03-06-2013 04:02 AM



البروفسور على المك كان يدير بعض شأنه بمكتبه العامر في دار النشر بجامعة الخرطوم..أحدهم رفع عقيرته مستخدما الهاتف بصورة غير حضارية..اخرج الاديب هواءا ساخنا ثم استفسر من السكرتيرة عن هياج الرجل..اخبرته الشابة ببعض الحرج ان الرجل يتحدث لمدني ..ابتسم المك بسخريته المعهودة حينما طلب من السكرتيرة ان تطلب من الضيف استخدام الهاتف بدلا من الصياح.

بالأمس خاطب جراح الكلى المشهور كمال ابوسن جمعا من الصحفيين من مقر الزميلة الوطن الغراء..استخدم ابوسن اساليب عالية الاتقان ليقنع الصحفيين انه مظلوم ويدفع ثمن الشهرة والنجاح..سكب ابوسن الدمع الثخين ليؤكد ان الخواجات تعاملوا معه بعنصرية في لندن..وان وكيل وزارة الصحة الاماراتي ظلمه حين منعه من مزاولة الطب في دولة الامارات..اما ابناء وطنه وزملاؤه في مهنة الطب فيحسدونه على المجد والشهرة ويضعون في طريقه الاشواك بدلا عن الازاهير..رغم المنطق العاطفي لم اقتنع ان الرجل مظلوم في كل الاحوال.

غير ان الطبيب ابو سن كشف عن سوءات المجلس الطبي..هذا المجلس المؤتمن على صحة السودانيين والمنوط به تنظيم مهنة الطب ارتكب خطأ عظيما..قرار ايقاف الجراح ابوسن ظل محتجزا لدى المجلس منذ عدة اشهر..عدد قليل من صور القرار مضى الى بعض كبار المسئولين بوزارة الصحة الاتحادي..نسخة الدكتور ابوسن مضت الى مستشفى الزيتونة وظلت قابعة في الادراج باعتبارها خطابا شخصيا..حينما كان الدكتور ابوسن يشق جسد الحاجة الزينة كان موقوفا رسميا من ممارسة المهنة ولكنه لايعلم.

الدكتور كمال ابوسن ليس طبيبا عاديا بل ان شهرته طبقت الافاق..كان من الأولى للمجلس الطبي ان ينشر قرار الايقاف في وسائل الاعلام..ثم يرسل نسخة للطبيب المختص معنونة الى وزير الصحة وكافة المشافي التي يرتادها..ربما يدفع اهل المجلس بأن الرجل غير موجود في السودان ..ولكن ما ايسر الوصول اليه عبر الهاتف..رسالة في البريد الالكتروني ستؤدي الغرض..الان الجراح ابو سن يجعل المجلس الطبي في وضع حرج امام الجمهور.

بمعنى هل المطلوب من جميع مرضى السودان مخاطبة المجلس الطبي لمعرفة الاطباء الممنوعين من ممارسة المهنة..حينما تسحب السلطات القضائية سلطة التوثيق من اى محام شاب تخطر عامة الناس عبر الاعلام وتطلب منهم عدم التعامل مع المحامي المعني.

في تقديري ان المجلس الطبي مارس فقه السترة مع طبيب شهير..وربما كان مترددا في انفاذ القانون فجعله حبيس الادراج الى أن تم تسريبه بطريقة غير رسمية للصحف.

بصراحة ليس المجتمع الطبي وحده الذي يعيش في حالة قبلية مهنية..حتى نحن معشر الصحفيين نخطيء في ايراد معلومات عامة وبعضنا يخوض معارك مشبوهة ولكن نتردد الف مرة من توجيه النقد حتى عبر قاعدة انصر اخاك ظالما عبر رده عن الظلم.

نطمع في رد شاف من المجلس الطبي حول حادثة الايقاف السري لطبيب مشهور بقامة ابوسن.

اعلاء قيم المهنية يجعل الحق عاليا في كل المجالات.

اخر لحظة

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2585

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#603858 [ابوعادل]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 07:59 PM
طيب ابوسن ده ماكن حايتكلم عن سوءات المجلس الطبي ده لو لم يتم ايقافه ولا ايه ياحسين.


#603570 [ابو خالد]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 02:56 PM
بسم الله الشافي المعافي ...
في ظني ان كثرة مرافعات د. كمال ابو سن و احساسه الذائف بأنه اكبر من ان يتعرض
لمجرد النقد من اي جهة كانت هو القضية التي تحتاج نظرة من مختصين في علم النفس . فمسألة
محاسبة المجلس الطبي للاطباء لا جدال حولها كما انه ليس هناك من يشكك في خبرةو كفاءة د. ابوسن
أو شهاداته العلمية .
التأخير في الفصل في قضية المستشفى الجنوبي ( أكثر من 3 سنين ) مشكلة في المجلس الطبي و
التأخير في تسليم خطاب الايقاف مشكلة , ماذا يحدث عند فاة مريض داخل غرفة العمليات ( ليس
خلال شهر او بعد سنة ) هل ستتحمل المستشفى المسئولية القانونية ( مفروض يعملوا كرامة يوم علاجي
مجاني ).


#603302 [koko]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 11:08 AM
الحسد موجود
لكن ابوسن ذاد المحلبية
بحب الشهرة ... وتضخيم الذات
ارجعوا لكتاباته فى الصحف اليومية
غفر الله له ولنا


#603171 [saeed]
5.00/5 (2 صوت)

03-06-2013 09:51 AM
الذى قال هذا التعليق الساخر الاستاذ جمال محمداحمد والذى كان يتحدث بالتلفون السفير الحضرى.


ردود على saeed
United States [سم زعاف] 03-06-2013 02:20 PM
الكاتب دا ديما بيطبظ وقد طالبناه عدك مرات بتحري الدقة حتى لا يفضح نفسه وجهله


#603072 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 08:48 AM
قرار المجلس الطبي كان الواجب ان ترسل نسخة منه الى د. كمال ابو سن لانه المعني بالقرار، ثم صورة لوزارة الصحة .. وزارة الصحة التي تشرف على مشافي البلاد العامة و الخاصة كان ينبغي ان تعمم القرار على وزارات الصحة الولائية لتعميمه على مشافي البلاد العامة التي تتبع لها و الخاصة التي تشرف عليها عبر ادارة كاملة. اما النشر في الصحف فلا نؤيده لان الغرض هو ايقاف مهني لاسباب محددة متعلقة بالاجراءات و ليس لعدم الكفاءة المهنية و ليس الغرض هو التشهير و المرضى يقابلون د. ابو سن في المستشفيات و ليس في بيته او في عيادة خاصة.
و نقطة اخرى د. كمال ابو سن طبيب مؤهل فقط يبدو انه اصيب بالنرجسية و عقدة العظمة فلو ترك الاعلام و حب الظهور و جود في الاجراءات الطبية المطلوبة و العناية بالمرضى و متابعتهم بعد العمليات الجراحية حتى يتجنب الشكاوى و المشاكل ... اما مسالة انه محسود و مستهدف في السودان و في بريطانيا و في الخليج فليراجع نفسه فغالبا الخطأ في سلوكه و ليس في كل هؤلاء البشر ... نخشى ان يطلع علينا د. ابو سن في مؤتمر صحفي ليخبرنا انه عاملين ليهو عمل!


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة