المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
السيدة عائشة لم تكن فى التاسعة أبدا .. !!
السيدة عائشة لم تكن فى التاسعة أبدا .. !!
10-17-2012 10:01 AM

السيدة عائشة لم تكن فى التاسعة أبدا .. !!

سيف الحق حسن
[email protected]

أولا الشكر موصول لكل المعلقين الذين أثروا موضوع (و"مفاخذة الصغيرة" مما خفي!) بمعلوماتهم الوفيرة التي بالتأكيد أستفيد منها كثيرا. وقبل أن أدلف لموضوعنا اليوم، والذي يرتبط بالسابق، أود ان أجيب على تداخل بعض الأخوة المعلقين الذين إعترضوا بشدة على بعض النقاط حيث ذكر أحدهم إن موضوع المفاخذة هذا عند الشيعة وليس أهل السنة والجماعة!. فأقول إن هذا ليس موضوعنا (شيعة وسنة)، ولا داعي لتحوير المواضيع.
فإذا كنت لست مقتنعا بالمفاخذة دعني أسألك: إذا إفترضنا أنك مقتنع بزواج (القاصر) أو الطفلة فهل إذا تزوجتها وكان عمرها سبع سنوات، أي ليست مكتملة النمو، فهل ستباشر الوطء أم ستكون المفاخذة؟. خليك مني إسأل أهل العلم وأبعث بسؤوال لأهل الفتوى وأسمع بأم أذنيك بماذا يجيبون؟. و للتسهيل يمكنك الدخول على موقع إسلام ويب والتحقق من مثل هذه الفتاوي (رقم: 23672، 13190، 3907 و56312) لترى بأم عينيك. صدمة أليس كذلك!.
فقناعتي أن زواج الطفلة أساسا مستحيل، وحاولت أن أفند هذا الموضوع بربطه بالمفاخذة في سبيل تبيين قبح هذا الجرم.
وتساءل آخر لماذا هذه الضجة من هذه الفتاوي الصحيحة، هل لأنها اصبحت مخالفة وجريمة حسب قوانيننا العصرية لذلك يضج الناس لمثل هذا النوع من الفتاوى؟. أقول له نعم، مثل هذه الفتوى جريمة الآن لأن الإسلام هو الفطرة، و هذا الكلام برمته مجرد هراء سخيف، فمادام القوانين الإنسانية الفطرية تجرمها فهذا يعني أنها ضد الإسلام.

وأرجو أن يعيد المعترضون قراءة المقال عن حكمة الناسخ والمنسوخ. فالله سبحانه وتعالى يريدنا ان نتدبر ونتعقل ونفهم ونحلل ونقيس ما دام نحن متمسكون بالقيم والأخلاق والثوابت والقيم العليا للإسلام الحنيف بعد تمام الدين وإنقضاء زمن الوحي. فلا يجب أن نخر على آيات ربنا صما وعميانا. فالذي يعقل ويفقه يزيده الله إيمانا ومعرفة وخشوعا كما يقول الله سبحانه. ((إنما يخشى الله من عباده العلماء)) [فاطر: 28]. فنسأل الله أن يجعلنا جميعا منهم.

ولما لا نرجع للقرآن الكريم لنحسم هذا الجدل وندحض هذا الخطل. الله تعالى يقول: ((وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم كذلك يبين الله لكم آياته والله عليم حكيم)) [النور: 59]. فإذا كان الله عز وجل يعلمنا أن أطفالنا (أولاد وبنات) لا يستوعبوا كثيرا من الامور قبل أن يبلغوا الحلم، وعند بلوغهم لابد لهم من الإستئذان لأنهم بعد ذلك يكونوا قد وعوا. فيكيف يطلب منا تزويجهم وهم غير عاقلين!. والآية الأخرى ((وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم)) [النساء: 6]. وضع خطا على حتى إذا بلغوا النكاح، أي بلغوا الحلم، فلن تكون تلك الطفلة واعية لإدارة أموالها إلا إذا بلغت، وبعدها إذا أحسسنا وأدركنا إنها عاقل وتقدر تدير مالها أعطيناها له. فكيف يريدون تزويج طفلة لم تبلغ الحلم ولم يُآنس رشد لها لتدير أسرة!.

فما علينا هو التدبر والتعقل لقطع الطريق لكل المضليين الذين يريدون تشويه الدين بهذه الأفعال غير العقلانية ويريدون إرجاعنا للوراء ناهيك عن غرضهم المبطن لقهر المرأة من صغرها وجعلها آلة متعة وتحجيمها وبث سمومهم في المجتمع لأغراض سياسية وجعلنا متبعين لا نفكر. !. أليس حري بنا أن نتبرأ من هؤلاء الذين ٌأتبعوا الآن قبل أن تتقطع بنا الأسباب.

الباب المفتوح الذي يمكن ان يأتون منه دائما هو الإيحاء بأن النبي العظيم صلى الله عليه وآله وسلم قد تزوج طفلة فما بالنا نحن لا نتبعه. لاحظ لهذا التناقض العقلي الذي بدا يعتمل في رأسك. لا تبتئس فالنبي ذو الخلق العظيم صلى الله عليه وآله وسلم لم يتزوج طفلة مهما زعم الزاعمون، وحاشا لله أن يكون النبى صلى الله عليه وآله وسلم معلما لهذه السخافات ومطمعًا عند هؤلاء لكى يمرروا حاجاتهم النفسية المعتلة والمختلة من خلال سيرته!.

علينا أن نفهم أولا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فعل أمورا كثيرة كان يتمتع فيها بخصوصية نبوته، بما فيها الجمع بين زوجات تسع وهو محرم على غيره، وتحريم الزواج لزوجاته من بعده وهو محلل لغيره. فهل تستطيع الآن أن تجاريه فيما فعل!.

مبدئيًّا دعنا نتفق على الطبيعة البيولوجية والجسمانية للعرب عند نزول الإسلام والآن. فلم يكونوا بشرا عماليق ولا أعمارهم مديدة ولا أجسامهم محصَّنة، بل بشر عاديون جدًّا فى حياتهم وجسمانهم مثلنا. هذا لكي لا يتحجج البعض بأنهم كانوا أقوى وأمنع صحة منا. فإذن عندما نقول طفلة فى التاسعة من عمرها سنة 610 ميلادية، فهى تشبه فى البنيان والجسمان طفلة عام 2012. إتفقنا.

وقبل أن ندخل في صلب الحقيقة، فلابد ان تعلم ان روايات التاريخ تخضع للنقل بين حقب مختلفة. وقد يطرأ عليها الجرح والتعديل وفي بعض الأحيان التزوير. فيجب إخضاع المنطق والعقل ومقياس الضمير للوصول للحقيقة. ومثلما أكرر ميزان الفطرة والفطرة هي الإنسانية. فأي شئ مخالف للفطرة فهو ضد الإسلام.

فالذي أقتنع به بأن رغبة أناس معينون هي التي أخفت الحقيقة من السطوع والانتشار. والرواية التي تقول أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم تزوج السيدة عائشة رضي الله عنها وهى بين الرابعة عشرة و التاسعة عشرة من عمرها أخفيت تماما. فهذه السن كانت تتزوج فيها البنات بشكل طبيعى وعادىّ حتى وقت قريب فى حياتنا المعاصرة.

الرواية الأشهر عن السيدة عائشة رضي الله عنها حين قالت: (تزوَّجَنى رسول الله صلى الله عليه وسلم لِستِّ سنين وبَنَى بى وأنا بنت تسع سنين). هذه الرواية ليست جازمة لأنها منقولة عن شخص واحد هو هشام بن عروة. أي ليست متواترة عن جماعة. الحديث المتواتر هو الحديث الذي رواه جماعة (وليس شخصا) يستحيل في العادة أن يتواطؤوا على الكذب.
وهنا يقفز إلى الذهن سؤال آخر: كيف يكون هذا عمرها بينما كانت مخطوبة قبل النبى صلى الله عليه وآله وسلم؟ فهل كانت فى سن الخامسة من عمرها وهى مخطوبة مثلا!!؟.

دعني أنقل لك رواية أخرى وهي خلاصة بحث وقراءة وتتبع لكتابات متعددة وروايات متقاطعة وقراءات متأملة تؤكد أن السيدة عائشة تزوجت النبى صلى الله عليه وآله وسلم وهى بين الرابعة عشرة والسابعة عشرة من عمرها، مثلا رواية للسيدة عائشة رضى الله عنها نفسها، أخرجها البخارى فى (باب «قوله: بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمرّ»)، عن عائشة قالت: لقد أُنزل على محمد بمكة، وإنى جارية ألعب «بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ»)، والمعلوم أن سورة «القمر» نزلت فى السنة الخامسة من البعثة، وهو ما يعنى أن عائشة كانت وقتها فى الخامسة أو السادسة من عمرها. أي تزوجها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وهي في الرابعة أو الخامسة عشر.

رواية مهمة أخرى عن ابن هشام فى سيرته تقول إن السيدة عائشة دخلت فى الإسلام قبل عمر بن الخطاب، فقد كانت العشرين أو الحادية والعشرين فى ترتيب الذين دخلوا الإسلام، بينما كان عمر رضى الله عنه ترتيبه الأربعون، أى أنها كانت واعية وبالغة وقت البعثة كى تدخل الإسلام ويُقبَل منها، وأيضا تسبق عُمَرَ الذى أسلم فى السنة الرابعة، كما تروى كتب السير، بما يعنى أنها وُلدت قبل البعثة حسب هذه الرواية.
ثم كلام ابن حجر فى كتابه «الإصابة فى معرفة الصحابة» حين ذكر أن السيدة فاطمة بنت الرسول وُلدت عام بناء الكعبة، وكان الرسول فى سن الخامسة والثلاثين وفاطمة أكبر من عائشة بخمس سنين، بما يعنى أن عائشة قد وُلدت فى عام بعثة النبى، التى استمرت فى مكة ثلاثة عشر عامًا، أى أن النبى دخل بعائشة فى المدينة وهى بنت خمسة عشر عامًا.

ثم فى السيرة أن أسماء بنت أبى بكر كانت أكبر من أختها السيدة عائشة بعشر سنوات، وكان عُمْر أسماء يوم هجرة الرسول للمدينة سبعة وعشرين عامًا، يبقى أن عائشة وقتها كان عمرها سبعة عشر عاما وتزوجها النبى فى العام الثانى من الهجرة أى وهى فى التاسعة عشرة من عمرها.
ونشير هنا البعض إلى أننا لم نعلم عن السيدة عائشة حديثًا من بين آلاف الأحاديث المنسوبة إليها وتتناول فى كثير جدًّا منها أدق تفاصيل حياتها وعلاقتها بالنبى عن متى جاءها الحيض، وهو ما يعنى أنها تزوجت وهى تحيض، وهو يعنى أنها كانت أكبر من تسع سنين بالقطع.

ولكن لماذا يترك بعضنا هذه الروايات المتعددة المنطقية والثابتة ويرفضون تصديقها ويصممون على خرافة أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم تزوج طفلة؟!. هذا أمر يستدعى طبيبًا نفسيًّا، لا مؤرخًا أو فقيهًا!.
ولنعلم إنها مجرد أجندة خبيثة يراد تمريرها لتحطيم الأمة من خلال قهر المرأة منذ الطفولة. لأن سر نمو المجتمعات هو في نضوج المرأة ورجاحة عقلها. ويريدون تدمير الأساس والإعداد الخاطئ لمدرسة الشعب لكي ينشأ سيئ الأعراق. ويريدون قطع و وطأ وسحق الزهور الغضة وإفساد رحيقها بسموم أجسادهم المريضة وغرز أظافرهم الميتة في كل التفاصيل، لتطرح دوما الثمار المعطوبة والفاسدة.
فيا أحباب الله إنتصروا لأحباب الله.

تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 5147

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#492245 [فادي الوطن بروحه]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 03:30 PM
رد على Walcom

(( يجيب ليك أدلة قدر دي كلها، ولسه بتقول خطبت في التاسعة)) يا أخ ((والكم)) العبرة ليست بعدد الأحاديث لو كنت تفهم في المسائل الدينينة و أمر الدين ليس كله بالعقل حتى تقوم أن بعملية الجمع للاحاديث و تحصي عددها و تخرج بنتيجة أن عددها أي الأحاديث التي وردت في شأن زواج السيدة عائشة عند سن معينة ( 18 سنة ) هي الاحاديث التي يجب أن يعتد به لا لشئ اللآ لأن عددها أكثر - (ما هكذا تورد الأبل ).
هنالك أيات و أحاديث قطعية الثبوت و الدلالة ( أتعرف ماذا تعني عبارة قطعية الثبوت و الدلالة عند أهل الفقه ؟ ) (أن لم تكن تعرف فتلك مصيبة و إن كنت تعرف فالمصيبة أكبر ) فأرجوك لا تناقش أمور الدين حتى تعلم - لأنه ليس لأي أحد منا الحق في التعليق على كل ما يُكتب خاصةً المسائل الدينية إن لم يكن ملماً الماماً كاملاً بجوانب الموضوع و له نصيب من التخصص الشرعي فيه.


#491568 [torain]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2012 09:23 AM
i salute u you are the scholar of islam
keeping on


#491529 [فرقتنا]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2012 05:10 AM
لافض فول ايا كنت يا هذا فكل التحية والاحترام والتقدير نتمني ان يزيدك الله من علمة الذي لاينضب وجعلك الله سيفا لامعا للحق صدقت وكذب المنافقون


#491370 [علي الكاتب]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2012 06:36 PM
سألني ود الحاجة :
يا علي :ماذا تسمي الاستعمار الصليبي في القرن الماضي و الاحتلال الامريكي للعراق و اغتيال المخابرات الغربية لخصومها بشتى الوسائل وضربات الطائرات من دون طيار
و بيع الاسلحة في مناطق النزاعات في افريقيا و سرقة الغرب لخيرات القارة الافريقية بالتعاون مع الفاسدين؟
أجيب الظلم واضح يا سيدي فيما ذكرت من أفعال ، فقط ليس هو الاستعمار الصليبي فأوربا كانت قد ركلت الكنيسة في الحكم ، كانت علمانية و طبعا لا يبرر ذلك ما حدث من ظلم، لكن السؤال : ما علاقة ذلك بما كتبنا ؟ ثم تذكّر أنهم في الغرب يدرسون تاريخنا على أنه فتوحات للغزو و السلب و النهب و قتل ملايين البشر لأنهم جاءهم غرباء (أي المسلمون) و قالوا لهم إماأن تؤمنوا بما معنا أو تدفعوا الجزية عن يد و أنتم صاغرون أي ذليلون حقيرون ، أو لكم السيف ، و غالبا ما تم العمل بالسيف ، نتج عن ذلك ملايين القتلى و مئات الآلاف من الأرقاء و مئات الآلاف من السبايا و تم نهب ثروات البلدان المفتوحة : مصر ، بلاد الشام ، العراق ، فارس ،اسبانيا ... الخ و استمر تزايد أعداد الأرقاء منذ عهد النبوة و الخلفاء الراشدين حتى وصلت أعدادهم بالملايين و كذلك الجواري و لم يستنكر عالم واحد قبل القرن العشرين مظالم الرق و السبي بل حشدوا النصوص التي توجب على العبد طاعة سيده ، و منذ عهد النبي (ص) كان من العادي بيع الرقيق في الأسواق (اقرأ قصة بيع سبي بني قريظة) ، كان الرقيق يسمعون بالعتق و الكفارة التي ربما نالها بضع آلاف عبر التاريخ الإسلامي كله و بقي الملايين يكدحون لمصلحة السأدة حتى القرن العشرين ، و آخر الدول التي وقعت على دعوة الأمم المتحدة لإلغاء الرق هي الدول الإسلامية (آخر الدول هي السعودية 1963 ، و مورتانيا بعدها) و لا زال أكثر الناس تعاملا بمصطلحات (عبد و خادم) هم المسلمون ، في الحقيقة المؤرخون يقرأون ما كتبه المؤرخون المسلمون و ذكرهم للقتلى و الاسرى و السبايا ،بل إنهم يعرفون أن المسلمين (العرب بالذات ، فغيرهم كان يسمون الموالي و لم يكن نصيبهم من الغنائم كنصيب العرب ، حتى العرب طبقات فقريش أولا) يعرفون أن المسلمين لم يقيموا مشاريع انتاجية إنما كان دخلهم من الغزوات و ما ينتج عنها من غنائم و جزية و خراج ... يا سيدي الفرق بيننا و بينهم أنهم يعترفون بأخطائهم (على مستوى الحكومات و الشعوب عبر منظماتها) و يعتذرون عنها و يساهمون في جبر الضرر ، اما نحن فنجيد الإنكار و نكذب و نقول إن ماضينا كان ناصع البياض ..


#491287 [hajabbakar]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2012 02:58 PM
الاخ الكريم لمادا لايقلدون نبيتا الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم بانه لم يبيت وفى جيبه دينار كان يتصدق بكل مايملك هل يفعل تنابلة السلطان دلك؟
كان يقوم الليل (ان ربك يعلم ان تقوم ادنى من ثلثى اليل ونصفه وثلثه----) هل يفعل هؤلاء دلك ام يبحثون عن المتعة مع القاصرات
والكثير غير دلك الم يجدوا الا اضاعة الوقت فى القاصرات وهل انتهت كل مشاكلنا ولايؤرق مضاجعنا الا نكاح القاصرات


#491283 [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2012 02:53 PM
ألأم مدرسةٌ أذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق ؟؟؟
العلم يقول ان بداية الحيض للطفلة القاصر لا يعني أكتمال نمووها وانما بداية له ؟؟؟ ونموها جسمانياً وعقلياً ونفسياً يكتمل بعد عدة سنوات اي عند بلوغ سن 18 وذلك في حالة انها تتغذي جيداً ؟؟؟ حيث يكتمل نمو الثديين للأرضاع والحوض والعضلات حوله لأستقبال الجنين وكذلك الرحم حيث ينموا الجنين ويتغذي بصورة طبيعية ؟؟؟ وفي حالة حمل الطفلة وهي غير مكتملة النمو وضعيفة العضلات والبنية فهذا يعرضها لخطر الموت خاصة اذا كان الجنين وراثياً كبير الحجم وغالباً ما تتم عملية التوليد عن طريق الجراحة أي بالقيصرية وهذا يعرض الطفلة لخطر الموت وكذلك يعرض جنينها الذي نما بحجم كبير في رحم وحوض غير مكتمل النمو ؟؟؟ هذه معلومات عامة مني مأخوذة من مصادر علمية موثوقة وهي كما ترون منطقية ؟؟؟ ونرجوا ان يتفضل السادة الأطباء وأخصائي أمراض النساء والولادة بالأدلاء بدلوهم وتوعية الجميع ؟؟؟
أذكر في الصغر كان لنا جار ناظر مدرسة اولية كبير في السن وعلي ماأذكر كان سنه فوق الأربعين متزوج من طفلة وعلي ماأذكر كانت في سن 9 الي 10 سنوات ضعيفة البنية ولم تظهر عليها مظاهر الأنوثة حيث لا أذكر ان لها حتي بداية ظهور للثدي ؟؟؟ وكان حضرة الناظر يسهر في احد الأندية الرياضية في لعب الورق وعندما يأتي ليلاً متأخراً يطرق بابنا باحثاً عن زوجته ؟؟؟ فهي تقضي معظم الوقت مع الأطفال في بيتنا الذي يعج بالأطفال في اللعب والجري ؟؟؟ وفي الليل تنام وسطهم وكانوا يناموا في الحوش في كل سرير 3 او 4 مرهقين من الحر وكثرة اللعب ؟ وعند سماع طرق الباب تصحوا والدتي رحمها الله لتبحث بين الأطفال عن زوجة حضرة الناظر ؟؟؟ وعندما تجدها نائمة وسطهم تحملها كالعصفورة وهي غاطة في نوم عميق وتسلمها للأيادي الممدودة من زوجها حضرة الناظر ؟؟؟ وفي ذلك الزمان وكنت في عمر 13 سنة تقريباً لم يلفت نظري هذا التصرف العجيب من ناظر مدرسة في عمر أكبر من 40 سنة يتزوج طفلة ضعيفة البنية في عمر 9 سنوات ؟؟؟ وهذا التصرف في نظري الآن جريمة بشعة لا جدال في ذلك؟؟؟
وفي قصة أخري ابن أختي ميكانيكي له أحد زملائه الميكانيكة طويل القامة وضخم البنية في عمر أكثر من 35 سنة يحمل في محفظته صورة خطيبته وهي بنت خالته اتي الينا في زيارة لابن أختي الذي يسكن معي وأطلعه علي صورة خطيبته؟؟؟ فأنفجر ابن اختي بالضحك وناداني لأشاهد خطيبة او ضحية المستقبل ؟؟؟ رأيت طفلة صغيرة بريئة النظرات ولم أعلق ؟؟؟ وسأله ابن أختي كم عمرها ؟ قال له 12 سنة ؟ فقال له أبن أختي ياخي حرام عليك دي بيبي ؟؟؟ رد وقال ما حا اعرسها الآن لكن السنة الجاية انشاء الله وتكون بقت 13 سنة ؟؟؟ رد عليه ابن أخي هل انت جادي في كلامك ؟؟؟ رد وقال ايوه بتقدر تشي.. ؟؟؟؟؟؟؟ ولله في خلقه شؤون ؟؟؟
وفي قصة ثالثة أذكر انه أحد رؤساء وزرائنا في الستينات زوج بنته القاصر لشخص علي أقل تقدير كان في الأربعينات ؟؟؟ وكان حفل الزواج في أمدرمان وكان صاخباً وغني في الحفل كم كبير من كبار الفنانين وكان يحرس الحفل عدد كبير من شرطة السواري اي راكبي الخيل ؟؟؟ وبحكم وجود سكني بالقرب من الرئيس كنت في نص الحفل ؟؟؟ وأذكر اني شاهدت منظراً لن أنساه ؟؟؟ كوشة فاخرة وبها كرسييان فاخران علي أحدهم يجلس العريس لابساً بدلة سوداء كاملة مع بيبون أسود ويتصبب العرق من صلعته البهية وكل فترة يخرج المنديل ليجففه؟؟؟ وفي الكرسي الآخر تجلس طفلة صغيرة تغط في نوم عميق رغم الهرج والمرج من المدعوين وصوت الموسيقي الصاخب والفنان يغني بأعلي صوت بالقرب من المايك ومافي واحد جايب خبر غناه ؟؟؟ والبوليس يطارد بأحصنته المتطفلين الذين يودون دخول حلبة الحفل المكتظة ؟؟؟ فأذا كان رئيس وزرائنا بهذا المستوي فلا يجب ان نتعجب اذا كنا بعد 56 سنة من الأستقلال ويستورد بلد المليون ميل مربع وأطول نهر بالعالم وسلة غذاء العالم البان من السعودية وبصل من إثيوبيا وتوم من الصين ونبق من الأمارات ؟؟؟ وكل ذلك بسبب مفكرينا العباقرة حملة الدكتواره والأسياد الذين مازال الكثيرين يبوسون أياديهم قاتلهم الله ؟؟؟


#491261 [فادي الوطن بروحه]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2012 02:15 PM
على الرغم من اختلاف وتناقض الروايات التي وردت في أمر زواج السيدة عائشة أم المؤمنين من أشرف خلق الله أجمعين سيدنا محمد رسول الله صلوات الله و سلامه عليه فالشاهد في الموضوع و الثابت أن السيدة عائشة زُوجت صغيرة السن و ذلك بمقاييس عصرنا الحالي - أما في ذلك الزمان (( في الجزيرة العربية و ما حولها )) فإن زواج البنت عند التاسعة أو العاشرة أمر غير مستهجن لا سيما أن عموم البنات لديهم في ذلك الزمان كن يصلن سن البلوغ عند الحادية عشرة أو الثانية عشرة - و الراجح أن رسول الله خُطبت له السيدة عائشة عند التاسعة و لكنه لم يدخل بها الا عند الثانية عشرة كما ورد في بعض الروايات وهذا هو الأقرب الي الصواب و أمر يمكن حدوثه في ذلك الزمان كما أسلفنا لكنه غير مقبول الأن و ليس في ذلك أي تعارض مع صحيح الاسلام الذي تتنزل نصوصه الشرعية في كل زمان لتحقيق المصالح المرسلة لعباده المسلمين - قصدنا من هذا كله ايراد ما ورد شرعاً و نقلاً و عقلاً ليتبصر المبصرون - لكن السؤال هو هل التجاذب حول هذا الموضوع الآن يحقق المصالح المرسلة للعباد؟ أما أنه ترف علماء السلطان - الذين يرون (( الفيل و يطعنون في ظله )) ماهي مساهماتهم في أرتال جيوش البنات اللائي تعدين الثلاثون من عمرهن و لم يتزوجن بعد و هن أكثر عدداً من الاولاد (احصاءات رسمية ) هذا عدا عن البنات اللائي في سن الزواج المعتادة من 18 و حتى 22 كم عددهن ؟ ندعو الله أن يهدي علماءنا لما هو أصوب و انفع لأهليهم و أوطانهم و أن يجعلوا جا اهنمامهم الآن بما يؤرق مضاجع بني و طنهم من حروب و عدم استقرار و مرض وغلاء و تدهور في الأخلاق .


ردود على فادي الوطن بروحه
United States [Walcom] 10-20-2012 09:28 AM
"- و الراجح أن رسول الله خُطبت له السيدة عائشة عند التاسعة و لكنه لم يدخل بها الا عند الثانية عشرة كما ورد في بعض الروايات وهذا هو الأقرب الي الصواب و أمر يمكن حدوثه في ذلك الزمان"
يجيب ليك أدلة قدر دي كلها، ولسه بتقول خطبت في التاسعة، يعني كانت مخطوبة قبله وعمرها خمسة سنوات، معقولة بس تجي؟؟؟؟
الوطن لايحتاجك أن تفديه بروحك ما دام فهمك زي ده.


#490980 [علي الكاتب]
3.00/5 (2 صوت)

10-18-2012 07:23 AM
سيحتاج الكاتب و أمثاله للبحث عن حجج عجيبة و استنتاجات فطيرة و روايات من هنا و هناك ليجدوا تبريرا لأشياء كثيرة لا يستسيغها إنسان هذا الزمن و لا ذائقته ... يتناسى الكاتب روايات كثيرة تعضد رواية هشام بن عروة و منها روايات تبين كيف كانت السيدة عائشة طفلة تلعب بلعبها ، و حكاية إشباع رغبات الطفولة في مشاهدة لعب الأحباش ، و المجال لا يتسع فقد أوردها المدافعون عن زواج السيدة عائشة في عمر التاسعة و هي كثيرة و كلها صحيحة السند ... أما إذا قال الكاتب بأن حديث الآحاد لا يؤخذ به مع صحة سنده فهو بذلك سيسقط أحكاما كثيرة ... أما أننا نرفض أحاديث لا تستسيغها ذائقتنا اليوم فذلك يحتاج لرفض روايات منها : قتل الرسول (ص) للنضر بن الحارث و عقبة بن أبي معيط و هما أسيران بعد معركة بدر ، و رواية إرساله رجلا ليقتل عصماء بنت مروان و هي نائمة بين أطفالها و ترضع صغيرها ، و هو في عرفنا اليوم غدر و بامرأة ، و روايات كثيرة من إرسال الرسل ليقتلوا الخصوم غدرا ، بل و روايات قتل بني قريظة مع أطفالهم الذين أنبتوا الشعر (ربما تكون أعمار بعضهم 13 سنة) و استرقاق الأطفال و سبي النساء رغم أنهم لا ذنب لهم في قرارات زعمائهم بل و حتى اختيار الرسول (ص) لريحانة بنت عمر من بين السبايا لنفسه لجمالها ... و الكثير الذي يحتاج الكاتب لإيجاد روايات تنفيه ... الحقيقة الواضحة أن ما كان يصلح لذلك الزمان لا يصلح لزماننا ، فمثلا كانت موارد الدولة الإسلامية في عهد الرسول (ص) و عهد الخلفاء الراشدين هي موارد الغنائم من الغزوات (بتعبير زماننا سلب و نهب العدو ) و نزح خيرات الشعوب المهزومة لبلاد العرب (مصر ، الشام ، العراق ... الخ) لم تكن هناك مشاريع انتاجية ، بل إن الرسول (ص) لمعرفته بمقدرات قومه لم يبشرهم برفع مستوى الانتاج إنما بشرهم بحصولهم على منتجات الآخرين الجاهزة ، بشرهم بحصولهم على كنوز كسرى و هرقل ، و لذلك حين يكف المسلمون عن الجهاد يصيبهم الفقر و تتمزق الدولة لحرمانهم من أهم مورد و هو الحصول على المنتج الجاهز لدى الشعوب المغزوة من غنائم و جزية و خراج ، فالعرب كانوا يستنكفون من العمل المهني و اليدوي و لا زالوا يستنكفون ... سيحياج الكاتب لحيل كثيرة كي يرمي بالأحاديث الصحيحة و الأخبار الواردة في السيرة ، كي يرميها في البحر .


ردود على علي الكاتب
United States [ود الحاجة] 10-18-2012 01:59 PM
يا علي :ماذا تسمي الاستعمار الصليبي في القرن الماضي و الاحتلال الامريكي للعراق و اغتيال المخابرات الغربية لخصومها بشتى الوسائل وضربات الطائرات من دون طيار
و بيع الاسلحة في مناطق النزاعات في افريقيا و سرقة الغرب لخيرات القارة الافريقية بالتعاون مع الفاسدين؟


#490946 [ود ضيف الله]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2012 04:27 AM
الاسلام اقرب للمنطق والعقل ، وكفى .


#490892 [الودو]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2012 11:00 PM
لماذا نشهد رواج مثل تلك الفتاوي فى الوقت الراهن وتحضرنى الفتوى المصرية بجواز مضاجعة الزوجة بعد وفاتها بساعات افتونا يا اختصاصى علم نفس المجتمعات والشعوب


#490885 [ود الحاجة]
2.00/5 (3 صوت)

10-17-2012 10:43 PM
يا جماعة من الملاحظ فب الفترة الاخيرة ان ما يسمى بالمنظمات الانسانيةفي السودان و ما حوله لا تناقش الا الامور التي تساعد على الاباحية و ممارسة الجنس خارج اطار الزوجية و حتى لا يكون كلامي نظريا سأدمه بشواهد معروفة و منشورة في وسائل الاعلام:
1.هم الان يدعون الى كوندمة "الاغراق بالواقيات الذكرية" المجتمع بخحة منع انتشار الايدز مع ان الملاريا اقدم من الايدز و اكثر انتشارا و تعيق الاقتصاد و تكلفة توزيع الناموسيات ربما تكون اقل من تكلفة الكندمة
2. نسبة زواج القاصرات في السودان الان نسبة قليلة و لا تشكل ظاهرة بينما نسبة النساء المماسات للجنس غير الشرعي بسبب الحوجة و نسبة المغتصبات اقتصاديا اكبر بكثير و لكن لا أحد يناقش ذلك

3.من الملاحظ ان نسبة النساء الذين يواجهن صعوبات في الولادة كبيرة في النساء اللاتي يتزوجن بعد سن الثلاثين و هن الغالبية الان في السودان فلماذا لم تحارب هذه العنوسة؟

4.فساد الكيزان ليس مبررا لهذه الحملة فالكيزان يستخدمون النظام البنكي الربوي بضراوة و لكن لم نسمع ان ايا من هذه المنظمات دعت الى مقاطعة بنوك الكيزان الربوية بل يقدمون لها كل دعم ممكن فلماذا؟لأن هذه المنظمات تؤمن بالربا.
5. لم نسمع ان أي منظمة ناقشت تفشي الجهل في السودان ضمن الطبقات الفقيرة من الشعب و انتشار المدارس الخاصة و اهمال التعليم الحكومي مع ان التعليم حتى الثانوي لدى من يعملون بهذه المنظمات أمر واجب على الحكومات لكل من يقيمون بارضها و لو لم يكونوا مواطنين


#490863 [osama elkhalifa]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2012 09:53 PM
محمد أخبرنا أبو معاوية حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي فيلعبن معي
دس يعني كان عمرة كم يا كاتب التبرير


#490723 [ابراهيم]
1.00/5 (2 صوت)

10-17-2012 04:22 PM
حديث عائشة واضح كالشمس

عن السيدة عائشة رضي الله عنها حين قالت: (تزوَّجَنى رسول الله صلى الله عليه وسلم لِستِّ سنين وبَنَى بى وأنا بنت تسع سنين).

اذن لماذا يريد أحدهم التشكيك فى هذه الرواية ؟؟ بدلا أن تلقوا التهم على الرواة ، ولم تكن لديهم أدنى مصلحة فى التزوير ، فقد كانت تلك المسألة عادية جدا فى ذاك الزمان ، فلم يشكك كاتب المقال فى هذه الرواية الصحيحة ، يجب أن تكون جريئا وتقول أننا نرفض هذا السلوك .. أو أننا نقبل به طالما هى سنة نبوية .. ولا داعى للف والدوران والتشكيك فى رواية أيدتها أكثر من 15 مرجع أسلامى سنى وشيعى ؟


#490702 [maha bit samira]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2012 03:45 PM
الأخ سبف الحق ماقلت إلا الحق وإستحقيت إسمك ولبن أمك ينفعك ياناصر المرأة, أما المعلقين الذين تسألوا عن ماهى أهمية هذا الموضوع مقارنة بالفساد والفقروالى آخر قائمة انجازات حكومة الإفساد هذه والذين قالوا إن هذه من دسائس هذا النظام لصرف الإنتباه الى أشياء جانبية, هذا الموضوع أهم من كلما تظنون أنه مهم, وسيكون القشة التى ستقصم ظهر كل متأسلم فى السودان, فالفتاوى لتبرير الفقر والقهر والفساد لا ولم تحرك فيكم ساكناً يارجال السودان, ولم تخرجوا الى الشوارع بسببها لتسقطوا هذا النظام الفاسق وفلاحتكم فقط فى ذكر الآيات والأحاديث إستعراضاً لما تعلمتوه فى مساجد الإفك وكليات علوم الإذعان والبدع التعليمية لفنون كلام الدين وتحريف القرآن, فأصبحتم أشبارجال ولستم برجال,لأنكم لم تعودوا الرجال الذين كانو يوماً مفخرة هذا الوطن وتغنينا نحن النساء بنخوتكم وفضائلكم وشهامتكم ورجولتكم, أما موضوع هذا المقال فهو آخر بند فى مشروع قهر النساء, وهذه قضية إنسانية ستصلت غضب نساء الوطن عليكم وسخط كل العالم المتحضر ليس فقط عليكم بل على الإسلام نفسه, فإتقوا الله فينا وفى ديننا, وإتقوا غضب الله عليكم, ففتوى زواج الطفلات دعوى للواط بإسم الدين إذ أين الفرق مابين البنت و الولد فى سن التاسعة من العمر؟؟ ولما لا يجعل علماء الفسق والفجور من طلب السيدة خديجة رضى الله عنها للزواج من النبى صلعم سنة؟؟ فإن كان تبريرهم بأن هذا حدث قبل النبوة ولا يصلح كسنة فهل كان لواط البنات الذى يفتون به الآن بعد النبوة؟؟ وعلى هؤلاء شذاذ الآفاق الذين يفتون فينا زوراً وبهتاناً بأن عهد مقولة ناقصات عقل ودين قد ولى وعلى مستوى كل العالم الإسلامى فقد جاء من أروقة الأزهر بطلان حجاب المرأة, وقد جاء من نساء المغرب بطلان حرمة توريث الحفيد (ود فطيس) وصار يورث, وبإمكاننا أن نثبت أن هذه الفتوى عودة الى الرق, وإلا فما الذى يدعو الى تزويج طفلة من رجل بالغ ناهيك عن كهل غنى؟ وهى خرق واضح لحقوق الإنسان فكيف لطلفة قاصرة أن تختار, وهى تقنين للممارسة الجنس مع الطفلات ودونكم القوانين المحرمة لذلك عالمياً, وهى قبل كل هذا وذاك شذوذ عن طبيعة الخلق تستحى حتى الحيوانات من ممارستها ناهيك عن من ميزهم الله بالعقل, أم هل رأى أحدكم كلباً يمارس ذلك مع جروه لم تبلغ؟ ولا حمار مع دحشه؟ والى آخر زوات الثدى يا ذوى الأمخاخ المبتورة؟ وماهى الحكمة من الزواج أساساً أهى للمعاشرة الجنسية لأجل المتعة فقط أم لتكوين أسرة من الذرية؟ والإجابة على هذا السئوال لاتحتاج لأدلة قرآنية ولا أحاديث بل الى عقل سليم غير شاذ... وأخيرا إذا كانت هيئة سخفاء السودان هذه بصدد إخراج فتاوى نافعة فلتعمل فتوى بتحريم ختان الإناث الذى لم تأمر به آية قرآنية ولا حديث, عندها سيرتفعون الى مرتبة العلماء....


#490686 [Mohamed Imam]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2012 03:25 PM
صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام

{رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ }

صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام

لو نجد من يطبعه ويوزع في المساجد ع مستوى العالم لتصحيح هذا الخطأ
في السيرة كذلك يطلب عند إعادة طباعة كتب السيرة تصحيح هذا الخطأ
وكذلك توضيح الأمر في موقع نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

صحفي شــاب يصحح للأئمــة الأعــلام خطـأ ألـف عـام


هذ بالظبط ما كنا نقول و نعتقد , فلا يمكن لرجل في الثالثة و الخمسين من عمره أن يتزوج طفلة عمرها 9سنوات فكيف بنبي الأمة و سيد المرسلين.
ثم أنه لو كان ذالك صحيحيا لأ صبح الزواج من طفلات صغيرات سنة نبوية يجتهد المسلمون في تطبيقها والآخذ بها

صحفي شــاب يصحح للأئمــة الأعــلام خطـأ ألـف عـام


بقلم جمال البنا :

الثلاثاء 26 اغسطس 2008م


أريد من نشر هذا المقال تقديم مثال لما يمكن أن يصل إليه صحفي شاب لم يدخل الأزهر، أو يضع علي رأسه عمامة أو يدعي أنه من أهل الذكر.. إلخ، إنه صحفي كبقية الصحفيين، ولكن هذا لم يمنعه من أن يعني بقضية حاكت في نفسه،

كما حاكت في نفوس آخرين فقبلوها صاغرين، ولكنه وطن نفسه علي أن يدرسها ولم يثنه أنها مثبتة في البخاري وأن أعلام الأمة تقبلوها لأكثر من ألف عام، تلك هي قضية أن الرسول تزوج عائشة في سن السادسة وبني بها (أي دخل بها) في سن التاسعة بناءً علي ما جاء في البخاري (باب تزويج النبي عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها ٣٨٩٤): حدثني فروة بن أبي المغراء حدثنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: «تزوجني النبي صلي الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة.. فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين».
وجد الباحث في نفسه حمية للدفاع عن رسول الله (ص) لعلها لم توجد في غيره.

أعد نفسه لمقارعة تلك القضية، ولم يقنع بأن يفندها بمنطق الأرقام ومراجعة التواريخ، ولكنه أيضًا نقد سند الروايات التي روي بها أشهر الأحاديث الذي جاء في البخاري ومسلم، وأثبت في الحالتين ذكاءً، وأصاب نجاحًا. من ناحية التواريخ، عاد الصحفي الشاب إلي كتب السيرة (الكامل ــ تاريخ دمشق ــ سير أعلام النبلاء ــ تاريخ الطبري ــ تاريخ بغداد ــ وفيات الأعيات)، فوجد أن البعثة النبوية استمرت ١٣ عامًا في مكة و ١٠ أعوام بالمدينة، وكانت بدء البعثة بالتاريخ الميلادي عام ٦١٠، وكانت الهجرة للمدينة عام ٦٢٣م أي بعد ١٣ عامًا في مكة، وكانت وفاة النبي عام ٦٣٣م والمفروض بهذا الخط المتفق عليه أن الرسول (ص) تزوج (عائشة) قبل الهجرة للمدينة بثلاثة أعوام، أي في عام ٦٢٠م،

وهو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحي، وكانت تبلغ من العمر ٦ سنوات، ودخل بها في نهاية العام الأول للهجرة أي في نهاية عام ٦٢٣م، وكانت تبلغ ٩ سنوات، وذلك ما يعني حسب التقويم الميلادي، أنها ولدت عام ٦١٤م، أي في السنة الرابعة من بدء الوحي حسب رواية البخاري، وهذا وهم كبير. ونقد الرواية تاريخيا بحساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبي بكر ــ ذات النطاقين): تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ ١٠ سنوات،

كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ ٢٧ عامًا ما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام ٦١٠م كان ١٤ سنة وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة ١٣ سنة وهي سنوات الدعوة النبوية في مكة، لأن ( ٢٧ ــ ١٣ = ١٤ سنة )، وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ ١٠ سنوات، إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان ٤ سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة، أي أنها ولدت قبل بدء الوحي بـ ٤ سنوات كاملات، وذلك عام ٦٠٦م،

ومؤدي ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها في مكة في العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها ١٤ سنة، لأن (٤ + ١٠ = ١٤ سنة) لأو بمعني آخر أن (عائشة) ولدت عام (٦٠٦م) وتزوجت النبي سنة (٦٢٠م) وهي في عمر (١٤) سنة، وأنه كما ذكر بني بها ـ دخل بها ـ بعد (٣) سنوات وبضعة أشهر، أي في نهاية السنة الأولي من الهجرة وبداية الثانية عام (٦٢٤م) فيصبح عمرها آنذاك (١٤ + ٣ + ١ = ١٨ سنة كاملة) وهي السن الحقيقية التي تزوج فيها النبي الكريم (عائشة).
حساب عمر (عائشة) بالنسبة لوفاة أختها (أسماء ـ ذات النطاقين): تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف بينها أن (أسماء) توفيت بعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة، وهي مقتل ابنها (عبدالله بن الزبير) علي يد (الحجاج) الطاغية الشهير، وذلك عام (٧٣ هـ)، وكانت تبلغ من العمر (١٠٠) سنة كاملة فلو قمنا بعملية طرح لعمر (أسماء) من عام وفاتها (٧٣هـ) وهي تبلغ (١٠٠) سنة كاملة فيكون (١٠٠ ــ ٧٣ = ٢٧ سنة) وهو عمرها وقت الهجرة النبوية، وذلك ما يتطابق كليا مع عمرها المذكور في المصادر التاريخية فإذا طرحنا من عمرها (١٠) سنوات،

وهي السنوات التي تكبر فيها أختها (عائشة) يصبح عمر (عائشة) (٢٧ ــ ١٠ ــ ١٧ سنة) وهو عمر (عائشة) حين الهجرة ولو بني بها ـ دخل بها ـ النبي في العام الأول يكون عمرها آنذاك (١٧ + ١ = ١٨ سنة)، وهو ما يؤكد الحساب الصحيح لعمر السيدة (عائشة) عند الزواج من النبي. وما يعضد ذلك أيضًا أن (الطبري) يجزم بيقين في كتابه (تاريخ الأمم) أن كل أولاد (أبي بكر) قد ولدوا في الجاهلية، وذلك ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح ويكشف ضعف رواية البخاري، لأن (عائشة) بالفعل قد ولدت في العام الرابع قبل بدء البعثة النبوية.

حساب عمر (عائشة) مقارنة (بفاطمة الزهراء) بنت النبي: يذكر (ابن حجر) في (الإصابة) أن (فاطمة) ولدت عام بناء الكعبة والنبي ابن (٣٥) سنة، وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (٥) سنوات، وعلي هذه الرواية التي أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية، ولكن علي فرض قوتها نجد أن (ابن حجر) وهو شارح (البخاري) يكذب رواية (البخاري) ضمنيا، لأنه إن كانت (فاطمة) ولدت والنبي في عمر (٣٥) سنة فهذا يعني أن (عائشة) ولدت والنبي يبلغ (٤٠) سنة وهو بدء نزول الوحي عليه، ما يعني أن عمر (عائشة) عند الهجرة كان يساوي عدد سنوات الدعوة الإسلامية في مكة وهي (١٣) سنة وليس (٩) سنوات وقد أوردت هذه الرواية فقط لبيان الاضطراب الشديد في رواية البخاري .

نقد الرواية من كتب الحديث والسيرة: ذكر (ابن كثير) في (البداية والنهاية) عن الذين سبقوا بإسلامهم «ومن النساء.. أسماء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين ورسول الله (صلي الله عليه وسلم) يدعو في خفية، ثم أمر الله عز وجل رسوله بإظهار الدعوة»، وبالطبع هذه الرواية تدل علي أن (عائشة) قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة في عام (٤) من بدء البعثة النبوية بما يوازي عام (٦١٤م)، ومعني ذلك أنها آمنت علي الأقل في عام (٣) أي عام (٦١٣م) فلو أن (عائشة) علي حسب رواية (البخاري) ولدت في عام (٤) من بدء الوحي معني ذلك أنها لم تكن علي ظهر الأرض عند جهر النبي بالدعوة في عام (٤) من بدء الدعوة أو أنها كانت رضيعة، وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة، ولكن الحساب السليم لعمرها يؤكد أنها ولدت في عام (٤) قبل بدء الوحي أي عام (٦٠٦م) ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة عام (٦١٤م) يساوي (٨) سنوات، وهو ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح للأحداث وينقض رواية البخاري.

أخرج البخاري نفسه (باب ـ جوار أبي بكر في عهد النبي) أن (عائشة) قالت: لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية، فلما ابتلي المسلمون خرج أبوبكر مهاجرًا قبل الحبشة)، ولا أدري كيف أخرج البخاري هذا فـ (عائشة) تقول إنها لم تعقل أبويها إلا وهما يدينان الدين وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكرت، وتقول إن النبي كان يأتي بيتهم كل يوم وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات،

والمؤكد أن هجرة الحبشة إجماعًا بين كتب التاريخ كانت في عام (٥) من بدء البعثة النبوية ما يوازي عام (٦١٥م)، فلو صدقنا رواية البخاري أن عائشة ولدت عام (٤) من بدء الدعوة عام (٦١٤م) فهذا يعني أنها كانت رضيعة عند هجرة الحبشة، فكيف يتفق ذلك مع جملة (لم أعقل أبوي) وكلمة أعقل لا تحتاج توضيحًا، ولكن بالحساب الزمني الصحيح تكون (عائشة) في هذا الوقت تبلغ (٤ قبل بدء الدعوة + ٥ قبل هجرة الحبشة = ٩ سنوات) وهو العمر الحقيقي لها آنذاك.

ولم يقنع المؤلف بهذه الحساب المقارن، بل إنه أجري أيضًا حساب عمر (عائشة) مقارنة بفاطمة الزهراء، مما لا يتسع له مجال المقال، ثم ختم الباحث بحثه بنقد السند فلاحظ أن الحديث الذي ذكر فيه سن (عائشة) جاء من خمسة طرق كلها تعود إلي هشام بن عروة، وأن هشام قال فيه ابن حجر في (هدي الساري) و(التهذيب): «قال عبدالرحمن بن يوسف بن خراش وكان مالك لا يرضاه، بلغني أن مالكاً نقم عليه حديثه لأهل العراق، قدم ـ جاء ـ الكوفة ثلاث مرات ـ مرة ـ كان يقول: حدثني أبي، قال سمعت عائشة وقدم ـ جاء ـ الثانية فكان يقول: أخبرني أبي عن عائشة، وقدم الثالثة فكان يقول: أبي عن عائشة».

والمعني ببساطة أن (هشام بن عروة) كان صدوقاً في المدينة المنورة، ثم لما ذهب للعراق بدأ حفظه للحديث يسوء وبدأ (يدلس) أي ينسب الحديث لغير راويه، ثم بدأ يقول (عن) أبي، بدلاً من (سمعت أو حدثني)، وفي علم الحديث كلمة (سمعت) أو (حدثني) أقوي من قول الراوي (عن فلان)، والحديث في البخاري هكذا يقول فيه هشام عن (أبي وليس (سمعت أو حدثني)، وهو ما يؤيد الشك في سند الحديث، ثم النقطة الأهم وهي أن الإمام (مالك) قال: إن حديث (هشام) بالعراق لا يقبل،

فإذا طبقنا هذا علي الحديث الذي أخرجه البخاري لوجدنا أنه محقق، فالحديث لم يروه راو واحد من المدينة، بل كلهم عراقيون مما يقطع أن (هشام بن عروة) قد رواه بالعراق بعد أن ساء حفظه، ولا يعقل أن يمكث (هشام) بالمدينة عمرًا طويلاً ولا يذكر حديثاً مثل هذا ولو مرة واحدة، لهذا فإننا لا نجد أي ذكر لعمر السيدة (عائشة) عند زواجها بالنبي في كتاب (الموطأ) للإمام مالك وهو الذي رأي وسمع (هشام بن عروة) مباشرة بالمدينة، فكفي بهاتين العلتين للشك في سند الرواية السابقة انتهي.

أختم المقال بما قدمته به، أن هذا مثال لما يمكن أن يصل إليه باحث لم يتخرج في الأزهر ـ ربما بفضل عدم تخرجه في الأزهر ـ من تفنيد لقضية تقبلتها الأمة بالإجماع (كما يقولون)، وفاتت علي الأئمة الأعلام، ولماذا لم يلحظ رئيس قسم الحديث بالأزهر هذا بدلاً من أن يتحفنا بفتوي إرضاع الكبير؟

* من هذا الباحث الذي قام بهذا التحقيق؟

ـ إنه الأستاذ «إسلام بحيري»، وجاء بحثه في العدد زيرو (أي قبل الأول) ص ٢١ من جريدة «اليوم السابع» الذي صدر في ١٥/٧/٢٠٠٨.


ردود على Mohamed Imam
United States [علي الكاتب] 10-18-2012 11:39 AM
الحقيقة إن اسلام بحيري لم يكن هو من كتب البحث بل سرقه من كاتب أمريكي من المسلمين السود ، تضايق الكاتب الأمريكي مما يرد في بيئته من وصف الرسول محمد (ص) بأنه مريض بمرض حب ممارسة الجنس مع الأطفال و كان متهموه يضربون المثل بزواجه من عائشة ، كرد فعل لّفّق الباحث هذه الروايات ، أغلب الروايات التي أوردهاأو كلها تعتمد على استنتاجات من كتب (الكامل ــ تاريخ دمشق ــ سير أعلام النبلاء ــ تاريخ الطبري ــ تاريخ بغداد ــ وفيات الأعيات)و كلها مطعون في صحتها و بعضها لا يستجيب لمراد الكاتب إلا بالتحايل و لي عنق الحقيقة ، و في لقاء تلفزيوني جمع مدعي البحث مع الشيخ محمد عمارة ثبت كذبه على الهواء بأنه لم يسافر لأمريكا ... لا أدري كيف تستسيغ العقول الهروب من مواجهة الحقائق و تبحث عن التلفيقات و التخريجات التي لا سند لها ... (و بالمناسبة هنالك العشرات مثل زيجة السيدة عائشة وردت في السيرة فأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب تزوجها عمر بن الخطاب و هي طفلة و هو خليفة في عمر جدها و جاء في السيرة أنه شق ثوبها ليرى جمال ساقها فقالت له : لولا أنك خليفة لكسرت أنفك ...و غيرها كثير)الأفضل القول إن ما كان مستساغا وقتها لم يعد مستساغا اليوم ، فاليوم لا يمكن الغزو لأخذ السبايا و لا (من قتل قتيلا فله سلبه) و لا أحد يقبل أن يكون رقيقا ، لن تجدا فقيها واحدا قبل القرن العشرين يتكلم عن الرق بصورة سلبية ، بل إن الأرقاء تضاعفت أعدادهم آلاف المرات منذ عهد النبوة و الخلفاء الراشدين حتى العهد الأموي الذي ثار فيه الأرقاء السود فيما سمي ثورة الزنج الأولى ثم الثانية في العهد الأموي و كانت أعداد الثائرين أكثر من مائة ألف ثم ثورتهم الثالثة في العهد العباسي ، و بالمناسبة كان منهم ممن هم من السودان اليوم و و كانوا يعدونهم مع الأحباش .

United States [ود الحاجة] 10-18-2012 06:34 AM
القصة كلها مبنية على عبارة "تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ ١٠ سنوات"

فاين سند هذه الرواية ؟ و اذا كان السند ضعيفا فان حسابات هذا الشاب تكون قد انهارت تماما


#490650 [ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2012 02:14 PM
القرآن نص علي الاية ادناة وهي اوضح من الشمس فلماذا ندخل في البحث

"وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم"

يوجد هنا شرطان الاول النكاح والثاني الرشد
مايقوم به العض باصدار الفتاوي تشوة صورة الدين وتخدم مصالحهم بعد ان كنزوا الذهب والفضة يريدون ان يستبيحواء الاطفال

ولا تستبعد ان تجد قريبا فتوي تبيح اللواط في مجتمعنا السوداني حتي يستبيحوا الصبيان انها الشهوات ومع غياب الوعي يتم تسخير الدين لخدمي مرضي النفوس

دام يراعك وانت تكتب به حتي نرجعلهم يعلمون ان العلم موجود وان هنالك من يقف في طريقهم


#490565 [mazin]
5.00/5 (5 صوت)

10-17-2012 12:18 PM
أن بنتي ما بعرسها لى زول قبل ما تتم 30 سنة لأنو بنت العشرين ذاتها تتعتبر طفلة في الزمن العجيب ده ، و بعدين الظاهر ناس الدين يتاعننا، أقصد بتاعين الجبهجية و الكيزان آكلي السحت الأيام دي الفياجرا الغالية الما بيقدر عليها غيرهم و المابيفرفروا بدونها قايمة بيهم و دايرين يتفشو ، لعنة الله تغشاهم أين ما حلوا و أين ما رحلو


#490531 [أبو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2012 11:48 AM
أولاً : ما عارف موضوع زي ده كيف يكون هو الشغل الشاغل لهيئة علماء السودان بينما البلد بتغلي من مختلف المشاكل والبلاوي وكان من المفروض للهيئة الوقرة إنها تتطرق ليها ومنها حالة الفقر والجباية من الفقير والزكاة المهوبة من الشعب ومصروفة في الرقيص والسفروإنتشار المخدرات والأيدز والفتوى الطلعو بيها من فترة بخصوص الزواج العرفي وبقت البلدمليانة أطفال زنا.
ثانياً نعم الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة لينا ونقتدي بسننه بس في أشياء ربنا خصاه بيها لوحده مثل عدد الزوجات والعدل بينهم وزواجه من السيدة عائشة ما كان زواج شهواني وأنما كان لحكمة يعلمها الله وحده ولا تعمم ولا يقاس عليها وأن سلمنا بالقتداء في الزوجة هل أكملنا كل السنن الواجب إتباعها وتبقت سنة زواج الصغيرة .
البلد مليانة بنات كادوا أن يتعدوا سن الزواج وهيئة بلهاء السودان عايزة تزوج القاصرات يا الله دين الله بقى ممسحة لأمراض الشيوخ والمشايخ في السودان والله النفس تستحي من هذه النوعية من العلماء الذين لا يخافون الله ، قال تعالى ( إنما يخشى الله من عباده العلماء) وطالما أنهم لا يخشوه ولا يخافونه فليسوا بعلماء وإنما هم ماسحي جوخ داعين للفسق وهتك عرض الصغيرات بلباس الدين ولا فرق بينهم وشيوخ الشيعة بتاعين تقبيل الطفلة أي مرض هذا أي مرض هذا حسبي الله ونعم الوكيل!!!!!!!!!!


#490490 [يسقط البشير!]
5.00/5 (3 صوت)

10-17-2012 11:00 AM
نقل عادات شعوب بدوية باسم الدين لن ينجح فى السودان وعلى كل الشواذ والمنحرفين الذين يفكرون فى تزويج القاصرات والاطفال الكف عن هذا الحديث الوقح لان عاقفبته ستكون وخيمة ولن يقبل به المجتمع السودانى الواعى جدا فى مثل هذه الامور! استغرب اثارة ضجة حول زواج القاصرات بينما العنوسة تصل معدلات غير مسبوقة والفتيات يصلن سن الخامسة والثلاثين والاربعين بلا زواج؟؟؟؟؟


#490482 [ابوالهول]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2012 10:53 AM
جزاك الله خيرا وافادنا من علمك استاذ سيف الحق ...ولو انني ارى ان هؤلاءالابلسة قد نجحوا في ان يجرونكم الى ما يريدون....الموضوع جميل ومقنع وواضح لكل ذي عينين ,, ولكني ارى انه ليس موضوع الساعة ..وليس هما من هموم شبابنا الذين يبحثون عن لقمة العيش الشريفة ولااهلنا الكادحين الذين ينحتون الزمن لاطعام افواه تحلم بالطعام والعلاج والتعلم ....ارجوك عدم الانسياق في هذا المخطط الشائك ودعهم يفتون بما سيسألون عنه يوم ياتي الناس عراة ....
ولنستمر في كشف جحور الفساد والمفسدين الذين يريدون ارسال قنابل دخان لتغطية جريمة ما ..كما عرفناهم 23 عاما من عمرنا ...


سيف الحق حسن
مساحة اعلانية
تقييم
7.75/10 (6 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة