03-23-2013 11:17 PM

( 1 )
عنوان هذا المقال ليس فيها ما هو مثير للغضب او الزعل بقدر ما هو محاولة من كاتب المقال للحفاظ علي ما تبقي من حبل الود الذي انقطع بينكم والقبائل الاخري في شمال دارفور وهذا المقال عبارة عن نصح لكم كما قال الشاعر عبدالله فريج المتوفى عام 1892م ورد احدي قصائده قوله:
ولقد نصحتك ان قبلت نصيحتي
لاشك تحظى بالمرام وتكسب
فاقبل وخذها من نصوح مخلص
فالنصح اغلى ما يباع ويوهب
وثوابت لا بد منها ليس كل البرتي سيئون وليس كل البرتي مخطئون وليس كل البرتي مليشيات تتبع للوالي كبر وليس كل البرتي جنجويد والجنجويد ليست قبيلة بل مليشيا منظمة . نعم الوالي عثمان كبر احد ابنائكم وتبوء منصب الوالي في شطر دارفور الشمالي ويجب ان تقفوا معه وتعاونه وليس في البر والتقوي وليس في الاثم والعدوان والقتل وسفك الدماء البريئة الطاهرة .
( 2 )
قبيلة البرتي كانت وما زالت من القبائل المسالمة جداً ومن القبائل التي ليست لديها اي احتكاكات ولا صراعات قبلية مع القبائل الاخري في شمال دارفور و لم نشهد اي مؤتمرات للصلح تم بين البرتي وغيرها في شمال دارفور في كل العهود علي مر التاريخ الا في عهد الوالي الطاغية عثمان كبر ولم نسمع بمليشيات للبرتي الا في عهده . ولم نري او نسمع ان برتاوي يحمل السلاح ضد قبيلة اخري الا في عهد الوالي كبر ؟ فالوالي كبر وان طال الزمان يموماً من الايام سيتخلي عن حكم الولاية وسيكون اسمه شي من الماضي ويقال عنه كان والياً لشمال دارفور مثل اسلافه السابقون ( اللواء صافي النور , الفريق ابراهيم سليمان , التجاني حسن الامين , الطيب سيخة , الطيب المرضي ) وغيرهم من حكام دارفور وشطرها الشمالي منها . فلماذا تنساق قبيلة بأكملها وراء الوالي عثمان كبر وتدخل في نفسها صراعات وفتن واحتكاكات بينها والقبائل الاخري بسبب الوالي عثمان كبر ؟ وماذا يفعل البرتي بعد ذهاب كبر من السلطة ؟ نعم الان محميون بالسلطة واعلي سلطة في الولاية سلطة الوالي كبر ؟ ولكن ماذا بعد كبر ؟ وكيف تعيش القبيلة مع القبائل التي قتل ابناءها في عهد كبر ولم يتصدوا لقتلاهم ولم يأخذوا الثأر فيها بل ثأرهم مؤجلة لوقت وحتماً سيأتي الوقت المناسب للثأر .
( 3 )
نعم للوالي كبر مليشيا قبلية للتطهير العرقي تقود حملاتها ضد المواطنين في مناطق شنقل طوباي وابو حمرة وام نجيلة , شاوا . ابو زريقة هذه المليشيا تابعة مباشرة للوالي عثمان كبر وباشرفه الشخصي وتم تكوينها قبل عدة سنوات بقيادة المدعو ( ابراهيم سليمان المشهور ب ” بابو در ” والذى يتحرك من معسكر شعيرية وخزان جديد وودعة وكتال واوكل لها مهمة خاصة تتلخص فى تهجير وافقار مجموعات عرقية محددة بعينها بهذه المناطق وخاصة قبائل الزغاوة وذلك بحرق قراهم وقتل الرجال وتهجير النساء والاطفال والعجزة الى معسكرات النزوح فى المدن ، ويقوم بتجنيد افراد هذه المليشيا من قبيلته امعانا لزرع الفتنة بين القبائل ولهتك المزيد من النسيج الاجتماعى بدارفور وقد نجح عثمان كبر في هذه المهمة القذرة . التي ادخل فيها قبيلته . اضافة للفتن التي حدثت بسبب الصراع حول الارض بين برتي مليط وزيادية الكومة والذي انتهت الفتنة بينهم بتوقيع صلح بين الطرفين ومع ذلك لم تنتهي الفتنة وما زالت المناوشات تقوم من حين لاخر بين القبيلتين وعثمان كبر سلح قبيلته ضد الزيادية وقامت الفتنة . وقتل من قتل وجرح من جرح ونجا من نجاه الله . وحتي في مدينة الفاشر هناك مليشيا مسلحة لحراسة الوالي موزع في جزء كبير من الاحياء بالمدينة هذه المليشيا وضع للطواري للتصدي للمظاهرات وغيرها وقتلي قضية سوق المواسير ليست ببعيدة الذين قتلوا في بوابة منزل الوالي برصاصة اشخاص معروفيين ورغم وجود جيش نظامي وقوات نظامية الا ان الوالي كبر يعتمد اعتماد كلي علي مليشيا قبيلته .
( 4 )
نحن نحترم هذه القبيلة ولا ندعو للفتنة القبلية ولكن ان ينجر قبيلة بأكملها وينساق وراء الفتنة وبتسليح من رجل واحد وهو الوالي عثمان كبر فهذا امر مرفوض لان عثمان كبر لن يكون خالداً وباقياً في الحكم للابد والبقاء لله سبحانه وتعالي بل ايام وبتعدي وعلي العاقلين من البرتي ان يعوا هذا ويفهموا ذلك لان الفتنة التي حدثت في عهد عثمان كبر بين البرتي والزغاوة والبرتي والزيادية والبرتي وغيرهم من القبائل لن تمر مرور الكرام وسياتي يوم للمحاسبة ووقتها لا يكون عثمان كبر والياً علي شمال دارفور لحماية مليشياته الذي يحميهم الان من اي مساءلة قانونية او جنائية . عليكم ان تنتبهو لذلك ورسالتي هذه للعقلاء منكم . وقبل الانصياع لفتنة الوالي وزج قبيلته في الحرب كان عليكم الرجوع لكتاب ( رحلة الي وداي ) ففي الكتاب تاريخ القبائل في دارفور ومن هو الاشجع ومن هم الجبناء واجبن الجبناء يقود بعصاه عشرة من ( .....) امامه و الباقي تمو خيال .. وكذلك التاريخ كان لزاماً عليكم العودة للوراء قليلاً وقراءة قصة حرب البسوس التي دامت 40 سنة بين قبيلتي بكر وتغلب" . وهم ابناء عمومة . وانتهت الحرب بنهاية القبيلتين . فيا اخوتي العقلاء من قبيلة البرتي عليكم العودة لصوابكم ورشدكم وعقلكم والمصالحة مع القبائل التي حدثت الفتنة بينكم وبينهم بسبب مليشيا الوالي كبر الذي ادخلكم في مأزق ضيق للغاية . فكروا في الحل الان الان الان قبل فوات الاوان وقبل ذهاب كبر الي مذبلة التاريخ وقد بدء العد التنازلي لنهاية عرش الطاغية كبر .


ابراهيم بقال سراج
[email protected]

تعليقات 6 | إهداء 2 | زيارات 6258

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#675388 [الحسين اسماعيل ابوجنه]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 10:02 PM
لا تعليق


#617710 [لولاو]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2013 11:01 AM
لا تأمنن الدهر و ان صفا لك ؛ و بقال و ان تملقك ! !


#617648 [صدام مصطفي النور]
3.50/5 (3 صوت)

03-24-2013 10:11 AM
الراجل كتب مقال للنقاش الهادف والبناء وليس للاساءة فيبقي ما في داعي للاساءة بأساليب جاهل وغيرها من الالفاظ التي لا علاقة لها بالمقال ويمكنك ان تناقش ما جاء في كلمات المقال حرفاً حرفاً وتنتقد ولكن اسلوب الاساءة بألفاظ سيئة ينتقص من تعليقك وقدرك بالرغم ان اسمك مستعار شاعر الناها . ولو كنت قد علقت باسمك الحقيقي لما كتبت كلماتك ادناه في تعليقك للمقال . فيجب علي الجميع التحلي بروح الادب والاخلاق والحوار الهادف البناء لان الاساءة اسلوب العاجز الذي لا يستطيع الرد وليس دفاعا عن كاتب المقال ولكن رفضا لاساليب الاساءة بأسماء مستعارة شاعر الناها من ؟؟؟؟؟


ردود على صدام مصطفي النور
Sudan [شاعر الناها] 03-25-2013 12:07 AM
الأخ صدام مصطفى النور...عن أى أدب وأخلاق وحوار هادف أنت تتحدث؟ إقرأ هذا المقطع من مقال الكاتب ثم إرجع البصر كرتين وأرجو ألا يعود إليك خاسئاً وهو حسير :(عليكم ان تنتبهو لذلك ورسالتي هذه للعقلاء منكم . وقبل الانصياع لفتنة الوالي وزج قبيلته في الحرب كان عليكم الرجوع لكتاب ( رحلة الي وداي ) ففي الكتاب تاريخ القبائل في دارفور ومن هو الاشجع ومن هم الجبناء واجبن الجبناء يقود بعصاه عشرة من ( .....) امامه و الباقي تمو خيال)...من تدافع عنه هو من بدأ إساءة الأدب مع الآخرين ، ومن هم الآخرين ؟ قبيلة كاملة بحجم وتاريخ قبيلة البرتى..ولذا فالمعذرة ..لقد أُمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم..

Sudan [من انت ؟؟؟؟] 03-24-2013 09:37 PM
اين هو الكلام البناء يا صدام

هذا الكلام الذى كتبه بقال هذا كله اارة للفتن والنعرات القبييلة
وكسير تلج بالواضح كده لبرتى واظهار نفسه كانه خائف على مصلحتهم وهم فى غنى عنه
وبعدين تعال هنا يا صدام يا مدافع عن بقال

من هو ابراهيم بقال سراج ؟
واليس هو من كان يطبل ويكسر تلج لكبر حتى ان كبر فى بعض الاحيان يقرا كلامه ويكذبه من درجة الكسير

شكلك كدا ما ناقش حاجة عشان كده اطلع منها يا فردة


#617455 [salihabi]
3.00/5 (1 صوت)

03-24-2013 02:13 AM
غريب أمر هذا البقال !!! هذا الرجل مجنون أم صحيح ؟ قبل شهر مضى كان من أكثر مناصرى كبر بل من مطبليه الذين يخجل منه حتى كبر نفسه أحياناً من كلمات التملق والرياء والنفاق الذتى يكتبها ؟ وفجأة ينقلب 180 درجة من دون اي’ مقدمات يصب جم غضبه على كبر ما أدراك ما كبر والله غريب أمر هذا الرجل !!!


#617447 [adamz]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2013 01:38 AM
بيان من تجمع شباب وطلاب قبيلة البرتي بالسودان بخصوص قصف منطقة أم عجاجة بشمال دارفور
جماهير الشعب السوداني
ما تم من قصف علي منطقة أم عجاجة بولاية شمال دارفور هو امتداد لمخططات عنصرية تقوم بها مليشيات الاحتياطي المركزي في مدينة مليط وهذا القصف ايضاً امتداد للهجوم الغادر الذي شنته قوات الاحتياطي المركزي التابعة القبلية علي المدينة في اواخر شهر رمضان المعظم بهدف تشريد سكان المدينة والاستيلاء عليها ونهب ممتلكات المواطنين لتحقيق اجندة خائبة اكبر من امكانياتهم المتواضعة بشرياً ومادياً , فظلوا يحيكون المؤامرات ويتربصون الدوائر ويخلطون الامور بمحاولات دنيئة وجبانة ولكن حتماً سيخيب آمالاهم وسيخسرون الرهان في نهاية المطاف.
في يوم الجمعة الموافق 22-3-2013 عند الساعة الواحدة ظهراً أمطرت طائرات الانتنوف بوابل من القاذفات قرية ام عجاجة الهادئة الامنة وتم تحويل نهارها الي جحيم بعد مؤامرة وتبادل معلومات مضللة بين الجيش ومليشيات الاحتياطي المركزي القبلية مفادها وجود قوات الحركات المسلحة في منطقة ام عجاجة 20 كيلومتراً شمال غرب مليط ,حيث استهدفت عملية القصف مورد للمياه يرتاده اهل ام عجاجة والقري المجاورة مما اسفرت عن خسائر بشرية ومادية جسيمة بلغت اربعة شهداء وهم:
1-محمد جبريل ابكر- 3سنوات
2-سبيلة ادم ابراهيم -35 سنة
3-محي الدين يحي عمر37 سنة
عبدالله ادم ابراهيم 40 سنة
وعدد 12 جريح هم الان طريحي الفراش في مدينة مليط.
كما استهدف القصف الجائر ايضاً مئات الماشية حيث تم نفوق ما لا يقل عن 350 رأس من الماشية التي تقطعت اوصالها جراء وحشية القصف واختلط جثامين الشهداء مع المواشي المنفوقة ،وبعد وصول معتمد مليط والقوات النظامية ولجنة امن المحلية واعيان المنطقة الي مسرح الحدث لم يجدوا اي اثر للحركات المسلحة بالمنطقة وتوصلوا لحقيقة بان ما تم محض مؤامرة ضد اهل ام عجاجة الابرياء العزل،وما يؤكد ذلك احتفلت قوات الاحتياطي المركزي القبلية لساعات طويلة وهم يطلقون النار في الهواء ابتهاجاً علي قتل المواطنين في ام عجاجة وشفاءً لغليلهم ،ولكن لا يدروا بان المؤامرات والاعتداءات واستهداف الطائرات لا تغير الديموغرافية ولا تنزع اراضي الغير لتمنحهم وبل تزيد من خيباتهم خيبات اخري.
يدين تجمع شباب وطلاب البرتي هذه الغارة الجبانة علي قرية ام عجاجة ونحمل الحكومة السودانية وقوات الاحتياطي المركزي القبلية كامل المسئولية علي هذه الجريمة ضد المدنين الابرياء العزل ،ونحذر بعض السياسيين الموجودين في الخرطوم والذين يتقلدون مناصب عليا في الحكومة السودانية علي مستوي مجالس الولايات ومستشاري الوزرات من استغلال مواقعهم واختراق مؤسسات الدولة لتحقيق اجندة قبلية ذاتية عبر سفك الدماء واستهداف الابرياء العزل بغية تحقيق مشاريع عنصرية وسياسية .وكما نحذر من محاولة اقحام قبيلة البرتي في اي صراعات سياسية بين الوالي عثمان محمد يوسف كبر وبعض قيادات المؤتمر الوطني في الولاية وعليكم بتصفية حساباتكم بعيداً ولا نسمح باقحام او ذكر قبيلة البرتي في اي مادة اعلامية سواء كان من قبل المدعو ابراهيم بقال سراج او منتحلي شخصيته من قبل المشار إليهم اعلاه، لان البرتي قبيلة وامة بداخلها كل الانتماءات السياسة ولا تختزل في شخص واحد يمثل حزب سياسي ولايمثلها.
اعلام التجمع
مارس 2013


#617413 [شاعر الناها]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2013 12:28 AM
يا بقال أنت جاهل وللأسف جهلك مركب والوالى كبر أجهل منك..وجهلك يظهر فى تقديرك أن حفنة من أبناء البرتى الموالين للوالى هم كل قبيلة البرتى..يا جاهل قبيلة البرتى من أكبر قبائل السودان ينتشرون فى كل أصقاعه..هذه واحدة..أما تلميحك الذى تقصد به أن البرتى جبناء وتستشهد بكتاب (رحلة لوداى) على ذلك فإنما يدل ذلك على جهلك المفضوح بتاريخ دارفور ..إذهب وأقرأ كتب التاريخ لتعرف من هم البرتى ..أسأل عن ابوجديرى الذى قالوا فيه قصيدة المدفع الرزام طلقاتو من صدرك ** يا جبل الضرا المافى سيل حدرك..وأقرأ فى التاريخ عن قمرالدين عبدالجبار وأسأل ناس ابوك ياوليد بوروك قمرالدين دا منو ؟ وعن على عبدالجبار وعن القائد جودو فات وفى العصر الحديث أسأل عن توفيق أبوكدوك وآخرين يضيق الحيز عن ذكرهم...أنت الذى يسهم بكتابته الجاهلة فى بث الفتنة بين أهل شمال دارفور..قلنا لك فى تعليق سابق إنتقد ولى نعمتك الوالى كبر وخلى قبيلة البرتى فى حالها..ولو كنت صادق فى كتابتك المهببة هذه لكنت ذكرت أن سيدك كبر لما نزل آخر إنتخابات الذين نافسوه هم من ابناء البرتى ..ونذكر القراء بأسمائهم 1- الدكتور ابراهيم محمد سليمان .2- محمد عبدالله الدومة (مليط)3- بروفيسور محمود موسى (الفاشر)..فى الوقت الذى دعمه وصوت له ونصره تلك القبائل التى تتباهى أنت بها وتحاول الزج بها فى معركتك المصلحية مع الوالى ..والله صحيح نعمة العقل قسم.


ابراهيم بقال سراج
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة