10-26-2012 02:37 AM

تحليل سياسي -

فك.. ارتباط..!

محمد لطيف

هتفنا بفك ارتباط دولة الجنوب بالحركة الشعبية قطاع الشمال.. وتصورنا أن أضخم إنجاز يمكن تحقيقه هو قطع الحبل السري بين جوبا والقطاع بأعجل ما تيسر.. حكومة الجنوب التى ضاقت.. أصلا.. بالحركات شمالييها وغربييها سارعت بالطلب إليها أن تعجل بالرحيل.. حتى تكون فى حل من أي التزام لا اتجاه الحركات فحسب.. بل حتى تجاه السودان والمجتمع الدولي بحسبانها.. أي دولة الجنوب.. لم تعد مسئولة عن تصرفات الحركات.. الحركات هذه من جانبها.. وخاصة قطاع الشمال.. وجد نفسه وقد حشر فى ركن ضيق.. فلم يعد أمامه غير أن يقاتل ليعيش.. فبدأت الدانات والصواريخ تنهال على كادقلي وغيرها.. لم ندرك أن فك الارتباط فعل سياسي.. يحتاج الى مرونة.. وطولة بال.. بل والى تدرج.. حتى بلوغ الهدف المطلوب.. أليس الهدف المطلوب إنهاء النزاع المسلح..؟
النزاع المسلح لم ولن ينتهي بفك الإرتباط فحسب.. بل الأهم من ذلك ترتيبات ما بعد فك الارتباط.. والأهم من الترتيبات أن تكون هذه القوة المسلحة تحت السيطرة.. وتحت الضبط.. وهذا كان يقتضي أن يظل الارتباط قائما.. ولكن برقابة إقليمية ودولية.. بمعنى أن دولة الجنوب تتحمل مسئولية تصرفات القطاع وغيره من الحركات ذات الصلة.. والواقع أن دولة الجنوب الآن فى حل من أي إلتزام أخلاقي تجاه تصرفات هذه القوى (الهائمة على وجهها).. فهل نعيد طريقة تفكيرنا فى فك الارتباط هذا..؟
وعلى ذكر الارتباط.. والقصف.. فالواقع أن العاصمة الخرطوم لم تعد بمنجاة من القصف.. فهاهي الزراع الإسرائيلية.. باعتراف الدولة.. تضرب فى العمق.. بل فى خاصرة الدولة.. عاصمتها.. فعن أي ارتباط نتحدث.. لقد بات جليا أنه ومنذ اكتمال مشروع تصفية الدولة العراقية.. وبدء تنفيذ مشروع الشرق الأوسط الكبير..أعادت دولة إسرائيل ترتيب أولوياتها هى الأخرى.. فلم يعد العرب هم العدو الأول لإسرائيل.. لماذا..؟ ببساطة لأن العرب لم يعودوا هم المهدد الأول لإسرائيل.. لقد تقدمت إيران واحتلت هذه المرتبة عن جدارة... وإيران تعطي لإسرائيل كل صباح مليون مبرر للرعب.. إنها تحاصر إسرائيل.. في غزة.. عبر حماس.. وفي جنوب لبنان عبر حزب الله.. وفي سوريا عبر نظام الأسد.. هذا هو محور الرعب لإسرائيل.. ولحكمة ما أصبح السودان في وجهة النظر الإسرائيلية جزءا من محور الرعب هذا.. وإن شئت دقة المصطلح والدلالة.. فقل محور الإرهاب..!
ولحكمة ما.. أيضا.. فالسودان.. في وجهة النظر الإسرائيلية.. ايضا.. هو الحلقة الأضعف في هذا المحور.. لذا اعتادت الطائرات الإسرائيلية القيام بزيارات منتظمة لبلادنا.. كانت آخرها عشية امس الأول.. !
وقد يأتي مسئول ويقدم شرحا مطولا عن طبيعة العلاقة مع إيران.. وعن المصالح المشتركة.. والمنافع المتبادلة.. بل حتى عن التزامات السودان تجاه الأمة العربية والإسلامية.. ولكن الحقيقة التي لن يختلف حولها إثنان بعد اليوم.. هي أننا أمام خيارين لا ثالث لهما.. إما أن نكون قادرين على حماية وجودنا في هذا المحور.. وإما أن نفك ارتباطنا به.. ولكن.. هذه المرة بأعجل ما تيسر...!

السوداني

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2862

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#496867 [اب جاكوما]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2012 06:49 PM
الذراع تكتب هكذا يا محمد لطيف مش ب" الزاء" .. ثم لماذا يا محمد لطيف لا تطالب باستقالة وزير الدفاع لفشله فى توفير منظومة دفاعية تمنع اسرائيل من ضرب اراضينا ؟ ثم لماذا لا يساقيل البشير بصفته القائد الاعلى للقوات المسلحة وكذلك رئيس جهاز الامن لماذا لا تذهب حكومة المؤتمر الوطنى برمتها لانها فشلت عن توفير الحماية لبلدنا ماذا نريد منهم بعد الان هل ليستمر نهب بلادنا .. ما تلف وتدور يا قول الحقيقة يا انطم اسكت


ردود على اب جاكوما
Kenya [Petro] 10-27-2012 09:16 PM
ياااااااااا اب جاكوما يستقيل البشير وليس يساقيل البشير بعدين الحكومة فشلت في توفير الحماية مش فشلت عن توفير الحماية. وشكر يااااااا حبيبي.


#496831 [يسقط البشير!]
1.00/5 (1 صوت)

10-27-2012 05:04 PM
على البشكير وعصابته ان يعوا حجمهم الحقيقى وسط الناس


#496732 [TIGERSHARK]
1.25/5 (3 صوت)

10-27-2012 01:35 PM
خلينا من الفلسفه والكلام الفارغ, فك ارتباط وله فك تسجيلات!! ناس كاودا الانت وقريبك ريس الشؤم خايفين منهم جاينكم طال الزمن او قصر, بس بعدين ابقو رجال,.... ياخوانا ناس زي ديل يحكمو البلد!! حاجه تجيب وجع الط..........


#496343 [احمد البقاري]
3.88/5 (4 صوت)

10-26-2012 08:42 PM
كرهتمونا بفك الارتباط فك الارتباط، أهو الموضوع بقى عليكم بتفكوا الارتباط مع ايران ولا حتنتظروا مزيداً من الغارات الجوية ما خمج

احمد البقاري


#496037 [طه احمد ابوالقاسم]
1.50/5 (2 صوت)

10-26-2012 08:55 AM
حرام عليك يا محمد لطيف أنت رجل محلل وتطل كل يوم.. وكان يفترض تقرأ مابين السطور وتكون أكثر عمقا .. وليس التعمق فى السطح .. تم تحذير البشير من التقرب الى ايران .. ايران دوله صفويه وتظهر خلاف ما تبطن هل تعتقد ان ايران وحزب الله الذى لا تفصله عن اسرائيل سنتمترات ضد اسرائيل ؟؟ ايران صرفت مبلغ 10 مليارات من دولارات العراق من أجل سوريا والطائرات تنقل السلاح عبرالعراق الذى تتحكم في اجوائه فقط أمريكا.. تنافس اوباما ورومنى فى المناظرة خدمة اسرائيل فقط .. ترك البشير مبادره السعودية مع تشاد وفضل المبادرة الليبية والقذافى رجل ايران وسوريا .. معادله صعبه ما كان للبشير أن يدخل فيها .. البشير الآن لا نصير له ولكن أمريكا تريده يبقى للملطشة وتفكك ما لديه وتخاف ربيع السودان القادم .. البشير يسعد بأن المعارضة غير قادرة للخروج للشارع وغير قادر الآن أن يعرف من الذى ضربه .. لماذا يمنع الناس من الخروج وهو غير قادر ..حتى مستشاريه وصحافتة يعانون من التشويه كراداراته .. اسرائيل وامريكا لو لديها النية فى ضرب ايران تفعل ولكن لها دور تفعلة فى العراق المحتل من حزب الدعوه الايرانى


ردود على طه احمد ابوالقاسم
United Arab Emirates [قلبي على وطني] 10-30-2012 03:33 PM
يا منير سعد طيب رأيك شنو في الخطأ الذي أرتكبنه انت كمان ( المربوضة ) ولعلك تعني المربوطة .. يا اخوانا خلونا موضوعيين وبلاش الترصد واصطياد اخطاء بعضنا البعض ... فالنرتقي لما هو اسمى وانبل من ذلك لكم التحية جميعا ... سلام

Norway [سايكو] 10-26-2012 10:33 PM
تحليل صحيح

Qatar [منير سعد] 10-26-2012 05:38 PM
يا طه عساك من عواده, محمد لطيف عملها 2*1, وإنت عملتها 10*1. وإتلخبط علينا ( نحن العوام ) الإختصاص.وإنت سألت أسئلة منقوصة , وجيت بتعليقات مبتورة لجملة أفكار ينقصها الترتيب والوضوح. بعدين يا أخي ( تفعله) بالهاء- سطرك الأخير- .وبرضو حرام على محمد لطيف ؟ هسع إنت ما زي الطيارات الإسرائيلية دي !*إنت تقصف في الإملاء وهي تقصف في اليرموك!!( ما تقول لينا جنب بعض ...الهاء فوق , والتاء المربوضة تحت).


#496012 [عصمتووف]
2.00/5 (2 صوت)

10-26-2012 07:57 AM
اعرفوا وزنكم الحقيقي بين الدول وتقاس الدول باقتصادها وسياستها ومواصلاتها ومواطنها انتم عاله علي الدول حتي أصبحتم منبوذين وو إسرائيل وأمريكا باتو أسياد العالم وانتم وباقي الدول عبيد تخدمون وتدفعون الجزيه لهم سبقونا من وفكونا من خرافه الاستقلال وكمان القرار باتت الرجولة في نفسها مغتصبه بدليل رجولتكم في دوله الجنوب حاف كده لو كنت لغيره اسمها الي آخر اسم السودان اصبح سى السمعة بسببكم
وكل عام والسودان في هم وغم خلاص كرهناهو


#495980 [ابومعمر]
2.75/5 (3 صوت)

10-26-2012 03:25 AM
جميل لفظ فك الارتباط هذا -- لاننا دايما متشوبرين وبنحب الاشتهار حتي لو البلد تنهار -- وبنحشر نفسنا في الما لينا فيهو عشان نلقي شوية دعم برضو -- برنا مستباح وجونا مستباح وبحرنا مستباح -- قال وزارة دفاع قال !!


#495978 [كتمت]
2.75/5 (3 صوت)

10-26-2012 03:04 AM
والله الحكومة دي يا عويره .. يا عميله.. ما ممكن تكون منخرط في اتجاه زي ده وامكانياتك صفر في كل شيء وما يكون عندك نظام مراقبه متطور وصواريخ مطورة .. حتى الان لا نعرف من الذي ضرب المصنع هل هي طائرات ام صواريخ موجه.. من البحر الاحمر ..
ولكن قطع شك فك الارتباط مع ايران .. افضل.. لانو لا يوجد مبدأ ولامنطق يبرر هذا التعاون ..


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية
تقييم
7.13/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة