12-26-2012 02:17 AM

- حاطب ليل

نصدق منو ؟

د.عبد اللطيف البوني


بعد أن وقع الرئيسان عمر البشير وكير على اتفاقية التعاون المشترك بين السودان وجنوب السودان في سبتمبر 2012 في اديس ابابا وكونت اللجان المنفذة لها ورجع الرئيسان الى بلديهما كان استقبالهما مختلفا , ففي الخرطوم تم حشد من قبل الحزب الحاكم لاستقبال البشير في المطار وخوطب الحشد بالانجاز الكبير الذي تم في اديس ابابا بينما في جوبا كان استقبال كير بمظاهرات تندد بالاتفاقية واتهموه بأنه باع الجنوب للمندكورات من اجل تمرير النفط بالاضافة لمسألة ابيي التي كانت معلقة وابناؤها غادروا اديس قبل التوقيع ظهرت مسألة الميل 14 اي سماحة حيث اصبح حاكم شمال اعالي النيل بول ملونق وهو من ابناء دينكا ملكال اكثر رفضا للاتفاقية الجديدة من دينكا نقوك ابناء ابيي.
ثم حدثت تطورات مهمة في الخرطوم تتمثل في ضربة اليرموك ومؤتمر الحركة الاسلامية والتخريبية فأصبحت الخرطوم في تولها اي في روحها وفي نفس الوقت اشتد حصار الرافضين للاتفاقية لكير في الجنوب فكان التعثر لدرجة الوقوف (دت) فعندما جاءت اجتماعات اللجنة الامنية السياسية في جوبا ذهب عبد الرحيم محمد حسين رئيس الجانب السوداني وعاد فكان اقرب الى غير المرغوب فيه ولكنه صرح في المطار بالقول انهم اتفقوا على استئناف المحادثات في الخرطوم. وبعد ايام من الجمود ظهر ليمان وتبعه باقان اموم في الخرطوم لإعطاء اجتماعات اللجنة الامنية اكبر قدر من الدفع وبالفعل اجتمعت اللجنة في الخرطوم ثم رفعت بسرعة على أن تستأنف في اديس ابابا لكي تحضرها الآلية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة امبيكي فحدث هذا في الاسبوع المنصرم ثم رفعت لكي تستأنف في الاسبوع الثاني من شهر يناير القادم.
المفارقة كانت في نظرة البلدين للجولة الاخيرة فبينما قال عبد الرحيم محمد حسين إن الجولة انجزت ثمانين في المائة من نقاط الخلاف ولم يبق الا العشرون ومسألة الارتباط بين جيش الحركة قطاع الشمال والجنوب سوف تتم مناقشتها في الجولة القادمة اما باقان اموم فقد وصف الجولة بالفشل الكامل وأن التفاوض بين البلدين وصل الى طريق مسدود لان الخرطوم جاءت برؤية مغايرة . فكيف نفهم هذا ؟ هل يعقل مفاوضات يختلف في تقييمها الطرفان اللذان قاما بها ؟ الامر الواضح للمراقبين والمتابعين أن التفاوض بين البلدين تلخص في الامن مقابل تمرير النفط فالجنوب يريد سريان النفط في الانابيب بأعجل ما تيسر بينما السودان يريد فك الارتباط بين جيش الحركة الشعبية قطاع الشمال بالجنوب قبل ضخ النفط فكل واحد من الاطراف نظر للامر من الزاوية التي يريد ولكن يبقى السؤال لعبد الرحيم حسين هل تلقى وعدا بفك الارتباط بين جيشي الحركة ؟ ليس في الافق ما يوحي بذلك فالعشرون في المائة قد تكون هي القندول الشنقل الريكة.
عودا على بدء فالملاحظ أن حكومة السودان تتجنب عبارة فشل المفاوضات حتى ولو كانت غير ناجحة فما هو السر في ذلك ؟ هل لأن تقييم المفاوضات ينعكس على الاوضاع الداخلية من سعر صرف وغيره ؟ هل تريد جرجرة الموضوع الى اطول مدى ممكن اي تلعب على عنصر الزمن ؟ هل؟ ... هل؟... الاسئلة تترى ولكن حتما المتغطي بالزمن عريان في السودان او الجنوب ويا خبر بفلوس باكر ببلاش اكان باقان صاح او عبد الرحيم.

السوداني

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2193

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#544861 [nokia of sudan]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2012 07:23 PM
كلام خبير ودين النبي والواضح منه ان جماعة الانقاذ صفر كبير في التفاوض وان لم يقلها البروف عينك عينك


#544746 [صلاح حسين]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2012 04:14 PM
الاخ البوني انت من الذين يمسكون العصا من نصفها . . اعتقد انت وكثيرون غيرك من الكتاب جزء وسبب مما نعاني منه اليوم . . فاذا انت تتسأل نصدق منو . . فكيف بعامة الشعب . . مشكلة السودان واضحة ولا تحتاج الي توضيح وتفسير منك . . الحرية والديمقراطية والعدل والمساوة . . وقراءة الواقع والمستقبل قراءة صحيحة . . وليس سرد القصص والحكايات التي لا يستفيد منها الوطن . . اقترح عليك التخصص في الكتابة عن مشروع الجزيرة كما اقترح احد الاخوة وبحث سبل انقاذالمشروع بعد الدمار الذي حدث له . .


#544669 [عبد الرحيم موسى]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2012 02:31 PM
الجماعة مذاكرين المؤتمر الوطنى وحركاته من الغلاف الى الغلاف من أيام نيفاشا الاولى التى باع فيها على عثمان وحرق كل مراحل التفاوض بعدم الدراية والمعرفة باساليب التفاوض اصلا بدلا من الوقوف ألف أحمر ومبادلة الاستفتاء وحق تقرير المصير بكل هذه المشاكل المتلتة اليوم قام الشيخ على قائلا فان خدعوك فحسبك الله باعطاء من لا يستحق كل هذه التنازلات دون أى مقابل سحب الجيش من تخوم نمولى فورا وبكل اريحية ودروشة بدلا من اعادة انتشار الجيش تدريحيا حسب تنازلات الجنوب كابقاء فرقتين مقابل فرق عقار فى ملكال والوحدة وغيرها وانتظار مكر الحركة الشعبية فنعم بالله وحسبى الله على مفاوضى نيفاشا الذين جلسوا يقرأون يسين تحت اشجار نيفاشا وتركوا التفاوض لله ولرسوله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#544590 [عباس بن عباس]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2012 01:23 PM
بشبش مش قال ليهو يا رحومة الفورة الف...وتيب!!!!


#544556 [معتصم]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2012 12:55 PM
يا استاذ البوني القصة بقت دايرة ليها مندوب من جامعة الخرطوم- كلية العلوم الرياضية .
الناس ديل كل جولة مفاوضات بقولو انتهينا من ثمانين في المية و باقي عشرين و يتلمو تاني و يقولو ليك تمانين و باقي عشرين , نحنا ما عارفين التمانين دي من العشرين الفاتت و لا من المية


#544467 [Petro]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2012 11:31 AM
يااااااا البوني الفريق بول ملونق هو حاكم ولاية شمال بحر الغزال ولست شمال أعالي النيل ثم أنة من أبناء دينكا ملوال ولست دينكا ملكال


#544450 [ابوالمكارم]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2012 11:19 AM
د.البونى سلام يااخوى مفاوضات اللمبى زى عربية ود الدايش البلدها من الحلب الببيعو الطلح بى موترو ..مرة وقفت ونزل لكلكها كتير ولمن عايز يدورها لقى الاولاد كتيرين حول العربة الفريدة فقال ليهم --زحو ياولاد العربية دى ما معروفة تمشى وراء ولا قدام ..!!!


#544393 [سوداني ود بلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2012 10:18 AM
الخوف يا بروف بعد شويه ما تقدر تصدق حتى روحك ؟؟ ، أصبح الكذب في كل مكان وفي كل تصريح وفي كل مناسبه ومن أي مسؤول ؟؟ البلد بقت ماشه ع كذبه يصدقها أهل الإنقاذ ويعملون بها والمصيبة إنهم يكذبون علي أنفسهم ويصدقونها ويعملون علي أساسها تلك هي فاجعتنا يا بروف وربنا يجيب العواقب سليمه ..


#544250 [محمد على]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2012 07:43 AM
أنا مزارع بقسم ودحبوبة ومن المعجبين بكل ماتكتب خصوصا عندما تكتب عن قصة موت الجزيرة .لأنه بموت المشروع ماتت الولاية . رجائى مواصلة البحث والكتابة حتى كلنا نعيده لسيرته الأولى والا كلنا سنبيع الجرائد ومناديل الورق الى من ظلمونا عتد الاستوبات فى صوانى شوارع الخرطوم


د.عبد اللطيف البوني
  د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة