في


المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
سرقة موارد شمال كردفان !!!
سرقة موارد شمال كردفان !!!
04-17-2013 08:31 PM

لقد عادت بى الذاكرة للعام 2010 م عندما قام نائب الرئيس على عثمان طه ووزير المعادن السابق عبد الباقي الجيلاني ووزير الدولة عبد الواحد بزيارة للولاية شمال كردفان وبالتحديد منطقتي سودرى وأم بادر الواقعتيى في الشمال الغربي للولاية التي ظهر فيهن معدن الذهب .
كانت هذه الزيارة الغير معلنة تدل على إن هناك شيء خاصا وإنهم لم يقضيا زمن في عاصمة الولاية ولم يقيموا أي عمل سياسي وكانت أسباب الزيارة هي في الأساس توقيع عقد سرقة موارد الولاية عبر وكلائهم والشركات المنقبة في مجال الذهب .
إبان تلك الفترة قمنا بإصدار بيان مهم للناس طالبنا فيه توضيح عمل هذه الشركات التي أتاء بها نائب الوالي وحاشيته كما طالبنا معرفته نصيب الولاية من عائد الثروة التي تنتجها واستمرينا في مطالبنا ان يتم تعيين مراقبين من أبناء الولاية المتخصصين في الجيولوجيا في هذه الشركات حتى نضمن سلامة نصيبنا من الموارد .
ثم استمر ينا في مناداتنا ومطالبتنا لحكومة الولاية إن لاتهمل ثروات الولاية وكان وقتها منتدى يوسف كوة مكي للفكر والثقافة يعقد دورينا وكل خميس بدار الحركة الشعبية لتحرير السودان بالولاية ويحضره قادة العمل السياسي والاجتماعي ومنظمات المجتمع المدني بالولاية واخترنا موضوع زيارة على عثمان والوزيرين عنوانا للمنتدى وقتها اغلب الحضور امنوا على ماذهبنا إليه وطالبوا آن يتم اختيار أفضل الجيولوجيين من أبناء الولاية الشرفاء مراقبين في تلك الشركات .
وكان الأمين السياسي للمؤتمر الوطني حضورا وللمصادفة انه احد أبناء منطقة آم بادر التي يتواجد فيها الذهب لكن وللأسف تصدى لمطالبنا ونافيا لي لتحليلاتنا ومخفينا لي أسباب الزيارة معللا إن زيارة نائب الرئيس والوزير أنها عادية لافتتاح مشاريع في المنطقة ووقتها لم يكن هناك أي مشروع تم افتتاحه حتى همس احد الحضور في إذني قال لي أنت متأكد إن الأمين السياسي للمؤتمر الوطني من أبناء الولاية؟ قلت له نعم متأكد بل أزيدك معرفه انه من أبناء منطقة أم بادر وابن احد رجال الإدارة الاهليه .
هاهو ألان بين يدي ملفات ومكاتبات ومراسلات بين وزارة المعادن والي الولاية ووزير الموارد المائية والطاقة تؤكد إن المراقبين يجب إن يتم تعينهم منذ بداية التنقيب في الذهب لكن لم يتم تعين أي مراقب ولم يقوموا بفتح مكتب فرعي بالولاية لوزارة المعادن مثل ماهو موجود في العديد من الولايات ولم يتم تدريب الجيولوجيين من أبناء الولاية مثل ما قاموا به اتجاه أبناء الولايات الأخرى
أخيرا لقد شكاء لي الجيولوجيين من أبناء الولاية التهميش والإهمال الذي وجد وهو من وزارة المعادن وحكومة الولاية كما ذكروا إن خيرات هذه الولاية لقد تعرضت للنهب والسرقة والدغمسة من قبل الشركات المنقبة ووكلائهم


ادم على ادم فضل الله
kitmas59@yahoo.com

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1074

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#641418 [ود صالح]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2013 02:21 PM
الحقوق لا تعطى بل تؤحذ وإلى متى ينتظر أبناء كردفان أن ينصفهم المركز؟!
على أبناء كردفان أخذ روح المبادرة والتقدم بقوّة وشجاعة للذود عن حقوقهم وحقوق أهلهم مثل سائر خلق الله في السودان الفضل.


#641316 [الكردفانى الاصيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2013 12:55 PM
يا استاذ ادم علي .. نشكرك كتيرا ....... ولكن ما ذكرته مقارنه بما يحصل لا يساوي شيئا لان الذي يحصل في الولايه شئ غريب وعجيب وسرقه لا تصدق برعايه ولاينا الدلاهه .. هل تعلم يا ادم ان هناك جبلا كاملا تم تكسيره وتعبئته في جولات سعه طن وتم شحنه في جرارات ليلا للخرطوم ومنه لمصر ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل تعلم ان الوالي منع التعدين الاهلي بمنطقه الرهد من اجل احضار شركات اسياده ( نافع وغيره ) ........ الكردافه يحفرو في الشرق والجنوب وفي الغبيديه وابو حمد ودنقلا وجبال العوينات والليري وغيرها وعندما يظهر الذهب في منطفتهم يحرمهم منه الوالي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الا يكفي ذلك


#641226 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2013 11:42 AM
شكرن آدم علي..وسوف نواصل المطالبة بحقوقنا..وما دام امثالكم فينا سنواصل النضال..


ادم على ادم فضل الله
ادم على ادم فضل الله

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة