03-27-2013 09:35 AM

تحليل سياسي:
هى أشبه بالصدفة .. وليست كذلك .. أن يبدو عنواننا اليوم وكأنه إمتداد للبرنامج الحوارى الناجح بفضائية النيل الأزرق .. والموسوم بذات الإسم .. حللنا ضيوفا على البرنامج ومشاهديه امس الأول .. فى معية ضيوف أعزاء بينهم العميد متقاعد ساتى محمد سوركتى القيادى بمنبر السلام العادل وأحسب أنه رئيس المنبر بالخرطوم .. وهو من يعنينى هنا .. فسبب استصحابى لإسم البرنامج عنوانا لهذه المساحة اليوم .. هو أن نقاشا قد بدأ بينى والأخ سوركتى داخل البرنامج وعلى الهواء .. ولم يكن الزمن مسعفا .. وحتى تكتمل الصورة .. مع الإعتذار للزميل الطاهر حسن التوم .. سأكمل وجهة نظرى هنا .. ولا أحسبنى سأقمطه شيئا .. فللمنبر منبر واسع الإنتشار .. سيدفع عبره إن شاء ..!
لاحظت أن سعادة العميد قد اكثر من الربط بين قطاع الشمال من جهة .. وبين اسرائيل وامريكا من جهة أخرى .. بل وذهب حد الإدعاء بأن كل مصائب السودان سببها الحركة الشعبية واسرائيل .. ولاحقا قطاع الشمال واسرائيل .. ورغم اللامنطق الكثير الذى إحتشد به حديث السيد ساتى .. إلا أننى رأيت أن أحصر جهدى اليوم .. فى تفنيد العلاقة المزعومة بين قطاع الشمال واسرائيل من وجهة نظر العميد ساتى ومن ورائه منبر السلام العادل طبعا .. ليس دفاعا عن قطاع الشمال .. فهو لم يكلفنى بذلك .. ولم يطلبه .. وما أظنه بحاجة لدفاعى .. بل إن دافعى وهدفى من هذا الجهد لجد مختلف .. إنه إثبات أن ما يجمع منبر السلام العادل بإسرائيل اكثر بكثير من ذلك الذى يمكن أن يربط اسرائيل بقطاع الشمال .. وأن الأهداف التى حققتها اسرائيل فى السودان الموحد والسودان بشماله وجنوبه عبر منبر السلام العادل ما كان ليحققها عبرقطاع الشمال .. وإن أراد الأخير ذلك..!
ولنبدأ جرد الحساب .. منذ منتصف عقد الستين من القرن المنصرم طفقت إسرائيل تبحث عن مدخل لجنوب السودان .. وعن موطىء قدم هناك .. حتى نجحت فى الوصول الى قيادة الأنيانيا الأولى ممثلة فى اللواء جوزيف لاقو .. الذى إعترف بتلك العلاقة وبالدعم الإسرائيلى الذى كان هدفه قيام دولة الأماتونج فى الجنوب .. غير أن السودان بشماله وجنوبه قطع الطريق على الهدف الإسرائيلى بإتفاقية اديس ابابا .. ولكن .. وبعد ما يقارب نصف القرن كانت اسرئيل تجد ضالتها فى تيار إسمه منبر السلام العادل كان مستعدا لتحقيق الحلم الإسرائيلى وتقديم إنفصال الجنوب لتل ابيب على طبق من ذهب .. وهل إنتهت بذلك مهمة منبر السلام العادل .. ؟ كلا .. ففى الإستراتيجية الإسرائيلية فإن فصل جنوب السودان وبالتالى عزل السودان عن المحيط الأفريقى هو مجرد خطوة فى الإتجاه الصحيح نحو الهدف الصحيح .. الذى هو فصل المحيط الإفريقى عن المحيط العربى .. وبالتالى قطع الطريق على أى تمدد عربى .. وبالضرورة اسلامى .. نحو افريقيا .. بإعتبار افريقيا مسرحا تاريخيا للصراع العربى الإسرائيلى .. إّذن .. المطلوب ليس فقط فصل الجنوب .. بل دق إسفين فى العلاقة بين السودان وجنوبه .. بحيث يتحول كل طرف بالنسبة للآخر الى جارٍ من نار .. وهذا للأسف ما يفعله منبر السلام العادل وقادته حتى مساء امس الأول .. موعد برنامجنا ذاك ..!
منبر السلام العادل ضد المفاوضات مع جنوب السودان .. وضد إستقرار الحدود بين البلدين .. وضد تبادل المصالح الإقتصادية والتجارية بين الشمال والجنوب .. ومنبر السلام العادل ضد الحوار مع قطاع الشمال .. رغم أن العميد سوركتى فى لحظة حيرة ما .. فى ذاك البرنامج قد تراجع واكد موافقته على الحوار مع قطاع الشمال .. ولكن فى ما يبدو بعد القضاء عليه .. وليس قبل ذلك ..! ومنبر السلام العادل يستلهم سيرة ومبادىء حكماء صهيون فيؤسس منطلقاته الفكرية على أساس من العنصرية والإستعلاء الإثنى .. راجع وثيقتهم الرسمية الموسومة بـ (الإنتباهة ) .. واحسب كم مرة وردت عبارة .. إنهم لا يشبهوننا .. تعزيزا لدعاوى الإنفصال ..! فأين قطاع الشمال المسكين من كل ذلك ..؟
أخيرا .. قد تكون لقطاع الشمال علاقات مع اسرائيل .. ومع الشيطان نفسه .. ولكن العبرة بالنتائج .. فأحسب يا رعاك الله .. كم ربحت اسرائيل من مواقف ودعاوى منبر السلام العادل العنصرية والجهوية .. مقارنة بما يمكن أن تكون قد كسبته من علاقتها مع قطاع الشمال ..! هل إتضحت الصورة الآن ..؟ آمل ذلك .. مع تحياتى لمشاهدى فضائية النيل الأزرق وقراء الخرطوم .

محمد لطيف
[email protected]

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3411

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#622032 [الشافو خلو]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2013 09:39 AM
يا متدثر بمصاهرتك للرئيس و تهرف فينا بسقط القول فأنت الذي تتحدث في برنامج ( بعد الطبع )بهذا التعالي حتي شكل قعدتك فيها نوع من عدم الأدب و التعالي و جاي الآن تفتي لينا بإسرائيل وأنالا أدافع عن ناس منبر السلام فهم لهم منابرهم و هم أحسن من يدافع عن أنفسهم و عن وجهة نظرهم و يكفيهم إنو إنتباهتهم هي الأولي في أكشاك التوزيع لمدة خمسة سنوات للخلف فأين أنت وأين عمارك مع الرجال يا الصهر الرئاسي ؟؟ و يخيل الموضوع غيرة و حسد مهني .. أو ياخ علي الأقل عندهم وجهة نظر في يلينا جميعاوفي كثير من القضايا المسكوت عنها ..


#621649 [أبو زرد]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 08:31 PM
تفتكروا البشير بعد ما يترك الحكم لأى سبب هل يستطيع امثال هؤلاء ان يتقيأو ويجدوا راحتهم مثل
الان...لا مكان لهم فى هذا البلد فى الظروف الطبيعية سوف نمارس عليهم العنصريةالتى مارسوها على اخواننا الجنوبيين.. وكما تدين تدان.. والحساب ولد...يا بتاعين اعلان الدعارة..


#621600 [يسقط البشير]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 07:21 PM
منبر الخراب العاجل!!! يستحق ان يشنق مؤسسيه فى ميدان عام بعد محاكمتهم بالتحريض على القتل والحض على الكراهية واثارة النعرات العنصرية!!!!!لو كانت هذه الدولة دولة محترمة لاعدم هولاء على رؤؤس الاشهاد قبح الله الطيب مصطفى واسحق فضل وهذا العميد اللذى لا يستحق شرف الانتساب لاكبر مؤسسة قومية فى البلاد! التحية لك محمد لطيف وليوسف عبدالمنان (اللذى وصفه اسحق فضل اليوم فى عموده باللص!!!) ولكل من تصدى ويتصدى لبوم الخراب العاجل!


#621436 [الشايقى]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 04:01 PM
دعوها فانها منته صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


#621141 [بسام]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 11:37 AM
ومع ذلك يا استاذ محمد لطيف نلاحظ انك لا تقدر ترد وتنتقد الا اراء الدناقلة امثال سوركتي وتيتاوي وغيره من ابناء قبيلتك لماذا؟


ردود على بسام
Sudan [hamid] 03-27-2013 10:12 PM
أكبر شوية


#621122 [الكاهلى]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 11:25 AM
لاتحرق دمك ياعزيزى فهم بقايا اتراك همل


ردود على الكاهلى
Saudi Arabia [سوداني اصيل] 03-27-2013 06:44 PM
السودان كدولة ولآلاف السنين كان يتكون من النوبيين في الشمال ولاحقا الفور في الغرب والبجا في الشرق فياأيها الذي تسمي نفسك بالكاهلي أن وجود امثالك في السودان لم يكمل نصف قرن فلا تتطاول على اصحاب الجلد والرأس با عديم الأصل


#621100 [ابو طربوش]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 11:03 AM
والله معظم هذا لمنبر الحقود العنصري ماذادنا الا مشاكل


#621090 [ابومحمد]
4.00/5 (1 صوت)

03-27-2013 10:55 AM
اول مرة اتابع فيه برنامج حتى تكتمل الصورة حتى النهاية وقد اعجبت بردودك على ذلك العنصري البغيض سوركتي و الغريب ان الجميع فى اتجاة الحوار مع قطاع الشمال وانهم مواطنون اصحاب قضية ويجب على الدولة وهى مسئولة عن السودان وقطاع الشمال الا ان سوركتي كان يغرد خارج السرب وينشر سمومه الذي كان سببا فى فصل الجنوب وحتما سينفصل الاخرين اذا استمر منبر السلام يبث سمومة فى وطن جريج بذات الكيفية !!


#621026 [ابو الجد]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 10:05 AM
في السلك


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة