المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
يازمن وقف شوية...تموت الرجال وتبقى المآثر (5-10)...
يازمن وقف شوية...تموت الرجال وتبقى المآثر (5-10)...
10-16-2012 11:52 AM

في ما أرى

يازمن وقف شوية...تموت الرجال وتبقى المآثر (5-10)...

عادل الباز

فى تسعينيات القرن الماضى جرت مساجلة جميلة مع استاذنا وشاعرنا الكبير مصطفى سند طيب الله ثراه..كان موضوع الحوار حول الرواية والشعر حيث كنت ولازلت اعتقد ان الرواية تتقدم الآن الشعر وتأخذ حيزه فهى بنت العصر لانها دخلت فى الصناعة، صناعة السينما والدراما التلفزيونية فوجدت لها سوقا. كان شاعرنا يعتقد ان الشعر لايموت وهو اصل الرواية فى العالم واتهمنى بأننى مهووس بالروايات ولا افهم فى الشعر شيئا.رددت عليه مفتتحا المقال بشعره الجميل
(بيني وبينك تستطيل حوائط ..
ليل ... وينهض ألف باب
بيني وبينك تستبين كهولتي
وتذوب أقنعة الشباب
ماذا يقول الناس إذ يتمايل النخل العجوز سفاهة
ويعود للأرض الخراب....
شبق الجروف البكر للأمطار
حين تصلّ في القيعان رقرقة السراب
فى المساء ذهبت اليه فى منزله بالحارة الثامنة بالثورة فقابلنى ضحكا فى الباب( لكن ترد على بشعرى ما كان تشوف ليك رواية ترد بيها ، الشعر افصح واعمق من الرواية).كان انسانا و شاعرا فحلا اذكر حين وفاته استلفت شعرا من ذات البحر القديم لإرثائه
(كيف ارتحالك في العشيِّ
بلا حقائب أو لحاف ؟
ترتاد أقبية المكاتب والرفوف السود
والصحف العجاف)
ثلاثة موضيع تهمنى فى هذه المقال.... الموضوع الاول يتعلق بالصورة التى رسمتها الانتباهة وكتابها لقادة حكومة الانقاذ. الحكومة اما انها راضية بتلك الصورة او انها لم تنظر فى مرآة الانتباهة. رأيت من واجبى ان اعرض لتلك الصورة فقد تهون على مصيبتى اذا ما فرجتكم على صورة قادة الانقاذ.نبدأ من النائب الاول فهو عند الانتباهة من ارتكب اكبر كارثة فى تاريخ السودان بتوقيعه اتفاقية نيفاشا وهى الخازوق الذى دخل فيه السودان ولم يخرج منه حتى الآن.وزير الخارجية تم دمغه فى اكثر من مرة بأنه (منبطح) وذلك على خلفية تصريحات له داعمة للسلام. وزير الدفاع هو آخر الوافدين لقائمة المنبطحين بعد قيادته للوفد المفاوض اخيراً فى اديس ابابا.السيد مساعدرئيس الجمهورية نافع على نافع تم دمغه بدمغة الانتباهة... حاز على تلك الدمغة بعد توقيعه على اتفاق اديس مع عقار.اما الوفد المفاوض ومنهم وزراء بالرئاسة ووزراء دولة فكلهم حازوا على دمغة (منبطح) .الوالى الوحيد الذى تقلد وسام الانبطاح هو احمد هارون لانه تجرأ وتحدث عن المكارثين ودعا للحوار!!.اما وزير المالية فهو متآمر على الدولة ويسعى للاطاحة بالانقاذ!!.
انظر كيف ترسم الصحيفة صورة قادة الدولة فى مخيلة الشعب.....كل قيادات الدولة العليا منبطحين ماعدا واحد.....ياترى لو ان طيبة الذكر الاحداث كانت قد رسمت تلك الصورة ماذا كان سيكون مصيرها... بالتأكيد ستقصف رقبتها توا!!.ولكن لانها الانتباهة الصمت يسود المكان!!.
الموضوع الثانى يتعلق بفهم الانتباهيين الغريب لشخصنة الامور. يعتقد الانتباهيون انهم حين يدمغون مخالفيهم فى الرأى بالمنبطحين لايسيئون اليهم ولايشخصون الامور ولكن حين يوصفون بالمتطرفين واعداء السلام فإن ذلك فى عرفهم شخصنة للامور!!.حين يعيرون الناس بفقرهم ليس ذلك شخصنة للحوار ولكن حين نتحدث عن تربح المسلحين والمتطرفين من الحرب فإن ذلك شخصنة للحوار.ياترى ما الحاجة اصلا لتلك الاوصاف والنعوت ومن ادخلها فى قاموس الصحافة فى العصر الحديث.
الموضع الثالث يتعلق بالمباهلة....فهذه جديدة فى عالم السياسة والدين فإن يختلف اثنان فى مدى صحة موقف سياسى وهى كلها مواقف تنبنى على تقديرات محددة بزمانها فيقول احدهم للآخر تعال نتباهل.. عجيبة ألم اقل لكم ان زمان الانتباهة زمان عجيب فى فهمه للدين والدنيا ..ماعلاقة المباهلة هنا بالتحليل السياسى....اتهامى للانتباهة بأنها عدوة للسلام ليس تفتشيا فى النوايا انما من خطها السياسى المعروض يوميا على الملأ، فإن كانوا يحبون السلام سرا ويعادونه جهرا فالله اعلم بالسرائر وما حكمنا الا بما علمنا .... ففيما المباهلة؟.ذكرنى موضوع المباهلة بقصة (طالعنى الخلا).قالوا ان اثنين اشتبكا فى سوق امدرمان فقال احدهم للآخر طالعنى الخلا... فضحك وقال له... الخلا ده وين ياخوى هو البلد دى فضل فيها خلا على الطلاق الخلا هسع داير ليهو تاكسى بمائة ألف جنيه.!

الصحافة

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2501

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#490399 [سوداني -- لا حزبي--- لا انفصالي]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2012 08:54 AM
النائب الاول فهو عند الانتباهة من ارتكب اكبر كارثة فى تاريخ السودان بتوقيعه اتفاقية نيفاشا وهى الخازوق الذى دخل فيه السودان ولم يخرج منه حتى الآن.
صدقت الانتباهة في هذه فقط وهي من الكاذبين
علي عثمان هو من ادخلنا في هذا النفق المظلم هو والخال الرئاسي العنصري المريض
والرقاص يتفرج وكأن الامر لا يعنيه
هم من وأدو احلام الشعب الجميل الذي لا يستحق كل الذي يحصل له
من ضيعوا المليون ميل محبة ومودة وسماحة يستحق ان تنصب لهم المشانق في الميادين العامة لا بل ان يصلبوا ويرجموا حتى ...
السودان الوطن القارة وارض السمر الروائع الشعب الكريم الجميل والاراضي الممتدة من حلفا الى نمولي قسمتها ايدي هؤلاء الخونة الفاجرة بجرة قلم
للاسف نحن شعب كريم ونبيل وسلبي وجبان في نفس الوقت الا ما تركنا هؤلاء الجهلة يتحكمون في مصائر امة عرف عنها في السابق انها شجاعة ...
منقو من تسبب في الانفصال عائش ويتمتع بامتصاص ما تبقى من وطني الحزين


#490224 [yasso]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2012 07:02 PM
مصر الحاحا انك تزكم انوفنا بزفارة الخال بعد خمسة شرات لي غسيلكم المثقل بي حاجات تانية حاميانى اهترأت الحبال فوفر الخمسة الباقيات عشان الحبل ما ينقطع ويغمرنا ال.... يا متأسلمين يا بتوع المدارس


#490144 [عبد الواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2012 04:08 PM
ياعادل الباز عفوا الدخول بينكما كالدخول بين البصله وقشرتها لن ينوبنا منها غير عفنتها ولذا وجب علينا الوقوف على طرف الرصيف وفى يمنانا حفنة تراب و نقول لكم (المديده حرقتنى!!)و(القوى ياكل الضعيف)...وانا اعتقد أن المعلقون فى موقع الراكوبه وأنا واحد منهم لسنا طرفا وغير معنيون بمشاكلكم ونعتقد إنها مشاكل داخليه لاتخصنا وأهتمامنا منصب على متابعة ما يكتبه العمالقه من الكتاب الوطنيين المهمومين بنا كبشر شركاء وطن و لهم حقوق على الدوله فنظل نلهمهم بتعليقاتنا ويبثون بدورهم فينا روح الامل ويزيحون عنا اليأس والاحباط وليس بينهم من يسعى لتصفية حسابات او رد على إهانه مسته ويكفيهم ويكفينا فخرا أن المواقع التى يكتبون فيها تثير فى نفوس السلطات القلق فيجندون من يتعقبهم ليغلقوا المواقع التى تغض مضاجعهم بأيدى مرتعشه !!ومن الجدير بالذكر أننا لانلتفت للصراعات التى تصنع خصيصا من وقت لا خر بين (الشركاء)حتى يقال ان السودان دوحة للديمقراطيه كما يراد له أن يفهم وهذا ممكن فى حال وجود مستقبلين أغبياء ومغفلون يتابعون صحفهم وأجهزة إعلامهم المشاهد منهاوالمسموع!! وليتهم علموا بأن جل السودانيين إنصرفوا للشبكات العنكبوتيه والقنوات الفضائيه الاخرى علها تزيل عنهم هموم معاناتهم مع نظام ظالم وقاهر وباطش وفاسد حتى النخاع ظل جاثما على صدورهم ما يقرب من ربع قرن سائلين المولى عز وجل أن يجعلها فى ميزان حسناتهم.


#490108 [BAHAR ABU ALKUL]
5.00/5 (2 صوت)

10-16-2012 02:54 PM
إقتباس:أنظر كيف ترسم الصحيفة صورة قادة الدولة في مخيلة الشعب عذرا أستاذ عادل فهؤلاء قادة في مخيلتك أنت وليس الشعب وهؤلاء قادة (الحركة المسماة إسلامية ومؤتمر وطني) زورا وبهتانا وليسوا قادة دولة كما تقول فمتي كانت قيادة الدول ثلة من الفاسدين العنصريين اللهم إلا في دولة الكيان الصهيوني أخيرا لاعلاقة لنا بصراعك مع هذا العنصري ولا يصب في مصلحتنا نحن الشعب المغلوب علي أمره تتحدثون أنتم من منبر واحد بإسمنا وإن إختلفت مصالحكم فكلاكما تؤيدان هذه الطغمة الفاسدة كل علي طريقته.


#490104 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2012 02:47 PM
الاخ عادل الباز
مازلنا لم نرتق الى مستوى مثقفاتية الدول المتقدمه الذين تخطو عقبة السجال والنقاش المؤدى الى التهلكه الى مرحلة دور المثقف فى بناء الاوطان وتنميتها وما زال المثقف السودانى يمثل اكبر الازمات التى تعطل مسيرة السودان .. واكبر دليل على ذلك ما نراه الان على صفحات الصحف اليومية من مهاترات وسب وشتم ولعن وقاموس طويل من الكلمات البذئية ..
ان للحوار والسجال ادب وقيم وموضوعية ..
وذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم في قوله: (قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ) [الكهف: 37]، ويوم أن تحاور عليه الصلاة والسلام مع المرأة الضعيفة المسكينة التي تشكو من زوجها، قال سبحانه: (وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا) [المجادلة: 1]؛ فسمع الله هذا الحوار – وسع سمعه السموات والأرض جل في علاه- ونَصّ عليه في كتابه العزيز رِفعة لشأن الحوار وإثباتاً لأهميته.
وثمرة الحوار هو الوصول الى الحق بموضوعية ومنهجية وعلمية لا عن طريق السب والشتم والتخوين والتخويف والترهيب .. وهذا ما يظهر فى جميع مقالاتكم ( الطيب مصطفى وجماعته .. وعادل واخوته )
وللحوار ادابه وفنونه وسلاحه منها
* الاخلاص * والحجة والبرهان * والسلامة من التناقض * والتسليم بالنتائج * والمحاورة بالحسنى * وحسن القراءة والاطلاع والرد ..
ولكن ما نراه الان على صفحات الصحف من سجال يذكرنا بعهد الانحطاط الاخلاقى والكتابى .. فاصبحت الصحافة هى اكبر داعم لتفتت المجتمع وتغذيته بالامراض العنصرية والالفاظ النابئه التى يتغيأ منها كل سليم ..
الاخوة الاعداء رفقا بنا ورفقا بطلابنا الجامعين الذين هم امال الوطن ان تكفو عن هذا الهراء الذى لا يخدم الوطن فى شئ .. فقد اسمعتمونا ما فيه الكفاية من كلمات نابئه وعرفنا معنى الطلاق والفراق الذى يتم دون زواج .. وكفى اندعاره ( بركم من اى قاموس هذه الكلمة )
وضاع زمن الصحافة التى كانت تربى الاجيال وتعلم وتثقف .. وتنير الطريق للحكام ..

كفى .. كفى .. كفى ..


ردود على رضوان الصافى
United States [رضوان الصافى] 10-17-2012 09:32 AM
الاخ جهاد
حسبنا الله ونعم الوكيل ..فى وطن اصبح فيه كل شئ مهترئ حتى الخلق والاخلاق
فماذا تبقى لنا ؟
نحن فى حاجة الى ثورة تصحيحية وشرارة وطنية تعيد الوطن لسيرته الاولى
وطن يملكه اهله .. يحكمه الدستور والقانون .. والمؤسسات المنتخبه ..وطن فيه اللحمه للوطنية ولا للانتماء والتحزب والتشرزم ..
وبالامس قرأت مقالا للرزيقى .. يكيل فيه للكاتب محمد لطيف سبا وشتما ويصفه باقظع الالفاظ ..
فتسالت من اين جاء هؤلاء الصحفين الذين لا يعرفون غير الشتم والسب واللكم ؟
لما لا يرتقى هؤلاء الكتاب لمستوى الحوار المنطقى والممنهج والمبنى على اسس حضاريه وعلمية ..
انه ارهاب الكلمة والقلم والذى هو اخطر من المتفجرات ..
واخيرا كلما اقرا لصحفى سودانى اتذكر مقولة الدكتور حيدر ابراهيم ( ان المثقف السودانى مختون العقل ) ..
فاقول له انه ختان فرعونى ...

United States [جهادالكتروىي] 10-16-2012 11:25 PM
عفواً رضوان الكلام ده للباز
نعلم تماماً بان القصد من مقالاتك الاخيرة (5) هو ابتزاز وتهديد صريح للطيب مصطفى ولانك اهل لهذا وانت بذكاءك المحدود تعتقد باننا لا ندرى ماذا تخفى . 5 مقالات لا تساوى شئ ولم تقل فيها شئ فى انتظار الطيب مصطفى .
ماذا تخفى؟ وماذا تملك عليه ؟ بالتاكيد فضيحة الاتصالات (اريبا) والتى ترك على اثرها الطيب مصطفى الهيئة القومية للاتصالات(مدعياً البطولة) و محملاً بملاين الدولارات ثمن سكوته و نالك انت ايضاً نصيب القموك انت ايضاً حتى اخرصت تماماً
ذهبت لتلعب نفس الدور مرة اخرى مع نفس الاشخاص فى معترك اخر(فضيحة سوداتل) عسى ولعل ان يخرصوك بعطية تعينك لكن وجدتهم قد اشتد عودهم و القموك هذه المرة حجر من البشير شخصياً
ورجعت للطيب تانى , اخرتها سيلقى لك بالعظم لتوقف نباحك عليه وتبحث عن كوشة اخرى تعتاش عليها


#490059 [الصابري]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2012 01:17 PM
ردودك هذه على الخال الضال زادتك ضعفاً وهوان أكثر مما هو حاصل فكما هو واضح ان عقدة المقالات كلها ان الخال الضال اتهمك بانك تعاني ضائقة مالية أثرت على موقفك من اتفاق اديس أبابا، ولكنك عجزت عن الرد الا من قصص توردها في صدر كل مقالة ليس لها علاقة بالموضوع، أنت محتقن بالغضب ولكنك تخاف من العواقب اذا أطلقت لقلمك العنان


#490044 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2012 12:53 PM
صحيح اكبر خازوق هو نيفاشا فقد قسمت السودان بين جناحين فاسدين قضا على الاخضر واليابس وضاعت امة واجيال وشهداء ودماء وجوع ودموع فى الجانبين فهى حشفا وسوء كيلة حتى رغم سوءتها لم تحسم اى شئ فجنى الشمال الندم والجنوب الهلاك


#490043 [ياسر]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2012 12:52 PM
يازمن وقف شوية...تموت أجوك وتبقى المآثر


يازمن وقف شوية...تموت أجوك وتبقى المآثر


يازمن وقف شوية...تموت أجوك وتبقى المآثر


يازمن وقف شوية...تموت أجوك وتبقى المآثر


يازمن وقف شوية...تموت أجوك وتبقى المآثر

يازمن وقف شوية...تموت أجوك وتبقى المآثر

يازمن وقف شوية...تموت أجوك وتبقى المآثر


#490035 [حاتم]
5.00/5 (1 صوت)

10-16-2012 12:43 PM
يعني عشان قال ليك "فقير" يا عادل الباز، زعلت الزعلة المضرية دي كلها..؟!!
طيب لو الخال الرئاسي اعتذر ليك، وطلب منك تكتب معاهم في "خضراء الدمن"، موقفك حيكون شنو..؟!


عادل الباز
عادل الباز

مساحة اعلانية
تقييم
9.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة