تسعدهم الهزائم ...!!
11-13-2012 03:27 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

تسعدهم الهزائم ...!!

** أن يخرج المريخ مهزوماً - من المنافسات الرياضية - ليس بحدث جديد، لقد خرج كثيراً..وكذلك عدم تأهل الهلال إلى المباراة النهائية لتلك المنافسات، ليس بحدث فريد، لقد فشل كثيراً..ولكن البدعة هي أن جماهير المريخ تسعدها هزائم الهلال أمام الفرق الأجنبية، وكذلك جماهير الهلال تبتهج عندما يتجرع المريخ الهزيمة أمام الفرق الأجنبية ..!!
** تلك المشاعر الغريبة - والتي لاتتسق مع الأنفس السوية - لم تكن مألوفة في مجتمع السوداني، ولكنها - في أزمنة إعادة صياغة الإنسان السوداني - تجاوزت حماقة المشاعر مرحلة الظاهرة بحيث صارت تياراً..وهنا نسأل مرة أخرى، أي يكاد أن يصبح سؤالاً تقليدياً من كثرة التكرار : ما الذي يحدث لهذا المجتمع الذي كان سمحاً في طباعه وسمحاً في أخلاقه وسوياً في مشاعره؟، ومن المسؤول عما حدث - ويحدث - لتلك الطباع والأخلاق والمشاعر.؟؟
** وللأسف، ليست الشوارع والأزقة وحدها هي التي تقابل بالفرح - والشماتة - أي (فشل سوداني).. بل أيضاً بعض المنابر الإعلامية المناط بها مهام نوعية قاع المجتمع ليرتقي إلى حيث سمو المجتمع.. نعم، تلك المسماة بالجرائد الرياضية أيضاً تنزل إلى الدرك و تفرح بأي (فشل سوداني).. وهذا ما يحدث منذ خروج المريخ والهلال من المنافسة الإفريقية ..عدم إحساس السوداني بالفشل لحد الرقص والطرب، أوهكذا واقع الحال الذي يشاطرنا أحزانه الأخ الدكتور هشام المهدي، فلنقرأ أسطره مرة و..وأخرى ..!!
** ( الأخ الطاهر ..تحياتي .. أنا من المتابعين ل (إليكم) ..وجدت في مناسبة خروج فريقي (الغمة) من البطولة الأفريقية وإمتلاء الشوارع وصفحات الفيسبوك بزغاريد الفرح مناسبة للكتابة..فالكل يفرح بخروج الآخر من المنافسة..!!
** إستغراب ما بعده إستغراب..كأننا أدمننا الفشل، و نفرح للفشل، فنقيم له مهرجان الفرح..من أي أمة خرج هؤلاء؟.. أكاد لاأتبين فيهم دواخلنا السودانية، ولاقيم مجتمعنا ولا مروءة (الزول السوداني)..!!
** فى البدء لابد من الإعتراف أن هنالك مشكلة كبيرة فينا كسودانيين ..!!
** فشلنا سياسيا بحروباتنا وإنقلاباتنا.. عجزنا، ونحن ندعي النخبة الثقافية والفكرية في الوطن العربي بقولنا (الخرطوم تقرأ) فى جلب السلام السياسي وتقبل الرأي الآخر، وكأننا لا نقرأ بفهم أو كأننا ندعي العلم والمعرفة..!!
** فشلنا ثقافيا عندما عجزنا عن نشر ثقافتنا السودانية غنائياً و أدبياً واكتفينا بترديد اسطوانة شماعة الإخفاقات أو في أحسن الظروف بترديد أسماء معينة، لندعي - زوراً - أنهم غيض من فيض..!!
** فشلنا إجتماعيا في صهر كل الأعراق في بوتقة سودانية واحدة... فجرنا وأعدنا تفجير العنصرية النتنة والقبلية القميئة ..!!
** فشلنا دينيا في أن نعيش إسلام العدل والرحمة والمساواة أمام القانون..فمنا من يسترزق بدينه وصار تجارته المحببة.. ومنا من يعيث فى البلاد فساداً باسم الدين..ومنا من يكفر هذا و يهدر دم ذاك باسم الدين..ومنا من إتخذ من تراب قبور بعض بني الشر منجدة من تقلبات الدنيا..ومنا من يجعل فى الدجل والشعوذة حلولا لمشاكل دنياه...!!
** هل بعد كل هذا يجب أن لا نفشل رياضيا؟.. هل بعد كل هذا يجب أن لا نفرح جماهير الهلال بخروج المريخ من المنافسة الإفريقية ؟، أولا تفرح جماهير المريخ بخروج الهلال..؟؟
** في أي بلد يدفع المواطن مائة جنيه - أو أكثر- ليشاهد مباراة من العك الركيك، ثم يذهب إلى منزله وليس في جيبه (حق البوش)، ويكون وأطفاله في حالة جياع أو بلا رسوم دراسة ..!!
** ويتكرر في اليوم التالي نفس الإدمان الوهمي بصرف نصف دخله اليومي ليقرأ ما تكتب أو ما تنفث صحفنا الرياضية من وباء الدونية والتطرف الرياضي والتحريض السلبي.. ليضحك على (عمود فلان) أو (كاركتير علان) في فريقه الخصم..!!
** إلى متى نعيش في بلد يعيش جاهلها - و فاقدها التربوي - في نعمة مليارات التسجيلات؟.. في بلد يهرب مفكروها؟.. علماءها؟.. أطباءها؟..مهندسوها؟.. وكل الكفاءات لشظف العيش والقهر الفكري والحلم بواقع أفضل..!!
** ما العمل في وطن يفرح فيه بعضنا بالفشل بلاحياء؟، ما العمل؟؟، ما العمل ؟؟... د. هشام المهدي، قطر/ الدوحة )

تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 4076

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#512605 [khalid sudani grfab]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2012 04:42 PM
ولهذا السبب تتردى أحوال السودان من فشل سياسي إلى فشل رياضي ويتبع ذلك كل فشل يحدث في ناحية من نواحي الحياة الإجتماعية وفي غلاء الأسعار والضيق في المعايش وعدم قبول الرأي الآخر وأخيراً هل من الممكن أن يُقال :--(كيف ما تكونوا يُولى عليكم) حقيقة ماثلة أمامنا.اللهم ساعدنا في تغيير سلوكيات المجتمع وأزل الأسباب التي أدت لذلك يا مُع


#511777 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2012 05:37 PM


يا الطاهر ..... الرياضيون حتما لا تسعدهم الهزائم ..ولكن الشماته ظاهره موجودة فيها مثل الكثير من الظواهر الغريبه الأخرى و لا يعرفها أو يحس بها إلا الرياضيين ..... و لكن أنت فهمك فى الرياضه شنو؟؟؟ لأن الرياضه دى دنيا تانيه خالص أعلى من فهمك .....خاصة لعبة كرة القدم و هى تسمى بـ ( المجنونه ) مجازا لأسباب ما ممكن تفهموها ....و لأنها المجنونه عشاقها و محبيها هم السواد الأعظم من سكان هذا الكون ( هل تذكر لى اى شئ جماهيرها و محبيها أكثر عددا من جماهير كرة القدم ... ياأخى الحب و الكراهية معا ليس لها جماهير زى الكورة) و لأنها المجنونه حافز تسجيلات و رواتب اللاعبين و المدربين هى الأعلى على الإطلاق ( راتب أليكس فيرجيسون أو مورينو السنوى أعلى من راتب أوباما و راتب سكرتير الأمم المتحده معا.... و راتب لاعب الكره فى بريطانيا أو إسبانيا تصرف أسبوعيا و تفوق الراتب الشهرى لمدير أعظم جامعه فى العالم ) و الإتحاد الدولى للكره أو لألعاب القوى أغنى من أى منظمه أخرى فى العالم و منافساتها هى الأعلى مشاهدة و متابعه..... و صحفها هى الأكثر عددا و توزيعا فى أى بلد فى الدنيا و الإعلانات فيها و فى الإقبال على مشاهدة منافساتها هى الأعـلى والأكثر رواجا و لاعبيها هم الأكثر شعبية و شهرة لدرجة إنو المنظمات الدوليه فى مجال العمل الإنسانى يستخدموهم أكثر من الدبلوماسيين المحترفين و يسمونهم بسفراء الإنسانيه ( سفراء النوايا الحسنه) ... ليس لسبب آخر غــير إتصافهم بالإنسانية و سمو القيم و الأخلاق و المعامله( حتى فى لعبة كالملاكمه عند نهاية المباراة يبادر المهزوم بمصافحة الفائز و معانقته) و الرياضة أصلا تزكى النفس و ترقى بالقيم الإنسانيه......أما ما تثيره أنت اليوم فى عمودك التعيس و تتعجب له..... من فرحة مشجعى فريق عند هزيمة الفريق المنافس له فى ذات البلد من فريق أجنبى فهذا أمر عادى يحدث فى أى بلد... فى مسر مثلا الزمالكاويون يفرحون و يبتهجون عندما ينهزم الأهلى وفى إسبانيا يفرح مشجعى الريال مدريد لهزيمة البرشا و العكس صحيح و فى إيطاليا يسعد حتى بيرلسكونى مع أنصار ميلان لهزيمة الإنتر و هما فـريقان من نفس الحى و فى إنجلترا يحتفى أنصار الليفربول لهزيمة المان يونايتد ..... فإذن ما العجب فى السودان إذا كانت نفس القيم و و المشاعر و الأحاسيس و السلوكيات هى ذاتها المعروفة و الممارسه فى مجال الرياضه فى كل البلدان؟؟؟ و لماذا أنت تعتبر بأن هذا الأمر و تلك المشاعر (الغريبة فى نظرك ونظر من هم أمثالك ) ترونها لا تليق و لاتتسق مع الأنفس السوية !!!!... ا.. أليس هذا ما عبته على والى الخرطوم لأنه تحـشّر فى ما لا يعنيه فى مسألة قصف اليرموك ؟؟؟؟؟!!!


#511672 [kaobouash khalid]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2012 03:38 PM
السطور الأخيرة من الرسالة التي ختمت بها مقالك قد شخصت الداء بشكل جيد جداً يا أستاذ، أما السطور الأولى، فيبدو من مضمونها أننا نسينا تماماً مقولة "أنا وأخوي على ود عمي وأنا وأخوي وود عمي على الغريب"


#511641 [صدقونى]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2012 03:03 PM
صدقونى
الحكايه هظار ساكت
أما القلوب بيضاء زى اللبن


#511277 [MURTADA BALLAL]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2012 09:34 AM
THANKS SO MUCH TO TAHIR SATTI AND DR. HISHAM ..YOU HAVE TARGETED THE PIN POINT OF THE GENERAL SUDANESE BEHAVOUR OF TODAY ....THE PRIDE AND NATIONALIZEM TOTALLY ELMINATED SCINCE THIS REGIME TOOK OVER...LET US PRAY FOR THE CHANGE ......


#511074 [saif]
1.00/5 (1 صوت)

11-14-2012 03:41 AM
الي متي نعيش في بلد يعيش جاهلها وفاقدها التربوي في مليارات التسجيل انت يا كاتب المقال لا تختلف كثير عن القلم العنصري والتخلف الموجود في البلد بال اضفت لهم صفة الحسد والحقد علي من هباه الله موهبه حتي يحترم كل انسان سوداني الانسان الاخر مهما كانت وضعيته نجلس ونتفاكر في هدي المواضيع فاليفرح من يفرح للهذيمه ويزبح من يزبح فاليستفيد من يستفيد مثل تجار الحروب وانت غير بعيد من كل هاولا


#511005 [أبو أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2012 10:57 PM
التحية لك و أنت تطرق هذا الموضوع الهام، لقد كانت السابقة الأولى على ما أذكر عندما تغنى مشجعى أحدهم فرحاً بهزيمة الآخر في نهاية السبعينات ~ كمبالا سيتي كمبالا ~ و لم يتصدى لها الإعلام بالبحث و العلاج. فيا ليتها كانت القاضية بل صار الأمر أدهي و أمر العام الماضي عند إتصال روابط المشجعين الرياضية بمثيلاتها في دول المغرب العربى المنافسة لتنبيهها بمكامن الضعف و القوة عند أنديتنا. أري أن الإعلام الرياضي السالب له الدور الأعظم في بلوغنا لهذا الدرك فأرجو العلاج و لا أظن أن العلاج سيكون شافياً ما لم تُبْتَّرْ الأعضاء المعطوبة.
أبو أحمد، الولايات المتحدة الأمريكية


#510980 [أبوبسملة الجعلى]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 10:04 PM
(ولو انهم فعلوا مايوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا)كلام يكنب بالذهب فتح الله عليك ونسأل الله أن يصلح الحال


#510919 [د/ أم البنات]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2012 07:42 PM
كلنا نأسف وننتقد ونشجب، ولكن لا نتخذ أي خطوة إيجابية،
نتحدث في مجالسنا والآن في الانترنت، ولكن نخفض صوتنا في حضور الآخرين!!
ونقنع أنفسنا أن السوداني حمش وغيور وشجاع ومقدام و ... و ...
ونستمر ندفن رأسنا في الرمال.
دعونا نرى "عوجة رقبتنا" لكي نصلح أمرنا


#510911 [صوت المهمشين]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 07:21 PM
خلاص بدأنا في جلد الذات...لا أعتقد أن المقال والتعليقات تنسحب على السواد الأعظم من أهلنا الطيبين الذين يعانون كل يوم من شظف العيش...أهلنا الذين ليس لهم ناقة ولاجمل لا في هلال ولا مريخ...هذا الحديث ينطبق فقط على إدارات الأندية ومشجعيها وجماهيرها في العاصمة والمدن الكبرى...الأقلية الساقطة اجتماعيا وسياسيا ونفسيا...لعنة الله على الكيزان وجمال واليهم وأمين بريره...وحفظ الله أهلنا المهمشين من شرورهم..


#510880 [الزُول الكَانْ سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 06:28 PM
يا طاااهر

إدمان الفشل والإحبط الذين أفرزهما نهج توجه الإنقاذ..لابد وأن يطال بل نقول أنه طال معظم مناحى حياتنا


#510866 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 06:12 PM
سبب هذا بعض كتاب الفريقين من الهلال الرشيدعلى عمر وصحيفة حبيب البلد ومن المريخ مزمل ابو القاسم وبابكر سلك ومامون ابوشيبة واحد نسيت اسمو حسن منو ماعارفة وصحيفة الزعيم والصدى والمريخ واطالع جديد فى الراكوبة د خالد


#510846 [ام هدى]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 05:30 PM
عندما تجعز جماهير الفريقين عن الفرح بالانتصار يصبح الاحتفال بهزيمة الاخر متنفس لهم لكي يشعروا بالفرح.. بئس الحال والمآل


#510824 [ابو علوه]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 05:00 PM
عرضتم تامشكلة - فما الحل


#510815 [alsadeg]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2012 04:45 PM
ما العمل؟؟؟
العمل نلقى طريقه نشتغل بيها ونمسك مرتب
ولا طريقه تطيرنا من البلد دى برضو عشان نمسك المرتب


#510814 [كنى]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2012 04:41 PM
الحاصل ياحبيبى قديم على قدم وجود السودان على الارض ومتوآجد بكثافه فى المجتمع السودانى ومتفشى ومنتشر ذى الاكسجين غير ان نحن ادمنا دفن روؤسنا فى الرمال على وجوده ننكره بل نتجنب الحديث فيه لاغراض النكران ووادعاء الاستقافه والمثاليه والتميز والخصوييه وادعاء افضل امه على وجه الارض بس الواقع غير كده تماما؟؟الثابت والصادم انوا نحن (امه تفرح حين تفشل) ببمعنى آخر السودانى مايوضوق البهجه الآ بقدار فشل اخاه والبمغص وبفقع المرارة(فوائد قوم عند قوم مصئاب)نجاح الاخر يعنىفشل الاخر؟واعوذ بالله وحماناوياكم


#510798 [أنا المهزوم]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2012 04:25 PM
الأخ الكريم / لايمكن أن تقيس المنافسة بين الهلال والمريخ بمدى تدني الإنسان السوداني ... فالانسان السوداني ما زال رغم ما به من محن في محله .. فقد شبينا على أن الهلال والمريخ هما الفريقين الأقوى في السودان وهما كذلك لها الريادة في تعديل مزاج الإنسان الرياضي فلو انهزم الهلال تجد أنصاره في مزاج عكر والعكس وكذلك المريخ .. هذا الأمر ليس بدعة سودانية أو انتاج سوداني ... فهو في كل البلاد التي حولنا بل أشد من ذلك الذي تراه ... وليس له أي ارتباط بالوطنية أو ما سماها أخونا ... فالأمر يختلف ... المنافسة هذه تولد الاحساس بالمرارة عند انتصار فريق على الآخر وكذلك الانتصار الخارجي ... أريد أن أقول أن كرة القدم هي ما نراه اليوم فحمى المنافسة هي التي تفرض هذه الحساسية تجاه الفريق الآخر وإن كانا لا يفصلهما إلا شارع ...والوطنية بعيدة عن ذلك .. فكلنا نحب بلدنا ولا مزايدة على ذلك .
في الختام ... أظن أن صاحبك ده هلالابي والغلب حار .. وحرقتو ...


#510790 [Khalid Prague]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 04:11 PM
الامل امل ربونا, ولكن الانقاذ الي الجحيم ومعها الزباله الهلال والمريخ


#510785 [NASRELDEEN ALI]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 04:03 PM
وا اسفااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااى


#510782 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 03:57 PM
السبب الرشيد على عمر والانقاذ


ردود على مهاجر
Sudan [اكرامى حسن] 11-13-2012 05:19 PM
ومزمز((مزمل ابوالقاسم))مالو.


#510776 [Abu Areej]
3.25/5 (4 صوت)

11-13-2012 03:51 PM
اولاً استاذ الطاهر التقديم والتأخير مهم جداً .. اراك بدأت المريخ وجماهير المريخ .. في حين ان المريخ هو اول من طار من المنافسة وقد بدأ جمهور الهلال الاحتفالات .. وبعدها طار الهلال ورد جمهور المريخ بنظرية الباديء اظلم ..والهلال بدأ ذلك منذ تشجيعه لفريق البيرة .. ولم ير احد منكم ما فعله الهلال .. ولكن ان يخرج جماهير المريخ رداً على شباب الهلال ترون كل العيب وتكتبون ما يحلو لكم .. لماذ لم تكتب انت ومثل هذا الدكتور من زمااااااان ..؟؟؟

لا اعتقد ان يشجع اي من مشجعي الهلال فريق المريخ ولا العكس لانهما يمثلان فريقي القمة رضينا ام ابينا وبالتالي لا بد من التنافس ولا يعني اني لم اشجع الهلال كوني مريخابي احيد عن النفس السوية ومن حقي ان افرح لهزيمة الهلال وفي كثير من الاحيان اكثر من فوز فريقي المريخ .. طالما اني لم ولن اجرح شخصاً او اتعرض للشتائم والانفلات الامني .. ولا يقدح ذلك في وطنيتي ..

استغرب من ان الكاتب يسأل عن كيفية العيش في بلد ربنا رزق جاهلها وفاقدها التربوي بالمليارات !! فما ذنب هؤلاء ان لم يجد (الاطباء والمهندسون) ما وجده هؤلاء الجهلة؟؟ وهل يعني كوني طبيباً ان اكون ثرياً؟؟ هذا رزق من رب العالمين ولندع اسوأ خصلة وهي الحسد .. لان الكاتب ان قال هؤلاء ينعمون بالمليارات ولم يقدموا شيئاً تجاه الفرق التي يلعبون فيها لكان كلامه مقبولاً..

الفرح بفشل الكرة مناكفات بين المشجعين ..


ردود على Abu Areej
Saudi Arabia [Abu Areej] 11-14-2012 07:05 AM
الاخ سوداني .. لم اقف فقط عند التقديم والتأخير وانما نقطة اشرت لها .. وربنا يكون في عوننا جميعاً

تحياتي

Saudi Arabia [Abu Areej] 11-13-2012 08:33 PM
شكراً لك يا دكتور (hzagalo) على تعليقك وانا سعيد بأنني غير مبالي..!! ربنا يكون في عون الجميع وعون السودان كمان

United States [sudani] 11-13-2012 06:54 PM
والله يا أبو أريج... محنتنا... الناس في شنو وإنت في التقديم و التأخير... الله يكون في عون أريج

Qatar [hzagalo] 11-13-2012 04:57 PM
God be with people like you.. apathetic


#510771 [الجن الأرقط]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2012 03:44 PM
انت فاشل إذاً انت سودانى.
أنت حسود إذاً انت سودانى.
أنت جاهل إذاً انت سودانى.
أنت خسيس إذاً انت سودانى.
أنت عديم ضمير إذاً انت سودانى.
أنت لا كرامة لك إذاً انت سودانى.
انت كيسك فاضى إذاً انت سودانى.
انت فارة إذاً انت سودانى.
يا سودانيين ما خليتو لشعوب العالم منقصة عشان يكفوا بيها العين إلا و صادرتوها بالغتوا عدييييل كده.


ردود على الجن الأرقط
United Arab Emirates [احمد ابونصر الشمالي] 11-13-2012 09:15 PM
لا والف لا ايها الجن


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
8.91/10 (7 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة