انقلاب جديد ..!ا
12-02-2012 11:29 AM

حروف ونقاط

انقلاب جديد ..!!

النور أحمد النور


أعلن الرئيس عمر البشير،أمام البرلمان نهار الأثنين 18 يونيو الماضي، حزمة من الإجراءات والخطوات»خطة تقشف» لمواجهة الأزمة الاقتصادية شملت رفعا تدريجيا للدعم عن المحروقات ،وتقليص الوزارات ووزراء الدولة والخبراء في الحكومة الاتحادية ، وتقليص الهيئة التشريعية على المستوى الولائي في المجالين التنفيذي والتشريعي.
وعزز ذلك وزير المالية الذي تحدث بلهجة متشددة عقب مصادقة البرلمان على ميزانيته المعدلة ان اجراءات التقشف تشمل خفض الانفاق و تقليص سفر المسؤولين والوفود الى الخارج،ووقف المباني والسيارات الجديدة،وتبع ذلك سحب سيارات من الوزراء ورؤساء لجان البرلمان.
تلك الخطوة على رغم أنها لا توفر مبالغ حقيقية لكنها كانت رسالة ايجابية وبادرة حسن نية من الحكومة بأنها تشعر بمعاناة شعبها،وتشاطره بربط الحزام على بطنها المترهلة.
يبدو أن الحكومة الاتحادية تراهن على ضعف ذاكرة الشعب،وتعتقد أنه يمكن تخديره بمسرحية تلهيه أياماً ثم تعود الى سابق عهدها وهي مقتنعة أنها غير خاضعة للمحاسبة على أقوالها وأفعالها.
لم تمض أسابيع على خطة التقشف حتى بدأ الوزراء والمستشارون الذين خرجوا بالباب من العودة عبر الشباك،فزاد عدد أعضاء مجلس الوزراء بتعيين وزيرين وعدد من وزراء الدولة.
وتحدثت لجنة برلمانية نهاية الاسبوع الماضي عن التفاف على خطة التقشف، و إعادة توظيف عدد كبير من المسؤولين الذين تم إعفاؤهم مؤخراً من مناصب بالمركز ليتم تعيينهم في الولايات.
تقرير المراجع العام الأخير أيضاًَ أشار الى توسع الولايات في تعيين خبراء ومستشارين في الوقت الذي كان يمكن فيه تسكينهم في وظائف هيكلية،ولكن يتم تمييزهم تحت مسمى خبراء لينالوا العقود المليونية.
الزميلة «الرأي العام» ذكرت أن رؤساء لجان البرلمان الذين سحبت منهم سيارات بوكس قبل شهور في إطار التقشف أعيدت لهم بل وتملكوها بسعر يقل عن سعرها الحقيقي،وقبل اسابيع سعى نواب لطرح زيادة مخصصاتهم في عام «الرمادة».
أما السفر فحدث ولا حرج، وأعتقد أن هناك زيادة كبيرة في عدد الوفود والمسؤولين الذين يسافرون الى الخارج،واليوم يغادر الى أديس ابابا وفد كبير للمشاركة في ورشة عن المحكمة الجنائية الدولية،والأسبوع الماضي كان اثنان من الوزراء السياديين ووكيلي وزارتيهما في الخارج لا اعتقد أن مهمتهم جميعاً كانت لا يمكن أن تقوم بها سفاراتنا هناك..!!
«فضيحة» كشف عنها الزميل الدكتور ياسر محجوب في «المجهر السياسي» عن أن وزير المالية بولاية الخرطوم سيغادر في «رحلة الأحلام» إلى البرازيل يقود وفدا من 26 عضواً بينهم وزراء ومسؤولون كبار في الولاية، وتبلغ تكاليف رحلة الشتاء نحو مليون جنيه، وإن شئت مليار بالقديم.،نأمل أن لا يكون ذلك صحيحاً..!
أخي وزير المالية، البرنامج الاسعافي الذي يستمر ثلاث سنوات استهدف خفض عجز الموازنة وتحقيق استقرار اقتصادي عبر خفض الانفاق الحكومي بنسبة 25 في المئة و20 في المئة في العامين الاولين، لكن لن يحدث لأنه رهن بـ «اعادة هيكلة شاملة وجذرية في كافة مستويات أجهزة الدولة الاتحادية والولائية» ولا تزال الأجهزة منبعجة ومترهلة.
ما يجري يعكس غياب ارادة التغيير وعدم الشعور بوطأة الأزمة الاقتصادية فهزمت الحكومة نفسها ووجهت ضربة قاضية الى شعاراتها وبرنامجها الاسعافي،وخذلت شعبها الذي لم تف بوعدها تجاهه وتركته يعيش آلامه وأحزانه يواجه غول السوق وظروفا معيشية قاسية.
فإذا كانت الحكومة لا تصبر على خططها ،وتفشل في تنفيذ برنامج عمره شهور فكيف تخطط لادارة الدولة في خطة تمتد سنوات، فليس عدلا ان تطلب من المواطنين الصبر وهي تتوسع في الصرف السياسي والترضيات التي لا تغير شيئا.

الصحافة





تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3774

خدمات المحتوى


التعليقات
#527514 [Mahmom]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 10:44 PM
I wish those 26 get sick and/or die before costing us this huge amount of money..Amen
We need it...


#526635 [حواء مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2012 10:35 PM
هل تفتكر انو كدا حلو مشكلة الناس تعمل علي راحة الشعب بدل ما تاكل في بطنها غير تغير النظام مادايرين شي و الله وبكل صدق و امانة معظم الشباب اذا لم يكن كلهم كانو سعيدين عندما سمعو انو في انقلاب هل تصدق هذا


#526311 [الفاقد حنان الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2012 01:58 PM
بعد الرماد كال حماد


#526310 [Ahmed Hassan]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2012 01:58 PM
ليس دفاعا عن سفر المسئولين وكبار رجال الدولة لحضور المؤتمرات الاقتصادية وغيرها ةالتى لها عائد كبير لا يعلمه اغلب الناس ولكن اقول هذه المؤتمرات عائدها كبير فقط المطلوب من ادارات الاعلام بهذه الجهات تنوير الاعلام المرئى والمسموع بمزايا هذه المؤتمرات ولو كانت فى الواق واق وللذين لا يعرفعون مدى تقدم البرازيل فأرجو الاطلاع ولكم التوفيق


#526274 [البشير على نافع الجاز الفللى]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2012 01:15 PM
انا صحيت من النوم لقيت الحكومة لسه قاعدة


#526237 [ابوالهول]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2012 12:16 PM
لعلك يا بني تقصد مؤامرة تخريبية ...
...................................
الانقلاب/التمرد ...الخ = ما يقوم به اهل الهامش /العنصريين اولاد الايه...
التخريبية = ما يقوم به اولاد المصارين الابيض ...
"من كتاب :التعريفات الجديدة ...للمشروبات والعصيدة.."


#526229 [الجوكر]
2.00/5 (1 صوت)

12-02-2012 12:05 PM
الأخ النور وكما تعلم جيدا أن الكيزان لا ولم ولن يحترموا كلمتهم أو كرامة أى شعب يحكمونه ويتحكمون فيه والدليل مقالك هذا بل ويمدون مناخيرهم ليتدخلوا فى شؤون غيرهم،، أنظر لمرشد الإخوان بمصر وهو بالخرطوم يهدد بأن الخطوة القادمة فى إستراتيجيتهم هو إستيلاء الحكم فى الاردن والكويت وبالأمس صرح الغنوشى أن دول الخليج تمثل هدفهم الثانى وما فعله الرئيس مرسى فى مصر لم تكن سياسته وحده بل سياسة المرشد والحزب وهكذا،،،

مشكلة إخوان السودان أنهم رضعوا وكبروا وشاخوا فى السلطة التى عاشوا عليها بدون مؤهلات ولم يتم فطامهم بعد ولا يستطيعون فكاكا منها لأنها أصبحت بالنسبة لهم قضية معاش وأكل وشراب وإستنكاح نساء،،

أما بالنسبة للشريحة الحاكمة فشبح أوكامبو والمحكمة الجنائية تطاردهم ليلا ونهارا ولذا فإنهم سوف يستعصمون بكراسى السلطة وحصانات مزعومة إلى أن يدخلوا قبورهم وما دروا بالأهوال التى سيواجهونها هناك إن لم يردوا الحقوق لأصحابها ويحصلوا على العفو منهم لأن ذلك هو المخرج الوحيد وليس مرض حلقوم البشير ما يعتقد الموهوم صاحب ماجستير الشريعة المضروب،،،


#526219 [خالد]
1.00/5 (1 صوت)

12-02-2012 11:52 AM
هذه هي المواضيع التي يجب التركيز عليها ..التحية للاخ النور......هو الوحيد الذي انتبه لمحولات الحكومة الماكرة لشغل الناس وصرف النظر عن المشكلة الحقية عن طريق مسرحية المحاولة التخريبية وغيرها من المسرحيات.................
كفانا حديث عن المحاولة التخريبية ونركز على رغيف الخبز للمواطن البسيط....وندعو ونحرض الجميع للثورة على هذا النظام الهالك..
كونوا ثوريين باقلامكم ولا تكونو كالاغنام التي تسوقها عصا النظام الي حيث يريد ...


النور أحمد النور
النور أحمد النور

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة