المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
أنا مابجيب سيرة المحاولة
أنا مابجيب سيرة المحاولة
11-29-2012 05:42 PM

Noraldin Madaniabualhassan
كلام الناس
كلام الناس
نورالدين مدني
[email protected]

أنا مابجيب سيرة المحاولة

* أعلم أن الناس مشغولة بهمومها المعيشية المتزايدة والضغوط الإقتصادية المتصاعدة الا أن ذلك لايجعلنا نصرف النظر عن تطورات المفاوضات الجارية بين حكومتي دولتي السودان التي نحرص على إنجاحها لأننا ندرك أن نجاحها في حسم المسائل العالقة والقضايا الخلافية بينهما يسهم بصورة إيجابية في وقف معاناة أبناء الشمال والجنوب معاً ، مع إدراكنا أيضا أن إتفاقهما وحدهما لايكفي ولكنه خطوة مهمة لتنقية الأجواء وتهيئتها لدفع الحوار الداخلي الأهم في كل قطر.
* ندرك حجم المعوقات العملية التي تواجه مسار المفاوضات لكننا نعلم أنها مفتعلة، للأسف تقف حجر عثرة أمام إنجاحها وإنفاذ ماتم التوقيع عليه في إتفاق التعاون بين البلدين، وتعرقل في نفس الوقت عملية تحقيق السلام في جنوب كردفان والنيل الأزرق وحول أبيي، وفي هذا نقول أنه لايمكن الخلط بين الحركة الشعبية الشمالية التي كانت تسمى الحركة الشعبية (قطاع الشمال) قبل إنفصال جنوب السودان وبين الحركة الشعبية الحاكمة في دولة جنوب السودان حالياً رغم التداخل القديم بينهما.
* نقول هذا وفي أذهاننا التداخل ال
معروف وسط الأحزاب العقائدية والأيديولوجية مثل الأحزاب الإسلامية والشيوعية والبعثية و...الخ لكننا نعلم أيضا أن لذات الأحزاب العقائدية والأيديولوجية القطرية خصوصيتها وذاتيتها وإستقلالها ، وإذا كانت هناك معضلة نزع سلاح كما الأمر في حالة الحركة الشعبية الشمالية فإن ذلك ينبغي أن يعالج عبر التفاوض والإتفاق السياسي السلمي الذي تتكثف المساعي الدولية والإقليمية لإنجاحه مشكورة خاصة لجنة الوساطة الإفريقية بقيادة الزعيم الحكيم ثامبو أمبيكي.
* لذلك نبارك إتفاق رئيسي دولتي البلدين على ضرورة تسريع الحوار حول سبل إنفاذ ماوقعا عليه في أديس أببا للوصول الى إتفاق أشمل يحقق الأستقرار والأمن في المنطقة ، ونثمن إستئناف محادثات اللجنة السياسية العسكرية المشتركة التي من المقررأن تنعقد في الثالث من ديسمبر المقبل بالخرطوم ، ونرى ضرورة إستعجال الوصول الى مخرج سوداني لحسم المسائل الخلافية بينهما لتأمين السلام بين بلديهما ولتهيئة الأجواء لتحقيقه في بلديها ، وبالنسبة لنا خاصة إستكمال سلام دارفور وتحقيقه في جنوب كردفان والنيل الأزرق وحول أبيي.
* إننا نقدرمساعي مبعوث الإدارة الأمريكية برنسون ليمان الرامية لتحريك جمود المفاوضات بين بلدي السودان ودعوته لجنة أبيي المشتركة لإستعجال قيام المؤسسات المدنية بالمنطقة ، لكننا نعول أكثر على الإتفاق السوداني السوداني الذي نراه ممكنا ، و نرى ضرورة الخروج به من دائرة الحوار بين الحزبين الحاكمين في البلدين الى دائرة أشمل في كل قطر على حده ، يهمنا - هنا - ان تتسع دائرة الحوار حول مستقبل البلاد لإستكمال السلام والإستقرار ودفع استحقاقات التحول الديمقراطي وكفالة حقوق المواطنة لكل أبناء السودان خاصة حرية الفكر والتعبير والنشر وتصويب الجهود نحومعالجة الإختلالات والإختناقات السياسية والإقتصادية والأمنية الماثلة التي باتت تهدد أمن وسلام ووحدة السودان الباقي .
* وأنا ما بجيب سيرة المحاولة.

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2514

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#526193 [fan]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2012 11:30 AM
انت عاوز تقول المناولة معليش ناولوك كم و حاولوك كم ززز اه بعدي شوية تكتب تقول منع من النشر


#525430 [حاتم أب تفة]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2012 12:39 PM
مسك العصاية من النص.. كالعادة..!!!


#524561 [newari]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2012 01:57 AM
الراجل ده القال ليهو انت صحفى منو


#524447 [Abu Areej]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2012 07:49 PM
كلنا نتمنى ان يكون التعويل على الحل السوداني سوداني.. بس مسئول من الخير اي محاولة هذه التي لا تود ان تجيب سيرتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على Abu Areej
United States [الغضنفر] 11-29-2012 09:34 PM
المحاولة الانقلابية والتي اسموها المحاولة التخربية تدليعا لها با Abu Areej لكن صاحبك كاتب المقال فيه كثييييير من الجبن الخوف.


#524419 [عدلان يوسف]
5.00/5 (2 صوت)

11-29-2012 07:06 PM
مقالك **** كالعادة يانور الدين مدني ...فلم أقرأ لك كلمة حق واحدة في حق عصابة الخرطوم ..


وحكاية العناوين البراقة من نوع " أما ما بجيب سيرة المحاولة " منتزعة من قصيدة القدال

الرائعة " أنا ما بجيب سيرة الجنوب "... ولكن الفرق أن القدال جاب سيرة الجنوب كاملة في

القصيدة ..أما أخونا الخائف دائما من عصابة الخرطوم فيكتفي بهذا العنوان في المقال دون أن

يفهم أن القدال الماكر قد وضع هذا العنوان حتى يجيب سيرة الجنوب كاملة (يمكن الاستماع للقصيدة


في اليوتيوب )

يانور الدين مدني بعض الشجاعة مطلوبة .. وخاصة في أيام الأزمات .. وأيام مظاهرات الجمع التي

زاغ عنها عمودك زوغة نكراء .. و"ما يوم حليمة بسر" كما تقول العرب في أمثالها !


نورالدين مدني
نورالدين مدني

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة