المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
النوبة تقرير المصير: نايل ايدام سكت دهراً ونطق بهتاناوافكا
النوبة تقرير المصير: نايل ايدام سكت دهراً ونطق بهتاناوافكا
03-29-2013 06:38 PM

ابراهيم نايل إيدام : النوبة تعرضوا لظلم فادح ..
هم الأصل في السودان فكيف يطالبون بحق تقرير المصير.

حق تقرير المصير (من الإنجليزية: right of self-determination) هو مصطلح في مجال السياسة الدولية والعلوم السياسية يشير إلى حق كل مجتمع ذات هوية جماعية متميزة، مثل شعب أو مجموعة عرقية وغيرهما، بتحديد طموحاته السياسية وتبني النطاق السياسي المفضل عليه من أجل تحقيق هذه الطموحات وإدارة حياة المجتمع اليومية، وهذا دون تدخل خارجي أو قهر من قبل شعوب أو منظمات أجنبية.
بعد الحرب العالمية الأولى شاعت الفكرة أن المجتمع الذي يحق له تقرير المصير هو مجموعة الناس الناطقين بلغة واحدة وذوي ثقافة مشتركة والعائشين في منطقة معينة ذات حدود واضحة. كذلك شاعت الفكرة أن ممارسة حق تقرير المصير تتم عن طريق إقامة دول أمة أو مناطق حكم ذاتي. فإذا عاش في منطقة ما مجموعة أناس ذات لغة وثقافة مشتركتين يمكن اعتبارها قوما أو شعبا ويمكن إعلان المنطقة دولة مستقلة أو محافظة ذات حكم ذاتي في إطار دولة فيدرالية. والسفر.ابراهيم نايل ايدام سكت دهراً لينطق بهتاناً و افكا ...!

لست ادري ما هو المطلوب من النوبة حتي يصيروا مواطنين سودانيين لهم حقوق و لهم واجبات كسائر السودانيين الاخرين .
هل المطلوب من كل النوبة هو ان يغيروا لون جلدهم و ان يتنكروا لأصولهم النوباوية المنبوذة التي لا يطيقه الاخري ليصيروا عرباً خالصين .
هل علي النوبة ترك تأكيداً و تحقيقاً لرغبة من يرون بأن السودان بعد انفصال الجنوب صار دولة عربية مئة بالمئة و لا حياة فية للقوميات الافريقية من بعد .
و هل المطلوب من السودانيين المسيحيين هو ان يرتدون عن دينهم و يكفروا بمسحيتهم و يصيروا مسلمين تحت ضغط التهديد و الاضطهاد من اغلاق الكنائس و مصادرة و هدم دور العبادة . و ما الذي يستطيع الانسان من النوبة ان يفعله حتي ترضي عنهم أالحكومة و يقبلهم الرئيس عمر احمد البشير البشير الذي لا يعترف بغير المسلمين مواطنين و او بغير العربية ثقافة في السودان .
ان الواقع علي الارض في السودان اليوم يقول بأن النوب كلهم بلا استثناء مستهدفين بالابادة الجماعية ما أمكن ذلك بالتهجير و التشريد علي سبيل أضعف الايمان او الازالة و الاذابة ما امكن الي ذلك خياراً . فهذا هو استراتيجية النظام السوداني القائم الذي ورد عنوانه الكبير العريض بضوح في محور مثلث عبدالرحيم حمدي . اما تفاصيل المخطط و الاستراتيجية فهو ما يتم و يجري فعلاً متسقاً و تطبيقاً مدروساً علي أرض الواقع في جبال النوبة منذ تاريخ 5 يونيو من العام 2011م .
فيا تري ما الذي قاله السيد نايل ايدام عضو مجلس قيادة الثورة السابق بحق أهله النوبة في الوجود و حقهم في الحياة و يتابع من الخرطوم لحظة بلحظة ابادوتهم من ظهر جبال النوبة . ما الذي قاله نايل ايدام عن استخدام الغذاء كسلاح فعالة لأبادة النوبة المحاصرين أرضاً و جواً لنحو عامين حتي يتكلم في ندوة للأستهلاك الاعلامي عن عدم وجود النوبة في القصر و تغيبهم في الحكومة و مؤسساتها . فماذا تريد بأن تقول يا نايل ايدام للحكومة التي تريد تغييب النوبة عن الوجود فوق سطح تراب الارض السودانية ليتك تفصح عن مبتغاك بأكثر وضوح .
اذا ً فنايل ايدام لا شأن له بالنوبة يبادون او يهلكون و يفنون عن بكر أبيهم من سطح الكرة الارضية . لكنه يبكي اللبن المسكوب ان ايدام يعيد الشريط الي الوراء ويتذكر ايامه و هو في مجلس قيادة الثورة ايام الجاه و البحبوحة يتذكر اياماً ولت في نعيم الثورة . اما حديث نايل ايدام عن مطالبة النوبة بحق تقرير المصير فهو حديث جانبة الصواب وقد يكون كلام حق يراد به الباطل ..
ليت لناي ايدام شجاعة ادبية تمكنه من طلب حق بسيط اراه ممكن و متاح ان طلب منهم حق بقاء النوبة علي قيد الحياة في الوجود ، ليته طلب و لو بأستحياء فتح الممرات الانسانية لأنسياب الغذاء و الدواء النوبة الي أطفال النوبة الذي يقاسمون الثعابين و العقارب العيش في الكهوف و هي تبدو اكثر رحمة من بعض بني البشر .
و الاحري هو ان يتكلم نايل ايدام عن الظلم الذي تعرض له هو شخصياً . ليت نايل يترك النوبة من الاطفال و النساء و الكهول في مغاور الكهوف يواجون مصيرهم ذلك لآن
( الرب الاله القديم للنوبة ملجأً و الاذرع الابدية من تحت )

ابراهيم نايل إيدام : النوبة تعرضوا لظلم فادح ..هم الأصل في السودان فكيف يطالبون بحق تقرير المصير.

وقال اللواء (م) "إبراهيم نايل إيدام" عضو مجلس قيادة الثورة السابق: إن النوبة تعرضوا لظلم فادح من حكومة السودان المتعاقبة، والآن مغيبون تماماً عن المشاركة في السلطة، وينظرون للقصر فلا يجدون أنفسهم، وينظرون لمجلس الوزراء والبرلمان ولا يجدون أنفسهم، وحتى ولايتهم لا وجود لهم في إدارتها، وناهض "إيدام" أية فكرة عن حق تقرير المصير لجبال النوبة، وقال: إنهم الأصل في السودان فكيف يطالبون بحق تقرير المصير.

المجهر

أتنمني ان يقرأ نايل ايدام المقال ادناه بأكمله . قد لا اتفق مع الكتاب تماماً فيما ذهب الية لكن الحقائق المكتوبة هي حقائق لا يختلف فيه اثنين .
جماهير شعب جبال النوبة : اْنتهزوا هذه الفرصة وطالبوا بحق تقرير المصير/ضحية سرير توتو

بسم الله وبسم الوطن
اْ- ضحية سرير توتو - القاهرة
dahiatoto@yahoo.com
!
الحرب في جبال النوبة مشتعلة , وقودها الناس والحجارة والاْشجار والجبال والقري وكل ما له صلة باْقليم جبال النوبة , حتي اْصبح الاْقليم مثل جهنم وبئس المصير , حرب عنصرية بكل المقاييس , حرب يقصد بها العنصر الزنجي بالاْقليم بكل الدلائل والبراهين حرب ضد النوبة وما اْدراك ما النوبة , لا تنخدعوا باْن الحرب ضد المتمردين اْعداء الوطن والدين , لا تسمعوا حديث الكذاب الرسمي للمليشيات الشيطانية باْن هذا الحرب ضد الفرقة التاسعة والفرقة العاشرة (كذباً , كاذب) هذا الحرب ضد كوكو وكوشيه وكالو وكاكا , الحرب ضدكم اْنتم اْيها النوبة الاْشاوس بشهادة كل المنظمات الاْنسانية والاْممية وثابو اْمبيكي (كمان) فماذا اْنتم فاعلون ؟ هل ستظلون هكذا صامتون كصمت اْبو الهول بمصر؟, واْخيك الذي ولدته اْمك والذي لم تلده اْمك يموت كل ثانية وكل ساعة بقذيفة اْنتينوف , العم , والخال , والجد والجدة حتي الاْحفاد مصيرهم الموت المشؤم بتلك الطائرة التي تحوم فوق رؤسهم بحثاً عنهم هل سنظل هكذا ؟

نتطلع بأيمان قوي و يقين راسخ نتطلع الي المحادثات القادمة بين حكومة السودانية و قطاع الشمال ، انها ستفتح الافاق و تطرق الابواب و تعلن بتوقف الحرب في جبال النوبة و الانقسنا و دارفور و كل السودان . و نتمني انها ستناقش كل القضايا السودانية بغية الحلول الكاملة النهائية للمشكل السودانية . و كل شي عند الله ممكن






ايليا أرومي كوكو
kuku30@hotmail.com

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1653

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#624198 [حامد الإمام]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2013 06:15 AM
بالتعليم والثقافة يمكن لشعب النوبة الوصول لأعلاء المناصب مع اخوانهم الشماليين ولا يطلب تغير اللون ياحبيبي لأن كلامك متناقض وانت تعرف من ابناء النوبة من وصلوا مناصب عليا في الدولة وكثير من الأطباء والعلماء والمهندسين في بلاد السودان من ابناء النوبة واما الكرور مثلي الذي لم يكمل الدراسة الجامعية فلا يمكن له الدخول الي الوزارة فضلا عن التوظف فيها وانا ابن عم الرئيس وبن عم نائب الرئيس . فلنترك العنصرية جانباّ ولنعلم ان حل هذه المشاكل بإرسال ابنائكم وبناتكم للتعليم والمشاركة في المجتمع ومستقبلكم ان تكونو مع اخوانكم الشماليين , اللهم اهدي بني كوز او اجعل تدبيرهم تدميرا لهم .


#624127 [بكرة نشوف]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2013 11:05 PM
ماذا فعلت يا ابراهيم نايل ايدام عندما كنت وزير للشباب والرياضة في بداية الانقاذ.. ولماذا الان هذه التعبئة لانحسار وخفوت الضوء عنك.. الكل اصبح يتاجر بقضاياه.. نعم الكل يعلم بقضايات اقاليم السودان المختلفة ولكن لا للمتاجرة بالقضية.

يا تجار القضية.. وحتى كاتب هذا المقال.. الواحد الان لو الانقاذ ادته منصب وسكن في كافوري وسيارة ومكيفات وكوندشن.. بكرة دي تسمع ينعت ويسمي غيره بالمارقين والخونة وقطاع الطرق.. ياخي كلكم بتاعين مصالح الواحد فيكم يحمس في الطار ويعبي في الغلابة لمرض في نفسه..

نعم مؤمن تماما بأن جبال النوبة لها محتاج لتنمية ومحتاجة لكل مقومات الحياة مثلها مثل غيرها من اقاليم السودان ولكن لستم انتم من تقودون ذلك.

ابراهيم نايل ايدام وانت وزير للشباب والرياضية قل لي بربك وانت على راس الوزارة وطوال فترة توليك الوزارة كم مرة جاءت على لسان مصطلح [ النوبة أو منطقة النوبة] دعك من زيارتها أو السعي في تنميتها أو نهضتها.. يعني الان عشان اختلفت مع الانقاذ وصرت من اتباع الترابي فصارت منطقة النوبة من همومك الأولى. يا شفيف رااااااااااااااااااااااجل... إيداااااااااام يا راجل..
والكلام


#623216 [كوكاب]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2013 10:03 PM
حق تقرير المصير للنوبة هزيمة نكراء لشعب النوبة اذا كان معظم قبائل السودان اصولها نوبة وهي الاصل والفصل فكيف لها ان تتراجع عن السودان الكبير وتحصر نفسها في الكراكير والجبال ؟هل تريدون الانهزام كما انهزم الجنوبيون وحصرو انفسهم في تلك الزاوية الضيقة ؟الكوة في النيل الابيض وبلغة الشلك معناها الشجرة اليابسة الخرطوم نفسها كلمة بلغة الدينكا وتعني التقاء الانهار وتوتي ايضا هي مفردة شلكاوية .لا تنهزمو ياشعب النوبة استمرو في النضال حتى يتحقق السودان الجديد الذي يسع الكل .


#623201 [عثمان خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2013 09:36 PM
الان وانا اقرا هذا المقال كنت اتابع فى قناة الشروق نشرة الاخبار ونقلت صور لخرابة كادقلى وخرابات السلاطين هناك
فعلا شى مثير للغضب ان ترى مثل هذه المناظر فى القرن الثامن عشر دعك من القرن الواحد وعشرون ولو تمرد اهل هذه المناطق من اجل هذا لما لامهم احد
يجب ان تلغى الحكومه اى التزام لها وتتجه الى التنميه فى هذه المناطق حتى ببناء مساكن تكون نموذج للاخرين
عار على كل سودانى ان نرى مثل هذه المشاهد ونستنكر الضيم الذى يعانونه
نحن ضد التمرد وحمل السلاح ولكننا ضد الاهمال والتهميش وما نراه يستحق ثورة من كل سودانى ان هذا لا يجب ان يحدث ببلدنا


#623188 [بنت الجبال]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2013 09:10 PM
لك التحيه ايليا ارومى فالحقيقه هى ان مشكله جبال النوبه عدم وقوفهم صفاواحدا خلف قياداتهم فمشكله الجنوب حلت لان الجنوبيين وقفو خلف جون قرن وقفه رجل واحد رغم اختلاف القبال واللغات فحال النوبه لا يختلف عنهم كثيرا ولاكن تنقصهم الوحده وهذا ليس قولى بل هو معروف ولولا جهود الاب فيليب غبوش رحمه الله لكان الوضع اسوه فليمد الله النوبه برجل مثله يستطيع بأساليبه المختلفه جمع الشمل توحيد الجهود .


#623163 [Khowgaly]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2013 08:21 PM
Tragedy of Civil Population in Blue Nile and Nuba Mountains Regions in Sudan
The International Community’s Unexplained Silence
The ongoing conflict in Blue Nile and Nuba Mountains in Sudan since June 2011 have caused tens of thousands of deaths and forced hundreds thousands of indigenous groups in the two regions to live in refugees camps in South Sudan and Ethiopia or become IDPs. Atrocities continue in that two regions and numbers of victims are increasing. For instance more than 80,000 persons in Blue Nile region are living in very bad conditions and depend on trees leaves and roots for survival, on the top of that they are exposed to almost daily indiscriminate military offensives and human rights violations committed by the government of Sudan troop and its pro-militias. Moreover, the government of Sudan intentionally delays the international community initiatives to support war affected people in the two regions of Blue Nile and Nuba Mountains. It is obvious fact that, the government of Sudan is adopting policies that aims to prolong the suffering of the people living in the SPLM/N controlled areas, aiming to depopulate these areas. Also it is obvious fact that the international community for unexplained reason is silent. For example the government denied access for aid workers, rejected any efforts to help the war affected people and isolated them from the outside world for almost 2 years.
On February 9th, 2011, the UN, African Union and the League of Arab States presented the tripartite proposal for delivery of humanitarian assistance to war affected populations in the two states. However, on May 2nd, 2012 UN Security Council adopted Resolution 2046 which called for immediate acceptance of the tripartite proposal and expressed its intention to take appropriate measures under Article 41 of chapter V11 of UN charter against any party failed to comply with 2046 resolution’s terms. Until its expiry date on November 2012, Khartoum which used to pay little attention to the efforts of AUHIP; continued to ignore its obligations under the tripartite MoU and that the tripartite partners failed remove restrictions imposed by the government on humanitarian aid access. Again the Sudan government has refused to attend the current round of negotiations planned to take place in Addis Ababa, the African mediators were forced to cancel the two previously announced meetings on 5th and 10th of March 2013. To gain more time for the benefit of its policy to prolong the suffering of people in SPLM/N controlled areas, the government of Sudan has declared that it is ready for negotiation with SPLM/N, but only based on 2005 Comprehensive Peace Agreement (CPA). It is clear that this new position in contradiction with security council resolution 2046 that called the two parties to negotiate on the basis of 28 June 2011 frame-work agreement signed in Addis Ababa, which mean that more time is needed to convince the government to comply with 2046 resolution and that what exactly the government is looking for, I mean more time to inflict pains on innocent people in order to depopulate the target areas, with indirect support of the international community.
Khalid Amar Hassan
matongia@yahoo.com
March 29th, 2013


#623154 [الجد]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2013 08:08 PM
النوبة باقون ما بقت هذه الأرض و دوما في الأوقات العصيبة و الظروف القاسية تمتحن أصالة الشعوب و عراقتها فالنوبة هم أحفاد السلطان عجبنا و الفكي علي الميراوي و ده من التاريخ القريب المعاصر فلا خوف علي هكذا شعب


ايليا أرومي كوكو
مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة