الأفندي :الجمال ماشة
12-18-2012 09:25 PM

بسم الله الرحمن الرحيم


دكتور الأفندي: الجمال ماشة

م. اسماعيل فرج الله
[email protected]

بعد الاستقلال استلمت النخبة السودانية السلطة من المستعمر الانجليزي ولكنها فشلت في ادارة الحكم وسياسة شئون البلاد ومارست اقصى صنوف الاستعلاء والأنانية بغير استثناء لتيار فكري من أقصى اليمين الى أقصى اليسار ومن الطائفية دعاة الاستقلال ومقابلها من الحركة الاتحادية ومن عباقرة الديموقراطية الى عتاة الشمولية ومن الاحزاب الوطنية الى الحركات القومية العربية منها والاسلامية ومن المستقلين التكنوقراط الى النقابيين المهنيين من الدكاترة والبروفيسرات الي العمال والمزارعين كل هذه النخبة فشلت في التعاطي مع مشكلات الوطن وتوفير الحياة الكريمة للمواطن البسيط للحد الذي كتب فيه أحدهم (النخبة السودانية وادمان الفشل) ويتساءل أخر ( من أين أتى هؤلاء) ليصل المواطن لمرحلة من اليأس منهم ليتحسر على الاستعمار ويحن للانجليز من هول ما أصابه من جحيم الموظفين والسياسيين الوطنيين .
الدكتور عبد الوهاب الأفندي واحد من النخبة السودانية ومفخرة للبلد ومواطنيها لما قدمه وظل يعمل له بصدق وتجرد صاحب فكرة لم تلهيه السلطة يوم كان أحد سدنتها عن قول الحق ونقد الذات فكتب عن الانقاذ وأخطائها ونقد الحركة الاسلامية وقيادتها لم يمنعه الانتماء اليها من قول وجهة نظره المخالفة لمنهجها في الحكم وعندما أبعد وصنف معارضاً لم تمنعه حظوظ نفسه من رؤية الحق ونكران الباطل في التزام أمين بحق الكلمة وأمانة العلم ، يظهر حباً للوطن وشفقة على أهله ، وهذا ما قاده في الأيام الفائتة لنقد المعارضة السودانية والاستيئاس منها لخشونة المقال وتطرف المسلك منبهاً بضرورة استيعاب التطورات السياسية والتعامل بمسئولية تجاه الوطن ودفع مستحقاته بالعمل لوحدته وأمنه وسلامته لتحقيق العدالة والحرية ليعيش الكل فيه على قدر المساواة واستعادة الديموقراطية . لكن القوم سلقوه بألسنة حداد ليرد عليهم وخيبة الأمل تتملكه ولكن نقول هون عليك يادكتور فان كانوا يكرهون الاسلاميين لانقلابهم على الديموقراطية فقد سلم حزب الأمة القومي السلطة للعسكر نكاية في الأزهري , وشهد عليهم الدكتور عبد الله على ابراهيم أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي أقرت انقلاب نميري ورفضت رغبة عبدالخالق محجوب السكرتير العام للحزب باستعادة الديموقراطية بينما رفضت هيئة شورى الحركة الاسلامية فكرة الانقلاب و تفويض الأمين العام بذلك مما عرضها للحل بعد نجاحه , وأن كانوا يزايدون على الاسلاميين نصرة الانقاذ فما بخلوا على مايو بكوادرهم بل بعضهم امتدت مشاركته للانقاذ وحتى الآن , وان كانوا يعيبون على الاسلاميين القتال مع القوات المسلحة ضد التمرد ويسخرون من جهادهم دفاعاً عن الوطن لك أن تنظر الى التاريخ تجدهم أعوان جون قرن يمارسون القتل وتجنيد الأطفال وان تمعنت في حاضرهم لاتجد حرباً أوقدت نارها الا وهم من أججها وتولى كبرها يحلمون بحكم السودان على جمام الضحايا وأحلام البسطاء بينما ينعمون بالمهجر ويساومون بالقضية وهم أعجز عن دفع فاتورتها .لكن سيدي الدكتور لا تأسى عليهم فهم لايملكون خيارات غير بضاعتهم الفاسدة التي يروجون لها بالعنصرية من هولندا واستراليا بينما ينعم شعبنا بالتعايش السلمي ولاتجد لخطرفاتهم أثر الا عندما تدخل المواقع الاسفيرية يبثون الحقد والكراهية فهم سيدي نالوا حق الهجرة بعد توقيعهم على حق اللجوء بدعوى بطولات كاذبة يتطاولون على الشيخ الترابي وهو من سجن سبع سنين على عهد حكمهم أيام نميري وحينما يهربون من استحقاق الثورة وراء البحار ظل وهو الشيخ الثمانيني يواجه سلطة الاستبداد بشجاعته التي اسعفته للاعتراف بخطأ الانقلاب الذي دبره بينما لم يعترف أي سياسي منهم بخطأ واحد في حق الوطن ارتكبوه رغم فداحتها وكثرتها . أخي الأفندي ان الاصلاح هو الطريق الوحيد لخلاص هذه البلد من الفساد والاستبداد وأن التوافق الذي تعيشه معارضة الداخل شعبي وشيوعي هو اقصر الطرق لاسترداد الديموقراطية وانتزاع الحرية واستدامة السلام.





تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1315

خدمات المحتوى


التعليقات
#539355 [sliman]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2012 08:52 PM
ليس غريب عليكم ان تصفوا الشعب بالكلاب يا محفل السؤ فكبيركم قد وصف اخوتنا الجنوبيين بالعبيد والحشرات وممارساتكم تجاه هذا الشعب تجعل افراده يتبرأون منكم لأنكم اثبتم ان ولائكم ليس لله وليس للسودان وافعالكم تشهد علي ذلك , اجبرتم اهل البلد علي كرهكم بممارساتكم المقيته وتعاليكم الفارغ المحتوي والان جئتم لاحتقار الناس تحت عباءة الثقافه والمعرفه , تعتبرون أنفسكم مفكرين ومثقفاتيه وتستظلون بشعارات الدين التي يخجل رسول الله صلي الله عليه وسلم لو كان حيا من استغلالكم لها وصولا لمآربكم وسرقاتكم وقتلكم وهتككم لاعراض الرجال والنساء وهدركم لأمكانيات البلاد لصالح اسركم واتباعكم , ثم تأتون في اخر المطاف عند تأكدكم من رفض الناس لكم للالتفاف عليهم بدعوي الاصلاح ؟ اعلموا ان لا احد سينقاد لدعوتكم هذه قبل المحاسبه علي كل روح ازهقتموها وكل مليم ذهب لجيوبكم وكل عرض هتكتموه وكل وظيفه انتزعتموها من صاحبها وكل اسره ضاعت بممارساتكم الخاطئه وكل منكر ارتكب وانتم ساكتون عنه . اين كنتم منذ ٨٩ واين كانت اصواتكم ونقدكم للخطاء؟ الم تكونوا جنودا لهذا النظام تخدمونه في مختلف المواقع؟ مهما حاولتم التلون والالتفاف فانتم تكشفون انفسكم في اول خطوه , تأكدوا مهما حاولتم الاساءه للناس ووصفهم بالجبن والجهل والتخلف فهم من سيحررون هذا الوطن وهم من سيطهرونه من ادرانكم فانت ودكتورك ومن لف لفكم لن تهزوا شعره منهم ولن تخذلوا احدا .


#539204 [ركابي]
5.00/5 (4 صوت)

12-19-2012 03:47 PM
اها زمان الهر جوبلز قال لمن يسمع كلمة مثقف بيتحسس حزام مسدسه وده بالنسبة للمثقفين الحقيقيين فمابالك بالفاكينها في نفسهم زي الافندي وبتاع الورنيش ده وعلاقتهم بالمثقفين زي علاقة ال باتشينيو بشنقلي طوبايا هههههههههههههه
ان شاء الله سوف ننظف السودان من الجراثيم دي كلها ومافي فرق بين فايروس الايبولا البشير وفايروس الايدز الترابي ومن يحملون له عبايته


#539014 [البروف]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2012 10:53 AM
يا أخ اسماعيل لم تنفك انت من غرور الاسلاميين
ونرجسيتهم وقد شابهت تماما الدكتور نافع علي
نافع في سوء ادب عباراته عند اختيارك لعنوان
مقالك الذي مدحت فيه الدكتور الافندي واسأت
فيه لكل منتقديه ومخالفيه ( الجمال ماشة ) طبعا
بقية العبارة معروفة في الادب السوداني في المثل
الذي يقول (الجمل ماشي والكلب ينبح ) أي ان
رفيقك الافندي هو الجمل ومعارضيه هم الكلاب ,
فلا يهتم بهم ويستمر في سيره.
سؤال : ماذا نستفيد نحن من مقالات الافندي ؟
هل يريد ان يبريء نفسه من مصائب اخوته المتاسلمين
ويريد ان نمنحه شهادة براءة ذمة ؟!!
لا لن نفعل
يا اخي اين ادبكم الاسلامي انت وجماعتك ؟!


#538915 [awad]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 09:10 AM
الكوز كوز ولن يستطيع أن يصبح جردلا فأنت وود الأفندى لا زلتوا تمارسون على الاخرين فكرة نصرة أصلاحييكم ونحن لن نقبل بتجربة الأسلاميين مرة أخرى حتى لو رجعت الديمقراطية فلن تدخلوها معنا مرة ثانية لأنه لا عهد لكم ولا ميثاق ويكفينا كذبكم وتدميركم لوطن كان حدادى مدادى ويوم الحساب اتى لا محالة.


#538811 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2012 07:24 AM
الطيور علي اشكالها تقع ..هكذا هم الكيزان نرجسيه و تعالي وغرور وتزوير للتاريخ ولعب علي ذاكرة الشعب
كما قال شيخكم الضلالي ( الشعب ذاكرته ضعيفه عشان كده مابحاسبنا) لكنه هرم ولم يعد يعرف بما يخرف
بعدين ياتو نقد مارسه شيخكم الضلالي الترابي وياتو اعتذار ؟ شيخ الضلال ده لم سئل هل تعتذر للشعب السوداني؟
قال ( نحن لانعتذر الا لله) هذه هي نرجسية الاخوان التي ارضعكم لها شيخكم الضلالي ونقراها في سطورك انت والافندي وغيركم
هل قرأت انت للافندي اعتذار او اسف لهذا الشعب عن مشاركته في انقلاب الاخوان؟ لتطلعنا عليه او حتي لشيوخ الضلال الذين تتبعهم؟
رغم الاخطاء التاريخيه في انقلاب عبود ونميري لكنها لاتصل لسوء انقلاب الانقاذ الذي قسم البلاد والعباد لكفار ومسلمين ودمر النسيج الاجتماعي
وميز بين المواطنيبن هذا عربي وهذا افريقي؟ شوف التلفزيون بتاعكم لو لقيت فيه من غير زوي البشرة التي تسمونها زورا وتوهما بيضاء !وقس عليه بقية مؤسسات دولة المشروع الحضاري
حزبكم الذي تدافع عنه وتبرر انقلابه وتساويه بغيره هو اول من حور حرب الجنوب
لاول مره من حرب اهليه الي حرب دينيه بين كفار ومسلمين ولعملك ان اول من شرع في تحوير حرب الجنوب لحرب دينيه هو شيخكم الضلالي
حين كان نائبا عاما لنميري وفرض قوانين سبتمبر في 83 فنشأت الحركه الشعبيه وتمرد قرنق فبدأت حرب الجنوب تأخذ منحنا اخر
وجاء انقلابكم المشؤوم واعلن الجهاد علي ( كفار) الجنوب وتمت الناقصه فانفصل الجنوب بسبب افكاركم الهدامه
في عهدكم اصبح الناس قبائل واصبح المواطن يُسأل ماهي قبيلتك عند دخوله لاي من مؤسسات الدوله .. فعن اي تعايش سلمي تحدثنا؟
حدثنا عن التعايش السلمي في جبال النوبه والنيل الازرق ودارفور؟ ام ان التعايش السلمي الدي تتحدث عنه هو ما تراه في مخيلتك النرجسيه؟
وبعدين الافندي بتاعك ده خلي يوريك هو عايش كيف في بريطانيا يكونش عنده دعوه من الملكه اليزابيث؟ عشان تصف المعرضين باللاجئين والمتسولين
ثم من اخرج الناس من ديارهم اليست حكومتكم الكيزانيه الفصلت الناس للصالح العام وجاءت بسياسة التمكين الظالمه؟
الحقد والكراهية والعنصريه خرجت الينا من مدرسة الاسلاميين ..


#538739 [سوداني مغبون]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2012 02:19 AM
هل أنت متأكد من هذه المعلومة التي اوردتها دون الإشارة لمصدرهاك "بينما رفضت هيئة شورى الحركة الاسلامية فكرة الانقلاب و تفويض الأمين العام بذلك ..."؟ ما هو مصدرك يا فرج الله؟؟


#538688 [نص صديري]
4.07/5 (5 صوت)

12-18-2012 11:27 PM
مقال جيد ولكن العنوان ذو حدين!!


م. اسماعيل فرج الله
م. اسماعيل فرج الله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة