المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
شركات الطيران المدني واستغلال اهل دارفور دعوة للمقاطعة حتي تتحول طائرات لرش الحشرات ؟؟
شركات الطيران المدني واستغلال اهل دارفور دعوة للمقاطعة حتي تتحول طائرات لرش الحشرات ؟؟
03-03-2013 01:29 PM


( 1 )
هذه دعوة صريحة لجميع اهل دارفور الذين يسافرون من عواصم ولايات دارفور الي الخرطوم ذهاباَ واياباً لمقاطعة لشركات الطيران المدني لمدة عشرة ايام علي الاقل احتجاجاً علي ارتفاع قيمة تذاكر الطيران لان شركات الطيران المداني التي تنقل الركاب من ولايات دارفور الي الخرطوم والعكس يستغلون مواطن دارفور البسيط الذي يمر بأزمة حرب وازمة امنية ولا يستطيع السفر عبر البر او العربات وقد يكون انسان دارفور مضطر للسفر عبر الطائرة حفاظاً علي حياته وروحه من السلب والنهب والقتل عبر البر وفي هذه الحالة التي يعيشها انسان دارفور يجب ان يكرم لا يهان ولا يذل ولكن نجد ان ملاك الطيران المدني بما فيها الناقل الوطني سودان طير يستغلون ازمة دارفور وانسانها والمواطن هنا مضطر ومجبر لكل الضغوط التي تمارس من قبل شركات الطيران المدني .
( 2 )
لا يعقل ان يكون اسعار تذكرة الطيران من الخرطوم الي الفاشر عاصمة شمال دارفور يتراوح ما بين 5٢٠ ج الي ٦١٥ ومن الجنينه عاصمة غرب دارفور الي الخرطوم من ٧٥٠ الي٨٥٠ ج ومن نيالا عاصمة جنوب دارفور من٥8٠ الي٦٩٠ والشركة الوحيدة التي تخفض الاسعار للطلاب والمرضي هي شركة تاركو حيث يبلغ قيمة التذكرة من الفاشر الي الخرطوم بـ 400 ج وساهمت شركة تاركو بعدد تذكرتين مجانية شهرياً لديوان الزكاة لذوي الحاجات الخاصة وايضاً ساهمت تاركو لطلاب جامعة الفاشر بتذكرتين شهرياً مجاناً للمساهمة للطلاب الغير قادرين علي السفر وتذكرتين مجانية لمستشفي الفاشر شهرياً للحالات الطارئة والمرضي المحتاجين وتذكرة واحدة مجانية للاتحاد المهني للصحفايين فرعية شمال دارفور شهرياً وتعد هذه بادرة طيبة ومساهمة مقدرة ومعتبرة ولفتة بارعة من شركة تاركو للطيران الا ان هذه الشركة تم تهديدها بالايقاف او زيادة قيمة التذكرة اسوة بالشركات الاخري وهذا يؤكد ان هناك جهات نافذة في الدولة تقف وراء زيادة اسعار الطيران العاملة في دارفور ولا يوجد مبرر لهذه الزيادات والمتضرر منها انسان دارفور البسيط .
( 3 )
الدولة تبيع الوقود لشركات الطيران بالدولار في ظل الازمة الاقتصادية الخانقة وارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني وهذا ايضاً سبب رئيسي لافي ارتفاع قيمة التذكرة بالاضافة الي فرض الضرائب الباهظة علي كل تذكرة بنسبة لا تقل عن 20 % من كل تذكرة . اذا كان سعر وقود الطائرات عالمياً في ازدياد نجد مبرر لملاك شركات الطيران في هذه الزيادات وغلاء اسعار الطيران ولكن لا يوجود زيادات في اسعار الوقود عالمياً والامر هنا محلي ضغوطات من الحكومة ضد المواطن لانه لا يوجد اي سبب مقنع لهذه الزيادات . لا يمكن ان يسافر المواطن من الخرطوم الي القاهرة بـ 600 جنيه ومن الخرطوم الي اسمرا بـ 600 جنيه ومن الخرطوم الي الجنينة بـ 850 جنيه وكأن الجنينة ونيالا والفاشر وولايات دارفور خارج اطار الدولة السودانية . لا يوجد منطق واحد يجعل قيمة التذكرة عالمياً ارخص من قيمة التذكرة محلياً . فقط لان اهل دارفور مجبرون علي ركوب الطائرة للظروف الامنية الحرجة والصعبة التي يمر بها الاقليم . والا لماذا لا تعمل هذه الشركات في ولايات السودان الاخري ؟ كسلا مثلاً لا يحتاج مواطن كسلا الي طيران لان الطريق معبد وامن والمواطن يسافر الي كسلا من الخرطوم بأمن واطمئنان . ومواطن الجزيرة وشندي وعطبرة والابيض وسنار يصلون الي ولاياتهم من الخرطوم في ظرف ساعتين فقط او اقل .
( 3 )
لو كان لدارفور طريق معبد من الفاشر الي الخرطوم ومن الجنينة ونيالا والضعين وزالنجي الي الخرطوم لما احتاج الي مطارات ولا طائرات ولكن مواطن دارفور مجبر ومنتظر انتهاء العمل في طريق الانقاذ الغربي الذي دفع من حر ماله لاكماله منذ نصف قرن والطريق ما زال يافعاً حتي الان رغم انه بلغ من العمر عتياً واشتعل رأسه شيبا الا إن اكمال طريق الانقاذ ظل يقف حجر عثرة امام اهل دارفور الذين وضعوا كل امالهم واموالهم وحلمهم في هذا الطريق ودعواتهم لم تقف ليلاً ونهاراً متمنين اكمال هذا الطريق .. اكمال طريق الانقاذ الغربي لا يقف امامها لا المال ولا الامن ولا امكانيات الدولة والدولة قادرة لاكماله في شهرين ان ارادت ذلك ولكن لا يوجد ارادة صادقة من الدولة لاكمال هذا الطريق ولو كانت امكانيات الدولة لا تسمح للتنمية لما شيدت طريق التحدي وطريق هيا وطريق الجزيرة وبوسودان والابيض وسنار والقضارف وغيرها كل الطرق في بلادي معبدة ما عدا طريق الانقاذ الغربي .. كباري وسدود ورد وسد وخزانات رصيرص وسد مروي ولكن طريق الانقاذ لا والف لا ؟ لماذا السبب واضح للعيان ولا يحتاج لتفسرات ولا تحليل وحتي شركات الطيران مستفيدة من عدم تنفيذ طريق الانقاذ الغربي ولو تم اكمال الطريق ستتحول طائرات النقل الي طائرات للحشرات والمبيدات لانها لا تجد مكان لتعمل فيها الا دارفور ؟ اي لافتة لاي شركة طيران تجد مكتوب عليها رحلاتنا من الخرطوم الي نيالا الجنينة الفاشر الضعين وبالعكس ولا يوجد رحلات لشندي ولا عطبرة ولا الجزيرة ولا القضارف ولا غيرها من ولايات السودان الاخري الا دارفور وبس عشان كدا الشركات تتجدع زي ما عايزة وترفع قيمة التذكرة زي ما عايزة والمواطن هنا مضطر ومجبر علي هذه الشركات .
( 4 )
مصائب قوم عند قوم فوائد قامت الحرب واشتعلت في دارفور وهي المصيبة الكبري لاهل دارفور وتدخلت اليوناميد بكل ما تعني كلمة التدخل من معاني دخلت اليوناميد وهي بعثة مشتركة ما بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة دخلت بكل قواتها ومعداتها وطائراتها والخدمة الوحيدة التي استفاد منها الموطن في دارفور من اليوناميد خدمة مساعدات البعثة للمواطن عبر منظمات وحكومة وسلطة اقليمية كانت تساعد المواطن في بعض السفريات المجانية من عواصم ولايات دارفور الي المحليات المختلفة وحتي الخرطوم ورغم ان هناك تلاعب من الجهات الحكومية لشراء وبيع التذاكر الخاصة باليوناميد في السوق الاسود بأسعار يتراوح ما بين الـ200 ج الي الـ250 جنيه وبرضوا كان بيحل مشكلة للمواطن المغلوب علي امره الا ان بعض شركات الطيران المدني وهذا ليس مجرد ظن وان بعض الظن اثم ولكن هذه حقيقة بعض شركات الطيران المدني دفعت بمذكرة لوزارة الخارجية لايقاف السفريات عبر طيران اليوناميد وذلك نسبة لتعطل مصالح شركات الطران المدني وقلة الركاب ولان المصلحة ما بين تلك الشركات ونافذين في وزارة الخارجية مشتركة عرقياً وجهوياً . ( مصلحة جلابة ) تعاملت الخارجية مع مذكرة ملاك شركات الطيران المدني بمأخذ الجد وحولت الخارجية المسألة الي البرلمان الذي ايدت ايقاف المواطن في دارفور من السفريات دون ابدء اي اعتراض من نواب دارفور بالبرلمان وخاطبت الخارجية بعثة اليوناميد لايقاف اي رحلات لطائرات تقدم خدمة للمواطن وقد نفذت البعثة اوامر الخارجية واوقفت مساعداتها للمواطن البريئ المسكين الذي راح ضحية المصالح الخاصة وفيهم المريض الذي يحتاج للسفر عاجلاً للعلاج وفيهم العجوز والطفل الرضيع والمرأة والطلاب وغيرهم من الفئات الضعيفة التي كانت وما زالت تحتاج لليوناميد لتسهيل اجراءات السفر لهم .
( 5 )
اخيراً الكرة الان في ملعب مواطني دارفور كافة ماذا انتم فاعلون ؟ هل انتم راضون كل الرضاء بما يفعله ملاك شركات الطيران المدني من غلاء وارتفاع اسعار تذاكر الطيران واستفزاز الشركات لكم في امتعة الركاب التي تتأخر احياناً عن الوصول وتتخلف لاكثر من اسبوع بالاضافة الي عدم الدقة في المواعيد وتأجيل السفر دون مبررات من شركات الطيران ؟ وهل انتم راضون كل الرضاء عن استغلال شركات الطيران لازمة دارفور وازمة الامن ؟؟ ام ان لكم خيارات بديلة اخري ؟ والكرة في ملعبكم الان لاتخاذ الطريقة الامثل وزي ما الشركات بتضغط عليكم وتستغلكم وتستغل الظرف الانساني والامني يجب عليكم جميعاً بالمقاطعة ؟ اقلاها مقاطعة لمدة شهر او عشرة ايام ووقتها ستتراجع هذه الشركات وتزعن لكم وهي مجبرة لان هذه الشركات تعمل في اطار دارفور فقط واذا قاطع اهل دارفور هذه الشركات اما تتراجع وتخض اسعار الطيران واما تتحول الي طائرات الحشرات والرش والمبيدات ولا خيار ثالث .

[email protected]

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2436

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#602163 [دارفوري غاضب]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2013 08:40 AM
نعم لمقاطعة طيران الكيزان


#601868 [عبد الهادى مطر]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2013 08:47 PM
وينك ياثورى ياغايب؟؟!!!باين عليك اكلت من جيفة الانقاذ ولذلك اختفيت لاكثر من اربع سنين!!!!يبدوا ان المونة خلصت!!!ولذلك رجعت !!!اتمنى كلامى ده ما يكون صاح!!!!والعرجة مصيرة ترجع لمراحها!!!!لكن اى رجوع؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#601644 [isic]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2013 03:23 PM
مقال في الصميم .سؤالي كل الحركات الوقعت مع الحكومة من مني وأبوالقاسم ( رجعوا الغابة ﻷن لهم مطالب لم تتححق) والسيسي ما شافيين المهازل دي؟ قطعا لا لكنهم بسافروا على حساب المال العام بما فيهم الولاة والمعتمدين وحتى الموظفيين عشان كده ما هماهم.لكن هنا بالذات الحل بسكان دارفور والمخالفين كان الطائرة بتقوم بيهم فليخالفوا.


#601517 [دار فوري اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2013 01:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ ابراهيم شكرا لك علي طرحك لهذا الموضوع وبالجد انت انسان لكي ضمير وانسانية تطالب لاهلنا الضعفاء كل كل اهل دارفور هم ضعفاء لانهم عانو من ويلات الحرب وظلم الحكام وايضا من بعض ابناء دارفور الذين ليس لهم ضمير حي وسوف يحاسبهم الله بما فعلوه من جرائم .
اخي العزيز نتمني ان يجتمع اهل دارفور في كلمة رجل وعندها مش مقاطعة ركوبة الطائر سوف يطير كل من هب ودب وحتي النظام في اقل من اسبوع
اخي انا من دارفور وبالتحديد من الجنينة فالنك صريحين جدا كل الولاة من دارفور والوزراء والمجلس التشريعي وغيرها من المناصب السيادية هل سمعتهم يوماً يطالبون للمواطن بشي لا لا والف لا لن يفعلوا ابدا ( لا كهرباء ولا ماء لا طرق لا صحة الخ.... مافي خدمات ) فقط يطالبون لانفسهم فقط
مثال واحد اتخيل لدينا تجار ما شاء الله من ابناء الجنينة يمتلكون المليارات في واحد اسمو الطريفي من ابناء الشمال تحمل توفير 20 تنكر جاز في كل شهر يتم ترحيلها من الخرطوم الي الحنينة بنفقته الخاصة ليتحمل تشغيل 6 ساعة في كل يوم لتوفير كهرباء اخي اتفق مع بعض الاخوة يخصوص حركات دارفور وهي التي تعيق الطوف وتنهبه هذا مال المواطنين مما ادي الي غلاء جنوني في ارتفاع الاسعار
هيا نتفق لمقاطعة شراء التذاكر ونحن معك نحرك الشباب والله الموفق


ردود على دار فوري اصيل
United States [عماد خضر] 03-04-2013 04:47 PM
الاخوة الكرام من دارفور الحبيبة احيكم واشد من ازركم وادعوا الله ان يحل محنتكم انا من الشمال واكره الظلم والظالمين كما اكره استغلال ظروف الناس وحاجتها لتحقيق مكاسب مادية وعرضا دنيويا فانيا . . وقد هالني امر تذاكر الطيران في دارفور واللمنى اشد الالم خاصة عندما علمت من احد اصدقاي الدارفوريين ان ذمن الطيران بين الخرطوم والفاشر هو نفس الذمن بين الخرطوم وبورتسودان . . علما با ن سعر التذكرة من الخرطوم الى بورتسودان ينقص من سعرها من الخرطوم الى الفاشر باكثر من خمسين بالمائة ! ! ! لكن الذى يقصد بورتسودان له عدة بدائل منها الباصات السياحية والمركبات الخاصة . .
وكل هذه المفارغات سببها هو اطماع تجار الحرب لتحقيق ماربهم . . لذلك اتمنى ان توحدوا وقفتكم حتى تنتصروا . . والله ناصر المستضعفيين .


#600709 [kebirairways]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2013 07:21 PM
ماتكلم صحبك الوالى الحرامى كبر يعمل ليهو شركة طيران من قروش سوق المواسير الضاربة


#600521 [Mohammed]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2013 02:38 PM
اخي بقال اوافقك الراي جملة وتفصيلا ولكن اليس من الاصح مخاطبة الحركات بعدم اعتراض مواطن وبضائع دارفور وادوية اطفال دارفور ووقتها سوف لن يحتاج الي طيران اليس كذلك؟؟؟


ردود على Mohammed
United States [يسقط البشير] 03-04-2013 07:06 AM
قول الحركات وعصابات النهب المسلح وقفت!!العربات دى حتمشى فى الهواء؟؟؟ وين الشارع وين الطريق المسفلت؟؟؟ انتو ا عينكم فى الفيل وتطعنوا فى ضله؟؟؟ لماذا لاتود كل الحكمات اكمال ما يسمى طريق الانقاذ الغربى؟؟؟؟ سؤال مطروح لضمير كل سودانى


ابراهيم بقال سراج
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة