11-10-2010 12:54 PM

ساخر سبيل

إيجابيات

الفاتح يوسف جبرا

كثير من القراء الذين هم من حزب النظر إلى (الجزء الملآن من الكوب) ينتقدون كتاباتى ويقولون انها تميل إلى التحدث عن السلبيات (وحدها) وهذه حقيقة أعترف بها واعتقد أن من أولى مهام أى كاتب تسليط الضوء علي أوجه السلبيات والقصور وذلك من أجل لفت نظر المسئولين لمحاولة إصلاحها ، ولكن حتى لا يغضب هؤلاء القراء من كتاباتى (السلبية) فها أنا اليوم أكتب لهم عن بعض الإيجابيات :



من إيجابيات الحفر والمطبات التى على الشوارع أنها تنعش سوق الميكانيكية والحدادين والسمكرجية وبتاعين الإسبيرات وبالتالى يمكننا أن نقول بان هذه الحفر (فاتحة ليها بيوت) .

* من إيجابيات المياه الراكدة أنك لا تستطيع أن تعبرها (وإنت ما شايف تحت فى شنو ) دون أن تدعو ربك أن ينجيك من الحفر ما ظهر منها وما بطن ويقطعك الشارع بالسلامة فتنال بذلك أجر الدعاء إلى الله والتوسل إليه .
* من إيجابيات غلاء الدواء إتجاه المواطنين للأدوية البلدية والأعشاب والتى ثبت علمياً أنها لا تحتوى سميات أو كيماويات بتلك النسبة التى تحتويها الأدوية (المضروبة) التى توجد على رفوف الصيدليات !
* من إيجابيات التعكير الذى يصاحب مياه الشرب ونسبة (الطمى) العالية التى تحتويبها أنها أصبحت أكل و(شراب) فى آن واحد مما يقلل من إلإحساس بالجوع لدى المواطنين
* من إيجابيات قرار إلغاء العمل بقانون المرور الجديد ذو الغرامات (الفلكية) أن إصحاب المركبات أصبحوا يدفعون الغرامة (الثلاثينية) فى أريحية
* من إيجابيات كثرة أذاعات الأف أم أن المستمع يصبح محتاراً فى أيهم يختار فيقوم بإطفاء المذياع
* من إيجابيات (الجبايات والرسوم) التى تؤخذ من المغترب عند حضوره فى الإجازات أن معظم المغتربين تركوا النزول فى إجازات مما يوفر لهم بعض (القريشات)
* من إيجابيات قرار قفل محلات الشيشة أن رواد هذه المحلات أصبحوا يتصلو على أصحابها لتجهيزها لهم فى منازلهم وبهذا تستفيد شركات الإتصالات .
* من إيجابيات تصريحات وزير المالية الأخيرة بشان التقشف واللجؤ للكسرة أن كثيرا من المسئولين قد عرفوا بأن (الكسرة) أغلى من (الرغيف) !



* من إيجابيات كثرة المتسولين فى الشوارع الذين يزحفون على الأرض تهدئة السايقين للسرعة مما يقلل من وقوع الحوادث خاصة عند الإشارات
* من إيجابيات إنقطاع الكهرباء الحفاظ على الصحة العقليّة للمشاهدين الذين يتابعون ما تعرضه هذه الفضائيات من برامج تصيب المشاهد بشلل القولون الرعاش
* من إيجابيات إستخراج البترول أن بلادنا أصبحت من (الدول البترولية) .. وبس
* من إيجابيات الاخطاء الطبية إنو الطبيب لو (أنثى) فممكن تنسى ليها غويشة غويشتين فى بطن المريض !
* من إيجابيات زحمة الشوارغ وبطء الحركة أن الباعة المتجولون أمام إشارات المرور ممكن أن يفاصلوا معاك فى السعر فتشترى (الحاجه) بى خمسة جنيهات بعد أن عرضها لك البائع بميتين !
* من إيجابيات سفلتة الطرق العشوائية أن العطاء يمكن أن يرسى لأحدى شركات (الزبادى) ولذلك فالطريق لا يمكث سوى أيام و(يتلحس) !
* من إيجابيات تأخير مواعيد الإقلاع لشركات طيراننا أن المسافر لا يمكن ابدا أن تفوتو الطيارة !
* من إيجابيات وضع امنية مليونية لدى المستوصفات الخاصة قبل دخول المريض انها تساعد على الترابط الإجتماعى وكل واحد لازم يخت فى الكشف بتاع (الأمنية) !
* من إيجابيات وجود كتاب واحد لكل أربعة تلاميذ أنها ترسخ فى نفس النشء روح التعاون والمشاركة
* من إيجابيات الصناعة الصينية انك تستطيع شراء فستان لطفلتك فيهو 12 سسته و22 زرارة بى خمسة جنيهات (لاحظ كمان عليهو جمارك وجاى بالطيارة) !!
* من إيجابيات صغر حجم الرغيف أنك تستطيع عمل (البوش) دون الحاجة إلى تقطيعه
* من إيجابيات ثورة التعليم العالى أن كثير من ستات الشاى وكماسرة الحافلات يحملون درجة البكالريوس
* من إيجابيات علو قيمة ترخيص المركبات دفع غير المرخصين للغرامات التى تغذى خزينة الدولة وتعود للمواطن فى شكل خدمات (الخدمات دى ما فيها شك) !
* من إيجابيات قرار منع التظليل أن المواطن يمكنه بسهوله معرفة أن هذه العربة يمتلكها مسئول





كسرة :

* صرح مدير احدى الجامعات بأن إحدى إيجابيات فرض الزى الموحد للطالبات أنه سوف يقوم بتقليل حالات الزواج العرفى بين الطلاب .. (أقطع دراعى لو بس اعرف العلاقة شنو) !!

تعليقات 8 | إهداء 9 | زيارات 4023

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#45922 [kulena]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2010 11:37 AM
طيب البلد دي مليانه ايجابيبات الناس دي زعلانه لي


كسره
(اعتقد ان الشعب السوداني لا يضحك الا بعد ان يقرا مقالانك);( ;( ;(


#45681 [omahmed]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2010 12:41 PM
لك استاذي الرائع تحايا بمساحة هذا الوطن (قبل القسمة)



#45483 [إيما]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2010 09:15 PM
ومن ايجابيات مقالك ده يا استاذ انا قاعدة ع النت وما بشوف تلفزيون السودان عشان مرارتي ما تتفقع

كسرة
ومن ايجابيات تلفزيون السودان انو برفع الضغط للناس العندهم هبوط في الضغط


#45375 [blackberry]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2010 03:55 PM
في حالة الزي الموحد تكون الحالة إما موجب صرفة وإما سالب صرفو وبالتالي لا يحصل تجاذب فكمانعلم تتنافر القضبان في حالة التشابه


#45338 [عبس الرياض]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2010 02:08 PM
الاستاذ الفاتح جبرا المحترم

اولا اسال الله ان يفتح عليك من خيري الدنيا والاخرة كما تفتح انت انفسنا للقراءة ...

كل واريد قوله لك انك كما قال احدهم :
لم تترك لنا ما نقول

متمنيا ان تحس باحساس السعادة الذي ينبع من اسعاد الاخرين , لتاكيد سعادتنا دوما بكلماتك ( وياريت لو عرفت سبب مدير الجامعة تورينا ليهو )

فلك التفرد دوما فوق صهوات الخيول الجوامح ...


#45326 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2010 01:28 PM
استاذي الفاضل اردت ان اوضح لك العلاقة بين الزي الموحد والزواج العرفي لان توحيد الزي يجعل الفتيات سواسية في المظهر الخارجي فيكون علي الشاب صعوبة في الاختيار لانه لايري المفاتن التي يرغب في رؤيتها وبالتالي تقل شهوته في الرغبه البهيمية وبالتالي يقل الزواج العرفي وهو المطلوب اثباته رايك شنو يااستاذ بس انا كمان بقول ليك المدير شكلو جبهجي وراسوا فاضي لك التحية ايجابياتك ميه ميه


#45313 [موتور]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2010 01:09 PM
من إيجابيات المياه الراكدة أنك لا تستطيع أن تعبرها (وإنت ما شايف تحت فى شنو ) دون أن تدعو ربك أن ينجيك من الحفر ما ظهر منها وما بطن ويقطعك الشارع بالسلامة فتنال بذلك أجر الدعاء إلى الله والتوسل إليه
الدعاء مخ العبادة وهو سلاح المؤمن بعد الاخذ بالاسباب , انت تاييير تقول التغييير لايحدث بالدعاء ونسيت انه الصحابة يدعو احدهم الله ليعينه على اصلاح نعليه

كسرة
دى رشوه لنفى تهمة مستشار التنفيس وبوق الذبانية


#45312 [سوداتية]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2010 01:08 PM
دي ذكرتني بقصة اليهودي الكان عندو سبعة اولاد وامو وابو عايشين في غرفة واحدة فمشي للحاخام وشكي من الحال فنصحه الحاخام بجلب خنزير ويضعه بالغرفة ويعود اليه بعد شهر وطبعا نفذ الوصية وتضايق الكل بالطبع من قذازرة الخنزير وعندما عادد للحاخام بعد انقضاء الشهر نصحه باخراج الخنزير والعودة اليه بعد اسبوع وعندما عاد ساله الحاخام عن الحال فاجاب بانهم قد ارتاحو كثيرا والحال انعدل


لفاتح جبرا
لفاتح جبرا

مساحة اعلانية
تقييم
4.42/10 (93 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة