03-06-2013 07:04 PM

كتب الاستاذ مصطفي البطل مقال بعنوان (لاكرامه لمنقذ في وطنه) علي صفحات صحيفه الخرطوم عن جماعه مصريه جديده اطلقت علي نفسها اسم(كتالا) والكلمه باللغه النوبيه تعني القتال بحسب بيانات الحركه ،ناقش البطل قضيه النوبه المصريين ويردّنا هذا الي قضيه اصبحت تتجدد باستمرار في منتديات الصفوه السياسيه بالقول عن تهميش القبائل النوبيه في الدوله ، وكنت قبل هذه الدعوه في كامل اعتقادي ان القبائل النوبيه هي التي تهمشنا . وطرحت هذا القول علي الاستاذه الكبيره سعاد احمد ابراهيم في جلسه انس ونحن نغشاها للتحيه وفي خاطري ان سعاد الامميه متجرده دون شك من مثل تلك الحوارات التي اصبحت خبز الصفوه اليومي بعد ان فشلت في مهمتها الاساسيه في تشكيل الامه السودانيه،المهم وجدت سعاد نوبيه جدا ومقتنعه ان ظلم كبير وقع عليهم ولم تفلح مقولاتنا ان المجموعه النوبيه الشماليه تصنف بالضروره ضمن قوي التضامن النيلي المتهمه بتهميش السودان وان محاولات القفز من هذه المركب لن تنفع.

مصطفي البطل وضح من مقاله انحيازه تماما لفكره الدوله،طموح النوبه بان يكون لهم كيان يمكن ان يسفر عن دوله مرتبط بعده عقبات ،اولها ان المجموعه النوبيه في السودان تحظي بوضع سياسي واجتماعي ومالي نتيجه حصولها علي تعليم مبكر اذ ان انفتاحها على الدوله المصريه فتح امامها موسسات التعليم المصري ونالت ايضا حظوظ مقدره في موسسات التعليم السودانيه ونتيجه لهذا التميز حصلت علي اوضاع في الدوله السودانيه يصعب التنازل عنها لمجرد تصورات بقيام كيان من قوميه النوبه .

دافع البطل وهو نوبي اصيل عن وضعيه النوبه في مصر وعن المناصب التي ارتقوها ولانها قضيه تهم كاتبنا البطل بصوره شخصيه لخصوصيه الانتماء عمد لايراد امثله متعدده يصعب حصرها الا لمن رصدها بصوره دقيقه ، وعلي الرغم من ان الامثله التي اوردها البطل تدل علي عظم مكاسب النوبه في مصر الا انه لايمكن باي حال من الاحوال مقارنتها بمكاسبهم في السودان وهي مكاسب نالوها كدا وكفاحا اللهم لاحسد. ووضع النوبه في السودان هو الذي قاد اخوتهم المصريين لاصدار اعلان يطالبون فيه بالانضمام للسودان وهي سابقه ان يطالب بعض اخوتنا في شمال الوادي بالتبعيه لنا وقد عشنا سنوات طويله تحت قناعه الاخوه المصريين بان السودان بمواطنيه ماهو الا الفناء الخلفي لمصر لذا وجب علينا الاحتفال بهذا الاعلان واتخاذ تاريخه عيد وطني .

في ورقته الاكاديميه(وافده متغربه لكنها باقيه) التي اصبحت مرجع لمعظم الكتابات عن الدوله في المنطقه العربيه يقول بهجت القرني: رغم الاشكالات التي واجهت تكون الدوله في المنطقه العربيه الا انها قامت علي كيانات تدعم استمرار تلك الدوله ولها مصلحه في ذلك. وعليه يمكننا القول ليس من المصلحه وضع اي نوبي في مواجهه دوله لها تراثها ورسوخها المركزي مثل الدوله المصريه ويمكن للنوبه بحسب البطل الحصول علي مكاسب اكبر بانتهاج الحوار.

نقطه صغيره ظلت تثير انتباهي باستمرار ايام الدراسه الجامعيه وهي انتماء معظم ابناء النوبه الناشطين الي اليسار عامه والحزب الشيوعي خاصه و هذا الانتماء ينطبق ايضا علي ابناء النوبه المصريين وبعضهم يطالب بقيام كيان علي اساس قومي للمجموعه النوبيه ،اذا لم يصححني احد مازلت اعتقد ان هذا يتعارض مع فكره الشيوعيه عموما اذ كيف تكون قومي واممي في ان واحد.

الذي نريد قوله من حق اي مجموعه سكانيه وضع تصورها لمطالبها وحقوقها الوطنيه في اطار الدوله والسعي لتحقيق هذه المطالب .

محمد الفكي سليمان

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1499

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#605341 [yousif mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2013 05:43 PM
يا ربي متين نخلص من قبلتي وقبلتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#604339 [اوتاشو الحلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2013 11:02 AM
بقلم : سمية علي
نقلا من صوت النوبة


يقول النوبيون أن أول إنسان يشعر بغريزة أخرى غير غريزتى الجوع والخوف وهي غريزة الضمير عاش فى المنطقة بين الجندلين الأول والرابع في النوبة الضمير أول إبداع إنسانى فى سلم الحضارة الإنسانية النوبى هدى العالم لإنسانيته وهذا ما يتميز به النوبي والنوبية هذا الضمير الذى بقى من الأزل حارسا على إنسانية الإنسان وقاوم كل مغامرات قطعنته وتحوينه وتجريده من إنسانيته رغم البؤس والظلم

إن العالم سـيدفع ثمن إهداره لضميره فى أقسى وأعنف عملية إقتلاع لجذور مجتمع وزرعه عنوة فى بيئة مغايرة تماما لتكوينه وهويته ورسالته الإنسانية التى يؤمن بها دوما نتيجة تهجير النوبة من النيل للصحراء خيث بدت وبقوة تملك ثقافة الصحراء الجافة الفقيرة معنويا وثقافيا من الأجيال النوبية التى ولدت وتربت فى هذه البيئة القاسية ومع تدهور تأثير الوجدان النيلى الباقى بسبب الظلم والطغيان والتجبر الذى يمارس على النوبى ساح النوبيون في بلاد الله ومنهم من وصل الى الإسكندرية , ولكنهم لم يكونوا كغيرهم فكل مسافر سيعود ألى أرضه , أما النوبيين فقد فقدوها للأبد .

وعلى الرغم من حياتهم بالإسكندرية إلا أنهم كل إهتمامهم بالنوبة التي تستحوذ على كل وجدانهم حتى الأدب النوبي من النوبه فنجد الرائع "إدريس علي" برواياته "النوبي" و "دنقله" وغيرها من الروايات التي نقلت النوبه الينا و احيتها داخل قلوينا وبالتأكيد الحديث عن الأدب النوبي لايمكن ان يتخطي الحديث عن المبدع النوبي والأديب الرائع حجاج أدول والذي يعتبر مفجر الصحوه النوبيه و احد رموز الحركه النوبيه الحديثه و من أعماله الرائعه"الكشر" و"ليالي المسك العتيقه" و"النوبه تتنفس تحت الماء"و "حدوته نوبيه" "ناس النهر" كل هذا الأعمال و أكثر مما لا تتيح لي المساحه ان اكتب عنه .

مع هذا الإحساس الدائم بالغربة وقهر نظام الحكام بنسختيه هذا القهر الإجتماعي فكانت النتيجة فكرة كتالة وهذا الفكر أخطر من مجرد عصيان ومقاومة بالسلاح إنه أبعد من ذلك تأثيرا حيث حرس الضمير الإنسانى يتخلون لأول مرة منذ وجودهم عما يحرسونه من قيم الحب والسلام والإنسانية السمحة الفطرية ليبادلوا الثقافات التى أجبروا على إجتراعها وتعاطيها مرغمين نفس نهجهم وفكرهم وسيتفوقون عليها بموروثاتهم التى تزيدهم عقلا وشدة فى وقت واحد لإيمانهم بما يقدمون عليه أيا كانت نتائجها هذه موروثات جينية وإذا إنتصرت فكرة القوة ضد القوة التى تفرض فرضا على النوبيين منذ زمن.

إن حركة كتالة النوبية المعبرة عن روح جديدة مغايرة للروح النوبية التى عرفت عن النوبى بحكم هذه الممارسات الحمقاء ضد النوبة , نحذر من هيمنة فكرة كتالة على الوجدان النوبى وهو منتظر فى الأجيال النوبية المهاجرة في كل مكان ومنها الإسكندرية التي خرجت منها الفكرة التى ستغير المعادلة تماما بمفاجأتنا جميعا بتطور أو تدهور فى منظومة النوبى الأنسان المسالم المتصالح مع الطبيعة المحب للعالم والإنسانية دون نظرة أنانية بالفطرة النوبية هذه الفطرة التى يصرون على تغييرها بالظلم والطغيان والتعنت والتكابر وهذه ستدفع السلطة أيا كانت ثمنها غاليا جدا ,أحذ روا صنيعتكم وتغييركم تركيبة النوبى ومحاولة طمس هويته الأجمل بين البشر وخلق هوية هلامية مهمشة أول ما ستطال ستطالكم أنتم يا رعاة الجهل والتعصب وأعداء التميز الأخلاقى والقيمى والثقافى , كتالة ليست مجرد حركة لكنها فكرة تتطور , النوبيون يقاومون بكل الطرق محاولة تذويب النوبة أو محاصرتها ثقافيا وفرض ثقافات مغايرة لتركيبته السمحة اليوم كتالة وغدا نوبة كلها كتالة.


#604156 [ابو الليل]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2013 08:29 AM
وين يامحمد فول والله ايام فى جامعه الخرطوم وين التعايشى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#604063 [اوتاشو الحلفاوي]
5.00/5 (1 صوت)

03-07-2013 03:03 AM
تحية للجميع
اظن ان كتالة هي كيان نوبي مصرى و نتاج طبيعي لرد فعل مباشر من الشباب النوبي المصرى ضد الريس محمد مرسي الذى استهتر بالنوبيين ووصفهم بالفاظ لا تليق بريس جديد قادم ليحكم مصر ..
الاخوة والاخوات الكرام
الكاتب خلط بعض الاشياء الذى عفا عليها الزمن
وربط النوبيين بالشيوعية وناسيا ان الشيخ ابو زيد محمد حمزة من النوبة وحلفا تحديدااا هذا غير كثير جداا من شيوخنا الاجلاء منهم على قيد الحياة ومنهم من رحل الي رحاب الله مثل الشيخ محمد سيد حاج رحمه الله ...
نحن لايهمنا التعليقات ولا الكتابات السخيفة
نحن نوبيين وما زلنا
وبـيـون مـازلـنـا
ورغم مرارة المشـوار
نوبـيـون مـازلـنـا
نسيّـر دفّـة التـيـار
ونبحر في مياه النيـل
وفي الذكرى ملوك الدار
وتهراقا يحدثنـا بـأن
المـدّ فـي الاغــوار
ولكـنّـا سنخـرجـه
ونعرضه علي الانبـار
الا ياقـوم مـن حلفـا
وحلفا قمـة الاصـرار
الا يقـوم مـن حلفـا
وحلفـا قطـة التذكـار
ومسكاقـرو ندوزنهـا
نودّعها علي الابطـار
وان جئتم الـي حلفـا
فأنتم داخـل الابطـار
وان جئتم الـي حلفـا
فأنتـم تملكـون الـدار
فنوبتـنـا تحـدّثـنـا
حديثا مثقـل الاخبـار
فياوطني سلمـت لنـا
رشيدا كامـل الابحـار
لك التاريـخ والزمـن
لك الترحال والابحـار
فمطلـع فـي طفولتنـا
تصاوير الغد المختـار
ونحن وأنت ظـل لنـا
ونرجو ننشد الاسمـار
فنجمـع بيـن نوبتنـا
وبين حضارة الاسـرار
نـزاوج بينهـا ألـقـا
لنعكف روعـة الاثـار
لسـودان يظـل هنـا
لنبض حـرّك الاوتـار
لتعـزف لحـن أغنيـة
مرصّعـة وبـالانـوار
تعيـد المقـطـع الاول
تنمّـق دفّـة الاشعـار
نوبـيـون مـازلـنـا
ورغم مرارة المشـوار
نوبـيـون مـازلـنـا
نسيّـر دفّـة التـيـار
شعر الاخ الاستاذ هيثم منان


#604026 [khalid mustafa]
4.00/5 (1 صوت)

03-07-2013 12:43 AM
ووضع النوبه في السودان هو الذي قاد اخوتهم المصريين لاصدار اعلان يطالبون فيه بالانضمام للسودان وهي سابقه ان يطالب بعض اخوتنا في شمال الوادي بالتبعيه لنا وقد عشنا سنوات طويله تحت قناعه الاخوه المصريين بان السودان بمواطنيه ماهو الا الفناء الخلفي لمصر لذا وجب علينا الاحتفال بهذا الاعلان واتخاذ تاريخه عيد وطني .

الف مرحب لفكرة عودة النوبه المحتله مصريا للسودان فانتم لحمنا ودمنا وعما قريب ستندلع المقاومه ضد الاحتلال المصري في حلايب وشلاتين وابورماد ووادي حلفا وسيطالب اهل هذه الديار بالعوده والانتساب للوطن الام السودان وابدا ما هنت يا سوداننا يوما علينا كما صدح بذلك فنان النوبه والسودان الاول محمد وردي عليه الرحمه


#603906 [حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 09:11 PM
انا يساري ونوبي وشيوعي ومؤيد للفجر الجديد والماتوا في الجنوب فطايس


#603888 [الجعلى]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 08:47 PM
واحدة من مشاكلنا يا دفعة اننا مرتبكين شديد بخصوص المصطلحات السودانية... كلمة النوبة كلمة حديثة نسبيا مقارنة بوجودنا التاريخى كسودتنيين عاى طول وادى النيل...نوبيين بدا استخداما فى عهد الرومان فى مصر لوصف السودانيين عمزما.. كان عندنا... المهم تعال نتعامل مع الاسم النوبيين ونرضى بيو تجاوزا عشان نساعد طرح فكرتنا.
كل القبائل على طول النيل الازرق والابيض ونهر النيل والبطانة والجزبرة وكردفان هم نوبيين.... يعنى كلنا نوبيين يا دفعة الشوايقة والجعليين والبطاحين وناس الجزيرة والبجا كللللللللللهم جنس واااااااااااحد وهم نوبيين... اتخيل لى دى بداية كويسة ممكن نمشى منها لى فدام وياخى جا وكت خلاس مفروض ننسى موضوع اى قبيلة ماسكة ليها فى صحابى وبتنتسب ليو...العباس والعوام والشريف منو والمنو داك ما عارف سودانيين كوشيين وبس


ردود على الجعلى
United States [حازم] 03-07-2013 08:41 AM
هذه هي الحكمة التي نقضي بها هذه الحياة الفانية أنا مختلط بالجعليين وتعال شوف الألفة ولا في الأحلام هذا دليل أن النعرات ما هي إلا جاهلية ونزغ شيطاني كما قال النبي الكريم عليه الصلاة والسلام


#603853 [زوبعة]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 07:49 PM
يا ود الفكي والله ايام اخبار ياخ وانشاء الله انت بخير ولسا زين


#603832 [عبد الرحمن مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 07:27 PM
يقول الكاتب:
(نقطه صغيره ظلت تثير انتباهي باستمرار ايام الدراسه الجامعيه وهي انتماء معظم ابناء النوبه الناشطين الي اليسار عامه والحزب الشيوعي خاصه و هذا الانتماء ينطبق ايضا علي ابناء النوبه المصريين وبعضهم يطالب بقيام كيان علي اساس قومي للمجموعه النوبيه ،اذا لم يصححني احد مازلت اعتقد ان هذا يتعارض مع فكره الشيوعيه عموما اذ كيف تكون قومي واممي في ان واحد.)
صحيح هناك مجموعةمن المنتمين للشيوعيين - والعياذ بالله - وهم قلة من المثقفيف والمتعلمين خاصة من كبار السن ومعظمهم- على ما اعتقد- من الحلفاويين والسكوت والمحس ولكن هذا لا يقدح في تدين هؤلاء الذين كان لهم الفضل مع الدناقلة في نشر القرآن وتشريعاته في انحاء السودان ودونك شيوخ توتي والعيلفون و...
للأسف هناك من النوبة من يغرد خارج السرب عندما ينادي بدولة منفصلة. ولكن لا بد من المطالبة بالحقوق الكاملة


ردود على عبد الرحمن مصطفى
United States [ابوبكر] 03-06-2013 11:23 PM
كدي ورينا موبيغات الشيوعية شنو عشان تستعيذ منها ؟؟
اشك من اساسو انك فاهم يعني شنو شيوعية
عالم بجم


محمد الفكي سليمان
محمد الفكي سليمان

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة