المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
قال ( مهرجان نوبي ) 4 / 5 - 10
قال ( مهرجان نوبي ) 4 / 5 - 10
12-08-2012 07:58 AM

منصات حرة

قال ( مهرجان نوبي ) 4 - 10

نورالدين عثمان
[email protected]



نحن لا نرفض إبراز التراث النوبي ولا نرفض نشر الأغنية النوبية ولا نرفض ممارسة ومشاهدة الرقض النوبي .. كل هذا ظاهرة صحية وجيدة .. ولكن أن يتم إستغلال ..( النوبة ) .. وصرف الأموال التى جاءت بإسمهم .. دون تفويض وبطريقة غير فعالة ..وبهرج ومرج وخيار وفقوس .. هذا مانرفضه .. !!

ومسألة إقامة مهرجان نوبي كما أسلفنا بطريقة غير ديمقراطية دون إشراك النوبيين فى المسألة هو أمر مرفوض ويجب أن لا يتوقف الأمر عند الرفض فقط بل عليه أن يتجه للمقاومة وفضح كل صغيرة وكبيرة تتم وراء الكواليس دون أي مجاملة حتى يكونوا عبرة لكل من يريد إستغلال ( النوبيين) لمصالح شخصية أو لطموح ذاتي .. !!

اليوم الحكاية أصبحت معقدة أكثر من قبل .. والساحة النوبية أصبحت غير مضبوطة فى مايخص العمل العام .. ويأتي كل من هب ويريد أن يلمع نفسه من خلال اللقاءات المدفوعة الأجر على صفحات الصحف بعد أن يضع السيناريو هو نفسه ويوصف نفسه بالقائد النوبي .. وهو فى الأساس ( نكرة ) وغير معروف فى الأوساط النوبية وليس له تاريخ نوبي وليس له مواقف مشرفة تشفع له ليكون قائداً أو رمزاً نوبياً .. والدليل ما يحدث فى ذلك الجسم المسمي ( حلفا ، السكوت ، المحس ) وهو جسم لا علاقة له بالمناطق الثلاث المذكورة .. وليس له وجود فى تلك المناطق .. منطقة المحس لها جسم شرعي يمثلها وهو ( إتحاد المحس ) ومنتخب من كل القواعد ..وهم عبارة عن ممثلون لمشايخهم فى منطقة المحس ولكل مشيخة صوت داخل الإتحاد .. وبهذا يصبح رئيس إتحاد المحس هو قمة القيادة الشعبية فى المنطقة .. وكذا منطقة السكوت بعد تكسير ( إتحاد السكوت ) ونهب ممتلكاته وضياعها والجميع يعرف من قام بهذا الأمر ..تم تكوين ( صندوق سكوت ) بدعم من كافة المشايخ فى المنطقة وبهذا يصبح ( صندوق سكوت هو الممثل الشرعي للمنطقة ) .. فمن أين ياترى أخذ ذلك الإتحاد المشبوه صفة ( إتحاد ) يمثل المناطق الثلاث .. وبعد ذلك يتمادى ويطلب الدعم بإسم هذا الإتحاد .. دون أن نعرف أين تذهب هذه الأموال التى تأتي بإسم المنطقة .. ودون مراجعة قانونية لأوجه الصرف .. ودون جمعية عمومية .. وشفافية .. فهذا فى تقديرى يقع فى خانة الإستغلال .. والسرقة .. فكل مايحدث بإسم ذلك الإتحاد لا يمثل المناطق الثلاث .. وستكون لنا وقفة طويلة مع هذا الأمر ..!!

والأكثر إدهاشاً أن ما تم تسميته ( مهرجان نوبي ) زوراً وبهتاناً .. وكذباً وإستغلالاً للبسطاء .. دون أن يحمل هذا المهرجان هموم المنطقة وقضاياها .. يتم إقامته فى دور مغلقة .. داخل العاصمة وبدعوات شخصية وإنتقائية .. ويمنع كل نوبي غير مدعو للمهرجان .. لا والأكثر إيلاماً عندما يتم دعوة أجهزة الإعلام بإنتقاية وفرز واضح.. وعمل إعلانات مدفوعة الأجر للترويج للمهرجان .. فى حالة تناقض واضحة بين مهرجان مفروض أن يكون بصفة جماهيرية ..وبين هرجلان مغلق يتم الدعوة له بصفة الإنتماء السياسي ..!! ولنا عودة
ولكم ودي ..


قال ( مهرجان نوبي ) 5 – 10

مشهد أول ..فقدت حياتها وهي فى طريقها لمستشفي دنقلا لإجراء عملية ( ولادة قيصرية ) مستعجلة .. لم يمهلها الموت الزمن الكافي لإنقاذ طفلها ..!!

مشهد متكرر .. فقدت حياتها فى مستشفي الخرطوم بعد ثلاث أيام بعد أن أجري لها عملية قيصرية مستعجلة بمستشفي عبري .. وتركت للحياة توأم .. ليلاقي مصير مجهول ..!!

مشهد مؤلم .. أغلق داره فى عبري وقام بإستإجار دار فى دنقلا .. ليكون قريباُ من مركز غسيل الكلى .. فهو يحتاج لغسلتين كل أسبوع ..!!

مشهد مؤسف .. يفقد حياته بسبب تعطل الإسعاف الحكومي الوحيد فى المنطقة والغير مطابق للمواصفات .. على الطريق المؤدي للخرطوم .. لتلقي العلاج ..!!

مشهد عادي .. مواطنو منطقة السكوت فى وضع إستعداد ليل نهار لبناء مركز صغير لغسيل الكلي فى منطقة عبري .. ولاحياة لمن تنادي .. فى الوقت الذى تتجه فيه الدولة لرفع يدها من دعم غسيل الكلي نسبة لإرتفاع التكاليف ..

كل المشاهد التى تحدث فى منطقة حلفا ، السكوت والمحس .. بالنتيجة هي مشاهد مؤلمة ومؤسفة ومتكررة فى آن واحد .. وكيف لا تتكرر هذه المشاهد المؤسفة على طول المنطقة .. من أبو فاطمة شمالاً حتى دال .. مضافاً إليها وادي حلفا المفترى عليها .. والمنطقة خالية تماماً من إختراع إسمه ( كهرباء ) .. وبدون هذه الكهرباء حياة الآلاف هناك مهددة فى أي لحظة .. فالجميع هناك فى حالة حذر من المجهول .. المرأة الحامل فى حالة خوف من لحظة المخاض .. حيث لا إسعاف ولا غرف مجهزة .. مريض الفشل الكلوي فى حالة فزع من السفر إسبوعياً للخرطوم للغسيل .. مصابوا الحوادث لا مغيث لهم هناك .. هذا إذا أخذنا فقط الجانب الطبي ..

اما الجانب الإقتصادي .. من زراعة وري فحدث ولا حرج .. بكل إختصار الجميع هجر الزراعة وإغترب ليعمل فى دول المهجر .. هرباً من هذا الواقع ..!! الجانب التعليمي .. تحدثنا عنه حتى جف مداد قلمنا .. !!

وبعد كل هذا يأتي بعض من هم محسوبون على المنطقة ونصبوا أنفسهم قيادات ( على حين غفلة من أهلها ) كما قال الزميل الأستاذ صلاح الدين عووضة فى مقال الأمس (بمنطقه ) بعنوان ( شحادة وريل ) واصفا .. مايعرف بالمهرجان النوبي ومن يقومون على أمره .. وخيراً فعل مداده حين قال انهم ..لايحسنون قول (كلمتين على بعضيهم) ..( وحين سألته المزيعة عن الجرجار حسبته يتحدث عن الزار وحين سألته عن السياحة ظنته يتكلم عن المناحة ) ..وهذا هو مربط الفرس .. وآفة المنطقة انهم .. يتركون كل من هب ودب يتحدث بإسمهم متى يشاء وكيف يشاء .. ويتلقى التبرعات بالمليارات بإسمهم دون حساب ولا سائل .. وفى الآخر ينصب نفسه قائداً أعلى للحراك والعمل النوبي .. وحينها للأسف يجد بعض الهتيفة حوله .. للأسف .. وبحديث الأستاذ صلاح الدين عوضة نختم اليوم .. ولنا عودة ..
ولكم ودي ..

الجريدة









تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1039

خدمات المحتوى


التعليقات
#530715 [مريم جمال]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2012 11:55 AM
مهرجان نوبي شنو وسجم شنو البلد ضاعت وانتو قاعدين تتكلمو لي في المهرجانات.. انتو رجال انتو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#530671 [الرشيد فضل]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2012 11:00 AM
أين الاح الأكبر للنوبة الدناقـــــــــــــــلا


#530618 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2012 10:23 AM
حفظك الله استاذنا نور الدين
واصل ولك منا كل تقدير وواصل ايضا بطلب تكوين جسم نوبي منتخب وذلك للمطالبة بحقوقنا المسلوبة من هذه الحكومة والحكومات السابقة


ردود على ود البلد
Saudi Arabia [نوبى] 12-08-2012 07:03 PM
اضم صوتى مع الاخ ودالبلد لتكوين اتحاد جامع اول قل حزب ينادى بحقوق النوبين فكفانا ذلا ومهانه


#530566 [أسير الغربة]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2012 09:40 AM
رئيس الاتحاد المأجور هذا عمله منذ كان في ليبيا وينفث السموم بين الكيانات النوبية ومٌغلِبآ مصلحته الشخصية علي المصلحة النوبية وكانت له افعال مزرية وسمعة سيئة ومكروووووووووووووه ونكرة


نورالدين عثمان
نورالدين عثمان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة