قرار ما عندو كرعين
12-05-2012 01:19 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

( قرار ما عندو كرعين )

** لم يتم تنفيذ قرار البروف خميس كجو كندة، وزير التعليم العالي، ولن يتم تنفيذه.. أصدر سيادته، قبل أسابيع، قراراً بمنع تنظيم إحتفالات التخرج بالصالات والأندية، وقرر تنظيم الإحتفالات بسوح الجامعات ومسارحها وتحت إشراف إدارات الجامعات..وتحكى الصحف أن فتاة عانقت - وفي رواية شعبية حضنت - مطربها المفضل يوم تخرجها، وهي التي تسببت في هذا القرار..أي، حسب مصادر الصحف، لو لم يكن ذاك العناق - أوالحضن - دافئاً ورومانسياً، لما إنتبهت الوزارة للمظاهر السالبة التي تصاحب إحتفالات التخرج، ولما أصدرت قرارها..وعليه، شكراً لتلك المشاعر المتفلتة، إذ بتفلتها إنتبهت الوزارة ووزيرها ..!!

**ولكن لم - ولن - يتم تنفيذ القرار، ولاتزال - حتى مساء البارحة - الصالات والأندية تضج بإحتفالات التخرج.. وبالمناسبة، لم تخالف أية جهة تعمل تحت سلطة وزارة التعليم العالي قرار الوزير، ومع ذلك لم يتجاوز تأثير القرار باب مدير المكتب التنفيذي للسيد الوزير.. كيف الكلام ده؟..حسناً، نسأل : ماهي الجهات التي تعمل تحت سلطة الوزارة، والمناط بها تنفيذ هذا القرار؟.. للأسف ولا جهة..نعم، كل الجهات المناط بها تنفيذ القرار علاقتها بوزارة التعليم العالي كما علاقة حكومتنا بأجهزة الدولة التشريعية والتنفيذية باليابان أوافريقيا الوسطى..لاعلاقة للجامعات- لا من قريب ولا من بعيد - بتنظيم إحتفالات التخرج خارج حرمها، وهذا ما لم ينتبه إليه الوزير حين أصدر قراره، وليس من العقل أن تنفذ الجامعات قراراً لا يعنيها أمر تنفيذه ..!!

** أها، إن لم تكن الجامعات مسؤولة عن الطلاب بعد تخرجهم ، فما هي الجهات المسؤولة عن احتفالاتهم التي يستهدفها قرار الوزير؟.. سؤال زي الورد .. الجهات المسؤولة هي : الخريج الذي كان طالباً تحت سلطة إدارة الجامعة ولم يعد كذلك، و سلطات الشرطة الولائية ومحلياتها، و إدارات الأندية والصالات..تلك هي الجهات المسؤولة والمنظمة لهذه الإحتفالات، والسيد وزير - بنص الدستور والقانون - لا سلطات له على تلك الجهات.. يعني بالبلدي كدة : من حق أي مواطن عاقل - خريجاً كان أو عريساً - أن يطالب الشرطة بحماية حفله، (حفل تخرجاً كان أو حفل خيري)، وهناك لا تملك الشرطة غير منح هذا المواطن العاقل حق حماية حفله بموجب تصديق رسمي، وهذا ما يحدث حالياً ولا يخالف الدستور ولا القانون..!!
** وكذلك من حق أي مواطن عاقل أن يقصد نادياً أو صالة أو مسرحاً وينظم ما يشاء من حفل بموجب حق الحماية الصادر عن الشرطتين الولائية والمحلية، ولايملك أي إداري بأي ناد أو صالة أو مسرح حق تحديد نوع الحفل لهذا المواطن العاقل، (عرس نعم، تخريج لا، حنة نعم، عيد ميلاد لا)، هذا لايجوز قانوناً ولا عرفاً ..هكذا الدستور والقانون، واضح وصريح..ولذلك، صار هذا القرار الوزاري كما يعكس الواقع ( كلام ساكت ) ..!!

** أها، بالدستور والقانون، وزير التعليم العالي - ولا مدير الجامعة - لا يملك مصادرة حق الخريج في الإحتفال بتخرجه في أي زمان و أي مكان .. إتفقنا؟، تمام.. ولكن هناك حلول ووسائل لمكافحة ظواهر حفل التخرج السالبة، ومنها أن يتم حوار - بأخوي وأخوك - بين الخريجين وعمداء كلياتهم حول وضع مقترح يوضح (شكل ومكان حفل التخرج)، وأن يكون عميد الكلية مشرفاً وراعياً لهذا الحفل، وليس ضيفاً عليه أو غائباً عنه كما يحدث حالياً..بالحوار المسؤول والنقاش الموضوعي، قد ينجح عمداء الكليات في إقناع الخريج بأن الجامعات هي الأمكنة المناسبة لإحتفالات التخرج، وقد ينجحوا في إزالة المظاهر السالبة.. نعم، الحوار المسؤول والنقاش الموضوعي قد يصلحا حالاً مائلاً لم - ولن - يصلحه قرار وزاري ( ما عندو كرعين)، أي مخالف للقانون.. هذا ما لم يكن هذا القانون، وأي قانون آخر، محض نصوص مرادها بها فقط (تدريس طلاب كليات القانون )..!!

تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3769

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#529225 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2012 09:44 AM
الحبيب عثمان والحبيب الحيمادي
انا صاحب تجربة كنا فى العام 2006 بعض الطلاب فى الكلية عملوا احتفال خارج الجامعة وحصل بعص التجاوزات فى الحفل فقام مدير الجامعة بتاخير شهاداتهم لعام كامل عقاب لهم على الفعلة وخاطبنا المدير وذكر لنا ان الجامعة لا تمانع من قيام الاحتفالات حسب رغبة الطلاب ولكن اذا ثبت للجامعة حدوث اي سلوك غير حميد فيمكن ان تعاقب بما تراه مناسب


#529116 [مكاوي]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2012 08:04 AM
حكومة ما عندو كرعين


#528981 [الحيمادي الجهني]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2012 11:51 PM
بعدين هو أسي وزير التعليم العالي دا وضع حل لمسألة إنتشار المخدرات وسط طلاب الجامعات وظاهرة الزواج العرفي والقوادة والمساكنة والمضاجعة بعد حارقاهو الحضنة البرة الجامعة دي ؟


ردود على الحيمادي الجهني
Saudi Arabia [عبد الله] 12-06-2012 02:19 PM
انا شخصيا ما يارقني هذا السم الذعاف وما يمي بالمخدرات يشي ينفطر له القلب والمصية شبابنا يقتل امام اعيننا ونحن نشاهد ولا نحرك ساكن اين اتحادات الطلاب اين المنابر التنويرية اين مديري الجامعات لماذا يصرف اهلنا دم قلبهم على تعلي الابن فاذا به يحتسي ويستنشق الموت فى الجامعة ماهى الحلول
انا ادعو الاخ الطاهر ان ينبري لهذة القضية بقلمة حتي يتم معالجتها


#528951 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2012 10:24 PM
هذا هو عين ما يقال له ...تمخض الجبل و ولد فأرا...
فيا الطاهر ساتى تكتب مقال طويل و عريض لتقترح مثل هذا الحل الفطير البائس ؟؟؟؟

حوار قال !!! مع مين ؟؟؟

يا أخى هى الجامعه تقبل الطالب بشكل متعسف ( بالمصاريف الباهظه ) و تبتتزه بالرسوم الما ليها حد طوال فترة الدراسه ... وفى المقابل لا تمنحه إلا تعليم متواضع و ضعيف و الوزارة التى على رأسها هذا الوزير ( تمومة الجرتق و وزير الموازنات ) تعلم كل ذلك و لا حياة ....... لدرجة أن وزير الماليه قبل عامين برر عدم تمويل فتح وظائف للخريجين فى الميزانيه الجديده بسبب ضعف مستواهم الأكاديمى ....... و معظم المسئولين فى قيادة النظام يرسلون بنيهم للدراسه الى خارج البلاد لعلمهم بسوء المستوى التعليمى هنا....... و بعد دا كلو نجى نتفلسف و بدل معالجة الداء نفتش على الأشياء التافهه لإصدار القرارات البدون كرعين .... و هذا الوزير لا يتحدث إلا فى أمور فصل الذكور عن الإناث فى قاعات الدرس أو فرض الزى المدرسى على الطلاب , و بمثل هذه الصغائر يتدخلوا فى حرية تصرف الطلاب لو عملوا حفلات تخرج خاصه أو غيره بسبب أن الجامعات لا تريد تخريج طلابها بشكل لائق و حفل له طقوس و هيبه كما تحدث فى كل البلدان و ذلك لعدم الصرف و تحمل أعبائها ....
وأنا بفتكر دا تدخل لا مبرر له فى شأن الإحتفال و أنا بفتكر بأن الطالب عندما يتخرج يكون على مستوى عالى من الوعى و يعرف أن يفرّق بين الصح و الخطأ و لو حدث تجاوز من طالب أو طالبه يجب ألا يبقى مبررا لإصدار مثل ذاك القرار الما عندو كرعين.....و بعدين طالبه فى حفل عانقت الفنان !!! شنو المشكله ؟؟؟ ..... كلكم بقيتو متلقين حجج لما الأمور إستعصت عليكم...ودى ذكرتنى يوم أن جلس الفنان محمد وردى على الأرض و هو يغنى فى أغنية وطننا و شدا ... ( فى حضرة جلالك يطيب الجلوس ...... مهذب أمامك يكون الكلام ) .... فوصفت صحافة الكيزان الصفراء ذلك بأن الفنان وردى كان مخمورا و ترنح و سقط أرضا لتقوم القيامة الحاقدة على الفن و الفنانين ......


#528875 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2012 07:26 PM
هو الريس خلى الاجتفالات بتين عشان الشعب يخليها ..

حكم ،، وندم


ردود على زول
United States [الحووووووت] 12-05-2012 10:54 PM
هههههههههههههههههه
والله صدقت الله يديك العافية


#528874 [MG]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2012 07:26 PM
ياخي دي حكومة ما عندها شغلة مهمة تعملها. يعني كملوا كل الحاجات المهمة وقبلوا علي حفلات الشباب. بالله خلوا العالمين في حالها. يفرحوا بالطريقة البتعجبهم وانتو فكروا في الطريقة التحل البلد من الوحسة الهي فيها. ياخي دي حكومة قالت أنها اعتقلت صقر. ومبسوطين بالحكاية دي . بالله في اطقع من كده. حصل شوفتوا ليكم صقر في بيوت الأشباح. ثم ثانيا الصقور والطيور بيصطادوها ولا بيعتقلوها. الجماعة ديل ما جنوا ؟ اعتقالات باليل والنهار؟ دا حيحل مشكلتهم؟ . المشكلة انو الإنقاذ قالت أنها جات لتعيد صياغة الإنسان السوداني. كدا صيغوا أنفسكم أول


#528827 [ياسو]
3.75/5 (3 صوت)

12-05-2012 05:54 PM
كجو كندا ده قبل كدا قال ما عايز اي اختلاط في الجامعات وما عايز ملابس ما عارف ايه - هو يصوم دهرا ويقول ما عاوز - والله هانت وهزلت - والسؤال المحير ده وزير تعليم عالي جدا ولا عالي خالس فهمونا


#528825 [hajabbakar]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2012 05:44 PM
ربما يقصد الوزير من منع هده الاحتفالات حتى لايتم اتخادها دريعة للتخريب خاصة باننا سمعنا بان هنالك محاولة تخريبية.
وربما يخاف عليهم من سقوط طيارة بدون طيار او طيارة بطيار
وبعدين وزير الدفاع قاعد قاعد وبقرار له كرعين وكمان كرش
والزارعنا يجى يقلعنا


#528803 [ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2012 05:06 PM
هههههههههههههههههه هى البلد كلها احضان دونك الرجل بتاع ولايه البحر الاحمر قالو امين شنو كده الوطنى ماعارف قبضو فى شقه فى الخرطوم مع تلاته بنات ,,,تلاته يامفترى ونحن واحده مالاقين؟؟؟


ردود على ابراهيم
United States [حنظلة] 12-06-2012 02:56 AM
أربعة أربعة.!!!


#528789 [الحيمادي الجهني]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2012 04:56 PM
كدي خلينا نقول إنو الحاضنة دي بلغ بها الهيام مداه وما لقت ليها طريقة حضنة لا في حفلة تخرج ولا غيرو ، أها قامت شافت الزول دا بصلي الجمعة وين ومشت لحقتو هناك ولبدت جمب الجامع لمن الزول دا جا طالع وخمشتو أها السوا كيف ؟؟؟ والله بقينا خايفين على صلاةالجمعة مايحرموها علينا. مابعيد في أيام التقليعات دي كل شي جايز ، البتتصور عارية كإحتجاج ، والبحتفلوا بي زواجهم في نص ميدان التحرير . غايتو البشارك في الحكومة دي كلو بتبلم


#528777 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2012 04:41 PM
اخ الطاهر بعد التحية والاحترام
بخصوص حفل تخريج الطلاب خارج سوح مباني الجامعات انا اتفق معك تماما على حلة بواسطة النقاش الموضوعي ولكن اضيف لك ان وزير التعليم العالي وحسب صاتحياتة يمكن ان يلزم الجمعات بوضع فقرة او بند من بنود لائحتها او قانونها ينص على معاقبة الطلاب الذين يحتفلون خارج الجامعة (اذا ما صاحب احتفالهم اي نوع من انواع السلوك غير المقبول والذي يسيء للجامعة)على ان تتم مراقبة كل الاحتفالات من قبل الجامعات لحصر اي سلوك غير اخلاقي فى الحفل ويتم ضيطة وتدوين الحالة ومن ثم العقاب .
ارجو ان لا نسمح للعادات الهدامة ان تتفشي فى وسط شبابنا وان تفشت يجب محاربتها وتضيق الخناق عليها حتي تخرج غير ماسوف عليها


ردود على عبد الله
United States [الحيمادي الجهني] 12-05-2012 11:44 PM
يازوول إت يقولوا ليك تور تقول أحلبوا

ياخي قال ليك الخريج بعدما إتخرج ممن القاشرة دي تاني وزير التعليم العالي ما عندو عليهوأي سلطة تجي تقول بند معاقبة الخريج!!

بعدين أقول ليك قولة ، أها قول أنا الحيمادي دا لسة طالب في الجامعة وداير أسوي لي حفلة شاي في نادي برة الجامعةالبحميني منو؟ بعدين ياخي شايفك في مستوى فهم وزير التعليم العالي المتواضع منو القال ليكم إنو الحضنة دي خاصة بي إحتفالات التخرج ؟ شيي عجيب !

United States [الغضنفر] 12-05-2012 07:21 PM
يا عبد الله اسمهااحتفالات التخريج ... وليس احتفالات الجامعة بالخريجبن... ففي الاولي معناها الطالب ما عندو اي علاقة بالجامعة ولا هي عندها اي علاقة بالطالب (لانو خريج)... فالطلاب برااااهم بقوموا بهذه الاحتفالات وبدفعوا كل تكاليفها من جيوبهم .. وهم في شكل شلليات .. اي كل شلة تقوم بتخريج نفسها برااااااااها وبالطريقة البتريحها... مع العلم بانهم اتبعوا كل الطرق الرسمية لهذا الاحتفال من رسوم وتصريح من الشرطة والامن ودفع ايجار الصالة وخلافة .. بعد كل ذلك فهل يحق لاي جهة ان تمنعهم؟ فالموضوع خارج صلاحيات الوزير وخارج صلاحيات الجامعة برضو.. افهموها بأ...


#528770 [قلق]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2012 04:34 PM
الراجل عايز يورى الناس انوا موجود وبيعمل قرارات كمان وما اقل من غيروا فى الخرمجة وقلة العقل وكسير العدة...؟؟ نقول شنوا...قرارات تافهة من وزير حيران فى حكومة فاشلة لشعب بائس غلبان ...؟؟


#528723 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2012 03:10 PM
...لكن برضو عندنا كوارع كتييرة , وما عندها اى قرار..!!


ردود على الشايل المنقة
United States [ود توتي] 12-05-2012 07:57 PM
عندكم كوارع ولا كرعين ؟جوعتنا يا زول وكمان شايل التحلية


#528715 [عثمان المحتار]
5.00/5 (2 صوت)

12-05-2012 03:05 PM
الحضنة ما عندها شغلة بى حفل التخريج يعنى الحضنة قايمة قايمة حتى لو لاقتة فى المواصلات و بعدين خلاص الوزارة حلت كل بلاوى التعليم العالى و بقت على حفلات التخريج
سؤال لكل الناس كم عدد أساتذة الجامعات الذين وجدوا فرصة للسفر للعمل خارج البلاد راجعوا جوازات المطار


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة