04-13-2013 09:42 PM

( اقسم بالله العظيم وكتابه الكريم أن اقول الحق كل الحق ولا شيء غير الحق )
انتفاضة مارس أبريل المجيدة التي انبرى كثيرون من الاخوة الكتاب وبعض اعضاء احزابنا في نسبها لهم كأحد انجازاتهم جانبهم جميعا تقريبا الصواب في اعتقادهم انهم مفجروها الاوائل لاني كنت وأخي الصديق عبدالله حسن عبدالله وهو موجود وربما يقرأ هذا المقال من قمنا بتفجير واشعال شرارتها الاولى في امدرمان جوار مكتب حسابات التلفونات التي لا تبعد كثير عن بستة امدرمان ..
وكانت البداية عندما سمعنا بأن هناك تظاهرة في الجامعة الاسلامية امدرمان وكنا ببيت المال حينها فقررنا أن نذهب للمشاركة فيها وحينما وصلنا الى جامعة امدرمان الاسلاميه بحي العرضة جوار استاد الهلال لم نجد مظاهرات ولكن وجدنا بعض اثار مظاهرات كانت قد انفضت سريعا على ما يبدو وقررنا العودة الى سوق امدرمان بشارع الكتياب والذي ينتهي ببستة امدرمان .. ولكن حينما كدنا أن نقترب من البسطة التفتنا يمينا وكان هناك (زقاق ضيق ) يقودك الى مكان دفع فواتير التلفونات في ذلك الوقت وكان مزدحما فظننا انها مظاهرة لضيق الزقاق وعدد الذين كانوا به في ذلك الوقت .. فدخلنا اليه ولكن للاسف لم نجد مظاهرة .. فقررنا أن نخاطب الجماهير المزدحمة في هذا الزقاق لنبدأ التظاهر .. فأعتليت عتبة او مسطبة دكان عالية بها برندة زنك وبدأت اخطب وبجانبي يقف صديقي عبدالله حتى احتشدت الجماهير ثم بدأنا هتافات تدعو لاسقاط النظام وسرعان ما تجاوب الناس معنا وخرجنا نحو بستة امدرمان الى أن وصلنا البنك التجاري فرأينا ان الجماهير اصبحت هادره وكانت مد البصر .. اشتعلت الجماهير واشعلت النار في الاكشاك التي تقع شرق بسطة امدرمان وسادت الفوضى ولم تتوقف هذه المظاهرات ليلا او نهارا الى ان سقط نظام مايو في 6 ابريل
يمكن للكثير بعد ذلك في شتى انحاء السودان أن يكون قد شارك كل في بلدته ولكن حينما اشعلنا تلك الشرارة لم تكن هناك مظاهرات في أي مكان في السودان ولم تكن هناك اي لجان للتنظيم او نقابات ولم نكن منظمين ولا ننتمي لاي حزب من الاحزاب ولكن كان هناك غضبا عارما يحمله الناس وكنا من ضمنهم وتلك كانت دوافعنا فقط هو الغضب من صلف وغرور النظام والغلاء في ذلك الوقت
بدأت مقالي هذا بالقسم على رؤوس الاشهاد ومن يعتقد انه هو الذي اشعل الشرارة الاولى غيرنا فما عليه الا أن يقسم بالله كما فعلت أنا في بداية هذا المقال ..لان كثيرا من الناس بدأ يتحدث ويكتب عن انه هو من اشعل الشرارة ولا اود ان اذكر بعض اسماء المدن الحبيبة لنفسي والذين ذكرو انها تفجرت فيها ومن يظن غير ذلك فبيننا وبنه القسم الغليظ ..

سيف الاقرع - لندن
[email protected]

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1280

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#638479 [ود صالح]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 12:44 PM
سلام سلام ولقد كنت هناك مع الجموع الثائرة منذ اليوم الأول وحتى النهاية السعيدة وزوال حكم الطاغية.
ما أثار إنتباهي ورود الآتي " واشعلت النار في الاكشاك التي تقع شرق بسطة امدرمان ". لم يتم حرق أو إشعال أي كشك من الآكشاك التي تقع شرق البوستة أم درمان وكنت مداوماً يوميّاً من الصباح وطوال النهار للتظاهر في هذه المنطقة الحيويّة وكنا نشرب عصير الليمون من تلك الأكشاك وعند المساء نتوجّه لأمبدّة على ظهور البكاسي أو سيراً على الأقدام وتحديداً على شارع السبيل للعمل هناك على إذكاء نار الثورة حتى الصباح.
أؤكّد إندلاع الشرارة الأولى للثورة من جامعة أم درمان الإسلامية وكانت جامعة الخرطوم مغلقة في ذلك الوقت وإنتقلت المضاهرات سريعاً إلى المنطقة الصناعية المجاورة وهذا سبب التسمية "ثورة الشمّاشة" وقد إفتخرنا بهذا الاسم جدّا إذ كنّا فعلاً أولاد الشمس نحمل منها قبس الحريّة.


ردود على ود صالح
United Kingdom [سيف الاقرع] 04-15-2013 05:12 PM
شكرا على مساهمتك السيد ود صالح نعم هناك اكشاك قد احترقت شرق بستة امدرمان في ذلك اليوم بفعل التظاهرة وليس بالضروة أن يكون كل الاشكاك قد احترقت .. تقبل ودي


#637036 [سيف الاقرع]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 09:58 PM
عفوا للدقة التفتنا يسارا وليس يمينا


سيف الاقرع - لندن
سيف الاقرع - لندن

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة