الحي الله والكاتل الله
10-30-2010 10:59 AM

ساخر سبيل

الفاتح يوسف جبرا

الحي الله والكاتل الله

لن أكون مبالغاً إن قلت بأنه لا توجد لدينا جهة رقابية وااااحدة (شايفة شغلها) ، إبتداء من مراقبة الأطعمة والمطاعم مروراً بمراقبة (السلع الفاسدة) والغير مطابقة للمواصفات إنتهاء بمراقبة المباني والإنشاءآت إلى آخر الجهات المختلفة المناط بها عمليات المراقبة والتأكد من الجودة وعدم المخالفات ، معظم الجهات الرقابية إن لم يكن كلها (نايمة فى العسل) لكنها فى ذات الوقت حريصة على تحصيل رسوم التصاديق المختلفة .. أما ماذا يحدث بعد ذلك (فده مش شغلها) !

دفعتنى الظروف مؤخراً لعمل بعض الأشعة والتحاليل فإتجهت إلى أحد أماكن (التجمعات الطبية) التى توجد بالقرب من إحدى المستشفيات الحكومية الكبرى بالعاصمة التى كانت (مثلثة) ،وجدت لافتة مكتوب عليها (معمل تحاليل ……..) دخلت لأفاجأ بأن المعمل هو عبارة عن (كشك) مشيد من (الزنك الأمريكى) لا تزيد أبعاده عن أربعة أمتار في تلاتة أمتار(كنت أحسبها إستقبال) ، ما أن دخلت حتى وجدت أن العاملين بالمعمل يتناولون إفطارهم وهم يضعون (صحن الفول) على (تربيزة التحاليل ) !

وحيث أنه لا يوجد مكان للإنتظار فقد ظللت واقفاً حتى تقدم نحوى أحدهم وإستلم منى ورقة الفحص ثم أدخل يده فى أحد الأدراج وأخرج (مفتاحاً) أعطاه لى مع (قارورة العينة الفارغة) وهو يمسك بى من يدى خارجاً من الكشك نحو الشارع العام :

- (وهو يشير بيده) : معليش يا استاذ بس (الحمام) بتاعنا هناااك .. شفتا البقالة ديك .. القداما ست الشاى .. تلف على يمينك تلاقى عيادة بتاعت (دكتور فلان) تلاقى الحمام هناك وما تنسى بعد ما تطلع تقفل الطبلة معاك !

لوهلة تأملت هذا الواقع المؤلم قبل أن أعيد (المفتاح) لذلك الشاب معتذراً له بنسياني بعض الأغراض بالعربة (زوغان وكده) فكما يقول المثل (الجواب واضح من عنوانو) فكيف اثق فى تحاليل هذا المعمل الذى يفتقد لأبسط الأساسيات ؟

من المسئول عن مراقبة هذه المعامل؟ بل من هو المسئول عن منح التصديقات لها؟ ألا يدخل مثل هذا الذى يحدث فى مثل هذه المرافق الطبية من عبث فى باب التلاعب بأرواح (الشعب الفضل) ؟

قصصت الحكاية لصديقى الطبيب (ع) الذى أخبرنى وهو يضحك قائلا :

- ياخى شارع المستشفى ده فيهو حاجات إنتا ما ممكن تصدقا أبداً ، وبدأ يقص لى وسط حيرتى بأن هنالك سماسرة يعملون لصالح مختبرات يجلسون داخل العيادات وما أن يخرج المريض من الطبيب وهو يحمل ورقة الفحوصات المطلوبة حتى يدور الحوار التالى :

- السلام عليكم

- عليكم السلام

- عاوز ليك معمل كويس؟ شفتا بس تمشى معمل (التحاليل الفريدة) القدامك دااك

- لاكن الدكتور قال ليا أعمل الأشعة المقطعية دى فى مختبر (التحاليل الأكيدة)

- يا خى ناس التحاليل الأكيده ديل مكنتم بتاعت المقطعية بايظة أنا أمبارح مشيت ليهم !

لا تمض دقائق قليلة حتى يتمكن (السمسار الطبى) من إقناعك بالذهاب إلى الوجهة التى يعمل لصالحها بل وحتى يضمن (حق السمسرة) فهو يمشى معاك (الحجل فى الرجل) حتى يسلمك لموظف الإستقبال فى المختبر.

لما رأى صديقى الدكتور (ع) علامات الدهشة على وجهى ضحك مرة أخرى وهو يضيف لى قائلاً :

- وبرضو يا أستاذ فى سماسرة صيدليات

- سماسرة شنو؟ وديل بيعملوا شنو؟

عرفت من صديقى الدكتور (ع) أن هذه الفئة تتبع نفس نظام سماسرة المعامل فما أن يخرج المريض من الدكتور حاملاً (الروشته) حتى يخاطبه قائلاً :

- السلام عليكم

- عليكم السلام

- لو عاوز دواء مضمون بس أمشى صيدلية (الشفاء السريع) ديك أدويتهم كلها سويسرية أصلية !

- لكن الدكتور قال ليا أمشى أجيب الأدوية دى من صيدلية (الكاتل الله والحى الله) !

- يا زول إنتا عاوز تلعب بي روحك؟

- كيف ألعب بي روحى؟

- شفت الصيدليات دى كووولها أدويتا (ضاربة) وصلاحيتا منتهية .. إلا صيدلية (الشفاء السريع) دى .. ياخى أسألنى أنا !

وبعد ثوان تجد نفسك وأنت تتجه نحو صيدلية الشفاء السريع وأنت تردد فى داخلك :

- الحى الله والكاتل الله !!



كسرة :

يبقى الوضع كما هو عليه وعلى المتضرر (لو لسه ما حصل أمات طه) اللجوء إلى القضاء !

تعليقات 8 | إهداء 3 | زيارات 3612

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#42080 [abutarboosh]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2010 02:45 PM
ذهبت بابني الصغير (م) الى الاخصائي او الاختصاصي الشهير فكتب الى فحص وقال لي اذهب الى فلان في مستشفي (س)وعندما خرجت من العمستشفى قال لي اخي لماذا لا نذهب الى دكتور (ك) في مستشفى (ف) وفعلا وبعد الاطمئنان على ابنى رجعنا قال لى الطبيب لماذ لم تذهب الى العنوان الذى قلته لك انا داير اخفف عليك المصاريف ياخي الدكتور الذى ذهبت اليه تذكرته 100 ج وقلت له انا الحمد لله مستطيع ؟؟؟؟؟؟
والله نحن نسير بالبركة.......معايير شنو ورقابة شنو ؟؟؟؟؟


#41702 [زهرة السودان]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2010 05:50 PM
ده ذااااااااااتو الطفشنا من السودان..بالله المرة الجاية يا استاذ ركز لينا علي الممرضات شوية ملائكة العذاب في السودان غايتو انا زمان حصل لي موقف في مستشفي لمن كنت في زيارة للسودان حلفت تاني اضاني ما ممكن اقدها في السودان خلي علاج وعمليات ووووو الله يكون في عون اهلنا ده ذاتو البسمو مستوي وداير دوا ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;(


#41595 [طشااش]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2010 12:30 PM
كل اناء ينضح بما فيه الا اناء العلم..........فكلما تعلم الانسان وارتقي في السلم التعليمي ونال ارفع الشهادات والدرجات العلمية يجد النسان نفسه يجهل الكثير....خصوصا ان كان هذا في مجال الطب فنجد ان البيب بمجرد ان يتخصص يشعر انه قد بلغ ذروة المعرفة في مجاله ...بدل ان يطور نفسه ومعرفته خصوصا ان وسائل المعرفة ابحت متوفرة ومتاحة بعدة اشكال...خصوصا مع تطور امراض العصر وتطور الفيروسات والبكتريا المسببة لهذه الاوراض....لكننا نجد الطبيب الان جل همه وغاية سعيه من اجل المادة ...فنجده يعرف عن السارات واسعارها والعقارات والعملات اكثر من ما يعرف في مجال تخصصه...حتي اصبح معيار التفاضل والمكانة بين الاطباء ما يملكه من سيارة فارهة وسكن فخم ورصيد معيار مادي بحت ....وليس معيار الفهم والعلم...


#41563 [أوندي]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2010 11:16 AM
تحية للاستاذ جبرة
حكى أحد الأطباء في إحدى مستشفيات الحكومية أن ( بتاع المعمل ) كان يطلع النتائج من (راسو ساكت) بعد أن يضع العينة في الميكروسكوب و يتظاهر بفحصها . . و قد إكتشف هذه الحقيقة الكارثية عندما شك في حالة و ذهب بنفسه للمعمل و وجد أن عدسة الميكروسكوب ( زي الصفيحة المصدية ) و لا يمكن أن ترى من خلالها أي شئ . . و كان بكل بساطة يضع العينة ( أي عينة) بدون الشريحة الزجاجية الفاصلة لها من العدسة . . فتتعانق العينة مع العدسة و لك أن تتخيل النتيجة ! ! ثم يكتب النتيجة بكل مهنية و خط جميل (negative ) ( positive ) ( malaria )
و قد أستمر على ذلك أكثر من سنتين ! ! و الأدهى أنه عندما رفع أمره إلى ( الجهات المعنية ) تم نقله إلى مستشفى آخر . . . . . . ( تخيـــــّـــــــــــــل ! !)


#41418 [فنجالي]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2010 11:05 PM
ياستاذ جبرا الدكتور الكلمك ده سمسار من امدرمان وشاني حمله ع الخرطوم هههههه ههاي هي


#41273 [ANAS]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2010 04:18 PM
التحية لك استاذ جبرا
اولا ظاهرة السما سره الطبين ظاهرة حديثه علي مجتمعنا ولا يدري بها الا العاملون في الحقل الطبي وقليل من (المفتحين) حيث يعمل هؤلاء السماسره علي استغلال الحاله النفسيه للمرضي ومرافيقهم ولكن عزيزي كما ان الاجهزه الرقابيه هي الاجهزه المناط بها حماية المجتمع من هذه الظواهر فان لوعي المواطن دور كذلك ومثال لذلك ان يسال المواطن نفسه لماذا هذا الشخص يقدم المساعده حتي قبل ان تطلب منه؟


#41218 [معتصم هارون]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2010 02:33 PM
وده لو ما طلع دكتورك ذاتو اكبر سمسار وكتب ليك كمية من الفحوصات ما انزل الله بها من سلطان وحدد ليك المعمل البتعملها فيه لانه عندو نسبة فى ايرادات المعمل وقد ما تكون انت محتاج لهذه الفحوصات لكن زيادة ايرادات للمعمل وكده وبعد داك يكتب ليك ادوية تكون غالية ويحدد ليك الصيدلية البتشتريها منهاوكلوا بنسبتوا 0


#41173 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2010 01:22 PM
سلامات استاذ جبرا من كلامك دا برضو الدكاترة شغالين سمسرة لانو الواحد فيهم بحدد ليك المعمل البتعامل معاه ولو مشيت لمعمل تانى على طول حيقول ليك النتيجة دى ماواضحة احسن تمشى معمل بنعرفها وهى طايرة وخليك من دا لومشيت مع مريض كلى لاى مستشفى وطلبوا منك قسطرة عديل بقولوا ليك اشتريها من صيدلية الشهيدة د.سلمى وهؤلاء يعجبوك طالما هذة القسطرة حصريا لصيدلية اسعارها فى تزايد مستمر واقول ليك قولة فكرت جدياان ادخل عالم السمسرة واقدم استقالتى من الخدمة المدينة عسى ولعل تنتعش الشنطة بدل ما اضيع وقتى وجهدى والمستفيد انا ما بفسر وانت واخوتى فى الراكوبة ما بتقصروا


الفاتح يوسف جبرا
الفاتح يوسف جبرا

مساحة اعلانية
تقييم
7.98/10 (108 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة