الحلاقة للجمهور
03-23-2013 11:47 AM


منذ زمن مضى تأكد لي بأن أى زول مسؤول في البلد دي شغال على كيفو .. فقبل أيام كتبت مقالأ عن الشرطة التي تقوم بعمل (نقابة الركشات) وتحتجز ركشات السائقين حتى تجبرهم على دفعع (إشتراك النقابة) بدون أي قانون يخول لها هذا الإحتجاز ومضايقة الناس في رزقها ..
بالأمس أبت القوات المسلحة إلا أن تحذو حذو الشرطة (وتشتغل على كيفا) حيث إمتلأت الأسافير متناقلة خبراً يقول أن الشرطة العسكرية قد قامت بحملات (حلاقة) لكل من يقومون بتربية وإطالة شعورهم ومع الخبر صورة لأحد الجنود وهو (يحلق) لأحد الشباب وهو جالس على الأرض وهذا بالطبع سلوك لا يسنده قانون البتة كنا نربأ بقواتنا المسلحة أن تقع فيه مهما كان لها من دفوعات .
وبعدين (الشرطة العسكرية) دي تحلق لمنو وتخلي منو؟ بعد أن أصبح آلاف الشباب في مختلف مدن البلاد تائهين يسيرون في هذه الحياة دون (هدف) بعد ان فشلت الدولة تماماً في توظيفهم أو خلق مشروعات لهم (تشغلهم) وتملأ أوقاتهم بدلاً عن الكلام المقدد والممارسات (الفارغة) التى وجدوا أنفسهم فيها !
قبل أشهر مضت ذهبت إلى أحد صوالين الحلاقة لتهذيب ما تبقي في رأسنا من شعيرات .. قال لي الحلاق (إنتظر يا أستاذ شوية لمن أخلص من الزول ده) بعد دقائق إلتفت نحو الزول فوجدته شاب في مقتبل العمر (قاعدين يواسو ليهو في حواجبينو) !!
يجب أن نعترف وأن تعترف القوات المسلحة والبرلمان والشرطة ورئاسة الجمهورية وهيئة علماء السودان اللجان الشعبية والمنسقيات والما بعرفو شنو بأن هؤلاء الشاب ضحية فهم لم يجدو التعليم (الصاح) ولا التربية (الصاح) ولا التوظيف (الصاح أو الما صاح) فخلقوا عالمهم الخاص بهم في ظل هذا الوضع المأساوى الذي يعيشونه ، يجب أن تكون لدي المسؤولين عن هذه الشريحة الشجاعة الكافية لأن يعترفوا جهراً بأن هؤلاء الشباب هم ضحية .. ضحية الفراغ العريض وإنهزام رب الأسرة (أب شنب) وعدم متابعتة للأحوال جراء بحثه المضني لتوفير ضروريات الأسرة في بلد (وصل فيهو ربع البصل 33 ألف جنيه) !!
جاهل من يعتقد بأن المشكلة تكمن في دفار أو دفارين عليهم جنود يحملون أمواس غير معقمة يحلقون بها لجمع من الشباب (بلا قانون) في بلد تتصاعد فيه نسبة الأيدز والعنوسة والأسعار في متوالية هندسية !
وأكثر جهلاً من يظن ان القضاء على مثل هذه الظواهر والسلوكيات يكمن في إزالة (المظهر) وترك الجوهر ؟ وكيف لنا أن ننفي صفة الجهل عن مثل هذه المحاولات إذا علمنا أن معدل نمو شعر الرأس حوالى 1 سنتيمتر في الشهر فذلك يعني أن هذه (الحملات) يجب أن تكون شهرية (إن لم تكن يومية) مما يقتضي تنظيمها بإنشاء (فرع للحلاقة العسكرية) برئاسة (ع . ر. ح) عميد ركن حلاق ... وتزويده بادوات الحلاقة من مقصات ومكنات وديتول وفوط وأمواس وبقية (العدة)!
إن معالجة المسببات الأساسية للظواهر غي المنضبطة هو الطريق لإجتثاثها فلا يمكن أن تتوقع أن تتزايد نسبة العنوسة والعزوف عن الزواج إلى هذا الحد المروع ولا تنتشر الدعارة والزواج العرفي وحالات الإغتصاب التي اضحت قراءتها يوميا لا تثير الإنتباه .
إن عدم الإنتباه لقطاع الشباب وتعهده بالرعاية بوضع الخطط المدروسة له لتدريبه وتأهيلة وإيجاد العمل المناسب له هو ما أفرز مثل هذه الظواهر ومحاولة الدولة لإجتثاثها عبر مثل هذه الحملات غير أنه قانوني ويجعلنا أضحوكة أمام العالم فهو شئ غير عملي مثل تلك (النفرة) لحفر ترعتي كنانة والرهد بالكوريك و(القفه) وأبو راسين !
إن ضبط الشارع العام ذو صلة وثيقة وعروة لا تنفصل عن ضبط المال العام ، فلو أننا قمنا بتجميع ما تم (لهطة) من خلال تقارير المراجع العام لأربع وعشرين سنة لكانت هذه الأموال كافية لتشغيل كل ابناء هذه الدولة والدول المجاورة ولإنشغلوا بمهامهم ووظائفهم وآمالهم وأحلامهم بدلاً عن إنشغالهم بتسوية (الحواجبين) ولبس (السيستم) وفلفلة الشعر الذي تتم حلاقته بواسطة قوات الشعب المسلحة التي ليس أحد مهامها (الحلاقة للجمهور) !

كسرة :
العبد لله ضد أي خروقات للقانون حتي وأن كانت تهدف لمصلحة المجتمع لأنو لو كل الناس خرقت القانون مش ح يكون في مجتمع ذااااتو ..

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)؟

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟



[email protected]

تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 8723

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#618329 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2013 10:12 PM
يا ترى من الذى اصدر قرار الحلق هذا ؟؟؟؟ اتوقع انو واحد جنابو عندو صلعة معتبرة وحب يتشفى من الشباب اللى مربيين شعورهم . بلد الامور ماشة فيها بمبدا انا شايف كدة والله المعين


#618291 [دبوس]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2013 09:31 PM
لا تلوم افراد القوات المسلحة اذا اشتغلو علي كيفهم وحلقوا للشباب ياستاذنا فوزيرهم وكبيرهم والكبير الله شغال علي كيفو ويقود مفاوضات سياسية وبعدين الناس ديل متعودين بحلقوا للشباب المستجدين لما يدخلوا المعسكرات للتجنيد والشباب الان عزفوا عن التجنيد والدخول في معسكرات القوات المسلحة فجاءوا اليهم خارج المعسكرات وحلقوا ليهم شعورهم يعني حلافين ليهم حلاقين ليهم حتي لومشوا مطار هيثروا برضو حلاقين ليهم


#618176 [نحو التغيير]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2013 06:59 PM
استاذ الفاتح
شكرا لك
وهل من يسمع لنداءاتك (منهم)


#617677 [lamar]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2013 10:33 AM
ياخ في حاجات في البلد دي تحير وتشيب الراس
عندكم مثلا إغتصاب الشفع الصغار الموضوع دا خطير جدا ومنتشر وحينتشر بطريقة مخيفة والله يستر على شفعنا من الجاي
ولاكمان زواج المثليين برضو الموضوع دا إنتشر في البلد دي بطريقة ماعادية وعلى فكرة ديل كلهم أولاد عز وأولاد البرجوازيين يعني ديل بقبضوهم متلبسين بحاجات زيدي ويقوم يتصل على أبوهو بابا أنا في قسم كدا وأبوهو بإتصالاتو الموضوع يتلاشى زي ماف أي حاجة
عموما القضايا الأخلاقية في البلد دي بقت عااااااااااااااااااااادي بتحصل ومابتحاسبو فيها إلا الضعفاء أولاد البطة السودا
وبعدا الحكومة تجي وتقول نحن دايرين نطبق الشريعة الإسلامية الشريعة دي بتتطبق بحملات حلاقة للأولاد المفلفلين شعرم ولا شنو ولله شريعتكم دي حيرتنا عديييييييييل كدا....


#617654 [قاعد برة زيك]
5.00/5 (3 صوت)

03-24-2013 10:13 AM
دة شنو با اخوانا الوصلنا ليهو دة؟ كمية من عدم الموضوعيةو حلاقة في الشارع رجااااالة كدة. والله بعد شوية ممكن يلاقوك كميةمن ناس الشرطة و معاهم ناس الجيش و اتخيل معاي المحاورة الجاية دي:
مواطن ماشي في شارع الله اكبر ده و سرحان
عسكري الجيش (اسم الدلع جندي):اقيف يا ملكي يا وهم. معاها ضربة في القفا
المواطن المسكين: اا..ااي في شنو يا جنابو؟
عسكري البوليس(اسم الدلع جندي):اقعد تحت يا زول. معاها لبيعات في الضهر بخرطوش موية الاسود
عسكري الجيش (اسم الدلع جندي):ماشي وين. مربي شعرك السمح دة و عامل ليهو جل كمان؟ ارح لجنابو في البوكس هناك. طبعا معاها مسكة من القفا و شلاليت
البوكس فيهو ملازم جدييييد.
الملازم: انت ملكي وهم ولا شنو؟ الجماعة ديل الا يحنسوك عشان تجي؟ يا عسكري ناولني العدة دي.
المواطن: جججنابو ماااافي مشكلة انا بقعد عشااااان يحلللقو لي.
الملازم: حلاقة شنو يا زول؟ دي ما مضمونة. نحنا دايرين نطهرك


ردود على قاعد برة زيك
[محمد السوداني] 03-24-2013 03:37 PM
ههههههههههههههههههههه والله دي بالغت فيها

لايك جدا"


#617518 [ام الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2013 07:05 AM
ياخوى ديل ناس دخلوها وصقيرها حام ----منتظر منهم شنووو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ غير الرقيص والحالقنا غير الله اليجى يقلعنا

بس يااستاذ انت حكايتك مع البصل شنو ----انت بتحب القاورمة وللا شنو واشمعنا البصل يعنى--دى فهامتى مافهمتها

يديك العافية


#617504 [قادوس]
4.00/5 (3 صوت)

03-24-2013 06:35 AM
و أمين ح عمر البحلق ليهو منو؟


#617498 [حليلك يا زمن]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2013 06:06 AM
والله انا مع الطريقة الظريفة دى , لان الشباب بداوا يقلدون الغرب فى اى شئ ولا يعرفون الاسباب وما يحلقو ليهم بس وكمان ينتفوا ليهم


#617483 [مرق خلاها و طفش]
3.00/5 (2 صوت)

03-24-2013 04:41 AM
انا عندى اقتراح بسيط نمشى نجيب اهلنا الهدندوه و نوقفم لى العساكر ديل صفوف خليهم يحلقو لما زيتم يطلع. ياخى عو كان الواحد مع مرتو فى البيت بتلبو ليهو الحيطه و بخمخموهم الاتنين لقسم البوليس, الحايم فى الشارع ده ما يحلقو ليهو.

المشكله فينا نحنا يحكمونا جرابيع زي ديل. طول ما نحنا خاتين وشوشنا فى الواطه ليهم حق يدوسو عليها. دفنونا بالحيا يا الفاتح جبره وضيعو عمرنا شباب شنو البتتكلم عنهم. الشباب بقيو يشيبو من الثانوى و سنه اولى جامعه الواحد بتكون صلعتو ود الامين. ياحليل الشعر البربو ما خلاص روحنا مرقت. الشباب ما ضارب سستم بمزاجو الشباب جعان و مالاقى ياكل. انا بعرف واحد قبلى كده كان لافى بنطلونو بى سلك كهربا لقاهو واقع فى الشارع عشان ماعندو حق الحزام. البحلق فى حواجبو ده بكون كوز دفيان بى مال الشعب مستحيل يكون كادح زينا لانو نحن ما عندنا حيل نفكر بيهو فى حلاقه زاتو الدنيا مسخت لينا الحالقين ليها شنو.

نحنا من ما وعينا على الدنيا ما شوفنا حاجه غير الفشل دايرنانا نجيب النجاح من وين, و كيف. الكل عامل حيطو القصيره الشباب و لكن الاجيال السابقه زرعة الفشل ونحن من نحصد فيه الان.

كسره: كسراتك كترت يالفتح جبره انا خايف بكره نسميك الفاتح كسره


#617471 [ودقلبا]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2013 03:19 AM
احتمال يكونوا عايزين يعملوا تصاديق لاطالة الشعر لدعم موارد الدولة وكان من الضرورى قيام هذه الحملات لدفع الشباب الى استخراج التصاديق والتى ستكون فى متناول يد الجميع وربما يتم الحاق هذه الرسوم بفاتورة الدفع المقدم للكهرباء تأسيا بالموية . دعونا ننظر للجانب المشرق وحقوا الناس تفكر شوية قبل ان تهاجم .المهم انو الرسوم تكون رمزية


#617462 [ابن السودان]
3.00/5 (2 صوت)

03-24-2013 02:49 AM
استاذنا الفاتح جبره ، لك التحية ، لى رأى قد لا يكون صحيحا ، فمن الحماقة أن تقدم الدولة على هذا الفعل الا لواحد من اثنين :
*انها وصلت مرحلة من اﻹستخفاف بالشعب حد ان تقوم بفعل كهذا لم يسبقها عليه أحد
*أو ان من أمر عساكره بهذا هو من المقهورين و أرد ان يشعلها ولكن خاب ظنه فى شعب قد مات و شبع موت ، ففعل كهذا ما كان له أن يمر مرور الكرام حتي وسط النعاج ، من اعطي التعليمات مبرره ظاهريا ((السلوك الحضاري والنظام العام)) - وهى مفردات يحتمى بها من المسآءلة إن و جدت- وهو لعمري مكر عظيم ، و باطنه أن ثوروا. و الله أ علم.


#617461 [حافظ حمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2013 02:48 AM
اخي الفاتح
بعد التحية
كنت اتوقع منك ان تكتب عن لا اخلاقية مثل هذا العمل الذي هو ضد كل ما هو انساني والذي لا يستند الى اي مبرر او قانون ,فهذا نوع من البلطجة وقلة الادب فالاولى بالجيش يمشي يؤدي مهامه العسكرية . عرفنا البنات وتدخلهم في لبسهن الاولاد مالهم .ان اطالة الشعر لليست بالحرام من وجهة النظر الدينية فحكاية شغالين وما شغالين ما ليها اي دخل بالموضوع فاذا كان انا ما عندي حق الحلاقة يعني احلق صلعة ولا ماامرق من البيت انت عارف الحلاقة بقت بيكم يعني كل شهر عشرة الف ياكلوا ولا يحلقوا


#617387 [عادل احمد]
4.00/5 (3 صوت)

03-23-2013 11:53 PM
الاستاذ الفاتح جبرا - الموقر
لك التحية

اولاً اعبر لك عن انبهاري بما تكتبه مدافعاً عن حقوق المستضعفين في هذا البلد(ان الله علي نصرهم لقدير )
في الفترة الأخيرة نراك ركزت علي قضايا الفساد وهذا يدل علي اصالة معدنك وشفيف روحك وطهر يدك ولكن استاذ جبرا هل اقتصر الفساد في البلد علي خط هيثرو فقط رغم قناعتي باهمية كشف هذا الملف إلا أن بلادنا مليئة بالفساد وانت اعلم منا بذلك وخط هيثرو يعتبر قطرة في بحر الفساد ورغم ما يكتنف ملفات الفساد من مصاعب ومتاعب ومتابعة ناس الامن لك لذا نامل أن يعينك الله في كشف خفاياالفساد لأننا نريدك أن تضيف كـســـرة أخري وهي :
يعني جات علي خط هيثرو بس .


#617246 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2013 06:54 PM
هنالك مثل يقول :-
الغَلَبَتو ..................؟؟.. يَتفشّى في .............؟؟؟!


#617243 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 06:46 PM
خطوة عادية ومبررة فالثيران تهيج حينما ترى خرقة ( حمراء ) والشرطة العسكرية وغير العسكرية تهيج حينما ترى أي شئ يذكرها بخليل ابراهيم أو حركة العدل والمساواة أو أي حركة دارفورية أخرى . والعبد لله تجيهو حالة ( لبش ودسترة ) حينما يرى شنب الممثل على مهدي ومن هنا أناشد الشرطة العسكرية بحلاقة شنب المذكور بموس جديد وعلى حسابي الخاص , وجزاكم الله خير .


#617201 [radona]
4.00/5 (3 صوت)

03-23-2013 05:37 PM
اهم حاجة ان يتم تبديل الموس التي تمت الحلاقة بها بواحدة جديدة من ناحية صحية لمكافحة انتقال الايدز
ويجب استخدام الديتول كما يجب ان يتم استخراج كرت صحي للحلاقين من القوات المسلحة والزامهم بدفع رسوم النفايات .. ولكن اغفائهم من الرخصة لانهم يعملون في عمل خيري ..


#617192 [عطشقى سفرى]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 05:24 PM
لنتو ماعارفين قانون الجيش الذى يعطية الحق مش فى الحلاقة بس ممكن يدقك ويدق ناس الشرطة كمان ويكسر عربيتك ومايخضع لاى قانون مدنى...

هم وين انا ذاتى داير احلق

قال جيش قال ديل بقو همباتة بعد كملو الخشب والفحم والبنقو بقى ماعندهم شغل


#617188 [الصاحب]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 05:21 PM
كسرة ثابتة 20 ريا ل حفر الترعة الذى استقطع من المغتربين مشى وين


ردود على الصاحب
Saudi Arabia [kayletoud] 03-24-2013 09:27 AM
يا أخي ما (20 ريال) أنما هي (50 ريال) وإذا ضربناها في عدد المغتربين بتعمل كم ؟؟؟؟؟

و أين هي ترعة كنانة والرهد ؟؟؟؟

وأين هي ضرائب المغتربين ؟؟؟؟ وأين ما تسمى (زكاة) ؟؟؟؟ وأين (1 ريال) اللي يقلعوا منك عند مدخل السفارات والقنصليات وبدون ٍ(سندات) وخلافه ....



الـــ (أينات) كثيرة يا أخي ولا تحسب !!!!!!!!!


وفعلا خط (هثيرو) نقطة في بحر عميييييييييييييييييييييييييييييييق !!!!!!


#617179 [كركدى]
4.00/5 (3 صوت)

03-23-2013 05:10 PM
ركز ركز يا اخ جبرا على موضوع الحلاقة ده زى ما ركزت على خط هيثرو ومتابعتك جابت نتيجة برضو شوف لينا العساكر ديل الخلو حماية الوطن و بقو حلاقين و الوطن زاتو بحمو من شنو انا شايف موضوع الحلاقة ما ساى كده اصلو حكومتنا دى بتاعة معجزات كدى شوف لينا الموضوع شنو؟


#617128 [وحيد]
5.00/5 (7 صوت)

03-23-2013 03:56 PM
يا عزيزي ما حدث هو حلقة اخرى من حلقات اذلال الشعب السوداني و انتهاك خصوصيته و التبشيع به ... ان كنتم نسيتم الكشات التي كانت تختطف الشباب و الاطفال من الاسواق و الشوارع و الحواري و تدفع بهم الى اتون الحرب فنحن لم ننسى، و جيش المؤتمر الوطني المازوم بالفساد و الهزيمة داخليا و خارجيا يريد ان يواري سوأته بمزيد من السوءات ... يبقى السؤال: ما علاقة الشرطة العسكرية اصلا بالانضباط و النظام العام و تربية الشعور؟ و هي المكلفة اصلا بمراقبة الانضباط داخل الجيش و لا علاقة لها البتة بالمدنيين؟ من اعطاها الحق و من اصدر الاوامر ؟ و من خولها سلطات القضاء للحكم و بشرطة المحاكم لتنفيذ الاحكام؟ و هل حققت الانضباط في الجيش الذي يحاكم اشد المتعصبين الاسلاموييين فيه بتهمة التآمر و الانقلاب العسكري و يحملون وثائق تدين قيادته حتى رئيسها الراقص؟


ردود على وحيد
Sudan [عبد الواحد المستغرب أيما إستغراب!!] 03-23-2013 05:16 PM
وأنت الصادق ياصديقى وحيد هى ربما بروفه لاحياء الكشات التى كانت تهدف لتجنيد الشباب كى يبعثوا بهم الى محرقة الجنوب،وكما تعلم أن النظام وجد مقاومه شديده وقتها من قِبل الشباب وأهاليهم وقاصمة الظهر التى اطلقها عرابهم الترابى الذى كان يقود بنفسه مسيرات (عرس الشهيد) بطريقه إنتقائيه ثم وصفهم فيما بعد بأنهم (ماتوا فطيس!!)وعلى كل حال الكره فى ملعب المواطنين وعليهم وأد فكرة إحياء (شعيرة) مطاردة الشباب بزعم حلق شعرهم وهى فى مراحلها الاولى، والنظام عندما يطمئن الى أنه ليست لا يواجه بمقاومه شرسه سوف يوجهون نفس الدفارات ونفس العساكر لمطاردة الشباب فى الشوارع والدفع بهم رغما عن أنوفهم وأنوف اولياء أمورهم (للجبانات) المفتوحه فى دارفور وكردفان والنيل الازرق!!.


#617126 [عبد الواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 03:55 PM
عزيزى الفاتح جبرا قل لى بحق السماء الى أى كوكب انت تنتمى؟!! الم يتناهى الى سمعك او قادتك قدماك الى قلب السوق العربى لترى بأم عينيك الكتل الحديديه التى تحيط بمدارس الكمبونى العريقه وتلك اللافته الضخمه الاشبه بشرافة ألواح الخلوه أيام الدنيا كانت بخير؟!!اللوحه تشير الى أن الولايه تحقق ما وعد به سعادة الوالى بأنه سيجعل من الخرطوم عاصمه(حضاريه أشبه بمشروعهم الحضارى الهلامى)ولكى تقول لباريس (قومى أنا أقعد مكانك!!)ومن هنا ثبت لنا صدق المثل القائل (كل إناء بما فيه ينضح) والوالى يرى فى غابات الصاج التى احاطت بسور مدارس الكمبونى العريقه نهضه غير مسبوقه مع ملاحظة أن غابة صاجات الوالى (على قرار باصات الوالى!!) تضم فى جوفها عدد من الحلاقين العطاله والولايه خدعتهم وأجرة لهم الصاجات بالشىء الفلانى وإنتظر جموع الحلاقين زبائن يقبلون عليهم زرافات ووحدانا ولم يجدوا أحدا لعدم ثقتهم فى معداتهم ولا فى هيئاتهم الرثه والبائسه فاراد الوالى أن يرد لهم الجميل فقاد حمله (كشه للزبائن) بالصوره التى وصفتها لنا،وبالمناسبه الوالى بتصرفه والذى أعطى فيه نفسه الحق لاقامة غابات الصاج حول أسوار مدارس الكمبونى تتعارض مع الرساله التى تقدمها هذه المدارس،ويبدو أن جماعة الاخوان (ختت عينها) على الموقع المتميز لهذه المدارس لتكون ضحيتهم التاليه بعد إفراغ مدارس البعثه التعليميه المصريه وجامعة القاهره فرع الخرطوم فى تسعينات القرن الماضى وأبتكروا طريقه تُكره إدارة هذه المدارس ويقوموا بإغلاقها!! طبعا جماعة الاخوان لم تواتيهم الشجاعه الكافيه تجعلهم ياخذون قرارا حاسما بإغلاق هذه المدارس عنوه كما فعلوا مع المدارس المصريه وخشيتهم إذا ما فعلوا ذلك تهييج الفاتيكان عليهم ومن ثم تجر عليهم غضب الدول الاوربيه!! المهم النظام يقود حربا صامتا ناعما الهدف القضاء على هذه المدارس وخاصة بعد أن هجرها إخوتنا الجنوبيون،والنظام اراد أن يشرك الشباب (الخنفس) فى هذا الحرب!! والايام بيننا ياجبرا وستقع هذه المدارس فى قبضة قله محظوظه من أبناء الجماعه لبيعها لتحقيق ارباح خرافيه او بناء أبراج كما فعلوا فى مزارع المنشيه تدر عليهم أموال يحسدهم عليها قارون!!بالله ياجبرا سجل زياره لمدرس الكمبونى وعاين بنفسك غابات الصاج التى أقامها الوالى وأقراء بنفسك اللوحه الضخمه علها توحى لك بمقاله تتحفنا بها فى الايام القادمه!!.
ملحوظه هامه: هناك فجوه بين غابة الصاج وسور المدرسه فى حدود النصف متر علما تركت عمدا وهى بمثابة (غرفة نوم)للشماشه ذكورهم وإناثهم يمارسون فيها حقهم الطبيعى!! بعد أن ينصرف رجال الدوله ويذهبوا الى غرف نومهم لينعموا بحضن زوجاتهم!!.


#617081 [حلايق!!]
5.00/5 (5 صوت)

03-23-2013 03:00 PM
شبكتوهم حلايب حلايب وهم كانوا بسمعوها حلايق حلايق !! أها بقوا حلاقين !! أب جاعورة حلقو موجعو يعنى حلايق !! والمنطقة الإسمها حلايب برضو حلايق !! والجيش حلاقين يعنى حلايق !! وحبيبى أحلق لى ...... وأنا أحلق ليك !! وحالقنى دايماً وإبتسم !! بى أمواسنا الحادة حادة نحلق لى أولادنا !! والحالق راسنا وشنبنا ... جيشنا جيش الهنا ..


#617052 [aaa]
5.00/5 (3 صوت)

03-23-2013 02:34 PM
انا اقترح بعد مايخلصو من حلاقة الشباب يعرجو على الشابات بحلاوة الشعر ويشيلو الشعر من رجلينم وبعدها دلكة وتكون الحكومة ماقصرت معاكم.


ردود على aaa
United Arab Emirates [ابو نصر الشمالي] 03-23-2013 04:55 PM
او كدة تكون الحكومة دلوكة


#617041 [sawaleef]
5.00/5 (3 صوت)

03-23-2013 02:19 PM
العساكر عايزين يظهروا مهاراتهم الحلاقية للكويتيين ... الكويتيين قالوا عايزين حلاقين ومن أهم الشروط يكون الحلاق عسكري مكتنز الأرداف ومكرش.


#617033 [karlos]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 02:08 PM
يا استاذ جبرة تسال عن خط هيثروا يجيبوا ليك مكنة حلاقة و امواسي حلاقة..

تسال عن طيارين سابقين عشان خط هيثروا يرسلوا ليك حلاقين...

العقيد ركن حلاق؟؟؟

زمان كان بيقول ليك عقيد ركن طبيب هسع بقت ركن حلاق.....و الله عشنا و شفنا

المصريين يقولوا ليك حلق ليهو هسع الجيش بقى يحلق للشعب السودانى فى خدمة احسن من كده و نحن لاقين جيش يحلق ليك و يا ريتو يتم الناقصة و يخدمنا فى مصاريف المدارس والعلاج ...

كسرة جديد اخبار وظائف الكويتيين البيحبونا شنو لسع مصريين عل اللون الفاتح يا الفاتح جبرة؟

اخبار وظائف الكويت البيحبوا السودانيين شنو؟؟؟؟؟


#617023 [عوض محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 01:52 PM
اخى الفاتح التحيه والود لك وللقراء الكرام ، لم اكن اتوقع يوما ان اسمع ان الحكومه قد كلفت افراد من قوات الجيش بان تعين حلاقين للشباب في الشوارع وان كان ذلك حصل فيجب ان يحاسب من امر بذلك وان تتوقف هذه المهزله - لماذا لاتكون هذه النفره لمحاربةالتجار واصحاب المصالح في زيادة اسعار المواد الغذائيه وتجار الدولار وحملات النظافه والا تكون من خلال قوات الامن والجيش فلها مهام اسمى - لماذا لايعين هولاء الشباب طالما ان الدوله عجزت ان توظفهم- من خلال المحليات فى اعمال النظافه برواتب تكفى حاجتهم وتملا الفراغ الذى يعيشون فيه حتى يجدوا فرصة العمل التى تناسب مؤهلاتهم - ان ما يسمع او نقرا عنه فانه احيانا لايصدق - نسال الله اللطف


#617010 [إبن السودان البار ****]
5.00/5 (3 صوت)

03-23-2013 01:34 PM
كثر الله من أمثالك يا أستاذ جبرة يا عظيم وشجاع . أنك تتحدث بموضوعية ومناقشة أصل الظواهر العجيبة التي تتحفنا بها حكومة الإنقاذ الفاسدة وأسبابها ولكن لا حياة لمن تنادي ؟؟؟ فحكومة رئيسها جاهل وليس له رؤية ثاقبة وفكر بناء وكل همه الحفاظ علي كرسيه وحماية عصابة اللصوص حوله والذين يحموه ويدقون الطبول له ليتحفنا بالرقص المميز ثم يذهب لأحدي زوجتيه ؟؟؟ أن أخوان الشيطان يفتكرون أنهم أذكياء يرعون قطيع من الغنم ويمكن أن تنطلي عليهم الاعيبهم وأكاذيبهم ؟؟؟ هذه التمثيلية الساذجة سوف لن تدوم طويلاً والمقصود منها أن يوضحوا لنا بأنهم حريصين علي أخلاق الشباب ومستقبله ؟؟؟ والذين يقومون بها قد يستمتعوا بالميزانية المرصودة لها ويأتو بفواتير المقصات والبنزين وساعات عمل زيادة وحوافز وترقيات وهلم جر ؟؟؟ فكرة الجيوش عندما إبتدعها البشر الأقوياء كانت لإحتلال أراضي الغير والإستمتاع بخيراتهم ؟؟؟ وتلتهم الدول الضعيفة الأخري بتكوين جيوش للدفاع فقط عن أنفسها والحفاظ علي أراضيها وثرواتها ؟؟؟ وجيش الهنا عندنا لم يوسع أراضي السودان منذ تكوينه بل تسبب في فقدها وما زال يشتغل بالفارغة وفي طريقه لفقد الأكثر منها( الجنوب، حلايب ، الفشقة وهلم جررر) ؟؟؟ هذه حكومة فاسدة وفاشلة فضلت أن تعيش علي الديون والمعونات وسلب ستات الشاي وأطفال الدرداقة والمغتربين وحطمت كل المشاريع والمصانع المنتجة وحاربت الأنتاج بطريقة سافرة وفتحت السودن لصوص العالم المحترفين والبنوك المشبوهة والمنوعة في جميع انحاء العالم ما عدا السودان ومصر حيث الفساد مقنن ومرفوعة عنهم الرقابة ؟؟؟ أما عن الإستثمار فلا يخرج عن الإستثمار الطفيلي الذي يماثل ما كان يفعله الأوروبيين قبل وعي الشعوب الأفريقية حيث كانوا يهدون رئس القبيلة نظارة بلاستيك وساعة وعقد من الخرز الصناعي الملون ويخمون الذهب والألماس من مناجمهم ؟؟؟ وعندنا نحن المفتحين يأتي المقاول المصري بعدة ألاف من الدولارات ويبني عمارة بتصميم ومواصفات ركيكة دون أي رقابة وقوانين هندسية ملزمة وتكلفه الشقة بحد أقصي 25 الف دولار ويبيعها ب 150 الف دولار ويحول العملة السودانية من السوق السودة ويملأ قفته دولارات ويخرج الي مصر الصديقة خالص والحشاش يملا قفته ؟؟؟ وكذلك بائعي الشاورما والباسطة وهلم جر من المستثمرين الطفيليين ؟؟؟ لا يمكن عمل ذلك في إثيوبيا وحكومتها الواعية ووطنية ؟؟ ويوغندا إكتشفت خطر المستثمرين الطفيليين وبدأت في محاربتهم حيث كان يأتي الهندي ومعه رأس مال لا يزيد عن ألف دولار ويعمل فراشة علي الأرض ثم بقالة ثم سوبرماركت ثم فندق في لندن وهلم جر دون أن يفيد البلد في أي شيء؟؟؟ ريسنا وحارسنا الأسد النتر لا يعرف إستثمار طفيلي أو غير طفيلي ومستشارينه جوجو وعبودي ما جايبين خبر ؟؟؟ والشريف بدر ما معروف كان بيعمل في شنووو لما باعوا خط هيثروا وهو مستمتع ورحمة الله علي حاج نور؟؟؟ والثورة في الطريق لكنس هذا العفن الكيزان اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والنساء والأطفال وحلفائهم الكهنوتية أسياد الطوائف الدينية تجار الدين القدامي قاتلهم الله جميعاً ؟؟؟ وأخبار حبايبنا الكويتيين شنووو ؟؟؟الأيام دي شايف عايزين يستوردوا مننا لحوم بيضاء من شركة خال الريس الإسلامية بالحيل؟؟؟


#617008 [هادى]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 01:33 PM
بكرة يا سودانا تكبر تبقى اخضر وتبقى انضر
ايها الشعب السودانى البطل
ان حكومة الكيزان المسماة بالانقاذ الوطنى يمكنها ان تفعل اى شئ اىىىى شئ بكم للاسباب الاتية :
1/ بعد انفصال الجنوب وقفل سلفا وباقان لخط الانابيب ودق الجنيه السودانى الدلجة الما بعدها دلجة وانلعت ثورات الربيع العربى من حولنا حاولنا وحاولت احزابنا وقياداتنا الطائفية والتقدمية استغلال الظرف بكل ما اوتوا من قوة ومن رباط الخيل لاسقاطهم وفشلنا فشلا ذريعا نحن وقوى التمرد الغربية والجنوب كردفانية والنيل الازرقية والعرمانية الان المعادلة اختلفت تماما تماما تماما تماما تماما تماما
فلنغنى جمبعا ونجن نبكى
فرصة وضيعتيها تانى وين تلقيها


#617000 [منقبة]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 01:19 PM
السلام عليكم يا أخ جبرة. شكراً على إثارة هذا الأمر الذي تحيرت حين سمعت به، و لم أتبين هل أصبحت مسألة أشكال شعور الناس من ضمن أعداء البلاد الذين يقع قتالهم ضمن مهام الجيش؟ لقد ابتعد الجيش السوداني عن مهامه كثيراً، و أصبح يركز على الترف في المباني الفاخرة التي لا ترى مثلها في دول العالم الغنية، و عرض القوة على الضعفاء، و تركوا الخنادق و الخيام في ثغور البلاد لأفراد الدفاع الشعبي و غيرهم ممن ليست هذه في الأصل وظيفتهم، و نسوا يوم الحساب. صحيح الغلبا راجلا تأدب حماها


#616999 [طارق]
4.91/5 (6 صوت)

03-23-2013 01:17 PM
الاستاذ / الفاتح جبرا


لك التحية ،،،


أعتقد أن ما انجزته في موضوع خط هيثرو تستحق عليه جائزة عالمية ، لأنه لو لا طرقك المستمر على هذه الموضوع لكان راح في خبر كان.... فلك كل الشكر نيابة عن الشعب المغلوب على أمره.


بخصوص إنشغال اجهزة الدولة بسفاسف الامور سوف يستمر الشعب في فضحهم...



بس يا استاذ ما قلت لينا موضوع رسوم النفايات حصل فيه شنوووووووووووووووووو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#616974 [ابو بطن فاضية تكركر]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 12:53 PM
دي جديدة والله آخر صيحة الانقاذ الحلاقة


#616966 [ود شريف]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 12:47 PM
هذا هو حال النظام وهذا هو فهمه للقيم هولاء قشرة في المجتمع ولايفهمون كيف تدار المجتمعات او كيف تدار الدول من اساسو فهولا لا يفقهون الا جمع المال ولهط اموال الشعب بالباطل وكل شي عندهم حلو بالقوة مش نافع قال بنحمى الشريعة والحكومة المسلمة بالقوة اها ده فهمهم لادارة الدولة ديل مابيعرفو الاسلام ولابيعرفو للاسف اهل السودان للاسف الشديدانحنا في ظل سياستهم ووجودهم فقدنا عزتنا وكرامتنا وشرفنا ورجولتنا وبيقت زى مابيقولو انحنا اسسنا الاتحاد الافريقى كان السياسي وكان الرياضى ونحنا ونحنا كنا !!!! وانضمت القيم والاخلاق والثوابت السودانية لقائمة انحنا كنا !!!!!!!


#616964 [shereen]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 12:44 PM
اها طيب والصابغ شعره زي يشيش وشنبه زي ابوريالة والمسئولين كلهم شعرهم بيلمع من الصبغة نعمل فيهم شنو مش احسن لقوات الشعب دي ترد حقها من اسرائيل اللي بتضربنا بالليل والنهار لو ما عارفه تعمل شنو حسبنا الله ونعم الوكيل


#616960 [الحكيم]
4.88/5 (5 صوت)

03-23-2013 12:40 PM
يا أستاذ جبره انت جادى في كلامك دا ولا مزحة يا استاذ جبر عربات ناس الشرطة العسكرية على ما اعتقد مكتوب فيها (ق م ) يعنى قانون مافى


#616956 [Ehab]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 12:37 PM
كلامك دا أكبر دليل على أن الحاكمين اليوم من الكيزان عباره عن شلة صعاليك لا هم لهم إلا أن يحكموا السودان بفكر أنهم الأفضل... كونهم لا يستندون على شرعيه لا دينيه ولا مدنيه ولا أخلاقيه سيظل الفشل والفشل والفشل ملازمهم .. ادارة الدوله ليست كادارة اتحاد جامعة الخرطوم وهم قفزوا فوق كل السلام بانقلاب عسكري حتي يحكموا .. وكانت امامهم الفرصه لينهضوا بالسودان ويكونوا رواد الأصلاح... وبدل من أن يتعلموا من اخطائهم اصروا عليها وقادوا البلد إلى التهلكه .. وحالياً إذا فكروا يتخارجوا وهو ألاسلم والآعقل لهم لن يستطعوا لانهم اثبتوا أنهم ليسوا إلا طلاب سلطه ومكابرين وحديثي نعمه ...


#616948 [خالد حسن]
5.00/5 (9 صوت)

03-23-2013 12:24 PM
والعبدلله
بقترح انه الحلاقين يمشوا يحرروا حلايب والفشقتين
ويخلوا صوالينهم للجيش السوداني الحلاق

التوقيع
كاره العساكر والجيش


#616936 [ABU SHAWARIB]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 12:12 PM
ورد فى موروثنا الثقافى : أن الفايق بهمز أمو

فحلاقة الرؤوس تعقبها حلاقة الشوارب وتشذيب اللحى ونتف الابطين وحلق العانة وقد اراح الله قوات شعبنا الباسلة من مشقة الحلاقة لبنتنا ( بت العطا التى من فرط تعجبها وفرحتها بظهور شعر لها فى مكان غير رأسها وتمعنها فيه وهى جالسة على حائط الصريف بجوار التكل قد وقعت ودقت عنقها فسار المثل بفعلتها :(( بت العطا الدنقرت تشوف د.... وقعت كسرت رقبتا))
وقد رحمت نفسها من الحلاقة بالموس (( الميتة )) وأراحت جيشنا من هذه المهمة ليتفرغ لمهام أخرى فى حلايب وشلاتين والفشقة بدلا من التفشق على رؤسناواخراج ما زاد عن حاجتهم

ربى انا لا نسألك رد القضاء ولكنا نسألك اللطف فيه


#616933 [ود الجزيرة]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 12:12 PM
مفردة ايها الشعب السوداني الفضل .. مقصود بها انت يا استاذ .. فلم يبق من الشعب السوداني الا انت وكم واحد فقط ... علي فكرة انا ... ما.... من الفضل نحن الشالنا الطوفان ...و لله الامر من قبل ومن بعد .


#616923 [الدولي]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 12:04 PM
احييك استاذ جبرة علي اثارة هذه القضية باسلوبك السلس في زمن اصبحت فيه صحافتنا تمارس العهر السياسي من غير ان يرمش لها جفن واعتقد ان الحلاقة للشباب ليس الغرض منها التربية او خلافه وانما الغرض الاساسي اذلال الشباب بعد ان صمتو عن حقوقهم المسلوبة بالله انظر كيف وصل حال الصحافة وانا اعني الاعلان الذي ورد بالصيحفة الصفراء والخاصة بالخال الرئاسي وهل خدش الحياء والسلوك العام الذي يمارسه الشباب باطالة شعورهم اكثر مما ورد في ذلك الاعلان ولكن نحن وصلنا لقمة الانحطاط وكان الله في عوننا


#616917 [Abo aleel]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 11:58 AM
والله قوية يا استاذ البواسي في حواجبينو دي ههههههههههههههه ما خفي أعظم ........ اسكت ساي بس.


ردود على Abo aleel
Saudi Arabia [مظاليم الشعب] 03-23-2013 04:49 PM
اخر زمن قمة الهبالة شاب جامعي يحلق ليهو رجل شرطة سعلوك لافي ماعندو شغلة نصيحة اي حد يستدعيهو رجل شرطة للحلاقة يركب فيهو المقص في بطنو والنشوف اخرتها شنو مع صعاليك البلد الرمام صناع الفساد الله ينتغم منكم يادلاقين والدلقان الكبير القرد الرقيص دا ماتعب منو عشان يتلفت شوية للشعب

Sudan [dhami] 03-23-2013 02:37 PM
يا أستاذ المشكلة شنو الجيش بيشارك في التنمية؟لما تحلق الشعر (ينمو) مرة أخرى!

Saudi Arabia [885] 03-23-2013 02:09 PM
ييييييييييخسي علي دي حكومه


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية
تقييم
8.81/10 (14 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة