10-20-2012 12:39 AM


منصات حرة

خبز مخلوط !!

نورالدين محمد عثمان نورالدين
[email protected]

قرأت خبراً مفاده أن وزارة الصناعة بصدد تسجيل براءة إختراع لمستثمر أردني ( خليفة على الهتمي ) والإختراع المذكور هو عبارة عن عملية خلط ( القمح مع الذرة مضافاً إليه مادة رابطة ) لإنتاج دقيق مخلوط .. ودعاة وزير الصناعة جميع أصحاب المخابز فى الجمهورية التعاون غير المحدود مع هذا الدقيق الجديد حتى تصل البلاد للإكتفاء الذاتي وصولاً للتصديره ..وأكد الخبر أن المادة الرابطة تعالج ثلاثين مرضاً وقد أثبتت ذلك عدد من الدول ( دون تحديد الدول ) .. وأضاف ذات الخبر قيام مشروع ثاني بجانب إنتاج الخبز المخلوط بإنتاج ( الشبس ) خالي بنسبة صفر من المواد المسرطنة .. إنتهى الخبر ( الجريدة ) ..
هنا سأعود بكم قليلاً لثقافتنا المحلية التى تركها الكثيرون وخاصة فى الأقاليم .. فإني أذكر تماماً عندما كانت حبوبتي تخلط القمح مع الذرة بعد معالجته بطريقة معينة وإخراج قشرته والذهاب به لطاحونة الحي ليخرج لنا دقيق صالح ( للقراصة ) و نوع معين من ( الفطيرة ) وكان طعمها جميل ( ولم يكن هناك مادة رابطة ) ، ( ولم يكن هناك ندرة فى القمح ) كفانا الله شر كل المواد المسرطة .. فالخبر يتحدث عن علاج هذه المادة الرابطة لثلاثين مرض دون توضيح هذه الأمراض .. فكيف بالله عليكم ستجعلون الشعب كله يتناول دواء دون تشخيص مرضه أم إفترضت وزارة الصناعة مرض الشعب السوداني بأكمله لذلك لزم عليه تناول هذا ( الرابط المعالج ) لا بل تسجيله كبراءة إختراع .. وهنا تجاهلت وزراة الصناعة ( الثقافة المحلية ) و ( حبوبتي ) بتسجيل هذا الإختراع للمستثمر الأردني !! .
والمؤسف حقاً عندما نتمعن قليلاً فى النصف الآخر من الخبر والذي يتحدث عن إنتاج ( شبس ) خالي من المواد المسرطنة بنسبة صفر .. هذا يعني دون أي شك أن المصانع التى تنتج ( الشبس ) الآن محلية كانت أو شركات مستوردة له جميعها توزع لنا ( سبش ) به مواد مسرطنة .. وبالضرورة سيقودنا هذا الى أن وزارة الصناعة ووزارة الصحة والمواصفات والمقاييس وحماية المستهلك على علم تماماً بهذا ( الشبس ) الذي به مواد مسرطنة ويأكله أطفالنا لا بل وكبارنا ليل نهار .. لا بل تروج وزارة الصناعة لشبس خالي من هذه المواد المسرطنه قادم فى الطريق .. ثم نسأل عن أسباب السرطانات المنتشرة!!
أخيراً نقول لوزارة الصناعة وللمستثمر الأردني .. كفانا مواد مسرطنة وكفانا خبز مخلوط لماذا لا نأكل مثلنا مثل باقي خلق الله خبز من القمح الصافي .. وقد حبانا الله من المياه والأراضي مالن يجده الأردني فى بلاده .. فكيف يعقل هذا .. وماهي هذه المادة ( الرابطة ) التى سيتناولها كل الشعب السوداني .. كما ندعو جميع الجهات المسؤولة عن صحة المواطن بداية بالمواصفات وحماية المستهلك النظر بعين الإعتبار لهذه المواد المسرطنة التى يتناولها أطفالنا عبر منتج ( الشبس ) هذا .. فصحة أبناءنا وصحة المواطن أهم من جيوب المستثمر محلياً كان أو أجنبياً ..
ولكم ودي ..

الجريدة







تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 988

خدمات المحتوى


التعليقات
#492356 [amigo]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 06:55 PM
تجربة الخبز المخلوط سودانية قام بها مركز ابحاث شمبات قبل اكثر من 10 سنوات السؤال لماذا لم يهتم بها أحد حتى يأتي هذا الاردني ليسوقها لنا ؟ يعني عيز يعيد اختراع العجلة ؟
لك الله ياسودان حيث الافضلية للاجنبي على المواطن في كل شيئ


#491986 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 07:50 AM
هنالك مجاعة قادمة قالت كثير من المنظمات بأن هنالك مجاعة ستضرب شمال كردفان واجزاء من دار فور طبعا الحكومة وعبر قناتها الرسمية سارعت ببث أخبار يومية عن الزراعة في هذه المناطق حيث يختارون حقل به قناديل ذرة (استثنائية النمو) كخلفية ويبرز أمامك أحدهم وينبري في الكلام عن الانتاج الوفير شخصيا لدي حساسية من تكثيف اعلام الحكومة في اي امر من امور دنيانا وعكس صور جذابة عنه فافهم دون أي اهتمام متحذلف بالبحث والتيقن مما أورد أفهم بأن ما يقال هو عكس الحقيقة.. بخصوص الخبز المخلوط اود ان أضيف بأن هذا الاختراع معروف من مجاعات عهد النميري وهو أيضا من مؤشرات حدوث المجاعة اذ كان الكلام عنه ابان مجاعة عام 1984م ولا أعرف اذا تم تطبيقه أم لا؟؟ بخصوص الرابط الذي يربط ما بين دقيق الذرة والفمح هل يحتاج رابط كيماوي مثلا؟؟ ألا تكفي مادة القلوتن Glutin الموجوده طبيعيا في القمح لعمل الرابط اذا فهمنا ان الذرة لا تحتوي على هذه المادة أم أن الموضوع هو استخدام مادة كيماوية لجعل دقيق الذرة يخبز كدقيق القمح (بالطبع مع اضافة نسبة صغيرة جدا من القمح) ويكون مقبول المذاق والشكل في هذه الحالة يجب على المواصفات ان تبين كم نسبة البروتين الموجود بهذه الخلطة علما بأن نسبة البروتين الموجوده باغلب خبز القمح في العالم بين 12% الي 14% وكذلك تسعي بعض الدول لزيادة نسبة الحديد خاصة الدول التي يستهلك أفرادها الشاي مع أو بعيد الوجبة مباشرة لأن الشياي به مادة تثبط امتصاص الحديد.. في رأيي المتواضع بأن معظم أهل السودان يحبون أكل الذرة في شكل كسرة وعصيده ويجب بحث الأسباب التي تجعلهم يبدلونها بالخبز..


#491912 [taj alsafa]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 01:40 AM
يا نور الدين أخوي الخبر بي شكله ده يشبه الأعلانات التجارية لمنتج لم يصل بعد و لرجل اعمال أردني لم يسمع به أحد من قبل. الأعلان جاء علي لسان وزير وليس على صفحة الأعلانات المبوبة للصحف أواعلانات السجم في الفضائيات المحلية التي تعلن اكثر مما تخبر او ترفه. اعلانات الصحف و الفضائيات مدفوعة الأجر اما الوزارية فاللّه اعلم بها. خد عندك يا أبو قناية.


نورالدين محمد عثمان نورالدين
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة