استجواب وزير..!!
10-12-2012 02:26 PM

تراسيم

عبد الباقى الظافر

استجواب وزير..!!


التقطت محررة آخر لحظة لقطة لافتة للانتباه أثناء مخاطبة رئيس الجمهورية لأعمال البرلمان في دورته الجديدة يوم الاثنين الماضي.. وزير الدفاع في أدب صوفي يقبل رأس الدكتور الحبر يوسف نورالدائم رئيس لجنة التشريع.. اللقطة المعبرة تزامنت مع حدثين حزينين.. قبلها بيوم كانت طائرة عسكرية تسقط في صحراء غرب أم درمان.. ستة عشر من جنودنا البواسل مضوا في سبيل الله.. كانت تلك الطائرة الثالثة التي تسقط أو تتعثر في ظرف ستين يوماً.. وفي ذات يوم التعبير الحميم كان المتمردون يمطرون كادوقلي بوابل من الصواريخ.

في ميدان آخر خسر السودان فوزه المستحق على زامبيا.. اتحاد كرة القدم العالمي «فيفا» اعتبر بلدنا مهزوماً ثلاثة/ صفر بسبب إشراكنا للاعب سيف مساوي الذي نال بطاقة حمراء في مباراة سابقة.. الغريب وحسب إفادات النائب البرلماني يوسف موسى أن اللاعب مساوي رفض اللعب وأخبر المدرب أنه غير لائق قانونياً بسبب إنذاره السابق.. المهم أصر المدرب وألح وخسر السودان جولة مهمة.. رئيس الاتحاد العام أكد أن الخسارة لم تكن مفاجأة بالنسبة له.. أصوات داخل البرلمان طالبت بمثول وزير الشباب والرياضة لاستجوابه عن هذه الفضيحة.

شيخ الحبر يوسف نورالدائم الذي لا يملك حزبه وجوداً مقدراً في البرلمان تحدث بصراحة.. دكتور الحبر اعتبر وقوع طائرتين وتعثر ثالثة بمطار الفاشر فضيحة لا يمكن السكوت عنها.. فيما طالب نواب آخرون صراحة بضرورة استدعاء وزير الدفاع لمساءلته عن هذه الكوارث التي حصدت أرواح أنبل أبناء الوطن.

ثورة البرلمان التي لم تأتِ أُكلها بعد لكنها تستحق الإشادة.. مجرد امتلاك الجرأة والمطالبة بمثول وزيري الدفاع والرياضة أمام النواب يعتبر تطوراً جيداً في الساحة البرلمانية.. واحدة من المشكلات التي تواجه تجربة الإنقاذ أن مسار السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية متقاطع.. أما السلطة الرابعة فمطلوب منها أن تكشف عن ساق قبل أن تبدأ فاصلاً من الرقص.. ستستقيم كثير من الأمور إن بدأت كل سلطة تمارس عملها دون ترهيب أو ترغيب من السلطة الأخرى.

قبل أيام صدر تعديل مهم لقانون التعليم العالي.. رئيس الجمهورية- راعي التعليم العالي تنازل طوعاً عن سلطته المطلقة في اختيار مديري الجامعات.. الآن مجالس الأساتذة تنتخب ثلاث شخصيات أكاديمية وتدفع بها لمنصة الرئاسة التي تنتقي واحداً من المنتخبين.. مثل هذا التطور كان يمكن أن يطبق في مجال القضاء.. مجلس القضاء العالي يختار ثلاث شخصيات ويدفع بها لقبة البرلمان الذي بعد التمحيص يختار من بينها رئيساً للقضاء يصبح في منصبه حتى يصل عمر التقاعد.

دولة ليبيا التي خرجت من ظلام الشمولية تقدم تجربة رائعة في ممارسة فصل السلطات وتعظيم سلطات البرلمان.. البرلمان الليبي رفض تمرير تشكيلتين لرئيس الوزراء مصطفى أبو شاغور.. رئيس الوزراء المكلف فشل في اجتياز امتحان المرور ولم يبقَ في منصبه سوى خمسة وعشرين يوماً وترك المهمة لرجل آخر.. البرلمان الليبي لا يجيز الوزارة بالجملة بل فرداً فرداً.

بالأمس قدم الصومال درساً في التبادل السلمي للسلطة.. قبلها رئاسة مصر ترضخ لحكم المحكمة الدستورية.. وحالنا يغني عن سؤالنا إن لم نستطع استجواب وزير كثرت أخطاؤه.

اخر لحظة

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2233

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#488966 [كوكاب]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2012 04:46 PM
الله البرلمان ده الراجي منو خير ذي الزي يريد حصاد من زراعة في البحر,برلمان اعضاءه تصفق لامن يكون في مشروع يراد له المرور و هو ضد المواطن المسكين الغلوب علي امره دا ما برلمان.زكرني بالكونغرس عندما صفق لنتنياهو.


#488198 [الغضنفر]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2012 11:59 AM
يا أستاذ عبد الباقي ، حتى و إن تمّ استدعاء الوزراء المعنيين للمثول و الاستجواب ما الذي يمكن أن يحدث بعد ذلك ؟؟؟
المستندات المتعلقة بالفساد المالي و الإداري التي عرضت في الصحف ماذا تمّ بشأنها ؟؟ شركة الأقطان ، سكر النيل الأبيض ، العقد الملياري لمدير سوق الأوراق المالية، هيئة الحج و العمرة .. الخ ... الخ على سبيل المثال ؟؟!!!!

ماذا ترجو - يا استاذ - من برلمان يصفق و يهلل و يكبر لرفع الأسعار و رفع الدعم عن الشعب المطحون بالغلاء و القمع و الاعتقال و الاغتصاب ؟؟؟؟

آمنت بالله


#487937 [مرفعين أمبده]
3.50/5 (2 صوت)

10-12-2012 08:37 PM
حلوه يا عبدالباقى تسديده فى التمانيات ! لكن مفيش جماهير تشجع اللعبه الحلوه !!


#487911 [محمد عبدالرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2012 07:14 PM
خلاص قمت تاني للجمجره والمعرصه

(( أرواح أنبل أبناء الوطن.)) منو ديل الماتو في طيارات الانتنوف ؟؟؟

ديل ماشين ينقلوا زخائر وقنابل لقتل الابرياء في دارفور تجي تقول أنبل أبناء الوطن.


#487834 [ابو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2012 02:51 PM
ما فاهمانته عايز تصل وتقنعنا بشو على العموم يظهر انك عايز تظفر باقناعنا انه الحكومة دي رشيده بطريقة التالIf you were unable to convince him you can confuse him على العموم شكرا التشويش وانشاء الله طوالى ظافر ونحنابلا اظافر


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية
تقييم
9.75/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة