05-01-2013 07:28 AM

** منذ غزوة أم روابة وإلى يومنا هذا، حال البعض السياسي والصحافي والدعوي - من أثر الصدمة - كحال تلك المرأة التي نقلوا لها خبر طلاقها من زوجها المغترب، فردت عليهم سريعاً : ( مافي مشكلة، نحمد الله أولادي في الزريبة وغنمي في المدارس).. شيخ دفع الله حسب الرسول، على سبيل المثال الدعوي، كان يتحدث في ندوة عن قانون الشباب والرياضة بالبرلمان عندما تلقى خبر الإعتداء على أم روابة، فقال سريعاً : ( لعب البنات لكرة القدم هو سبب إجتياح المتمردين لأم روابة)، أوهكذا أثر الصدمة علي شيخ دفع الله..أما الناطق الرسمي الدكتور أحمد بلال، على سبيل المثال السياسي، تلقى خبر الإعتداء ثم قال سريعا: ( إنها إسرائيل، وكذلك القوى الإمبريالية)، هكذا أثرت عليه صدمة الحدث..وأحد الأعزاء، على سبيل المثال الصحافي، وكان وقوراً ورصيناً قبل الهجوم على أم روابة، فقد وقاره وتلاشت رصانته منذ ضحى الهجوم، إذ لم يدع دولة غربية ولا إفريقية إلا وكال لها نصيبها من (السب واللعن)، وإتصلت به مساء البارحة منبهاً:(ياحبيبنا شايفك نسيت غامبيا، صاح هي دولة صغيرة وكيسها فاضي لكن برضو إديها سطرين تلاتة)..!!

**المهم، نجد لهم العذر، شفاهم الله وعافاهم من الصدمة، فالحدث كان صادماً، وكما تعلمون عقول الناس ليست سواسية أمام (الصدمات)، وبالتأكيد هؤلاء أحسن حالاً من الذين تصل بهم آثار الصدمة مرحلة ( لقيط الورق في الشارع)..ولكن، لن نعذر أجهزة صناعة القرار بالدولة لو تعاملت مع هذا الحدث بذات طرائق تفكير هذا النفر ( المصدوم لحد هسه)..فالمسؤولية تقتضي إخضاع الحرب - وليس هذا الحدث فقط - للفحص السيادي والأمني والسياسي والإقتصادي والإجتماعي، وإستخلاص آثارها ثم البحث عن وسائل تلافي تلك الآثار بالحلول الجذرية التي تقي مجتمع أم روابة وأخواتها من الرعب وعدم الإستقرار..حرب العصابات، كما هي معلومة للساسة والعسكر، لاتسعى إلى إحتلال المدائن، ولاتستهدف المناطق العسكرية أو المدائن التي تتواجد بها الجيوش التقليدية، ولو كانت كذلك لصارت الأبيض هدفاً لتلك القوات وليست أم روابة ..وتوزيع السلاح لكل الكثافة السكانية ليس حلاً، وخذوا العظة والعبرة من (حال دارفور)، وكذلك نشر الجيش في كل مدائن وأرياف البلاد بحاجة إلى ميزانية الخليج وكثافة الصين..أها، الحل شنو؟.. بصراحة كده : الحلول قاب قوسين أو أدنى من الساسة، ولكنهم ( يكابرون)..فالسلام الشامل هو الحل، وكذلك العدالة، ثم التصالح مع الشعب وإحترام حق المواطن في إختيار ( من وكيف يحكمه؟)..!!

** نعم، بالرغبة - والجدية - في الحوار والسلام والديمقراطية، تفرض الأنظمة الحصار على التمرد..فالرأي العام بالسودان - كما ظهرت حتى في بيانات وتصريحات سادة القوى المعارضة - يرفض الحرب، ورفض الحرب يعني إزالة أسبابها بالحوار والتفاوض، وليس توسيع دائرتها أو الإبقاء عليها برفض الحوار والتفاوض..فالأهل بأم روابة، كما إستنكروا هجوم قوات الجبهة الثورية على مدينتهم، تظاهروا أيضاً ضد الحكومة في اليوم التالي للهجوم، وعلق معتمد أم روابة على تظاهرهم قائلاً بالنص :(نتفهم رد فعل المواطنين).. فليكن التفهم بالعمل وليس بالكلام..وإن كان ذاك الإستنكار بمثابة رسالة شعبية للحركات المسلحة، فان تلك التظاهرة أيضاً رسالة شعبية للحكومة، وهكذا لسان حال الشعب..ما يحدث لم يعد مقبولاً..رفض الحرب لايعني القبول بهذا الواقع..سارعوا إلى حيث التفاوض والسلام..وليس في الأمر بدعة أن تقاتل القوات المسلحة ويفاوض الساسة، وهذا ما يرفضه البعض حالياً، ومنهم النائب الأول ورئيس البرلمان ومنبر السلام العادل .. يرفضون التفاوض، حسب تصريحات البارحة، ورفضهم هذا هو ما يرفضه المواطن المكتوي بنار الحرب..قاتلوهم وفاوضوهم، وليس كما يقول البعض ( لا للتفاوض)، وكأنهم تناسوا أن الحكومة فاوضت حركة العدل والمساواة بالدوحة بعد غزوها لعاصمة البلد، وليست مدينة في (طرف البلد)..تجاوزا آثار الصدمة بالحكمة والمسؤولية، ولاتكونوا كما الذين ذكرنا حالاتهم النفسية في ..( مقدمة الزاوية) ..!!
____
إليكم ....
الطاهر ساتي
[email protected]

السوداني

تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4774

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#653246 [عصمتووف]
4.07/5 (5 صوت)

05-01-2013 09:16 PM
ماهو وزنه و حجمه *** نرفض الخوض في الدين من هذا الذي لا يهمني اسمه ورسمة اراه جراب فول ضارب و نرفض الحروب جملة و تفصيلا من كلا الجانبين تلك الحرب تخص المؤتمر الوطني وباروناتةاولا ولا دخل لها بالدين والعروبة والوطن حروب لعبة كراسي وسلطة وغنائم توزع فيما بينهم******** انها قسمة(السلطة والثروه) الشعار المرفوع دائما قديما وجديدا من الغبي الذي يدفع حياتة ثمنا لبارونات الحرب ومحبي الكراسي والاعلام *** النصيحة لمن يريد ان يخوض غمار اتون الحرب وكلكم (مسلمون)لن تكونوا شهداء يوما غير ادخال الحزن امواتا لعوائلكم او اصبحتم معاقين عاله لهم وعلي المجتمع وهم الرابحون الجالسون في القصور وانتم الخاسرون الجالسون علي لظي *** السؤال لماذا فرو من ام روابه جميعهم ولم يثبتوا ويقاتلو كما يدعون وحبهم للشهادة لماذا يجلسون ويتلقون اخبار سير المعارك من غرف نومهم وبالتحديد من سرائر زوجاتهم *** علي السيد حسبو يحسب نفسة اولا ضمن جوقة المقاتلين ليربح بيعة*** وهل يكرة رائحة الجنان والحور العين **** فليتقدمو هم الصفوف الاولي ونحن خلفهم وبلاش حروبات صحف و تلفزة بلاش بكاء انا واحدمن الناس سوف اجلس واتفرج واضحك


#653174 [مع العدالة]
4.07/5 (5 صوت)

05-01-2013 06:11 PM
مالك نسيت صدمة اللمبى وكت اسرائيل ضربت العربة السوناتا عندما استضافه الطاهر التوم فى حتى تكتمل الصورة حيث قال(لاحظ الهجوم حدث الساعة ثمانية وكت صلاة العشاء ليلا والكهرباء قاطعة والدنيا مضلمة والناس سامعة الصوت وما شايفة حاجة وليلا ودون اضاءة وليلا ودون اضاءة)


#652971 [مدحت عروة]
4.19/5 (6 صوت)

05-01-2013 03:01 PM
طيب يا اخ الطاهر ساتى ما هو السبب المانع الانقاذ من عمل حكومة قومية تمهد لمؤتمر دستورى جامع لخلق استقرار سياسى ودستورى وهم الهيكل الاساسى للتطور والنماء وليس بناء الطرق والكبارى والسدود مع اهميتها وبعد داك البيشيل السلاح فعلا يكون خاين ومجرم وعميل يستاهل ضرب الجزم من الشعب قبل الحكومة وقوى الامن وما يلقى ليه زول يقيف معاه ويبقى زى المجذوم؟؟؟؟
انت الانقاذ او الحركة الاسلاموية اصلا وكلو كلو وبتاتا مافيها واحد بالغلط كده يا كافى البلا عاقل او رجل دولة؟؟؟
وطالعين فى الكفر يصرحوا ويسافروا ويقوموا ويقعدوا وبعد 24 سنة لا الوطن بقى زى ما بنعرفه ولا الحروب وقفت ولا ولا ولا!!!!!
المشكلة فى الانقاذ او الحركة الاسلاموية وليست فى المعارضة!!!
وزى ما قلت خلى الانقاذ تدعوا الى حوار قومى والمؤتمر الوطنى يفك الشطر ويبقى زيه وزى اى حزب معارض آخر والجيش يحفظ الامن ويضرب اى زول رافض للحوار ويعمل قلاقل والناس كلها يكون عندها الامان للحضور للخرطوم او حتى اب كرشولا(ولا قطر ولا الحبشة ولا كينيا ولا نيجريا ولا القاهرة ولا غيرهم) لحضور ذلك المؤتر ولتعلوا الاصوات والنقاش حتى يتوصل الناس لاتفاق الحد الادنى!!!
والله الواحد بقى يفكر فى ان الانقاذ دى عندها اتفاق مع جهات خارجية لتمزيق السودان!!!
بعدين منو القال ليهم انه برنامجهم وفكرهم هو الوحيد الصاح؟؟؟


#652915 [محموم جدا]
4.07/5 (5 صوت)

05-01-2013 02:06 PM
لا اشك في أن الحالة النفسية العامة لكل سوداني منهارة أثر الصدمة و قد فضل الاغلبية الصمت و التأمل فيما جرى و التفكير في النساء و الاطفال و كبار السن و المرضى ذلك لكثرة ما تلقينا من الضربات ما تعرف تجيك من الاقتصاد و الجنيه المتدني و اللا من الامن الداخلي المتدهور ( و إغلاق الأبواب و المنافذ في حال غفوة نهارية أو نومة ليلية) و الاراضي التي يمنحهاقانون الاستثمار كل اهل الارض (عدا السودانين) و المهاجرين العائدين من السعودية (صفر اليدين) و المحادثات المنهارة في الدوحة و اديس ابابا و الغلاء الذي التهم كل مدخور و الطرق المغلقة في ج دارفور (مهاجرية ) و غرب دارفور و التدهور الذي اصاب مشاريع التنمية و عدم الاستقرار السياسي و تفكك الاحزاب و الاعلام السطحي الذي لا يرقى الى الحدث و القانون الرخو الذي لا يحاسب إلا الفقراء و الفساد المستشري في كل مناحي الحياة و البنيات التحتية التي تزداد سوءا في المدن الكبيرة و المنعدمة في أغلب الريف مما دفع بالشباب الى هجر الريف و الزراعة و الرعي الى غير رجعة الما بلقط الورق دمه دم قراد أو يكون الورق كله اتلقط و بدل تجميع الحروف المتسخة ممكن الناس تلقط البلاستيك على أقله تكون استفادت البيئة الفضلت دي و أكثر ما يفقع المرارة التصريحات التي لا تشبه حتى عدمها من المسئولين و العسكريين الى أن نبدا نلتقط أنفاسنا و نرفع التمام على الحدود و نرفع التهليل و التكبير و المدافع على أمل الوزارة و اقتسام الثروة و السلطة أو أن نلتقط الحجارة و العقارب و الزئبق على الحلم الكبير بالعروس و البيت و السيارة !!!


#652908 [lwlawa]
4.07/5 (5 صوت)

05-01-2013 02:01 PM
شكرا ساتي اذا لم يتميز العقلاء عن الاغبياء في هذا المنحنى الخطير من الزمن فمتى يظهرون..؟؟..
لفد سقط الكثير ممن كنا نظنهم من المستنيرين فاذا بهم يخوضو مع الخائضين ..؟؟..
لو كان يهذه الحكومة عاقل لما نادى بحرب ولو ليوم واحد بعد الجنوب ودارفور ..؟؟


#652857 [الاصم]
4.19/5 (6 صوت)

05-01-2013 01:28 PM
يا استاز الطاهر الكتلة الحاكمة الان لاعهد ولازمة ولا امان لهم الحل ان العقلاء من ابناء الشعب السودانى والنخب الثقافية يتكاتفوا ويخارجوهم حتى يتخلص الشعب من هزه الورطة ورطة الكيزان
الله يشيلهم


#652833 [خالد حسن]
4.19/5 (7 صوت)

05-01-2013 01:11 PM
فاقد الشئ لايعطيه .. ديمقراطيه وعداله لن تأتي من الحزب الذي يفصل اعضاءه لانهم قالوا مالايريد سماعه بعض صقوره
هذه الحكومه اتت بالسلاح ولن تذهب لابالسلاح لانه ليس فيها رجل رشيد


#652780 [ضل الدليب]
4.07/5 (5 صوت)

05-01-2013 12:19 PM
إذا كانت الحكومة تريد حماية نفسها بتمركز وتمترس القوات المسلحة في الخرطوم هذا شآن، أما إذا كانت تريد حماية الشعب والمواطنين فيجب العودة إلى نظام (الحاميات) التي فككتها الإنقاذ. كل بلاد العالم لها حاميات في الأقاليم. لن ترهق هذه الحاميات ميزانية الدولة ولا تحتاج إلى ميزانية مثل ميزانية دول الخليج ولا إلى جيش مثل جيش الصين. فقط توزيع هذا العدد الهائل من القوات الموجودة بالخرطوم إلى الأقاليم بأسلحتها وعتادها. والكل يساعد الكل. يعني يمكن لحماية مدنى أن تمد حماية الفاو، ويمكن لحماية سنار أن تمد حامية كوستي - وكوستي- تمد أم روابة والأبيض وهكذا. هذا إن كانت الحكومة لا تخاف من الإنقلابات وواثقة من نفسها. أما يترك في كل إقليم (أفندى) يسمى (معتمد) ومعهم شوية (قوات شرطية) في ظل الحرب التي تعيشها البلاد فهذا لا يجوز وأمر غير مقبول البتة.

اعتقد أن الحكومة بدأت روح التفاوض. ولكن تعنت، وجهوية وعنصرية، وعصبية، الجبهة الثورية وروح الكراهية التي تتسم بها جعلتها تهاجم أم روابة وغيرها من المدن. ماذا الذي يجب على الحكومة أن تقدمه حتى تثبت صدق نواياها؟ هل المطلوب منها تنصيب عبد العزيز الحلو (إن كان حياً) رئيساً ومني أركو مناوي نائباً للرئيس، وعرمان وزيراً للدفاع وغيرهم وغيرهم في مراكز الدولة وانتهى الأمر أم ماذا؟؟

بعض الدولة العربية متورطة في مساعدة المتمردين وهذا أمر يعرفة (أجهل إنسان).

المعادلة هكذا: صواريخ إيرانية منصوبة على بورتسودان، ونوايا (أخوانية) لنقل الثورة للخليج. إيران عدو للخليج والأخوان عدو للخليج. إذا يجب القضاء على الأخوان. كيف يتم القضاء على الأخوان؟ الأجابة: تقديم الدعم لكل أحد يقف ضدهم سواء في مصر (تأجيج المظاهرات والفوضى) أو بالسودان بمساعدة المتمردين المارقين على الحكومة، حتى ينشغل النظام بنفسه وبأمنه بدل أن يصدر ثورته إلى الخليج. أو هكذا يفهم أهل الخليج المعادلة. دول الخليج متورطة حتى أذنيها في الفوضى التي بدأت بالسودان، وراجعوا أن لم تصدقوا تصريحات ضاحي خلفان (ضابط الشرطة المتحدث باسم حكومة الإمارات) لتعرفوا كم الحقد الذي يكنه هذه الرجل لأهل السودان. أما إسرائيل فدورها واضح وهي لا تنكر ذلك. إذاً تلاقت مصالح إسرائيل ودول الخليج في القضاء على أخوان السودان. ولكن للأسف هذا النهيج لن يقضى على أخوان السودان ولكنه أن لم نتداركه ونصرح به ونعلنه بدون خوف صوف يقضى على السودان كأمة.


#652727 [عاشق الهلال]
4.19/5 (6 صوت)

05-01-2013 11:34 AM
يا الطاهر هو متين الجماعة ديل قالو كلمة و ثبتوا عليها !!!! غصبا عن ابو اهلهم بكره بيجوا للتفاوض وهم صاغرين و زى ما بيقول المثل يابوها مملحة و يكوسوها بى مويه


#652620 [عبد الرحيم موسى]
4.07/5 (5 صوت)

05-01-2013 10:18 AM
بعد المفاصلة الشهيرة وغياب الزبير محمد صالح وابراهيم شمس الدين لم يعد فى قيادة الانقاذ سوى الحمائم والدجاج أمثال الرئيس البشير والبارد على عثمان فهؤلاء لا رأى لهم فهم فى كل يوم فى رأى نفاوض او لا نفاوض نفاوض من ضد من وغيرها التى تظهر بؤس هذه القيادة وهوانها على الناس اما الشيخ على عثمان فقد كنت أظن هذا الرجل داهية وبسمارك السودان ولكن بعد نيفاشا اتضح ان هذا الرجل خاوى الرأس ونبت تحت الأشجار الكبيرة مثل سيف الدين فى عرس الزين فهولاء الذين ينمون تحت الاشجار يكون رخوا باردا مترددا حيرانا لا نقول هذا افتئاتا على الرجل ولكن أنظر الى كمية التنازلات التى سكبها الرجل دون مقابل وسحب الجيش السودانى من تخوم نمولى وتوريت وكبويتا دون مقابل ودون حسم لمشاكل اليوم الماثلة جنوب كردفان والنيل الازرق والحدود والديون وكل البلاوى المتلتلة فمنذ رحيل الصقور خلت الساحة بالله عليكم ما فى راجل فى السودان عرمان يجىء ويذهب اليس فيهم رجل رشيد يقضى على هذا المجرم الجبان ولو كان للرجل ذرة من الحياء لاستقال منذ فجر ذهاب الجنوب لكن آه !!!!!!


ردود على عبد الرحيم موسى
Russian Federation [خالد حسن] 05-01-2013 05:52 PM
وشمس الدين والزبير ديا امبر مجرمين ان شاءالله يكونوا في جهنم يخترقوا بنارها الان

Russian Federation [سودان] 05-01-2013 02:49 PM
سيئي الذكر ديل -برضو رحمهم الله- لوكانوا في كان الان السودان محكوم ببريمر اخر، ولولا عكلتت من تصفهم بالحمايم ديل -وهم اخس من البتبكي عليهم بس ادهى- لكان انت وكل كيزانك الشايفن ديل امركم انقضى من زمان.لولا نفياشا والدوحة واخواتها لما عمرت الانقاذ حتى الان ياوهم!


#652569 [Petro]
4.19/5 (9 صوت)

05-01-2013 09:47 AM
اللمبي قال الناس اصطادو ألفين كيلو لحم غزال صافي


ردود على Petro
Russian Federation [ام روابة] 05-01-2013 02:14 PM
اللمبي ده واحد اهبل مشي ام روابة وقعد ابوس في الاطفال ورجع الخرطوم قال ناس الحبهة الثورية اصطادو ألفين كيلو لحم غزال صافي . ما هكذا تدار الدولة . يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .


#652397 [طبيب عاطل من ارض الهامش]
4.19/5 (7 صوت)

05-01-2013 08:00 AM
كلمت حقا قلتها ياود ســــــــــاتي

(الحلول قاب قوسين أو أدنى من الساسة، ولكنهم ( يكابرون)..فالسلام الشامل هو الحل، وكذلك العدالة، ثم التصالح مع الشعب وإحترام حق المواطن في إختيار ( من وكيف يحكمه؟)..!!)

ولا أكثــــر من ذلك


ردود على طبيب عاطل من ارض الهامش
Russian Federation [كرتوب] 05-01-2013 01:18 PM
تسيب ارض الهامش طواااالي وتمشي ارض المعاد.(اسرائيل) اصلكم متعودين يا بتاعين الهامش.
كرهتونا الهوامش الفي الدنيا كلها,تقول البلد نصها نافع شان ينفع الهامش

Russian Federation [سنوي] 05-01-2013 12:20 PM
والله اول خطوة في الطريق الصحيح ان يعترف هؤلاء المستعمرين بالآخر وليس بعده كلام - جبتها من الآخر يا ود ساتي الله يسدد خطاك ولكن من يفهم .
والله انا مستغرب كيف بالله يكون في قمة الحكم من لا يفهم .

Russian Federation [المهاجر] 05-01-2013 10:17 AM
إنت طبيب شنو اللي ما عارف تكتب الإملاء ؟؟؟ .


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (6 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة