في



المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
يا أيلا ،، انتبه انت في الجزيرة .
يا أيلا ،، انتبه انت في الجزيرة .
01-06-2016 11:42 AM


@ من* قصص* الرئيس الراحل جعفر نميري انه وفي اثناء زياراته لمدينة القضارف* التقي من بين مستقبليه محامي شهير ،زميل دراسة من حنتوب عندما كان في الصف الاول* كان النميري في الصف الرابع و* مشهور بانه (شفت) من النوع المصاحب الطلبة الاكبر منه ويلاعبهم القمار بحرفنة ( يخرتهم) ويعرضهم للخسارة دائما . بمجرد ما وقعت عليه عين النميري وسط المستقبلين لم يتمالك نفسه ليصيح فيه قائلا "يا (...) يا كارثة ، ما خليت لعب القمار ؟" وكان رده علي النميري جاهز ، "يا ريس انت خليت للناس قروش نلعب معاهم قمار ؟" .
@ فعليا انتهي مهرجان السياحة والتسوق في ودمدني رغم انه رسميا سيكون الختام في ابريل . يكفي ما كتب و ما قيل عن هذه المهزلة التي لم ينخدع لها انسان الجزيرة وهو الذي يتمتع بذكاء و حضور لن تنطلي عليه سياسة ايلا التي خلفت ديون ثقيلة بلغت دشيليون ونصف من الجنيهات في البحر الاحمر ،ربما في مقدور دخل ميناء بورتسودان و موارد صندوق الدعم الشرق مقابلة تلك الديون إلا أن ولاية الجزيرة* ( جالسة في الراكوبة ) بعد انهيار مشروعها العملاق الذي هوي . مهرجان أيلا الفاشل كشف سياسة ايلا علي حقيقتها من خلال (زوبعة )المهرجان الذي اهدر موارد الولاية التي تجبي كدم الحجامة وان الغرض ليس مهرجان بقدر ما هو تراكم اموال فقط* تحت التصرف المطلق .
@ وضع ايلا يده علي المال العام في الولاية* بشكل يتنافي مع المؤسسية و النظم المالية التي اقرها الدستور و فصلتها قوانين البلاد بتحديد الوصاية علي المال العام ، هذا التغول فيه طعن صريح و واضح في امانة العاملين بالادارات المالية و التنفيذيين* الذين وضعوا في خانة المتهمين المذنبين الذين لا تتوفر لهم فرص اثبات براءتهم .ما يتم في الولاية (بلطجة) مالية استهدفت العاملين بالولاية ، تم تصويرهم للجمهور بأنهم اس الفساد ليقوم باتباع سياسة الارهاب والتخويف من (قولة تيت) عندما جمد صرف الرواتب لشهرين وحتي الآن لم يصرف العاملون بالولاية فروقات زيادة المرتب لستة اشهر والتي تبلغ اكثر من 12 مليار جنيه التي تم تصديقها من المالية الاتحادية وتم ايضا وقف صرف البدلات المصدقة من المجلس التشريعي بالاضافة للحوافز .
* @ السياسة التي يتبعها ايلا في ولاية الجزيرة يمكن لاي فاقد تربوي وبلا ادني مؤهل ان يمارسها اذا ما* اعطي صلاحيات مطلقة* بدون رقابة او محاسبة . السلطات الاتحادية ساهمت في تحويل الوالي ايلا الي ديكتاتور لا يخضع لتوجيهات الحزب و لا يعترف بسلطة تشريعية ورقابية ، قام بتهميشها وللاسف ما زال هؤلاء النواب النوام* يصرون علي البقاء في المجلس بعد أن جردهم الوالي من كل الصلاحيات ولا يوجد بينهم رجل واحد يرفض هذا الوضع وجميعهم بلعوا حبوب الصمت وتلوح الفرص الطائرة ليسجل اي* منهم موقفا للتاريخ يدفع به من نائب نكرة أو مغمور الي نائب شعب حقيقي باثارة مسألة مستعجلة تخضع الوالي ايلا لسلطات المجلس التشريعي والرقابة حتي لو استدعي الامر الي الاستقالة وهذا اكرم له من الذلة والخضوع والضرب بالبرطوش .
@ قبضة ايلا علي المال العام تعني الكثير غير تغييبه لمؤسسية الحكم الذي يتطلب الرقابة علي هذا المال ،اين يحفظ و كيف يصرف و كيف يراجع و ما هي اولويات الصرف ومحليات الولاية تجمع المليارات التي تورد للوالي ولا تملك ما تسير به اولويات الضرورة والنفايات تسد الافق بعد توقف عمال النظافة بسبب عدم صرف استحقاقاتهم لتصبح الجزيرة (أوسخ ولاية) ولا حديث عن بقية قضايا المواطنين الاخري . ما يقوم به ايلا في مدينة مدني (خديعة )لا تنطل علي اهلها وكل ما يثيره من زوبعة طرق وغيرها هو ضمن مشروع نفرة الجزيرة الذي جاء به الوالي السابق ورصدت له ميزانية* جمعت في مؤتمر عام و نشر كمادة تسجيلية في كل الصحف ، ما يستغرب له أن الحكومة الاتحادية تعلم عبر أجهزتها الرسمية تجاوزات الوالي أيلا و ما يقوم به من مخالفات ولا يمكن ابدا تخضع للمساءلة *لانهم بصراحة دافننو سوا. *بتجفيفه كل الموارد المحلية و وضعها تحت تصرفه وكأنه يقول للعاملين واهل الولاية " بعد دا اسرقوا"،، و كأنه أبقي* ما يمكن سرقته او كما قال زميل نميري *عليهما الرحمة .


[email protected]





تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5001

خدمات المحتوى


التعليقات
#1397498 [الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2016 09:13 AM
ألجزيره هي روح السودان


#1397081 [haji]
1.00/5 (1 صوت)

01-07-2016 03:09 PM
استحي ي شاب



كم دفعوا لك


قبضت كم عشان تكتب وتهاجم قامة وطنية


لماذا لم تكيب عن السابقين


سير سير ي ايلا



ردنا ايلا وصل يكفينا وصوله حتي يكب الزبالة في مكب الزبالة


#1396876 [سامية]
1.00/5 (1 صوت)

01-07-2016 09:22 AM
أتركوا للرجل فرصة لينجز و لا تكسروا مجايديفو، خراب السنين يحتاج لبعض الوقت لاصلاحه، و ايلا ماض فى الطريق الصحيح فلا تضعوا فى طريقه العراقيل يا حسن وراق.


#1396589 [Suadni]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2016 06:25 PM
يازول ناس الجزيرة ديل حرامية....
اكلوا الجزيرة ومشروع الرهد...


ردود على Suadni
[Hisho] 01-08-2016 10:05 PM
انت مجرد انسان اقل ما يمكن ان يطلق علية جاهل ... كيف لمزارعى المشاريع الزراعية ان ياكلوا مشاريعهم .. وكيف بمكن ان تؤكل من اصحابها ... هذه المشاريع الزراعية تم تدميرها نتيجة لسياسات خاطئة من قبل القائمين على امر الدولة .. لا تغرنك الجلاليب والعمائم البيضاء النظيفة ومراكيب النمر والعربات الحكومية التى تسبقها صافرة النجدة ,الذين يمتطوها هؤلا لا يختلفون ولا يزيدون عن مسنوى تفكيرك .. انت الذى تقول ان اهل المشاريع اكلوها .. هم اجهل من مستوى الانسان الطبيعى . وبناء على ذلك يمكن ان تعرف هل انت يمكن ان تدرك ما سبب تعثر هذه المشاريع ؟؟؟

[mag] 01-07-2016 05:05 AM
كاك كاك كاك يا جدادة قلت ناس الجزيرة حرامية !!!!! إنت بس تعال مدني ونحن نوريك ناس الجزيرة ........ يكفينا فخراً تاريخنا المشرف في إسقاط الديكتاتوريات ولو ناسي أرجع للعم جوجل يوريك مؤتمر الخريجين الآول كان وين ...... أرجع إلي التاريخ وح تعرف لماذا تكرهون مدني لأن شعبها المناضل لم يخرج يوماً لإستقبال ديكتاتور وعندما حضر البشير ذات مرة جمعوا حمير البلد كلها وأطلقوها أمام موكبه ..... هاهاهاها .... قطر رئيسك المكندش وصل ؟؟؟؟؟


#1396581 [saif]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2016 06:05 PM
يا عم وراق استحي شوية استحي من فضلك نحن اصغر منك سنا ولكن برضو في الخمسينات من العمر لم نري في عمرنا هذا راجل افضل من ايلا من زمن عبدالرحيم محمود مرورا بعثمان عبدالقادر وكل اشباه الرجال في زمن الانقاذ ز
والله لم نري افضل من هذا الرجل دعوه يعمل من فضلكم

واي تشريعي الذي تتحدث عنه والله لو عندي سلطة لاعطيتهم اجازة مفتوحة وتركت ايلا يصلح حال الجزيرة ز
ياخي استحي من فضلك
وقارن بين الرجل من سبقوه

يا اهل الجزيرة ساعدوا الرجل بالوقوف خلفه انشاء الله نطلع منه بشبكة طرق تخدم التنمية ومدينة جميلة
ربنا يحفظك ي ايلا


#1396543 [مكتول هواك يا بلد]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2016 04:26 PM
الحرامية في مدني اساسا برفضوا الزول الكويس .... ايلا ثم ايلا ثم ايلا البلد مازمان خربت احسن ايلا يساعد ويدي الشعب يأكل نعم يأكل الشعب المحروم ده الولاية دي خربانة من زمان ..... وشعبها مطحون ... وصية لناس مدني خليكم مع ايلا ...مجلس تشريعي شنو ونواب شنو ديل كلهم حرامية عاملنها حوافز والشعب ميت من الجوع .... الله يديك العافية يا ايلا


#1396526 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2016 03:39 PM
يااخى استحى ليس وحدك من يعلم الحقيقه وليس جماهير الولايه امه من الغنم كفايه تهريج كفايه اوهام اترك الرجل يعمل لمصحلة من تكتب انت


#1396513 [حسان الرشيد الكلس]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2016 03:07 PM
ياخى أقعد ساى .. أنا من مدنى .. مدنى بقت جميلة جداومنتعشة .. أنت زعلان لأنك من الحيصاحيصا ودورها لسه ماجا .. أصبر ياخى العافية درجات .. مدنى الآن زى نيويورك .. وعين الحسود فيها عود .


#1396510 [مصطفى]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2016 03:05 PM
مافعله ابلا عجز عن فعله البروفات و يكفى انه باتى بدون مراسم استقبال
فى زياراته للمدارس واماكن العمل وقام بعمل طبقة اسفلت لطريق مدنى حتى اربجى وازال تعدياتكم على الطرق داخل احياء الحصاحيصا وشكلك من الناس المتضررين وان لم تكن متضرر فانت ماجور والا كنت زكرت سبب توقف الرواتب لشهريين بغرض المراجعه والتدقيق وتحويل المرتبات لتصرف عن طريق البنوك وتم فتح حساب للعاملين بالدوله ووقف التعين على بند العون الزاتى فى الوزارات الخدميه الصحه والتعليم هل يعقل كل ماتم يمكن ان يفعله فاقد تربوى
وبالمناسبه اسلوبك ركيك جدا فى الكتابه ولاتجيد التعبير ويمكن لاصغر بتاع اورنيش فى ولاية الجزيره وتحديدا الحصاحيصا ان يعبر افضل منك
ثم من نصبك ناطق باسم الولايه او المحافظه انت فى كلو موضوع ناطى ليناالرياضه عامل فيها افهم زول السياسه عامل فيها مقطعه الزراعه عامل فيها تربالى نرجو من ان تنطم
وان ارتة ان تكتب اكتب كصحفى محترف وليس ناطق باسم اهل الجزيره ويكون افضل لو خليت الكتابه


#1396495 [Mat zman]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2016 02:26 PM
ولدت ونشأت بالجزيره ،وبدات حياتي العمليه في طوكر ثم بورتسودان وعملت هناك لمدة عشرون عام وكنت بالقرب من ايلا
اقرب اليه من حبل الوريد وقد هالني ذلك الشخص بعدة أشياء ورايت فيه ما لم أتصوره في بشر ،وقد عرف بان
السلطة في الخرطوم تعرف عنه كل شي وهو ربما يخادع المواطنين ولكنه معروف ومكشوف تماما للسلطات العليابالخرطوم
وإذا تحدثنا عن ايلا بتوسع فان الامر يحتاج الي كتاب من الحجم الكبير ،ولكن هناك مؤشرات يمكن ان نذكرها باختصار
موجز جدا ،من هو ايلا أصلا وكيف كانت نشأته في قريته جبيت عند تلال البحر الاحمر وتعليمه في سنكات وبورسودان
ربيبا للداخليات الحكومية سلوكه الشخصي الذي اثر تأثيرا ظاهرا في مسيرته وعلاقته بالآخرين زائدا الفقر الذي عاش
فيه،حقده عموما وخصوصا علي كل من قدم له معروف في حياته وخصوصا أصدقائه وأبناء أهله وقبيلته وحتي فرعه
يهوي بشده التجسس علي الآخرين ويحب النميمة في أمانة واعراض الآخرين ،رغم ما به من ثقوب يعرفها الجميع وهو
نفسه يعلم بأنها معروفه مما يزيد حقده علي المجتمع .لا يوجد صديق حقيقي له ،فالمقربون منه اما للفايده اوخوفا من
ضرر ،فهو بالتأكيد شخصيه مريضه نفسيا وقد اجمع الكثيرون علي ذلك .
هو من اكبر وأكثر منفذو سياسة الانقاذ الماسونيه والتي غايتها تبرر وسيلتها مهما كانت الدروب او النتايج ، لذلك تجده
اكثر الولاه نفوذا وتحطيما للقوانين الماليه و الإدارية بدون واعظ ،فهو يفسد مايشاء في المال وفي النفس ،لقد رفضه أهله
في البحر الاحمر لانه بداء بتكسير النسيج الاجتماعي والأسري وزرع روح العنصريه وكان كل ذلك امام السلطة العليا
لقد رفضه أهله رفضا باتا كاد ان ينقلب لما لا يحمد عقباه، وهو معروف بالإفساد الإعلامي ورشوة الاعلام الذي يشيد به دائماً
بسبب وبدون سبب وكما زكرت سابقا فان ايلا يمكن ان يكتب فيه مجلدات وهو شخصيه جديره بالدراسه.
اهلي في الجزيره الخضراء دائماً انشاء الله اهل العلم والتاريخ ،يجب ان تنتبهوا لهذا الشخص الذي سوف يفسد عليكم
تاريخكم الناصع ويلطخه بالفساد والخداع والفتن ما ظهر منها وما بطن .
ان الدمار الذي تركه ايلا في البحر الاحمر غير قابل للتصحيح في القريب ولكن العزاء كل العزاء في ذهاب الشيطان وافعاله
ورغم رغبة اهل الشرق ان يحكموا بابنائهم وكما يقولون ان اهل مكه ادري بشعابها ،الا تجربة ايلا جعلتهم يرحبون بالوالي
الجديد من خارج المدينة وكادوا ان ينشدوا طلع العدل علينا.
هذا هو ايلا اهلي ولا عزر لمن انزر!!!!


ردود على Mat zman
[mohammd] 01-06-2016 08:13 PM
أحد السبهلليه والمنتفعيين من غياب الفساد والسرقة جهارا نهارا هذا إن لم تكن أرترى ..
فأيلا يبحث عن رفاهية السودان والسودانيين أما أنتم فلكم قوانيين ولوائح تنظم وجودكم وعملكم ..


#1396466 [الصادق مصطفى الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2016 01:34 PM
برافو ابو على الوراق دائما بتطعن فى الفيل براك
كلما اسمع ايلا والى للجزيرة اتذكر قصة الجاكومى ومباراة التاهيلى الشهيرة فى مدنى
زززز


#1396442 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2016 12:44 PM
يا اخى انت مالك ومال ايلا يبدو انك بالع شعرة من شعرات ايلا .. بالله عليك فى ذمتك حال الجزيرة بسر الناظر الآن ام قبل ايلا .. والله انا اقول ليك بالواضح كدى انت قاعد تغرد براك خارج السرب وايلا يسير بخطى ثابتة فلا تبكى على الاطلال فى زمنكم عشان صحتك


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة