المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
خوسيه موخيكا.. نموذج مستفز
خوسيه موخيكا.. نموذج مستفز
10-25-2012 08:51 PM

(كلام عابر)

خوسيه موخيكا.. نموذج مستفز

عبد الله علقم
[email protected]

نشرت في عدد من المواقع الاسفيرية مؤخرا صورا لسيارة فولكسواجن قديمة زرقاء اللون من نوع الخنفساء (البيتل) وصفت بأنها سيارة أفقر رئيس جمهوية في العالم وهو خوسيه موخيكا رئيس جمهورية أورغواي، فدفعني ذلك للحصول على مزيد من المعلومات عن هذا الرئيس الفريد واستعنت في ذلك بخدمات القوقل فوجدت أكثر من صورة له وهو يقود سيارته موديل 1987م التي لا تتجاوز قيمتها ألفي دولار مرتديا البنطون الجينز ووجدت صورا أخرى تحت مقص الحلاق وغيرها. يبلغ خوسيه موخيكا رجل يبلغ من العمر 76 عاما حملته إرادة الناخبين الأروغوانيين لمنصب رئيس الجمهورية عام 2010م وهو في نفس الوقت رئيس الوزراء، وتحتل بلاده المرتبة الأولى في أمريكا الجنوبية مشاركة مع شيلي مرتبة الدولة الأقل فسادا ، كان مقاتلا سابقا في جماعة ثورية يسارية حملت السلاح لتحقيق رؤيتها السياسية ، ثم اعتزل العمل المسلح فيا بعد. فاجأ العالم عندما أعلن أن راتبه الشهري البالغ 12500 ألف دولار أمريكي أكثر من احتياجاته فاكتفي بنسبة 10% منه أي 1250 دولار وقال إنها تكفيه لأن أغلبية مواطني الأروغواي يعيشون بدخل أقل، وتبرع بباقي الراتب لمساعدة الفقراء من أهل بلاده.ليس ذلك فحسب ولكنه فضل السكن في منزله المتواضع في مزرعة صغيرة خارج العاصمة مونتفيديو، وخصص قصر الدولة للمنظمات الإنسانية وإيواء بعض المشردين.
يجسد خوسيه موخيكا الحاكم القريب من مشاعر وقيم التضامن التي أصبحت كما يقول مراقبون عرب مقيمون في أمريكا الجنوبية "نوعا من اليوتوبيا" تذكرهم بالخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز الذي لقب بخامس الخلفاء الراشدين.كاتب عربي استفزه نموذج خوسيه موخيكا فكتب يقول" حاتمنا الكريم يوزع أموال الشعب يمينا وشمالا على "القبيضة" وان لم يجد "قبيضة" حول الأموال لخارج الوطن، ويواصل القول" ويمتلك أكبر عدد من السيارات الفارهة بالعالم وتصنع له السيارات خصيصا وتنقش حروف اسمه على مقاعدها الجلدية وتأتي له الشوكلاتة من سويسرا على متن الطائرات" في وقت يتقدم تصنيف البلاد في قائمة الفساد العالمي وتتقلص الحريات.
الحكام عندنا لا يجدون في أنفسهم حرجا من الكشف عن ثرواتهم في العلن باعتبارها رزقا حلالا ساقه الله إليهم ، منهم من اعترف بامتلاك أكثر من مسكن فاخر ومزرعة تحقق له دخلا يفوق الراتب الذي تنمحه له الدولة، ومنهم من قالها على الملأ أنه كسب من الزراعة أكثر من اربعمائة مليون جنيه في موسم واحد، ومنهم من ادعى،ردا على الحاسدين المتشككين في مصادر ثرائه، أنه رجل أعمال معروف منذ عشرين سنة،أي منذ مجيئه للسلطة وليس قبل ذلك، ومنهم من اشتكى لطوب الأرض من تضرر مصالحه الخاصة كثيرا بسبب منصبه ، ونفى عن نفسه ،في لقاء صحفي، تهمة الثراء الذي ينسبونه له لأن كل ما عنده " مستشفيين وجامعة" فقط لا غير. أما أكثرهم استفزازا فهو ذلك الوزير السابق الذي قال إن مشاريعه الخاصة المستقبلية تتركز في إقامة بنك تجاري خاص (يخليه للأولاد) من بعده، ربنا ينعم عليه بالصحة وطول العمر ويحقق أمنياته. هي الفتنة. حيروا الناس وفتنوهم أو كادوا أن يفتنوهم في دينهم بسبب ما يفعلونه من خلط الشعارات الحلال بالفعل الحرام، والخلط بين وظيفة الدولة والعمل التجاري أو التكسب من المنصب، وهو ما نهى عنه الدين ، ولهم في سيرة سيدنا عمر بن الخطاب سيدنا عمر بن الخطاب،،إن أرادوا، القدوة والمثل .
رغم أن مايفعله خوسيه موخيكا مستفز، قياسا بواقع حالنا، إلا أنه يجب ألا يدفعنا لليأس التام، فقد شهدت بلادنا في أزمنة جميلة مضت نماذج مماثلة لنموذج موخيكا الطيب .. اسماعيل الأزهري غادر الدنيا ومنزله مرهون للبنك العقاري وهو منزل في الأصل تم بناء معظم أجزائه من تبرعات من جماهير حزبه. حسن عوض الله وأمين التوم وحماد توفيق ونصرالدين السيد ويحيي الفضلي وكثيرون غيرهم، وجميعهم شغلوا مناصب وزارية عدة مرات في العهود الديمقراطية وكانوا ملء السمع والبصر، لم يمتلكوا المنازل والضيع والمزارع. غادروا الحياة الدنيا وخرجت نعوشهم من داخل بيوت مستأجرة. هذه النماذج الطيبة ستتكرر في أيام جميلة قادمة يعيشها أبناؤنا وأحفادنا بإذن الله.





تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1437

خدمات المحتوى


التعليقات
#497739 [سودانا فوق]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2012 01:51 PM
اقتباس:
هذه النماذج الطيبة ستتكرر في أيام جميلة قادمة يعيشها أبناؤنا وأحفادنا بإذن الله.

يعني حاليا لا توجد نماذج ولا شنو؟


#496302 [الرد على الرويبضه]
1.50/5 (2 صوت)

10-26-2012 07:08 PM
الله يكرمك يا استاذ عبدالله على هذا الاستفزاز.كان نصرالدين السيد مهندس بلدية بحرى فى الخمسينات وهو الذى رفض اعطاء المراغنة المساحة الخالية من شارع السيد على الى شارع المزاد والتى صارت فى ما بعد مواقف للمواصلات وهو نفسه من وزع اراضى الشعبية شمال وجنوب واقام المصرف الذى بجوار سعد قشرة لتصريف مياه الامطار وغيرها من البنيات الاساسية لبحرى. توفى نصرالدين فى بيت بالأيجار رافضآ ان يعطى نفسه حقآ يستحقه اكثر من آخرين, وقد قام الراحل جعفر نميرى باعطاء اسرته قطعة ارض بعد وفاة والدهم. لقد عرف السودان -قبل الانقاذ طبعآ- كثيرون من امثال سخوسيه موخيكا,رؤساء ووزراء وموظفين ومواطنين عاديين كانو اكثر عفةً من ادعياء التدين الذين ابتلينا بهم.


ردود على الرد على الرويبضه
Saudi Arabia [عبدالله علقم] 10-26-2012 10:07 PM
كان نصرالدين السيد، طيب الله ثراه، الضابط التنفيذي لمجلس بلدية بحري، ولم يمتلك قطعة أرض واحدة نأيا بنفسه عن الشبهات، رغم أنه كان مستحقا لأرض سكنية مثل غيره من المواطنين المستحقين في الخطط الإسكانية، وقد كرمه أهل بحري بانتخابه في كل انتخابات برلمانية خاضها بفارق كبير في الأصوات عن منافسيه، وكان هناك هتاف المؤيدين الشهير (بحري لمين.. لنصرالدين). لقي ربه وهو طاهر اليد ، عفيف اللسان، نقي السيرة. عليه رحمة الله ورضوانه.
تحياتي وكل سنة وانت طيب.


#496199 [الزُول الكَانْ سَمِحْ]
1.50/5 (2 صوت)

10-26-2012 02:19 PM
يا أستاذ عبدالله

ونحن أيضاً لدينا عدة نماذج مستفزة..عكس حالة رئيس الأورغواى الأستفزازية

وهناك فى دولة الإنقاذ نماذج مستفزة عند مطالعة شخوصها


ردود على الزُول الكَانْ سَمِحْ
Saudi Arabia [عبدالله علقم] 10-26-2012 08:29 PM
إستفزاز لمّن يفقع المرارة.
كل سنة وانت طيب


#496026 [Magdi Sarkis]
2.00/5 (3 صوت)

10-26-2012 08:26 AM
مقالٌ رائع كالعادة. دائماً ما أنصحُ الأبناء بقراءة مقالاتكم لتجويد لغتهم العربية وإكتساب أسلوب الكتابة الواضحة والصريحة ، ومن قبل ، الصدق مع النفس ، ومن ثم ، الكتابة بصدق ، وبأسلوب راق يحترم عقل القارئ ، كما يزوده بالمعلومة المفيدة والصحيحة ، مع القليل من نكهة المقاربات وبلاغة وفصاحة اللغة العربية. حقيقةً ؛ أسلوبكم في الكتابة يبز أسلوب سمير عطالله صاحب أشهر عمود صحفي حالياً. وكل عام وأنتم بخير.


ردود على Magdi Sarkis
United States [عبدالله علقم] 10-26-2012 12:33 PM
أشكر لك كلكمك الطيب الذي أحمله تاجا فوق رأسي ووساما علي صدري. كل عام وأنتم بخير

United States [عبدالله علقم] 10-26-2012 12:27 PM
أشكر لكم كلمكم الطيب الذي أحمله تاجا فوق رأسي ووساما على صدري. رعاك الله وكل عام وانت بخير


#495890 [عبد ألله]
1.50/5 (2 صوت)

10-25-2012 10:10 PM
استغفر ألله العظيم لكن أحيانا أتوقف طويلاً أمام المقولة الشهيرة: (الدين أفيون الشعوب)


ردود على عبد ألله
United States [عبدالله علقم] 10-26-2012 12:31 PM
المقولة وليدة ظروف معينة وزمن معين. نستغفر الله العلي العظيم ونتوب إليه.
كل عام وأنتم بخير

United States [ابو النصر] 10-26-2012 02:19 AM
ههههه


عبد الله علقم
عبد الله علقم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة