المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
طريق الموت - طريق مدني - الخرطوم (2)
طريق الموت - طريق مدني - الخرطوم (2)
12-26-2012 08:02 PM

طريق الموت – طريق مدنى – الخرطوم – بورسودان (2)

عبدالله صالح جولاي
[email protected]

إكمالاً لما كتبناه عن هذا الطريق الهام – والحلول المناسبة التي يجب على هذه الحكومة عدم غض الطرف عنها وما تمخض عنه إجتماع إدارة المرور السريع – لتحويل المسار للقادمين من مدني إلى الخرطوم – لسلك الطريق او المسار الشرقي الذي هو أيضاً حاله حال هذا الطريق القومي (مسار ذاهب) و(مسار قادم) على نفس خط السير وهذا هو مكمن الخطورة وسبب هذه البلاوي والحوادث الفظيعة التي تكلمنا عنها ونأمل من المسئولين من تفاديها حفاظاً على هذه الأرواح البريئة – وآخرها الحادث الذي حصل بمحلية الكاملين بقرية أم دقرسي بين الحافلة القادمة من الخرطوم والباص السياحي القادم من بورسودان وتوفى فيه أكثر من (61) شخص وعدد الجرحي فاق العشرين شخصاً أي أن كل راكبي الحافلة توفوا مع سائقهم وعدد من القتلى والجرحى من راكبي الباص السياحي .
وما أعلنته الإدارة العامة للمرور، عن انطلاق العمل التجريبي لخط سير عودة البصات والحافلات السفرية بطريق مدني الشرقي لتقليل نسبة الحوادث المرورية وتخفيف الضغط على الطريق الغربي.
وأكد مدير الإدارة العامة للمرور، اللواء عبدالرحمن حسن،ان الغرض من تعديل خط عودة البصات والحافلات السفرية بطريق مدني الشرقي ،هو تقليل نسبة الحوادث المرورية التي أصبحت هاجساً للناس والسلطات، وأوضح اللواء حسن لدى مخاطبته أمس تدشين الطريق الشرقي بمنطقة الكرنوس بشرق النيل ،ان تغيير مسار العودة تجريبي ويخضع لدراسة عميقة ،للبت فيه بعد اسبوعين ،على ان يسلك سائقو المركبات الطريق الدائري على النيل وكبرى المنشية للوصول إلى الميناء البرى.
وأقر بوجود مشاكل تسعى ادارته لحلها ،بجانب ان الطريق تنقصه الخدمات ،ولفت الى انه على الراكب ان يستقل وسيلة سفراخرى اذا كان متوجهاً من القضارف الى القرى التى تقع بالطريق الغربى ،بالإضافة الى ان هناك بصات تعمل داخليا فى الوسط ،موضحا ان طول الطريق الشرقى من كبرى حنتوب الى كبرى المنشية يبلغ(180) كيلومترا ومن الطريق الغربى (186) كيلومترا، وقال (نحن نعدل ونحسن وليس فى ذلك عيب.) ولكن يجب التعديل في نفس المسار – أي يجب توسعة هذا المسار ليصبح مسارين على نفس الإتجاه لتقليل التكلة لساكنى هذا الطريق وتقريب المسافة لهم عوضاً عن مشغولياتهم وللتقريب لأماكن عملهم – وأغلبهم يعملون في الخرطوم ويسكنون في مساكنهم في قراهم لظروفهم وعدم قدرتهم للسكن في الخرطوم لغلاء الإيجارات . لذا يجب النظر لهذه العواقب من تغيير مسار الطريق للجهة الشرقية لأن في ذلك إستحالة ومعاناة ومشقة كبيرة لساكني هذه القرى والمدن المنتشرة على جانبي طريق مدني الخرطوم .
من جهته، أكد مدير دائرة المرور السريع ،اللواء الطيب عبد الجليل ،ان الخطوة تجريبية لرصد الاخطا عبر لجنة دائمة تتكون من غرف النقل والمرور، موضحا ان الإجراء سبقته حوارات متعددة لأكثر من شهر ،ومن خلاله تبلورت كل هذه المسائل وخصوصا بعد وقوع حادث ام دقرسى بمحلية الكاملين والذي راح ضحيته العشرات، وطالب عبد الجليل بضرورة التشدد فى العقوبات لتقليل حوادث الموت .
نفيد المسئولين بان هذا الطريق مضى عليه زمن طويل أي منذ تشييده وهو بهذه الطريقة المزرية الفاضحة وهو في غاية الخطورة لضيق مسارة والمضبات الموجودة فيه والحفر العميقة التي تتخلل جوانبه فيجب النظر فيه والإسراع بالعمل فيه مهما تكن الظروف – وإذا كانت الدولة تاخذ القروض لماذا لا تخصص منها لسفلتة هذا الطريق الهام وتوسعته وصيانته ليصبح آمناً لمرتادية حفاظاً على النفس وتقليلاً للحوادث . نامل ذلك والله المستعان .

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1181

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#545667 [نضال نصرالدين]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2012 05:34 PM
يا جماعة نحنه ساكنيين في الطريق ده - والله لما نكون مسافرين نكون خائفين لما نوصل - لأنو الطريق خطر شديد يعني الواحد يتوقع حادث في أي لحظة - نامل من هذه الدولة الفاشلة مراعاة ظروف هذا الخط وحفاظاً على أهلنا وهم غالييين علينا .


#545475 [فايز الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2012 12:38 PM
وبعدين انتو منتظرين خير من هذه الحكومة - امشو شوفو حسابات قوش - ونافع - والبشير - وعلى عثمان ونسوانهن وحريمهم وبناتهم - وضباط الجيش وشيلو منها ضريبة صلحو بيها الطرق والمستشفيات - والله العظيم الأموال السرقوها ماتخلي واحد فقير في السودان - ده غير اموال ناس وداد بابكر واهلها - حسبنا الله ونعم الوكيل - حسبنا الله ونعم الوكيل ...


#545436 [ود توتي]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2012 11:56 AM
منذ متى عملت الحكومة شي في مصلحة المواطن؟


#545325 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2012 10:29 AM
لاتدفنوا رؤوسكم فى الرمال وتهربوا من الحقيقة الحل هو التوسعة والمسافرون يدفعون فى كل يوم جبايات ارجعوا لهم اموالهم توسعة فى الطريق بدل ان تلغفوها.
ولامجال للتجارب فى ارواح البشر وتحويل المسارات وربما يكون الثمن افدح. اتقوا الله والمواطن هو الدى يدفع والمسئول ينهب .التوسعة ثم التوسعة وبلاش لف ودوران


#545016 [من المسعودية واهلي في ألتي]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2012 10:42 PM
هل هذه الحكومة يوماً فعلت شىء سوف يثبته التاريخ لهم - هل توسعة طريق الخرطوم مدني من المحرمات التي يجب على هذه الحكومة اباحتها - هل ياتي يوماً ونحلم ونجد هذا الطريق قد اصبح مسارين - هل يمر شهر او اسبوع ولا نسمع بحوادث وموت على هذا الطريق - هل لا تسمع أو تشوف هذه الحكومة النداءات المتكرره لكتاب الراي ما يكتبونه لمثل هذه الحالات الحرجة والإستغاثة والنقد الهادف الذي يجب الإلتفات إليه والتعامل معه بالإجابية المطلوبة - هل تريد هذه الحكومة لأهل الجزيرة ان يحملوا السلاح ويطالبو بحقوقهم حتى تلتفت إليهم - هل لا لا تتعامل هذه الحكومة إلاّ من منطلق العنف والقوة لرد إعتبارات الآخرين .


#544938 [سوداني ضائع في بلاد الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2012 08:41 PM
التوسعة - التوسعة وبس غير كده مافي أيّ حال يا نهار - خصصوا مبالغ لبدء التوسعة فوراً لن تغيير المسار يجعل هُناك حوادث في الطريق الشرقي ايضاً يعني بدل تكحلوها تكونو عميتوها مرة واحده نامل بالتعقل وتوسيع المسار فقط .


عبدالله صالح جولاي
مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة