المقالات
منوعات
مابين حاجة الزينة و الجراح كمال أبوسن و ال BBC
مابين حاجة الزينة و الجراح كمال أبوسن و ال BBC
02-28-2013 11:36 AM

إن الذي اريد توضيحة انة لامعرفة لى من قريب او بعيد بالدكتور كمال أبوسن ولا ارغب فى إساءة سمعة اى سوداني بل بالعكس عندما اسمع ان سودانياً حقق انجازا افرحز و لكن دافعي لنشر هذة الترجمة هى حماية المواطنين البسطاء ليعلمو لمن سلموا ارواحهم ومصائرهم , اذ ان لا حكومة تحميهم ولا قانون, فيبقى خط الدفاع الاخير بعد ان تكررت حوادث قتل الاطباء فى السودان للمرضى هو ان يعرف الناس الطبيب وتاريخه سواء كان تاريخاً مشرفاً أم لا، وهو حق طبيعي وقانوني طالما الذى يكتب هو الحقيقة حتى يتقو شره , فاذا الغرض هو حماية المصلحة العامة وليس فضح الطبيب الذى تسبب فى الخطـ.

بعد قراءتي لمقال الطاهر ساتى ووفاة الحاجة الزينة التى اجراء لها العملية د. كمال أبوسن قررت ترجمة الخبر المنشور على محطة تلفزيون BBC الانجليزية . انا لست مترجما محترفا ولكن ان كان هناك مترجم محترف من السادة القراء فليصححني
الرابط على النت
http://www.youtube.com/watch?v=guC2SMjIHNA

الى الخبر/

مذيعة ال BBC;
إن هناك رجلا قارب على الوفاة أثناء إجرائه عملية نقل كلية لوالده قد أعطي تعويضأ يقارب مبلغ 6.5 مليون جنية استرلينى للضرر الذى اصابة بواسطة المحكمة العليا. المريض عانى من اضرار كارثية نفسية وجسدية نتيجة لهذة العملية الجراحية فى مستشفى الملكة الاسكندرا بمدينة كوشام (ببريطانيا)

حوار المذيعة مع مراسل التلفزيون المتواجد بالمستشفى;

المذيعة: ما الذى حصل و ما الخطأ؟

المراسل: المريض هو رجل أعمال فى أواخر الثلاثين من العمر عانى من فشل كلوى تام لايمكن شفائة آثناء العملية, وقد شارف على الموت, وإحتاج لمئات الوحدات من الدم و السوائل, وأمضى شهرين فى المستشفى, مع الوضع فى الاعتبار انه أتى للمستشفى للتبرع باحدى كليتية لوالده.
الجراح الذى أجرى العملية مستر/ كمال أبوسن ترك العمل فى المستشفى, ويقال انة فى الاساس ليس هناك لزوم لإجراء مثل هذة الجراحة التى ادت لحدوث صدمة قلبية أثناء العملية. وقد أمضى عاما كاملا يجري فية غسيل كلى, كما انة إحتاج لعملية نقل كلي من شقيقتة.

المذيعة: ماهو الوضع الصحي الحالي للمريض.

المراسل: يقال ان المريض قبل العملية (الخطأ الطبي) كان يتمتع بصحة جيدة, ويعدو يوميا بضع كيلومترات ولكن الان علية النوم مبكرا ومتعب نفسيا, ومتعكر المزاج ومقهور, وفكر مرات عدة فى الانتحار.

تم إجراء العملية فى وحدة وسيكس لنقل الكلى عام 2008 وقد أقرت المستشفى بالمسئولية الكاملة, وقد صرحت المستشفى انها تحب ان تطمئن المرضى بان هذة هى حادثة منفردة.

واصدرت البيان التالى;

أن كل الخطوات اللازمة قد أتخذت لتطوير خدمات نقل الكلى بهدف منع اى حادث مشابة من هذا النوع.

المذيعة: المريض كان قد طلب تعويض بمبلغ 14 مليون جنية إسترلينى الا انة حصل على نصف المبلغ.

المراسل: نعم هذا فى الغالب تعويض لما فقدة من كسب مادى حوالى 4 مليون, وقد صرح محامية ان حياة موكلة تبعثرت نتيجة لهذا الحادث كما ان مايتوقع ان يعيشة نقص مدة 10 سنين.

المذيعة: شكراً


محمد أحمد السودانى





تعليقات 9 | إهداء 1 | زيارات 6164

خدمات المحتوى


التعليقات
#599763 [جعفر النميري]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2013 03:33 PM
والله حاجة عجيبة يا ناس الراكوبة ما شاء الله عاملين كل التخصصات الحياتية وما شاء الله انتقاداتكم تنم عن حسدٍ دفينٍ حتى على علماء السودان وهذا سر تأخرنا. مَن منكم يفهم في الطب حتى يقوم بهذا التشخيص عن عمليات العالم أبو سن ؟؟؟؟ والله ذبُلت وكما قال الشاعر:

وترى الشوك في الورود وتعمى *** أن ترى فوقها النّدى إكليلا

والذى نفسه بغير جمالٍ لا يرى *** في الوجود شيئـــاً جميــلا


#599537 [كوشن تود]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2013 10:46 AM
يا شيخ محمد أنا ما داير كلام أنشاء ,أنا داير حقائق علمية , قولي الدكتور أخطأ في كذا وكذا.



ويا دكتور ربنا يحفظك وأتحصن بالقرأن والدعاء لأنو حسادك كترو


#599161 [مصطفي محمدصالح]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2013 09:04 PM
انت بمقالك ده تسببت في اشانة سمعت الطبيب الانسان كمال ابوسن الرجل انجز عشرات بل مئات العمليات فاذا شاءت ارادة الله ان تنجح مئات الحالات علي يديه وتسقط حاله اوحالتين فهل يعود ذلك لوصف الطبيب بالفاشل او الاساءه لسمعنه ....لما لم نذيع نجاح عملياته في عدد من مستشفيات السودان وبالذات مسنشفي احمد قاسم .....هل سمعتم بحالة المريضه ماجده علي عطا المنان التي احضرت من القضارف في حالة من اليأس في انقاذها ......لقد بذل الطبيب الانسان بنقل كليه لها بعد بلغ اليأس بذويها والان تتمتع بكامل الصحه وانجبت طفله الان في المرحله الثانويه رويتي لهذه المريضه بمستشفي احمد قاسم دعاني للحديث مع زوجها لتجهيز الكفن ولكن براعة الطبيب الانسان اعاد لها ولاسرتها البسمه وهكذا الطبيب يزرع الامل هنا ويموت الاخر تحت مبضعه وهذه سنة الحياه ...؟؟؟


#598593 [إبن السودان البار ***]
4.00/5 (3 صوت)

03-01-2013 12:33 AM
دكتور أبوسن جراح الكلي البارع والإنسان الرائع الذي قام بعمل مئات العمليات الناجحة في السودان وفي الخارج ؟؟؟ وله الفخر في أنه أول طبيب في العالم وسوداني يقوم بعمل أول عملية نقل كلي ناجحة في الخليج بدون أجر مما جعله كبير في نظر كل من قرأ الخبر في صحف الخليج ؟؟؟ للعلم في بيريطانيا لن يسمح لأي طبيب ليست له الخبرة والكفاءة المشهود لها بإجراء أبسط العمليات ؟؟؟ والأخطاء الطبية في الجراحة واردة طالما إنها تتم بواسطة بشر ؟؟؟ ولمعرفة الخطأ ومصدره يجب أن يكون هنالك تحقيق من لجنة طبية محايدة فقد يكون الخطأ من التمريض أو المستشفي أو من أحد مساعدينه فيجب التحقق قبل إصدار الأحكام والتشهير بمثل هذا الإنسان الرائع ؟؟؟ ولا يجب الحكم علي شخص في قامة ومكانة أبو سن العالمية بهذه السهولة وقبل سماع دفاعه ؟؟؟ من المعروف عن جيراننا المصريين إنهم يتفاخرون بعلمائهم حتي لو قدموا القليل ؟؟؟ ونحن في السودان لا يشتهر عندنا الا اللصوص والمخنسين ولعيبة الكورة والفنانين ؟؟؟ من في السودان لا يعرف حاج نور ومن علي شاكلته المشهورين ؟؟؟ هنالك سودانيين عباقرة ومبدعين لا يحب أحد أن يسمع عنهم ولا دولتنا الفاسدة تكرمهم أو تشهرهم في إعلامها التافه ؟؟؟ هل تعرفون جراح القلب السوداني الدكتور علي نور الجليل والذي عمل بلندن كجراح قلب بارع الي أن تقاعد دون أن يذكره أحد في السودان ؟؟؟ وهو لا يقل عن دكتور القلب المصري مجدي يعقوب الذي مجده المصريين في إعلامهم لدرجة غير مسبوقة ؟؟؟ هل تعرفون دكتور الفاتح إسماعيل أبتر البروفسير والحائز علي لقب طبيب العام بجامعة نيويورك ؟؟؟ هل تعرفون المهندس المعماري أمين ممدوح طه الفائز بمسابقة معمارية لمشروع سكني بإسبانيا تكلفته مليار يورو ؟؟؟ وهنالك الكثيرين ؟؟؟ فيا كاتب المقال والخبر أبو سن يعمل خارج السودان وهنالك حيث يعمل يعرفون جيداً كيف يحافظوا علي مواطنيهم ؟؟؟ فإذا كنت فعلاً حريص علينا كسودانيين فوجه نقدك الي وزارة الصحة ومستشفياتها الخربة وغير مؤهلة ؟؟؟ وحكومتنا الفاسدة التي تعترف بعجزها في تقديم أبسط الخدمات الطبية لشعبنا المنكوب بهم حيث توفد المقربين منهم الي العلاج بالخارج وتدفع أكثر من نصف مليار دولار سنوياً للأردن فقط من دم شعبنا الغلبان ؟؟؟ والآن تصدر قرار لنشر مرض الأيدز بمنع تداول الواقي الذكري ؟؟؟ ولا تكافح جريمة جزر وتشويه الأعضاء التناسلية للأطفال الإناث ؟؟؟ يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ؟؟ والثورة في الطريق ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
United States [سامي] 03-01-2013 03:39 PM
كنت او التعليق علي تعليق لمن سمي نفسه القراعنه ..
انت لاتعرف د.كمال وتعتقد انه انسان مادي بحت .. اليك بعض مما اعرفه عنه ..
د.كمال امتلك عربه قريبا وبالاقساط .. لو اته كان مادي كما تقول لاشتري عربه عقب كل عمليه .. من الطرافه انه تعرض لحادث حركه حيث ان قاطر صدمه في تقاطع شارع الهواء خلف الميناء البري واحتجزه شرطي السكه لانه لم يكن يملك الف وخمسمائه جنيه تقريبا عقوبه تأخير القطار كما زعم الشرطي ولم يكن يملك ذلك المبلغ واستنجد باحد اصدقائه مة ضباط الشرطه واطلق سراحه اذ انه كان في طريقه لانقاذ مريض , كان مهموما بشأن القساط و لا اعلم ما دار له في ذلك وكل علمي انه باع العربه .... او تعتقد انه مادي , ان كنت لاتزال تعتقد انه مادي فانت انسان غبر عادل .... واقسم بالله علي ما اقول ....

United States [الفراعنه] 03-01-2013 03:22 AM
ياخوي مافي زول بينكر حق اي زول والمبدعين افادوا الانسانية جمعا لكن كمالك هذا ليس منهم!!!فهو الان يتاجر في حياة الناس ويقفز من مشفي لمشفي لكسب الاموال دون مراعاة لحياة الانسان خاصة الانسان السوداني المضيع من دولته ومن اعلامه المضلل وفوضي وزارة صحته!!!فما الذي يجبره علي مخالفة الجسم الطبي المحترم المنظم للعمل الطبي بالسودان!!! فانت سمعت ولم تري مرضي المشفي الجنوبي الذين تركهم دون رقيب !!! اذهب لابن سينا واسال لماذا طرد منها ومنع من الدخول!!!قد يكون طبيبك بارعا ولكنه ام مريض الان او فقد بعض من براعته بفعل الكارثة التي حلت به بلندن!!! فالاولي ان يتوقف ويصون حياة الغلابة!!لا ان يشارك في تدميرها!!ام ترانا جميعا علي خطا بمجلسنا الطبي وتقرير دكتور نزار زلغو!!!! وان ظننت بان كل الدنيا تتامر ضده فانت مرييض تحتاج للعلاج!! ونحن نحتاج لحماية ارواح الغلابة ويكفينا وهم الحكام والرؤساء والوزراء فلم يبقي لنا غير اطباء يقتلونك ويلحون عليك ان تضم نفسك لقائمة الخسائر والتي مع الاسف قائم تطول اكثر مما تطول قوائم القتل بالحوادث!!! فهل مشفي الزيتونة غيرمؤهل!!واذا كان كذلك الم يعمل في بلاد الخواجات ويعلم ماهو التاهيل المطلوب!!!! والا فلا يقدم علي مثل تلكم العمليات!!!


#598484 [عمر عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 08:47 PM
ده دكتور شقال مجانا ما يموتوا اثين ثلاته نحنوا فى مدنى يوميا بمتوا ودافعين فلوس ثم ان الانسان السودانى بقى ارخص من اى شئ وكل الشعب السودانى حاليا (حى ومكفن)


#598400 [سامي]
5.00/5 (3 صوت)

02-28-2013 05:34 PM
اعرف دكمال ابوسن معرفه بسيطه اذ التقيت به في منتدي د.راشد دياب منذ فتره وان كانت القتره قصيره الا ان بساطته وانسانيته تجعلني اعرفه منذ الف عام .. باختصار هو انسان متواضع و غير مادي ودائما ما يقوم باجراء عملياته مجانا , المستشفيات هي التي لاتتنازل عن حقوقها وقد تحتجز المريض اذا لم يقوم بدفع ماعليه في احدي المستشفيات الخاصه تم حجز جثه مريض لان زويه لم تدفع ماعليه ..
اما عن الموضوع الطبي المزكور واي موضوع طبي اخر طرفه د.كمال ابوسن سوي ان كان كاتبها الطاهر ساتي او غيره اعتقد ان من الظلم الحكم علي شخص دون ان نتحقق عن مدي صحه الخبر او ان نحكم عليه دون ان يدافع عن نفسه ثم ان المواضيع الطبيه امر لايمكن لشخص غير متخصص ان يحكم عليه ...
عزرا د.كمال ابوسن انهم يجهلونك او.... وارجوا ان تواصل عملياتك الخيريه فأن الفقراء ينتظرونك وجيوبهم خاويه ...


ردود على سامي
United States [بت ابوسن] 03-01-2013 04:09 PM
فني التخدير دكتور ابو سن رفض يشغلك ماعهو في عملياتو ولا مالك شايله تقيلة كدي عليك الله نزله لانو حتتقل عليك بعدين تتعب

United States [فني تخدير] 03-01-2013 03:26 AM
اتقي الله فلاتكفي معرفة ليلة لترسل له الناس!! وهو لايقدم خدمة بالمجان ابدا!!!!!مثله مثل مامون!!! ونحن نعمل في هذا المجال ونعرف ونري ونسمع!!!! لاتدقوا الطبول للسفاحين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وان لبسوا ثوب الحملان!!!!

United States [بلاك بوك فرع السودان] 03-01-2013 12:56 AM
انت اهبل ولا عبيط بقول ليك انو صدر قرار من المجلس الطبي في عام 2012 انو يتوقف عن العمل في السودان لمدة عام .. ده لو ما ختينا في الاعتبار موضوع الخطاء الطبي في بريطانيا العمل ضجة واسعة كادت ان تنسف وتشكك بمقدارت الاطباء السودانيين .. بعد كل المعطيات دي تجي تقول لي انهم يجهلونك .. والله شبهك ده هو المخلي السودان ده فاشل .


#598398 [fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 05:32 PM
الفيديو ده فيهو شنو بشير لعدم كفاءة الدكتور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#598330 [نوارة]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2013 03:07 PM
ياسلام يامحمد احمد السوداني صدق جبته الذئب من ديلو علي قول المصرين هذا التقرير تم ترجمته في اليوم الاول من الحادثة يعني مااضفته جديد قديم هذا التقرير
والنسيت ترجمتو ان شهدو لهو بالكفائته وحسن سيرته بين زملائه وعلمه ومثابرته يامحمد احمد السوداني


ردود على نوارة
United States [hgani] 02-28-2013 11:49 PM
إتحداك تجيبى كلام الاشادة وتنقولية بالحرف وبالانجليزى عشان نعرف الاشادة دى مكتوبة او اتقالت وين .
أنا شاكى انك تكونى د ابوسن متنكر باسم آمراه

United States [hgani] 02-28-2013 04:31 PM
ترجمة امينة جدا بدون ذيادة او نقصان

ود جون


#598249 [دولار العكد]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 12:45 PM
د كمال ابو سن طلع اى كلام يا ناس الاعلام خلق منه اسطوره يعنى ورنيش ولماع فقط


ردود على دولار العكد
United States [قدح البطانة] 02-28-2013 09:39 PM
ليس لى سابق معرفة بدكتور أبسن ولست طبيبا حتى احسده بل افخر بكل سودانى موهوب فى تخصصه ويستطيع ان يقدم للإنسانية ولكن هذا لا يمنع ان نكشف مانعرفه فكمال أبسن صنيعة اعلام الانقاذ الذى يريد ان يلهى الناس عن فشله وأخذ اكثر مما يستحق ولنا أطباء مقيمين فى السودان افضل من أبسن بمراحل وسمعت من طبيب معروف لأبشك أحد فى صدقه ان من الاطباء الذين يجرون عمليات زراعة الكلى وياخد الشكره فيها ابسن البروفسور الطيب عبدالرحمن الاستاذ السابق بجامعة الجزيرة ومدير مستشفى شرق النيل حاليا وهو الان الذى يقوم الان بإجراء كافة عمليات الزرع الناجحة وبعيدا عن الأضواء وقال محدثا ان الحديث حول اجراء عمليات مجانا بواسطة أبسن محض افتراء وكذب فهو لايغادر المستشفى حتى ياخذ اجره على دائر المليم وللأسف اغلب عملياته فشلت لعدم المتابعة وما قصة لندن والآن الزينة وماخفى اعظم فللنصف الطبيب السودانى المقيم والمتابع والعامل براتبه فقط


محمد أحمد السودانى
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة