12-23-2012 11:02 AM

منصات حرة

يا .. طيرة ..

نورالدين عثمان
[email protected]

أيام الدراسة فى ( الجامعة الأهلية ) .. كان لها طعم مختلف .. وكان النشاط الثقافي والسياسي .. فى قمة وهجه رغم عدم الإستقرار الذى صاحب تلك الفترة .. ولكن رغم ( حظر العمل الثقافي ) فى الجامعات ورغم ( مصادرة ) إتحاد جامعة أمدرمان الاهلية وإلى اليوم لأسباب غير معلومة .. كنا فى ( الأهلية ) .. نختلف عن باقي الجامعات .. وكان للنشاط الثقافي ألق كان يلتف حلوله باقي طلاب الجامعات الاخرى .. وكانت علاقة الطالب مع الإدارة علاقة ندية .. ونقاش موضوعي .. وأذكر اننا قمنا بمشاركة الإدارة فى إقامة ( اسبوع ثقافي ) سنوي .. كان فى قمة الإبداع .. وكان ساحة تعكس من خلاله الروابط الإقليمية تراثها .. وكانت هناك منافسة قوية بين الروابط كان نتاجها عمل غير مسبوق .. وكانت الجمعيات الثقافية .. تاتي بإبداع فريد ومبدعين فى قمة الروعة .. منهم من شق طريق الإبداع ومنهم من عركته الحياة .. ولكن للأسف توقف هذا ( الأسبوع الثقافي ) بعد تخرجنا مباشرة ومايزال إتحاد الجامعة مصادر ..

ماجعلني أثرد تلك المقدمة هو أننا فى ( جمعية التساب الأدبية ) فى الجامعة والتى إنتهت بتخرجنا كبقية الجمعيات الثقافية .. رغم محاولاتنا المستميتة إبقاءها مستمرة .. المهم .. كان لنا منتدي نصف شهري ( منتدي التساب الأدبي ) كان يجمع الشعراء والفنانين والكتاب وخلقنا فى تلك الفترة علاقة طيبة مع الساحة الأدبية فى البلاد .. وكان حراك ثقافي جيد نظراً لتجربتنا البسيطة كطلاب ..
وفى إحدي تلك المنتديات إستضفنا ( البلبلة ) هادية طلسم .. وكانت هي الوحيدة من فرقة البلابل المقيمة فى السودان .. وكانت الفرقة متوقفة عن الغناء .. وفى حوارنا معها وعن تسمية البلابل .. ذكرت أن من ضمن المقترحات كان فرقة ( الطيور ) ولكن رفضنا هذا الإسم ( عشان مايقولوا للواحدة فينا يا .. طيرة ) .. وضحكت وضحك معها الجميع ..

ومصطلح يا طيرة هذا .. شائع بين السودانيين .. كتعبير عن عدم الفهم .. ( دا زول طيرة ساي ) .. ولكن .. هذا ليس دليل على ان ليس للطيور عقل .. فالطيور من أكثر الحيوانات ذكاء .. وتنظيم .. ولكن للمصلح خلفية لا أعرفها ..

ولكن أن يتحول هذا المصطلح العامي .. إلي مصطلح رسمي يتناوله المسؤولين .. فى خطاباتهم الرسمية فهذا مرفوض .. مع علم الجميع أن كثير من قيادات النظام الحالي .. لا يكترثون فى إلقاء هذه المصطلحات على الهواء مباشرة فى المؤتمرات الصحفية واللقاءات الجماهيرية والأجهزة الإعلامية , وهذا فى تقديري إستخفاف بعقول الشعب .. وعدم إحترام للمناصب ..
وبالأمس وصف والي الخرطوم .. منتقدي ( مجسم الحج التدريبي ) بالسفهاء .. وقال ان عقولهم ( كعقول الطير ) يعني طيور ساي .. كان الأجدي من مسؤول فى منصب والي أن يرد على هؤلاء بالمنطق .. دون تجريح أو عنف لفظي .. على الرغم من إختلافنا مع ( الفكر السلفي ) وأيضا ( الإسلام السياسي ) .. ولكن الطريق الوحيد للحوار هو ( المنطق ) وتقبل الرأي الآخر .. ولكن معروفون ألئك الذين تضيق صدورهم بالرأي الآخر .. ولا حوار لهم سوى لغة ( العنق ) بدنياً كان او ( لفظياً ) والتاريخ يشهد ..

ولكم ودي ..





تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1698

خدمات المحتوى


التعليقات
#542763 [abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 12:11 PM
"وكان حراكا ثقافيا جيدا"ما كنا سنهتم لولا أن مقالك عن الثقافة والآداب والحراك وةده


#542760 [abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 12:07 PM
أسرد ولا أثرد يا بتاع الجامعة الأهلية؟


#542356 [واقعى]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2012 09:43 PM
لاكييين ما "ثرد" عجيب!!


ردود على واقعى
United States [abubakr] 12-24-2012 12:08 PM
وبعدين يا واقعي إنت لاكييين دي شنو؟


#541954 [kareenoor]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2012 12:03 PM
وكل إناء بما فيه ينضح


نورالدين عثمان
نورالدين عثمان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة