المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
وجاءكم ديسمبر شهر الأعدامات والتصفيات الجسدية في السودان!!
وجاءكم ديسمبر شهر الأعدامات والتصفيات الجسدية في السودان!!
12-02-2012 11:51 PM

وجاءكم ديسمبر شهر الأعدامات والتصفيات الجسدية في السودان!!

بكري الصائغ
bakrielsaiegh@yahoo.de



1-
---
***- ماإن يجئ شهر ديسمبر من كل عام،الا ونجد كل السودانييون قد حبسوا فيه انفاسهم ورفعوا ايادهم للسماء يتضرعون لله تعالي وان يمر هذا الشهر (النحس) بدون احداثآ وخطوبآ ومحنآ وبلاوي كعادته كل مازارنا، والا يريهم فيه مايقبض الروح ويحبط الهمة.انه شهر لا يمر مرور الكرام علي السودان...ولا ينقضي الا ويخلف وراءه احداثآ سودانية كبيرة موجعة مليئة براحة الدم والبارود والأنقلابات والأعدامات. انه من انحس شهور العام علي أهل السودان.

2-
----
***- وحتي لا اتهمه جورآ وظلمآ بانه شهر (فقري!!) علي السودانيين، هاكم اخوتي واخواني القراء الكرام عينات قليلة من احداث سودانية قديمة وجديدة دخلت التاريخ كاحداث موجعة وقعت في شهور ديسمبر من اعوام سابقة، وسأتناولها بحسب تواقيت حدوثها.

3-
- اولأ:
--------
واقعة ( أغـوردت ) فـي 21 ديسمبر 1893:
****************************************
تقول كتب التاريخ عـن هذه الواقعة:
---------------------------------
***- ( قام الخليفة بتعين احمد علي قائدآ علي جيش الأنصار بدلآ عنه. ولما كانت القوات الايطالية الموجودة في اريتريا تدخل دومآ الي كسلا وتنتهك الحدود وترتكب جرائم ضد الأهالي في كسلا فقد قررالخليفة وقتها ان يوقف الايطاليين عند حدودهم فكلف قائد جيوشه بان يتحرك الي كسلا.

***- قاد احمد علي جيشآ قوامه 12 ألف مقاتل وتوغل بهم حـتي العمق الأريتري ووصل الي (اغـوردت ) فالتقاه الكولونيل الايطالي أرميندي) بحو الف مقاتل مدجـجين بالاسلحة النارية والمدافع الثقيلة بعـيدة الـمدي ودارت الاشتباكات ثلاثة ايام بلا توقف انكـسرت في هذا اليوم شـوكة الانـصار وقتل مـعظم المحاربيين وانسحب الباقون الي كسلا. وكان ذلك الحدث في يوم 21 ديسمبر 1893).

4-
ثـانيآ:-
--------
رفع العلم الثنائي من علي سارية القصر 1899:
********************************************
تقول كتب التاريـخ:
***- ( بعد ان انتصر اللورد كتشنر في واقعة "ام دبيكرات" علي الخليفة عبدالله التعايشي وقتله في يوم 24 نوفمبر 1899، وهو اليوم الذي شهد نهاية حروب المهدية ونهاية الحكم والقوانين المهدية، وبداية الحكم الثنائي علي السودان، رجع اللورد اللورد الي الخرطوم وقام برفع العلم البريطاني والمصري من علي سارية القصر في يوم 2 ديسمبر 1899 ايذانآ واعلامآ للعالم ان دولة المهدية قد انتهت تمامآ.. وان السودان قد خـضع للحكم الثنائي. وظل الحكم الثنائي قائمآ علي وحتي 31 ديسمبر 1955، -اي ان السودان قد خضع 56 عامآ للاحتلال الاجنبي.

5-
ثالثـآ:
--------
( تنفيذ احكام الاعدامات في ضباط انتفاضة
البطل عبدالفضيل الماظ المسلحة- ديسمبر 1924:
*********************************************
تقول كتب التاريخ:
( بعد ان فشلت انتفاضة البطل عبدالفضيل الماظ وزملاءه الضباط الذين تمردواعلي قيادتهم العسكرية البريطانية واشتبكوا مع الضباط والجنود البريطانيين والمصريين في معركة ضارية بالسلاح الناري واردوا اعدادآ منهم مابين جرحي وقتلي في يوم 27 نوفمبر 1924، اضطر قائد الكتيبة الأنجليزية الي اصدار اوامره بضرب مبني مستشفي العيون الذي احتمي خلفه البطل الماظ وزملاءه بالمدافع الثقيلة، وانهد المبني وانهار علي الابطال واستشهد الماظ ونفرآ من زملاءه تحت الانقاض،

***- وتم اعتقال البقية، قام الحاكم العام السير جيوفري أرشر بتشكيل محكمة عسكرية كبري لمحاكمة الضباط المعتقليين، واصدرت المحكمة حكمها باعدام 11 ضابطآ، وفي يوم 12 ديسمبر 1924 تم تنفيذ حكم الاعـدام رميآ بالرصاص عليهم...وتم تسليم الجثامين لآسر الشهداء، وفي هذااليوم الحزين اصدر الحاكم العام اوامره الصارمة لاسرالضحايا بعدم اقامة اي عزاء اواستقبال المعزين.

6-
إعدام البكباشى علي حامد وزملاءه الاربعة في يوم 20/12/ 1959:
*********************************************************
(أ)-
***- بعد محاكمات طويلة إسـتمرت 41 يومآ اسـتمعت فيها المحكمة العسكرية المكلفة بالنظر في موضوع محاولة الأنقلاب العسكري علي نظام 17 نوفمبر، والتي حاول فيها "الضباط الأحـرار" بقيادة البكباشى علي حامد، اليوزباشى عبد الحميد عبد الماجد، البكباشى يعقوب كبيدة، الصاغ عبد البديع علي كرار،واليوزباشى الصادق محمد الحسن الأطاحـة بنظام ابراهـيـم عـبود،اصـدرت الـمحكمة العسكرية حـكمها بالاعـدام رمـيآ بالرصاص علي ( الضباط الـمذكورين أعـلاه ).

(ب)-
***- *** - وأصدرت المحاكم حكماً بالسجن المؤبد والطرد من الجيش على (محمد محجوب عثمان)، والصاغ (عبد الرحمن كبيدة) ، واليوزباشى (عبد الله الطاهر بكر) بالسجن 14 سنة، والملازم أول (محمد جبارة) بالسجن 14 سنة، و (الرشيد الطاهر بكر) بالسجن 5 سنوات.

(جـ)-
***- بعد ان تمت عملية الاعدامات سلمت الجثث الخمسة لذويهم، ودفنوا في احتفال مهيب شارك فيه عشرات الألوف من المواطنيين الذين جاءوا من حدب وصوب. وماكانت هناك اي اعتراضات او تدخلات من قبل رجال البوليس في مراسيم العزاءات اومنع اقامة بصيوانات العزاء.

7-
- خامـسآ:
-----------
حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان في ديسمبر 1965:
*******************************************************
(أ)-
***- مساء الإثنين 9/11/1965 نظمت جبهة الميثاق الإسلامي (الإخوان المسلمين) ندوة في معهد المعلمين العالي في إمدرمان. ودار نقاش حول موضوع البغاء. فنهض طالب أعلن أنه ماركسي، وقال إن الزنا كان يمارس في بيت الرسول وخاض في حديث الإفك. وفجر الحديث مشاعر غاضبة وسط جمهور الطلبة، وأصدرت تنظيماتهم بيانات تدين الطالب وتطالب بمعاقبته. كما أصدرت رابطة الطلبة الشيوعيين بيانآ وضحت فيه أن الطالب ليس عضوآ في الحزب الشيوعي بل هو يصدر صحيفة حائطية يهاجم فيها الحزب. أما الإخوان المسلمين فقد حولوا المعركة نحو الحزب الشيوعي مصرّين علي أن الطالب عضو فيه، واتهموا الحزب بالكفر والإلحاد.

(ب)-
***- وتصاعد الموقف يوم الجمعة عندما خرجت عدة مظاهرات نظمها الإخوان في أمدرمان بعد الصلاة. واتجه المتظاهرون إلي منزل إسماعيل الأزهري رئيس مجلس السيادة. فخطب فيهم مؤكدآ أن الحكومة والجمعية التأسيسية ستضع حدآ لهذا الفساد، وإن لم تفعل فإنه سينزل معهم إلي الشارع لتطهير البلد . وكان ذلك منعطفآ حاسمآ وخطيرآ في تطور الأزمة. فدخول أزهري بثقله السياسي وبشعبيته حمل المعركة خارج قدرت الإخوان المسلمين المحدودة. كما أن أزهري قرر ما ستتخذه الجمعية التأسيسية بالنسبة للقضية قبل طرح الأمر عليها. ودخل أيضآ الإمام الهادي إلي المعركة واستدعي مجموعات من الأنصار إلي العاصمة.

(جـ)-
***- ويبدو أن الأحزاب السياسية قررت إستغلال الحادث لتصفية حساباتها مع الحزب الشيوعي فدفعت بأعداد من مؤيديها لمهاجمة دور الحزب بالأسلحة وبأسلوب همجي أطلق عليه عبد الخالق "عنف البادية" وازداد تصاعد الموقف عندما قامت بعض جماهير الأحزاب بمحاصرة البرلمان مطالبة بحل الحزب الشيوعي. وتراجع موضوع الطالب الصفيق.

***- إجتمعت الجمعية التأسيسية في 15 نوفمبر 1956 وبدأت سلسلة الإجراءات العجولة، حيث علقت اللوائح وخرق الدستور واستخف بالأعراف والتقاليد السياسية والبرلمانية وأهينت الثقافة وامتهن الفكر.

***- فما الذي حدث؟.. تقدم محمد أحمد محجوب زعيم الجمعية ورئيس الوزراء يطلب إلي رئيس الجمعية برفع المادة 25 ( من اللائحة الداخلية لمناقشة أمر عاجل. ثم قرأ الرئيس اقتراحآ تقدم به ستة أعضاء يقول:
" أنه من رأي الجمعية التأسيسية بالنسبة للأحداث التي جرت أخيرآ في العاصمة والأقاليم وبالنسبة لتجربة الحكم الديموقراطي في البلاد وفقدانه الحماية اللازمة لنموه وتطوره أنه من رأي الجمعية التأسيسية أن تكلف الحكومة للتقدم بمشروع قانون يحل بموجبه الحزب الشيوعي السوداني ويحرم بموجبه قيام أحزاب شيوعية أو أحزاب أو منظمات أخري تنطوي مبادئها علي الإلحاد أو الإستهتار بمعتقدات الناس أو ممارسة الأساليب الدكتاتورية".

(د)-
***- وأجيز الإقتراح بأغلبية 151 ومعارضة 12 وإمتناع 9 . وعندما قدم المشروع في مرحلة القراءة الأولي في جلسة اليوم التالي 16 نوفمبر لإتضح أن المواد 3،4،5، من المشروع تتعارض مع نص المادة الخامسة من الدستور التي تحرم المساس بالحريات العامة. فطلب زعيم الجمعية تأجيل النظر للقراءة إلي اليوم التالي . وفي جلسة 17 نوفمبر تقدمت الحكومة بمشروع قانون لتعديل المادة الخامسة من الدستور في مرحلة القراءة الأولي...في جلسة 18 نوفمبر. ثم عرض المشروع للقراءة الثانية ومرحلة اللجنة في جلسة 22 نوفمبر وأجيز بأغلبية 145 ومعارضة 25 وامتنع عضوان.

(هـ)-
***- ولكن القضية لم تنتهي عند ذلك الحد. فتفرعت منها مواقف شعبية وقضايا قانونية. فاستنفر الحزب الشيوعي النقابات العمالية والمهنية. وتضامن معه حزب الشعب الديموقراطي. فخرجت مسيرات في مدن البلاد وبلغت المسيرة في العاصمة 60 ألف. وتكونت هيئة الدفاع عن الديمقراطية.

***- ولم تنته الأزمة بقرار المحكمة العليا بل أخذت تتصاعد فأعلن الصادق المهدي رئيس حزب الأمة أن حكم المحكمة العليا حكم تقريري، ونسف بذلك أساس الديموقراطية اللبرالية التي يقف اليوم مدافعآ جسورآ عنها. ورفضت الأحزاب التي شاركت في المهزلة حكم القضاء. وإنتقلت المعركة ضد المؤسسة القضائية وإستقلال القضاء. مما دفع برئيس القضاء بابكر عوض الله بتقديم إستقالة مدوية إلي رئيس وأعضاء مجلس السيادة. واختتمها قائلآ "إنني عملت مافي وسعي لصيانة إستقلال القضاء منذ أن كان لي شرف تضمين ذلك المبدأ في ميثاق أكتوبر ولا أريد لنفسي أن أبقي علي رأس الجهاز القضائي لآشهد عملية تصفيته وتقطيع أوصاله وكتابة الفصل المحزن الأخير من فصول تأريخه.

***- تحدث الصادق المهدي إلي مجلة طلاب جامعة الخرطوم عام 1985 فقال : "ما حدث كان إنفعال...إن الذي حدث في موضوع حل الحزب الشيوعي كان موقفآ سياسيآ غير محسوب نتج عن موقف إنفعالي.. ولكن يجب أن أقولها أنه يجب الإستفادة من تجارب الماضي الأولي...إن حديث الطالب في معهد المعلمين فجر المشاعر....وإن مثل الذي حدث قد يتكرر".
ولكن مثل حديث السيد الصادق هذا لا يساعد علي تجنب أخطاء الماضي. إن الذي حدث يجب أن يتخطي الإعتذار والتبرير إلي المواجهة الصريحة والمحاسبة الصارمة.

(س)-
***- وتم حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه واغلاق دوره بالعاصمة والاقاليم.

8-
سـادسآ:
--------
إغتيالات وجرحي بجامعة الخرطوم ـ ديسمبر 1989:
********************************************
(أ)-
***- في مساء الاثنين 4 ديسمبر1989 وفي داخل جامعةالخرطوم (السنتر) بين كلية الاقتصاد وقاعة( 102)،عند الساعة التاسعة ونصف مساءا أغتيل تمثيلا الشهيد بشير الطيب بشير وكان طالب بالسنة الخامسة( مرتبة الشرف ) كلية الآداب ـ قسم اللغة الانجليزية..أغتاله فيصل حسن عمر الطالب بالسنة الثانية كلية الآداب..و كان في انتظاره عربة بوكس تقف في شارع النيل بالقرب من مدخل كلية العلوم في تلك الناحية..خرج في حماية اربعة من كوادر العنف بالاتجاه الأسلامي ، ثم ظل مختبئا في منزل الطيب ابراهيم محمد خير(سيـخة) لمدة شهر تقريبا وبعدها أرسل الي طهران..

(ب)-
***- توالت الأحداث بسرعة ،ففي يوم الاربعاء 6 ديسمبر 1989 أغتيلت الطالبة التاية محمد أبو عاقلة الطالبة في السنةالثانية بكلية التربية..أغتيلت في قلب (قهوة النشاط) وعلى مسافة لا تزيدعن 500 متر من موقع اغتيال بشير..

(ج)-
***- بعدها بأقل من ساعة أغتيل الطالب سليم محمد أبوبكر الطالب بالسنة الثانية بكلية الآداب والسكرتير العام لرابطة طلاب الآداب..

9-
سـابعآ:
--------
***- أعتقال الدكتور علي فضل
في ديسمبر 1989..واغتياله في ابريل 1990...
*******************************************
(أ)-
***- اعتقال الدكتور علي فضل بعد تسليم نفسه للسلطات الأمنية بعد اختفاء 9 أيام هربآ من القبض عليه بسبب إشتراكه في إضراب الأطـباء.

***- وفداء لشقيقه قام علي بتسليم نفسه فـي 7 ديسمبر 1989 وظل معتقلآ باحدي"بيوت الأشباح" وتعرض للتعذيب بقسوة بالغة قام بها زميله فـي مهنة الطـب وزميل دراسته بجامعة الخرطوم الدكتور الطيب محمد خـير"سيخـة" وبكري حـسن صالح والرائد شمس الدين وصلاح كرار واخرون من الضباط الأسلاميين،

***- وفي يوم 22 ابريل 1990 لقي علي فضل ربه.. بعد اغتياله للشهيد حاول "سيخة" ان يسلم الجثة لاسرة المرحوم مدعيآ ان علي فضل قد مات بالملاريا الا ان امـره انكشـف نتيجة اصرار والدالفقيد علي فتح قضية جنائية ضـد القتلة، وبالفعل تـم فتـح قضـية رفضت وزارة العدل البت في أمر القضية الجنائية الي يومناهذا.

10-
- ثامـنآ:
------------
إعـدام الشهيـد مجدي مـحجوب- ديسـمبر 1989.
*****************************************
(أ)-
***- في شهر ديسمبر من عام 1989 تم اعدام مجدي محجوب بعد محاكمة غير عادلة ولانزيهة، لقد تم اعدامه في محاكمة بلا شهود ولامحامين. وسلمت الجثة للاسرة بصورة مهينة، وحرم على اهل البيت اقامة اي صور من صور العزاء، ومن اقامة اي صيوان عزاء امام المنزل،

***- وكانت قمة المهازل، عندما راح الرائد شمس الدين ( زميل كرار و"سيخ"ة في مهنة الاغتيالات والاغارات على بيوت العزل)، ويجوب المنطقة التي بها منزل الشهيد، بحراسة مدججة لمعرفة اذا ما ما كانت هناك اي مظاهر للحزن في دار الشهيد.

(ب)-
-------
***- من غرائب الصدف، ان تاريخ استشهاد مجدي صادف تماما نفس يوم الذكرى الرابع والثلاثين على اعلان استقلال السودان من داخل البرلمان المؤقت عام 1955.

11-
اعتـقال الطيار جرجـس:
**********************
(أ)-
***- ان قصة اعتقال الشهيد بطرس، تتشابه في ظروفها، نفس الظروف والملابسات، التي تعرض لها الشهيد مجدي، بدء من لحظة الاعتقال، ومصادرة الاموال، والمحاكمات التي تمت سريعا، بلا شهود اومحامين. الا انها تختلف، في ان بطرس، قد نال من الضرب المكثف ما ناله، ولقي صنوفا من التعذيب والصفعات من يد صلاح كرار.

(ب)-
------
***- ودفن بعد وفاته في مقبرة بكنيسة في الخرطوم.اما عن الاموال التي صادرها صلاح من ضحاياه مجدي وبطرس واركانجلو ، فهي الاموال التي اصلآ مادخلت خزينة الدولة بعد المصادرة وبفضلهااصبح صلاح يملك صفة اضافها الى اسمه، فغدا(صلاح دولار)...بدلآ عن كرار!!

12-
عاشـرآ:
------
وفـي ديسـمبر 2005: فضيحة إستيراد الانقاذ ل(براز يوناني)!!"
**********************************************************
(أ)-
بيان الحزب الشيوعي حول الفضيحة:
---------------------------------
***- ***- الصفقة التى عقدت أخيراً بين وزارة الزراعة السودانية وشركة "أيديل هيليس" اليونانية بنقل 170 ألف طن من النفايات اليونانية للسودان بحجة تحويلها لأسمدة وزراعة حزام أخضر، هذه الصفقة عبارة عن جريمة يجب وقفها فوراً ... إن الشهادة لتى أصدرتها هيئة الطاقة الذرية السودانية بعد التحليل العلمى الذى أجرته لعينة من هذه النفايات أكدت وجود مادة اليود 131 المشعة، وأوضحت أن هذه المواد المشعة ذات خطورة بالغة على حياة وصحة وأمن الإنسان والحيوان والبيئة.

***- وبغض النظر عن مصدر هذه النفايات، سواء كانت مخلفات سرطانية من المستشفيات اليونانية أو مخلفات مفاعلات نووية، فهي تحتوى على مواد مشعة وقاتلة ومن المرجح أنها تحتوى على مواد أخرى من الكائنات الدقيقة مثل البكتريا والفطريات والتى تتسبب فى المزيد من الأمراض القاتلة والفتاكة الى جانب السرطانات وآثارها التى ستمتد على المدى الطويل لتدمر الحياة فى السودان ومازالت آثار هيروشيما وشيرنوبل ماثلة للعيان.

***- إن الإصابة بالسرطان فى بعض مناطق الولاية الشمالية بالسودان ارتفعت الى نسبة تتراوح بين 300 – 400 إصابة من كل 100,000 مواطن وهي نسبة تفوق بكثير تقديرات هيئة الصحة العالمية والتى تتراوح بين 100 – 180 إصابة من كل 100,000 مواطن ولم يحرك النظام الحاكم فى الخرطوم ساكناً للبحث فى أسباب هذه الزيادة الخطيرة أو في معالجة الأمراض الناتجة عنها.

***- والآن بتوقيعه لهذه الصفقة، فإن هذا النظام الحاكم يقدم على ارتكاب جريمة جديدة فى حق شعب السودان وأجياله المقبلة مقابل حفنة دولارات.

إن توقيع هذه الصفقة يتعارض مع كل الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية المتعلقة بصحة الإنسان وحماية البيئة ومن بينها اتفاقية بازل 2002 المتعلقة بنقل النفايات الخطرة عبر الحدود والسودان من الدول الموقعة عليها.

***- اننا نهيب بجميع السودانيين بمختلف مشاربهم الاجتماعية والفكرية فى منظمات المجتمع المدنى والأحزاب السياسية ومنظمات البيئة وحقوق الإنسان للقيام بحملة واسعة لوقف هذه الصفقة/الجريمة قبل فوات الأوان.

***- ونناشد المجتمع الدولى ومنظماته والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومراكز البحوث العلمية للضغط على النظام الحاكم فى السودان والحكومة اليونانية لالغاء هذه الصفقة فوراً وذلك من أجل انقاذ حياة الملايين فى السودان وأجياله المقبلة.

***- هذه الصفقة ربما لا تكون الأولى من نوعها فى السودان وعليه نطالب باجراء البحوث العلمية لمعرفة ما إذا جرى دفن أي نفايات فى السودان من قبل وكشف الحقائق وتقديم من تثبت ادانتهم للمحاكمة.

-فرع الحزب الشيوعي السوداني-
بالمملكة المتحدة وآيرلندا
19 ديسمبر 2005.

13-
----
روابـط تحكي عن وقائع واحداث دامية
وقعت في السودان في شهور من ديسمبريات ماضية:
*****************************************
(أ)-
جلد فتاة سودانية في مركز شرطة في
الخرطوم يثير ضجة عالمية..شاهد الفيديو!!
http://www.alkharjcity.com/vb/showthread.php?t=24677

(ب)-
مدعي محكمة الجنايات الدولية لويس
اوكامبو يطالب باعتقال وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-36150.htm

***- وجاء الخبر المفرح (وعلي غير عادة ديسمبر) من محكمة الجنايات الدولية ويفيد بطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو الجمعة باصدار مذكرة لاعتقال وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين. ويأتي طلب المدعي العام على خلفية اتهام حسين بارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في اقليم دارفور غربي السودان.

(جـ)-
***-تعهد عمر البشير للشعب السوداني في خطابه بتاريخ 31 ديسمبر 2005 بمناسبة الذكري الخمسين علي استقلال السودان اليوبيل الذهبي، بكشف المفسدين...ويتعهد بإنشاء مؤسسة للحد من الفساد. وانه يدعو الإعلام لكشف المفسدين دون إبتزاز...ويتعهد بإنشاء مؤسسة للحد من الفساد قريباً وتكوين لجنة للنظر في تظلمات المحالين للتقاعد والمفصولين لاسباب سياسية.واضاف سنصدر من القوانين ما يسد الثغرات في القوانين التي ينفذ منها الفاسدون.ووعد الناس بتسخير الثروة النفطية في تشييد البنى التحتية والرعاية الصحية وتجويد التعليم واعادة اعمار المدن.

***-
***-
ونواصــل...والحلقة القادمة عن مجزرة اللاجئيين السودانيين في القاهرة ديسمبر 2005...والأحد الدامي في الخرطوم 1944...وانقلاب البشير علي الترابي ديسمبر 1999.




تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 2733

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#528023 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2012 04:03 PM
عناوين لاخبار هامة بثت اليوم من عدة مواقع:
*****************************************
1-
إعتقال معتمد كوستي لإتهامه بالمشاركة في " الإنقلابية "...

2-
الكشف عن المزيد من تفاصيل المجموعة المتشددة بالدندر..
مقتل القائد العسكري للجماعة وفريق للتحقيق تحت إشراف لواء...

3-
والي سنار:
الاستيلاء على أسلحة ثقيلة ومتفجرات مع متشددين إسلاميين...

4-
الجنائية الدولية:
البشير سيمثل امام العدالة مهما طال الزمن...

5-
هيئة شئون الأنصار تعلن الاستنفار:
ما نشر في (الوطن) مقدمة لـ(شيء ما)...
ويوم الجمعة 24محرم الموافق 7ديسمبر
هيئة شؤون الأنصار تدعو الى صلاة حاشدة في
مسجد الامام عبدالرحمن المهدي بودنوباوي...

6-
النظام يأكل بعضه:
إعتقال والدة علي عبد الفتاح و6 من أفراد الأسرة...

7-
صحيفة (الوطن) تتهم المهدي بالمشاركة في
(التخريبية) والمهدي يسعى لمقاضاتها...

8-
جرحى ومعتقلين بعد مهاجمة جنجويد
الوطنى لمبنر الطلاب المستقلين بجامعة سنار...
وطلاب جامعة الجزيرة يتظاهرون ضد العنف...

9-
انهيار غير مسبوق للجنيه السوداني...

10-
أكاديمي جنوب إفريقي:
البشير يمكن أن يحاكم في جنوب أفريقيا
بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية...

11-
تكلفة علاج الفرد الواحد 1700 جنيه
5 ملايين مواطن مصابون بالبلهارسيا..!!

12-
مجلس الوزراء يجيز موازنة 2013م بعجز قدره «10» مليارات جنيه...

13-
والي سنار:
المجموعة التكفيرية لا علاقة لها بتنظيم «القاعدة»...

14-
شباب الحركة الإسلامية يحذرون من الانقلابات...

15-
نوَّاب الخرطوم:
يكفي المواطن الأوضاع الاقتصادية المفروضة
عليه «لأننا طلعنا زيتو بيها، باقي دمو بس»...

16-
تحقيق عاجل حول تسرب عقار إسرائيلي بمستشفى الخرطوم...

السلطات تلقي القبض على صقر تقول انه يحمل اجهزة تتبع اسرائلية...

17-
والي سنار :
الاستيلاء على أسلحة ثقيلة ومتفجرات مع متشددين إسلاميين
زعيمهم أستاذ جامعي درس بأمريكا،المتطرفون خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية...


#527980 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2012 02:43 PM
أخـي الحـبـوب،
مدحت عروة،

تحياتي ومودتي ياعروة، وعجبني تعليقك شديـد، وبالفعل كما قلت انت:

( ان الله يمهل ولا يهمل هذه الحركة الاسلاموية القذرة!!انتو ما شايفنهم ما يقوموا من مشكلة الا ويقعوا فى اسوأ منها الدليل ليهم 23 سنة لا استقرار ولا يحزنون وما عارفين الكارثة تجيهم من وين!...والآن ربنا فتنهم فى بعض !!اكثروا من الدعاء عليهم وتاكدوا ان الله يستجيب لدعوة المظلوم ومظاليم الانقاذ بالكوم!!...!)،

***-
بصراحة ياأخ عروة، عندي اعتقاد شديد بان شيئآ ما مهول ومرعب سيقع في هذا الشهر (ديسمبر)...شهر المحن والبلاوي والاعدامات...

***- وخليك في الخط، ولحظات نوافيك بخبر الكارثة!!


#527976 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2012 02:33 PM
أخـي الحـبـوب،
Zingar- زنقار،

تحياتي ومودتي ياأميـر، وسعدت بالطلة الثانية والله يكتر الزيارات، واضحكتني بتعليقك وقلت:
( نسيت أضيف ليك أهم خبر سيحدث يوم 21 ديسمبر الحالى وهو نهاية العالم بأجمعه على حسب تقويم المايا وأمسكوا الخشب)!!

***- الخبر هنا في المانيا بث من عبر قنوات فضائية كثيرة وتناولها النقاد بشئ من السخرية وانها ليست المرة الاولي التي يسمعون فيها مثل هذه الخزعبلات.

***- يلأ..خليها تقوم!! الموت مع الجماعة عرس...


#527971 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2012 02:24 PM
أخـي الحـبـوب،
اوباما،

تحية الود والأعزاز بقدومك الميمون، وسعدت بالزيارة الكريمة، ولكن بخصوص تعليقك وقلت فيه:

(بعد ايام قليلة في هذا الشهر "ديسمبر" الحالي،سوف يعلن موت الجنرال الراقص الصامت عمر البشير اثر تحطم طائرته بالكامل بسبب عطل فني)،

***- فاتمني من الله تعالي ان يديم عليه الصحة والعافية، ويقدم لمحكمة الجنايات الدولية بلاهاي، ويقف في قفص الاتهام وعلي اذنيه سماعة ليستمع ترجمة الاتهامات الموجهه اليه،والجرائم التي ارتكبها نظامه وطوال 23 عامآ،
***- والاغتيالات..
***- والتصفيات الجسديةالتي طالت 300 ألف شخص..
***- والاعتقالات العشوائية لمدد طويلة..
***- والتعذيب في بيوت الاشباح..
***- والاغتصابات..والاختطافات..
***- وتطبيق سياسات التجويع علي الاقليات..
***- ومنع وصول فرق الاغاثة الدولية الوصول الي مناطق الشدة..
***- تطبيق سياسات الارض المحروقة..
***- انتهاكات القوات المسلحة ورجال الامن..
***- قهر النساءوجلدهن...
***- انتهاكات حقوق المواطنيين والمنصوص عليها في الدستور..
***- منع الصحفيين والاعلاميين من ممارسة حقهم الشرعي..
***- فتح ملف الجنجويد والمليشيات الاسلامية..
***- غسيل الاموال عبر البنوك الاسلامية..
***- الفساد المالي والسياسي..

***- اتمني ان يمد الله تعالي في عمره، ونراه ويراه معنا الملايين من المشاهدين في كل بقاع الكرة الارضية عبر المحطات الفضائية العالمية وهو ب(القفص) ويستمع للسيدة فاتو بنسودة الرئيسة الجديدة لمحكمة الجنايات الدولية وهي توجه له الاتهامات تلو الاتهامات، وهو حزين لايقوي علي رد الاتهامات الحقيقية والتي يعرف انها قد وقعت بالفعل اثناء حكمه،

***- ويومها سنعرف اكفنا للسماء شاكرين لله تعالي انه قد انزل قصاصه علي الرئيس البشير الذي ظن ان العقاب لن يطوله،

***- لا استغرب اطلاقآ وفي يوم محاكمة البشير، ان قام وزير الدفاع بتهديد محكمة الجنايات الدولية..... برد (الصاع صاعين)!!


#527838 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2012 11:16 AM
ان الله يمهل ولا يهمل هذه الحركة الاسلاموية القذرة!!!!
انتو ما شايفنهم ما يقوموا من مشكلة الا ويقعوا فى اسوأ منها والآن ربنا فتنهم فى بعض!!!!
اكثروا من الدعاء عليهم وتاكدوا ان الله يستجيب لدعوة المظلوم ومظاليم الانقاذ بالكوم!!!!
ديل قدوتهم ما الاسلام والرسول ديل قدوتهم البعث والنازية والفاشية والستالينية وهلم جرا لكن بشعارات اسلامية عشان كده انشاء الله ربنا بيجيب خبرهم قريب جدا وبدون مظاهرات!!!!
الدليل ليهم 23 سنة لا استقرار ولا يحزنون وما عارفين الكارثة تجيهم من وين!!!
هم قايلين انه ربنا بينسى قتل المسلم ودمه بدن عقاب فى الدنيا او الآخرة؟؟؟؟
نظام ليه اكثر من 23 سنة وما يعمل استقرار سياسى او دستورى وبرضاء الجميع والله انه الى زوال!!!!!!


#527681 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2012 08:46 AM
الحبوب بكرى
طله أخرى

نسيت أضيف ليك أهم خبر سيحدث يوم 21 ديسمبر الحالى وهو نهاية العالم بأجمعه على حسب تقويم المايا وأمسكوا الخشب.


#527572 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2012 02:30 AM
ابننا الحبوب،

محجوب عبد المنعم حسن معني،

والله سعدت بزيارتك المفرحة شديد، بقدر ماصحيت المواجع في واثرت في نفسي كوامن الشجن.
رحم الله الاخ الحبوب عبد المنعم والذي يندر ان تجود وزارة الاعلام بمثله، ماافترقنا لحظة سواء في الخرطوم او في القاهرة، عملنا معآ بمكتب واحد وتحت امره الراحل الفاتح التيجاني وكان وقتها يشغل وظيفة وكيل الوزارة،
وكان يومآ اسود من القطر عندما جاءنا خبر الحادث المؤلم، وكانت ايام عزاء لاتنسي عرفنا فيها كم كان الراحل محبوبآ لدي الجميع. عن اسرتكم الموقرة اعرف بحكم الزيارات التي قمت بها والتقيت بالكثيرين من أل معني. وزرت منزلكم العامر عدة مرات، واكلت (العيش والملح) معكم.

***- مقيم حاليآ ومنذ 27 عامآ بالمانيا.

***- لك وللعائلة الكريمة كل التحايا والأمنيات الطيبة.


ردود على بكري الصائغ
United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 12-04-2012 11:18 AM
التحية لك العم بكري
والله انا الاسعد وفرحان اكثر عشان انت من ريحة الحبايب والزمن الجميل رغم ان والدي رحل عنا ونحن بعد لم يشتد عودنا ولكن نحمد الله على كل حال ونساله ان يمد في عمر والدتنا الكريمة التي حملت حملا ثقيلا تنوء عنه الجبال ولكنها كانت صابرة،وجزاءها عند الله ان شاء الله، رحم الله العم الفاتح التجاني وجميع من فارقو هذه الفانية، كنت اظن انك موجود في لندن ولكن يبدو ان صديقي اختلط عليه الامر،نعم كان هناك الاف المعزين الذين تقاطرو من كل فج، واذكر منهم صديق والدي من ايام الجنوب المرحوم العم السفير الكويتي الاستاذ عبدالله السريع، الذي كان ياتي طيلة ايام العزاء وهو لابس الجلابية السودانية لدرجة ان كثيرين ظنو انه احد اعمامي وسبحان الله لقرب الشبه، والله لو يعرف السودانيين قامة هذا الرجل لفرشت عليه كل بيوت السودانيين، واذكر عمله مع الوالد ايام تعمير الجنوب.،اضافة الى الحضور الطاغي من اخواننا الجنوبيين عى راسهم النائب جوزيف لاقو وابيل الير وفرانسيس دينق وبونا ملوال الذي كان ايضا وزير للاعلام، اذكر عندما كان معتغلا كانت والدتي تقوم باعداد الطعام ويقوم الوالد عليه رحمة الله بتوصيله له في مكاتب جهاز الامن التي كانت بالقرب من القيادة، وكنت قد ذهبت مع والدي عدة مرات واذكر ان نميري علم بالامر وكان زعلان جدا من الموضوع ده، وقال ود معني ده لسة ما بيتوب ما كفاهو المشاكل الكان عاملة لينا مع شيخه الامام الهادي ، طبعا الوالد مرة انتقد نميري جدا في موضوع اغتيال الامام الهادي وكانت النتيجة اعتغاله اكثر من مرة ، لكن ابوي قال ليهو انا قاعد اودي ليهو اكل ما جرايد، المهم اذكر ان والدي ، لقى ليهو طريقة ثانية يدخل ليهو بيها الاكل عن طريق احد اصدقائه الذين كانو بعملون في الجهاز على ما اظن. اذكر كنت اذهب مع والدي لقاعة السينما في وزارة الاعلام على ما اظن، كان نميري بيجي فيها في رمضان عشان يشوف ليهو فيلم الساعة 4 وكان بيحب يشوف افلام الكاوبوي، تصدق انو نميري عشان كان زعلان من ابوي رغم انو ابوي بيكون في استقباله عند البوابة كل يوم طيلة ايام رمضان كان نميري كلمة السلام عليكم ما بيقوله ليهن وكله ده عشان انو ابوي كانت تربطه علاقة مودة غير عادية مع الامام الهادي، وكان هو العقد لابوي وطبعا الوالد كان سكرتيره الخاص، نميري كان راجل غريب، رغم انو ابوي كان ما بريده، وبيقول عليه مصائب السودان كلها من تحت راس الراجل ده بس انا والله كنته بريده، يمكن عشان هو القائد الفتحنا عيونا ولقيناهو، كان نميري عليه رحمة الله عنده نوادر كثيرة مع الوالد، واخطرها حكاية الخطاب الشهري الشهير ، بذكرها يوم ان شاء الله، يعلم الله كم كان منزلنا مفتوح للجميع سعدنا والله بزيارتك وكم كنته ان ارى لك صورة اكيد ان شاء الله حااتذكرك


#527550 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2012 12:31 AM
أخـوي الـحـبوب،
سائح،

السلام والتحايا الطيبة، وألف شكر علي الزيارة الكريمة والتعليق المقدر، ولا اختلف معك اطلاقآ في ان كل شهور الانقاذ من عام 1989 وحتي هذا الديسمبر الذي نحن فيه، هي ( 254 شهرآ) من اسوأ شهور دخلت تاريخ السودان قاطبة،

***- ولو قارنا تلك السنوات العجاف المرة السابقة والتي عرفناها باسم "مجاعة سنة ستة" والتي كانت مليئة بالاحداث المؤلمة بسبب النقص المريع في المحاصيل الزراعية وجفاف الارض وندرة هطول الامطار، فماتوا عشرات الألآف جوعآ في اكبر كارثة عرفها السودان في ذلك الوقت، ونقارنها ب(مجاعة سنة 2012) التي ضربت ولاية النيل الازرق وكردفان ودارفور بسبب الحصار الذي فرضه النظام الحاكم بغرض اخضاع سكانها لاوامره، هذا النظام الحاكم لا يهمه علي الاطلاق وان ماتوا الملايين جوعآ او في حروبهم المفتعلة...المهم عندهم البقاء باي وسيلة وطريقة!!

***- نعم ياأخ سائح كل شهور الانقاذ ومنذ يونيو وحتي اليوم( 254 شهرآ)هي اسوأ شهور دخلت تاريخ السودان!!


#527548 [نادر]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2012 12:17 AM
الاستاذ العزيز بكري
تحية طيبة و تحية اكبر لما علمتنا من تاريخنا. الغريب جدا.

يا استاذ كل شهور السنة بقت مأتم في عهد الابالسة
الاقلية العملوا ليهم سرادق عزاء و بيوت بكيات
الغالبية ماتوا بالابادة و التعذيب و القصف و المجاعات و المرض
و الغبن الشديد
و في احسن الاحوال مقابر جماعية ( ان لم يقوموا بنبشها و حرق الرفات لاحقا ) يعني مافي راحة ابدية
في العن من حكم الانقاذ في الدنيا دي!
و اه يا وطن !


#527509 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 10:33 PM
أهم احداث عالمية وقعت في (ديسمبريات) سابقة
******************************************

1 ديسمبر 1981 - الإعلان رسميًا عن اكتشاف فيروس الإيدز.

3 ديسمبر 1984 - انفجار بمصنع «شركة يونيون كاربايد» الكيميائي في مدينة بهوبال الهندية يودي بحياة 3800 شخص وتضرر ما بين 150000 إلى 600000 نسمة، واشتهرت الحادثة باسم كارثة بوبال وهي من أسوأ الكوارث الصناعية في التاريخ من حيث عدد المتضررين.

11 ديسمبر 1994 - رئيس روسيا بوريس يلتسن يصدر أوامره للقوات الروسية بالتوجه نحو الشيشان فيما عرف بالحرب الشيشانية الأولى.

12 ديسمبر 1089 - مذبحة معرة النعمان إبان الحملة الصليبية الأولى، حيث اقتحم الصليبيون المدينة وقتلوا حوالي 20 ألفًا من سكانها.

13 ديسمبر 2003- إلقاء القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

15 ديسمبر 1952- إجراء أول جراحة لتغيير جنس إنسان في العالم وكانت للدنماركي "جورج يورجنسن" والذي تحول إلى "كريستين يورجنسن".

17 ديسمبر 2010- الشاب التونسي محمد البوعزيزي يضرم النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد وذلك بعد قيام سلطات بلدية مدينة سيدي بوزيد بمصادرة عربة كان يبيع عليها الخضار والفواكة وتنديدًا برفض قبول شكوى أراد تقديمها بحق الشرطية فادية حمدي التي قامت بصفعة، وأدت هذه الحادثة إلى إندلاع الثورة التونسية ضد حكم الرئيس زين العابدين بن علي.

18 ديسمبر 2008: - محكمة جرائم الحرب تحكم بالسجن مدى الحياة على القائد السابق للجيش الحكومي الكولونيل ثينوسيت باجوسورا بعد إدانته بارتكاب جرائم إبادة جماعية خلال المذابح العرقية التي شهدتها رواندا عام 1994 وراح ضحيتها نحو 800 ألف شخص.

19 ديسمبر 1941- أدولف هتلر ينصب نفسه قائد أعلى على الجيوش الألمانية ويلقب نفسه بالفوهرر.

20 ديسمبر 2004: عصابة من اللصوص تسرق مبلغ 26500000 جنيه إسترليني من البنك الشمالي في بلفاست بأيرلندا الشمالية، وهي واحدة من أكبر عمليات السطو على البنوك في تاريخ المملكة المتحدة.

21 ديسمبر 1988 - انفجار طائرة بوينغ 747 تابعة لخطوط بان أمريكان العالمية فوق مدينة لوكربي في إسكتلندا يسفر عن مقتل 269 شخص، وهو ما عرف لاحقًا باسم قضية لوكربي.

23 ديسمبر 2005: تشاد تعلن الحرب على السودان بعد اتهامها بأحداث مدينة آدري التي ذهب ضحيتها 100 قتيل.

24 ديسمبر1997: محكمة فرنسية تحكم على الإرهابي الدولي كارلوس بالسجن مدى الحياة.

25 ديسمبر 1991: ميخائيل غورباتشوف يستقيل من منصبه كرئيس للاتحاد السوفيتي.

25 ديسمبر 1989 - إعدام رئيس رومانيا السابق نيكولاي تشاوتشيسكو وزوجته وذلك بعد أن أدانتهما إحدى المحاكم العسكرية السرية بارتكاب جرائم حرب.

25 ديسمبر 1977: 1977 - مناحم بيجن يزور مصر ويلتقي بالرئيس محمد أنور السادات في القاهرة.

26 ديسمبر 1898 - ماري كوري وزوجها بيار كوري يكتشفان مادة الراديوم المشعة.

26 ديسمبر 1991: حل الاتحاد السوفيتي.

26 ديسمبر 2004: زلزال في المحيط الهندي يؤدي إلى نشوء تسونامي أدى إلى مقتل 229866 شخصًا في ماليزيا وإندونيسيا والهند وتايلاند وبنغلاديش.

27 ديسمبر 1945: تقسيم كوريا إلى شطرين شمالي وجنوبي.

27 ديسمبر 2007 - اغتيال بينظير بوتو رئيسة وزراء باكستان السابقة بالرصاص وتبعة بتفجير إنتحاري.

27 ديسمبر 2008 - إسرائيل تبدأ بعملية عسكرية اسمتها "الرصاص المصبوب" ضد حركة حماس، حيث قامت قواته الجوية بشن غارات مفاجئة على قطاع غزة أدت إلى سقوط ما لا يقل عن 1315 قتيل و5340 جريح.

28 ديسمبر 1998 - قادة الخمير الحمر في كمبوديا يقدمون اعتذارهم عن المجازر التي ارتكبوها بحق المدنيين إبان فترة السبعينيات والتي نتج عنها حوالي مليون ونصف المليون قتيل.

30 ديسمبر 2006: تنفيذ حكم الإعدام بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.

30 ديسمبر 1922 - ميلاد اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

31 ديسمبر 1912 -الإيطاليون يحتلون مدينة سرت في ليبيا.

31 ديسمبر 1999: الرئيس الروسي بوريس يلتسن يستقيل من منصبه، والسلطات الرئاسية تنتقل إلى رئيس الوزراء فلاديمير بوتين وذلك حتى إجراء الانتخابات الرئاسية.


#527360 [سائح]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 05:33 PM
كل الشهور كوارث ،، ابتداء من يونيو 89 وحتى زوال الخبائث من سدة الحكم


#527348 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 05:07 PM
5-
أخـوي الـحـبـوب،
عباس النور،

ياأهلآ بالنور (النور) المكان، وفرحنا بالزيارة الميمونة، وبتعليقك الكريـم، ولكن ارجو ان تلاحظ ياحبيب انني كتبت عن جيفارا السودان الشهيد دكتور/ خليل ابراهيم الذي استشهد يوم 25 ديسمبر 2011، فارجو ان ترجع الي التعليقات وستجد هناك روابط عن قصة الاستشهاد.

***- والله ياأخ النور، يوم 25 ديسمبر فيه احداث كثيرة هامة وقعت فيه:
1- عيد ميلاد الصادق المهدي، 25 ديسمبر 1935،
2- اعتقال الاستاذ الراحل محمود محمد طه من قبل قوات الأمن في زمن (شريعة بدرية سليمان) في يوم 25 ديسمبر 1984،
3- اغتيال الشهيد الراحل خليل ابراهيم في 25 ديسمبر 2011،

***- وخليك مع احداث يوم 25 ديسمبر الحالي!!


#527335 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 04:54 PM
4-
أخـوي الـحـبوب،
Zingar - زنقار،

تحياتي ومودتي الشديدة لشخصك المقدر عندي شديد، وفرحت بقدومك الميمون، وسعدت بالتعليق المقدر، وافيدك علمآ ياأخي الحبيب، انه وعندما وقعت احداث ندوة معهد المعلمين في يوم الإثنين 9/11/1965 كنت وقتها طالبآ بجامعة القاهرة فرع الخرطوم، وعاصرت احداثها ثانية بثانية بحكم عضويتي في الحزب الشيوعي وبالطبع كان يهمني جدآ وان اعرف كيف ستنتهي المسرحية التي تم اخراجها من قبل جماعات الاخوان وشيوخ الاسلام السياسي، وقام بدور البطولة فيها شوقى محمد على والذي سبق وان اجرت معه صحيفة محلية مقابلة فاكد بانه فخور بما قام به،

***- وظللت اتابع الاحداث وحوادث العنف التي وقعت ضد الشيوعيين والديمقراطيين وحرق بعض دورالحزب الشيوعي بصورة دلت علي انه وهناك تنسيق وترتيب مسبق من قبل الاخوان المسلمين الذين ازعجتهم قوة الحزب الشيوعي في الشارع السوداني وتوسع نشاطاته بالاقاليم،

***- لقد كان الحزب الشيوعي وقتها عام 1965 وبعد نجاح ثورة اكتوبر قوة لا تقف امامهااي قوة سياسية اخري، اكتسب احترام الجميع لانه اصلآ ما لجأ للعنف حتي وفي اثناء عمله السري في زمان حكم عبود، وكان- وبحسب كل المخططات- ان يتم تكسيره وتحطيمه حتي تخلو لهم الساحة السياسية، وبالفعل نجحوا وقتها في حل الحزب واغلاق دوره، فنزل الشيوعييون مرة اخري ل( تحت الارض ) وهو مصطلح شيوعي يعني اللجوء للعمل السري، وندم الاخوان المسلمون بعدها ندمآ شديدآ علي ماقاموا به، فقد اشتد نشاط الشيوعيين اكثر نشاطآ عن ذي قبل، وامتلأت الشوارع والاندية والجامعات والمدارس بالمنشورات المعادية لسياسات الاحزاب الاسلامية، وكشف الحزب في المنشورات الفساد المالي والسياسي، وتدني الانتاج بسبب انشغال الحكومة بالنهب من خزينة الدولة والتعيينات الحزبية للوظائف الكبيرة،

***- والله ياأخ زنقار، من زمان بقول ياريت الحزب الشيوعي ينزل للعمل السري زي زمان......وياحليل زمان....وشيوعييـن زمان!!


#527301 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 04:18 PM
2-
-----
أخوي الحبوب،
Jedo- جيـدو،

تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك الذي قلت فيه:
( ما لو كنت ترمي من مقالك تلميحاً عن ما يمكن ان يحصل للضباط المعتقلين إياهم في هذا الديسمبر عطفاً على مقالاتك السابقة فاسمح لي بكل المودة ان اقول لك "مش كل الطير يتآكل لحمو")، ***- فافيدك بانه الموضوع (اعلاه) لا علاقة له من قريب او بعيد بالاعتقالات التي تمت في السودان، وانما هو موضوع جمع بعضآ من الاحداث الكبيرة والمؤلمة التي وقعت في شهور ديسمبر من سنوات سابقة.

----------------------------------

3-
أخـوي الـحـبوب،
Shah- شـاه،
السلام العطر (برفان دي باريس)، مش معطر بريحة (جنينة السيد علي الميرغني!!)...وفرحت كالعادة كلما جيتنا زائر، وألف ألف شكر علي التعليق المقدر، وعندي تعقيب بسيط:

( اولآ ياأخ شاه قلت: ولكن الذى حاول الإنقلاب على السلطة لن يناله شر. بل ربما سيخرج من سجنه ويعين نائبا أولا أو ثانيا أوسابعا للرئيس. لأنه من الجماعة ...)،

***- وارد علي هذه الفقرة فاقول: كل شئ في نظام متوقع حتي لو خرج صلاح غوش من معتقله واصبح النائب الاول لرئيس الجمهورية ،وعندك مثال نائب الرئيس الكان مطلوب من العدالة في الخرطوم وفجأة اصبح زول كبير ومهم بالقصر!!..علي عثمان بدلآ وان يخضع للتحقيقات بخصوص اتهامه بمحاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك، هو الاخر اصبح نائب وعنده هيبة واهمية!!...وعندك النافع الذي اصبح مساعدآ لرئيس الجمهورية ومازالت التهم تلاحقه بسبب محاولته مع علي عثمان اغتيال مبارك!!...ياأخ شاه، كل شئ متوقع في زمن حكم البشير!!

***- ثانيآ، قلت في تعليقك: "فى ديسمبر الحالى قد يقتل أبرياء فى جنوب كردفان و النيل الأزرق ودارفور وتدمر مساكنهم"..اوافقك 100% علي كلامك، فالحصار مازال علي الجوعي والفقراء في كردفان و النيل الأزرق ومنذ اكثر من عام ونصف، وهناك تعتيم اعلامي شديد علي حالة المجاعة في هذه المناطق،والحكومة تمنع بشدة الصحفيين والمراسليين من دخول مناطق الجوع، وتمنع ايضآ دخول المحطات الفضائية العربية - بصورة خاصة- للمناطق المهمشة، ونددت منظمة الامم المتحدة بشدة، هذا الاسلوب اللا انساني الذي تمارسه عنوة حكومة البشير بلا خجل.

***- اوافقك ياأخ شاه بان اعداد الوفيات جوعآ وتقتيلآ ستزداد الايام القادمة وكاستمرار عادي لا غبار عليه من وجهه نظر السلطة الحاكمة!!


#526807 [عباس النور]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2012 08:08 AM
شاكرين على التوثيق لاحداث بطريقة مهنية ولكن لاتنسى إغتيال جيفارا السودان الشهيد دكتور/ خليل ابراهيم من قبل النظام بتأمر مع جهات اجنبية في 23 ديسمبر 2011م.وهذا اهم حدث للمهمشين في السودان.


#526806 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 08:06 AM
الحبوب بكرى

أنا لايساورنى أدنى شك بأن ندوة معهد المعلمين تم ترتيبها بعنايه فائقه من الأخوان المسلمين حتى موضوع الندوه وأختيار هذا الطالب المنحط شوقى محمد على ولا أدرى إن كان حيا أم ميتا ولايفرق معى فى كلا الحالتين... كانت مؤامره مبيته للحزب الشيوعى لأنه يضم خيرة أبناء الوطن من الطبقه المستنيره ويدرون جيدا إذا كبر هذا الحزب وترعرع فهذا خطر عليهم خاصة بيت السيدين ولهذا إختاروا الكيزان للقيام بهذه المهمه لأنهم الند الواضح للعيان للشيوعيين(هلال مريخ سياسيه) وحيكون شكل الموضوع عادى للرأى العام... وها نحن نرى الأن هذين البيتين قاموا بدفع الفاتوره للكيزان المتمثله فى الأنقاذ وذلك من خلال مواقفهم المتخاذله تجاه الشعب وتجاه مريديهم بوضع يدهم القذره مع يد الأنقاذ الأقذر والكل يرى أبنائهم يتقلدون أرفع المناصب ولكم الله يالذين تجروا خلفهم وتلعقون أحذيتهم لأنكم لن تنالوا منهم شيئا إلى يوم الدين.


#526790 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 07:54 AM
صباح الخير أستاذ بكرى:
شكرا على هذا السرد التاريخى الموثق و الدسم.
فى ديسمبر الحالى قد يقتل أبرياء فى جنوب كردفان و النيل الأزرق ودارفور وتدمر مساكنهم.
ولكن الذى حاول الإنقلاب على السلطة لن يناله شر. بل ربما سيخرج من سجنه ويعين نائبا أولا أو ثانيا أوسابعا للرئيس. لأنه من الجماعة ... والجماعة دائما ذنبها مغفور وسعيها مبرور... ودونك مثال الحاج آدم الذى ما زالت بقايا صورته مظلوبا للعدالة باقية ولكنه فى مقام آخر يجوب البلاد ويسبح بحمد الإنقاذ ويهدد من يتطاول على (السلطة) بفتح السين واللام والطاء.


#526744 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 06:40 AM
ديسمبر 2011
-----------
***- تحطمت طائرة عسكرية سودانية بمطار مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان نتيجة عطل فني، مما أدى إلى مقتل طاقمها المكون من ستة أشخاص.

ديسمبر 2010
----------
***- تحطم طائرة مدنية أثناء محاولتها الهبوط في زالنجي بغرب دارفور مما أسفر عن مقتل امرأة ونجاة بقية الركاب الذين أصيبوا بجراح طفيفة.

ديسمبر 2010
------------
***- سقطت طائرة تدريب عسكرية غرب مدينة بورسودان خلال قيامها بعمليات تدريب ليلي، وكان على متنها شخصان، أحدهما روسي الجنسية والثاني ضابط برتبة نقيب بالقوات المسلحة ولم يصابا بأذى جراء السقوط.


#526742 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 06:34 AM
1-
----
6 ديسمبر 1964:الأحد الدامي في الخرطوم
**********************************
المصـدر:
http://www.marefa.org/index.php/%D9%83%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA_%D8%A7%D9%85%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%88
-------------------------------------------------
***- في 6 ديسمبر 1964، كان مقرراً عودة السيد كلمنت امبورو من زيارته التفقدية للمديريات الجنوبية. وقد احتشد عدد كبير من ابناء الجنوب في مطار الخرطوم لاستقباله. إلا ان طائرته تأخرت في الوصول لوقت سمح بتسرب العديد من الشائعات عن مقتله. مما دفع تلك الحشود للخروج من المطار في فوضى احدثت خسائر فادحة في الارواح والممتلكات، وامتدت تلك الفوضى وذلك الشغب ليعم الخرطوم واطرافها..

***- ومن ثم كانت ردة الفعل تجاه الجنوبيين عنيفة للغاية الاحصاء الرسمي يذكر ان الضحايا 14 قتيلاً و400 جريحاً من الجانبين .. إلا أن الواقع يشير الى ان عدد القتلى من أبناء الجنوب كان كبيراً ولم يتم حصره بدقة. وفي مصدر آخر وجدت ان القتلى الجنوبيين كانوا سبعة.

***- وصل السيد كلمنت امبورو للخرطوم وماتت الاشاعات التي صاحبت عودته والتي دفع ثمنها الكثير من المواطنين الأبرياء.. وعمقت تلك الاحداث جراح عدم الثقة المتوفر أصلاً بين الشـمال والجنوب"

2-
***- جاءت الاحصائيات فيما بعد من مشرحة مستشفي الخرطوم تفيدان عدد القتلي كان 103 قتيلآ من الجانبيين وكلهم ماتوا باصابات وتهشمات في الرأس ، ومن بين القتلي 72 جنوبيآ.


#526739 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 06:14 AM
اعتقال الأستاذ محمود مـحمـد طه في يوم 25 ديسمبر 1984...
*****************************************************
الـمصـدر:
من (ويكيبيديا)- الموسوعة الحرة.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF_%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B7%D9%87
------------------------------------------
***- في 25 ديسمبر 1984 أصدر الجمهوريون منشورهم الشهير "هذا أو الطوفان" في مقاومة قوانين سبتمبر دفاعا عن الإسلام والشعب السودانى. أعتقل الجمهوريون وهم يوزعون المنشور واعتقل الأستاذ ومعه أربعة من تلاميذه وقدموا للمحاكمة يوم 7 يناير 1985 وكان الأستاذ قد أعلن عدم تعاونه مع تلك المحكمة الصورية في كلمة مشهورة فصدر الحكم بالأعدام ضده وضد الجمهوريين الأربعة بتهمة أثارة الكراهية ضد الدولة..حولت محكمة أخرى التهمة إلى تهمة ردة..و أيد الرئيس جعفر نميرى الحكم ونفذ في صباح الجمعة 18 يناير 1985.


#526732 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 04:16 AM
ديسـمبـر هـو شـهر الأحزان، وفيه نعيـد ذكرياتنا الألـيمة مع الأنقاذ الذي قتل اولادنا..وجرد اسرنا من اموالـهم وعقاراتـهم... هـو شهر نعيـد فيـه مرة اخري كتابة كل ماوقع لنا من ضـرر وأذية وظلم وجور مازالت عالقة فينا منذ ثلاثة وعشرين عامآ...

(أ)-
سألوا مجدي محجوب وقبيل اعدامه
بدقائق عن أمنيته الأخيرة فاجاب:
"كوب من الشاي"...ورشفه واعدم!
******************************
المصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=180&msg=1228167636

(ب)-
لو كان حيآ الأن: مجدي محجوب عمره 57 عامآ!!
***************************************
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-14277.htm


#526730 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 04:01 AM
وصلتني رسالة كريمة من أخ عزيز يقيم في
موسكو ويعلق فيها علي الموضوع فقال:

***- والله ياعمي الصايغ، ماشهر ديسمبر بس هو الشهر النحس علي السودانيين!!، والله كل شهور السنة!! كان بالميلادي ولابالعربي وباللاتيني ولا حتي باسماء الشهور في زمن القذافي (المطر،النار) داخله علينا بالساحق والماحق!!، بالله ياعمي الصايغ، ياتو شهر انـحس (سودانيآ) من التاني: يونيو ولا ديسمبر?!!. ياأخي في يونيو 1989 وقع اوسخ انقلاب في افريقيا، ومش كده وبس! ده شهر مات فيه نبينا الكريم محمد!!

***- انا عارفك بتكره شهر ديسمبر لانو مات فيه قريبك مجدي محجوب رحمه الله تعالي!!، ولكن ماتنسي انو في هذا الديسمبر المكروه عندك وقعت احداث هامة مفرحة دخلت تاريخ السودان،

***- فمثلآ في يوم 19 ديسمبر 1955 تم اعلان استقلال السودان من داخل الجمعية التاسيسية،

***- في يوم 31 ديسمبر 1955 وقبيل يوم من رفع العلم السوداني البتلاتة الوان (الاصلي)،الناس كانت بمئات الالآف متواجدة بشارع النيل، سهرت للصباح عشان تشوف بعيونها وقت العلم الحبيب ويترفع من علي السارية ونزول العلم الثنائي، يوم 31/12/ 1955 يوم لاينسي في تاريخ السودان، الناس مبسوطة 24 قيراط، والامزجة عال العال، ويتبادلوا التهاني، والاحتفالات في كل مكان، والولائم في كل مكان والناس تاكل وتشرب مجانآ، والسيدات يوزعن عصير الليمون والكركدي علي المارة، والخواجات اصحاب البارات يوزعوا البيرة (ابو جمل) الساااقطة بالكبابي الشوب!!، وموسيقي القرب تعزف اجمل الالحان!!
***- وبرضو تقول لي ياعمي الصايغ ديسمبر شهر نحس?!!

***- في ديسمبر من كل عام الاسر والعوائل القبطية تحتفل بعيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام، ونحتفل نحنا المسلمين معاهم في النوادي الليلية ونهنئهم بالمناسبة،

***- ياعمي الصايغ بجيك راجع تاني....


#526728 [Jedo]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2012 03:54 AM
اخي الحبوب بكري تحيتي والمودة

رغم اعجابي بالاسلوب الاحصائي الجميل اللذي يطرز مقالاتك اكاد اجزم انك تستطيع ان تعدد احداثاً مفرحة في شهر ديسمبر ذات نفسيهو!! وطبعا شهر ديسمبر برئ مما يحدث فيه لأن اللوم على افعال البشر وليس على الأشهر ، وبصراحة منذ فترة طويلة لم اسمع خبراً في اي قناة إعلامية دولية عن السودان وكان خبراً مفرحاً لكن الفرح قريب والفرج اقرب،
اما لو كنت ترمي من مقالك تلميحاً عن ما يمكن ان يحصل للضباط المعتقلين إياهم في هذا الديسمبر عطفاً على مقالاتك السابقة فاسمح لي بكل المودة ان اقول لك "مش كل الطير يتآكل لحمو"
واعذرني انا لا استطيع ان اعطيك اسباباً كما طلبت مني عن لماذا لن يُعدَمو ولكن اسأل اي شخص من معارفك "شرط ان يكون مقيماً في السودان" هل تتوقع ان يُعدَم ضباط "التخريبية"؟واسمع الاجابة
يبدو ان اغترابك الطويل قلل من حدسك تجاه ما يستطيع غيرك ان يحسه من واقع الوجود داخل الوطن "او بمشي وبجي زي حالتنا".....
وارجو الا يفسد خلافنا للمودة ايّ قضية
لاتنسى ان مارس ايضاً شهر الكوارث والحروب " وكان اسماً لالهه الخرب عند الرومان"


#526724 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 03:22 AM
1-
أخـوي الحـبـوب،
محجوب عبد المنعم حسن معني،

(أ)-
------
تحياتي ومـودتي، وتوقفت طويلآ ياأخ محجوب عند اسم والدك "عبد المنعم حسن معني"، فهل سبق له وان عمل في سنوات السبعينيات بوزارة الاعلام في الخرطوم?!!...لقد عملنا مع نا سنوات طويلة ولاتنسي. وسعدت بالزيارة المقدرة والتعليق الكريـم، وان كنت اتمني وان تلقي المزيد من المعلومات عن لمستشار صالح فرح عبدالرحمن، متعه الله بالصحة والعافية.

(ب)-
-----
***-

ونواصل ياأخ محجـوب تقليب ملفات الاحداث التي وقعت في شهور ديسمبر من اعوام خلت، ونطرح سؤالآ مازال يبحث عن اجابة:
( من قتل الدكتور خليل ابراهيـم في يوم 25 ديسمبر 2011)?!!)...

(جـ)-
القصة الكاملة لإستشهاد الدكتور خليل ابراهيم!
..شاهد فيديو عن القوات الفرنسية بتشاد.
******************************************
الـمصـدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-38888.htm

(د)-
من الذي ساعد في أغتيال الدكتور خليل ابراهيم؟
الـمصـدر:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-24744.htm

(هـ)-
إذا لم تقتل الحكومة السودانية خليل فمن قتله إذا؟
***********************************************
الـمصدر:
http://www.sudanjem.com/2011/12/%D8%A5%D8%B0%D8%A7-%D9%84%D9%85-%D8%AA%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%84-%D9%81%D9%85%D9%86/

(هـ)-
سليمان صندل يقول:
الدكتور خليل اغتيل بصاروخين من طائرة
مجهولة ومناوي يطالب بتحقيق دولي...
*****************************************
المصـدر:
http://www.radiodabanga.org/ar/node/22894
---------------------------------------------------
***- كشف سليمان صندل حقار القيادي بحركة العدل والمساواه المزيد من التفاصيل حول عملية اغتيال الدكتور خليل ابراهيم، وكشف صندل ان الدكتور خليل اغتيل عن طريق القصف الجوى صباح الجمعة فى الساعة الثالثة إلا 10 دقائق وهو نائم داخل عربته وليس عبر المواجهة العسكرية بينهم والقوات الحكومية، موضحا انه تم القاء قنابل مضيئة فى سماء المنطقة التى كانت يتواجد بها خليل دون ان يحدد اسمها لدواعي امنية قبل ان تقذف الطائرة عربته بدقة، وبصورة مباشرة بثلاث دانات، مشيرا الى ان خليل استشهد فى الحال ومعه احد حراسه يدعى عبدالله، بجانب تدمير عربة اخرى مجاورة لخليل،

***- وقال انه كان على بعد 20 متر من مكان قذف خليل، واتهم صندل فى مقابلة مع راديو دبنقا، جهات إقليمية ودولية شاركت فى اغتيال خليل بتقديم دعم تكنولوجي متقدم واستخباراتى للحكومة السودانية.

(و)-
استشـهد الدكتور خليل في يوم 25 ديسمبر واحتفالات العالم بعيد ميلاد السيد المسيح....واحتفالات أل المهدي بعيد ميلاد الامام الصادق المهدي ال76 وقتها عام 2011!!

***- انه ديسمبر شهر الغرائب والعجائب!!


ردود على بكري الصائغ
United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 12-03-2012 09:24 PM
الان اقدر اقول ليك العم بكري الصائغ
نعم هو والدي بشحمه ولحمه رحمة الله عليه، كان اخر منصب له وكيل مساعد في وزارة الثقافة والاعلام ومن محاسن الصدف كان عمي ايضا الاعلامي والاذاعي القدير يسن معني وكيل وزارة الاعلام تحت وزارة الاعلامي الرائع ايضا روعة بلادي الاستاذ على شمو، سبحان الله ايضا جمعتهم الاذاعة السودانية، يسن معني من اوائل المذيعين في الاذاعة السودانية وكان له برنامج مشهور وهو في ربوع السودان حيث زار مدن السودان قاطبة وعرف السودانيين بمدنهم فقد كانت له الكلمة الرصينة والوصف البليغ البديع كثيرون كانو ينتظرون برنامجه بفارق الصبر، ولا اخفيك سرا اذا قلت لك لقائه مع الموسيقار وردي في قرية صراصر هو الذي عرف السودان بفنان اسمه محمد وردي استاذ الثانوي، ولكن وا اسفاه على حال رجال بلادي عندما يتنكرون ويبخسو الناس اشيائهم، لكن نحمد الله على اليد العفيفة لم تمتد يدهم الى قرش حرام وحتى وفاتهم لم يستطيعو بناء منازل لهم لكن الحمدلله ايضاورثنا منهم مكارم الاخلاق العملة النادرة هذه الايام، هناك الكثير عن والدي سوف اكتبه ان شاء الله ، لان الرجل لم يكن يحب الاضواء على الرغم من انه عمل في اكثر مجال في دروب الاعلام من الصحف بداية من جريدة النيل، الى مؤسسة الدولة للسينما، وكان ايضا السكرتير الصحفي الخاص للامام الهادي رحمة الله حتى اغتياله في احداث الجزيرة ابا، وايضا عمل سكرتير صحفي لتاج راس السودانيين جميعا رئيس وزراء السودان الاستاذ محمد احمد المحجوب ، والان يمكن ان تعرف من اين اتى اسمي ، تقديرا لاستاذه. نشرت الراكوبة صورة لوالدي مع عبد الحليم حافظ يمكنك الرجوع الى الارشيف لكي ترى تعليقي عليها، اما عن زوج عمتي الفاضلة المستشار صالح فرح عبد الرحمن يمكنك ان تذهب الى العم غوغل ، لكن ان شاء الله سوف اوافيك ببعض لمحات هذ الرجل المدرسة المتفردة، الشكر لك اجزله لثنائك على والدي رحمة الله عليه وفي انتظار ردك لتسرد علي بعض ما عندك عن والدي. حسب معلواتي في زيارتي الاخيرة للندن علمت من بعض الاصدقاء بأنك مقيم في عاصمة الضباب
مع مؤدتي


#526709 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 02:13 AM
9 ديسمبر 1990:
البشير يطيح برئيسه الترابي وينفرد بالسلطة،
ويغرق البلاد بالفساد وعصابات غسيل الأموال!!
*********************************************
(أ)-
***- بعد ايام قليلة في هذا الشهر "ديسمبر" الحالي، تمر الذكري الثالثة عشر عامآ علي انقلاب البشير في 9 ديسمبر 1999 والتي أطاح فيها برئيسه حسن الترابي، وطرده شر طرده من منصبه كشخصية سيادية، وجرده من كل امتيازاته وصلاحياته واعتقله بصورة مهينة وابقاه بالحجز الاجباري في قصره ب"المنشية"،

***- لقد عم وقتها التفاؤل كل الناس بسودان جديد واعتبروا الانقلاب علي حسن (الضلالي!!) ماهي الا تباشير خير ونعمة، وانه وبزوال حكم حـسن الكارثة الذي كان هو الرئيس الفعلي للبلاد سيعودالسلام مجددآ وتتوقف قوافل "المجاهدون!!" الطامحون للقيا بحوريات الجنة، ويعم الأمن والأمان كل ربوع الوطن، توقع الناس ايضآ ان يشـمل الطرد والأعفاء القتلة والمسؤوليين عن "بيوت الأشباح" السيئة السمعة والصيت،

***- ولكن البشير (وكعادته منذ لحظة قراءه بيانه العسكري رقم واحد) خيب اماني الملايين الذين حلموا باوضاع جديدة تعيد للسودان كرامته المهدورة في كل مكان.

(ب)-
***- تمراليوم الذكري الذكري الثالثة عشر عامآ علي انقلاب البشير في 9 ديسمبر 1999 والبلاد بلا حكومة نزيهة نظيفة...والنظام غارق حتي اذنيه في الفساد السياسي والاقتصادي والأخلاقي، وامتلأت البلاد بعصابات "غسيل الأموال"..و"المافيا الأسلامية"..وعشرات المليشيات المدججة بالسلاح الثقيل..التي يحميها الرئيس بنفسه، وما فضيحة وجود "المافيوزي" السعودي الذي غسل ملايينه بالبنوك الاسلامية في الخرطوم الا واحدة من اثباتات تؤكد حرص البشير شخصيآ علي حماية العصابات والشخصيات المشبوهة اخلاقيآ!!

***- ويحمي ايضآ وبصورة لا تخفي علي احد عصابات "المافياالأسلامية" ..وعشرات المليشيات المدججة بالسلاح الثقيل...

***- ولكي يحمي البشير انقلابه الثاني علي الترابي، راح ويصفي نظامه من زملاءه القدامي رفقاء السلاح، امثال صلاح كرار، والطيب "سيخة"، ومحمد الامين خليفة...ومات في ظروف ابراهيم شمس الدين!!، وضم الي جانبه شخصيات لا تقوي علي الوقوف ضده ومنهم علي سبيل المثال، سبدرات، ومصطفي اسماعيل، والنافع، وعبدالرحيم حسين!!

(جـ)-
***- ومنذ انقلاب البشير عام 1999، شهدت البلاد احداثآ دامية ومؤلمة ووقعت عشرات المجازر الكبيرة في دارفور وبالجنوب وبورتسودان وكجبار، وكان انفصال جنوب البلاد وصمة عار لاتمحي من جبين النظام الذي سعي حثيثآ وبصورة ملحوظة لكي ينفصل الجنوب ويستتل بذاته،

(د)-
***- ونسأل عمر البشير الذي سيحتفل بعد ايام قليلة بالذكري الثالثة عشر علي اطاحته بالترابي:

( بالله ماذا قدمت للشعب خلال الثلاثة عشرالماضية?...وماهي انجازاتك منذ عام 1999 وحتي اليوم?)!!


#526704 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 01:37 AM
واحد من افضل قضاة السودان خرج مع احداث الحزب الشيوعي من سلك القضاء في السودان ليس دفاعا عن الشيوعية ولكن دفاعا عن القضاء مع العلم ان الرجل كان ينتمي لحزب الامة ولكن القدر جعله احد اسباب نجاح دولة حديثة متحدة وشرفه بكتابة دستورها وقوانينها، بل جعله سببا في ان يفتح الباب للقضاة السودانيين الا وهي دولة الامارت العربية المتحدة ، هوالمستشار صالح فرح عبدالرحمن، متعه الله بالصحة والعافية، مدير القضاء ومستشار سمؤ الشيخ زايد عليه رحمة الله عليه فيمابعد


#526692 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 12:58 AM
1-
***- بث موقع (النيلين) الموقر بتاريخ اليوم الأحد 2 ديسمبر الحالي خبرآ جاء تحت عنوان:
مصرع سودانيين اثنين من المنقبين برصاص حرس الحدود المصرية)، ويقول اصل الخبر:

***- لقي شابان سودانيان من المنقبين عن الذهب وهما (عمار، عباس) بالولاية الشمالية مصرعهما أمس (السبت) برصاص قوات حرس الحدود المصرية وذلك عقب دخولهما الأراضي المصرية عن طريق الخطأ ولاحقتهم قوات حرس الحدود حتى داخل السودان وأطلقت عليهما الرصاص فأردتهما قتيلين فى الحال وقال مصدر بشرطة الولاية الشمالية إن مجموعة من المنقبين عن الذهب دخلوا الأراضي المصرية عن طريق الخطأ وطاردتهم قوات حرس الحدود حتى داخل الأراضي السودانية.

2-
***- ومن يتمعن بدقة في الخبر ويطالعه بعناية يجد ان عملية الاغتيال قد تمت داخل الاراضي السودانية!!

3-
***- لن يهتم احدآ من كبار المسؤوليين في ال(دولة الهاملة!!) بعملية الاغتيال علي اعتبار ان العملية قامت بها جهات مصرية!!..وكما هو معروف عن نظام البشير انه لايستطيع "رد الصاع صاعين" لااسرائيل..ولا ان يرفع عينيه امام القاهرة!!

***- ولن استبعد ان تقوم سفارة النظام بتقديم الشكر للقوات المصرية علي اغتيالها للشابين داخل الاراضي السودانية..ولاننسي ان سعادة السفير ممن تفرحهم اخبار التصفيات الجسدية!!

4-
- ونطرح سؤالآ يقول:
-----------------------
***- ( هل محض صـدف ام تدابير اقدار وان يجي مصرعا الشابين بالامس بايدي القوات المصرية وفي نفس الشهر "ديسمبر" الذي شهد في عام 2005 مجزرة اللاجئيين بميدان "مصطفي محمود" بالمهندسين"-القاهرة?!!..

روابط تحكي المجزرة التي وقعت
في يوم 30 ديسمبر 2005 وقبيل
يوم واحد من احتفالات السودانيين
وقتها باليوبيل الذهبي للاستقلال...
******************************
(أ)-
مذبحة اللاجئين السودانيين بميدان مصطفي محمود بالقاهرة في مصر...
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/140-2009-02-10-18-21-47/30638-2011-07-26-05-06-08.html

(ب)-
30 ديسمبر 2005- 2011:
والذكري السادسة مجزرة ميدان مصطفي محمود...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-15742.htm

(جـ)-
لن ننسى مذبحة ميدان مصطفى محمود...
http://www.sudantop.com/vb/archive/index.php/t-22409.html

(د)-
فى ذكرى مذبحة ميدان مصطفى محمود:
كيفية تفعيل قوانين حماية اللاجئين؟!!
http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=4069


ردود على بكري الصائغ
United States [اوباما] 12-04-2012 10:05 AM
بعد ايام قليلة في هذا الشهر "ديسمبر" الحالي،سوف يعلن موت الجنرال الراقص الصامت عمر البشير اثر تحطم طائرته بالكامل بسبب عطل فني


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة