01-21-2013 09:28 AM

النوبة قضية تحت الصنع
أنى أرى شجرا يسير


د بابكر أسماعيل*
[email protected]

النوبة هم رماة الحدق تاريخيا سماهم من حاربهم بهذا الاسم لحذقهم فى رماية النبل فى الحروب
ويسكن النوبة فى أقصى شمال السودان وجنوب مصر وهم عدة بطون وقبائل ويتكلمون بلهجات متقاربة (الحلفاويين والمحس والسكوت ويلحق بهم الدناقلة أيضا) كما أن هنالك مجموعة قبائل تحمل نفس الاسم وتسكن فى جنوب ولاية كردفان ويقال أن هنالك تقاربا لغويا بين هذه القبائل ونوبة شمال السودان وأيضا يقال أن هذه المجموعة لها علاقة أثنية بقبائل الشمال.
أننا نرى الآن وميض نار تحت الرماد وتحركات حميمة تجرى تحت السطح لأحياء الحمية النوبية وأثارة قضية الهوية النوبية ومد جسور التواصل بين نوبة مصر والسودان (حتى الآن لا علم لنا بمحاولة أضافة سكان جبال النوبة لهذا الحراك). قبل عدة أشهر اتصل بى أحد الأخوة الناشطين النوبيين وعلمت منه أنه يجمع فى أسماء نوبة من مصر والسودان لأنهم ينوون تنظيم جالية موحدة للنوبة بلندن ولم يمض غير كثير حتى سمعنا بفعالية أسبوع التراث النوبى والذى تمت أقامته قبل عدة أسابيع (هل هذه مصادفة أم هى جزء من الحراك الحالى؟ كلا الأمرين جائز وأن كنت أميل الى الاحتمال الثانى) وأننى لن أستغرب أذا سمعت أن هنالك مساعى لأقامة أذاعة أو قناة تلفزيونية نوبية مع المناداة بأن يتم تعليم اطفال النوبيين بلغة النوبة
ما هى أهداف هذا الحراك وما هى مراميه البعيدة ومن يقف خلفه؟
هذه كلها أسئلة مشروعة وللأسف لا يمكننى الأجابة عليها بدقة فى هذا المقال لأن الغرض من هذا المقال هو نفخ باكر لصافرة الأنذار بغرض التنبيه وحتى تكتمل هذه المعلومات ويتم تقييمها وتأكيدها.
فى تقديرى أن أهداف هذا الحراك هو خلق قضية أثنية شبيهة بقضية البربر فى شمال أفريقيا أو بقضية الأكراد فى العراق وتركيا وبقية دول الشتات الكردى تهدف الى تضخيم الهوية الأثنية ومحاولة توليد كيان سياسى يسعى لأقامة حكم ذاتى يتطور الى دولة تولد من رحم دول عربية بدعم غربى (أو صهيونى كله سيان) تكون شوكة فى خاصرة الوطن العربى لأضعافها والاستفادة من بعض مواردها وهنالك منافع سياسية أضافية مثل أقامة علاقات مع أسرائيل الخ ...
أما من يقف خلف هذا الحراك فالفقرة السابقة تجعل الأجابة سهلة فالمنتفعون من أقامة هذه الكيانات هم الذين يقطفون ثمار قيامها. ومن دلائل صحة توقعاتنا ما كان متداولا ونشر فى بعض الدوريات الغربية أن هنالك مخططا لتقسيم الدول العربية وكما ورد فأن السودان سوف يقسم الى خمس دويلات وهذه الخطة قد دخلت حيز التنفيذ وحدث أول انقسام قبل أكثر من عام.
هل تنجح هذه المحاولة لخلق كيان نوبى جامع يسعى لتوحيد النوبة فى شطرى الوادى والسعى لأقامة حكم ذاتى مرحلى ثم أقامة دولة نوبية كهدف نهائى؟
الأجابة على هذا السؤال صعبة وتعتمد على عدة متغيرات أذا توفرت جميعها فيكمن حدوث الأمر ولكنه قد يأخذ وقتا أطول ولكن أذا انتبهت الحكومتان السودانية والمصرية للأمر ووضعوا استراتيجية موحدة فيمكن تأخير هذه المحاولة أو أفشال المخطط برمته فما هو المطلوب؟
أولا حل القضايا الحدودية بين البلدين وأرجاع منطقة حلايب الى السودان لأن هذا يمنع وجود منفذ بحرى للدولة المتوقعة
ثانيا ألغاء نظام الحكم الاتحادى فى السودان لأن هدفه انتفى بعد انفصال الجنوب وأعادة حدود المحافظات بحيث لا تنفرد أثنية واحدة بمحافظة كاملة،
ثالثا أنشاء مشاريع تنمية عملاقة فى مناطق النوبة فى البلدين حتى يحث حراك سكانى يعيد تكوين التركيبة السكانية كما حدث فى مشروع الجزيرة فى وسط السودان،
رابعا العمل على ربط البلدين وبقية الأقاليم ببنية تحتية من الطرق ووسائل الاتصال الحديثة
خامسا العمل على تكريم الشخصيات الوطنية النوبية من الأحياء والأموات واعتبارهم شخصيات قومية ووطنية من أبناء النوبة فى مصر والسودان ولكنهم رفعوا شعارا وطنيا عاما مما يخلق أحساسا لدى أبناء النوبيين بأنهم جزء من دولة وليس أثنية مبنية على لغة يقتصر استعماها على مكون واحد من الوطن الكبير.
• كاتب وباحث سودانى مقيم بلندن

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1227

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#565560 [زول قرفان قرف شديد]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2013 01:09 AM
أولاً ثم أولاً يا دكتور زوال سلطتكم ىا كيزان يا عواليق يا من زرعتم ولا زلتم تزرعون الفتنة ويامن فسدتم وافسدتم


#564869 [كوشن تود]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2013 11:06 AM
نحن لا ندعو لأنفصال النوبة ولا ندعو ولا نساعد في أنفصال شبر من المتبقي من السودان ولكن نطلب بدولة قانون --- أخذ وعطاء --- أقدم الواجب وأجد الحق --- لا فرق بين نوبي ولا شكري ولا فوري .

السودان لنا جميعا نوبة وبجة وفور وزغاوة وعرب و------ و------ .


نحن النوبة نطالب من ألأخرين بأن لا يحاربو ثقافتنا وتراثنا ولغتنا.

أما علاقتنا مع أهلنا في النوبة المصرية فهي علاقة دم وتاريخ وأرض ونطلب بتكامل بيننافي ظل دولة السودان ودولة مصر .


#564078 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2013 12:50 PM
فـي وجــه هــذه الـحمـلـة الـشـرسـه ، وهـذا الـتـعـنت ، وهــذا الإسـتـعـلاء الـعـرقـي الـبـغـيض ، وهـذا الـتطـهـير الـعـرقي والإبادة الـجمـاعـية الـي تجـري عـلـي أقـدام وســوق ضـد الســكان الأصــليين ، أصـحـاب الأرض ، فـي جـنوب الـسـودان حـتي أدت لـهـروبهـم ، فـي شـرق الـوطـن ضـد شــعـب الـبجـا الـغـير عـربي ، ضـد شــعوب غـرب الســودان الـغـير عـربيه ، والآن مـايجـري مـن تطـهـير عـرقي جـهـارا نهـارا وأمـام أنظـار الـعـالم لشــعـوب الـنوبه والـفـونـج ، والأنقســنا .
هذه الـعـوامل مجتمـعـه تجـعـل مـن رفـع ســقف تطـلـعـات الشـعـوب غـير الـعـربيه ، رفـع ســقف الإسـتحـقاق الـدسـتوري لـهـا لـيـعـانق عـنان السـمـاء .. بدءا بالإعتراف بلـغـاتهـا لـغـات رســميه تدرس فـي الـمدارس .. الحـكم الـذاتي الأقـليمي .. وفـي حـالـة مـزيد مـن الـتـعـنت و ( أللـولـوه )
يبـقـي مـطـلـب حـق تقـرير الـمصــير .. حــق شــرعـي ســالـت دونـه الـدمـاء .. ودمـاء الـشـهـداء لـن تضــيـع هــباء !!!!!!.


#564033 [ابوكوج]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2013 12:05 PM
ويلحق بهم الدناقلة أيضا) كما أن هنالك مجموعة قبائل تحمل نفس الاسم وتسكن فى جنوب ولاية كردفان ويقال أن هنالك تقاربا لغويا بين هذه القبائل ونوبة شمال السودان وأيضا يقال أن هذه المجموعة لها علاقة أثنية بقبائل الشمال.


الدكتور عليه القراة مطولا لمعرفة اصل النوبة وتقسيمهم الايدلوجي ان اراد ان يفتح الله عليه باب رزق في مقالات مطولة بعمر مكونات هذه القبيلة النوبيون هؤلاءعاشوا ووجدوا على ضفاف النيل في الجزء الشمالي من بلاد كوش وهي قبيلة واحدة وان اختلفت اللكنة تماما كماالبدو الذين اذا حدثوك لم تفهم منهم شيئا رغم انهم يتحدثون بلغة الضاد فالمحس والدناقلة والحلفاويين والفدجة والمتوكية والكنوز هؤلاء جميعهم يطلق عليهم النوبيون وقد اتخذ كل انتماءً لموقع سكناهم فلحلفاويون هم من سكنوا وادي حلفاء والدناقلة هم الذين آثروا الاستقرار في الجزء المسمي الان بدنقلا المأخوذ اصلا لاسم ملك النوبة دنقل اما من ذكرتهم من اخوة لنا في جنوب كردفان فالتاريخ يحيد ويناى قليلا بعدم وجودصلة ما لهذه القبائل وان كانت هنالك بعض الكلمات الدالة بنفس المعاني لدي القبائل النوبية في شمال الوادي كوجود بعض الكلمات بللغة الانجليزية والتي نجدها بين مفردات اللغة النوبية وهنالك امثلة كثير ة عليه نوضح بعض مهما كل قبيلة

الدناقله عرفوا بانهم اهل حكم وسياسة
المحس عرفوا بانهم اهل فن وتذوق للفنون بشتى انواعها
الحلفاويون عرفوا بفن التجارة والداب على التعلم وجمع المال
وللحديث بقية


ردود على ابوكوج
United States [ibrahim] 01-21-2013 07:57 PM
ليت الدكتور سماهم برماة حدق من استعبدوهم ، هؤلاء الصحابة الذين قدد النوبة عيونهم ، هم من سنوا سنة البقط ( سنة العبيد )وهم من بني أمية ، والذين يسيطرون اليوم على البلاد هم من بقيتهم.والحاكمون اليوم وبالأمس سعوا ويسعون سعياً حثيثا لمحو كل أثر لهؤلاء النوبة ولماضيهم العريق .أما نحن أحفاد النوبا الأصليون الذين تفرع عنهم نوبة الشمال اليوم ، لنا فيهم رأي ، كما لهم أيضاً رأي. فرأينا فيهم ، إنهم ليسوا نوبة أنقياء ، فهم غلب فيهم الدم العربي ، والدم المملوكي ، والدم التركي ، والدم البربري ، وبالتالي لا يمثلون الدم النوبي النقي .فاتحدي أن يقر الدكتور مصطفي عثمان إسماعيل وعبدالرحيم محمد حسين بنوبيتهم ، فهم عرب أكثر من العرب .فليت نوبا الجبال ( الأجانق ) أن يرحموا أنفسهم بإلحاق هؤلاء الأدعياء بالنوبا .


#563986 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2013 10:56 AM
هذه ليست اثنية وانما مطالب بالحقوق المسلوبة من الدولة من تهميش وتهجير واغراق ، ولماذا نحن النوبة نضحي ولم نجد من يقف معنا ، ولذلك قامت الكيانات واذا تمادت الحكومات سوف يصل الي انفصالات في عامة البلاد ، ولازم التنمية تكون متوزانة وليس بفرضه بالقوة


د .بابكر أسماعيل
مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة