى

مساحة اعلانية
تقييم
9.93/10 (8 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة