( كلنا ح نطلع البرج )
11-21-2012 11:53 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

( كلنا ح نطلع البرج )

** قبل كم سنة، وكان الدكتور عبد الحليم المتعافي والياً بالخرطوم، صعد أحد المواطنين إلى برج البركة، حتى بلغ الطابق الأخير..ومن هناك، هدد بالإنتحار ما لم يأت الوالي بحلول عاجلة لمشاكله، وكانت المشاكل : إيجار كم شهر، رسوم مدارس، حق العلاج، وتفاصيل أخرى..المهم، تدخلت الشرطة بالتفاوض، وأنقذت المواطن من الموت إنتحاراً وأحالته إلى التحقيق والمحاكمة، ولكن مسؤولاً بالخرطوم صرح لصحف اليوم التالي قائلاً : (نحن ح نحل مشاكل المواطن اللي طلع البرج)..أعجبني التصريح، فكتبت زاوية تحت عنوان :( كدة تمام، كلنا ح نطلع البرج )..!!

** وليس في الأمر عجب أن يعيد عنوان تلك الزاوية ذاته في زاوية اليوم، أي كما أزمات بلادنا التي نعيد إنتاجها ذاتها كل يوم منذ فجر الإستقلال..فلنقرأ الخبر الآتي : ( وجه مدير جامعة الخرطوم عمداء الكليات بإعفاء طلاب دارفور من الرسوم الدراسية، وكذلك وجه بتسجيل طلاب القبول الخاص بدون رسوم لحين التشاور مع السلطة الإنتقالية لدارفور عن وضعهم)، هكذا الخبر ..أي إعفاء من رسوم القبول العام، ثم تأجيل رسوم القبول الخاص..ليس في التوجيه ما يعيب، إذ ظروف الأهل الأمنية والإقتصادية بدارفور تستدعي مثل هذا التوجيه، ليس في جامعة الخرطوم فحسب، بل في كل جامعات البلد..فالتوجيه صائب.. يلا، (نقرض على كدة)، و.. نواصل ..!!

** بالنيل الأزرق أيضاً - كما دارفور - يعيش الأهل ذات الظروف الأمنية والإقتصادية، بل ظروفهم تكاد تكو هي الأسوأ في طول البلاد وعرضها، ولهم أبناء وبنات بجامعات ومعاهد بلادهم، بما فيها جامعة الخرطوم ذاتها، فلماذا لم يشملهم هذا التوجيه الإنساني؟..وهناك بجنوب كردفان أيضاً، نزح بعض الأهل و يرزخ البعض الآخر تحت صواريخ الحركة الشعبية، وحل التوجس محل زرعهم وضرعهم وأمانهم، ولهم أيضاً - كما الأهل بدارفور - أبناء وبنات بجامعات ومعاهد السودان، بما فيها جامعة الخرطوم ذاتها، فلماذا لم يشملهم هذا التوجيه الإيجابي ؟..وبالشمالية أيضاً، هناك المناصير، وهم في سلام وليس في ذلك شك ، ولكنهم منذ خمس سنوات يفترشون الأرض ويلتحفون السماء بلا زرع يكفي ضرورات حياتهم وبلاضرع يجلب كماليات حياتهم، و لهم أيضاً - كما الأهل بدارفور - أبناء وبنات بجامعات ومعاهد السودان، بما فيها جامعة الخرطوم ذاتها، فلماذا تجاوزهم هذا التوجيه الإنساني ؟.. والإعسار يطارد الزراع بالجزيرة والمناقل منذ سنوات، وعطش زرع هذا العام بسوء الإدارة، ولهم أيضاً - كما الأهل بدارفور - أبناء بالجامعات والمعاهد.. وهناك أيضاً ..!!

** عفواً، فالزاوية لن تسع اسماء الولايات والمناطق، ولا تفاصيل حياة أهلها التي لايختلف لون وطعم ورائحة فقرها وضنكها عن لون وطعم ورائحة الفقر والضنك في تفاصيل حياة الأهل بدارفور.. نعم، لقد تساوت الأسر التي تقطن بالطينة بالأسر التي تقطن بالقطينة، من حيث الفقر وضنك الحياة والعجز عن تحمل رهق الرسوم الدراسية.. وكما نجحت سياسة حمدي سابقاً، نجح نهج على محمود حالياً، في تحقيق شعار : (سواسية أهل السودان جميعاً في الشكوى من قلة الفئران في منازلهم)..أمام شعار كهذا، وبعد أن صار واقعاً معاشاً على أرض واقع الحال العام، أليس مدهشاً بأن يكون هذا التوجيه الإنساني جزئياً، وليس شاملاً؟.. وعليه، سادتي وأساتذتي بالتعليم العالي وجامعات السودان، تحية طيبة وبعد، ناهيكم عن أبناء وبنات السودان بالداخل، بل السواد الأعظم من أبناء وبنات المغتربين بحاجة إلى نهج قويم ينظر إلى رسومهم الدراسية - عامة كانت أم خاصة - بعين الرأفة والرحمة ..ونعلم أن صواريخ مناوي بالفاشر هي التي أعفت طلاب دارفور من رسوم القبول العام والخاص .. وهكذا نهجكم، بحيث لم يعد ينظر بالرأفة والرحمة إلا من (يطلع البرج) ..!!

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3517

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#518718 [osman]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2012 11:39 AM
يااستاذ الطاهر هل نسيت مركب حاج التوم؟؟ نحن لم ننسس مقالك الذى كتبته فى الراكوبة بان الجبايةمن المغتربين تشبه مركب حاج التوم.كذلك فان كل الاقتصادبل كل البلد تدار بنفس منهج حاج التوم وان اختلفت الازمان والاماكن والمقاصد.ولاعجب ياسيدى الفاضل فى ذلك ولك التحية والتقدير.


#518172 [didan]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2012 07:21 PM
اما صواريخ الحركة الثورية على الخرطوم فسوف تعفى جميع اهل السودان من ضنك العيش
ومهانة الحياة ياالطاهر


#518118 [عصام عبيد - الرياض]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 05:46 PM
مجانية التعليم مطلب قومي


#518083 [louba]
5.00/5 (2 صوت)

11-21-2012 04:43 PM
وكذلك يا الطاهر ساتي أهل كافوري الذين جاءوا من صراصر وحوش بانقا لديهم طلاب في جامعات ماليزيا
وامريكا وبرطانيا فلابد ان يشملهم التوجيه الانساني....وكذلك ابناء واحفاد سادتنا رؤساء الاحزاب
وخاصة الترابي مفجر ثورة التشليع الوطني الذي يتباكى على الديمقراطيةوجميع من رباهم ناس ( أحسب )وهم على دربه ومكره سائرون اللهم املأ بطنه وكبده مغصا بتنكر تلاميذة لة كما ملأ السودان جحيما.


#517918 [الزوُل الكَان سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 12:45 PM
يا طاااهر

ومع كثرة الأبراج فى العاصمة..بدل الناس تطلع مظاهرات فى الشارع..خليهم يبتكروا الإحتجاجات بإعتلاء تلك الأبراج الشاهقة..عسى ولعل..


#517907 [سوداني مغترب مظلوم]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 12:36 PM
أين المغتربيين وما يعانونه من دول المهجر من تضييق في تجديد إقاماتهم والرسوم العالية التي فرضتها بعض دول المهجر والفصل من العمل وأصبح أغلبهم بدون عمل يعانون الأمرين - وجودهم في الغربة وتعليم ابنائهم كما أن غالبيتهم لهم أبناء يدرسون بجامعة الخرطوم لماذا لا يتفضل هذا المدير برفع هذه المعاناة عن الجميع لكي يتقى الظلم فهناك مغتربيين يعانون والله أكثر من أهل دارفور يكفى أن أهل دارفور يسكنون في بيوتهم بل المغتربيين أصبح بعضهم مهدد بالطرد من شقته لعسر الإيجار عليه وعسر الرسوم والمصاريف الدراسية لأبنائه في الخارج - فلابد أن تكون الرحمة للجميع - وكما قال الرسول الكريم " من ولى من أمر أمتى شيئاً فرفق بهم اللهم فأرفق به - ومن ولى من أمر أمتى شيئاً فشق عليهم الهم فأشقق عليه فنأمل أن يعم الخير الجميع فكل الشعب السوداني ومعهم المغتربييين يعانون الأمرين . نسأل الله أن يخفف على كل أهلنا في الداخل والخارج ويرحمهم من المعاناة التي يعانوها في حلهم وترحالهم ومعايشهم وأمر دنياهم - وحسبنا الله ونعم الوكيل - وحسبنا الله ونعم الوكيل .


#517901 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 12:28 PM
الجزيره


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (6 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة