11-17-2012 02:15 PM

في ما أري

الأفق المسدود

عادل الباز:

انتهت مفاوضات جوبا الى أفق مسدود وانتهت مفاوضات النفط فى الخرطوم لذات النتيجة.تلك اوضاع بالغة الخطورة فى ظل عدم وجود رؤى تتجاوز ذلك الأفق.بحسب وزير الدفاع ان سبب الوصول لأفق مسدود فى الملف الامنى هو اصرار جوبا على عدم فك الارتباط بقطاع الشمال.فى اعقاب انهيار مفاوضات جوبا اعلن الجانبان عزمهما مواصلة المفاوضات بالخرطوم، الا ان هذا الاعلان كان لذر الرماد فى العيون لحجب حقيقة انهيار المفاوضات. سلفاكير يصرح بان النفط سيصدر خلال اسبوعين عبر الاراضى السودانية، فى الوقت الذى يؤكد فيه عوض الجاز ان النفط لن يصدر اذا لم يحسم الملف الأمنى .المفاوضات.
اتفاقيات اديس كلها اصبحت الان فى مهب الريح.ياترى بأي اتجاه تسير علاقات البلدين؟. البديل الوحيد للاتفاق هو الحرب.استحالة ان تظل الاوضاع هادئة على الحدود واقتصاديات الجنوب منهارة والجيش الشعبى لاتصله مرتبات لستة اشهر فالحل الوحيد امام الطرفين ان يذهبا للحرب لحل أزماتهما. للاسف الحرب ليست حلا ولن تعبر بهما الأفق المسدود بل سيزداد ظلام الأفق امامهما انسداداً.الغريب ان الوساطة الافريقية تنظر لاتفاق اديس ابابا يتداعى امامها ولا تحرك ساكنا كأنها بانتظار الحرب لكى تتدخل رغم ان نذرها تلوح بالأفق.
فى دارفور رغم ان الدوحة تنشط فى اجتذاب حركات مسلحة لطاولة المفاوضات، الا ان الاوضاع على الارض تزداد تعقيدا. فالصراع القبلى ظل يسجل حضورا ويزاد عنفا ويتسع مداه.الحركات المسلحة تتشظى على الارض الذي يعقد الوضع اكثر.الاخطر ان تلك الحركات كما هو واضح من خلال قصفها للمدن ان تحولا نوعيا قد حدث فى مقدرتها العسكرية . يبدو ان تلك الحركات استطاعت الحصول على اسلحة متطورة قادرة على تهديد عواصم المدن. لقد ظلت الحركات المتمردة تهاجم القرى البعيدة بالاسلحة الخفيفة. الان يبدو ان الاسلحة المتطورة التى تدفقت من الحدود الليبية فى اعقاب انهيار نظام القذافى قد وجدت طريقها الى دارفور. التطور الآخر هو استهداف قوات اليوناميد التى اصبحت هدفا مشروعا للمتمردين.يمكن لتلك القوات وهى تحت هذه الظروف ان تتحول تدريجيا لطرف فى النزاع فتفويضها يتيح لها ليس الرد فقط بل القتال للدفاع عن نفسها والمدنيين ولابد انها ستتوسع فى مطاردة مهاجميها فى برارى دارفور.الحركات الدارفورية المسلحة كلما تمت محاصرتها وضعفت قوتها تزداد شراسة. تشعر تلك الحركات ان الحدود مع الجنوب حيث كانت تتحرك بحرية ستغلق اذا ما مضى الاتفاق الامنى لغاياته. على الحدود التشادية اصبحت تحركاتها غير ممكنة بفعل التعاون الامنى بين السودان وتشاد.هذه الاوضاع تدفعها لتصعيد الهجمات والعصف بالأمن فى الاقليم. المؤسف ايضا انه رغم مكاسب اتفاق الدوحة الاخير مع التجاني السيسي فان الأفق لحل نهائى لدارفور لايزال مسدودا، الى متى؟، لا احد يقدم حلا نهائيا والثمن يدفعه أهل دارفور.
فى النيل الأزرق وجبال النوبة فان الأفق مسدود ومسدود بلا أمل فى أي حل قريب.فى ظل المجهول الذي تواجهه المنطقتان فان تصعيد المواجهات العسكرية هى التى تفرض لغتها هناك فتزداد الاوضاع سوءاً.قصف المدن اصبح حدثا يوميا بحيث اصبح خروج المواطنين لشوارع المدن الكبرى مخاطرة بالحياة.فى خارج المدن بجبال النوبة يستحيل التحرك بأمان ابعد من خمسة كيلومترات.فى الجانب السياسى لا أحد يتحدث عن المفاوضات الان التى يبدو ان ملفها قد تم طيه ونسيتها الحكومة وقطاع الشمال والوساطة الافريقية.الحقيقة ألا احد مستعد الان لدفع ثمن أية مساومة سياسية.الطرفان يعيشان فى وهم ان المشكلة يمكن حلها بالحرب لم يتعلما من تجاربهما ولا من تاريخ الحرب فى السودان ولا امل فى ان يفعلا ذلك قريبا وسيدفع اهلنا فى جبال النوبة والنيل الازرق ثمن تلك الاوهام تشرداً وموتاً ودماراً، فى وقت يمضى فيه الواهمون باتجاه أفقهم المسدود .كان الله فى عون السودانيين فلا أمل لهم فى حياة مستقرة فى ظل آفاق مسدودة.

الصحافة

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2522

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#514307 [hajabbakar]
1.00/5 (1 صوت)

11-17-2012 09:42 PM
absolutely deadlock
انهم ينتظرون مصيرهم فى باب العزيزية
all the dictators read from the same book
beware of the hurricane


#514252 [البوشي]
2.50/5 (3 صوت)

11-17-2012 08:14 PM
يالباز انت تعاين في الفيل وتطعن في ضلو. من هو السبب في كل الذكرتو من حروب وتمرد وانفصال الجنوب؟؟ الحل الوحيد والحل النهائي لهذه الازمات هو زوال نظام الانقاذ والمؤتمر اللاوطني الذي كلما استمر في الحكم زادت ازمات السودان وتعقدت مشاكله.


#514204 [الطيب]
4.19/5 (7 صوت)

11-17-2012 06:17 PM
ما يحدث تتحمله حكومة الحركة الاسلاميه
ضياع وخراب ودمار وحرب لا يعرف احد متى تنتهى وتضع اوزارها
انفس بريئة تموت لكى يظل بعض الانانيون الفاشلون فى سدة الحكم

ارجوكم

اعيدو الحكم لاهل الحل والعقد


#514161 [masood abdlwhab]
2.75/5 (4 صوت)

11-17-2012 05:06 PM
صدقت مش مسدوده بس دي حاقده المابتشوفوفي بيت ابوك بخلعك69


#514109 [حسكنيت]
4.19/5 (6 صوت)

11-17-2012 03:46 PM
من هو صاحب الأفق المسدود؟
ما الذى دفع جنوب كردفان والنيل الأزرق للحرب..هل حبا فى القتال أم إنه الظلم ونقض العهود والإستعلاء وفرض القوة لتطويع الآخرين ؟
كم سنة من عمر الإنقاذ وبندقية الجيش مصوبة لصدر المواطن السودانى ؟
السلام الوحيد الذى أنتجته الإنقاذ أضاع ثلث الوطن؟
لماذا تتعامى يا إبن الباز؟؟؟


#514096 [زول]
1.00/5 (1 صوت)

11-17-2012 03:39 PM
استاذ عادل قبيل شنيت حملة ضد الطيب مصطفى فى هذه الاتفاقية وكنت مصر على نجاحهها! اليوم بقيت تقول الافق مسدود.الجنوبيون لا امان لهم لذلك كلام الانتباهة فى محلو.


ردود على زول
Saudi Arabia [الرويبضه] 11-17-2012 08:55 PM
اذا كنت تعتبر أن كلام الانتفاشة فى محلو فهذا يعنى انك مازول خالص. يعنى عايز السودانيين يتحاربو الى متى ؟.


#514085 [hamid]
3.13/5 (4 صوت)

11-17-2012 03:30 PM
أنت تدري أستاذ عادل أن الحل في ذهاب البشير و حاشيته و حركتكم الإسلامية عليها حفظ ما تبقى لها من ماء وجه ذلك إن تبقى لها شيء فإلى يوم البعث في رقابكم ما حدث في السودان من دماء و تنكيل و مسغبة و سنكون هنا لنذكر الناس كلما ذكرتم بما فعلتم حتى لا ينسى الشعب السوداني ما فعلت بنا الحركة الإسلامية بل ستحملون وزر الإساءة للإسلام عبر التاريخ سنكون أسوأ من اليهود في عزفهم المتواصل لقصة المحرقة النازية فاليهود لم يحرقهم بني جلدتهم أما نحن فمحرقتنا من مسلمين سودانيين


#514062 [محمد على]
3.63/5 (4 صوت)

11-17-2012 02:55 PM
مسدودة بإتحاه الجنة ومقفولة باتجاه الجحيم ... هكذا فصلت نيفاشا يا أستاذ الباز .. يردونها كما سوريا الأن (الأسد يأكل أشباله حتى تستجيب اللبوؤة لرغبته فى المعاشرة) من يقتل فى الجنوب من الشماليين لا أحد يعرفه .. الثلاثاء الماضى يا أستاذ الباز ذبح أحد تاجر شمالى ذهبوا ببضائعهم للجنوب وفى طريق العودة ذبح الجنوبيون أخوتهم الشماليين أحد عشر نفساً ذبح الشاه وثلاث سلموا أموالهم وكسرت أيديهم ثم أطلق سراحهم .. منهم قريب لى أنا شخصياً من قرية أسمها بشائر تقع شمال شرق مدينة المناقل شرق قرية أم طلحة .. أرجو من الأخ الباز أن يحمل قلمه ويزور تلك المنطقة .. أو مناطق أحد الذين ذبحوا معه .. من أوقر الصدور وحرق سفن الإنسانية؟ سيقتل النوبه أهلهم النوبة بذريعة البحث عن العدل (هل هذا عقل)سيقتل أبناء دارفور أهلهم فى دارفور .. أيُّ لعنة هذه ؟؟؟؟


ردود على محمد على
[خضرعابدين] 11-17-2012 08:50 PM
محمد علي هل تعلم من يقتل النوبة والدار فوريين والشماليين والصحفيين والاطباء والطلاب هو البشير وكلابة وكل الاسلاميين مشاركيين فيما يجري في السودان عامة لا تكن عنصري وقريبك قتل بسبب سواء عمل نظامك وبشيرك الزي لم يحسن في ادرة البلاد ولا احوال العباد اذا ارتم السلام فاخروجو الي مقاتلة تجار الدين فحسب


عادل الباز
عادل الباز

مساحة اعلانية
تقييم
3.75/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة