المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
(تهتدون ) و(تفلحون ) وتحيرون
(تهتدون ) و(تفلحون ) وتحيرون
11-22-2012 05:52 PM

(تهتدون ) و( تفلحون ) ثم تحيرون

بدرالدين محمود
[email protected]

الافعال الخمسة او ( الامثلة الخمسة ) كما يسميها بعض شراح الالفية لانها تتكون من خمسة اوزان حسب الفعل الثلاثى انتقى منها السيد الصادق المهدى ومنذ امد ليس بالقريب الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة والدال على المخاطبين ( امكن حزب الامة وامكن الشعب السودانى والله اعلم ). المهم اوسعه استخداما حتى كلت مسامعنا و نحت منه ما يشاء وقتما شاء ومن اجل ما شاء وجعله ديباجة لكل عملية يقوم بها حتى جعل للهروب اسم منها وللرجوع اسم آخر وللزوغانات اسم ثالث وهكذا جعلنا ندور فى فلكها ونترقب القادم منها اثراء للغة وللقاموس السياسى الخاص بالصادق المهدى . فقط كان القاسم الاعظم فى عملياته وخطبه كان ( المؤتمر الجامع ) وذلك منذ العام 1986 وهو يشنف بها مسامعنا اما المفردات الاخرى فتتغير وتتبدل حسب الوضع.
السيد الصادق المهدى من الرموز الوطنية اتفقنا معه او اختلفنا نكن له قدرا من الاحترام للمكانات الدينية والسياسية والاجتماعية الى يتمتع بها اضافة الى انه يعد من ضمن 100 مفكر فى العالم . وانطلاقا من الاعتقاد السائد بأن السنين تزيد المرأ حكمة وخبرة ودراية بكل ما حوله لم تشهد شعبيته تراجعا الا فى الفترة الاخيرة والتى اصبح فيها الصادق المهدى عصيا على الفهم والتوقع والقراءة الصحيحة لمواقفه والتنبؤ بخطواته القادمة. ليس على الحكومة فحسب بل حتى على المعارضة التى وقع معها ( وثيقة البديل الديمقراطى ) حيث كان آخر من وقع. وحتى على الحزب الذى يترأسه والذى يعد من اكثر الاحزاب فى السودان بل فى العالم الذى تعرض للانشقاقات والاستقالات والانقسامات وكل ذلك بسبب مواقف رئيسه الضبابية فى كل شيئ. ما تبقى الآن ( يمثل نفسه ) كما يردد الصادق المهدى كثيرا حتى صارت ( يمثل نفسه ) واحدة ايضا من متلازمات الكلام عنده. عبد الرحمن الصدق ( يمثل نفسه ) فى انضمامه للحكومة.مريم ( تمثل نفسها ) عند توقيعها مذكرة تفاهم مع منى اركوى . مبارك الفاضل ( يمثل نفسه ) من زمان .نصرالدين الهادى (يمثل نفسه). حتى صفت الامور على شخص الصادق المهدى وحده فى تمثيل حزب الامة وظهر ذلك جليا فى صياغة ( اعفاء ) نصرالدين الهادى من موقعه التنظيمى.جاء فى متن البيان (قررت ) بصيغة المفرد وهى فى سياق مثل هذا تدل على التفرد والانعزال وحتى الاستعلاء . فى سياقات كهذه معلوم ان صيغة الجمع من التقاليد الكلامية التى تفيد التأدب والتواضع والمشاركة كما تدل ايضا على ان المخاطبين ايضا مشاركون فى الفعل وان هنالك من يشاركه الرأى .
الحكومة وفى اكثر من مناسبة عبرت عن عدم مقدرتها على فهم مواقف الصادق المهدى التى وصفها نائب الرئيس ب ( الرمادية والضبابية ) وكان ذلك خلال مؤتمر صحفى تم فيه وصف مريم الصادق ب (المتمردة ). بالامس وصفه مسؤول امانة العمل الطوعى بالمؤتمر الوطنى - يعنى قيادى تحت التدريب بأنه ( انتهازى ويتحين الفرص والظروف لينقلب على السلطة ) . نصر الدين الهادى ايضا الصق نفس ديباجة ( الضبابية والرمادية ) بمواقف الصادق المهدى . ابو القاسم امام الحاج المتحدث الرسمى للجبهة الثورية وصف مواقف الصادق بنفس الوصف . الترابى قال بالامس (الصادق المهدى بالخارج مع المعارضة وبالداخل مع الحكومة . فمن يا ترى يرى فى مواقف السيد الصادق اللون الابيض او الاسود .
فى بيانه الثانى المتعلق بشرح وتعليل اسباب اعفاء نصر الدين الهادى والذى طفح ايضا ب ( قررت ) و ( اوضحت ) و ( اعلنت ) و ( اصدرت ) طفح ايضا كيل الرمادية وجملة واحدة فقط تكفى للتدليل ( يمكنه – اى نصر الدين – الاستمرار فى موقعه الحزبى اذا تخلى عن اى صلة تنظيمية بالجبهة مع مواصلة موقعه الحزبى ومواصلة الحوار مع قادتها من اجل الاتفاق الاستراتيجى للحل السياسى او ان يتخلى عن موقعه فى حزب الامة مع مواصلة موقعه فى الجبهة الثورية ). يعنى وهذا ما فهمته , انه يمكن لنصر الدين الحوار مع قادة الجبهة واياه واياه ان يبتل بالماء.بلغة كرة القدم يستطيع نصر الدين اللعب مع الفريقين بشرط ان تكون الخانة التى يلعب فيها مختلفة يعنى اذا لعب فى خانة الجناح الايمن مع فريق عليه ان يختار خانة اخرى مع الفريق الآخر.
الان وبعد ( تهتدون ) وبعد ( تفلحون ) عملية ( قام اتعزز الليمون ) فلا الحكومة ولا المعارضة بقادرين على رؤية السيد الصادق بالعين المجردة حتى يتأكدوا من انه معهم او ضدهم . فلا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء يريد ان ينتمى ويظل عائرا بين الغنمين فاللمعارضة سحرها وللحكومة سحرها وجميعهم مهمين بالنسبة له . وقد يكون فى انتظار his own godot ولكل (جودوه ) الخاص به .

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1192

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#519967 [ناجي]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 05:48 AM
ياخي انحنا عملنا شنو في الدنيا دي ،، ماممكن يكون العقاب بنوعية الصادق المهدي والميرغني والترابي والبشير ،،، سمعنا باثنين في واحد واخيرا كمان سمعنا بثلاثة في واحد اما اربعة في واحد دي ماشفناه الا في السودان ،،، ياخي ديل واحد منهم يخرب بلد


#519546 [مهدي امين التوم]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2012 01:36 PM
يحيرني الذين لا يزالوا يمارسون فضيلة الإندهاش حول مواقف الصادق المهدي!! يعني يا أخوانا لازم يعرض عليكم بطاقة عضوية المؤتمر الوطني و بطاقة الإنتماء الإخواني؟ مهدي امين التوم.


#519249 [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2012 12:11 AM
إقتباس :-(اضافة الى انه يعد من ضمن 100 مفكر فى العالم ؟؟؟)أعتقدأن أي فكر له نتائج مفيدة تخدم الأنسانية جمعاء ؟؟؟ وليس كلمة هلامية نطلقها علي كل متحدث أو كاتب يتفنن ويتلاعب بالألفاظ دون فكر له هدف ومفيد ؟؟؟ اذا كان كل الذين يتحديثون في الدين ويتلاعبون بالألفاظ مفكرون فهذا يعني ان أي مدرس لمادة الدين أو العربي هو مفكر ! لأنه يستطيع أن يتحدث في المادة المتخصص فيها حتي الصبح ؟؟؟ وإذا كان أطلاق الفرقعات والأفتاء كما الترابي الذي قال في أحدي تجلياته بأن المرأة يمكن أن تؤم المصلين إن لم تكن حائض !!! وذلك لتوضيح للعوام ان الذي اطلقها موجود( أنا هنا) وضليع ومفكر متفرد ؟؟؟ وبنفس الطريقةالصادق المهدي الذي يتفرد بمصطلحات مميزة ( سندكالية ومربعات وتهتدون وتستلمون وهلم جررر؟؟؟ وهؤلاء لم يتخصصوا في العلوم الدينية ولم يتخرجوا من الأزهر مثلاً ! وانما الصادق خريج زراعة والترابي خريج قانون وله دكتوراه في القانون الفرنسي الذي لا يعمل به في السودان ؟؟؟ والا عندنا في السودان الناس ما شغالة بالتخصص حيث طبيب الأسنان( المتعافن) بالسودان يدمر أكبر مشروع زراعي للقطن في العالم يروي بالري الإنسيابي ؟ وفني المجاري( الصافي جعفر) يدمر ويسرق أكبر مشروع زراعي مجاور للخرطوم ( سندس ) والعسكري المشير يتكلم في الإقتصاد والمفتون بكلمة العولمة وإقتصاد السوق الحر اللحقت السودان الزينين ؟؟ أموت وأعرف ماذا أفاد هؤلاء السودان بفكرهم ؟؟؟ وما هو الجديد الذي أضافوه للفكر الأنساني حتي نصفهم بأنهم مفكرين ؟؟؟ ومن هو الذي صنف هؤلاء ال100 مفكر وعلي أي أساس ؟؟؟ هنالك مفكرون في الأقتصاد أفادوا بلادهم والعالم بنظرياتهم التي تم تطبيقها بنجاح فنهضت بلادهم ؟؟؟ وهنالك مفكرين في السياسة والعلاقات الدولية وضعوا بلادهم في مرتبة عالية وسط الأمم بحنكة ومعرفة؟؟؟


#519182 [الكردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2012 09:41 PM
لماذا قرر السيد الإمام الصادق الصديق عبدالرحمن المهدي ، فصل السيد نصرالدين المهدي ،و لم يقرر بفصل السيدالعقيد عبدالرحمن الصادق من حزب الأمة القومي ( الوطني )؟.


بدرالدين محمود
مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة