في



المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
يفهموها كيف: الترابي رفض غسيل جثمان عبدالخالق?
يفهموها كيف: الترابي رفض غسيل جثمان عبدالخالق?
04-16-2013 02:35 AM



مقدمـة:
-----
(أ)-
***- اوصانا الله تعالي في كتابه الكريم ان نحترم كبارنا ومن طعنوا في السن ومن بلغ بهم العمر ارذله، واوصانا ايضآ: (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)...

***- وفي بر الوالدين جاء حديث نبوي شريف:
( يَا رَسُولَ اللهِ ! مَنْ أَحَقُّ بِحُسْنِ الصُّحْبَةِ ؟ قَالَ : « أُمُّكَ ثُمَّ أُمُّكَ ثُمَّ أُمُّكَ ثُمَّ أَبُوكَ ثُمَّ أَدْنَاكَ فَأَدْنَاكَ »...

***- وحث الإسلام علي احترام الكبير في كل الأوقات ومع كل الأشخاص بغض النظر عن علاقتهم الشخصية بالأخرين ، بل جعله من الواجبات المفروضة علي كل مسلم ونفي الرسول الإسلام عمن لم يقم بهذا الواجب فقد ورد في حديث النبي ( ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا ويأمر بالمعروف وينهي عن المنكر) ولقد ربي النبي المسلمين علي هذه التربية العظيمة وبين أن هذا الواجب مقدم علي سنته صلي الله علي وسلم.

(ب)-
***- ولكن بالله خبرونا... ماالعمل اذا كان هناك شيخآ هرمآ طاعنآ في السن لايحترم نفسه و(قليل الأدب) ، ولا يقدر من حوله من احياء... ولا يعطي الاموات حقهم من ذكر حسناتهم كما وصانا الكريم فقال:
( (اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساوئهم)?!!

مـدخــل أول:
---------
(أ)-
***- ان الذي قادني للكتابة عن هذه المقدمة الدينية اعلاه، ذلك الخبر الاستفزازي الشديد الذي بث اليوم الأثنين 15 أبريل الحالي من موقع (سـودانيات) الموقر وجاء تحت عنوان:( الترابي : رفض غسل جثمان عبد الخالق محجوب)!!، وساقوم ببث الخبر مرة اخري تماما كما جاء، لانه خبر بيت القصيد في هذه المقالة:

الترابي : رفض غسل جثمان عبد الخالق محجوب
********************************
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=23853
15-04-2013 02:47
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية
----------------------
***- أزاح زعيم المؤتمر الشعبي الدكتور حسن الترابي الستار عن تفاصيل مثيرة من حياته الشخصية لم يفصح عنها من قبل في ثنايا حواره وقال إنه رفض غسل جثمان الراحل عبد الخالق محجوب لأنه وبحسب ما نقله له أحد العساكر رفض ترديد الشهادة قبل إعدامه وكشف الترابي عن شغفه بكرة القدم لعبا ومتابعة خلال سنوات الدراسة بمدرسة حنتوب الثانوية فضلا عن استماعه للموسيقى الكلاسيكية وقدرته النقدية على تقييم الفنانين.

***- وقال الترابي " لعبت كرة القدم مع زميل دراستي في المرحلة الثانوية الرئيس الأسبق جعفر نميري . وتابع : " كنت أحب الكرة وأمارسها عندما كنت طالبا في الثانوي ".وذكر الترابي أنه كان يستمع لسيمفونيات من الموسيقى الكلاسيكية مشيرا إلى أنه كان يجمع أعدادا مقدرة منها مبينا أنه راكم خبرة تؤهله لتقييم الفنانين ومعرفة قدراتهم موسيقيا وأدائيا.

(ب)-
***- يبدو ان الشيخ الترابي قد بلغ به العمر عتيا و(خرف) وصار مثل الرئيس الاميريكي السابق رونالد ريغان والذي عند وفاته كان مصابآ بالزهايمر، حيث بلغ عمره عند وفاته 93 سنة و119 يوماً)، ويقال ان الرئيس رونالد ريغان كان وقبل ان يدخل مرحلة النسيان الكلي (الزهايمر) كان يتحدث كثيرآ عن قصص بطولات غريبة (قاطعها من رأسه!!) ولم تقع وينسبها لنفسه وانه قد قام بها عندما كان رئيسآ لأميريكا!!

***- المعروف عن حسن الترابي انه ومنذ تعرض لاعتداء في مطار (اتاوا) بكندا في 26 مايو 1992 وسقط ارضآ اثر لكمة وجهها له بطل الكاراتية العالمي بدر الدين هاشم في رأسه، وانه مازال يعاني وحتي اليوم من اثارها.

***- ولهذا لم يكن غريبآ ان كثيرآ من نقاده في الشأن السياسي والديني داخل السودان وخارجه - وخاصة في البلاد لاسلامية- قد اتهموه ان فتاويه التي افتي بها - ولقيت معارضة شديدة وقتها- قد صدرت منه وهو في حاله مرضه. بل وهناك من طالب بحجره بالقوة ، وان يبعدوا عنه وسائل الاعلام (التي يحبها الترابي ولايستطيع الاستغناء عنها) التي يستغلها في نشر زندقته وضلاله!!

(ج)-
***- عندما قمت بمطالعة الخبر المضحك لحد الاستلقاء علي القفا ، الذي بثه موقع (سودانيات) حول تصريح الترابي بانه قد رفض غسل جثمان الراحل عبد الخالق محجوب لأنه -وبحسب ما نقله له أحد العساكر- رفض ترديد الشهادة قبل إعدامه، ايقنت تمامآ ان الترابي قد فاق الرئيس رونالد ريغان (خرفآ!!) وتأليفآ لقصص خرافية خرجت من تحت عمامته!!!!


الـمدخل الـثاني:
----------
(أ)-
***- ونسأل حسن الترابي الملقب بالشيخ الضلالي (ضل، يضلل الناس فهو ضلالي!!) :

1-
***- لماذا سكت بالله 42 عامآ علي تصريحك هذا ولم تعلن عنه الا الأن?!!...

2-
***- وهل نفهم من كلامك انك اطهر من الراحل عبدالخالق محجوب وانت الذي شيدت (بيوت الأشباح)...وكنت انت شاهدآ علي اغتيال الطالبة التاية...وفيصل...والزبير محمد صالح... وعلي فضل... واعدام مجدي...وبطرس...واركانجلو... وال28 ضابطآ ?!!!

3-
***- هل نفهم ان الراحل عبدالخالق كافر لايستحق الصلاة عليه، وانك انت المسلم المؤمن الورع?!!...

4-
***- وانك لم تقم بخداع الطلاب والتلاميذ بالجهاد والالتحاق ب(ساحات الفداء)?!!

5-
***- ولم توعدهم بالحوريات من كل جنس ولون?!!، ولم تشرح لهؤلاء الطلاب المساكين كيف انهن ينتظرن بفارغ الصبر الشهداء!!... (وبعدها بسنوات بعد اطاحتك من السلطة صرحت علانية ان هؤلاء الشباب :( ماتوا فطايـس )?!!!

6-
***- الراحل عبدالخالق محجوب مات وخلف وراءه تاريخآ ناصعآ وسمعة طيبة، وماقتل او اذي وألم احدآ...فماذا عن سيرتك (الاسود من القطران)!!، الم تكن انت صاحب الانقلاب في 30 يونيو 1989 والذي اودي حتي الأن بنحو 300 ألف قتيل?!!..وهو الانقلاب الاسلامي الذي جعلك ثريآ مليونيرآ بفلوس النهب وبيع كارلوس لفرنسا?!!!...وهو ايضآ ثراءآ نسألك عنه ومن اين جاءك... او بمعني ادق (من اين لك هذا?!! ).


الـمدخل الثالـث.
------------
***- الا توافقني ياحسن الترابي ان الضربة التي تلقيتها في مطار (اتاوا) هي ضربة انتقام من الله تعالي....الذي امهلك ولكن لم يهملك?!!


المـدخل الرابــع:
----------
(أ)-
***- هل تعرف ياحسن الترابي، ان كل الشيوعيين قاطبة- وبلا استثناء- قد ارتاحوا وعمتهم الفرحة بعد اطلاعهم علي تصريحك، بانك لم تقم بغسل جثمان الراحل عبدالخالق محجوب، وانه قد دخل القبر نظيفآ طاهرآ.

(ب)-
***- هل تعرف ياحسن الترابي وبخلاف انك (ضـلالي) ايضآ كذاب كبير:
1-
***- عبدالخالق محجوب اعدم شنقآ في سجن (كوبر) يوم 28 يوليو 1971 الساعة الثالثة صباحآ، ولم يكن هناك اي شخص بمكان الاعدام الا من هم والمشرفون علي التنفيذ، ولم يسلم الجثمان لأهله،
2-
***- تم نقل الجثمان بسرية شديدة من السجن بواسطة ضباط وجنود من القوات المسلحة وتم دفنه بسرية شديدة،
3-
***- يبقي ياكذاب: ( شنو حكاية الفيلم الهندي بتاعتك وغسيل الجثمان?)!!...
***- مدير السجن وبعد انتفاضة 6 ابريل 1985 قص وحكي كل ملابسات ماحدث وقبيل اعدام عبدالخالق بدقائق ولم يذكر اطلاقآ اسمك او اسم اي شخص مدني وقتها!!


الـمدخل الخـامس:
-----------
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية- الـحرة- أبـــث:
*********************************
(أ)-
الصحافة تكشف :
قبور عبد الخالق والشفيع وقرنق بالخرطوم بحري:
******************************
في خبر قصير وخجول جدا ومختصر
نشرت الصحافة اليوم نباء كشفها عن
قبور المدنين شهداء حركة 19يوليو

-----------------------------
جاء الخبر كالأتي:
*************
***- قبور عبدالخالق والشفيع وقرنق بالخرطوم بحري الخرطوم :
كشفت (الصحافة) لأول مرة، قبور ضحايا 19 يوليو 1971 من المدنيين وهم:
عبدالخالق محجوب
الشفيع احمد الشيخ
جوزيف قرنق
وتقع تلك القبور بمقابر حلة خوجلي بالخرطوم بحري.

(ب)-
عبدالخالق محجوب:
أنا لا أحتاج لشاهد عند قبرى...
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=49090








تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 5918

خدمات المحتوى


التعليقات
#706130 [حسين محمد اسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2013 01:20 PM
ان الارواح الطاهرة بعد رحيلها عن الفانية ....لا تمتد اليها الايادى القذرة لغسل جثامينها هذا من رحمة الله على عباده الصالحون اما امثال الشيخ الكارثة ايديهم لا يمكن ان تنال شرف الجثامين الطاهرة اللهم ارحم الشهيد عبد الخالق محجوب الذى عاش نظيفا ومات كذلك


#640654 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2013 05:21 PM
أخــتي الـحـبوبة،
المتفائلة جدا،

هلت الانوار وياألف مرحبا بالناس المتفائلة، وسعدت بالزيارة الكريمة رغم اني كنت منتظر زيارتك من زمان وجيتيني اخر زول يعلق علي الموضوع، وألف ألف شكر علي المشاركة المقدرة وعجبني كلامك وقلتي:
( ووصيتى للشعب السودانى أن لا يصدقوا هذا الدجال الأفاك الذى يدعى الترابى لكى لا يلدغوا من جحره مرة أخرى ..قال عامل فيها معارض قال ..لعنة الله عليه فى كل الكتب حتى كتب المطالعة..)...

***- قال لي احد الصحفيين ويقيم في الخرطوم، انه وبعد ان التقي الرئيس المصري محمد مرسي بحسن الترابي في الخرطوم اثناء زيارته الاخيرة بطلب خاص من الرئيس المصري، والتقيا وتحدثا معا، تغيرت معاملة نظام البشير تمامآ مع الترابي واصبحت تسمح له بحركة الحركة واللقاءات والادلاء بتصريحات بدون رقابة، لقد فهم البشير ان الترابي هو (زول مهم في نظر اخوان مصر!!)، وان اللقاء كان معناه - وبطريق مباشر وبدون لف ولا دوران - ان ترفع السلطات السودانية يدها عن الترابي!!،

***- ويقول صديقي الصحفي ايضآ، انه وهناك من يؤكد بان الشيخ حمد هو الذي اوصي الرئيس المصري بان يجتمع بحسن الترابي!! ولااحدآ بالحزب الحاكم في الخرطوم ويفهم ماسبب اهتمام محمد مرسي باللقاء مع الترابي وماذا دار بينهما?!!


#640636 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2013 04:55 PM
أخـوي الـحـبوب،
بخشما غالي،

السلام والتحايا الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك المقدر (رغم انك لم تتطرق فيه ولا بحرف واحد عن جوهر المقال) فانني احترمه عملآ بحرية الرأي المكفولة للجميع، واحترامآ للرأي الأخر، اما عن تساؤلك حول كراهيتي للترابي فهذه الكراهية لا تحتاج لبرهان، فمن منا نحن السودانييون ويحبون هذا الأفاك الضلالي المكروه شعبيآ وهو اس البلاء والمحن بانقلابه الأسود الذي مازلنا نعاني من ويلاته?!!.

***- وافيدك علمآ بانني اعرف تاريخ حسن الترابي منذ عام 1964، وعندي عنه مايكفيني لااكرهه والعن اليوم الذي دخل فيه الترابي السياسة!!

***- واخيرآ اسألك، لماذا اختلف تعليقك عن تعليقات الاخرين?!!


#640216 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2013 09:43 AM
التحايا العطرة لك أخ بكرى ولكل الشرفاء .
هذا الترابى حقوا يسموهو الكذابى ..هو رأس الفتنة فى السودان وكل المصائب الحاصلة فى السودان من تحت رأس هذا الأفعى ...ولو تتذكر ياأخ بكرى فى مداخلة سابقة قلت لك بأن الـترابى وإخوانه.. إخوان الشياطين لم يكونوا بمنأى عن كل الإعدامات التى تمت فى عهد النميرى بل هم اللى كانوا وراها.,, لعنة الله عليهم جميعا..
أما مسألة إنه رفض غسيل جنازة المفكر القامة عبد الخالق محجوب فالحمدلله الذى دفن عبد الخالق ولم تدنس جسده الطاهر يد الترابى الملوثة والمليئة بالذنوب التى إغترفها فى حق الشعب السودانى..
ووصيتى للشعب السودانى أن لا يصدقوا هذا الدجال الأفاك الذى يدعى الترابى لكى لا يلدغوا من جحره مرة أخرى ..قال عامل فيها معارض قال ..لعنة الله عليه فى كل الكتب حتى كتب المطالعة..


#640001 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2013 03:54 AM
14-
أخــوي الحــبوب،

Abu Waraga- أبوورقـة،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة، وألف تحية وشكر علي قدومك المشكور عليه، اما بخصوص سؤالك الكريم وقلت فيه:
( لكن يظل السؤال قائم . هل رفض النطق بالشهادة عند إعدامه؟)...

(ب)-
***- الذي نعرفه عن اخر دقائق في عمر عبدالخالق:
(عند إعدامه يحكي ( عشماوي ) الذي يعمل شناق بسجن كوبر ان طيلة عمله بالسجون لاكثر من ربع قرن اعدم عشرات المحكومين ولكنه ابدا لم يشاهد اشجع من عبدالخالق .. قال عنه عندما احضروه مكبلا داعبني قائلا ( يازول حبلك دا قوي ؟ عشان انا وزني تقيل ) وقبل تنفيذ الحكم اعطاني ساعته هديه ورفض ان يعصب وجهه وقبل ان التنفيذ وعند وضع الحبل علي رقبته هتف بصوت ثات وواثق:
عاش نضال الشعب السوداني
عاش كفاح الجزب الشيوعي
وماهي الا لحظات حتي انهت المشنقة حياة اشجع واذكي سوداني).

(ج)-
آخر كلماتهم قبل الإعدامات.. عبد الخالق ، الشفيع والآخرون...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1121730938&rn=1
-------------------------------------
1/ عبد الخالق محجوب:
قالوا له ماذا قدمت لشعبك؟
أجاب في هدوء: الوعي.. بقدر ما استطعت...
وشهد الصحفيون الذين حضروا الجلسة الأولى من محاكمته، أنه كسب تلك الجولة دون منازع، فكان هو القاضي..
طردوا الصحفيين، وأصدروا عليه الحكم بالإعدام وهم يرتجفون. صعد إلى المشنقة وهو يهتف:
المجد لشعب السودان.. المجد لثوار السودان..
أثار استشهاده، موجة عالية من الغضب العالمي الجبار، وألهم كثيرا من الأدباء والشعراء والفنانين على مستوى العالم، وكان مصدر للفخر والاعتزاز من قبل كل الشيوعيين والوطنيين.

2/
الشفيع أحمد الشيخ:
بكل صبر وشجاعة الثوار الكبار تحمل الضرب والركل والسحل، ولم يتمكن النزيف من إطفاء ابتسامته المشرقة.) قال لجلاديه: "لم نرتكب أي خيانة ضد الوطن وشعبه، ووقفنا مع التقدم ومصالح الناس. وإذا متنا فالمهم أن يحافظ الناس من بعدنا على التنظيمات الجماهيرية التي اشتركنا في بنائها مع آلاف الناس." ــ إزاءه ارتد أبو القاسم محمد إبراهيم إلى أصوله الحيوانية ومعه تابعه اليماني، وإزاءهم تسامى إلى مجد الإنسان المناضل الشيوعي. نعاه الشاعر الكبير جيلي عبد الرحمن فكتب:
في السهد ما انتحبت ما بكيت..
حين ضم مأتم النهار بيت
ما بكينا رهبة أو شفقة
لكن عينيك الكحيلتين
بالنور.. والنبيلتين
تسامتا كراية ممزقة
تقاوم السقوط في الوحول المطبقة
أوّاه.. ما ركعت ما انحيت
وحينما اعتدى المرتزقة
عليك قبل الموت.. فافتديت
مرتين... يا شفيع الطبقة.

3-
جوزيف قرنق:
**********
(عندما استدعوه من سجن كوبر، قال لرفاقه المعتقلين، سأعود إليكم سريعاً)، وعاد بالفعل، ولكن لينفذ فيه حكم الإعدام دون محاكمة. كتب لأسرته: "أرجو أن تعتبروني أحد الركاب في طائرة تحطمت". لقد ناضل حتى الرمق الأخير من أجل وحدة الوطن، وتماسك قومياته، وتقدم شعبه.

4/
هاشم العطا:
*******
"أنا أتحمل المسئولية، وليست لديكم حجة في محاكمة الضباط والجنود والصف". قال هاشم العطا للسفاح نميري ـ "لست نادماً على ما قمت به، وإن كان لي أن أندم، فلأنني تركتك ثلاثة أيام وعاملتك معاملة كريمة". أطلقوا عليه ثمانمائة طلقة من الخلف. كان السفاح المخمور يشهد المنظر وهو يترنح، والشهيد العظيم يهتف باسم السودان.

5/
بابكر النور:
*******
حكمت عليه المحكمة العسكرية برئاسة تاج السر المقبول باثني عشرة سنة، فرد إليها السفاح نميري الأوراق. فحكمت عليه بعشرين عاماً، فأعاد الأوراق إليها مرة أخرى، فاستقال رئيسها، فعين نميري سفاحاً آخر لرئاستها (صلاح عبد العال)، الذي حكم على الشهيد بالإعدام. خطب في الجنود. وتراجع بخطوات منتظمة حتى لا يُطلق عليه الرصاص من الخلف.

6/
فاروق حمد الله:
**********
حاول نميري في البداية أن يستميله ضد رفاقه كثمن للإبقاء على حياته، فرفض بإباء، وقال لنميري: "نحن أتينا بك كواجهة للإنقلاب مايو بسبب غبائك وسهولة إزاحتك في أي وقت". خطب فاروق في الجنود، وكان مثالاً للشجاعة والثبات، وقال لأحد الضباط من أذناب نميري "تعال شوف الرجال بموتوا كيف؟" واستشهد كما يفعل أعظم الرجال.


#639997 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2013 03:23 AM
12-
أخــوي الحــبوب،

ود الحاجة،
(أ)-
ياسلام وكمان ياسلام علي طلاتك المفرحة، ثلاثة زيارات اسعدتني وزدت ثقافة وعلمآ بالمعلومات القيمة في مشاركاتك الرائعة المقدرة. وألف شكر علي تعقيبك الكريم علي تعليق ابوورجة وكتبت:
(هناك ملاحظة و هي ان كلمة شهيد في الاسلام تقال فقط لمن قتل في جهاد واضح في سبيل الله أو في الحالات التي وردت في الاحاديث الصحيحة و حتى في هذه الحال تقال بناءا على الظاهر و حسن الظن و ليست على سبيل اليقين فالله وحده أعلم بالنوايا)...

***- ولكن والله ياودالحاجة حكاية "الشهيد" دي بقت ملطشة وفقدت معناها واحترامها!!. قبل عامين وقع حادث مؤسف في قطار مصري، تقول اصل القصة ، اشتعلت النيران في احدي عربات قطار بسبب انفجار انبوبة "بوتاجاز" ونجم عن الحريق مصرع نحو 40 راكبآ، وعلي الفور قام شيخ الازهر الازهر الشريف باعتبارهم شهداء!!...وبعد 45 يومآ وقع حادث في قطار وماتوا 19 راكبآ ولكن لم يتم اعتبارهم شهداء!!

***- سقطت طائرة في منطقة تلودي وتوفوا اعضاء وفد حكومي كانوا علي متنها، وتم اعتبارهم شهداء....بينما هناك مئات القتلي في السودان ماتوا في حوادث طائرات ( ولا واحد اشتغل بيهم شغلة!!)....

(ب)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الـحرة- أبـث:
*************************************

معني كلمـة "الـشهيـد"? -

1-
الشهيد هو لقب يُطلق على الشخص الذي يُقتَل لتحقيق هدف يجلّه قومه.

2-
الأصل اللغوي:
----------
***- كلمة شهيد مشتقة من الجذر الثلاثي شهد، ويقال إستشهد أي طلبت شهادته لتأكيد خبر قاطع أو معاينة، وإستشهد في سبيل كذا أي بذل حياته تلبية لغاية كذا.

3-
في اليهودية:
---------
***- يستعمل اليهود لفظة قدوش هاشم (تقديس اسم الله) على الأعمال التي ترضي الله بشكل كبير وتعتبر التضحية بالنفس من أجل الديانة اليهودية إحدى أهم ركائزها. تطلق لفظة الشهيد غالبا على القتلى اليهود في الحروب المكابية والحروب التي تلتها ضد الرومان. كما تطلق اللفظة على اليهود الذين تم قتلهم لأسباب دينية على مر العصور.

4-
في المسيحية:
---------
تطلق لفظة شهيد في المسيحية على كل من قتل بسبب تبشيره بالديانة المسيحية أو إيمانه بها. وتطلق لفظة شهداء الكنيسة على المسيحيين الأوائل الذين تم اضطهادهم عن طريق الرومان أو البارثيين.

5-
في الإسلام:
مقال تفصيلي :شهيد (إسلام)
-------------------
***- بشكل أساسي يطلق لقب الشهيد في الإسلام على من يقتل أثناء حرب مع العدو، سواء أكانت المعركة جهاد طلب أي لفتح البلاد ونشر الإسلام فيها، أم جهاد دفع أي لدفع العدو الذي هاجم بلاد المسلمين.

***- وقد ذكر محمد رسول الله: (من قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون نفسه في سبيل الله). وكذلك من مات غريقا أو محروقا فهو شهيد.

6-
في الأديان والاعتقادات الأخرى:
-------------------
***- تستعمل اللفظة كذلك من قبل البهائيين والسيخ والهندوس للدلالة على من قتلوا من أبناء هذه الديانات دفاعا عن معتقداتهم.

***- كما تم استعمالها من قبل التونغمينغهوي والكومينتانغ للإشارة على من قتل من أتباعهم خلال ثورة شينهاي.

المصــدر:
من (ويكيبيديا)- الموسوعة الحرة.


#639991 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2013 02:53 AM
11-
أخــوي الحــبوب،

محمد الامين،
(أ)-
السلام الطيب العبق الحار، وألف شكر علي الزيارة الكريمة، والتعليق المقدر ولكن ياأخ محمد وبحسب تعليقك وقلت:
(ورد أمس في حوار الدكتور الترابي ل"اليوم التالي" أمس الإثنين أن الشيخ رفض غسل جثمان عبد الخالق محجوب, هذا الكلام فهم خطأ في إطار الصياغة. فكان الحديث علي لسان العسكري بالسجن والذي ذهب إلي الشيخ بعد إعدام عبدالخالق وقال له (عبدالخالق ده قالوا له يقول الشهادة فأبي قولت لهم ما بغسله)!!

***- اولأ:
جاء في تعليقك ان العسكري ذهب للترابي بعد اعدام الراحل عبدالخالق، فهل نفهم ان الجثمان ظل بسجن "كوبر" ولم يقوموا الضباط ومعهم الجنود بحمله ليدفن في مكان سري?!!...ولماذا اصلآ ذهب العسكري للترابي -بالتحديد دون باقي الله- ليخطره بمعلومة الشهادة?...الاتوافقني ياأخ محمد ان القصة من تأليف واخراج مخرج الروائع حسن الترابي?!!

***- ثانيآ:
ماالغرض من كلام الترابي عن عبدالخالق الأن وبعد 42 عامآ من اعدامه?!!...حتي لو افترضنا جدلآ ان ماقاله الترابي صحيح 100%، فهل هناك من سيصدق روايته خصوصآ وانه مشهور بالكذب الفاضح والمواقف المخزية وماقصة " انا اذهب للسجن حبيسآ وانت للقصر رئيسآ" ببعيدة عن الأذهان!!

(ب)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية- الحـرة - أبــث:
*****************************
1-
لا اله الا الله ...نفاق الترابى وقمه الانحطاط!!
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=116567

2-
"إيلاف"من القاهرة:
الترابي .. رفيقاً ومجاهداً وفقيهاً وانقلابياً سيد
المتناقضات والتحولات والمؤامرات...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=8&msg=1080734766


#639984 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2013 02:10 AM
10-
أخــوي الحــبوب،

المشتهى السخينه،
(أ)-
والله والله كيفتني كيفتني جبنة حبشية وقلت:
( اذ ركب البشير صاحب الموهبة المحدودة جدا على ظهر البرفيسور والدكتور والعلامه الترابى ووصل الى القصر الرئاسى خالدا فيه ابدا .. وحبس المشير الترابى فى سجن كوبر وعضاه الفار ..الترابى اغبى انسان فى التاريخ منذ نزول ادم للارض..)...

***- والله يأخوي مشتهي السخينة مافي زول سبقك علي التحليل الرائع ده!!...بالله كيف فاتت علينا وننسي هذا الغباء في الدكتوووور... والديني...والمستشار...والقانوني...والسياسي...ورئيس الحزب...ووزير الخارجية سابقآ ...وراعي انقلاب 30 يونيو...ورئيس جناح المنشية ...
....ويخدعه بكل سهولة واستعباط العميد عمر البشير?!!

***- شكرآ اخوي الحبوب، ومعذرة ان نسيت اسلم عليك في البداية، فمفاجأتك نستني السلام والترحاب بقدومك!!، ادينا كمان مما عندك من معلومات عن اغبي انسان فى التاريخ منذ نزول ادم للارض - كما قلت في تعليقك!!-


#639981 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2013 01:48 AM
9-
أخــوي الحــبوب،

Wedhamid - ود حـــامد،
(أ)-
السلام الطيب الحار العطر لشخصك الكريم، وألف مراحب بقدومك الميمون، وسعدت بمشاركة الجميلة ورحت تذكرنا بمن هو الترابي "الضلالي" وقلت:'

( الترابى....فهو رجل طبيعته الكذب والكذب الصراح المكشوف .....و هو الذى علّم كل الكيزان الكذب الجرئ من قبل دقة كندا....

***- فهل نسيت إنه أول من أطلق لقب الشهيد على الهالك بيو يو كوان عندما قبض الله روحه وهو سكران وهلك مسموما بما كان يتعاطاه تلك الليله ؟؟؟ وإدعى ذلك الأشر بأن بيو يو كوان كان قد أسلم على يديه سرا......

***- ثم كرر ذات الإدعاء الكاذب يوم وضع جثمان الهالك أروك طون بجوار جثامين الزبير محمد صالح و آخرين فى الساحة الخضراء وأم المصلين عليهم لصلاة الجنازه تحت دهشة الحاضرين (و دا كان منقول تلفزيونيا مباشرا) و قال بأن أروك طون كان قد أسلم سرا على يديه برضو وسار بالجثامين لدفنهم الى مقابر المسلمين بمقابر الصحافه لو لا إصرار ذوى أروك تون على نزع جثمانه و دفنه فى مقابر ملته!!

***- .... أم نسيت ياأستاذ حين كان يسابق المعزين لمنازل موتى الحرب واصفا إياهم بالشهداء و مجبرا ذويهم على دق الدلوكه و الزغاريد و الغناء و يحتفل بزفافهم الى حور الجنه !!!! نفس الموتى الذين وصفهم فيما بعد بالفطائس؟؟؟

***- (أتمنى أن تقوم الراكوبه و من يحتفظ بنشر شرايط الفيديو لتلك المسرحيات) ...أصحى يا بريش.....

(ب)-
نيابة عن المحـطة الفضائية السودانية - الحـرة - أبـث:
***********************************
1-
14 أغسطس 1994:
هل باع الترابي كارلوس ب50 مليون دولار?!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-24179.htm



2-
من كتاب من الإنقلابى البشير أم الترابى -7-
.. بقلم: عثمان الطاهر المجمر طه / باريس-
*******************************
المصـدر:
Copyright © 2013 www.sudanile.com. All Rights Reserved.
السبت, 15 كانون1/ديسمبر 2012 -
-------------------------------
***- بينما الترابى فى غمرة نشوته إذا بالعالم يستنكر الإعتداء الآثم
على الرئيس المصرى حسنى مبارك ويدين الإرهاب فى أى زمان وفى أى مكان ، ويشتد الحصار العالمى على السودان وينقلب السحر على الساحر، وينحنى الترابى للعاصفة فهاهو يزور باريس التى تخرج فى أعرق جامعاتها السوربون منارة الحضارة ، والحرية ، ولكن الترابى يعتدى على الحرية ، والديمقراطية التى تعلمها فى السوربون.

***- المهم أنه يلتقى بباسكوا وزير الداخلية الفرنسى القوى ، ويعقد معه صفقة سرية يتم بموجبها تسليم الإرهابى العالمى كارلوس على أن تزود فرنسا السودان بطائرات بلا طيار لتنفذ عمليات حربية فى جنوب السودان ، وصفقة مالية.

***- عاد الترابى إلى السودان ، وخان صديقه كارلوس ،و تنكر لأدب الإسلام ، وأدب القرآن حيث يقول عز من قائل : { و إن أحد من المشركين إستجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لايعقلون } صدق الله العظيم.

***- لقد أوهم أفراد من أمن الترابى كارلوس بإجراء عملية ختان له لأنه طلب من الترابى إرسال طبيب ليجرى له عملية الختان حتى يتمكن من الزواج بعد أن أعلن إسلامه فأرسل له الترابى أفراد من الأمن فى صحبة طبيب لإجراء عملية صغرى ، وتم تخديره ثم أوثق فى نقالة ، وحمله أفراد الأمن إلى مطار الخرطوم حيث كانت هنالك طائرة فرنسية رابطة فى مطار الخرطوم ، ولم يفق كارلوس من تخديره إلا ، وهو فى مطار شارل ديغول.

***- حيث إعتقلته السلطات الفرنسية , وأودعته السجن ثم قدمته إلى المحاكمة ، وبقية القصة معروفة.

***- هذه أخلاقيات الترابى المفكر ، والداعية الإسلامى ، وطبعا هذا قليل من كثير.


#639977 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2013 01:28 AM
8-
أخــوي الحــبوب،

ابو القدح القرفان وزهجان،
(أ)-
والله ياأبوالقدح القرفان وزهجان،!!، انت ماابوقدح اصلي!! انت "صناعة تايوانية"!!..ياأخي شفت في حياتك ابوقدح زهجان?!!...ياأخي ده اظرف مخلوق خلقه الله تعالي، وكل حاجة يعملها يعملها برواقة وشعاره " لاتؤجل عمل اليوم الي مئة سنة"!!...وفي التراث الصيني يعتبر الصينيون السلحفاة البرية فألاً حسناً ويستبشرون بها ولذلك توجد تماثيل للسلاحف في الحدائق الصينية، ويقولون بأن وجود تمثال للسلحفاة السوداء يجلب المال والحظ السعيد وغالباً ما يصورونها تحمل في فمها عملة ذهبية.

(ب)-
***- سعدت بقدومك المفرح، وألف ألف شكر علي المشاركة المقدرة. وعجبني شدييييد تعليقك وقلت:
( واود ان اضيف اليها بعض الحقائق التى يدركها الكافة وهى ان فروقات كبيرة بين الشهيد عبد الخالق محجوب وهذا المعتوه الدجال ، وهذة الفروقات التى تتمثل فى الجانب الاخلاقى لكلا الطرفين ، فالشهيد عبد الخالق عاش رجل ومات رجل لم تشبه اى شائبة اخلاقية اما هذا الدجال فهو معروف للكافة مايعانى منه ولا اود الاسترسال فى ذلك فهو معروف)....

(ج)-
***- ياأخوي الحبيب، افيدك علمآ بنني اعرف الترابي منذ عام 1964، وتحديدآ في يوم 21 اكتوبر يوم بداية الثورة، وعندما خاطب الطلاب والجماهير بميدان عبدالمنعم اثناء تشييع الشهيد طه القرشي وطلب من الجميع الانصراف بهدوء خوفآ من الاشتباك مع رجال الشرطة الذين كانوا بكثرة ويراقبون التجمع من علي بعد، ولم اكن اكن وقتها طفلآ وانما طالبآ بجامعة القاهرة فرع الخرطوم ولذلك اتذكره وتابعت فيما بعد تصرفاته التي اصلآ ماكانت في صالح الجماهير، وتابعت ايضآ نشاطه بالبرلمان وحل الحزب الشيوعي عام 1965....تاريخه كله خزئ وملئ بالانتهازية والمواقف الغير مشرفة.

(د)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الحـرة- أبـث:
*********************************
لمحة تأريخية:
حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=6&msg=1104995092


#639969 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2013 12:57 AM
7-
أخــوي الحــبوب،
الكيزان من بغايا الأندلس،

ومرة تانية وتالتة ألف ألف مراحب بقدومك المفرح، واشكرك علي مساهماتك الثرة. اما بخصوص الفقرة التي جاءت في تعليقك وكتبت:
(هو دحين تيربو دا ما كان معتعقل في شالا الأيامات ديك؟!! وللا أنا غلطان؟)...
***- فهذه المعلومة اعلاه لاول اسمع بها، وبحتث في كل مكان عن اجابة لسؤالك واين كان الترابي في ايام انقلاب هاشم العطا فلم اجد اي اجابة ، ووقتها في عام 1971 لم يكن الترابي مستشارآ بالقصر.

***- وبخصوص الجزء الثاني من تعليقك:
(بعدين هو الشهيد بغسلوهو وللا بكفنيهو؟ الشهيد يلاقى ربه بنزف جرحه ويدفن في ثيابه...)...

***- الشئ الذي اعرفه حق المعرفة، ان كل الذين اعدموا سواء كانوا من الضباط او المدنيين فان احدآ لم يصلي عليهم ولم يقم احدآ بغسلهم، فوقتها كانت الامور تتم في عجالة سريعة بدءآ من المحاكمات السريعة ...والعدامات فور صدور الاحكام...وسحب الجثامين من مكان تنفيذ الاعدامات الي القبور السرية!!...عشرة ايام رهيبة عاشها السودان
(19 يوليو - 29 يوليو 1971) وبلغ اجمالي القتلي فيها نحو 500 عسكري ومدني - بحسب شهادات ضباط بالقوات المسلحة بعد شهور من الاعدامات-.


#639941 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 11:35 PM
7-
أخــوي الحــبوب،

بابكر ود الشيخ،
(أ)-
تحية الود والأعزاز بقدومك الكريم وطلتك السمحة، وألف شكر علي تعليقك المقدر، ولفت نظري فيه انك قلت:( أشك أن الترابي كان في السجن عند إعدام عبد الخالق محجوب ورفاقه ، أتمنى أن يفتينا من يعلم يقيناً أنه كان خارج السجن)...

(ب)-
***- اخوي الحبيب بابكر، ترابي شنو الكان في سجن "كوبر" فجر يوم 28 يوليو 1971 ولحظة اعدام عبدالخالق?!!...

***- تاريخ الأحداث كلها موثقة ومدونة بشكل توثيقي أمين ومن قبل شهود العيان من ضباط وجنود بدء من يوم 19 يوليو ومحاولة الانقلاب... ومرورآ بحادث قصر الضيافة... وعودة النميري للحكم مرة اخري... واعتقال ضباط الأنقلاب...واختطاف القذافي لطائرة الخطوط الجوية البريطانية في ليبيا...والمحاكمات بمعسكر "الشجرة"...ومهازل ماجري بالمحاكمات...واعدامات الضباط رميآ بالرصاص في المعسكر... ودفنهم في قبور سرية ... واعدام المدنيين: عبدالخالق محجوب، الشفيع احمد الشيخ، جوزيف قرنق بسجن كوبر... ودفنهم ايضآ في قبور مجهولة.

***- وماجاء اطلاقآ اسم الترابي او اي شخص اخر غير ضباط السجن وبعض ضباط القوات المسلحة.

(ج)-
نيابة عن المحـطة الفضائية السودانية- الـحرة- أبث:
********************************** شاهد لقطة من محاكمة لاشجع سوداني حكم عليه بالاعدام
ونفذ بعد لحظات من النطق - (يوجد فيديو) بالحكم)-
http://www.alhasahisa.com/t13023-topic
---------------------------------
***- عند إعدامه يحكي ( عشماوي ) الذي يعمل شناق بسجن كوبر ان طيلة عمله بالسجون لاكثر من ربع قرن اعدم عشرات المحكومين ولكنه ابدا لم يشاهد اشجع من عبدالخالق .. قال عنه عندما احضروه مكبلا داعبني قائلا ( يازول حبلك دا قوي ؟ عشان انا وزني تقيل ) وقبل تنفيذ الحكم اعطاني ساعته هديه ورفض ان يعصب وجهه وقبل ان التنفيذ وعند وضع الحبل علي رقبته هتف بصوت ثات وواثق:
عاش نضال الشعب السوداني
عاش كفاح الجزب الشيوعي
وماهي الا لحظات حتي انهت المشنقة حياة اشجع واذكي سوداني.


#639921 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 11:12 PM
6-
أخــوي الحــبوب،

عادل احمد بليلة محمد،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وألف ألف شكر علي الطلة الكريمة والتعليق الديني السمح، ولكن ياأخوي الحبوب تجدني موافقآ 100% مع التعقيب الرائع الذي رد به اخونا الكيزان من بغايا الأندلس علي تعليقك وقال:
( فصل الدين عن الدولة هو ما أمرنا به ديننا الحنيف ، فلا يخدعوك بكلامهم عن كفرية ذلك...)..

(ب)-
نيابة عن المحطة الفضائية السـودانية- الـحرة- أبـث:
*********************************
العلمانية في الدول المسلمة
-----------------
المصدر:
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة-
----------------
***- بخصوص جمود شريعة جوهرها الثبات، فيعتقد المعارضون أن التزام الإنسان بشريعة الله لا يعني الحجر عليه، ولا الحكم عليه بالحجر الأبدي، لأن هذا يصح، لو كانت الشريعة تقيد الإنسان في كل حياته بأحكام جزئية تفصيلية.

***- والشريعة ليست كذلك، فقد تركت للعقل الإنساني مساحات واسعة يجول فيها ويصول موقع الدكتور يوسف القرضاوى في بحث بعنوان الشريعة والحجر على الانسان. منها: شئون الدنيا الفنية، التي فسح له المجال فيها، ليبتكر ويبتدع ما شاء "أنتم أعلم بأمور دنياكم" رواه مسلم، ومنها: منطقة الفراغ من التشريع، والإلزام في شئون الحياة والمجتمع، التي يطلق عليها: "منطقة العفو"، أخذاً من الحديث النبوي: "ما أحل الله، فهو حلال، وما حرمه فهو حرام، وما سكت عنه، فهو عفو، فاقبلوا من الله عافيته، فإن الله لم يكن لينسى شيئا، ثم تلا (وما كان ربك نسياً) (سورة مريم:64) الحديث.

***- ومثله حديث: "إن الله فرض فرائض، فلا تضيعوها، وحد حدودا فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء، رحمة بكم غير نسيان، فلا تبحثوا عنها" رواه الدارقطني، وهو من أحاديث الأربعين النووية. ومنها: أن ما ينص عليه، إنما يتناول ـ

***- في الغالب ـ المبادئ والأحكام العامة، دون الدخول في التفصيلات الجزئية، إلا في قضايا معينة من شأنها الثبات، ومن الخير لها أن تثبت، كما في قضايا الأسرة، التي فصل فيها القرآن تفصيلاً، حتى لا تعبث بها الأهواء، ولا تمزقها الخلافات، ولهذا قال المحققون من العلماء: إن الشريعة تفصل فيما لا يتغير، وتجمل فيما يتغير، بل قد تسكت عنه تماماً.

***- عن أن ما فصلت فيه الأديان، كثيراً ما يكون التفصيل فيه بنصوص قابلة لأكثر من تفسير، ومحتملة لأكثر من رأي، فليست قطعية الدلالة، ومعظم النصوص كذلك، ظنية الدلالة، ظنية الثبوت، وهذا يعطي المجتهد ـفرداً أو جماعةـ فرصة الاختيار والانتقاء، أو الإبداع والإنشاء. هذا إلى ما قرره العلماء: أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والعرف والحال، وأن للضرورات أحكامها، وأن الأمر إذا ضاق اتسع، وأن المشقة تجلب التيسير، وأن الله يريد بعبادة اليسر، ولا يريد بهم العسر، وما جعل عليهم في الدين من حرج. فالأحكام عندهم نوعان: نوع: لا يتغير عن حالة واحدة مر عليها، لا بحسب الأزمنة ولا الأمكنة، ولا اجتهاد الأئمة، كوجوب الواجبات، وتحريم المحرمات، والحدود المقدرة بالشرع على الجرائم، ونحو ذلك. فهذا لا يتطرق إليه تغيير، ولا اجتهاد يخالف ما وضع عليه. والنوع الثاني: ما يتميز بحسب اقتضاء المصلحة له زمانا ومكاناً وحالاً، كمقادير التعزيرات وأجناسها وصفاتها، فإن الشارع ينوع فيها حسب المصلحة.

***- رغم أنبثاق مصطلح العلمانية من رحم التجربة الغربية، إلا أنه انتقل إلى القاموس العربي الإسلامي، مثيراً بذلك جدلاً حول دلالاته وأبعاده. والواقع أن الجدل حول مصطلح العلمانية في ترجمته العربية يعد إفرازاً طبيعياً لاختلاف الفكر والممارسة العربية الإسلامية عن السائد في البيئة التي أنتجت هذا المفهوم، لكن ذلك لم يمنع المفكرين العرب من تقديم إسهاماتهم بشأن تعريف العلمانية. تختلف إسهامات المفكرين العرب بشأن تعريف مصطلح العلمانية، فعلى سبيل المثال:
يرفض المفكر المغربي محمد عابد الجابري تعريف مصطلح العلمانية باعتباره فقط فصل الكنيسة عن الدولة، لعدم ملاءمته للواقع العربي الإسلامي، ويرى استبداله بفكرة الديموقراطية "حفظ حقوق الأفراد والجماعات"، والعقلانية "الممارسة السياسية الرشيدة".

***- في حين يرى د. وحيد عبد المجيد الباحث المصري أن العلمانية (في الغرب) ليست فكرانية (أيديولوجية)(منهج عمل)، وإنما مجرد موقف جزئي يتعلق بالمجالات غير المرتبطة بالشؤون الدينية. ويميز د. وحيد بين "العلمانية اللادينية" -التي تنفي الدين لصالح سلطان العقل- وبين "العلمانية" التي نحت منحى وسيطاً، حيث فصلت بين مؤسسات الكنيسة ومؤسسات الدولة مع الحفاظ على حرية الكنائس والمؤسسات الدينية في ممارسة أنشطتها.

***- في المنتصف يجيء د. فؤاد زكريا -أستاذ الفلسفة- الذي يصف العلمانية بأنها الدعوة إلى الفصل بين الدين والسياسة، ملتزماً الصمت إزاء مجالات الحياة الأخرى (مثل الأدب).

***- وفي ذات الوقت يرفض سيطرة الفكر المادي النفعي، ويضع مقابل المادية "القيم الإنسانية والمعنوية"، حيث يعتبر أن هناك محركات أخرى للإنسان غير الرؤية المادية.

***- ويقف د. مراد وهبة - أستاذ الفلسفة- وكذلك الكاتب السوري هاشم صالح إلى جانب "العلمانية الشاملة" التي يتحرر فيها الفرد من قيود المطلق والغيبيّ وتبقى الصورة العقلانية المطلقة لسلوك الفرد، مرتكزاً على العلم والتجربة المادية.

***- ويتأرجح د. حسن حنفي-المفكّر البارز صاحب نظرية اليسار الإسلامي- بين العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة ويرى أن العلمانية هي "فصل الكنيسة عن الدولة" كنتاج للتجربة التاريخية الغربية. ويعتبر د. حنفي العلمانية -في مناسبات أخرى- رؤية كاملة للكون تغطي كل مجالات الحياة وتزود الإنسان بمنظومة قيمية ومرجعية شاملة، مما يعطيها قابلية للتطبيق على مستوي العالم.

***- من جانب آخر، يتحدث د.حسن حنفي عن الجوهر العلماني للإسلام -الذي يراه ديناً علمانياً للأسباب التالية:
النموذج الإسلامي قائم على العلمانية بمعنى غياب الكهنوت، أي بعبارة أخرى المؤسسات الدينية الوسيطة.

***- الأحكام الشرعية الخمسة، الواجب والمندوب والمحرّم والمكروه والمباح، تعبّر عن مستويات الفعل الإنساني الطبيعي، وتصف أفعال الإنسان الطبيعية.

***- الفكر الإنساني العلماني الذي حول بؤرة الوجود من الإله إلى الإنسان وجد متخفٍ في تراثنا القديم عقلاً خالصًا في علوم الحكمة، وتجربة ذوقية في علوم التصوف، وكسلوك عملي في علم أصول الفقه.

***- يقول المفكر السوداني الخاتم عدلان الذي يعتبر من أبرز المنادين بالعلمانية في المنطقة العربية "إن العلمانية تعني إدارة شؤون الحياة بعيداً عن أي كهنوت، كما ظهرت اتجاهات جديدة في تعريف العلمانية مثل التي تنص على أن العلمانية هي استعداد الفرد والمجتمع للاستفادة من خلاصة المنتوج البشري في سبيل تحقيق رفاهيته".


#639913 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 10:57 PM
5-
أخــوي الحــبوب،

الكيزان من بغايا الأندلس،
(ب)-
السلام والتحايا العطرة العبقة، وفرحت بالطلة الميمونة والمحاضرة الدينية القيمة، وبتعقيبك الواعي علي تعليق الأخ عادل احمد بليلة. -وحسب فهمي من كلامك- انك استاذ في علم الأديان وبتفهم في الدين الأسلامي احسن من "الترابة" في خشومنا!!....

***- وعجبتني شديد فقرة جاءت في تعيقبك وقلت: (أخي عادل احمد بليلة محمد ، فصل الدين عن الدولة هو ما أمرنا به ديننا الحنيف ، فلا يخدعوك بكلامهم عن كفرية ذلك).

***- اخوي الحبوب...زادك الله علمآ، ومنكم نتعلم.


#639908 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 10:44 PM
4-
أخــوي الحــبوب،

Shah - شــــاه،
(أ)-
يامليون أهلآ وسهلآ بالانوار وجيت وجبت الدفء وسعدت بالزيارة الكريمة، وبالطبع ياأخي شاه- وردآ علي تعليقك المقدر وقلت فيه:
( المقارنة بخلق عبد الخالق و خلق الترابى منعدمة إذ لا توجد إطلاقا هذه المقارنة)...

***- فلا خلاف هناك اطلاقآ علي ان الترابي لايملك ذرة من الأخلاق والدين، والكل الناس متفقون انه (ضـلالي).... وهو قاتل الاستاذ محمود محمد طه...وصاحب انقلاب يونيو الاسود...ومسؤول امام الله سبحانه وتعالي وشعبه عن الجرائم المريعة الفظيعة والاغتيالات والفساد السياسي والمالي والاداري والتعذيب والحروب التي اشعلها في الجنوب والغرب والتي ارتكبت خلال تسييده للبلاد من عام 1989 وحتي طرده وعزله في عام 1999. الترابي لا يتمتع باي خلق وكل تاريخه ملئ بالوقائع والاحداث المحبطة.

(ب)-
***- طالعت اليوم الثلاثاء 16 أبريل الحالي باحدي المواقع التي تهتم بالشأن السوداني خبرآ في غاية الغرابة وله علاقة بحسن الترابي.

***- فالمعروف ياأخي شاه، ان العلاقة بين الدكتور حسن الترابي والدكتور علي الحاج المقيم في المانيا علاقة قوية للغاية ومن سنوات طويلة، وان علي الحاج يعتبر اليد اليمني للترابي في الحزب، وجاء خبر اليوم ويفيد ان علي الحاج اتصل بالرئيس البشير من المانيا طالبآ منه ان يكون وكيل للعروس (ابنة الحاج علي)!!

***- اسرة الدكتور علي الحاج الخرطوم كانت تستعد للاحتفال باكتمال مراسم زواج ابنتها.. قبل اليوم المحدد اتصل والد (العروس) د.علي الحاج من مقر إقامته بألمانيا بالرئيس عمر البشير طالباً منه أن ينوب عنه في عقد القران.. البشير وإن لم يستغرب كثيراً للطلب إلا أنه قال لعلي الحاج "عندك الأمان، تعال أعقد لي بنتك وأرجع"..غير أن الأخير أصر على موقفه، "بأن يكون البشير هو وكيل العروس ويتمم لها عقد القران".. وهذا ما حدث، حيث حضر البشير وبعض من أعضاء المؤتمر الوطني، وأيضاً الشيخ حسن الترابي وعدد من منسوبي المؤتمر الشعبي للمناسبة وهناك تصافح (المتخاصمون) وتحدثوا قليلاً في غياب صاحب المناسبة.

وهاك الرابط لخاص بالموضوع:
----------------------
علي الحاج فقد وظيفة مساعد الأمين العام
التنظيمية لوجود ترتيبات متعلقة بالجنسية الألمانية:
البشير قال لعلي الحاج "عندك الأمان، تعال أعقد لي بنتك وأرجع"...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-59486.htm

(ج)-
***- لماذا رفض علي الحاج ان يكون الشيخ حسن الترابي هو وكيل العروس?!!...هل لايشرفه (علي الحاج) ان يكون الترابي وكيلآ عنه في زواج ابنته?!!...هل العلاقة بينها (خوة وطرشقت)!!...هل خشي علي الحاج ان (يبوظ) حفل العرس ان قام الترابي باتمام الزواج?!!...


(د)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الـحرة- أبــث:
******************************
1-
الترابي يمارس الكذب والتبرير على "دريم تو" الان...
http://vb.alrakoba.net/t67069.html

2-
جمال البنا يبيح زواج المتعة ويوافق
الترابي «بعدم وجود عذاب القبر»...
http://www.alraimedia.com/Alrai/article.aspx?id=94453&page=2

3-
الترابي :
تجنبت معركة مع البشير خوفا على الإسلام ،
لو وقعت لكانت شبيهة بمعارك الصحابة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-74147.htm


#639862 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 05:24 PM
3-
أخـــوي الحـــبوب،

خالد حسن،
(أ)-
السلام والتحايا العطرة، وسعدت بالطلة المفرحـة وبتعليقك الواعي، وبالفعل كما قلت ياأخي خالد عن الترابي:( ولايريد ان ان يموت دون بلوغ غايته التي كرث لها حياته ودجله ومؤامراته الدنيئه ليبلغها ولم يستطع .. الا وهي ان يصبح رئيسا للسودان ولكن هيهات يا ابن ابي سلول ..لن تنال مبتغاك باذن الله وحين تموت سنقول كما قال الانجليز لتاتشر بعد وفاتها:
(We have been waiting so long for this moment

(ب)-
***- صدقني ياخالد، هذا الترابي ممتلئ بالحقد علي البشير وعلي عثمان لانهما اطاحا به في ديسمبر 1999، لذلك يفكر في الانتقام منهما بصورة خاصة، لذلك نجد اغلب تصريحاته تنصب في الهجوم عليهما دون الأخرين، وهاك أمثلة علي ذلك:

1-
الترابي: البشير مسؤول عن "فضيحتنا في العالم!!
http://marebpress.net/news_details.php?sid=15790

2-
الترابي:
لم أصمت مختاراً وإسقاط النظام فريضة عاجلة وواجبة...
http://www.akhirlahza.sd/akhir/index.php/2011-04-10-12-12-32/7977-2011-12-03-10-13-39.html

3-
الترابي:
فوز البشير يجعل السودان أخطر من الصومال...
**********************************
***- - أكد الدكتور حسن الترابي أن السودان في حال فوز عمر البشير بالانتخابات الرئاسية سيكون أخطر من الصومال، لأن الصومال يضم شعباً واحداً وديناً واحداً، بعكس السودان الذي يحوي شعوباً وديانات كثيرة، ما قد يفاقم صراعات وحروب.

4-
الترابي: الغاضبون من تأييدي لمذكرة اعتقال البشير مغفلون...
http://marebpress.net/news_details.php?sid=15638&lng=arabic

5-
الترابي:
البشير "مدان سياسيا" في دارفور وعليه المثول امام المحكمة الجنائية...
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=47323

(ج)-
***- ولكن البشير لم يسكت علي هجوم الترابي الدائم والمتواصل عليه فقــال:
"أنا إذا أصدرت قراراً بقطع رأس الترابي... أفعلها وأنا مطمئن لله سبحانه وتعالى"
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=240&msg=1248969326

(د)-
فرد حزب الترابي:
( المؤتمر الشعبي يهدد بقطع رأس البشير حال تعرض الترابى لسوء داخل معتقله!!!!!!!!!!)....
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=290&msg=1275089201


#639838 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 04:56 PM
2-
أخـــوي الحـــبوب،

ود الحاجة،
(أ)-
تحية اود، والأعزاز الشديد بصداقتك "الاسفيرية" ومشاركاتك القيمة التي لا تنقطع، وسعدت بالزيارة الكريمة وبالتعليق السمح.


(ب)-
***- بخصوص تعليقك الكريم عن فترة زمن النميري، فقد كان الترابي في فترة من الفترات يشغل منصب مستشار قانوني للنميري ومكتبه بالصرف علي بعد خطوات من مكتب رئيسه النميري، واستغل الترابي وجوده المقرب من الرئيس بالقصر وراح يؤجج النيران مابينه (النميري) والاستاذ محمود محمد طه، الترابي - ولاننسي بهذا الصدد، ان النميري بنفسه قد قال لاحدي الصحافيات:
(لم أكن أريد قتله، ولكن الترابي قال لي ان محمود محمد طه يريد أن يكون حلفاً مع اليسار ضدي وقال لي ان الجمهوريين قوة لا يستهان به
وإذا اجتمع هو واليسار فإني لا محالة هالك....وجاء قرار إعدامه حمله لي الترابي وطلب توقيعي عليه وقتها كان الأمر جد خطير في الداخل والخارج وحاول الجميع من قبل اثناء محمود محمد طه عن أرائه تركت القرار دون توقيع لمدة يومين)!!

(ج)-
***- الذي يهمنا من الكلام اعلاه ياود الحاجة، ان الترابي - رغم انه حاصل علي شهادة دكتوراة في القانون- كان يعلم تمامآ ان محكمة "العدالة الناجزة" ليست محكمة بالمعني القانوني، وان اجراءات محاكمة محمود محمد طه لم تكن سليمة وخلت من ابسط حقوق الدفاع عن المتهم، والقاضي لم يكن مستقلآ او محايدآ بل كان متاسلمآ متطرفآ في افكاره الدينية، وبالرغم من ذلك راح الترابي وبكل خسة وانحطاط ويضغط علي النميري ليوقع علي مصادقته بقرار المحكمة واعدام محمود، وبالفعل وقع النميري علي القرار، واعدم محمود في يوم الجمعة 18 يناير 1985، وتنفس الترابي الصعداء وخلا له الجو بعد محمود محمد طه!!

(د)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الـحـرة - أبــث:
************************************
1-
الحوار الكامل أسماء محمود محمد طه:
الترابي كان وراء إعدام والدي...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=92&msg=1190691966

2-
بين الأستاذ محمود ودكتور الترابي...
http://www.alfikra.org/article_page_view_a.php?article_id=1086&page_id=1

3-
26 مايو 1992 يوم لاينسي:
انتقم الله فيه من الترابي واذله في كندا!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-8467.htm

4-
عندما سُئل الترابي عن الأستاذ محمود في الدوحة..(فيديو)-
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1349949679

5-
محاولة لتحليل شخصية الترابي.. يستحق القراءة...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=155&msg=1207677894

6-
لأول مرة الشيخ حسن الترابي في بوح خاص لمحطات هامة بحياته.
http://www.africaalyom.com/web/Details/6176-2/news.htm

7-
مليون دولار لنميري والصادق والترابي والميرغني ..
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1339705751


#639777 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 04:10 PM
1-
أخـــوي الحـــبوب،

شهيد فطيس،
(أ)-
تحياتي ومودتي ياشهيد!!، مين زيك ياعم وانت حسه مع حورية شقراء علي يمينك..وواحدة في لون زينب علي شمالك..والتالتة مستوردة من وزارة التنمية والموارد البشرية...."قال فطيس قال"!!

***- والله اقتراحك ياشهيد فطيس جميل وعين العقل وقلت:
( ما تكلموهم يعملوا ليهم فريقين "الصادقاب والترابة" ويكون تنافسهم فى الكورة وبعيداً عن ساس يسوس ,, والله نكون إرتحنا جنس راحة !!!)..

***- ياأخي التنافس بين الصادق والترابي اصبح مقرفآ لدرجة شديدة وشغلونا بالفارغة وبالتصريحات والخطب المابتجيب حق (مريســة تام زين )!!...

***- (حق ومريسة تام زين) مثل سوداني معروف، ولكي تعرف اصل المثل، ارجو الاطلاع علي الرابط ادناه:
مثل وامثــــــــــــــــــــــال ( مريسة تام زين )
http://algorer.net/vb/archive/index.php/t-4506.html


(ب)-
ولكي تعرف حقيقة العلاقة بين الدكتور حسن والأمام الصادق هاك هذا الرابط الهام:
ماذا بين الصادق والترابي؟
http://sudaneseonline.org/cs/blogs/news3/archive/2012/01/08/21465.aspx
--------------------------------
***- بين الدكتور الترابي والامام الصادق المهدي معركة قديمة وكتومة يتم ترحيلها من فترة الى اخرى، ومن عهد الى عهد، تقوى هذه المعركة وتشتد ثم يصيبها الوهن احيانا، ولكنها على أي حال لا تموت، يحتفظ الرجلان- فقط- بموعد بعثها من جديد، الاثنان هما -او احدهما- من يحدد متى تبعث وفي ظل أي نظام، ولكن الشاهد هو أن الصادق والترابي لا يحملان الى بعضهما كثير ود، الا ما تقتضيه علاقة المصاهرة وما يسمح به التلاقي الذي تفرضه الظروف السياسية عليهما، كما اضطرتهم من قبل لمقاتلة نميري، وكما دفعتهم الآن الى معارضة الانقاذ.

***- مثلما برع الرجلان في ترحيل هذه المعركة عبر مسارات السنين دون ان تنطفيء نارها، فقد برعا في نقلها الى الانصار والاتباع، فليس ثمة محبة وود يكنه الشعبيون الى الامام، وفي المقابل لا يجد الانصار في صدورهم حرجا من الجهر بمعاداة الترابي.

***- اتباع الترابي ذ خاصة قبل الانقسام- يعيبون على الصادق ما يصفونه بالتردد في اتخاذ المواقف، وفي خذلانهم عندما يتعلق الامر بالشريعة الاسلامية.. وكثير من انصار الامام لا يرون في الترابي الا محض سياسي تتقلب علاقاته بالنظم السياسية مدا وجزرا وفق ما يريد هو وليس وفق الشريعة الاسلامية التي يجزم الانصار ان الترابي لا يستطيع ان يزايد بها على الناس، وان استطاع فليس على الامام الصادق حفيد الامام المهدي الذي رفع راية الشريعة والسودان في عهد التيه.

***- قبل الهجوم الكاسح الذي شنه الامام الصادق على قيادة الشعبي امس الاول، تعرض الصادق نفسه قبل بضعة اشهر الى هجوم قاس من قيادات الشعبي على خلفية موقفه من الحكومة، وهو ذات الموقف الذي يتكرر الآن.. هاجم الصادق المؤتمر الشعبي- او الترابي على وجه ادق- بضراوة خلال تلك الفترة واحرز عددا من الاهداف الذهبية في مرماه، وكانت هذه الاهداف عبارة عن امثال شعبية لاذعة برع الصادق في حفظها وايرادها في الوقت والمناسبة التي يريد،مثل مقولته القارصة(الشعبي ساقط وشايل قلمو يصحح)، ورغم ما لمسته العبارة من مواطن وجع لدى الشعبيين فإن هذه هي مكمن فصاحة الامام وحلاوة حديثه عند معجبيه.

***- للرد على الصادق- في تلك الفترة- انبرى الشيخ ابراهيم السنوسي الذي كتب مقالا مطولا في الصحف عدد فيه ملاحظاته على مواقف الصادق المهدي خاصة ابان العمل المسلح ضد حكومة نميري بقيادة العميد محمد نور سعد، وصدّر السنوسي مقالته تلك بمقدمة اشار فيها الى ان الهجوم على الترابي يعتبر هجوما مباشرا على الحركة الاسلامية، وهذا ما يمنحه حق الرد على الامام الصادق، وقد جاء في تلك المقدمة ما يلي: ماكنت اود الرد على الاخ الصادق المهدي في هجوماته المتواصلة على شخص د. الترابي الذي اعلم ما عند الاخ الصادق من منافسة ظاهرة وغيرة مستترة رغم علاقة النسب والمصاهرة التي تمنع الدخول بينهما الا بخير، واصلاح ذات البين- ولكن هجومات صادق المتواصلة الشاملة على الحركة الاسلامية تدفعنا للتدخل- اذ ان الترابي هو الامين العام للحركة الاسلامية التي نحن من منسوبيها الذين نعرف تاريخها ونشأتها منذ ان كانت حركة صغيرة حتى صارت دولة، كل ذلك والترابي هو الذي كان قائدها- مما يقتضي الرد حتى لا تشوَه معه صورة الحركة الاسلامية، اما الترابي نفسه وشخصه فهو ليس عيي اللسان، وهو قادر على الدفاع عن نفسه بالفاظ تسير بها الركبان.

***- ولكن رغم قدرة الترابي المعلومة في الدفاع عن نفسه فإن المشهور عن الترابي انه يقول عبارته ويطرح فكرته ويمضي، دون ان يكترث كثيرا او قليلا للاثر الذي تحدثه، ولا الى ردود الافعال التي تصدر من الخاصة او العامة مدحا او ذما له.

***- بل ان المشهور اكثر عن الترابي انه لا يبالي بالكيفية التي يتم بها نسب الكلام اليه وهو بهذه الصفة اقل السياسيين والمفكرين حساسية تجاه ما ينقل عنه، ولا تكاد مضابط الصحف -على كثرة ما نشرت له، وعلى غزارة ما رفدها به- تحفظ له نفي اخبار نقلت عنه، اللهم الا مرة او مرتين، وبتقدير مغال ثلاث مرات.

***- واذا كان الرجل بهذه الحصانة ضد مترتبات ما يقوله، فإنه اشد حصانة تجاه ما يقال عنه، ويبدو ان هذه الصفة هي التي تجعل تلاميذه واتباعه يتولون مهمة للدفاع عنه.

***- على كل فإن المعركة التي عادت الآن حية ومتقدة لا تقتضي البحث عن من يرد على الصادق انابة عن الترابي، ولكنها تلح في البحث عن وسيط يخفف وطأة الهجوم المتبادل بين الزعيمين، وينصحهما بترحيل المعركة الى سنوات قادمة ربما تكون هي الكفيلة بان تنسيهما مرارات المنافسة التي اذكتها السياسة ولم تخفف المصاهرة من شدتها ولا قساوتها.


#639671 [Abu Waraga]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 02:05 PM
لكن يظل السؤال قائم . هل رفض النطق بالشهادة عند إعدامه ؟


#639649 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 01:32 PM
هناك ملاحظة و هي ان كلمة شهيد في الاسلام تقال فقط لمن قتل في جهاد واضح في سبيل الله أو في الحالات التي وردت في الاحاديث الصحيحة و حتى في هذه الحال تقال بناءا على الظاهر و حسن الظن و ليست على سبيل اليقين فالله وحده أعلم بالنوايا


#639618 [محمد الامين]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2013 01:04 PM
كتب ما يلي علي صفحة الصحفية صباح موسي بالفيسبوك قبل حوالي ساعتين:

ورد أمس في حوار الدكتور الترابي ل"اليوم التالي" أمس الإثنين أن الشيخ رفض غسل جثمان عبد الخالق محجوب, هذا الكلام فهم خطأ في إطار الصياغة. فكان الحديث علي لسان العسكري بالسجن والذي ذهب إلي الشيخ بعد إعدام عبدالخالق وقال له (عبدالخالق ده قالوا له يقول الشهادة فأبي قولت لهم ما بغسله)
فالحديث كان علي لسان العسكري وليس الشيخ. وهذا توضيح تلزمه الأمانة الصحفية, فلا يمكن أبدا أن يقول الشيخ هذا الكلام فطول حواري معه كان يتحدث لي عن علاقته الجيدة بالحزب الشيوعي وزعيمه الراحل محمد إبراهيم نقد.


#639595 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 12:42 PM
اى انسان سوى ومدرك وصاحب فراسة . عندما يرى الترابى متحدثا لا يتطرق اليه شك اطلاقا انه انسان غير سوى ويعانى خللا فى قواه العقليه . هذا العجوز بلغ من الكبر عتيا ولا زال يعتقد انه ممكن ان يثار لخدعته المدويه اذ ركب البشير صاحب الموهبة المحدودة جدا على ظهرالبرفيسور والدكتور والعلامه الترابى ووصل الى القصر الرئاسى خالدا فيه ابدا .. وحبس المشير الترابى فى سجن كوبر وعضاه الفار ..الترابى اغبى انسان فى التاريخ منذ نزول ادم للارض ..


#639526 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 11:43 AM
يا أستاذ نا الحبوب بكرى ود الصائغ ..... أرجو ألا تستفزك أكاذيب و إدعاءات هذا الرجل الأفاك الأشر ...الترابى....فهو رجل طبيعته الكذب والكذب الصراح المكشوف .....و هو الذى علّم كل الكيزان الكذب الجرئ من قبل دقة كندا.... فهل نسيت إنه أول من أطلق لقب الشهيد على الهالك بيو يو كوان عندما قبض الله روحه وهو سكران وهلك مسموما بما كان يتعاطاه تلك الليله ؟؟؟ وإدعى ذلك الأشر بأن بيو يو كوان كان قد أسلم على يديه سرا......ثم كرر ذات الإدعاء الكاذب يوم وضع جثمان الهالك أروك طون بجوار جثامين الزبير محمد صالح و آخرين فى الساحة الخضراء وأم المصلين عليهم لصلاة الجنازه تحت دهشة الحاضرين (و دا كان منقول تلفزيونيا مباشرا) و قال بأن أروك طون كان قد أسلم سرا على يديه برضو و سار بالجثامين لدفنهم الى مقابر المسلمين بمقابر الصحافه لو لا إصرار ذوى أروك تون على نزع جثمانه و دفنه فى مقابر ملته.... أم نسيت ياأستاذ حين كان يسابق المعزين لمنازل موتى الحرب واصفا إياهم بالشهداء و مجبرا ذويهم على دق الدلوكه و الزغاريد و الغناء و يحتفل بزفافهم الى حور الجنه !!!! نفس الموتى الذين وصفهم فيما بعد بالفطائس؟؟؟ (أتمنى أن تقوم الراكوبه و من يحتفظ بنشر شرايط الفيديو لتلك المسرحيات) ...أصحى يا بريش.....


#639457 [ابو القدح القرفان وزهجان]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 10:59 AM
الاستاذ بكرى الصائغ شكرا لك على هذة التوضيحات التى ذكرتها واود ان اضيف اليها بعض الحقائق التى يدركها الكافة وهى ان فروقات كبيرة بين الشهيد عبد الخالق محجوب وهذا المعتوه الدجال ، وهذة الفروقات التى تتمثل فى الجانب الاخلاقى لكلا الطرفين ، فالشهيد عبد الخالق عاش رجل ومات رجل لم تشبه اى شائبة اخلاقية اما هذا الدجال فهو معروف للكافة مايعانى منه ولا اود الاسترسال فى ذلك فهو معروف


#639354 [بابكر ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 09:34 AM
أود أن أعلق على جزئية ضربة كندا أو بالأحرى تمثيلية كندا ، لأن البطل هاشم بدر الدين ، هرب من منازلته أبطال عالميين في الكاراتيه ، فإن وكز هاشم الترابي لقضى عليه من فوره كما قضى سيدنا موسى على خصم الذي من شيعته عندما وكزه ، فتلك الحادثة المزعومة تمثيلية مدفوعة الأجر وأدلل على ذلك بالآتي :
1- برأت المحكمة التي نظرت القضية في كندا المتهم هاشم بدر الدين ، فهل القضاء الكندي مرتشي؟
2- كان وقتها الترابي في الظل لإنكارهم تدبير انقلاب الإنقاذ ، ويحتاج إلى منفذ يدخل منه إلى القصر ، ومعلوم عاطفية الشعب السوداني وكراهيته حتى ذلك التاريخ للعنف والإرهاب ، وقد نتج عن تلك التمثيلية أن استقبل الترابي في المطار استقبال الأبطال ، ونقل ذلك على التلفاز ، وقام رئيس الحكومة ومجلسه بزيارة الترابي في داره وكان ذلك منقولاً على التلفاز ، وقد رأينا فرحهم الغامر بتلك العودة ( ومن ديك وعيك ) .
3- لا أشك إطلاقاً أن هاشم بدر الدين ما كان يقبل بدور البطولة في تلك التمثيلية ولو دفع له مال قارون ، لو كان يعلم بنتائجها الكارثية على الشعب السوداني .
4- اسمع أن هاشم بدر الدين رجل متدين ومتصوف ، وقد قاتل ضمن جيش التجمع الوطني في اريتريا ، فاستحلفه بالله أن ينطق بالحقيقة حتى يسهم في تحطيم الصنم وفضح أكاذيب الإنقاذ المستمرة حتى الآن .

* أشك أن الترابي كان في السجن عند إعدام عبد الخالق محجوب ورفاقه ، أتمنى أن يفتينا من يعلم يقيناً أنه كان خارج السجن .


ردود على بابكر ود الشيخ
Saudi Arabia [ود الحاجة] 04-16-2013 03:51 PM
يا اخ ود الشيخ حذار من المبالغة الزائدة! هل تقارن قوة هاشم بدرالدين بقوة موسى عليه السلام؟
لقد أوتي موسى عليه السلام قوة عظيمة و لا يمكن مثلا ان نقارن الضربة القاضية لمحمد علي كلاي بوكزة موسى عليه الصلاة والسلام


#639235 [الكيزان من بغايا الأندلس]
1.00/5 (1 صوت)

04-16-2013 08:08 AM
أستاذي الجليل ودالصائغ...

هو دحين تيربو دا ما كان معتعقل في شالا الأيامات ديك؟!! وللا أنا غلطان؟

بعدين هو الشهيد بغسلوهو وللا بكفنيهو؟ الشهيد يلاقى ربه بنزف جرحه ويدفن في ثيابه...

يا شيخ ترابي ، أمشي غسل وكفن الشهيد البطل المغوار حاج نور ، شبهينا وإتلاقينا ، عبدالخالق داير بيهو شنو؟


#639226 [عادل احمد بليلة محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 08:00 AM
الحقيقة فى كتاب الله الذى لا ياتيه الباطل بين يديه.لا اله الا الله هى غذاء الروح ومنبعه تنمية بذور التقوى(الدين). فالذى يومن ويعتقد (فصل الدين عن الجسد(الدولة)).لا تصعد روحه الى السماء بقانون الجاذبية ما فى (دفع) اى ما فى انتاج بتاع (التقوى).اى جعان وهذا الجوع الحقيقى الذى لا يعلمه دعاة التقدم والانفتاح نحو الشهوات والشبهات.وسائلين الله حسن الخاتمة للجميع المسلمين,امين.


ردود على عادل احمد بليلة محمد
[الكيزان من بغايا الأندلس] 04-16-2013 12:02 PM
نعم ، الحقيقة في كتاب الله وهي بالفعل كما ذكرت غذاء الروح ،ولكن ليست غذاء لتقرير سياسة الناس وحكمهم...

ففي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يبعث معاذا إلى اليمن ،
قال : كيف تقضي إذا عرض لك قضاء ؟ قال: أقضي بكتاب الله .
قال : فإن لم تجد في كتاب الله ؟ ((إعتراف صريح من رسولنا الكريم بأن كتاب الله هو فقط غذاء للروح وتهذيب للنفوس ولا يمكن حكم الناس وسياستهم بآياته))...
قال : فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال : فإن لم تجد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ((إعتراف صريح من رسولنا الكريم بأن سنة رسولنا الأعظم صلوات ربنا وسلامه عليه هي فقط غذاء للروح وتهذيب للنفوس ولا يمكن حكم الناس وسياستهم بها))...
قال : أجتهد رأيي ولا آلو .
فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره وقال : الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله. ((إذن فإن رضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في فصل الدين عن السياسة والحكم ، وغضبه صلى الله عليه وسلم في حكم الناس بكتاب الله وسنة رسوله))...

الحديث أخرجه أحمد بنم حنبل في مسنده والدارمي وأبو داود والترمذي .
وصححه ابن عبد البر وابن القيم الجوزية رحمه الله.

وقد عقد ابن قيم الجوزية في كتابه الثمين إعلام الموقعين عن رب العالمين ، فصل المحرمات على أربع مراتب ، مسألة سماها:(النهي عن أن يقال هذا حكم الله)...


قال رحمه الله: وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أميره بريدة أن ينزل عدوه إذا حاصرهم على حكم الله ، وقال : فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا ، ولكن أنزلهم على حكمك وحكم أصحابك. فتأمل كيف فرق بين حكم الله وحكم الأمير المجتهد ، ونهى أن يسمى حكم المجتهدين حكم الله .

ومن هذا لما كتب الكاتب بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حكما حكم به فقال : هذا ما أرى الله أمير المؤمنين عمر ، فقال : لا تقل هكذا ولكن قل : هذا ما رأى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب .

أخي عادل احمد بليلة محمد ، فصل الدين عن الدولة هو ما أمرنا به ديننا الحنيف ، فلا يخدعوك بكلامهم عن كفرية ذلك...


#639207 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 07:35 AM
أخى أستاذ بكرى صباحك نور:
المقارنة بخلق عبد الخالق و خلق الترابى منعدمة إذ لا توجد إطلاقا هذه المقارنة.
اليست هى من رحمة الله بالمرحوم عبد الخالق أن الترابى رفض غسل جثمانه؟


#639148 [خالد حسن]
4.00/5 (1 صوت)

04-16-2013 04:31 AM
الخبر الصحيح ان جسد الراحل لم يغسلها الترابي حتي لايُنجسه بيداه القذرتان والملوثتان بدماء الشعب والتأمر عليه
يبدو ان الترابي تيقن ان مسيلمة لن يترشح لانتخابات الخج والتزوير في 2015 فاراد ان يسوق نفسه من جديد ويظهر للساحه بخزعبله وفرقه من فرقعاته الهشه
وما تلميح الشعبي بامكانية توحيد المتأسلمون من بني قريظه الادليل علي تخطيط وتدبير الترابي للعوده للسلطه عن طريق توحيد القطيع الدي يسوقه كالاغنام
فالضلالي الترابي يعلم يقينا انه لن ياتي للحكم عن طريق انتخابات حره بعد ان انكشفت ورقة التوت وتعري امام الناس كما انه يعلم انه قد بلغ من الكبر عتيا
ولايريد ان ان يموت دون بلوغ غايته التي كرث لها حياته ودجله ومؤامراته الدنيئه ليبلغها ولم يستطع .. الا وهي ان يصبح رئيسا للسودان
ولكن هيهات يا ابن ابي سلول ..لن تنال مبتغاك باذن الله وحين تموت سنقول كما قال الانجليز لتاتشر بعد وفاتها
We have been waiting so long for this moment


#639137 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 03:36 AM
اعترافات نميري:
( لم أكن أريد قتله الترابي قال لي
ان محمود محمد طه يريد أن يكون حلفاً مع اليسار
ضدي وقال لي ان الجمهوريين قوة لا يستهان به
ا وإذا اجتمع هو واليسار فإني لا محالة هالك)....
******************************
المصـدر:
http://www.alhasahisa.net/vb/showthread.php?t=13041
--------------------------
1-
***- كانت المحررة بجريدة الصباحية السودانية قد أوردت في تحقيقها مع نميري سؤال له (سيادة المشير نميري رغم انك قوي تأمر ولا تؤمر ولكن دفعت دفعاً للموافقة على إعدام محمود محمد طه لأن البعض أراد ان يزيحه عن طريقه)....

***- وضع يديه على رأسه ونظر لأسفل وامتلأت ملامحه بأسى حقيقي حتى أشفقت عليه وندمت على هذا السؤال وبعد ان تخيلت صمته لا ينتهي.

2-
قال:
***- (ندم العالم كله لن يكفيني حينما اذكر محمود محمد طه حقيقة ذلك الرجل الشيخ اسد أرائه العجيبة لم أكن أريد قتله الترابي قال لي ان محمود محمد طه يريد أن يكون حلفاً مع اليسار ضدي وقال لي ان الجمهوريين قوة لا يستهان بها وإذا اجتمع هو واليسار فإني لا محالة هالك.

***- وجاء قرار إعدامه حمله لي الترابي وطلب توقيعي عليه وقتها كان الأمر جد خطير في الداخل والخارج وحاول الجميع من قبل اثناء محمود محمد طه عن أرائه تركت القرار دون توقيع لمدة يومين،

***- وفي صباح اليوم الثالث ذهبت اليه بالملابس المدنية قلت له يحزنني ان تموت فقط تنازل عن ارائك ولكنه تحدث معي بطريقة ظننتها صلفاً وقتها ولكن الآن علمت أنها كبرياء بدقائق الأمور وقال لي تنازل انت عن ارائك أما أنا اعلم اني سأقتل واذا لم اقتل في محاكمة علنية سيقتلني الاخوان المسلمون سراً اذهب واتركني انا اعلم اني سأموت).


ردود على بكري الصائغ
Saudi Arabia [ود الحاجة] 04-16-2013 01:57 PM
الخلاصةمنهذه القصة ان نميري كان همه فقط السلطة وليس شيئا ءاخر.
و من المعلوم وقتها ان فتاوى عدة صدرت بكفير محمود طه و بهذا التصريحيتضح لنا ان ادعاء النميري تطبيق الشريعة كان للحفاظ على الكرسي و ليس عن يقين او قناعة


#639133 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 03:21 AM
1-
* رحل عبد الخالق..
و(آخر العمر قصيراً أم طويل).. كفن
من طرف السوق وشبر في المقابر)
لكن عبد الخالق.. لا نعرف له قبراً!!
(نحن أكفاء لما مر بنا بل أكبر
تأجنا الأبقى، وتندك العروش
ولمن ولى حديث يؤثر
ولمن ولى حديث يذكر)
رحل عبد الخالق..

2-
وقال محجوب شريف بعد رحيله :
------------------
صدقني...
أنا لاقيتو امبارح
لا بحلم كنت
ولا سارح
نفس الخطوات البمشيها

3-
وقال جيلي عبدالرحمن في مطولة:
--------------------
وانتظرناك علي الشوك طويلاً
ولهثنا في حقوط القيط
سنطاً ونخيلاً
كنت تزهو في ذارع الثائر المهدي، سيفاً
يحتسى المحروم منه
قطرات الشهد صيفاً كان سيفاً، آحمر الحد ... صقيلاً
وعباباً من جماهير تغني للنسائم
كيف سال الحزن مهراقا
علي زغب الحمائم
وارتعدنا.. وانتفضنا
حين أزمعت الرحيلا

4-
وقال عنه الفيتوري :
-----------------
سأرقد في كل شبر من الأرض
أرقد كالماء في جسد النيل
أرقد كالشمس فوق
حقول بلادي
مثلي أنا ليس يسكن قبرا
رحل عبدالخالق.. ولا زالت كراسة الشعر والسياسة مفتوحة لبصمة جديدة.


#639129 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 02:57 AM
1-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو يعلق فيها علي المقال فقال:

( انت مالاحظت ياعمي الصايغ بمجرد ماالامام الصادق يصرح بتصريح خطير يكون محل اهتمام ناس الصحافة او يعمل ليه عمله تخليه محط الأنظار....طوالي نلقي الشيخ حسن الترابي غار منه ويروح علي الفور بعمل مقابلة صحفية يدلي فيها بقصة ولا حكاية تسحب البساط من تحت الصادق المهدي!!

***- قبل اربعة ايام مضت الصادق المهدي عمل حفل (جـرتق!!) في بيته، وكان حفل مثار حديث الناس وانشغلت به الصحف كثيرآ، وهذا الحفل ضايق الترابي كثيرآ فكان لابد وان يسترد الاضواء التي سرقها منه الصادق ولمع فيها، ففكر، وهداه تفكيره المريض ان يختلق قصة رفضه غسيل جثمان الراحل عبدالخالق محجوب!!

***- العلاقة بين الترابي والصادق زي العلاقة بين الهلال والمريخ... ونحنا المتفرجون!!)...


ردود على بكري الصائغ
Russian Federation [ابخشما غالي] 04-17-2013 07:30 AM
عاوز اقول ليك حاجة ياصائغ:
1) انت عارف انو الترابي ما قال الكلام ده
2) الخبر منقول من حوار منشور بجريدة اليوم التالي..
3) واضح انك عندك غرض سياسي لربط صورة الترابي بمعاني منفرة خصوصا اذا ارتبطت بمن اعدمتهم انظمة شمولية ظالمة.
4)والغرض مرض كما هو معروف..ووضح ذلك في بقية مقالك القمئ الذي استدعي مداخل ليس لها علاقة بعنوان المقال ظنا منك ان ذلك يعضض من حجتك الباهتة.
5) شخصنتك لمعارضتك السياسية للترابي واضحة من خلال الكلمات البذيئة التي تستخدمها وهذا كفيل بنزع الموضوعية عن ما تكتبه..
6) لم تشر الى حديث الترابي عن علاقته الجيدة مع المرحوم نقد بل حتى اسرة المرحوم عبد الخالق ذكر انها زارته في سجنه.
7) الترابي لا يحتاج مني لدفاع فقط اعماله وافكاره هي التي تدافع عنه، ومن ذلك النقلة الهائلة التي احدثها في التاريخ السياسي السوداني المعاصر في تقريب المسافات بين اليمين واليسار...وابشرك بثمار هذا التقارب في عمل ثوري عقلاني يعمل بعد ازالة النظام الشمولي الحالي الى اذابة الخلافات الوهمية بين مدارس الفكر السياسي وتأطيرها في وثيقة حريات تؤسس لعقد اجتماعي جديد في السياسة السودانية. وهذه عبقرية الترابي ...واقرأ له ان استطعت شيئا من افكاره حول دورات الابتلاء الذي يتقلب فيه المؤمن في ضروب الخياة المختلفة.
8)الترابي يا صائغ رجل يفكر و يعمل ولا يشتغل كثيرا بما يشتغل به امثالك من ملاحقة اخبار الناس وشئونهم الخاصة..والكذب والدس والتدليس والنفاق ووالخ من دواعي مهنتك الحقيرة.
9) اما الترابي فأتحداك ان تأتي له بكلام حقد او كره عن احد من شانئيه وهم كثر والحمدلله..لماذا؟ لأنه ببساطة ما فاضي للتفاهات دي ومخليها لأمثالك عسى ان تتكسب منها قوتك وقوت عيالك.
10) واخيرا اقول ليك ولأمثالك : اقرأ التاريخ واستقرأه جيدا واعلم ان الترابي منتصر بفكره وعلمه ولو كره الأفاكون عديمي الأصل والفكر والرؤية.

[شهيد فطيس] 04-16-2013 08:19 AM
طيب ياعمى الصايغ ما تكلموهم يعملوا ليهم فريقين (الصادقاب والترابة ) ويكون تنافسهم فى الكورة وبعيداً عن ساس يسوس ,, والله نكون إرتحنا جنس راحة !!! ياخى ديل وقعوا لينا فى ياتو كرتلة ولا فى ياتو يانصيب !!!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة