( عدم الإحاطة )
03-12-2013 08:26 AM



** قبل عام ونصف تقريباً، سأل مناديب الصحف بالبرلمان سادة لجنة النقل بالبرلمان عن مصير (قضية خط هيثرو).. فأجابهم سليمان الصافي، نائب رئيس اللجنة، بالنص : ( عقدنا 33 إجتماعاً، وإطلعنا على 22 وثيقة، وإستمعنا إلى أكثر من 10 شهود، ثم توصلنا إلى بعض الإحتمالات لما حدث لخط هيثرو، منها البيع أو السرقة أو عدم الإحاطة)،هكذا قال للرأي العام..فسألته بمنتهى البراءة : ( عرفنا البيع والسرقة، لكن عدم الإحاطة ده يعني شنو؟)، ولم - ولن - يجد سؤالنا الرد..!!

** ولكن اليوم، أي بعد عام ونصف من ذاك التصريح، بات الرأي العام قاب قوسين أو أدنى من معرفة معنى (عدم الإحاطة)، أي الإحتمال الثالث لمصير (خط هيثرو)..فالبارحة، تحدثت لجنة النقل بالبرلمان، على لسان رئسها أوشيك محمد أحمد، وقلبت طاولة الحدث وقالت بالنص : ( لم تكتمل التحقيقات في قضية خط هيثرو، ولم نرفع التقرير النهائي لوزير النقل، وما كان على وزير النقل أن يستبق لجنة التحقيق بعرض الملف لرئاسة الجمهورية، وما كان على الإعلام تناول هذه القضية ويطالب بمحاسبة الضالعين قبل أن يكتمل التحقيق).. أوهكذا يعيد أوشيك ملف القضية إلى (المربع الأول)..!!

** وعليه، نصدق من؟، ونكذب من؟..وزير النقل الذي أكد إكتمال التحقيق لحد عرض التقرير لرئيس الجمهورية، أم رئيس لجنة النقل الذي يرفض ويستنكر ذاك العرض ويصرح بأن التحقيق لم يكتمل؟..أيهما يصدق؟، وأيهما يتجمل؟..ليس مهماً، كلاهما مجرد ترس في ( ساقية المسمى بالنظام)..فالمهم غير المعمول به، قبل ثلاث سنوات ونيف، أي في عام فقدان الخط، كان على وزير العدل أن يتدخل - عبر أجهزة الدولة النيابية والقضائية - ويستلم الملف، أو كما يحدث - في قضايا كهذه - في دول الدنيا والعالمين التي تقدس العدالة وتؤمن أن الكل - رعاة ورعية - سواسية أمام القانون..قضية خط هيثرو - وغيرها من القضايا ذات الصلة بالمال العام - ليست بقضية سياسية حيث يتم تشكيل لجان برلمانية أو رئاسية بغرض التحري والتحقيق..!!

** بالدولة نيابات ومحاكم، وهذه وتلك - حسب نصوص المسمى بالدستور - هي الجهات المناط بها التحري والتحقيق ثم الحكم بالإدانة أوالبراءة في مثل هذه القضايا، فلماذا إهدار الجهد والزمن ما بين لجان البرلمان وتقارير الوزارات وتوجيهات الرئيس؟..هكذا نسأل بمظان الجهل بالإجابة، بيد أن الإجابة هي : كل اللجان وكل النقارير وكل التوجيهات مراد بها الرهان على عامل الزمن حتى تتبخر القضايا من أذهان الناس..وإن لم يكن الأمر كذلك فاشيروا إلينا بلجنة عبرت بقضيتها من شاطئ الإتهام إلى شاطئ الإدانة والمحاسبة طوال (الربع قرن إلا قليلاً)..وقضية خط هيثرو لن تختلف عن الأخريات، بدليل أنها - منذ ثلاث سنوات ونيف وإلى يومنا هذا - لاتزال في دهاليز (مراكز القوى)..ولن تخرج من تلك الدهاليز، فالتحقيق لم يكتمل، كما قال أوشيك، ولن يكتمل، كما يقول المناخ العام..!!

** تلك هي إدارات سودانير، السابقة والحالية، وتلك هي الشركة البريطانية التي حلت محل شركة سودانير في مطار هيثرو، وهيثرو ذاتها ليست بكوكب واقع جنوب عطارد ولا شرق زحل، بل هي إحدى مدائن الأرض..وعليه ، ليس بالإستدعاء ولابتشكيل اللجان ولابعقد الإجتماعات عاماً تلو الآخر تلو الثالث، بل بمكالمة هاتفية مقدارها (نصف ساعة)، يستطيع أي جهاز مسؤول بالدولة معرفة تفاصيل ما حدث لخط هيثرو، ثم عرض التفاصيل للرأي العام والمحاكم..ولكن أين الإرادة؟..للأسف، إرادتهم لاتتقن غير (فقه السترة) و (إفقار شعبنا)..المهم، لفض الإشتباك ما بين وزارة النقل و لجنة النقل، ولحفظ ماء وجه المناخ العام، نقترح للوزارة والبرلمان الإعلان عن ذاك الإحتمال الثالث - والمعلن من قبل نائب رئيس لجنة النقل البرلمان قبل عام ونصف- بحيث يكون مصيراً لخط هيثرو..نعم، مصطلح (عدم الإحاطة) يصلح مصيراً لهذه القضية، لخلوه من الضالعين، وكذلك لعدم وجود معناه في (قاموس العرب) ..!!

[email protected]

تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 3899

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#609435 [التعيس و خايب الرجاء]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 12:18 PM
الطاهر أخوى انت و جبرة و الله ما قصرتو..لكين بتنبحو سااااى ديل جلدهم تخين
ياخى اراضى البلد شى بيع و شى هدايا...نحن ذاتو لو بنجيب حاجة كان باعونا
و الشعب قاعد يتفرج و المعارضة غواصة للحكومة..ملاحظ حاجة البتكتب فيهو انت
و جبرة و البقية مش كان مفروض المعارضة تتبنى هذه القضايا باعتبار دى
فضائح للحكومة..لكين الصادق (ابو كلام) مشغول بنقد المعارضة و تهديدها
و الميرغنى (الحسيب) مشغول بفوز مرشح الوطنى بالقضارف.. عشان كده المؤتمر
اللا وطنى لا خوف عليهم و لا يحزنون..بس يخيل لى انو اابو كلام و الحسيب ما
حيشموها لا هم و لا اولادهم ,,عشان كده حقو يعضو بالنواجذ على الانقاذ وما يفرطوا
فيها...وكل دور اذا ما تم ينقلب..


#609071 [اللمبي بمسي]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 12:20 AM
ياخوانا ات ظالمين المسعولين ديل!!!!!!!! تعرفوا ليه؟؟؟ انا اقوليكم ليه!!!!!!!! جابو واحد مابفك الخط!!!! سلموه الطيران!!! قالوليهو ات مابتفك الخط حنشيلك من الادارة!!!قام عمك خاف علي كرسيهو وحسب فهمو فك الخط!!!!!!!!!!!! والتفسير الاقرب!! انو المسعولين فلسو!!باعو كل شئ!! اراضي براضي دجاج حمام زبالة ماكفت عاينو للسماء اتذكروا الخط لحقوهو امات طه(الاسم سالم يبرو اماتو )


#609069 [اللمبي بمسي]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 12:12 AM
هيثرو شنو والاقطان شنو ومصنع سكر النيل الابيض وووووووووووووووووووووووووومشروع الجزيرة والنقل النهري والبحريوووووووووووووو والسكه حديدوووووالرادارات ووووووووو والاموال المجنبة ووووووووووووووو وتلاتة مليارات المرورررررررررررروووووووووووووووررررررررررررر واموال البنوكككككوووووووووووووو وتوطين العلاججججوووووووو والمعدات الطبية المستعملة وووووووووووووو الحوم الصادروووووووووووو والحج والعمرهووووووو والاوقاف وووووووووووووووو!!وعائدات النفطووووووو والبتروووووووووللللووووو حنولول ذي الحريم!!! وكريم اده غشيم ووووو وغشيم ساكت علي حرامي لئيممممم وووووووووووو. والبتاع ينبح والجمل ماشئ شايل الحمل بما كمل!!!!!!!!!!!! والماعاجبووووووووووووو يدفععععععععععععععع ويهج برضوووووووو حندفعكككككككككككك!!!!!


#608978 [عنيد]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 09:18 PM
يمكن باعو عشان الانقليز مايرجعوبيهو تانى


#608932 [عنيد]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 07:17 PM
سؤال غبى شويه وممكن حد يفيدنى خط هيثرو يعنى شنو معليش 00000


ردود على عنيد
United States [العزابــــــــــــــــــــــــــــى] 03-12-2013 09:12 PM
الاخ عنيد بطل العناد وركز معاى شويه .. عندك حافله شغالة السلمه .. العربى .. يعنى ممكن نقول
خطها السلمه العربى يعنى لو المرور فى شافك الثورات بعمل ليك مخالفة لان خطك السلمه العربى
نجى لى خط هيثرو .. هيثرو ده مطار فى لندن . ولمن السودان كان بخير وفيه رجال كان عندنا طيران
شغال هيثرو الخرطوم . يعنى بالطبط زى خط الحافلة .. اها يازول جونا ثعالب السافنا ديل وباعوا
الخط وباعوا الطيارات وخلونا فى الصقيعه .. كلامى وقع ليك ... تسلم ياعنيد


#608928 [أرنيك 15]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 07:08 PM
حل المشكلة في اللعوته عند السيد نسيب القرية وست الحسن والجمال سيدة شارع الظلط البقي باسمها في كل القري واسأل صديقك البوني تجد عنده خبر الخط الظلط


#608912 [يحي البطري]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 06:40 PM
الدوله مرت بزنقه ماليه وما لقو اي مخرج غير بيع الخط والمسأله كان حتجيب فضائح للحكومه لو ما لقو اى حل لكن الظاهر الريس نسي الموضوع ده


#608839 [سودانى منفرج الأسارير اليوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 04:57 PM
ايها ألأخ الطاهر.. الا توافقنى ان كووول الحاصل سواء اللى حصل و ما يفتأ ولا يزال وما ينفكو يحصل وما يبرح وسيظل "يتوالى" من كل انماط الاسانيد الاستراتيجيه .. الحضور الوسع متنوع المرتكزات التوعويه.. العلاقات الحميميه .. الابواب المشرعه لتوسيع مواعين لالتحصيل وتامين احتياجات مصفوفات الكوادر الموصوفه بالمهنيه عبرا الحزم الضوئيه والمعالجيه كخط دفاع اول فى اطار تكامل ادوار غير مسبوق وصولا الى اكتمال البناء القاعدى للمشروع الحضارى واسلمة المعرفه ... كووول ذلك يندرج تحت مسمى "ألأستراتيجيه النافذه ل "عدم الأحاطه" اللى انت ما عرفت ليهو وصول..


#608752 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 02:55 PM
في نقاش عن سبب بيع خط هيثرو و لا ادري إن كانت هذه تضر بسير التحقيق (.... من اصلوا) هل هناك فتوى من الجماعة بأن هذا الخط هو السبب في تأخير المشروع الحضاري يالطير الخداري لأن هيثرو تقود الى لندن و هي المدينة التي تجتمع فيها الحرية مع الديمقراطية كما تجتمع فيها كل الجنسيات العالمية بقضاياها علما بأن كارل ماركس كان يسكن في حي سوهو على بعد أمتار من شارع اوكسفورد و قد تكون الانفس المريضة استحلت هذا المال لأن لندن تخرب افكار ابناء المسلمين - علما بأن أكثر الناس ارتحالا اليها هم نفسهم و هم من درسوا فيها و كذلك ابنائهم و منهم من استقر فيها بغرض العمل التجاري و منهم من ارسل زوجته و أبنائه ليستقروا فيها لكن ما ضروري وجود خط لسودانير و هي الجايبه هنا في بلد الكفار دا شنو ! الا ترى كيف يصبح الخط حلالا على الجماعه و لا يمكن بيع خط بكين لأن الدولار يحضر الى أعتابها بجهد أبنا ماو و تعب يمينهم و عرق جبينهم و يحضر الجاز ليولع في جهدهم النار و يأخذ الدولار بمقايضة ارض السودان فيصبح الخط حلالاو ذاك حراما لأن الخط البجيب الريح سده أو بيعه و استريح بلا هيثرو بلا بيكاديلي سيركس و إذا ركبت اي خطوط اخرى على هذا الخط ما عليك إلا أن تتسوق في ماركس آند إسبنسر اوهارودز او بيع بيت السودان في نايتس بريدج


#608729 [osmanyassin]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 02:33 PM
اللهم احطنا علما ولا كيف


#608669 [ود شريف]
1.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 01:31 PM
خط هيثرو والشركات والمصالح الحكومية والاراضى ووووووووو فساد ظاهر واضح ماداير لجان ولالف ولادوران عايز وكيل نيابة يملك الصلاحيات بيجيب كل المال الرايح في فوضى النظام الفاسد وهل ننتظر من السارق ان يجد المسروق نبقى بنقش في روحنا ودى زى ماقلت اخ الطاهر لجان لف ودوران وتصيع زمن عشان نننسي زى مانسينا فساد كتير وقع علينا من 89 ولكن العيب مافى الحرامية السرقو مال الشعب العيب في الشعب الصامت وينظر وبس مكتفى بى الؤنسة عن الفساد في الاتراح والافراح غايتو حيرتونا هل ده جبن وخوف من قبل الشعب السودانى وهل نحنا لما نقول شعبنا معلم بنخدع نفسنا ؟ وهل تبدلت الاخلاق وضاعت الشهامة والكرامة مننا ؟ حقيقة امر شعبنا اصبح محير اكتر من الفساد


#608665 [عبد الرحيم موسى]
1.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 01:25 PM
حبيبنا الطاهر ساتى ، انت بتنفخ فى قربة مقدودة ، ان الحديث عن اى موضوع يتفادى الرئيس ونائبه الأول كلام تدليس ونفاق وتزلف ونحن الشعب السودانى رأسمالنا هى النزاهة والاستقامة بزنا شعوب العالم بهذه الصفة اما الكلام عن ما دون المسئولين الكبار والبحث عن ادريس عبد القادر وغيره كما فى محادثات نيفاشا مثالا دة كلام لا يشبهنا اطلاقا فعليكم بالرئيس ونائبه عليهم احقاق الحق او الترجل غير مأسوف عليهم كنا حتى قبل نيفاشا نعتبر الشيخ على عثمان على أنه داهية وما يخرش الموية ولكن اتضح بعد نيفاشا ان الرجل لا يفقه شيئا سوى التخفى وزمانه أهلنا فى الشمال قالوا ان الشجرة التى تنبت تحت الأشجار عمرها ما تكون قوية فهذا الرجل تربى فى ظل الترابى وايضا البشير ولم يغادر وسط الخرطوم طول عمره فلماذا اوكلت له هذه المهمة الخطيرة ونحن لا نتحدث عن ذهاب الجنوب فليذهب الى الجحيم ولكن نتحدث عن الحديث عن الوحدة الجاذبة حتى آخر يوم فى الاستفتاء والجماعة العميان شايل المكسر صوتوا مائة بالمائة للانفصال فعلى من تقع هذه الدروشة التى ما سبقها بل أحد فى المفاوضات قال ايه خطط ربع قرنية وهم لا يستشرفون أبعد من انوفهم لمدة ست سنوات فقط بالله شوف الكلام دة ، ايام الزبير رحمه الله كان للشدة والبشير لللين اما الآن فلين × لين فلتذهب الجنوب ولكن لماذا لم يكون مفوضية الانفصال وحسم جميع هذه المشاكل الخطيرة مثل الحدود والديون وابييى وجنوب كردفان والنيل الازرق بدون حسم هذه المشاكل مافى انفصال لو انطبق الدينا اذا كان لدينا رجال ولكن آه آه واخير كاتب هذه السطور ليس من المعارضة فوالله كنا ومازلنا مع هذه الحكومة ليس حبا فيهم ولكن كرها لديناصورات السياسة السودانية المعروفين الذين ينتظرون كالغربان جنازة هذه الحكومة وعلى الاقل هذه الحكومة يجب عليها التمسك جيدا حتى فناء آخر هؤلاء الديناصورات لا بارك الله فيهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#608653 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 01:10 PM
وأضاف: (إن السلطات وعدتهم بمنحهم أراضي تعويضا لهم، ولكن حتى الآن لم ينالوا ولو قطعة أرض واحدة)


#608641 [دغمسة]
4.00/5 (3 صوت)

03-12-2013 12:58 PM
سؤال برئ :
ما جدوي تشكيل لجنة برلمانية لمحاسبة المفسدين اذا كانت وظيفتها الاساسية التكتم علي ما يرفع اليها و حفظه لسنوات .. ثم تأتي اللجنة لتعاتب الوزير المختص لتحويله تلك القضايا للرئاسة لتحريكها ؟ ؟ أقترح تسمية تلك اللجان البرلمانية ب ( لجان فقه السترة و الدغمسة )


#608570 [عبدالله عبدالله]
3.00/5 (2 صوت)

03-12-2013 11:45 AM
وزير النقل ورئيس لجنة النقل كلاهما مجرد ترس في ساقية الفساد المسماة زوراً و بهتاناً بنظام الإنقاذ!! (وما ربك بغافل عما يفعل الظالمون)! المفسدون في الأرض يسرقون أرزاقهم يا أستاذ وهؤلاء المؤتمرجية الفاسدين مصممون على أكل السحت سواء بالأسماء المختلفة التي يسرقون بها أموال الشعب أو ببيع خط هيثرو وما شابه أو بالإثنين معاً رغم السرقات المهولة التي يقومون بها بإضافة جنيه وجنيهين وعشرة كل يومين على السلع الأساسية وحليب الأطفال وغاز الطهي! سيأتي يوم هؤلاء المؤتمرجية يا أستاذ ولسنا في عجلة من أمرنا فكلما طال أمد فسادهم كلما كان عذابهم أشد ولو أن عدداً كبيراً من الناس يشعر أن يوم المؤتمرجية قد اقترب (اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون) ودوام الحال من المحال!


#608548 [kayletoud]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 11:27 AM
قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري]....


مشكلتنا (فقه الستره) الذي شرعَوه ولَمِ ينَزل الله به من سلطان !!!

وسيظل هذا حالنا طالما نحن راضين بهذا الوضع !!

والحل بسيط وممكن ...
أرِجعوا إلي الله قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} ‏[‏الطلاق‏:‏ 2- 3‏]

وكذلك يقول الله تعالي : (( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) الاعراف 96


#608543 [abdo]
5.00/5 (3 صوت)

03-12-2013 11:23 AM
شعب لا يتقن غير النسيان . اين قضية شركة الاقطان اين قضيايا المخصصات الوزارية اين مرتبات المسؤلين واين قضية مدحت واين كل قضايا الفساد المعلنه فقط ؟ بربكم هل نحن شعب متحضر ؟ هل لنا نخوة ورجولة ؟


#608477 [د/ بله]
5.00/5 (6 صوت)

03-12-2013 10:22 AM
معنى ( عدم الاحاطة)
جاء فى معجم ( لسان الهبر) أن (عدم الاحاطة) هى عدم اعلام المسئولين الكبار عن (هبرة) معينة و عدم توضيح كيفية تنفيذها و كيفية التخلص من تبعاتها حال انكشافها امام الرأى العام و الصحافة. و فى هذه حالة يتم البحث عن (من) او (ما) لتحمل التبعات ( راجع كبش الفداء)


#608461 [البشير على نافع الجاز الفللى]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 10:09 AM
يعنى شليل وينو ؟ اكلو الدودو
شليل وين راح اكلو التمساح


ردود على البشير على نافع الجاز الفللى
United States [Abu Areej] 03-12-2013 12:13 PM
كان لقينا دي والله نعمة..


#608446 [rashid]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 10:01 AM
هههها(عدم الاحاطه) والله تصدق مصطلح جميل عجبنني شديد
(عدم الاحاطه) ههههها والله جد جد جميله دي جابوها من وين
انا غايتو تاني ح احشش بيها في الجماعه (عدم الاحاطه)
وبعد دا خلاص موضوع هيثرو دا (عدم احاطه)يعني مافي زول يسأل منو
...بس الحمد لله عرفنا هيثرو دا مطار في لندن وعرفنا كمان
(عدم الاحاطه).


#608427 [حقوق المواطنة]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 09:50 AM
أ / الطاهر ساتي ما لم يتم تكوين هيئة مستقلة لمكافحة الفساد وفق تشريع وتمنح كامل الصلاحيات ذات الصلة في مكافحة الفساد فإن مسلسل التعدي على المال العام سوف يستمر. فلجان المجلس الوطني ولجنة الدكتور أبوقناية والمراجع العام وحتى للأسف الشديد وزارة العدل هي كلها واجهات لنظام المؤتمر الوطني.
لذلك إذا أردنا أن نحفظ أموالنا ونستردها من هذه الفئة التي خانت الأمانة فلا بد من أن يكون مطلب تكوين هذه الهيئة المستقلة مطلب شعبي عاجل .


#608424 [ود الريس]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 09:49 AM
لو كانت هناك قناة فضائية مستقلة ومعارضة لهذا النظام المتعفن فساداً

لأمكن كشف كل ملابساته للرأي العام ولأمكن إبطال مفعول فقه السترة

كسرة ثابته:

أخبار القناة الفضائية شنو ووو ووو


#608400 [ذوالفقار]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 09:34 AM
احاط يحيط فهو (محيط ) اي ممكن يبلع دولة ناهيك عن خط


#608398 [يحيي العدل]
1.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 09:30 AM
نقول :
لو كان السودان فضل وأهله ما زالوا أحياء إما الوزير وإما لجنة التحقيق ,
لا يستقيم وجود الأثنين علي سطح الأرض يمشون ويشترون ويأكلون .
أكثرنا تفاؤلا قد أدرك أن القضية ماتت وشبعت موت .

اللهم أرحم ميتنا وألزمنا الصبر .

يمهل يمهل ولا يهمل

ليوم تشخص فيه الأبصار

من أسمائه الحكم . العدل .


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
9.63/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة