03-05-2013 08:18 PM

زمان في المدرسة المتوسطه (عندما كان اسمها الثانوية العامة) درسنا في اللغة الانجليزية حالة من حالات التمني تعرف بإف ثري (if3 ) وتستخدم في تخيل شي لا يمكن حدوثه كأن تقول لو كنت بحرا أو لو كنت سيارة (IF I WS A SE ,,, IF I WAS A CAR )
لو أنه كانت لدينا غابات في (محلية أبو حمد) نتمرد فيها ونحمل السلاح أو لو كان لدينا حدود مباشرة مع دولة أخرى تأوي متمردينا وتدربهم على القتال لكنا اليوم إما نتمتع بدولة ذات سيادة أو نجلس في فنادق أديس أبابا وباريس ونيويورك للتفاوض مع النظام.
هذه المنطقة التي ابتليت بوقوعها بين منطقة أهل الرئيس وأحد مستشاريه ومنطقة أهل النائب الأول وقريبه وزير السدود والكهرباء ،فقد عكسوا فيها بيت الشعر القائل: نالت على يدها ما لم تنله يدي
فأصبح : نالوا من يدها مالم تنله هي ، فبنوا السد وتمتعوا بخيراتها دون الإلتفات نحوها حتى ولو من باب أن يروا نتائج فعلتهم تلك وكأنهم يعملون بقول الأية الكريمة: (فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ)
في العام قبل الماضي تجمع نفرٌ من أهلنا من محلية أبو حمد وذهبوا للقاء الرئيس ومستشاريه ومطلبهم الوحيد أن اعطونا مما أعطاكم الله من كهرباء لم يزيدوا ولم ينقصوا ، وردهم السيد الرئيس مصفدين بوعود (عرقوب) وزادهم مكيال حين قال لهم ان منطقتكم هذه لم تنجح من حيث دراسات الجدوى وأنها منطقة ليست ذات مردود اقتصادي.
لن ندخل في تطور الموضوع بعد ذلك وقصة ذهاب السيد الرئيس الى قطر وتبرع قطر بقيمة تكلفة انشاء الشبكة الداخلية وما المغزى من ذلك وغيره لأنه موضوع لم تتضح فيه الرؤية حتى الآن وحتى لا نظلم أحد ، لكن الجديد في الموضوع هو ظهور الذهب في هذه المنطقة الموسومة بأنها غير ذات الجدوى (وهنا مربط الفرس).
وما بين ليلة وضحاها يبدل الله من حال الى حال ، هذا ما تم في (محلية أبو حمد) أذن الله لأرضها أن ألقت ما فيها وتخلت ، فتقاطر عليها طلاب الرزق من جميع أنحاء السودان وحتى بعض دول الجوار فكبرت البنت واحلوت وتدورت وبقت عروسة (على قولة أخوانا المصريين) فما كان من هواة المثني وثلاث ورباع إلا أن تهافتوا عليها زرافاتا ووحدانا حتى زارها السيد الرئيس في الحادي والعشرين من فبراير المنصرم حيث خطب بأهلها وليته لم يفعل اذ أن جل ما تحصل عليه أهلنا الغلابه من زيارته تلك هو أن قال لهم : كانت الواطه غبشاء والبيوت غبش والناس غبش والليله نحمد الله ويا جماعة نحن نحمد الله ... انتهى
نعم (نحن حمد الله ما بنابهو لكن الفيكم عرفناها) ، ونحن غبش مما الله خلقنا وحامدين الله مما الله خلقنا ونحن أشهر منطقه عرفت بأكل الكسرة بالملح وتحمد الله بعدها وتشرب الشاي والجبنه بالتمر (وقد وصف أخونا علي التوم شرب الشاي بالتمر قائلا هو كالفلم المترجم إذ أنك تقرأ الترجمه فيفوتك المنظر أو تشاهد المنظر فتفوتك الترجمة) ونحن أمة تفطر رمضان على البلح والبليلة وموية الزير وتحمد الله (وتحضرني هنا أيضا طرفة ذلك الواعظ المصري الأزهري الذي حضر الى منطقتنا في رمضان ووجد الصواني وقد أحضرت وصفت على البروش وكان عددها كثيرا وهو يمني نفسه بما لذ وطاب من الطعام وحينما أذن الأذان وكشف الغطاء عن الصواني وجدها كلها بليله وتمر فما كان منه الا أن قال لهم إذا كان دا فطوركم دا انتم تدخلوا (القنه) الجنه من غير سؤال) ونحن منطقة تبني مدارسها وداخلياتها ومراكزها الصحية وتدفع رواتب معلميها وممرضينها من جيوبها وتحمد الله.
عفوا سيدي الرئيس فإن أنت جئت لتذكرنا بحمد الله فجزاك الله خيرا ولتعد راشدا وما كان ينبغي من أجل هذا أن تكلف مالية المحلية نفقات الزيارة فأهل جحا أول بلحم ثوره ، أما إن جئت لتذكرنا بأننا كنا غبش وأصبحنا غير غبش (ولست أعلم ضدها في اللغه) فذلك من فضل ربي وليس من فضل الإنقاذ وما قول الشاعر ببعيد
أتـذكر إذ لحـافك جلـد شــاةٍ وإذ نعليـك مـن جلد البعيـر
فسبحان الذي أعطاك مُلْكاً وعلمك الجلوس على السرير

د. علي أبووضاح
[email protected]

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1839

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#603583 [د . الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 03:07 PM
زميل رباطابى اخبرنى عندما ذهبوا لدعوة الرئيس لزيارة منطقة ابو حمد أجابهم حضروا دلوكتكم !!! هل هذه الواقعة صحيحة يا دكتوووور !!!!1


#603345 [ابوعبدا]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 11:39 AM
you must know the different between if2 and if3


ردود على ابوعبدا
United States [سم زعاف] 03-06-2013 03:41 PM
You, yourself must know the difference between difference and different. you should have said difference

United States [عادل صادقابى] 03-06-2013 01:40 PM
عايز تعمل فيها مصحح لغوى ذكر القصة كمثال فقط يعنى بالضرورة يكون عارف الفرق بينهم. ما تخلى لب الموضوع وتمسك فى حاجة هايفة . مع الإحترام


#603019 [خضر]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 08:09 AM
لعل الكلمة التى تبحث عنها ضد أغبش هى (مملس، بفتح الميمين و فتح اللام مع التشديد) و هى صفة مستحبة للنساء دون الرجال عند أهل هذه المنطقة.
ما لم أستطع فهمه أنه امتدت اسلاك الكهرباء عبر المنطقة منذ سنوات، و لكن يبدو ان لا أحد يعلم من أن يبدأ هذا الخط و أين ينتهى و هل به كهرباء أم لا. و قد علق أحدهم على سؤالى عن جدوى هذه الاعمده و الاسلاك التى تشق القرية قائلاً أن الاعمده ليربطوا فيها حميرهم والاسلاك للطير.
على أهل المنطقة الامتناع عن دفع جميع أنواع الضرائب و الاتاوات و لن يخسروا شيئا لانهم أصلا لا يحصلون على شئ مقابل ما يدفعون من ضرائب.


#603002 [العمده]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 07:48 AM
يا الله يا ابو وضاح والله لقد قلت ما بداخل نفس كل رباطابي او قل من أهل محلية ابوحمد


#602898 [river]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 12:52 AM
ابو وضاح سلام المنطقة مظلومة فعلا ظلم الحسن والحسين


#602787 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2013 09:37 PM
السلام عليكم , صدقت في كل كلمة سطرتها .
معاناة محلية أبوحمد لا حصر لها
وضحك الحكومة عليهم واضح بين .
من يصدق أن هذه المنطقة تعيش في ظلام ؟
وأن الدولة لا وجود لها إلا في جهازها المترهل من معتمد وغيره ؟
وآخر همهم المواطن الغلبان ؟


#602777 [ود الجبل]
5.00/5 (1 صوت)

03-05-2013 09:18 PM
ومن النساء فرادي و مثان و ذهب مجمر ليس بقطمير

و عرش طال ربع قرن بقاءه نحسب افوله برتبة المشير


د. علي أبووضاح
د. علي أبووضاح

مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة