في



المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الي بابكر فيصل واخرين:نعم فرض الله الحجاب علي المراة المسلمة ولكنكم لا تبصرون
الي بابكر فيصل واخرين:نعم فرض الله الحجاب علي المراة المسلمة ولكنكم لا تبصرون
09-29-2012 02:48 PM

الي بابكر فيصل واخرين:نعم فرض الله الحجاب علي المراة المسلمة ولكنكم لا تبصرون

د.نيازي عزالدين
nzeer1@gmail.com


ان حكمية فرض الحجاب علي المرأة المسلمة البالغة العاقلة ,وهذه صفات مناط التكليف للذين لا يعلمون,أوجبتها اقتضتها تشريعات الديان جل وعلا ذي الحكمة البالغة والحجة الماضية الي بوم البعث والدين,كذلك فان حكمية فرض الحجاب لها مسوغات عقلانية ومنطقية مبدؤها طبائع البشر من ذكر وانثي الذين خلقهم الله مجبولين أي مطبوعين علي محبة الاخر(جبل الرجل علي حب المرأة وجبلت المرأة علي حب الرجل),ثم ان الله وهو الصانع الحكيم المجيد الكامل عالم علمه الازلي والديني ان اصلح وافضل شيئ للمرأة المسلمة هو ان تكون مستورة عن ما سوي محارمها حتي تنصرف في جل حركاتها وسكنها الي الوظيفة الاصل والعلة الاساس من ايجاد الخليفة هذا علي سطح الارض هي توحيد الخالق وتعمير البسيطة,ويترتب علي كل من تحدثه نفسه بان يتناول هذاالموضوع بالتفكير واعمال النظر فيه ويترتب عليه ان يتحري ويستوثق من شيئين مهمين:
الاول:هل هو مؤهل لكي يخوض في هذا الامر من الناحية الذهنية ومن حيث كفاءته الفكرية هل هو ذلك العقل؟
الثاني:لماذا حدثته نفسه بان يتناول هذا الموضوع؟هل من باب التشكيك في حكمية فرض الحجاب؟او هو من باب كراهة في نفسه للمحجبات بما فيهن المنقبات لحادث حدث او عارض عرض له؟
ان ايراد وعرض حديث أسماء بنت أبي بكر حينما دخل رسول الله صلي الله عليه وسلم منزل ابي بكر الصديق ففتحت له الباب وهي ترتدي مجسدها فاعرض صلي الله علي وسلم عنها قائلا:(ياأسماء, ان المرأة اذا بلغت المحيض فلا يصح أن يري منها الا هذا وهذا,مشيرا الي وجهه وكفيه )قلت ان ايراد هذا الحديث والحكم بانه ضعيف لا يحتج به هنا لهو امر غريب اتي به كاتب المقال(بابكر فيصل)وفيه مكيافيلية وتهجم ,فما ادراه ان الحديث الضعيف لا يحتج به علي الاطلاق؟وهل جزم بان الحديث وضعفه لا يجعل منه حجة وحيدة في عدم تواجد او وفرة حديث قوي؟وما هو في أي الكاتب المغزي من تضعيف يند او تصحيح سند حديث شريف من وجهة النظر علم الحديث؟
كذلك محاولة التهجم علي الأية القرأنية (وليضربن بخمرهن علي جيوبهن)وتفسير ان الجيب هو فتحة الصدر وليس المقصود بها الرأس والشعر والجيد..هذا يدل علي ضعف الملاحظة وسطحية التناول لدي الكاتب ...لأنه حتي الرجال يعلمون انه من الصعب الم يكن من المستحيل ان تضرب المراه علي جيبها دون ان يكون ذلك عبر غطاء الرأس ولو ان الكاتب الاخ الكريم بابكر تمهل في تمعن الاية القرأنية(بخمرهن علي جيوبهن)الامر لهن ان يضربن بخمرهن والخمار عند العرب غطاء الوجه,مادته خمر(بفتح وكسر وفتح)ورحم الله ام المؤمنين عائشة بنت ابي بكر الضديق زوج رسول الله,ورد علي لسانها في تفسير اية الحجاب من سورة النور في كتاب تفسير القران من صحيح البخاري قولها:والله ما ان نزلت الاية علي رسول الله ليلا وارئت لنا وعلمنا ان الله قد فرض علينا الحجاب لم نخرج فجر ذلك اليوم الا وقد شققنا المروط وضربنا بها علي جيوبنا,مادة مرط:في المعجم الوسيط:بتشديد الراء تعني للشعر وهو نتفه.مرط يمرط تمريطا,ويعرف عن العرب في لغتهم انهم يسمون الشيئ من جنس العضو او الجسم فالملبس الذي يكون ملتصقا بالجسد دون وسيط يسمي مجسدا والقماش الذي يغطي الشعر مباشرة سموه مرطا.
ان عالم اليوم الذي نعايشه قد امتلا باولئك المستغربين ممن ضعفت خلفياتهم المسلمة حتي اصابتها الانيميا المنجلية الوجدانية الفكرية التي حجبت منهم اكسجين التصالح مع الذات لكي تصل الي قيمة الحمد علي نعمة الاسلام.وهي ,أي الانيميا,منعت عنهم ضخ كريات سوية من دم الانتماء الي الامة ذات الرسالة الخاتمة,ان الناظر الي تأثير الحجاب علي من سوي المسلمين من نصاري اليوم ويهود اليوم ممن ابتعدوا ونأوا عن أصول الكتب السماوية التي استحفظوها فأضاعوها وبدلوا فيها,أقول ان تاثير المحجبة علي أفكارهم وحياتهم لهو ضخم ومنظور ومحضور,وما ذاك الا لان المرأة المسلمة المحجبة لها مالها من وقار وهيبة وفخار وهي تمشي بينهم علي الارض وهي جاذبة بهذا الحجاب من سواها من النساء غير المحجبات وغير المسلمات لذلك أسفر الحسن بالحجاب في فرنسا بتلك الصبية ذات الاصول التونسية التي خيرت من قبل مديرة مدرستها بين ان تخلع الحجاب او تدخل المدرسة فاختارت خلع المدرسة علي ان تعصي ربها فكتب احمد مطر اجمل ما كتب في هذا:
قمر توشح بالسحاب
غبش توغل حالما بفجاج غاب
فجر تحمم بالندي واطل من خلف الحجاب
الورد في اكمامه...ألق اللألئ في الصدف
سرج ترفرف في السدف
ضحكات أشرعة يؤرجحها العباب
ومرافئ بيضاء تنبض بالنقاء العذب
من خلل الضباب
من أي سحر جئت أيتها الجميلة؟
من أي بارقة نبيلة؟
هطلت رؤاك علي الخميلة
فانتشي عطر الخميلة..





تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 1859

خدمات المحتوى


التعليقات
#482538 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2012 02:30 PM
ياناس الراكوبه انا كتبته رد طويل جدا وفجاه اختفي..حرام عليكم والله. لازمم بتغير تصميم الموقع بطريقه تخلي المشارك مايفقد النص بتاعو بالسهوله دي ولا حنشوف موقع تاني نشارك فيو


#482028 [اسخق فضل]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 04:07 PM
شنو يانيازى صارف النظر عنى؟
انا فى انتظارك هناك بمقر جريدة الانتباهة بالمقرن
لانو اسمك عجبنى كتير ممكن نتقابل لتوسيع المدارك
anchor and chef colonist in alintibaha newspaper
ومن كبار محبى فراشات الليل وتدخين السيغار الكوبى


#482012 [جعفر]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 03:51 PM
د.نيازي عزالدين

عنوان موضوعك (بتصرف) هو " نعم فرض الله الحجاب علي المراة المسلمة "

لكنك عجزت أن توضح أو تثبت ذلك في عرضك لموضوع النقاش. أولاً لجأت لذم بابكر فيصل و الإخوة الآخرين و عجزت أن تفند حجة الأخ فيصل أو تقدم دليل أو شواهد قد تثري النقاش.

بالله عليك ما يزيد في النقاش مثل الصبية التونسية في فرنسا أو قصيدة أحمد مطر، أي مغترب يمكن أن يعطيك آلاف الأمثلة النقيضة من فتيات سودانيات (بنات بلد) رفضنَ الحجاب عندما آل لهم الخيار. أنت أحرى بأن تعلم أن "البينة علي من إدّعى"، قذفت الأخ فيصل بالماكيفلية و لم تثبتها؟؟


#482011 [اسخق فضل]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 03:50 PM
انتو الحاصل شنو فى السودان اى واحد ختا ليه حرف دال وبقى يفتى من الذرة مرورا بمبطلات الوضؤ
والكورة والمصران العصبى والحزام النارى, والبشير يرقص ويقلب فى جعباتو
issac fadul master in night trains


#481765 [د.نيازي عزالدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 10:51 AM
الاخ ابو امنة حامد لك ودي وكثير الاحترام,,,لو انني سلمت بجدلية التعليق الذي طفح منك وهو سطحية المقال فلم لا تكون موضوعيا وتريني بعض العمق في التعليق القادم لك لانني بحق اتعشق الغوص في لجة المنطق والوعي والادراك وهذا مقصدي مما اكتب واتمني ان يفتح الله علينا بعدد من العقول الواعية والقلوب المستنيرة لنغوص معا سعيا وراء الحكمة التي هي ضالة المؤمن اينما وجدها فهي له...لك ودي وانت سمس الشاعر الضخم العميق المفردة ابو امنة حامد رحمه الله


ردود على د.نيازي عزالدين
United Kingdom [محمد] 09-30-2012 04:42 PM
لاازال في انتظار ردك.


#481495 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 12:56 AM
الاخ د نيازي
السلام عليكم
اولا اذا كانت عندك الرغبه الصادقه للنقاش فانا له علي شرط ان لا تكون لك احكام مسبقه فيما اقول. هذا من ناحيه. ومن ناحيه اخري, دعنا نتكئ علي القران في حديثنا لاننا الاثنين نؤمن به ايمانا قطعيا. واخيرا لنترك الباب موارباعسي ان تفتح قلوبنا واذاننا لنفهم ماذا يقول كا منا.

انا لااومن بغير القران الكريم لانه من الله سبحانه وتعالي. وقد قال فيه:( ومافرطنا في الكتاب من شئ) يبقي مافي شئ الا وموجود في الكتاب ومهمتنا تنحصر في البحث عنه. بالنسبه للحجاب وكما ورد في القران (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) او الايه :( وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب) فكيف يمكن ان يكون الحجاب هو غطاء الراس؟؟؟؟

ملحوظه: انا مسلم حق ولا انتمي لاي جهه علي الارض وانما ايماني كله مركز علي المولي عز وجل وكتابه الكريم.

تساؤل ينتابني بين الحين والاخر:
الرسول (ص) منذ نزول الوحي وحتي مماته صلي مايقارب ال 1940 صلاه جمعه. اين خطبه في تلك الصلوات؟؟ دام الود


ردود على محمد
Canada [salman] 09-30-2012 05:42 PM
حديث الرخصة للمرأة في كشف وجهها وكفيها لغير محارمها .. ضعيف جدًّا لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ما رواه أبو داود في سننه: حدثنا يعقوب بن كعب الأنطاكي و مؤمل بن الفضل الحراني ، قالا: حدثنا الوليد عن سعيد بن بشير عن قتادة عن خالد بن دريك ، عن عائشة رضي الله عنها، أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم، وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها وقال: يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لا يصلح أن يري منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه.
قال أبو داود : هو مرسل وكذا قال أبو حاتم الرازي . قلت هذا الحديث ضعيف جدًّا، ولا تقوم به حجة للعلة المذكورة، وهي انقطاع بين خالد و عائشة، وهو مراد أبي داود و أبي حاتم بقولهما مرسل، ولضعف سعيد بن بشير ، وتدليس قتادة وقد عنعن.
وبذلك يتضح أن هذا الحديث بهذا الإسناد في غاية الضعف والسقوط؛ لهذه العلل الثلاث، ولو صحّ لكان محمولاً
هذا الحديث لا يؤخذ به للاسباب اعلاه احببت ايراد ذلك اثراءا للنقاش.


#481491 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2012 12:39 AM
للرد علي عثمان الحاج:
اقم (الصلاه طرفي النهار وزلفا من الليل) هذا وقت الصلاه. حدود الوقت: ( اقم الصلاه لدلوك الشمس الي غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا. عدد الركعات: (( وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم وخذوا حذركم إن الله أعد للكافرين عذابا مهينا)

لا. انا مامن الذين قابلتهم ويصلون صلاتين في اليوم


ردود على محمد
France [جعفر] 09-30-2012 03:48 PM
نعم الأخ عثمان، القرآن يشير بقوة إلي خمسة صلوات في اليوم إذا حكّمنا العقل و غلّبنا المنطق.

هذا مجرد تحليل منطقي للآية (حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى ..)، هذه الآية تعطي حداً أدنى لخمسة صلوات كل يوم.

( 1 ) لأن هناك ذكر للصلاة الوسطى، إذن على الأقل هناك صالاتيْن أُخرتيْن. إعتبر أن الصلاة الوسطى مثل الوسيط في الإحصاء.
( 2 ) الآن نرجع للغة العربية، إذا كانت هناك صلابيْن فقط بالإضافة للصلاة الوسطى لكانت الآية (حافظوا على الصلاتيْن و الصلاة الوسطى؟؟؟)

( 3 ) الخطوة رقم (1 ) توضح بأن عدد الصلوات في اليوم ثلاثة صلوات على الأقل و ذلك لوجود وسيطٍ واحد في المجموعة. و لكن الخطوة رقم (2 ) توضح بأن هناك أكثر من صلاتيْن من غير أن نعتبر الوسيط. و بما أن العدد الكلي للمجموعة لا بد أن يكون عدد فردي إذن الرقم خمسة أقرب رقم يستوفي هذا الشرط.


#481471 [هى لله لا للسلطة ولا للجاه]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 11:42 PM
انتن محجبات من شناتكن فى الخلقة والطباع ورجالكن بسوا فى السبعة وذمتا: من اكل مال السحت والربا والزناوالقتل


#481449 [كتمت]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 10:58 PM
يا أخوي نحنا نسوان ديل ربنا حجبهم خلقة ساكت .. كان غطوا ولا ما غطوا واحد


#481439 [الزول الكان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 10:45 PM
يا د. نيازى

شكراً لمقالك أنا قرأته..ولى ملاحظات على بعض نقاطه..ولكنى سأتـرك الرد لدكتور بابكر..لنستبن


#481270 [أبو آمنة حامد]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 06:21 PM
فعلا تفسير سطحي وغير متماسك وفي اعتداد غير ضروري


#481230 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 05:39 PM
هذه امور من المفترض ان يكون الكلام فيها انتهى نهائيا منذ 1400سنه . ولكن يبدو اننا فى حوجة ل 1400 سنه اخرى لنعرف الحلال والحرام فى الاسلام .. وربما اكثر ..


#481151 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2012 03:12 PM
طرح سطحي كمعظم الاطروحات التي جعلتنا امه فارقت درب الله. اعتمد اساس علي الاحاديث وعلي رايه الشخصي وكلاهما في الدين الحقيقي لايسويان شي..تفسيرك للايه تفسير شخصي يقبل الخطا والصواب ولا يمكن الاخذ به..اي زول داير يتكلم في الدين فليستدل بالقران او ليسكت


ردود على محمد
Sudan [عصاب خلاده] 09-29-2012 11:10 PM
الاخ د. نيازي
لك مني التحيه وخالص الود
نحن الذين لا نصيب لنا في الفقه والتدين الذي يجعلنا من الذين يفتون اويناقشون مثل هذه الامور التي اضحت بالنسبه لنا هاجس لان كل شخص حباه الله بالتفقه في علوم الدين ياتي بالادله من الكتاب والسنه مخالفا راي الاخر والذي ياتي ايضا بها من الكتاب والسنه . ماذا نفعل نحن انصاف المفقهين ؟؟ انستفتي قلوبنا ونترككم جميعا ام ماذا نفعل ؟؟
اعجبني كثيرا ردك المؤدب والمهذب على المعلق محمد .
لكم جميعا تحيتي

Sudan [عثمان الحاج] 09-29-2012 05:38 PM
طيب استدل لينا بالقرآن فقط على عدد الصلوات المفروضة وكيفية أدائها ومواقيتها وعدد ركعات كل صلاة! ولا انت من النوع الذين قابلتهم الذين يصلون صلاتين فقط في اليوم.

Sudan [د.نيازي عزالدين] 09-29-2012 05:09 PM
العزيز محمد تحياتي,شكرا لمداخلتك ,غير اني انصحك الا تكون قد وقعت فريسة السطحية انت ايضا ,لذا ارجو منك التمهل وقراءة الموضوع مرة اخري فهو جاء في مقال من جزئين تم نشرهما هنا وفي غيرما مكان ,حتي تكتمل صورتك الذهنية ارجو ان تقراهما معا وعليك ايضا العودة للموضوع الاساس الذي جعلني اكتب فكاتبه طرح تساؤلا يقبل الاجابة والاخذ والرد فيما يعلم هو وفيما وليه من فتح وبصيرة هل الحجاب للمراة المسلمة فرضه الله ؟وهو الذي بدا ياتي بالايات والحديث واعمل فيها سيف الاجتهاد الذي هو ليس باهل له فالاجتهاد له شروط لا تتوافر بسهوله في شخص..وقبل ان تبدأ في القراءة والتداخل معي مرة اخري والجري الي نعت الموضوع بالسطحية عندي لك سؤال؟ اين مكانك؟ هل تعتقد ان الحجاب فرض علي المراة ام انك تري شيئا اخر؟ارجو الا ترد بسطحية حاول ان تستزيد من المعلومة من مصادرها الموثوقة لك ثم اكتب بعد ذلك ردا متماسكا متمهلا غير عاطفي مبناه المنطق والعقل والمعرفة ولك ودي..


د.نيازي عزالدين
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة