المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
قوش الذي عرفت ,, المقال الذي صودرت بسببه صحيفة اخر لحظة
قوش الذي عرفت ,, المقال الذي صودرت بسببه صحيفة اخر لحظة
11-26-2012 04:39 PM

قوش الذي عرفت

عبدالباقي الظافر

في صيف غائظ ورد إلى مسامعي أن أحد الرموز الصحفية المعروفة بلغ به سوء الأحوال الاقتصادية أن يعيش في داره بدون ثلاجة..

كان الأمر بالنسبة لي مثل الصاعقة.. الرجل الذي كان ملء السمع والبصر وتتلمذنا في مدرسته الصحفية حيناً من الزمن.. ذهبت مع صديق عزيز ودفعنا مقدم ثلاجة قديمة وطلبنا من صاحب المتجر أن يمهلنا بعض الوقت لتدبير باقي المبلغ.. وضعت على منضدة مكتبي بعض الأسماء المعروفة باتساع المقدرة المصحوبة بالرغبة في الإنفاق على الخير.. فجأة عن بخاطري اسم الفريق صلاح قوش.. استجابة الرجل كانت فورية.. أرسل قوش ثلاجة جديدة وطلب مني أن أحجب اسم الراسل.. عندما وصلت الهدية إلى فيافي أم درمان كان أستاذنا يشكرني باعتباري فارج الكرب.

علاقتي بالفريق قوش لم تبدأ بحسن النوايا.. كنت أحمله شخصياً رهق تجربة عشتها بعد مفاصلة الإسلاميين.. وكثيراً ما كانت تصريحاته الإعلامية في مساندة الحكومة محط انتقاداتي.. بل طلبت منه يوماً على الملأ وفي مؤتمر صحفي أن يعتذر لرموز المعارضة السياسية قبل أن يبتدر معها حواراً رعته مستشارية الأمن القومي.. غضب يومها نائبه اللواء حسب الله عمر واكتفى صلاح قوش بابتسامة تحمل أكثر من تعبير.

بعد أن فارق صلاح قوش التكليف الرسمي في الدولة بدا منفتحاً على الجميع.. وإن شئت الدقة أن التحول في شخصية صلاح قوش من شخصية عسكرية متجهمة إلى أخرى تبحث عن دور سياسي مدني بدأت عقب اختياره مستشاراً لرئيس الجمهورية معنياً بملف الأمن القومي.. مولانا الميرغني زار قوش في داره في زيارة تحمل مدلولات.. فيما أكثر قوش جلسات الحوار مع الإمام الصادق المهدي.

أما نحن معشر الصحفيين فقد فتح لنا قوش أبوابه.. بدأ قارئاً جيداً للأحداث تسنده في ذلك إحاطة شاملة بالمعلومات.. رغم أن معظم أحاديث الجلسات كانت مجرد ونسة إلا أنني استشفيت أن الرجل بدا غارقاً في مساره الجديد كرجل أعمال.. لم تكن تجارة عمولات.. بل «بزنس» يسعى على قدمين.. حيناً يستورد قمحاً ووقوداً.. وفي بعض الأوقات يصّدر ماشية ولحوماً.. كان في إحساسنا أن توسع قوش في الاستثمار كان برضا ومباركة الحكومة.. في بلدنا هذا الحكومة تغنى وتفقر.

سألته ذات مرة لماذا تحيط نفسك في التجارة ببعض الضباط المتقاعدين.. كنت أعني أن ذلك ربما يغضب بعض مراكز القوى في الدولة.. كان رده هل تريدني أن أتنكر لرجال عاشوا معي أصعب الظروف لمجرد هواجس وافتراضات.

لا أذيع سراً أن قوش كان في جلسات الدردشة التي تذهب فيها الهواجس يكن احتراماً كبيراً لرئيس الجمهورية.. بل كان يعاتبني كثيراً ويذكرني دائماً أن القائد الأعلى للجيش يجب أن يكون خطاً أحمر.. حتى شهادته في الأستاذ علي عثمان محمد طه كانت تقر للرجل قدرته على حفظ التوازن.

كنت على يقين أن الفريق صلاح قوش قد زهد في السياسة في الوقت الراهن.. وأن خطته في العمل العام ستأتي عبر بوابة المقدرات المالية والانفتاح على الآخر.. كان ذلك يقيني وكثير من الزملاء الصحفيين الذين يزورن صلاح قوش إلى أن أتى بيان وزير الثقافة والإعلام.

هذه شهادتي لله في رجل عرفته لبعض الوقت.

آخر لحظة

تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 17187

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#542270 [المجهجهة]
2.00/5 (1 صوت)

12-23-2012 07:10 PM
عاوزين نبذة تعريفية عن يا الأمريكي


#535274 [ابووعد]
2.43/5 (14 صوت)

12-13-2012 04:05 PM
اسكرته السلطة طغى وبغى لكن سقط كورقة شجرة يابسة داستها الارجل .


الم تروا كيف كان يفترى على خصومه ويتبجح بانه قهرهم وعرف كيف يتعامل معهم الله


يورينا فيك يوم اسود من هذا كنت تظن نفسك نصف اله وانت لا شئ .

ومقالك يا الظافر باهت ولا اعتقد انك انت الذى كتبته.

لم نفهم ماذا تريد ان تقول ثلاجة قال ! ماذا تعنى ثلاجة!

هل تريد ان تسخر من الرجل .

على كل ذهب لمزبلة الحياة لا التاريخ فلا تاريخ له اصلا.


#534482 [Stello Pierre]
4.00/5 (16 صوت)

12-12-2012 01:40 PM
من هو صلاح قوش؟
ماهي آخر لحظة؟
من هو عبدالباقى الظافر؟
أبدأ من حيث انتهت الأسئلة الثلاثة.مابين نهاية التسعينات وبداية الألفية الثالثة ظهر فجأةموظف بإدارة تسمى"إدارة التعريب جامعة الخرطوم" .مسمى الوظيفة"مسجل".كان ذلك الموظف وكما يبدو لك من على البعد شخصاً هادئا ومنخفض الصوت ولكنه مختبئ خلف نظاّره.لم يعمل كثيراً بتلك الإدارة ثم إختفى.
كان الإختفاء بالنسبة لى موضع تساءل مثلما كان تعيينه لأن وظيفة مسجل فى جامعة الخرطوم يصل إليها من يعملون فى جامعة الخرطوم بالتدرج.أليس هذا نوع من الفساد؟ ثم بعد الإختفاء عاد ذلك الشخص من أمريكا!!! تخيلو معى فى الوقت الذى تطارد فيه مايسمى ب"الخدمة الإلزامية" الشباب المعطلين عن العمل والمحرومون منه والموظفين وحتى برفسيرات الجامعة فى هذا الوقت يستطيع من ينتمون إلى النظام التنقل من وظيفة إلى أخرى وخلق وظائف لهم(ملحوظة إدارةالتعريب بالجامعة"من الإدارات الجديدة وبغض النظر عن دورها فمن الأجدر أن يكون كل موظفيها من الجهات ذات الصلة"كليات الآداب والترجمة والتربية والعلوم الهندسية الأساسية والعلوم...)لم أسمع ولم أرى يوماً ماء طيلة إرتباطى بجامعة الخرطوم أيّ شخص أسمه عبدالباقى الظافر!!بل ويستطيع هؤلاء التنقل داخل وخارج السودان والذى حينما كان مليون ميل مربع لم يتسع للسودانيين إذ كان ومايزال حكراً على الذين إإتمروا بإسم الوطنية التى أدخلوها فى كل مسميات الحياة (المؤتمر الوطنى,المجلس الوطنى, الإتحاد الوطنى ,بنك أمدر الوطنى...ولاننسى الزواج مثنى وثلاث ورباع الوطنى)كل هذا والوطنية المفترى عليها منهم براء.عاد ذلك الموظف "المسجل" من أمريكا بعد سنين قليلة ولم يدلف على وظيفته التى خلقت له ليتشرف بهابحكم إنتمائها "للجميلة ومستحيلة"عاد وانتمى للصحافة.يكتب الآن فى "آخر لحظة".
آخر لحظة هي "آخر كذبة" من الصحافة التى خلقها النظام للتطبيل والتلميع ووظائف لمحسوبى ومنتسبي النظام.لاتختلف عن أبواق النظام"وما أكثرها" لاتختلف فى شيء.كل تلك الأبواق لاتقل الحقيقة وإن قالتها فهي نوع من "قول الحق الذى يراد به الباطل" مصيرها مثل النظام الفناء وإن طال السفر فهي والنظام مبنيين على باطل .هذا النظام خرج من اللاوجود وتدثر بالإسلام أكل أموال الشعب السودانى وتمكن بها فى دنياه الزائلة نبتت لجسد النظام ومنتفعيه لحوم وشحوم كثيرة هي سحت لاأختلاف ولاجدال فيه ولكن هذا السحت مصيرة نيران التأريخ الملتهبة"كل لحم نبت من سحت فالنار أولى به ".مصيرهم نهاية مأساويه بقدر ماارتكبوا من جرائم ولبئس المصير.
صلاح قوش كان حلقة الأمن والصدر الذى ينبض تأميناً للنظام ولاشك فى سبيل أن يقوم بذلك الدور وتلك الغاية استخدم كل شيء خطر أم لم يخطر على بصيرة بشر فهم ميكافيلى هذا الزمان الغاية عندهم تبرر الوسيلة...كم روح أزهقت فى فترة توليه مايسمى عندهم "جهاز الأمن والمخابرات الوطنى" إنه جهاز أمن ومخابرات تأمين المؤتمر الوطنى وليس له صلة بالوطن ...أين هو من الإختراقات الأمنية والمخابراتيه التى تعيس فى جسد الوطن وتمددت فيه كالبكتريا.أليس استهتار اسرائيل بكرامتنا كشعب ودولة مبنيٌ على تخابرها وتجسسها علينا...أنت لا تعرف صلاح قوش لأنك لم تتشرف بالنزول فى بيوت أشباحه وما أكثرها.كانت بيوت يمارس فيها قوش وكلابه كل العهر السياسى والأمنى والإنحطاط الأخلاقى وانعدام الضمير الإنسانى.إنى أرى ماحل به وسيحل ببقية المنحطين فى أسفل سافلى البشرية أرى ماحل به دعوة مظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.قاتلكم الله أنى تذهبون.


#524004 [سادة]
3.36/5 (16 صوت)

11-29-2012 06:22 AM
مقال ساذج جدا، الثلاجة لا تستخدم كدليل قانوني ومادي للدفاع عن شخص عذب وأهان الكثير من الناس بغض النظر عن كلام الحكومة الغبية عنه ، بالله عليكم ماذا تعني ثلاجة مع رجل مشبع بالدكتاتورية وملوث بالجرائم. إليك هذا الفيديو الذي يوثق بعض دكتاتورية مانحي الثلاجات يالوح الثلج: http://www.youtube.com/watch?v=uMuWEtZQ1sc


#523742 [aboreada]
1.93/5 (27 صوت)

11-28-2012 03:59 PM
مصادرة مقالك هذا في حدي ذااااتو من ضمن الفبركة _صلاح هو بطل الفلم كلو_ حاجت تمحن وعقول تلعب بعقول!


#523185 [Zingar]
3.06/5 (8 صوت)

11-28-2012 12:32 AM
تعرف يا الظافر أبراهيم روثمان بعت لى إيميل بشكى بقول لى الحاله وقفت والشغل بقى صعب فى السودان والمنافسه كترت لدخول وجوه جديده عملوا لينا زحمه وقطعوا عيشنا.


#522773 [جراداي في سروال ما بعضي]
2.79/5 (16 صوت)

11-27-2012 12:21 PM
كان يتمو بيك المحامين البدافعو عن قوش وتبقو مية وواحد


#522765 [Moh. NAbaker (Arebo)]
2.44/5 (18 صوت)

11-27-2012 12:11 PM
بتبالغ يا هذا زول مسؤل من قتل، اغتصاب الرجال و النساء و تعذيب الشعب السوداني في بيوت الاشباح و المعتقلات الما معروفة وين. اي حاجة يعذب، يذل، يهين آدمية الانسان عملو داير انت يا صحفي الغفلة تبقيه راجل كريم شهم و اخو اخوان. الكريم لا يهين لا يعذب لا يقتل بل يزرع الخير و ينثر الطمأنينة و يوفر الأمان للناس كل الناس ما ذي زولك دا. يا أخي انت فاكرنا عندنا قنابير ... كدا شيف غيرا .... شهادتي قال انت عندك ذمة عشان نصدق شهادتك تشهى الدك.


#522718 [sudani]
1.60/5 (11 صوت)

11-27-2012 11:33 AM
سؤالين يا الظافر..

1- قوش جاب قروش الثلاجة من وين؟ لو من ماهيته.. مرتبه كم و كيف عامل في الدولة يقدر يشتري ثلاجة بإثنين مليون!! ولو قروش الدولة: طالعة من ياتو بند صرف...

2- هل تعتقد غنو التجارة المارسها قوش بعد خروجه من الامن كانت ستكون بنفس التيسير لو كان صاحبها ليس عضو في المؤتمر الوطني!!


#522711 [الأنصاري]
3.96/5 (19 صوت)

11-27-2012 11:24 AM
بانت الحقيقة يا الظافر
لو عندك واحد من قرايبك دخل بيوت الاشباح او شرف الفندق اللي بجوار موقف شندي كان عرفت
عالم الرياضيات بتاعك بيعمل شنو في النزلاء
يخسسسسسسسسسسسسسسي عليك
منتفع او منتفع


#522708 [عبد الله]
2.22/5 (16 صوت)

11-27-2012 11:23 AM
صلاح قوش قاتل مأجور مهما تعددت الالقاب ومهما كثر مكسري التلج


#522689 [حسين]
3.33/5 (18 صوت)

11-27-2012 10:55 AM
ليس هذا بسبب لمصادرة أى صحيفة !!!!!


#522659 [NASRELDEEN ALI]
1.36/5 (17 صوت)

11-27-2012 10:25 AM
هسع يا عبدالباقى ( الظافر ) ( وبالمناسبة الظافر دى ( اسم ولا صفة ) ( يطرشنى ما سمعت بسودانى اسمو الظافر )
موضوعك الاحتليت بيهو مساحة مقدرة فى الجريدة حقتكم دى وسودت بيهو الورق واستهلكت بيهو زمن المواطن المغلوب على أمرو ياهو بس ابراز جوانب ايجابية فى المدعو صلاح قوش؟!
يا أخوهم اختشى وما تشكر لينا الراكوبة ( ما راكوبتنا دى ) فى الخريف
ولي يعنى الشحدة لثلاجة لصحفى ليهو عليك افضال مش كان احسن تشتريها ليهو انت بمشاركة صديقك العزيز ده ولا عاوز تقنعنا أنك ما عندك التكتح ... يا كوز خليها مبلوعة شوية

كسرة :
ما بالزبادى وكده .................


#522639 [ود لبدو]
3.58/5 (21 صوت)

11-27-2012 10:10 AM
أخخخخخخخ ي الظافر
معقولة دي !
طيب صلاح قوشك دا وين اثناء
كلابو ديل بيصادروا الصحف وبيعتقلوا
الشرفاء من الصحفين ؟؟
أين هو عندما تعرض فريق اذاعة راديو
دبنقا للاعتقال بامدرمان لابشع أنواع
التعذيب الجسدي والنفسي ؟؟؟؟
ونماذج خباثته تزكم الأنوف .
أخيرا : معقولة دا انت الظافر ول الحساب مسروق !!!!؟


#522579 [سودانى%]
2.42/5 (11 صوت)

11-27-2012 09:13 AM
اصلا انت صحفي ولا موظف علاقات عامة
وعلاقاتك الشخصية مفروض ماتكون متداخلة مع عملك كصحفي وده نوع تلميع فى الفارغ
زى امثالك ديل هم البصنعوا الطغاة- ثم أن هذا الرجل بابه فاتح للصحفيين الارزقية (اعطني صينية مدنكلة اعطيك مقالا مدبجا)
وابواب زنزاناته فاتحة للوطنيين الشرفاء
بكلامك ده بعتبر شهادتك ما لله دي شهادة فيها غرض


#522573 [هادية]
3.70/5 (13 صوت)

11-27-2012 09:08 AM
إلا قرشت لي ليمونة عشان اقدر أكمل مقالك الزفر ده. تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتفى عليك ما بتستحي


#522524 [ابومزن]
3.50/5 (11 صوت)

11-27-2012 08:17 AM
بهذا المقال سقطت يا الظافر من نظرى وحقوا تشكر الذين اوقفوا الصحيفة حتى تقل دائرة الذين سقطت فى نظرهم صحفيين وسخ وهم مخادعين
كم يدفع الدكتور / جمال الوالى للصحفيين ليظهر بمظهر المحسنيين للمحتاجين فى الصحف قال تلاجة قال والماعندهم زى الظافر يعملوا شنو مع قوش


#522449 [البشير على نافع الجاز الفللى]
2.94/5 (22 صوت)

11-27-2012 06:30 AM
يخسى عليك انت كوز؟
انا كنت قايل انت كوز
تاريك انت كوز؟


#522406 [ضل الفيل راحع]
2.95/5 (15 صوت)

11-27-2012 04:22 AM
في بلدنا هذا الحكومة تغنى وتفقر.و تحى وتميت ما اصلهم ورثوه


#522401 [hburri]
2.75/5 (18 صوت)

11-27-2012 04:13 AM
حتى إن نجح صلاح قوش في قلب نظام الحكم فإنه من مجرمي الحرب
11-26-2012 03:28 AM
لندن: مصطفى سري من نفس الراكوبة هذة فمن هو الكذاب

توعدت الجبهة الثورية المعارضة بنقل معركتها المفصلية مع الحكومة السودانية إلى داخل الخرطوم. وشددت على أن هدفها الاستراتيجي إسقاط نظام الرئيس عمر البشير. في وقت أعلنت فيه حركة تحرير السودان، فصيل عبد الواحد محمد نور، عن سيطرتها على معسكر تابع للقوات الحكومية في ولاية شمال دارفور. ويتحالف هذا الفصيل مع حركات مسلحة أخرى ضمن الجبهة الثورية التي تقود معارك ضارية في مناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور ضد القوات الحكومية. وقد تصاعدت العمليات الحربية خلال الأشهر الثلاثة الأخير بصورة غير مسبوقة.

وقال جبريل بلال، المتحدث الرسمي لحركة العدل والمساواة، أحد فصائل الجبهة الثورية، لـ«الشرق الأوسط»، إن موقف تحالف الجبهة هو نقل المعركة الفاصلة مع النظام السوداني في الخرطوم وليس الفاشر في شمال دارفور أو كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان التي تشهد حربا من أكثر من عام مع الحركة الشعبية الشمالية، مقللا من المحاولة الانقلابية الفاشلة التي أعلنتها الخرطوم الخميس الماضي واعتقلت على أثرها 13 من الضباط العسكريين والأمنيين أبرزهم رئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح عبد الله قوش. وقال «ليس هناك فرق بين صلاح قوش والبشير، كلاهما ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في مناطق كثيرة من السودان». وأضاف «قوش هو مخترع بيوت الأشباح التي تم تعذيب كثير من السودانيين فيها، فكيف يتم قبوله بديلا للبشير ونظامه؟!»، وقال «نحن لا ننتظر أن يقوم قوش بالتغيير في الخرطوم، وحتى إن نجح في قلب نظام الحكم فإنه من مجرمي الحرب».

الشرق الاوسط


#522369 [المتشائل]
3.97/5 (10 صوت)

11-27-2012 01:50 AM
مقالك ده يا عبد الباقي لا بودي ولا بجيب فيما يتعلق بامر قوش ورفاقه، نعم رفاقه..نحن الترابي ما مقتنعين انو منفصل عن الناس ديل خلي قوش العارف كل اسرارهم... شهادتك مجروحة جرحا كبييييير وما بيبرأ زي جرح الحكومة للسودان ككل.. ان كنت تطلب شيئا خاصا من قوش فهذا امر يخصك... ولا اعتقد ان مقال كهذا يستحق ان يحجب الامر الذي يكشف اللعبة القذرة بين هؤلاء...وبالمناسبة يا عبد الباقي الظافر لغاية امبارح كنت فاكرك زول كويس.. لغاية امبارح تصدق؟؟؟؟


ردود على المتشائل
United States [حسن] 11-27-2012 02:58 PM
يا المتشائل ارجع بالله الى كل كتابات عبد الباقى شوف كسير التلج قدر كيف شوف الرياء
والنفاق هذا اكل عيشو زى حبيبو قوش
سبحان الله هذا النظام اتى بوجوه غريبه واسماء عجيبه

United States [عمر عبد الرحمن] 11-27-2012 10:39 AM
والله يا اخي انا اتفق معك في هذا الرأي . وانا اطلاقاً لم اصدق انهم انقلبو علي الترابي ومازلت اعتقد ان من يحكمنا الي اليوم هو هذا ( القصافي).(إذهب الي القصر رئيسسا وسأذهب الي السجن حبيساً).


#522365 [zozo]
3.03/5 (9 صوت)

11-27-2012 01:32 AM
شهادة زور من كوز فاقد بصر وبصيرة
تباً لكم أيها السفله الحراميه
قسماً سنجعلكم عبرةً لمن يعتبر


#522342 [واحد]
2.40/5 (13 صوت)

11-26-2012 11:32 PM
عبدالباقي ال ما ظافر صاحب سؤال الصلاة مسعول من الخير انت قوش ده ال بهدي الثلاجات مرتب الحيكومه ال بتديهو ليه كم ؟ يا ربي وارث ؟ ولا سارق مال الشعب ؟ وبعدين سمعنا قالو شركاتو في حدود 50 مليون دولار !!! شفت كيف !!! ديل هو والشايقي التاني ساكنين في بيوت حيكومه حسب الطلب يعني يعجبهم بيت في نمره اتنين يقومو يضايقو اسيادو الاقباط وفي النهايه يشترو لجهاز الامن ويسكنو والا الرياض بيوتها سمحه ويا حليل بيوت الحيكومه الاسوارها من شجر الجهنميه والتمرهندي


#522323 [TIGERSHARK]
1.51/5 (10 صوت)

11-26-2012 10:57 PM
يا خوانا ده يعلقو يقولو ليهو شنو!! احسن الواحد يمسك خشمو عليهو


#522319 [عباس بن عباس]
3.84/5 (20 صوت)

11-26-2012 10:51 PM
الظافر....خلينا من قوش كدي قول لينا بعت عثمان ميرغني كيف..بعدين نسمع منك...
واكان كضبته هويدا سر الختم قاعدة


#522302 [واحد]
2.36/5 (12 صوت)

11-26-2012 10:15 PM
صدام حسين اعتز بان يده لم تضرب قط عراقيآ اما قوش =كفت و....... = كيف يكون رئيسآ


#522295 [حبيبة ارض الكتاحه]
2.32/5 (15 صوت)

11-26-2012 10:04 PM
هذا الصخافى يا اما ساذج او منافق


ردود على حبيبة ارض الكتاحه
United States [ناجي] 11-27-2012 02:29 AM
الاثنين معاً بما انه من بني كوز


#522293 [عدنان مختار]
4.56/5 (12 صوت)

11-26-2012 10:00 PM
إقتباس (أن الرجل بدا غارقاً في مساره الجديد كرجل أعمال.. لم تكن تجارة عمولات.. بل «بزنس» يسعى على قدمين.. حيناً يستورد قمحاً ووقوداً.. وفي بعض الأوقات يصّدر ماشية ولحوماً)

من أين له مثل تلك المبالغ التي يتاجر بها في استيراد القنح والوقود وتصدير المواشية واللحوم إن لم ين ناهبا وسارقا وكيف استطاع عمل شركة تصديروتوريد لأهم سلعفي السوق السوداني !!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مهمةالصحفي ليس التطبيل لإنسان عذب وسرق ومدحه بأنه دفع ثمن تلاجة لصحفي مثل م من السودانيين ليس لديهم حق الملاح وفطور اولاده في المدرسة اين انت كصحفي منهم واين هذا السفاح طيلة ما مضى من زمن الإقاذ. كفى تطبيلا يا هذا وارحمنا من هذا السفه الذي تقول به


#522287 [البعاتى]
2.08/5 (12 صوت)

11-26-2012 09:53 PM
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#522272 [بكري النور موسى شاي العصر]
2.36/5 (20 صوت)

11-26-2012 09:44 PM
شهادتك مردودة لك لانها شهادة مجروحة ومدفوعة الثمن

ارعى بي قيدك وبلاش تكسير الثلج والذئب لايصبح حملا


ردود على بكري النور موسى شاي العصر
United States [ناجي] 11-27-2012 02:33 AM
انهم بني كوز وكلاء الله في الارض يوزعون صكوك الغفران ،،، لعنة الله عليهم وعلى من يناصرهم


#522223 [ود الحاجة]
1.90/5 (14 صوت)

11-26-2012 08:20 PM
يا استاذي العزيز , افترض مجرد افتراض ان قوش تحدث معك حديثا سياسيا و لو من باب التحليل و التعليق و فعل ذلك مع غيرك من اصحابه العابرين , الا تعتقد ان هذه الاخبار ستصل الى جماعة نافع و سيعدون له العدة؟
طبيعي الا يرى الصانع الاخرين سر صناعته

أما موضوع الثلاجة فليس افضل للسياسي من الاغداق على صحفي ينشر "أعماله الخيرية" و يكسب بذلك الكثير من الشعبية.
قديما كان زعماء العرب يغدقون على الشعراء لاهميتهم الاعلامية و اليوم يمثل الصحفي كثيرا مما كان يمثله الشاعر


#522222 [خضرعابدين]
1.83/5 (17 صوت)

11-26-2012 08:19 PM
انت عرفتة لبعض الوقت في السوق ولاكننا عرفناه طوال الوقت في بيوت الاشباح ومعارك الجامعات وخاصة جامعةام درمان الاهلية وما ادراك ما الاهلية 30 فدان اراضي محررة داخل الوطن


#522220 [حسن]
2.61/5 (16 صوت)

11-26-2012 08:17 PM
عبد الباقى
لا ازكر لك شيئا غير الزبادى والعدس مع والى الجزيره


ردود على حسن
United States [zahi] 11-27-2012 11:38 AM
كيف ياخي ... و الشاي باللبن مع شيخهم الجديد الزبير عندما كان مدير بنك و مشو ليهو يشحدو
و اداهم لكن مشت ويييييين القروش دي ؟؟ و الله الظافر ما قال لينا


#522216 [سن ألفيل]
2.13/5 (17 صوت)

11-26-2012 08:11 PM
هسي عليك الله ده مقال يمنعوهو من النشر للاسف مقال عبيط وهزيل كان من الاجدر ان تبحث في حقيقة المحاولة التخريبية كما يصفون او الانقلابية كما توصف حقيقة ام مسرحية ومن المستفيد الشعب ام هم او على اقل تقدير ذهده في السياسة اهو مجبور من جهات عليا ام قناعة ذاتية انهم فشلوا في ذالك ام كان لكم معشر الصحفين سند او ظهر حتى لاتطالكم ايدي الاجهزة الامنية


#522214 [ساس يا ناس]
1.86/5 (20 صوت)

11-26-2012 08:08 PM
الله لا عرفك ولا عرف قوش... بلاء ياخدكم كلكم ياأوغاد.


ردود على ساس يا ناس
United States [جرقندي] 11-27-2012 12:07 PM
وياخد كل الكيزان


#522206 [محمد علي بابكر]
2.73/5 (16 صوت)

11-26-2012 07:53 PM
مثل هذا الكلام عن مجرم ارتكب من الجرائم في حق الشرفاء من أبناء شعبنا وبناته بما في ذلك التعذيب والاغتصاب والقتل يجب أن يرفض وبأقوى ما يمكن
لا يعنينا كثيراً ما يدور من صراع على السلطة بين العصابة الحاكمة


#522205 [ابو القدح]
1.85/5 (14 صوت)

11-26-2012 07:51 PM
اها خلاص قمت تاني لكسير التلج والجمجره


#522193 [New Sudan]
3.32/5 (17 صوت)

11-26-2012 07:30 PM
BULLSHIT


#522152 [عبد الله]
3.79/5 (16 صوت)

11-26-2012 06:28 PM
قمة حسن النية وعدم الفطانه من صحفي مرموق وقديما قيل سوء الظن من حسن الفطن عندما اراد العميد عمر حسن بالتخطيط لانقلاب 30 يونيو اوهم الجميع بانه ذاهب للدراسة في مصر في بعثة دراسية هكذا ذكر علية ما الذي يمنع صديقك الذي تعرفه ان يوهمنا بالتجارةوانشغاله عن الجانب السياسي اعلم اخي عبد الباقي ان من زحزح قسرا عن منصب اكثر دافعية لاستراد هذا المنصب والملاحظ ان دافعية عمر البشير اقل من دافعية قوش هكذا المنطق وكما يقول المثل الدارفوري سلطة للركبة افضل من مال للراس ومن ذاق طعم السلطة لن تغنية اموال قارون وانت كما ذكرت انك عرفتة لبعض الوقت وهذا البعض غير كافي لمعرفة الرجل العادي فما بالك برجل الاستخبارات الاول في الدولة واخيرا لا تتسرع في الحكم على الاشخاص بهذه السرعة .


عبدالباقي الظافر
عبدالباقي الظافر

مساحة اعلانية
تقييم
4.81/10 (22 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة