01-02-2013 02:19 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما تعجز السلطة عن محاسبة المفسدين يتحول الفساد الى ثقافة ."2/2"

د.الفاتح الزين شيخ ادريس
[email protected]

ثقافة الفساد تتمثل في منظومة القيم السلبية التي تسوِّغ الفساد وتفرز ثقافة الاستبداد نمطاً يطابق طبيعتها وهو تحقيق مصالحها الفئوية الخاصة على حساب المصالح العامة، وهي بذلك تحدث انشقاقاً كبيراً في المجتمع يكرس حالة الفساد ويحول ساحة المجتمع إلى ساحة حرب بين مختلف الأفكار والاتجاهات، دون وجود لتعايش وتفاهم يضمن حالة التكافل والتعاون، وهي عقلية يسميها البعض بعقلية (الجُزُر المنعزلة) حيث لا تهتم كثيراً بخلق عمل جماعي ناجح ولا تعبأ أساساً بالصالح العام ، بل كل الاهتمامات موجهة في اتجاه صالحها الفردي. وتعمل الدولة المستبدة على أن تبقي على الفساد نهجاً ومذهباً ونمطاً معيشياً، لأنه حين يعم الفساد لا يعود بوسع أحد التحدث عنه أو الاعتراض عليه طالما أن دائرته اتسعت فشملت شبكة واسعة من مصلحتها غض النظر أو السكوت عما يدور، إذ يلجأ المفسدون إلى إشاعة نهجهم الخاص على أوسع نطاق ممكن بين ضعاف النفوس، عملاً بالقاعدة القائلة أنه إذا أراد الفاسد حماية نفسه فإن عليه أن يفسد سواه أيضا، فما أن يعم الفساد و يتورط فيه الكل حتى تتكون آلية تضامنية تلقائية بين المفسدين يتستر فيها الكل على الكل فلا ترى بعدها من هم عناصر الفساد أو الفساد نفسه. وبذلك لا يصبح أمر الفساد محصوراً في بضعة أشخاص فاسدين إنما يتحول إلى منهج متكامل يوفر أصحابه البيئة المناسبة لتعميمه وتحويله إلى وضع أليف يصبح معها مجرد النقاش حول الفساد ضرب من العبث، حينها يفقد الفرد قدرته على المقاومة بالتدريج وتعلو لديه نوازع الأنانية ويتخلى عن مبادئه وقيمه كما يتخلى عن احترامه للقانون والنظام ثم ينتهي به الحال إلى التخلي عن إنسانيته واحترامه لذاته وللآخرين، ومع انتشار الفساد والمفسدين واتساع نطاق الأرباح الخفية الناجمة عنه، فإن العمل الشريف الجاد يفقد قيمته بل إن القانون نفسه يفقد هيبته واحترامه. هذا فضلاً عن أن للفساد تكلفته الاجتماعية التي تتمثل في انخفاض معدلات الكفاءة في تخصيص الموارد الاقتصادية، وهو ما يؤدى إلى تخفيض معدلات التنمية الاقتصادية وعدالة التوزيع للدخل القومي .ومن ملامح ثقافة الاستبداد إن تطفو المراسم الشكلية ومظاهر الأبهة والسلطان بهدف فرض الهيبة التي تتحول إلى تقديس وخوف. وبالطبع فلا مكان هنا للمساءلة أو المحاسبة أو المطالبة فقط السماح بالتماس الرضا أو تجنب الظلم أو تحصيل بعض نعم السلطان و يذعن الناس للسلطة بسبب التسلط وبسبب أجهزة العنف التي تملكها السلطة وأساليب القهر والقمع وتهديد مصادر الرزق. وتبرز هنا مظاهر الرشوة والمحسوبية والتي تشكل خطورة بالغة على سلامة الجسم الاجتماعي، ذلك أنّها تؤجّجُ الشعور بالظلم والقهر، وتُنهك الفئات الفقيرة ومتوسّطي الحال، وتجعلُ حقوق المُواطن كالشغل والسفر والاستشفاء والسكن قابلة للبيع والشراء، وتفتحُ الأبواب أمام الانتهازيين الذين لا همّ لهم سوى الإثراء على حساب غيرهم من المُستحقّين، ويُداسُ على سائر قيم التراحم والتضامن والتعاون، وتُنتهكُ أبسطُ حقوق الإنسان ويسودُ قانونُ الغاب وتزدهرُ نزعاتُ الانتهازية والوصولية والابتزاز والطمع والجشع، وتتغذّى الأنانيّةُ المُفرطةُ عند الكثيرين إلى درجة إلغاء الآخر.وتحتضن حالة الاستبداد السياسي الذي تعيشه الأمم والمجتمعات والجماعات استبداداً ثقافياً واجتماعياً يختمر في نفوس البشر، ويتحول إلى حالة تطبع أساسي في السلوك وتعود على التمسك بالأحادية، ورفض الاستماع للرأي الآخر وقطع الطريق أمام الحوار والتفاهم ففي حالات ترسخ روح الاستبداد والتسلط يصبح الحوار منعدماً وإذا كان فعلى الأغلب يكون عقيماً ذلك أن الوضع ليس إلا سيطرة شمولية للرأي الواحد، متمثلاً بالسيطرة المطلقة للأحادية المنفردة لقد أوجدت ثقافة التسلط شخصيات تفتقر إلى التوازن النفسي فهي قد تستعلي استعلاءً كبيراً على الآخرين إلا إذا كانوا من ذوي النفوذ والقوة وهنا نجد خضوعاً وممارسة لأساليب الدونية ولكن ما تحققه ثقافة الاستبداد هو تحطيم الوجود الفكري للإنسان عبر قطع طرق التواصل لذلك يصبح الفرد في هذه الأجواء مجرد هامش جامد على أطراف الجغرافيا لا يفهم ولا يرى ما يحدث على حقيقته فيفقد القدرة على التقييم السليم والتعرف الصحيح ذلك أن أحادية الفكر والانغلاق المتسلط يمارسان عادة بصورة لاشعورية دون محاولة التعرف العلمي الهادئ على ما يريد أن يقوله الآخر ويوضح الكواكبي في كتابه " طبائع الاستبداد " أثر الاستبداد على الأخلاق وعلى دوره في خلق ثقافة جديدة للمجتمع قائلا:"الاستبداد يتصرف في أكثر الأميال الطبيعية فيضعفها أو يفسدها أو يمحوها والاستبداد يسلب الراحة الفكرية فتمرض العقول ويختل الشعور, واقل ما يؤثره الاستبداد في أخلاق الناس انه يرغم حتى الأخيار منهم على ألفة النفاق والرياء" ولهذا تشيع في أجواء الاستبداد ثقافة السكوت وتنتشر أمثال ما انزل الله بها من سلطان وكلها تحض على الصمت والسكوت والقبول بالموجود . هذا علاوة على ان الفساد والاستبداد يهددان منظومة القيم الايجابية في المجتمع ........نواصل في المقال القادم ، والله المستعان .

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1085

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#550510 [ودمدنى ..]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2013 09:47 PM
أرجو أن يقرأ هذا المقال المعتوه صاحب الأنفة والكبرياء الزائف والمستعلى على من حوله المدعو أمين حسن عمر الملقب بالمفكر الإسلامى ولا ادرى من أسبغ عليه هذا اللقب إذ لابد أن يكون معتوهاً ومخبولاً مثله .. قاتلهم الله جميعا وأرانا فيهم يومااسودا .


#549518 [lمحمد عبد الحفيظ أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2013 10:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك فنحن بحاجة تشخيص للفساد وفضحه لضرره البليغ في منظومة القيم وفي كل المستويات فالفساد يحتاج لمحاربته مثل هذا التأصيل المتقدم نحن في انتظار تواصلك ولك منا التحية


#549481 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2013 09:46 AM
أجمل ما قرأت من مقالات في الفترة السابقةهو هذا المقال الذي تعمق في التشخيص لحالة ثقافةالفسادمن عدة نواحي بلمحات سريعة تشبه وجبات التيك أواي السريعة الهضم لكننا نأمل من الكاتب أن يتعمق في كل ناحية مثل ثقافة الاستبداد و إفساد الآخر و تكلفته الاجتماعية و الأنانيّةُ المُفرطةُ و السيطرة الشمولية للراي الواحدو ثقافة السكوت إذ تصلح كل حالة لموضوعات من الدراسة المتأنية و ربطها بثقافة الفساد ... لكن ثقافة الفساد تحتاج لفزلكة تاريخية في المجتمع السوداني لأن هذه الثقافة إستلبتها الإنقاذ من الفترات الحزبية الطائفية بحجة التمكين الاقتصادي للحركة الاسلامية عن طريق تلوين العمل الجماعي (المنظمات و الجمعيات التطوعية و الإعفاءات)بالإسلامية لكن (استشرى المرض الثقافي وانفرط الفساد ليصيب الفردفي مقتل) و لتنشأ طبقة من الذين استولوا على الثروة و السلطة مع ربط هذه الثقافة بالاسلام في كثير من الأحيان و الإسلام براء منها كبراءة الذئب من دم إبن يعقوب و ما الانقسامات و المناداة بالشعارات التي تسوق للحرب مثل التهميش و اقتسام الثروة و السلطة إلا آليات جديدة تعمل لولادة لوردات الحرب و الإنزلاق نحو الصوملة السودانية للوضع العام إلا مولود آخر لتعميق ثقافة الفساد.


#549398 [محمود العبيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2013 07:48 AM
ما اكثر الثقافة الفاسدة ايامنا ولاسيما جماعة المافية السوداني من مشيرهم لي خفيرهم في الهوي سوي .


د.الفاتح الزين شيخ ادريس
مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة