المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
يا غرابة حيرتونا: عندما دعمتم النظام السوداني وبعد خروجكم منه
يا غرابة حيرتونا: عندما دعمتم النظام السوداني وبعد خروجكم منه
12-10-2012 08:03 PM


يا غرابة حيرتونا: عندما دعمتم النظام السوداني وبعد خروجكم منه

عباس الشريف
[email protected]

قلنا الجوطة تروق شوية والحمد لله اولاد الجلابة رفعو راسنا للذين لهم النعرات العنصرية يروجون لها بالاسافير والاعلام والليالي السياسية.
المتابع للمشهد السياسي وبدون الدخول في تفاصيل التفاصيل وتسلسل التزامن المتقلب لنظام المؤتمر الوطني منذ ليل الانقلاب اخوتنا بغرب السودان كانو من الركائز الاساسية للنظام بل تعدي الحال الي ان غالبية منتسبي الاجهزة الامنية وقائدي المليشات الكيزانيه هم من غرب السودان هذا ليس قولا من فراغ أو اعتباطا بل الدلائل تؤكد ان من وضع اسس العمل الجهادي بمنظومة الدبابين هو دكتور خليل ابراهيم قائد حركة العدل والمساواة .
اذا تناولنا الموضوع علي الصعيد الشخصي القريب كانت ما تسمي بـ ((114)) معقل الامن والاشباح بمدني يسيطر عليها ابناء الغرب في دور من توجهات الانقاذ للسيطرة علي مناطق الوسط بل الامر ينطبق علي غالبية المدن يتحكم في مكاتبها الامنية ما يدعون الان بانهم ابناء الهامش إن كانت دارفور او النيل الازرق اوغيرها .
((وما ادراك عن الهامش الذي نعاني منه نحن ابناء الجزيرة ومناطق السودان الاخري التي يتم تصنيفها بالجلابة))
هذا الصعيد الشخصي ليس تجربتي بل استشهد بتجربة اخرين عندما كانت الحركة الطلابية تنازع النظام وكانت هنالك الاعتقالات ولجامعة الجزيرة دور فعال في تلك الفترة لنشاط وحراك التنظيمات السياسة وقوة الكادر التنظيمي تتم اعتقالات ولكي نستشهد باسماء كنت قريب منهم – بشري الفكي – عصمت الدسيس – ناصر علي وغيرهم هؤلاء هم اولاد الجلابة الذين تم تعذيبهم والتنكيل بهم بواسطة ابكر الكعب ((الاسم رمزي)) كان هنالك ابكرين واحد جلابي والثاني غرابي الكعب هو الغرابي الذي يتلذذ بعذاباتهم ويتفنن فيها والثاني هو ابكر السمح كما يطلق عليه المعتقلين هو من يساعده في توفير الساعوط وبعض المستلزمات.
هؤلاء المناضلين من ابناء الجلابة لم يوصفو ابكر الكعب بالغرابي ولا ابكر السمح بالجلابي وللعلم ان ابكر السمح هذه اخلاقياته مع الجميع من شرق السودان او غربه .
من الطرائف التي كانت تروي . كان هنالك معتقلين من ابناء الزبيديه واعتقالهم مع الامن الاقتصادي تم تحويله للجناح السياسي لضيق المكان وكحال المعتقلين السؤال عن سبب الاعتقال ولقد لاحظو ان احد السياسين يتم استدعائه كثيرا ويتعرض للتعذيب اصبح في اعتقادهم أن هذا الشخص جريمته كبيرة .
سألوهو عن الجريمة فقال لهم الجريمة سياسة ...
سألوه بتاخذ فيها كم من القروش ...
اجابهم شغلتنا ما فيها قروش
اعتبرو هذه الاجابة تهرب منه واشارو له بتلميح (( يا زول انت بتلعب علينا الناس ديل واقعين فيك تلبع يومك كلو وتقول لينا سياسة وما فيها قروش عشان بعد نطلع ما نمشي نسكها وتلبت براااااك بالقريشات والله انت زول غتيت انشاءالله اتفوك تف كان عايز تاكل والناس ما تاكل معاك.
بدأت مرحلية العمل المسلح الحقيقي ضد الانقاذ من ابناء الغرب بعد اختلاف دكتور خليل ابراهيم مع ابناء كفاحه اما عبدالواحد محمد نور ابن اخت عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصديق الاستاذ صالح محمود الذي صرح بعد الاحداث أن هنالك استهداف لابناء الغرب وهذه العبارة تحمل في طياتها الجانب العنصري وفي معناها ان هنالك فئات غير مستهدفه بغض النظر عن انهم جلابة او غيره ومسميات التكوينات التي يرعاها عبدالواحد محمد نور نجد ان جميع المسميات تنتهي باسماء قبلية مثل ((رابطة ابناء غرب السودان – رابطة ابناء الفور – تجمع ابناء الزغاوة ....الخ لكم غفور رحيم ولهم شديد العقاب.
عندما يتحدث ابناء الغرب عن العنصرية نطبطب عليهم وعندما يتحدثون عن التهميش ينظرون للغير بان هم اولاد المصارين البيض ونسايرهم في اعتقادهم حتي رسخ هذا الاعتقاد بان من اوجد المؤتمر الوطني هم الجلابة علما بان اكثر متضرر من هؤلاء الطغمة هم الجلابة ، المؤتمر الوطني فئة تضم الغرابي والجلابي وغيره تشكل عصابه لا يهمها اي دماء تمتصها وقد أصلت بادبياتها العنصرية الي تفرقة الشعب وهذا التاصيل يشترك فيه جزء من الغرابة وجزء من الجلابة والدائرة دارت علي الغرابة نتيجة انسلاخهم اما الجلابة اين هم هؤلاء القوم الذين كانو يعملون بالتجارة النذيهة الشريفة لقد تم تغيير خارطة الاقتصاد السوداني اين ابوسنون والخواض من اقتصاديات مدني والجزيرة واين النفيدي وغيره من اقتصاديات السودان هنالك جيل المؤتمر الوطني الذي قام بالغاء الخرطة الاقتصادية.
يا غرابة عندما كان النظام يقتل ويشرد ابناء الجلابة في الوسط اين كان موقع الحركات المسلحة تستهزئون بطرح بعض الجهات السياسية عن التغيير السلمي وهذ ه الجهات عانت سابقا من التكوينات المسلحة إن كانت اتحادية او حزب امة او شيوعية ولها رؤيتها في النضال بعد أن جربت النضال المسلح اتنظرون اليهم بعين المتخاذلين وجزء منكم ساهم في تشريد وتخريب الخدمة المدنية مع هذه العصبة وشارك في تصفية القوات المسلحة وبعد انسلاخهم حملو السلاح. لقد نجح هذا النظام بادبياته العنصريه ان يرسخ في اذهانكم مسألة العنصرية والهامش وبدل ان توجهو نيران نضالكم للنظام متحدين مع ابناء الوسط والشمال والشرق الفعليا مهمشين دخلتم في دائرة الجلابة وشبكة النظام الذي يحيك فيها بعناية بعد انفصال ممثليكم عنهم لكي يكسب ود الجلابة ويصور لهم ان الغرابه هم الاخطر علي دولة السودان هذا النظام الذي اصبح كالاجرب ومعزول تساعدوهو ايضا للمرة الثانية أن يخرج عن عزلته ويجد له مأوي بتكتيك جديد.
تتحدث المنابر الاسفيريه والاعلاميه عن اعتقال اسرة الدباب علي عبدالفتاح وتاسف لحال موته في سبيل قضية خاسرة ومن طرائف تلك الفترة:
كنت اشاهد ساحات الفداء وهي في اوج علوها وبجواري الوالد ربنا اطول عمرها ظهرت لنا من الشاشة والدة علي عبدالفتاح ايام عرس الشهيد .
سألها المذيع عن احوالها بعد ان استشهد ابنها .
ردت اليه بانه في جنات الخلد مع الحور العين (( الذي تم زفافه عليهن بواسطة الترابي)) كما قالت بانها سعيده بان تكون والدة الشهيد وهي الان تدفع باخيه الثاني الي العمليات حتي يلقي ربه بالشهادة ويتزوج الحور العين.
التفت الي الوالده ممازحا يا حاجة شايفه المرأة دي كيف قوية عايزة ترسل ولدها التاني للشهادة وتزوجو حور عين احنا بنات الدنيا ما لاقيين.
ردت الوالدة: سجمي ده شنو يا بنات امي المرأة والله جنت دايرة تقتل ولدها الثاني وقت جنت جايبنها في التلفزيون لي شنو.
الم تتعظو من حال هذه الاسرة التي عانت في مساعدة عصابة الانقاذ وكان جزاؤها جزاء سمنار .

تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 5159

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#534196 [ماجد علي الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2012 09:28 AM
اخي
ان كنت تؤمن بالله ورسوله فدع الحديث عن العنصرية فانها منتنة ودعنا نتحدث كيف نصلح بلادنا مخلصين لا نسي لاحد فكل عنده رايه واكيد الراي الحق سينتصر يوما وكلنا ابناء هذا البلد فلن يكون اقصاء احد كسب ابدا بل الاصلاح فقط


#533934 [دارفوري]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2012 09:58 PM
اولا يا استاذ شريف يحب عليك ان لا تركز علي الجانب الفارغ من الكوب وتنسي ان غالبية ابناء دارفور هم من البسطاء وتم استقطابهم باستغلال الوازع الديني وانت يا اخوي لا يمكن ان تاكل من صينيه ابوك وصينية خالتك فانت لو بتدعم السودان الديقراطي الحر فانضم بجيش محترم الي الجبه الثوريه اما حكاية اللف والدوارن دي ياها الدمرت البلد واشكرك علي المقال الجرئ


#533754 [الوسيلة محمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2012 05:31 PM
ديل مش يحيروك ديل بزغللوك.. المؤتمر الوطنى نصهم وجهاز الامن ربعهم غرابة


#533477 [جراداي في سروال ما بعضي]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2012 12:11 PM
وحرقوه بالنار حرق

يا ناس

ود الغرب


#533363 [nono]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2012 10:45 AM
استغرب من يثيرون نعرة القبلية خاصة هؤلاء الذين ينعتون بعض الفبائل بالجلابة.السؤال الذي يطرح نفسه انتم تناضلون من اجل الحقوق ام من اجل اثارة النعرات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لكن في تقديري الشعب السوداني الاصيل ليس لديه نعرات قبلية ام الذين اتت بهم الانقاذ من دول الجوار واعطتهم الجنسية السودانية وشاركوا في تاسيس وتمكين الانقاذ هم من يثيرون النعرات فما اكثرهم... للاسف تلاشت الهوية السودانية واصبح الكل طامع في السودان...


#533321 [ابو سكسك]
5.00/5 (2 صوت)

12-11-2012 10:12 AM
حقا الأمم تموت عندما يتحول متعلميها إلي (دراويش) لا يكون بمقدورهم أن يميزوا بين الحق والباطل. نحن السودانيون (جميعا دون فرز) نعيش اليوم في حالة انهيار قيمي وأخلاقي وديني التي ستقودنا بالضرورة إلى الجمود، والى العجز عن الابتكار والتجديد والإبداع، ومن ثم العجز عن مواجهة التحديات ومن ثم الاضمحلال والتلاشي.
يبدو ان السودان لا يريد له أبنائه أن يتزحزح من فوهة الهاوية التي سيردها لا محالة.


#533239 [علي]
4.97/5 (8 صوت)

12-11-2012 08:56 AM
عباس الشريف أنت تكذب وتحاول يائساً خلط المسميات والتعريفات التاريخية المحفوظة في اضابير الثاقفة الشافهية والمكتوبة، حتى تتفرق الجرائم والدماء التي سالها الجلابة الحقيقين على بقية القبائل!!!.

ليس هناك شخص سوى من غرب السودان أو جنوبه السابق أو شرقه يطلق لفظة جلابة على سكان الأقليم الأوسط (ولايات الجزيرة، سنار، النيل الأبيض) وقبائلها التاريخية المعروفة، كالكواهلة، الحلاوين، الحسانية، المسليمة، الفونج، رفاعة، العركيين -- الخ، بل أبناء هذه القبائل الذين يعملون في التجارة في غرب السودان يتم تمييزهم عن الجلابة في مدن الغرب بأسم البحارة ومفردتها بحاري، وهم أناس يحظون بالتقدير والثقة، على عكس التجار الجلابة (الجعليين، الشايقية والدناقلة) الذين ينظر إليهم بالريبة والشك ويصنفون على أنهم وكلاء أجهزة مخابرات وجواسيس يدبجون التقارير عن تطور الحياة وحركة رؤوس الأموال لدى اقرانهم الغرابة.

لفظة جلابي عند قبائل دارفور وكردفان وجنوب السودان محددة ومعرفة بدقة لا تحتمل التأويل وهي تعني تحديداً الجعليين والشايقة والدناقلة. هذا ليس حديثي أنا، بل هذا تماما ما نقله كتاب السيف والنار عن تعريف لفظة جلابة لدي سكان غرب السودان قبل أكثر من قرن من الزمان.


ردود على علي
United States [علي] 12-12-2012 03:46 PM
همام الأصلي تحية
أنتم جعلت بداية تاريخ الأضطهاد العنصري والأقصاء وسفك دماء الشعوب السودانية وكأنه بدء مع حقبة الأنقاذ، بينما نحن نعتبر دولة الجلابة تاريخ مستمر ومتواصل من الخزي والعار. فأول مذبحة إقامها الجلابة للسودانيين كانت بعد اقل من (48) يوماً من تسلمهم رأية الحكم من الأنجليز، عندما ذبحوا في ساعات (194) نفس سودانية بريئة داخل مخزن للكيماويات في عنبر جودة الشهيرة. كما أن المذابح التي إقامها الجلابة للسودانيين لم تقتصر على العهود الشمولية كالانقاذ، بل في عهد ديمقراطية الجلابة الانتقائية إقام الصادق المهدي محرقة قطار الضعين 1987 م والتي راح ضحيتها أكثر من ألف (1000) نفس سودانية في يوم واحد، وسبقتها مذبحة بابنوسة الشهيرة في 1965 م.

اذن ليس هنالك جديد فالجلابة عقلية واحدة سوى ارتدوا بذات عسكرية أو أعتمروا عمائم طائفية.

United States [همام (الأصلي)] 12-11-2012 05:13 PM
مقال رائع يضع النقاط فوق الحروف و بشجاعة قلما نجدها في الراكوبه. قا مت الإنفاذ علي ركنيين اساسيين الغرابه والإقتصاد ولم يكن للجلابه أي دور في تمكين عري الانقاذ.و إعتماد الانقاذعلي الغرابه و الإسلامويون قديم و راسخ في ادبيات هذه الحركه فجماهير هذه الحركه المسماه اسلاميه وسط قطاعات الطلاب و منتسبي الاجهزه الامنيه جلها من الغرابه والشعب السوداني ذاكرته جيده. عند المفاصله ذهب الترابي بغرابته .... اقصد بجماعته وكون جناحا عسكريا ضد الانقاذ و الجلابه الذين اقحموا في هذا النزاع. حجة التهميش صحيحه لكن الشمال اكثر تهميشا من الغرب...قم بزياره واحده لقري الشمال او حتي مدن الشمال و ستجد ان سكان الشمال فقراء معدمون مدنهم مجتمعه لا تساوي نيالا. الفرق بين الجلابه و الغرابه أن الجلابه يشكون البشير و نظامه لله بينما الغرابه يشكون الجلابه لله.
هنالك بعد اجتماعي لحقد الغرابه وهذا لا تستطيع الحكومات إزالته.
قلت في مداخلات سابقه أن الهدف هو اسقاط النظام واي نعرات عنصريه ستطيل عمر الانقاذ
ساعود للاسباب الإجتماعيه التي تدعوا الغرابه علي الحقد علي الجلابه لو أذنت الراكوبه بذلك


#533227 [خليك سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2012 08:46 AM
يبدوا انو السودان قد ابلتاه الله بمحن كثيرة لا تبقي ولا تذر وصارت معروفه لكل الناس واصبحت قصة ممجوجة ومسيخة عندما يكتب عنها اي انسان مهما علا كعبه في الكتابة سواء كان عن الوضع الامني او الاقتصادي او السياسي او الاجتماعي او اخيرا الحهوي والقبلي والعنصري.. ولكن اظن ان من اعظم مصائب هذا البلد ان يظهر لنا بين الفينة والاخري شخص لا يدري ولا يدري انه لا يدري حيث يكتب على هواه وكانه لا يتهم بما يحدثه اثر ذلك على فئة معينة او علي البلد الذي لا يحتاج الي مزيد من الاستقطاب وتعميق الجراحات التي ما بدت تنزف دما لان الدم خلاص نزف وانتهي والباقي مويه..فنسال الله ان يعمي بصيرة هؤلاء عن الكتابه السيئة والمسيئة لنا ولااوطاننا وان لا يوفقهم في نشر افكارهم البذيئة النتنة والفتنه نائمة لعن الله من اوقظها ولعنة الله على هولاء المتغولين على الكتابة باسم العنصرية والجهوية والافكار الرعناء ونسال الله السلامه من تلويثنا بسموم هؤلاء الرعاء ومن ضمنهم وحصريا كاتب هذا المقال الغير موفق والفج المدعو اعلاه..فنسال الله ان كان يضمر في نفسه شرا او ضررا ان يرده الله اليه وان لا يوفقه في مسعاه.
عذرا احبائي كنت لا اود الاطاله ولكن استفزني هذا المقال وانا اقراءه في الصباح وانافي بلاد الغربه فعجبت بان في هذه الدنيا اناس بهذه الافكار الوضيعة والتي لا ترقي بان تنشر او تقرأ والله لقد ضيعت زمني الغالي في قراءة هذا المقال..فيا اخي ان كلماتك العنصرية والتي بداتها بكلمة غرابة وليس ابناء او بنات الغرب تكشف مدي عنصريتك قبل ان تتهم الاخرين بها واذا كان عندك عداوة او بغض لجزء او كل اهل الغرب فارجو ان لا تبث سمومك فينا..اذهب واقتص من ذلك الشخص وتلك الجهه وااخذ حقك رجالهاكده بالسوداني او كما تريد بدل ان توزع هكذا تهم واباطيل وخاصة انك ذكرت اسماء لاشخاص تدعي بانهم السبب فيما حصل.
يا اخي ماذا منعك من ان تكون معارض او مع الحكومة او ان تناضل من اجل حقك الذي اغتصبه الغرابة كما تدعي ليس هناك سبب الا لانك قد تكون جبانا ولا تستطيع حتي ان تواجه حقيقة نفسك العنصرية فامثالك امثال مسيلمة الكذاب وزارعي الفتنن كالطيب مصطفي وحارقي البخور فهنيئا لك بذلك فاعلم بان الدنيا لا تفق على افكارك البذيئة النتنه وهناك في بلادي يوجد اناس طيبون تسمو افكارهم وسعة افاقهم مقامات لا تبلغها انت بضحالة فكرك ان كان لك منه نصيب فكلنا في الجنس سوداني من غرب وشرق وشمال مهما اختلفت الواننا وسحناتنا..ثم من الذي فوضك ان تتحدث باسم الجزيرة او الجلابه وبان حركات المعارضة تمثل كل اهل الغرب حتي تضع هذه المعادلة المختله كاختلال توازن فكرك النيئ الذي لم تنضج بعد، ولعلمك انك لم تاتي بجديد بحكاية الغرابه والجلابه والهامش ولكن ما هو جديد ان تحصرها في الجزيرة وفي تمثيل دور الضحية وكل واحد فينا ممكن يذكر اسماء لمئات الاشخاص وينسبهم للجزيرة او الغرب ولا يخفي على احد من هم رموز الانفاذوالفئه المؤثرة ومن اين اتوا ..وفي الاساس من هو الذي اسس حزبهم ..


#533087 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2012 02:08 AM
you remind me my friend Algalabi we used to call him ,he was a friend indeed. ..good article .we want those who tell the truth..in both side there are good and the bad .I do consider you a good friend


#533056 [سودانى طافش]
2.97/5 (6 صوت)

12-11-2012 12:25 AM
زمن طويل لم أقرأ مقالا جميلا مثل هذا المقال ولاأخجل أن أقول لك ( أستاذ ) عباس .. لقد وضعت أصبعك على الجرح وهذا مانحتاجه لما بعد ( الثورة) فيجب علينا أن نتجنب ماحدث للآخرين من تناحر وإصطدام القبائل بعضها ببعض والنتيجة معروفة سلفا .. !
لم يحدث فى السودان أبدا أن حجبت وظيفة عن شخص لأنه من ( الغرابة) وجامعة الخرطوم كان يتخرج منها الجميع دون فرز ولاأبالغ إن قلت لك بأن الغالبية كانوا من الغرابة لما عرف عنهم من ذكاء فطرى ودافع الفقر والتهميش .. الجيش والشرطة والأمن جلها كانت تتكون من الغرابة وأبناء جبال ( النوبة) بل يفضل إختيارهم عند التعيين لما عرف عنهم من قوة وشدة و( قساوة)..!
لم نلتفت أبدا نحن أبناء العاصمة إلى من أين أتى جارى فى الحى أو زميلى فى المدرسة وكلنا كنا نعيش ونلعب وندخل بيوت بعض وإن أخطأنا فوالد أى منا يستطيع ضربنا ..!
جاء ( تنظيم الأخوان المسلمين الرهيب ) للحكم فى السودان بأنقلابه المشؤم 89م وهو يضم كل قبائل السودان وكوادر الصف الأول من ( التنظيم) يضم أيضا الغرابة وجهاز الأمن أيضاُ .. ..!
لانريد من أحدا أن يأتى إلينا يساوم ويقول نحن ضحايا ( الأسلامويين ) فنحن أيضا ضحايا فنحن نريد أن نبنى سودان جديد أى ( مواطن ) وكفاءته بغض النظر من أى بقعة من السودان هو ودون إلزام ب(كوتة) لكل قبيلة .. أتمنى هذا ماسيكون عليه سودان الغد ..ويجب أن نعمل على إسترجاع إخوتنا


#533054 [من دارفور]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2012 12:23 AM
اتفق معك واختلف معك في ان واحد: اولا اتفق معك ان بعض ابناء دار فور(الغرابة علي حسب تسميتك مع العلم ان تعبير الغرابة تشمل كردفان+دارفوروهذا يؤدي الي مزيد من تعمق الانقسام في السودان وهذا ما لا نريده ويريده النظام) ساهموا في ممارسة الانقاذ لارتكاب الجرائم في السودان عامة وخاصة في دارفور. ثانيا اختلف معك في تعميمك لكل الغرابة بانهم ساعدوا علي اطالة عمر الانقاذ هذا كذب وافتراء ويكون علي معلومتك كل المناصب السيادية منذ الاستقلال حتي اليوم من اقليم واحد الا وهو الشمالية ,هل يوجد عنصرية اكثر من هذا,


ردود على من دارفور
United States [من دارفور] 12-11-2012 01:29 PM
الي الاخ /خضر عمر ابراهيم انا ما كنت اقصد المناصب الهامشية التي انت ذكرت ,دكتور خليل رحمه الله زعيم المجاهدين في فترة حرب علي الجنوب,ولا مناوي كبير مساعدي الرئيس سابقا. وكذلك ذكرت ان ابناء الغرب كانوا يحاربون الجنوبين اكثر من باقي اقاليم السودان ,هذا هو لب التهميش لانهم كانوا مخدعون من قبل كل الحكومات المتعاقبة علي حكم السودان منذ الاستقلال حتي اللحظة,اين دور ابناء الغرابة في سياقة وضعية السودان من ناحية الاستراتيجية فهم فقط تابعين لنخبة الحاكمة الشماليين ,وعندما اقول الشماليين لم اقصدهم من الناحية العنصرية بل هذا هي الحقيقة المرة والمسكوت عنه او كما يعتبر بعض الشماليين من الامور المسلمة اي هم فقط ملمين بمصلحة السودان دون غيرهم .

United States [خضر عمر ابراهيم] 12-11-2012 04:18 AM
أخي لا تبالغ في التحامل. فان اول زعيم معارضة عرفه التاريخ من دارفور وكنا أطفالا وهو زعيم المعارضة الأستاذ احمد ابراهيم دريج
وأول حاكم في تاريخ السودان القديم ( المهدية) الخليفة عبدالله التعايشي فهو ليس من الجزيرة بل دارفور
وضمت حقبة مجلس السيادة خيرة أبناء دارفور فمن اين علي حسن تاج الدين؟
والمناصب العليا تقلدوها والي يومنا هذا أولاد الإقليم الغربي آنذاك والذي الآن عدة ولايات من اين ناس الزين صغيرون وإبراهيم منعم منصور؟
ومن اين ال ما دبو؟. والتيجاني ادم طاهر. ومحمد الامين خليفة وعلي الحاج والحاج ادم سابقا وحاليا والقائمة طويلة.من الذين أسسوا الحكم الحالي والذين كانو ضمن مجلس قيادة الثورة وآخرها مني أرمى مناوي كان في القصر ولا يزال الكثيرين في وزارات
اتحادية فلا تغالي يا أخي لم ينل إقليما ما نالته الأقاليم الغربية فقل لي بماذا شاركت الجزيرة أو الإقليم الأوسط وبمن بعد الشريف حسين ومبارك زورق؟ فقدمت الجزيرة الصادق محمد الحسن وكبيدة ورفاقه فدا للتحرر ووقودا للثورات. فكان جزاءها ان أصبحت صحراء قاحلة بعد ان تلاشي المشروع الذي كان ضامنا للخزينة السودانية وعلي مدي ثمانون عاما وضمانة أقوي من اي ضمان يقدمه بنك السودان وناس الشمالية الذين ذكرتهم من أتي بهم ودعمهم وشاركهم هم أبناء الإقليم الغربي سواء الذين علي الدفة أو من خرج منها وحتي من يحمل السلاح معظمهم وليس جميعهم أسسوا قواعد الحكم الحالي فلا تلوم الآخرين بل أضع اللوم علي منرتدافع عنهم هم لم اليد الطولي فيما وصلت اليه أحوال السودان اليوم حكاما ومعارضة وحركات ولا استثني أحدا
فهذه هي الحقيقة المرة التي لا يريد ان يعترف بها إخوتنا في الإقليم الغربي ولعلمك جميع أمراء الجهاد وقادة حرب الجنوب والشمال هم اشاوس الإقليم الغربي ولقد حكي لي عقيد سابق في الجيش(المظلات) ان أولاد الإقليم الغربي كانوا يحرمون أداء اهم جزء في التكتيك القتالي أثناء المعارك أو المواجهات والمكائن وهو الانبطاح أرضا وكانوا يستمروا وقوفا وعلي أرجلهم وصدورهم تتلقي الرصاص ويقول أحدهم ما نرقد أوطأ ونمشي لي أم مساير نق ما رجال رقاد تسوي حريم واشتهروا بلباس الأحجية وكانوا دائماً في المقدمة فهم حقاً شجعان ولهم دور هام في تأسيس الدولة السودانية منذ المهدية التي اعتمدت عليهم مائة المائة في هزيمة الإنجليز ودخول الخرطوم وحي الأمراء شاهدا علي أسماءهم
فلا تنكر أو ننكر دورهم سواء كان سلبا أم إيجابا في مسيرة الحكم في السودان ومع الأسف لم ياسسوا لاقليمهم عند المركز اي وضع إنما انشغل اغلبهم وتناسي ونسي الإقليم في الأصل وتنكر له وعاش حياته


#533038 [صقر البرزن]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2012 11:54 PM
I GREE 100% WITH YOU THEY WERE THE BACK BONE OF THIS REGMN


#533004 [محمد]
4.50/5 (2 صوت)

12-10-2012 11:06 PM
الكلام ده ما وقته انت الظاهر عليك داير تثبط الهمم وتفتن الشعب فيما بعض الشى المضحك انت من الجزيره وكمان جلابى(قويه دى) قوووووووم لف


#533001 [عطوى]
5.00/5 (11 صوت)

12-10-2012 10:51 PM
طيب يا حبة انت عااايز توصل لشنو بمقالك دا خاصة فى الظروف الاسا دى بعد الشارع بدا يتحرك ؟؟؟ غريبة شوية ... !!
وانت مقالك صراحة مهزووووووووووز جدا .. طيب انت بتجاوب على نفسك وبتتسائل فى ان واحد وبتخلط فى الامور رغم انك اكدت بان الكيزان لا جنس لهم بطريقة مباشرة وكل فئات الشعب السودانى اعضااء بدون تميييز فى هذا التنظيم الاجرامى المسمى الحركة الاسلامية .. لكن يبقى السؤال من هم (صقور هذا التنظيم ؟؟ ومن هم مفكرى هذا التنظيم ومن هم القادة الفعلييين لهذا التنظيم الجهنمى الذى يتستخدم اساليب الموساد الاسرائيلى ؟؟؟؟ اليس هم (الترابى + وعلى عثمان والكارورى ونافع والذبير بشير طة والطيب مصطفى واميين حسن عمر وقطبى المهدى ومصطفى عثمان اسماعييل وعوض الجاااز وصلاح قوووش واسامة بتاع السد وووووو ديل كدا منو فيهم الغرااابى ؟؟؟ وكدا بينى وبينك فى قرار ايى كان بتنفز بدون ان يبصم علية اى من المزكورين اعلاة ؟؟؟؟ وعلى فكرا ديل القادة (الايدلوجييين للتنظيم الاخوانى ذو الفكرة الجهوية والعرقية تحديدا وفى مجموعة اخرى اخطر منهم وهى حهة سرية تنفيزية تقوم بتنفييز خطط ومخططات القادة اعلاة بطرق امنية دقيقة جدا مع لوبى اعلامى اخطبوطى ؟؟ طيب اذا سلمنا جدلا بان الغرابة هم من دعم نظام الانقاذيين بقوة هل يتم محاسبة الضاااااابط اولا ام الجنووود (عبد المامور ؟؟؟ ومن هو المسؤل فى رايك ؟ هل يعصى فرد الامن التعليمات بسبب ان الاوامر جائتة من جلاااابى ؟؟ اختشى يا راجل) يا اخوى مجموعات الغرابة كلها جنود صغااار ينفزون اوامر قادتهم وهذة دلالة واضحة على انهم (غير عنصريين ) ؟؟ فلو كان الغرابة عنصريين لسحقت هذة الحكومة قبال 15 سنة ؟؟ هؤلاء الغرابة هم (القوة العسكرية الميدانية التى يفتخر بها كل السودانيين وهى الحامية لتراب هذا الوطن رغم (الظلم التمييزى العسكرى الذى يعلمونة جيدا لو كانو فى الشرطة او الجيش ؟؟
هل تستطيع ان تنكر بان 90 % من جنود القوات المسلحة والشرطة بكل فئاتها هم هؤلاء الغرابة المغضوب عليهم ؟؟؟ طيب لو هؤلاء الناس عنصريين كا تتهمهم ويتهممهم اخرون كان من السهولة جدا جدا ان ينحااازو لاهلهم لو كانو فى دارفور او جبال النوبة ؟؟؟؟
لكن تبقى الحقيقة بان الغرابة (لايعرفون شيئا عن العنصريات والاوهام والهللاويس بتاعة الجلابة التى تعشعش فى مخيلتهم فقط والدليل بانهم رغم تواضع علومهم باعتبارهم فاقد تربوى دخل الشرطة او الجيش من اجل ان يعيش مثلة والاخرين ولكنم (يميزووون تماما بين المهنة والوطن وقسمهم بحكم الطبيعة العسكرية عكس بروفات الجلابة الذين (ينتفسون عنصرية وجهوية رغم العلم والشهادات العليا ؟؟؟ طيب لماذا لم تتمرد مجموعات ابوطيرة او كتائب الجيش فى الاحراش التى تعج بهؤلاء الغرابة ؟؟؟
والسبب بانهم (لايفهمون كلمة عنصرية او جهوية ويعرفون شيئا واحدا فقط المهنة .. هل تعلم بان هؤلاء الغرابة العسكر والشرطة لو كانو يفكرون بطريقة الطيب مصطفى وغيرهم كان بامكانهم ان يعملو ميت ويفتحو كبرى بس لجيش الحركة ذماااان ايام جون قرنق وحتى السا اكن وصلو لحدى حلفا وشربو القهوة والشربوت فى شندى وحتى الان هم العقبة امام تحرك حركات دارفور وجبال النوبة ؟؟ ومهنتهم تحتم عليهم حماية الوطن والدفاع عن سيادة الوطن ختى ولو كان المتمردين اهليهم واقاربهم وابناء منطقتهم ؟؟؟؟؟
وييين العنصرية ياباشا خليك منصف وادعو الله بعد كل صلاة عشان ناس الغرب ديل ما يبقو عنصريين ولسا هم بريئين جدا وحارسنك وحارسين (المجموعة العنصرية معاكم بس لانهم مش بيفهمو فى العنصية وهم ناس حقانيين ووطنيين جدا وبميزو بين الوطن (الكارهين اصلهم) ..فهؤلاء لو كانو عنصريون كلاب الامن الذين اتيت بهم كمثال لما قامو بتنفيز نعليمات قادتهم (قوش ومن بعدة عطا ومن قبلهم نافع ؟؟؟ يجب ان تعلم حقيقة واطنك تعلمها بان الغرابة لايعرفون اللف والدوران وصدقنى لو الغرابة عنصريين حكومتك دى ما بتقعد 3 ساعة ؟؟؟؟ لكنهم يعلمون جيدا بان هناك شلة مريضة تؤصل لهذة الامور التافهة والغالبية (تحت تاثير الخوف من الدعاية التى تعنيها بان الغرابة لو استلمو الحكم بيعملو كدا وكدا وكد واخيرليكم عمر البشير ؟؟؟؟ بس تزكر حاجة واحدة ان الغرابة ليست لديهم اى (مرارات قدية او اى عقد تاريخية وليست لديهم مشكلة فى انسابهم او اصولهم يتصارعون معها حتى وهم نيام ؟؟ لانهم يعلمون من هم جنجويد كاانو او رطانة ...وحتى فتنة دارفور هذة معروفة الدوافع والاسباب ؟؟ والسبب هو الخوووووووووف عشان الناس ديل ما يكونو يد واحدة صح والا لا .. ياراجل خت الرحمن فى قلبك ومافى زول والله العظيم شايل حاجة على (جالبى البضائع التجار الجلابة ) فهم اناس بصورة عامة جيدون وعمليون جدا وليس هناك سبب لكراهيتهم او تهميشهم ابدا بس العتاب على البروفات (العيانيين ديلك الله ينتقم منهم ويشفيهم ...


ردود على عطوى
United States [الغرباوي] 12-11-2012 01:21 AM
ونسيت علي الحاج وخليل ابراهيم ووووووووووووو وغيرهم كثير من من قامت الانغاذ علي اكتافهم

United States [الغرباوي] 12-11-2012 12:59 AM
الترابي غرابي ما تقول انك ما عارف

United States [كوكاب] 12-11-2012 12:58 AM
ردك جميل ورائع وعبرت عني في كثير من النقاط ان لم تكن كلها .لك تحياتي


#532972 [الغرباوي]
5.00/5 (5 صوت)

12-10-2012 10:04 PM
كلامك صاح وما حا يعجب ناس كتير لاكن هم عارفين الحقيقة وبنكروها


#532936 [محمد الغرابي]
4.97/5 (6 صوت)

12-10-2012 09:28 PM
اتفق معك ان الغرابة مدخلهم للنضال خاطيء لاسترداد الحقوق وذلك باستعداء من هم ليسو اعداء مما اطال من عمر النظام ولكن :
يجب اولا التفريق بين الحركات واهل دارفو ففي رأي ان الحركات لا تمثل إلا اقلية قليلة منهم وفي رأي ايضا انهم أكثر عنصرية من النظام ولكن صوتهم اعلى كما ان في عنوانك بمخاطبة الغرابة تعميم مخل
ثانيا نعم السودان جميعة بفتقر للتنمية ولكن التهميش موجود لجهات بعينها وبدرجات متفاوته وكان مقصودا من كل الحكومات التي تعاقبت على السودان ولا استثني احدا ديمغراطية كانت ام عسكرية فرق الانقاذ ان الأمور صارت في العلن لان المطالبة بالحقوق صارت في العلن ايضا
ثالثا العنصرية موجودة ليس على المستوى الاجتماعي فقط بل السياسي والمؤسسي ايضا وفي هذه اعني الاحزاب بجميع اتجهاتها وايدلوجيتها والخدمة المدنية والقوات النظامية ولا ابالغ اذا قلت الرأسمالية والقطاع الخاص ومنذ الاستقلال وحتى الآن بالله عليك هل هي صدفة ان قيادات الاحزاب والجيش والشرطه والخدمة المدنية وحتى القطاع الخاص من اقليم واحد فقط وما تقول لي فلان او علان كان الوزير الفلتكاني او رجل امن او جندي هم مجرد كومبارس وفي هذا لا الوم احدا غيرهم لرضاءهم بلعب هذا الدور الوضيع ولا نسرد هذا بدعو الانتقام او اثارة البغضاء ولكن لتشخيص الداء الحقيقي لهذا الوطن من اجل حل يتجاوز هذه الاخطاء ويكون مستداما ولا يلتئم الجرح إلا بإخراج القيح مهما كان مؤلما او مستفزا للبعض
رغم كل هذا وانا ابن دارفور في قناعتي التامة ان الحل لا يأتي إلا في اطار قومي بإيجاد نظام متفق علية من الجميع لا يقصى احدا ويحترم انسانية الانسان فيه تتكافأ الفرص دون النظر لعرق او جنس او لون وتداول سلمي للسلطه وديمغراطية حقة وليست كدمغراطية الاحزاب الوراثية وتجاوز المرارات والاحن
يحمد للانقذ اذا كانت لها حسنة ان الامور صارت واضحة وان الكل افرغ ما في صدره مهما كان قبيحا وعلية فإن الحلول الجزئية والطبطبة ما عادت تجدي
ويحمد لها ايضا انها قد اوصلتنا لحضيض لا قاع بعده ومن هذا القاع لا ارى طريقا آخر غير الصعود إلى اعلى او التشرذم والتصومل ولا يوجد طريق ثالث
فماذا انتم فاعلون


ردود على محمد الغرابي
United States [خالد حسن] 12-11-2012 11:20 AM
من الغباء الصاق الانقاذ باقليم بعينه اوقبيله بعينها
فهؤلاء الابالسه لادين ولاقبيله لهم
ففيهم من ابناء الشمال والوسط والغرب والشرق والجنوب
جمعتهم الانتهازيه وحب السلطه والمال
وتنحارنا في الصاق قبلية الانقاذ علي قبيله او اقليم بعينه
هو غاية مايبتغيه الابالسه وهو مايسعوا اليه لنتنازع ونفشل وتذهب ريحنا وتدوم لهم السلطه
علينا محاسبة ومحاكمة الانقاذين كافراد وكحزب وليس بانتماءتهم القبليه
دعونا نكون اكثر وعية ونفوت الفرصه علي هؤلاء الابالسه
وانا من ابناء الشمال لكني لااقبل ان يتهم ابناء الغرب بانهم حجر اساس الانقاذ
ومساركة بعض ابناء الغرب لايعني ان يؤخذ كل ابناءه بجريرة بعضهم .. بل نحاسب كل مخطئ دون النظر لمكان انتماءه


#532934 [يسقط البشير]
4.88/5 (4 صوت)

12-10-2012 09:27 PM
مقالك جميل وموضوعى بغض النظر عن العنوان الصارخ ! لكن احب ازكرك بانو ابناء الغرب ليسوا كلهم جبهجية ولم يدعموا النظام واذا زكرت اسماء شخصيات سادية من اجهزة الامن فهناك مثلها من ابناء الجلابة وليس البطحانى ببعيد(جلاد سمية هندوسة) التعميم مخل جدا وضار ! الكيزان لا يمثلوا الجلابة ولا ابناء الغرب ولا يمثلوا الا انفسهم مجرد طغمة فاسدة المشكلة ليست اثنية او عرقية كما يصورها النظام او يحاول الايهام بذلك !ابناء الغرب دفعوا ثمن غاليا جدا ويكفى ما وصل اليه حال دارفور الان من فقر وتدهور ونزوح ولجوء بعد ان كانت مقصد الباحثين عن الثراء بدون اغتراب!!! لو انك تلوم ابناء الغرب فهاهو الغرب كله يدفع الثمن باهظا كما لم يدفعه غيره ثمنا من قوته وكرامته وشرفه وعرضه وارضه وناله وممتلكاته قل لى اى جهة فى السودان دفعت بصورة جماعية مثل ما دفعته دارفور؟؟؟


#532927 [المنطق]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2012 09:19 PM
انت ما عندك موضوع ولا تستاهل ان نضيع وقتنا في الرد عليك


#532917 [wadnas]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2012 09:09 PM
كلامك مؤسف وبغيض ولكنك لا تمثل اهل الوسط الكرام ,, نرجو ان تكن موضوعيا واعلم ان ما بين الغرابة والجلابة ود واخاء وستزول سحابة الصيف والتي اذكت نيرانها السياسة فقط ..


#532912 [جلابى]
4.50/5 (4 صوت)

12-10-2012 09:04 PM
صدقت يا ولد الشريف مقالك فى الصميم .


#532911 [جاكومو]
3.00/5 (2 صوت)

12-10-2012 09:04 PM
لسع ياصحبى إنت شفت حاجة

الحيرة الصحى صحى حتجيك

إنت بس خليك جاهز وما تتفاجأ


#532897 [الحهج عبدالله]
4.00/5 (3 صوت)

12-10-2012 08:54 PM
الاخ عباس لك التحية
هؤلاء اصلا حزب امة بالميلاد وعندما يتعلموا يصبحو اخوان كيزان
والان تجرعوا الامرين وعرفو السكة كانت غلط


#532896 [نميري]
2.50/5 (3 صوت)

12-10-2012 08:53 PM
الله انصر دينك يا استاذ المهم السودان هنالك ناس انتهازيين وصلو البلد للحال الكعب ننسي الماضي وتتوجه لدحر عصابة الانقاذ


#532881 [مدافع بالنظر]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2012 08:25 PM
كلامك فيه الكثير من الحقائق والمشكلة أساسها هي مشكلة فكر , فالحركة الكيزانية لاتؤمن بالراي والراي الآخر فلذلك طبيعي جدا ما نراه من مآلات الآن , كما أن موضوع التمكين بدأ بالتنظيم ثم أنتهى به الأمر الى اسر ايضا نتيجة طبيعية , أما قولك بأن أبنا دارفور هم من ساهم في تمكين عصبة الاشرار هو كلام صحيح الي حد كبير ولكنه لا يلغي حقيقة الظلم الكبير الذي وقع بدارفور أو يبرر لما يحصل الآن


عباس الشريف
مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة